• 0
hamada hassan ali

دروس لغة السى من الصفر ( تنسيق سيء)

سؤال

السلام عليكم
بسم الله الحمن الرحيم

the c programming languge
-----------------------------------------------------------------------------------------------
---------- تعلم لغة السى من ----------
------------------------------------------------------------------------------------------

الدرس الاول : كيف تكتب البرامج فى لغة السى
......................

______شروط هامة _______

لابد من كتابة اى برنامج :
1- من وجود الاومر
2- ولكى ينفذ المترجم الخاص بلغة السى هذه الاومر الذى تكتبها انت فى برنامجك لابد من توفر المكتبة الخاصة بالامر
3- لكى يتم التنفيذ لابد من كتابة كل شفرات البرنامج بعد التعليمة main() void

كلام مش مفهوم نطبق عملى
# include <stdio.h>
هنا يتم كتابة المكتبة
void main ()
هذه الداله لابد من تواجدها لانها المسواله عن تنفيظ شفرات برنامجك
{

هنا تكتب شفرات او اكواد برنامجك

}

مشاكل تعلم كيف تتجنبها :
___________________

1- عندما تقوم بانشاء برنامج وتقوم بعدة عمليات تلاحظ انك لاتستطيع مسح الشاشة لتقوم بمسح كل الحروف والبيانات الموجودة على
الشاشة نستخدم الامر CLRSCR()

2- عندما تقوم بتشغيل البرنامج الخاص بك تلاحظ انه يختفى بسرعة ولا يمكنك استخدامه كيف تعالج هذه المشكلة
باستخدام الامر GETCH()

_________________________________________________________________________________

الهيئه العامة لكتابة اى برنامج ستكون بهذا الشكل :
#INCLUDE <STDIO.H>
#INCLUDE <CONIO.H>
VOID MAIN()
{
CLRSCR();


هنا اكواد البرنامج



GETCH();
}

__________________________________________________________________________________

تحدثنا عن كيفية كتابة البرامج فى السى واعتقد انها ستكون مفيدة جدا لمن اراد تعلم هذه اللغة وهو لم يعلم عنها شىء
............................................................................................................................................

تعالى نتكلم شويه عن كيفية استخدام المتغيرات واوامر الطباعة على الشاشة وعملية اخذ قيمة من مستخم برنامجك واجراء العمليات
الحسابية عليها

المتغيرات : هى مكان يقوم المترجم بحجزه عندما تقوم باستدعاءه

انواع المتغيرات :

1- حرفية او نصيه CHAR
2- عدادية او رقمية INT
3- عشرية FLOAT

سنقوم الان بعمل برنامج بسيط يعلمك كيف تتعامل مع المستخدم
سنستخدم الامر PRINTF(" YOUR MASSEG");
والامر SCANF("%D", VARIBEL NAME); او GETS(VARIBALE NAME);
لابد من وجود العلامة ; بعد نهايه كل امر

#INCLUDE <STDIO.H>
#INCLUDE<CONIO.H>
#INCLUDE <STRING.H>

VOID MAIN()

{ CLRSCR();

CHAR NAME;
استدعاء متغير حرفى اسمه NAME
INT PHONE;
استدعاء متغير عددى اسمه PHONE
PRINTF("HELLO ");
طباعة كلمة على الشاشة
PRINTF("ENTR YOUR NAME ");
GETS(NAME);
قراءة قيمة من المستخدم
PRINTF("ENTER YOUR PHONE NUMBER"):
(GETS(PHONE;

PRINTF("YOUR NAME IS: %C AND YOUR PHONE NUMBER IS :%D"NAME,PHONE);
عندما تستخدم %C و%D مع الامر PRINTF(""); لنقوم بطباعة المدخلات التى تم قراتها من المستخدم لكى يتم حفظها واسترجاعها ولكن هذه الامكانية ساقوم بشرحها لاحقا
GETCH();
}
ساقوم بطرح دروس اكثر ولكن بالتفصيل الممل وعلى كل الفرعيات داخل هذه الغة اذا اردتم ان اكمل هذه الدروس
ساضع لكم ملفات ستكون قابلة للقراءة بكل بساطة

واشكركم وانتظرو المزيد من الدروس غدا

تم تعديل بواسطه مصطفى 36a2
add tags
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

58 إجابة على هذا السؤال .

  • 0

والله العظيم جيت في الوقت المناسب

تبي تعرف السبب روح شوف موضوع المسبحه في هذا القسم >>>>>كسول مافيه يحط الرابط

والله بلشت الاخوان بالاسئلة واخيرا قررت لغة سي القوية الفتاكة قرأت عنها الكثير

لاتتوقف

لاتتوقف

استمر

يا اخ حمد ارجوك لاتتوقف

اضرب الحديد وهو حامي

المهم نبي برامج قوية نريد برامج فعلية تبدأ بكود وتنتهي بواجهة رسومية

خذنا لحم وارمينا عظم _يمزح _ بس الاتتوقف

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

على فكرة بس معليش خلينا نرفع ضغطك من البداية

لازم تحط لنا خطة لدروس يعني راح توصلنا لفين لاني اخاف من المجهول اشتريت كتاب اسمه تعلم لغة سي لمصطفى قدري وواحد ثاني ماعرفش اسمه بستين ريال سعودي الكتاب كل الامثله الي فيه نهايتها يقول سيطبع على الشاشة كذا وسيطبع كذا وهذا مالا نريده نريد برنامج محسوس ملموس ذو واجهة رسومية يكتب يرسم يطير يجري اقصد انه برنامج مستقل مش في المترجم نفسه برنامج سكانر مثلا برنامج محادثة برنامج قوي

ثانيا اتحملنا اشوي الاكواد الله يخليك خليها على هيئة كود لاني مبتدئ وغشيم يعني اي غلطه في نقل الكود توقفني يوم كامل

والف تحية

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

يا اخ : al3oboor العجلة ما يمدحونها :rolleyes: >>> خاش عرض ..

رح تجلس شهور وانت على الكونسول ... يعني مثل اي شخص تعلم السي >>> تحطيم <_<

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

عزيزي حماده , مواضيع السي هذي بسيطه جدا واكيد موجود هالموضوع بالمنتدى من قبل لذلك لو تقدر انك تكتب في مواضيع اعمق واصعب يكون احسن لكن لو ما كان عندك هالامكانيه استمر في تكمله دروسك والله يوفقك :)

عزيزي اal3oboor لغه السي للكونسول فقط (هذا رأيي) ولا تحاول انك تصمم واجهه بالسي لانه بيكون مضيعه للوقت وبتعب نفسك عالفاضي , لكن هذا ما يمنع انك تتعلمها لانها بتعلمك البرمجه على اصولها

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

يا اخوان والله انتوا شوشتونا

مرة تقولون السي تسوي برنامج حتى الواجهة الرسومية

ومرة تقولون لا

الحين ابسأل برامج مثل الورد والرسام والمسنجر والمتصفح وغيرها من البرامج كل برنامج له واجهة رسومية فيها خيارات وملف وتحرير وادراج معقولة ولا برنامج من البرامج هذي كتب بلغة سي

اذا ماهي اللغات التي كتبت بها

والاستاذ الي يقول السي للكونسل فقط انا افهم ان الكونسل هو الكود

يعني ماتسوي واجهة للبرنامج اجل تشغله كيف ازاي

ياعالم الله يرحم ابوكم من يريد ان يرد او يوضح يكتب بشكل واضح وممنوع الاجوبة من الابراج العاجية انزلوا اشوي كلها كم شهر ان شاء الله وانزل مواضيع واتفلسف بس بلاش الاجابات المتضاربة هذي

يعني كيف السي اللغة الجبارة هذي لو سويت برنامج محادثة صوتية على سبيل المثال هل لن استطيع ان اعمل له واجهة رسومية

لاحول ولا قوة الا بالله

:s

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

ومين قال ان السى للconsole application فقط

لا دا ممكن تعمل menu وbuttons ولكن كل دة عن طريق دوال الapi

وأيضا داخل الenviroment بتاعت الى بلس بلس

عندك البرامج الضخمة دى ممكن تكون مثلا بالvc or c# or java or vb

أى من اللغات الحديثة او ممكن بapi حيث ان المتصفح اللى اسمة monaliza or firefoxs معمول بالسى بلس بلس ودوال الapi

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

السلام عليكم

هذه الدروس ستعلمك السى من الالف الى الياء بس ساترك الواجهة الرسومية حتى تتمكن من استخدام السى بكل محاورها

واساليب البرمجة بها

ولكنى لم اجد

تضامن مع هذه الدروس هل اكمل الدروس ام لا

وقلتها الف مرة ياريت االى حيكون اسلوبه فى الرد هذ صعب ومستحيل واسلوب الاحباط

ياريت متردش ياريت متدخلش المنتدى اصلاا

وشكرا

اتمنى ردودكم المفيدة

سلام

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

الاخ حماده

استمر ونحن معك باذن الله

ارجوا من الاخوة عدم تثبيط الجهود واستغرب واستهجن هذا الاسلوب في الرد اسلوب تحطيم

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

اقراء الموضوع الجديد غدا

باذن الله

وشكرا

انا على استعداد ان اقوم بشرح لغة السى ولو لعضو واحد فقط

سلام

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

ياخى نحن فى انتظارك وانتظار دروسك وياريت تنضم لنا فى مشروع ال KErnel

وشكرا

وسام سوفت وير

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

عزيزي انا ما قلت ان السي للكونسول فقط !! لكن قلت انه فيه لغات برمجه ثانيه ممكن تسوي فيها برامج بواجهه رسوميه وأقل تعقيد من السي يعني بدل ما تكتب الف سطر عشان تسوي واجهه للبرنامج ممكن بضغطه زر تسوي واجهه جميله وازرار الخ مثل الدلفي او السي بلس بلس بلدر من شركه بورلاند.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

بالنسبة للاخ الذى يريد خطة دراسية :

1-variabe

2-statment

3-jmp stetment{goto, break exit

4- arrays and null- terminated string

5-pointers

6- function

7- structure pointers

8-bit-field,unions ,enum,tybedef

9-c-style

10-file  i/o

11-pre processor  and comentes

هذه هى الخطة الدراسية  زائد عليها كيف تبرمج الجرافيك وليس المجسم اوى  يعنى جرافيك زى نظام 2000  بس الفرق ان انتا اللى حتصممه بنفسك  وليس تقوم بعملية استدعاء اللاطار والنوافذ

وايضا ستتعلم  كيف تبرمج

و كارت الشاشة  واستخدام الكيبورد والماوس

المراد من الدروس

هو ان تتعلم السى صح  يعنى  عندما تنظر  الى الكود  تعرف ماذا يفعل هذا البرنامج  من دون متشغله

يعنى مجرد متنظر الى الكود تكون انت مترجم البرنامج  وليس  مترجم السى 

هل اعجبتكم الخطة الدراسية 

بالنسبة لموشرات  والدوال الكل حيقول انها اساسيات  نعم هذا صح

ساعلمك الاساسيات اولا  ثم نطير على البرمجة المتقدمة  فى المستوى

وهى كارت الشاشة  وكارت الصوت

بس رجائى الوحيد

اللى عاوز يرد يكون عنده استعداد للمشاركة

ولا يكون من هواة كلمة  هذا مستحيل  --  هذا صعب

من الافضل يسكت

اما من يريد المشاركة والتفاعل  مع الدروس يتفضل

بالنسبة  الذين يريدون الانظمة مثلى سنعمل على اللينكوس  ولا تستطيع  فهمه الا عندما تكون  متقدم فى السى

هذه الدروس كفيلة لتجعلك  تبداء مع اللينكوس

وشكرا 

اريد ردودكم كى ابداء

واذا احد عنده اقتراح يتفضل

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

استمر عزيزي بتقديم الدروس وانا من اول المتابعين :) يعجبني تصميمك على عمل نظام تشغيل :)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

ارجو من ادارة المنتدى تثبيت الموضوع لانه سيكون بداية لكل من يريد تعلم اللغة صح من اول الاساسيات حتى برمجة الانظمة

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

أخيhamada hassan ali أنني في الحقيقة معجب بإصرارك وطموحك الرفيع جدا

وأشكرك على هذه الدورة التي ستستمر بإذن الله تعالى إلى مافية خيرا للأسلام والمسلمين

أبدأ يأخي من الصفر كماذكرت في عنوان الدورة فيوجد(الكثير) ممن يريدون تعلم هذه اللغة الرائعة

فيكون لك منهم الدعاء الذي سوف يحقق لك الخير بالدنيا والأخرة بإذن الله

فأنت ممن يريدون الخير للأمة بإذن الله

سر بتوفيق الله سبحانه فأن ماتقوم به ليس به ذرة عيب أو نقصان

وكذالك فأني من المتابعين لهذه الدورة رغم معرفتي المتوسطة بلغة سي وسي++ لكن مثل

هذه الدورات التي تقوم بها والدورة التي يقوم بها أخي المهندس علام دورة سي بلس بلس من ا لبداية

سوف ترسخ المعلومات وتجلب الجديد من الأفكار بإذن الله ولكم مني( الدعاء)

أسف على الأطالة

أتمنى لك التوفيق في الدارين

أخوك علي المعمري

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

شكرا لكم ساقوم بكتابة اول درس الان وارسله لكم مساء اليوم

انتم حفزتونى ورفعتوا من روحى المعنوية كتير اوى

سابدا الان

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

الدرس الثانى

.....................

المتغيرات  :

--------------

فى الدرس السابق تحدثنا عن كيف تتعامل مع لغة السى  بمعنى  كيف تكتب برنامج بسيط  لابد من توافر المكتبة التابع لها الامر الذى تكتبه وذكرنا امثلة  على ذاللك  ارجع للدرس السابق

نبداء اول خطوة مع المتغيرات :

--------------------------------

الصيغة العامة لكتابة متغير :                TYPE  VARIABLE  _ NAME  ; 

.........................................................................................................

مثال :

......................

            int x;
char x;
float  x ;

يمكن ان يكون x اى اسم انت تختاره

لاحظ لابد من ترك مسافة بين نوع المتغير واسم المتغير ولاحظ ايضا انه لابد من كتابة السيمى كولون فى نهابة كل امر ماعدا حالات التكرار وجمل الشرط مثل if , while , for , do ...while

..........................................................................................................

شروط تسميه المتغيرات :

---------------------------

1- لاتبداء بارقام يعنى متعملش متغير فيه 56hamada سيعتيك المترجم erorr

2- لا تضع رموز بين اسم المتغير read+rwit الرموز وهى كل الرموز الموجودة فى المفاتيح : + و - و* و / و ( و ) و & و ^ و % و $ و #

يعنى اذا كان لديك متغير اسمه read + rwit وتريد ترك مسافة او رموز استبدلهم _ يعنى هكذا : read_rwit بهذا يكون اسم المتغير لايحتوى على اخطاء

النوع الاخر من المتغيرات :

-----------------------------

1- المتغيرات من نوع local variabale :

...................................................

وهو المتغير الذى يكون معرف بعد void main سواء كان تعريف متغير للاستخدام داخل عمليات تكرار او جمل شرط

ولا تستطيع استدعاءه والتعامل معه من اى مكان فى البرنامج بل لابد ان يكون استدعاءه من وظيفة او باى طريقة من داخل void main()

مثال :

-------

#include<stdio.h>
#include<conio.h>

void main()
{
clrscr();
int x;
char y;
getch();
}

اذا لم تعرف لماذا تم استخدام getch(); والامر clrscr(); ممكن ترجع للدرس السابق

ماذا يعنى ذاللك المثال هذا المثال يعنى انه ممكن تعرف المتغير فى اى مكان من بعد الدالة void main() سواء كان فى حالة من حالات if او do ...while او for

مثال اخر :

---------

#include<stdio.h>
void main()
{clrscr();
int  x;
printf("write your  phone number :");
if (x= = 0)
{printf("erorr");
}
getch();
}

هذا ليس شرح لحالة if انما هو مثال سنتعرف على if فى الدرس القادم

اعتقد ان هذا واضح

...............................................................................................

النوع الثانى من المتغيرات :

.....................................................

متغيرات global variables :

---------------------------

وهى متغير يمكنك استدعاءه من اى مكان فى البرنامج ويكتب قبل الداله void main مباشرة

مثال :

#include<stdio.h>
#include <conio.h>

int x;
void main()
{ clrscr();

printf("option");

if (x= = 0)
{
printf("erorr");
}
getch();
}

فى المثال السابق تم تعريف المتغير x بعد main void لانه local

اما الان تم تعريف المتغير x قبل void main() لانه global

ارجو ان يكون وضحت الفكرة حول local و global

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ACCESSES MODIFIERS :

-------------------------------

يوجد تعليمة تسمى const وهى تودى غرض واحد بس عندما تقوم بكتابة متغير فى برنامجك كمثل x وتكون على الشكل التالى :

const int x = 0 ; لاحظ انه تم اضافة كلمة const فقط للمتغير

وظيفتها انه لايمكن لاى فيروس اوبرامج داخيلة على برنامجك التعديل فيه وفى قيم النواتج لماذا ؟

لانه يقوم بحفظ قيمة المتغير x فى ذاكرة القراءة فقط ROM يعنى من الصعب تغير قيمته ومحتوياته لا تستهون فيمكن للمتغيرات ان تكون جزء من لعبة فبذاللك لا يستطيع الفيروس تدمير برنامجك بسهولة

كمثل :

عندما يدخل الى جهازك فايروس وعندما تغلق وتفتح الجهاز ترى علامة WINDWOS XP واسم الشركة المنتجة لم يتاثر لان هذه البيانات يتم حفظها فى ذاكرة القراءة فقط ROM

فهى تعتبر نوع من الحماية لبرنامجك ولكنى لا انصحك باستخدامها فى كل البرامج يعنى عندما تقوم ان شاء الله بتصميم لعبة قم وضع قيم برنامجك فى ذاكرة القراءة فقط ROM

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

العلامات : OPERATORS

---------------------------------

كلهم بيستخدمو مع الامر

 printf("  any massage  you want  writ \operators");

operators:

----------

\b الرجوع للخلف

\n النزول لسطر جديد وتستخدم مع الامر printf("enter\n"); معناها اكتب كلمة enter على الشاشة ثم انزل سطر جديد

\t لعمل مسافة حجمها 8 مساحات او مسافات ما بين كل كلمة واخرى

....................................................................................................................................................................

الاشارات

---------------

> اكبر من

>= اكبر من او يساوى

................................

< اصغر من

<= اصغر من او يساوى

.............................................

= = يساوى

!= لايساوى

----------------------

logical operator :

...............................

&& تعنى بالاضافة اوAND بالانجليزى

|| تعنى كلمة OR بالانجليزى

! تعنى كلمة NOT بالانجليزى

...................................................................

هذا كل شىء عن كيفية التعامل مع المتغيرات

ولو حد عنده استفسار عن حاجة مفهمهاش حشرحها تانى

وشكرا

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

يعنى لو امكن من مشرفين المنتدى تثبيت هذا الموضوع

لانه مدخل لتعامل مع لغة السى بكل احتراف والهدف هو الحد من الاسئلة المكررة حول الوظائف والمصفوفات

ارجو تثبيت الموضوع لان انا شايف انه سيكون مهم بالنسبة للمبتدئين من الصفر ولا يعلمو اى شىء عن اللغة

وسنمشى معا حتى الاحتراف

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

int x;   
char x;
float  x;

int يعني متغير الي بعدها حيكون متغير بس لاحظت ان البرنامج مابدأ بكلمة main ولم

يحتوي عليها كما انه لايوجد الاقواس المطلوبة للبرنامج

كما اني لم افهم كلمة char تعني ايه وكذلك كلمة فولات

هذه الاستفسارات ارجو الاجابة عليها اضافة الى الاستفسار الأهم اذا اكان اكس هو المتغير او اي حرف مالفائدة من هذه الحركة ماذا تفيدني ومالذي يحدث عند تنفيذ البرنامج وارجو ضرب مثال على فائدتها يعني ايه يفيدنا ده في البرنامج يعني ايه يحصل

معليش تحملني

include<stdio.h>
#include<conio.h>

void main()
{
clrscr();
int x;
char y;
getch();
}

هذا البرنامج مافهمت منه ولا شي يعني ايه ان كلود ويعني ايه استديو انا اعرف ان كلمة ان كلود بالانجلش يعني يحتوي بس مافهمت عليك طال عمرك ايضا ماذا تفيد كل كلمة وايه الي يحصل

بعدين فيه ملاحظة مهم جداجدا على مستوى العالم ولامم المتحدة ارجوك ركز

هل هذا يعني ان احنا نبرمج الجهاز على شان يحجز ده لده وده لده يعني خلاص الموضوع انتهى بالحجز ان شاء الله فهمت قصدي

الله يعينك اتحمل اشويه عشان خاطر ي

تحياتي

تم تعديل بواسطه al3oboor
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

ممكن السؤال موجه للاخ hamada .. لكن بعد اذنه .. سأجيب ...

مثل ماقال الاخ hamada او الاخ eng_3llam في دروسه عن السي ..

المتغيرات انواع ..

متغير رقمي : وهو نوعان رئيسيان .. الاول عدد بفاصلة عشرية .. والاخر عدد صحيح ..

متغير نصي .

الخ .

المتغير العددي

int a;
a=5;
long a;
a=5;

المتغير العددي غير الصحيح .. كسر

مثل

float a;
a=5.6;
double a;
a=5.6;

اما المتغير النصي

char a;
a= 'y';

اذن char للنص

اذا اردت عدة حروف .. الان استخدم

char a,b,c,d,f,g;
ثم
a='A';
b='R';
c='A';
d='B';

ثم تطبع الجملة التي تريد وهي عرب

انا افضل استخدم cout

يعني شكل البرنامج

#include "iostream.h"

main()
{
char a,b,c,d;
a='A';
b='R';
c='A';
d='B';
cout<< a << b << c << d <<"\n";
}

لاحظ استخدمت cout ثم

<<

للطباعة وهذا اسهل من printf

واستدعيت الملف "iostream.h" حيث ان cout موجودة في الملف "iostream.h"

بالنسبة لفائدة المتغيرات ... لها فائدة عظييييييييييييييييمة .. مع الوقت رح تعرف فائدتها

مثلا ..

افرض انه طلب منك تصميم برنامج يقوم بالجمع بين عددين ...

هالعددين يدخلهم المستخدم .. انت مالك دخل ...

نكتب

int a;
int b;

ثم نطلب من المستخدم ان يدخل اي عددين يحبه قلبه ...

ونحن ما علينا الا نجمع له العددين ..

بعدين ستعرف كيف نطلب من المستخدم ادخال بيانات ..

يعني نقول

main()
{
int a;
int b;
ادخل يالمستخدم اي عددين
بعدين
cout<< a+b;
}

#include<stdio.h>

هنا نصوت لاحد الملفات .. عشان نستخدم اللي وسطه ..

مثلا لو استخدمت الدالة printf عشان تطبع على الشاشة .. لازم تصوت للملف <stdio.h> عشان نستخدمها

مثلا لو اردت تسوي واجهة لبرنامجك .. تصوت للملف windows كذا

#include "windows.h

عندك مئات الملفات ... انت تستخدم اللي يهمك ..

الزبدة يا حبيبي ..

كذا ..

main()
{
}

انت كذا سويت برنامج ..

تريد تطبع كلام

#include "iostream.h"
main()
{
cout<<" i am progammer  \n ";


}

اما اذا ما اعجبتك cout وتريد printf على راحتك

#include "stdio.h"
main()
{
printf(" i am progammer  \n ");


}

لاحظ البرنامج اول مايبدأ بالدالة main .. من هنا ينطلق ويمشي سطر سطر الى الاسفل حتى يصل للنهاية

انت الان اعرف صيغة السي .. الفواصل والاقواس وكيف تطبع اسمك بالشاشة

بعد يوم او اثنين ..

تعلم المتغيرات .. اجلس عليها اسبوع ...

ثم ادخل على الثوابت وهي const ..

وعلى اقل من مهلك ..

وانا اذا مسكت الكيبورد ما عاد اطلقته ... مليت الصفحة .. كلام

لكن اخر كلمة

حاول تحمل الكتب العربية وهي هنا

http://www.arabteam2000-forum.com/index.php?showtopic=63917

وانظر لدروس اخرى مثل دروس الاخ eng_3llam

بالاضافة الى متابعتك لدروس hamada

لاتركز على شيء واحد ...

تم تعديل بواسطه الشـمري
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

بسم الله الرحمن الرحيم

بدايتا أشكر الاخ حمادة

ثانيا بعد اذن الاستاذ حمادة سأجيب على اسئلة الاخ

al3oboor

بدايتا انت تقول ماذا تعنى كلمة int وfloat وchar

وأيضا اية اللى بيحصل فى البرنامج عند عمل run لة أولا

كلمة int تعنى أن ذلك الرقم صحيح

أولا الint وهو عبارة عن اختصار ل integer يعنى عدد صحيح

حيث ان العدد الصحيح يمثل فى 4 byte حيث كل بايت تمثل فى 4 bit so it represent at 32bit ودة يعتمد على الsystem اللى انت شغال علية زى الwindows بيحجز للمتغير 32bit

طب والrange of int

-2,147,483,648 to 2,147,483,647

طب وال long أيضا مثل الint أى يحجز 32bit

أما الshort يمثل فى

-32,768 to 32,767

Char 0الى 127

وأيضا وجود unsigned int ومعناها ان الرقم يكون موجب فقط لا يحتوى على اشارة ولكن الsigned int هواللى يحتوى ع اشارة

Float وهو ان الرقم يكون بة كسر عشرى

Ex: float x=1.2;

أما الfloat وهو عبارة عن شيئين رقم صحيح وهو اللى على يسار العلامة وكسر عشرى وهو اللى على يسار العلامة

حيث الfloat ينقسم الى نوعين float or double

حيث ان الfloat يكون بين الارقام 3.4*10^-38 الى 3.4*10^38

وبالتالى تاخذ 4 byte

#include<iostream>
#include <conio>
void main()
{
int x;
 const float f=1.2;
cout<<"enter the value:\t";  cin>>x;
cout<<"the result is:\t"<<f*x;
getch();
}

أما الdouble and long double

زى الfloat ولكن يتطلب مساحة أكبر من الرام حيث يتطلب 8 byte

حيث يتراوح بين ال1.7*10^-308 to 1.7*10^308

أما فى حالة الNamOfVariable

أولا ممكن ان يكون capital or small لا يبدأ برقم

EX: int 1x=12; //error

ممكن يبدأ ب_

EX: int _x=12;

ممكن أن يكون أسم ولكن لا يكون بة مسافات طب أتغلب على المسافات عن طريق _

EX: int a_b=12; //true

Int a b=12; // false ERROR

ملحوظة خلى بالك أوعى تستخدم اى اسم محجوز للغة بمعنى

EX: int cout=12; //ERROR

Int cin =12; //ERROR

عدم تكرار أكتر من متغير بنفس الاسم داخل دالة واحدة يعنى زى المثال دة

void main()
{
int x=1.2;
float x=1;
cout<<x;
getch();
}

أيضا فى حالة المشاريع الضخمة لازم يكون اسماء الدوال والمتغيرات لها معنى بمعنى لا اسمى دالة تعمل جمع بأسم أحمد أو أى اسم غير دال على اسمها

طب دلوقتى نعمل برنامج بسيط يجمع عددين

#include <iostream>
#include <conio>
void main()
{
int x=1;
int y=2;
cout<<"the result is:\t"<<(x+y);
getch();
}

شرح البرنامج

عرفت متغير اسمة x من النوع int وبالتالى يحجز لة فى الرام 4byte

وعملتة initial أى أعطيتة قيمة مبدائية وهى 1

وكذلك مع الy

ثم بعد ذلك عملت جمع لتلك العدين وطبع الناتج عن طريق استخدام الcout المعرفة فى الiostream.h

أما(x+y)

الاقواس علشان لو كان العملية الحسابية كبيرة ممكن يعطى خطأ يسمى

Ambiguous

طب دلوقتى البرنامج دة مقتصر على جمع عددين فقط وهما ال1,2

طب لو عاوز المستخدم يدخل اى رقمين ويتم جمعهم

وذلك عن طريق استخدام cin >>

أما CHAR

0الى 127

تعنى CHARACTER حيث ان لو عرفت اىمتغير من ذلك النوع يبقى ممكن تخزن فية حرف وليكن A,D أى حرف

أما معنى الMIAN هى الHEAD FUNCTION للبرنامج يعنى ال

ENTREY POINT للبرنامج يعنى لوعملت RUN للبرنامج اول حاجة يتم تنفيذها هى تلك الدالة

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

الأخ الشمري الكبيــــــــــــــر كبيـــــــــــــــــر يمكن احنا نتعلم هنا برمجة لكن ايضا نتعلم منك " احب لاخيك ماتحبه لنفسك" شكرا جزيلا

الاستاذ eng 3llam شكرا جزيلا لك مقدر لما قمت به اتمنى ان استطيع خدمتك يوما ما

.

.

.

كما اشكر الاستاذ حمــــــــــــــــــــاده

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

يا عزيزى يوجد مثلا بيقول :

لو صبر القاتل على المقتول كان مات لوحده

لو انك ياخ al3oboor انتظرت للدرس القادم لكنت عرفت كيف تتعامل مع المتغيرات عن طريق حالة if و for وانا شاء الله ولكن ساوضح الشرح اكتر من ذاللك

مع انى ارى انه لايوجد ابسط من ذاللك

ولكن لا يوجد مستحيل

واشكركم انتظرو الدرس الجديد مساء الغد

for ; if ; do...while والخ الخ

ساشرح للك البرنامج والمتغيرات التى لا تفهمها ببساطة

ادخل الى برنامج الاله الحاسبة

سيقول لك البرنامج :

--------------------------

ادخل الرقم الاول ثم تكتب الرقم

ويقول البرنامج بعد كده اكتب الرقم الثانى

يعنى العمليه هى عملية ادخال ثم اخراج

كيف اقراء قيمة من المستخدم عن طريق المتغيرات

لاحظ شرح بالتفصيل الممل

-----------------------------------------

اولا سنقوم بعمل برنامج اله حاسبة لجمع رقمين فقط

...........................................................

يجب ان مستخدم برنامجك ان يرى كلام يوضح له كيف يتعامل مع البرنامج بتاعك اللى انت بتصممه مفهوم هذا عن طريق الامر printf وهو لطباعة اى شىء على الشاشة كلام \ حروف \ ارقام وهكذا

الكود وساقوم بشرحه :

#include<stdio.h>
#include<conio.h>

void main()
{
clrscr();
int x;
int y;
printf("enter  one number");
scanf("%d",x);
printf("enter your sacned number "):
scanf("%d",y);
printf("%d + %d =%d",x,y,x+y);
getch();
}
واليك الشرح

ياعزيزى x متغير عددى y متغير عددى ايضا يعنى

المكتبة

#include<stdio.h>

تكتب لان الامر

 printf("");

مش حيشتغل الا فى وجدها

وكذاللك بالنسبة

#include<conio.h>

فهى مسولة عن تشغيل الامران

 getch();   و  clrscr();

بالنسبة لقراءة قيمة من المستخدم نستخدم الامر scanf واسم المتغير الذى تريد استخدامه لعملة القراءة ممكن يكون x او y

كيف نطبع قيمة موجودة فى متغير ادخلها المستخدم

ل تصدق انها بنفس الامر printf ولكن بهذه الطريقة

printf("%d + %d = %d ",x,y,x+y);

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

هل اكمل الدروس ام لا

اريد تفاعلكم

واريد مساعدة المشرفين بتثبيت الموضوع

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0
هل اكمل الدروس ام لا

اريد تفاعلكم

أكيد كمل مش معنى ان اى شخص يضع دروس يبقى انت تحبط

لا ممكن يكون مش متعمق مثلا فى جزئية او نسى يشرح حاجة اكيد انت تكون شرحها وبالتالى كل الناس هتستفيد

وشكرا لك

أتمنى لك من كل قلبى التوفيق انت وجميع الاخوة الاعضاء

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
زوار
This topic is now closed to further replies.

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .