• 0
baghdadi

صوت : هل أنت مع الدوت نت ؟

هل تريد أن تبقى برامجك مقيدة بـ dot net framework ؟   37 اصوات

  1. 1. ?? ???? ?? ???? ?????? ????? ?? dot net framework ?

    • ??? ??? ?? ????? ????? ?? ?? ?? ??????? .
      14
    • ????? ?? ???? ???? ? ???????? ???? ??? ???? ??????? ??? ????.
      6
    • ??? ? ???? ??? ????? ?? ??? ??? ???? ???? ?? ????? ?????? ??? ???? ???? ????.
      10
    • ?? ???? ?? ????? ????? ?? ?? ??????.
      7

من فضلك سجل دخول او سجل حساب جديد قبل التمكن من اضافه صوتك .

سؤال

هل تريد أن تبقى برامجك مقيدة بالدوت نت ؟

لقد قمت بتحويل النقاش في هذه القضية بالذات من أحد أسئلة الزملاء

المشكلة أصلا أساسها فكرة الدوت نت.

فكرة أن برنامجك يحتاج إلى .net framework حتى يعمل ، أظن بأنها فكرة كارثية على المبرمجين.......

فكون برامجك مقيدة ليستعملها فقط من لديهم إطار الدوت نت هي فكرة سخيفة.

و قبل 3 سنوات عندما بدأت البرمجة بالسي شارب واجهتني عدة صعوبات في نقل برامجي إلى أصحابي من غير المبرمجين. قلة قليلة كانوا بإمكانهم فتح تلك البرامج.

و حتى الآن بعد الإنتشار الذي حققته الدوت نت فلا تزال هناك بعض العراقيل .

ما أود قوله هو أنه علينا أن نصبر و ننقاد مع مايكروسوفت .

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

37 إجابة على هذا السؤال .

  • 0

يبدو اني اول من سيقوم بالتصويت

بالنسبة لي، لست ضد الدوت نت بشكل كامل، لكني ضدها في بعض النقاط

لذلك لازلت افضل استخدام دلفي في اغلب برامج، حيث يمكنن دمج محرك قاعدة البيانات والتقارير وحتى ملفات التقارير نفسهم ومن ثم توزيع ملف تنفيذي واحد يعمل بكفاءة وسرعة عالية بدون الحاجة الى اي ملفات اخرى، ويمكنه العمل مباشرة على نسخة ويندوز 95 او اكس بي

الدوت نت وفرت العديد من الاشياء الجيدة، كان من المفترض ان تتوفر منذ فترة طويلة، وهي ليست تحديث للغة برمجة ولكنها اطار عمل كامل وضخم للبرمجة، ورغم اني اعمل معها بشكل شبه يومي، لكن اغلب برامجي ابرمجها بدلفي لاني لم اجد شيئ جوهري يجعلها اساس برمجتي بعكس مبرمجي الفيجوال بيسيك وسي++

المجال الذى افضله في الدوت نت هوا ال asp.net و web services

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

بارك الله فيك يا أخي على تفكيرك المتنور

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

السلام عليكم

لقد قمت بالتصويت فعلا، ليس من قبيل أني متحمس لهذه اللغة، إلا أني تعاملت معها منذ إصدارها السادس، وفي المقابل بدأت مع لغات أخرى كـ ++C، فوجدت أن طريقة كتابة الاكواد في VB طريقة سهلة وسلسة فهي أقرب إلى لغة البشر أكثر من أية لغة برمجة أخرى مما يعطينا تحكما أكبر واستيعابا أسهل للأكواد.

أصبح الان لدينا قابلية تشغيل البرامج المكتوبة بإحدى لغات Net. على أنظمة Unix/Linux وهو ما لم يكن متوفرا سابقا.

أهم التطورات التي أراها هي:

- الدعم الكامل للـ XML في ما يخص نقل البايانات، هذا يعطي سهولة أكبر للتعامل مع قواعد البيانات عبر الشبكات المحلية وعبرالانترنت.

- Web Service هي تقنية رائعة يكمن استخدامها من تطبيقات الويندووز أو تطبيقات الانترنت

أنا لا أمانع من ينتقدون هذه اللغة، لكن فقط أطلب توضيح ما هي هذه المشاكل التي تسببها Net.

choclatB0y (h)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0
المجال الذى افضله في الدوت نت هوا ال asp.net و web services

و هذا احسن ما فيها من وجهة نظري

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

أخي أشكر مشاركتك و لكنك الآن تتكلم لي عن الدوت نت كبيئة تطوير

أنا قصدت من سؤالي الـ dot net framework

بالطبع لغات الدوت نت متطورة جدا و لا شك و لكن لماذا علي أن أبقي حبيس مجموعة من الـ dll . و مكتبة خاصة حجمها حوالي 24 ميغا

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

لا تجعلوا 24 ميغا تؤثر على إنتاجكم البرمجي ... نصيحة

لا تجعلوا 24 ميغا تؤثر على إنتاجكم البرمجي ... نصيحة

لا تجعلوا 24 ميغا تؤثر على إنتاجكم البرمجي ... نصيحة

هل تعلم أن أكبر مشكلة في الحاسبات هو "تقادم الأجهزة"

والحل الوحيد هو استبدال القديم بالجديد... (إن لم يكن الوحيد فهو الأفضل - في نظر الحكومات والشركات وغيرها)

فلا ترجع إلى win95 لتجعله عائق كبير

تخيل الأجهزة بعد عشر سنين لكي تحافظ على انتاج من الإنقراض

وجميع اللغات التي سوف تأتي والتقنيات سوف تعتمد بالطبع على مكتبة تمكنها من التعامل مع نظام التشغيل مثل .NET وjava على إختلاف أنواعها

بعد وقت ليس بالبعيد سوف تحوي أنظمة التشغيل ظمنيا على المكتبات مثل .NET و JAVA وشكراً

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

و سأطرح بعض المشاكل الموجودة في إطار عمل الدوت نت .

سأطرحها مشكلا مشكلا بشكل متسلسل و أود الرد منكم على كل مشكل على حدة :

1- البرامج المكتوبة بالدوت نت تحتاج إلى إطار العمل dot net framework . و هذا أمر مزعج جدا للمبرمجين ، فأنا لست حرا أبدا في توزيع برامجي على الناس .

بإمكاني توزيعها فقطا في سي دي لأتمكن من إرفاق الإطار الذي يبلغ حجمه حوالي 24 ميغا .

أما أن تقول لي يمكن للمستعملين تحميل الإطار من على النت فهذا ليس حلا ، ليس كل الناس عندها أنترنت ADSL و هذه فكرة لا تروق للكثيرين .

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

هل علينا الإنتظار إلى ذلك الوقت يا أخ mossa

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

المشكل الثاني هو في ثقل الدوت نت

أقصد بالثقل مشكلة الذاكرة ، لاحظوا أن أبسط برنامج للدوت نت يستهلك من الذاكرة ما يستهلكه برنامج ضخم بلغة أخرى.

----------------------

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

أتمنى بأن يتحدث المشارك الذي يرفض تماما الدوت نت معنا و يعطينى رأيه ،

أضنه سيكون مهما و خصوصا أنه تطرف في الجواب بالرفض التام

وضح و جهة نظرك

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

لا تكن متعصب أكثر من اللزوم ...

أما عن الإنتظار فلن يدوم طويلا...

أما عن الأمال والطموحات التي توفرها دوت نت لمبرمجيها فهي كثيرة جدا...

بعد فترة ليست بالبعيدة سيتم نقلها إلى أكثر من نظام تشغيل ... هذة ميزة قوية جداً

وإطار العمل سوف يركب مرة واحدة فقط .. وسوف يكون مثل مكتبة جافا عندما أغابتها ms عن ie فتجد أن جميع المستخدمين لزم عليهم تركيبها

وكون الذاكرة التي تستخدمها دوت نت كثيرة .. فهذا غير ملاحظ على الأقل معي -- كتبت برنامج AntiVirus ولم يستهلك ذلك القدر الذي يجعلني أنتقل إلى غيرها...

أما إذا تحدثت عن هذا الموضوع لتنفير الناس من دوت نت فعليك بجلب البديل لهم...

إذا تحدثت عن جافا فالأخرى أكثر بطء من سابقتها

كتبته على عجالة .. وأرجوا أن لا يطول هذا النقاش العقيم

وشكراً

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

و الله آراء الأطراف متكافأة و نريد تبريرا أكثر من عندك يا أخ mossa

لماذا تدعم الدوت نت ، رغم المشاكل التي طرحها الأخ baghdadi

و على الرغم من ذلك لا أرى بأن baghdadi قد تعصب ضد الدوت نت فهو على الأقل أثار موضوعا مهما جدا

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

أنا لن أطرح بديلا للدوت نت كبيئة تطوير متكاملة

و لكني أريد أن أطرح فكرة بسيطة

لماذا لا تزول الـ dot net framework ليحل محلها برنامج تنفيذي كامل متكامل لا يحتاج إلى أي dll أخرى

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

صوت ل "نعم أنا مع تقنية الدوت نت في كل الأحوال ."

السبب:

الدت نت تحوي كافة الريفرانس التي اطلبها في البرنامج الذي اكتبه

بالاضافة الى انها مستخدمة من قبل النظام نفسه

وعلى ما اظن انه جزء لايتجزأ من وندوس فيستا

في السابق عندما كنا نعمل على في بي 6 كنا نرفق مكتبات الربط اللي الها واللي مالها لزمة

واقوم بعمل عدة فنكشن عند التنصيب

اذا كان الملف موجود لاتنسخه واذا ازلت البرنامج لاتزيله واذا النسخة اقدم بدلها واذا واذا ..............

لكن مع الدت نت لامشكلة فانا اعمل برنامج ليعمل عند كل من حدث نظامه بالدت نت

وهذا يعني الاستغناء عن mdac ;vb runtime + OCXs

كثير من الادوات في في بي 6 كانت مستقلة مثل

FlexGrid;DateTimePiker;DataListbox .........etc

اذا فالدت نت بيئة شاملة

لاشك ان فكرتها رائعة

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

حسنا و ماذا عن إدارة الذاكرة ؟؟؟؟؟ظ

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

أشكرك أخي blackeyes و أشكر كل المشاركين .

أنا بكلامي هذا لا أريد أن أكون متعصبا و لا منحازا ولكني أود تدوير النقاش بشكل واضح.

لنناقش الأمر نقطة بنقطة ، النقطة التي نتفاهم عليها أو نجد حل لها ننتقل إلى النقطة اللي بعدها و هكذا نكون قد تطرقنا إلى جوانب عدة ، و في النهاية يجب أن يقتنع أحدنا برأي الآخر . و هذا هو الهدف .....

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

اخ baghdadi

يقول المثل

اذا كثروا الطباخين الطبخة خربت

يعني دت نت احسن 50 ملف dll كل واحد شكل وهذا بدو regstr وهذا اعمله ريتراي واحبط العملية

وصراحة المشاكل التي تتحدث عنها ليست مشاكل حقيقية

التهام الذاكرة ليس مشكلة في هذه الايام وبعدين يمكنك ادارة الذاكرة بنفسك في دت نت

اذا كان هناك التهام للذاكرة هذا يعني اننا انشئنا عدة كائنات وبعد انتهاء هذه الكائنات من العمل

لم نقم بعمل dispose لها

سابقا في فيجوال نكتب

obj=nothing

لالغاء الكائن من الذاكرة

لكن فيه امر مافهمته

واتمنى اذا حدا عنده شرح يشرحلنياها

شغل برنامج المصمم بدت نت

بعد ان يظهر انظر كم يستهلك من الذاكرة

قم بعمل تصغير للبرنامج اي انزاله الى شريط ابدأ

ثم ارفعه مرة اخرى

ستجد ان استخدامه للذاكرة قل كثيرا!

صراحة مالقيت تفسير الا ظنا مني انه يقوم بحذف كافة الكائنات غير المستخدمة عند تصغير البرنامج

وانت تقول انت مجبور بدت نت

ماكنت مجبور بmdac

vbruntime

Ocxs

لو تجمع حجمهم يطلعوا اكثر من دت نت

تم تعديل بواسطه blackeyes
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

لنبدأ بالموضوع الأول :

-----------------------

1--التوزيع :

-------------

1- البرامج المكتوبة بالدوت نت تحتاج إلى إطار العمل dot net framework . و هذا أمر مزعج جدا للمبرمجين ، فأنا لست حرا أبدا في توزيع برامجي على الناس .

بإمكاني توزيعها فقطا في سي دي لأتمكن من إرفاق الإطار الذي يبلغ حجمه حوالي 24 ميغا .

أما أن تقول لي يمكن للمستعملين تحميل الإطار من على النت فهذا ليس حلا ، ليس كل الناس عندها أنترنت ADSL و هذه فكرة لا تروق للكثيرين

نعم فعلا توجد مشكلة في توزيع البرامج و لا تقل لي بأنه سيحل المشكل في الإصدارات القادمة .

و إذا تفاءلنا و صبرنا فإن هذا هو الحل الوحيد و هو حل نقبل به

أما عن الإنتظار فلن يدوم طويلا...

----------------------------------------------------------------------------------------------

2- مشكل التعامل مع الذاكرة :

-------------------------------

كما تعلمون تسبب الدوت نت مشاكل كبيرة في الذاكرة و هذا لم أقله أنا فقط بل طرح في أكثر من موضوع هنا في هذا المنتدى و في غيره من المنتديات و يبدو بأنه المشكل الأكبر .

مثلا برنامج صغير و بسيط جدا يأخذ ما شاء الله من الذاكرة ، لكن لماذا ؟؟؟ لا تجاوبني بأن أجهزة اليوم لها ذاكرة كبيرة تتسع لكل شيء .

و هذا المشكل قد يجعل البرامج التي تعمل في خلفية الويندوز برامج ثقيلة جدا و تجعل المستخدم يمل بطأ النظام ، ،،،،

أنا شخصيا واجهت عدة مشاكل في أحد برامجي الذي يعمل على حراسة النظام، حيث ينبه المستخدم إلى إضافة أي ملف إلى فولدر النظام و هذا البرنامج يحتاج إلى العمل بإستمرار تحت الويندوز بشكل مخفي مما يستلزم أنه يجب أن يكون خفيفا مثل بقية البرامج ...........

:s

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

دليل على ما قلته :

-------------------

برنامج بسيط جدا ، مجرد فورم ، إعمل لها hide ثم شغلها و شوف النتيجة الكارثية على الذاكرة ،،،، ما رح تقدر تلعب أي لعبة ثانية .

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

هذا رد الأخ choclatboy نشكره على المشاركة ، نقلته من الرابط

http://www.arabteam2000-forum.com/index.ph...93entry366993

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم

تذكروا أيام البرمجة بـ VB6 وبعد الانتهاء من البرنامج كان يجب إرفاق ملفات ومكتبات DLL وبعض البرامج مثل MSDAC معه، في النهاية البرنامج الصغير أصبح بحجم 10Mb، هذه واحدة.

أيضا مشكل التوافقية، فكونك طورت برنامجك على XP، فإنك لم تختبره على Windows 2000 أو غيرها من الاصدارات الاخرى لويندووز،

الان الـ Framework يوفر قاعدة تغني عن الملفات والمكتبات الضرورية لتشغيل برامجك عند الاخرين، خصوصا أن الـ Framework سيرفق مع نسخ الويندووز المقبلة. بالاضافة إلى أنها بيئة موحدة.

أما فكرة أن نكون مقيدين بالـ Framework فلا أجدها صحيحة أبدا، فالحصول على النسخة الجديدة للـ Framework أمر سهل يكفي تنزيلها من موقع Microsoft.

على فكرة Microsoft ليست السباقة إلى هكذا حل، فمن قبلها وفرت شركة Sun نظام JMV Java Virtual Machine لمطوري البرامج بلغة Java.

بالتوفيق إن شاء الله

ChoclatB0y

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

أرجو المعذرة من الأخ choclatboy

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0
شغل برنامج المصمم بدت نت

بعد ان يظهر انظر كم يستهلك من الذاكرة

قم بعمل تصغير للبرنامج اي انزاله الى شريط ابدأ

ثم ارفعه مرة اخرى

ستجد ان استخدامه للذاكرة قل كثيرا!

صراحة مالقيت تفسير الا ظنا مني انه يقوم بحذف كافة الكائنات غير المستخدمة عند تصغير البرنامج

و الله هذه الملاحظة أنا أيضا لاحظتها و حاولت إستعمالها كحل وحيد لمشكل الذاكرة و مافي حل ثاني إلا GC و لكنه أسوأ من الحل الأول :)

--------------------------------------------------------------------------------------------------------

وانت تقول انت مجبور بدت نت

ماكنت مجبور بmdac

vbruntime

Ocxs

لو تجمع حجمهم يطلعوا اكثر من دت نت

في الحقيقة أنا يا صديقي العزيز قبل أن أبدأ البرمجة بالدوت نت كنت أبرمج بالدلفي و السي بلاس بلاس و كلها لا تحتاج مطلقا إلى dll أو أي ملفات أخرى زيادة .

مثلا في الدلفي كنت تحصل على ملف تنفيذي واحد ، ولا تحتاج بعدها إلى أي dll

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

Microsoft Dot Net For Ever :D :D

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

ردك جاااااااامد جدا يا TANNA باشا.

وأنا عموما أشعر ان هذا الموضوع ليس موضوعا هاما الى هذه الدرجه.

كثر النقاش في مواضيع جانبيه عن مشكلة توفر الـ Framework لدى العميل ,,, ودائما تنتهي مثل هذه النقاشات باعترافات من المعارضين بأنها ليست مشكله أصلا.

أما أن تقول لي يمكن للمستعملين تحميل الإطار من على النت فهذا ليس حلا ، ليس كل الناس عندها أنترنت ADSL و هذه فكرة لا تروق للكثيرين.

شئ عجيب جدا يا أخي , فهل من المعقول ان نظل نكتب برامجنا بتقنيات أوشكت على الانقراض بسبب أن المستخدم لا يمتلك DSL ! أو أنه مقصر في تحديث نظامه ؟

نعم فعلا توجد مشكلة في توزيع البرامج و لا تقل لي بأنه سيحل المشكل في الإصدارات القادمة

WinFX >> الـ API الخاص بالاصدارات القادمه من ويندوز يحتوي على الـ FrameWork كاملا !

واذا كانت هذه النقطه مازالت تعتبر مشكله لدى البعض ,,, فهى ليست مشكلة مطور البرنامج ... انما هى مشكلة المستخدم.

بالنسبه لموضوع ' ادارة الذاكره ' !!!! , فأنا أعتقد أن أكبر ميزه في الـ net. هى كيفية ادارتها للذاكره.

واذا كنت تقصد أنها بطيئه الى حد ما , فهل من المعقول مع كل هذا التطور نشغل بالنا بسرعه أداء برامجنا على أجهزة الـ P1 ؟ ( الـ Hardware أصبح متطور جدا وغير مرتفع الثمن ) بس احنا نقدر نجاريه ولا تقم بالمقارنه ببرامج صغيره.

لماذا تقوم يا أخي بوضع حوالي 4 ردود متتاليه ؟ في كل مواضيعك ؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
زوار
This topic is now closed to further replies.

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .