• 0
busbar

ما هو السيتريكس Citrix

سؤال

ما هو السيتريكس :

لو انت مهندس شبكات او مدير نظم في شركة ما فستعرف بالتأكيد عن ماذا اتحدث..

تخيل انك مدير نزم في شركة كبيرة و قام المبرمجين لديك بتطوير برنامج مثلا لادارة المخازن ...و تريد ان يقوم المحاسبين لديك باستخدامه..

الكثيرين سيقومون بوضع البرنامج في Share و يضعون shortcut على اجهزة المستخدمين و لكن ليس هذا بحل مجدي فبعد فترة سيشكوا المستخدمين من بطأ البرنامج هذا غير الحمل الكبير الذي يحدث على السيرفر .. طب و الحل.

قدت مايكروسوفت منذ ما يقارب عقد من الزمان ال Terminal services و هو عبارة عن برنامج ينزل من قائمة add remove programs كخدمة تعمل على الويندوز ال ان تي او ال 2000 او ال 2003 ( طبعا كان في نسخة مخصوصة لل ان تي كانت مخصصة للعمل على التيرمنال )...

التيرمنال سيرفيس حل ممتاز يتيح لك ان تضع اي برنامج و يمكن للمستخديمن لديك استخدام ال Terminal service client او حديثا ال Remote desktop للتصال بالجهاز حيث يقوموا بالدخول على الجهاز كانهم ( قاعدين عليه مباشرة) ليقوموا كلهم في ان واحد بتشغيل البرنامج المحاسبي..

لكن كانت هناك مشكلة كبيرة الا و هي انه عليك تظبيط الكثير من الاعدادات الامنية اولا لكي يكون استخدام التيرمنال سيرفس امن ( و لرغم ذلك ستجد مستخدم لقا طريقة و قام بمسح ملف سيستم او كما يفعل الكثيرين يقوموا بعمل Shut down للجهاز و هما خارجين !!!!!!!!).

و الحل

الحل اللي ميعرفهوش الكثيرين هو ال سيتركيس Citrix و هي اساسا الشركة التي قامت بتطوير تكنولوجيا التيرمنال سيرفس في الاساس و اشترتها منها مايكروسوفت لتقوم بتطوير التيرمنال سيرفس و سمحت مايكروسوفت لسيرتكس بتطوير السيتركس ميتا فريم Citrix meta frame ليعمل على اجهزة مايكروسوفت .

السيتركس من اقوى و اروع البرنامج التي يمكن ان تتعامل معاها في شبكتك لانه محترف بحق مستقر لابعد الحدود و يتيح لك امكانيات لا حدود لها.

طب بيعمل ايه السيتريكس.

اولا لتركيب السيتريكس عليك تركيب التريمنال سيرفس ( بموجب الاتفاقية التي تمت بين الشركتين) ثم تقوم بتركيب السيتركيس سيرفر و تبدأ في تركيب البرامج التي تردي ان توزعها على المستخدمين ... طب و بعدين

هنا المفاجئة ففي حين استخدان الترمينال كلاينت كان محدوج باستخدام ال terminal client او تركيبه في صفحة ويب و استخدام بروتوكول RDP على TCP فالسيتركيس له كلاينت الخاص به و الذي يعمل على TCP و IPX/SPX و APPLE TALK و BANIAN ... و يقوم الكلاينت بالترعف على البرماج التي قمت انت بالسماح بمشاركتها تلقائيا و يضعها في القائمة الخاصة بالبرامج المنشورة على الشبكة و يتيح للمستخدم استخدامها بعمل دبل كليك عليها . ليس هذا فقط و لكنها يتحد مع الدومين و يمكنه استخدام حسابات اما الدومين او حسابات خاصة داخل السيتريكس ...

الافكس هو امكانية وضعه اما في صفحة انترنت مع ( دعم البروكسي و الفايروول و امكانية استخدام ال SSL ) او عمل ايقونة تنفيذية بحد ذاتها ( يعني يمكن تنفيذ هذه الايقونة التي لا يتعدى حجمها 12 كيلو بايت بدون تركيب اي برنامج ) و تقوم بالدخول على السيتريكس مباشةر من اي مكان في العالم ( لو كنت نشار البرنامج باستخدام ريل اي بي ).

هناك طبعا نقطتين هامتين جدا :

1- في حسابات الكفاءة و التحميل على السيرفرات تقول مايكروسوفت انه عليك حساب 20 ميجا رام و 10 ميجا هارد لكل مستخدم فيحين انه على السيتريكس عليك حساب 4 رام فقط لكل مستخدم ..

2- انت حتقولوا لحد الان مش مشكلة و كل ده مقدور عليه في التريمنال سيرفيس لكن في فرق تقني هام انه ليس عليك تظبيط اي اعدادات للامن لانه في استخدامك السيتريكس ستظهر لك شاشة الترحيب بتاعت الدخول على الدومين عادي و تكتب اليسور نيم و الباسوورد بتوع الدومين و لكن هنا المفاجئة لانه لن يتم تحميل الديسك توب و لكن سيتم فنتح البرنامج فقط الذي قمت بنشرة و فور قفل البرنامج يتم عمل Log off و انتهى الموضوع

هذا طبعا مع امكانية تطبيق الجروب بوليسي لتطبيق الاعدادات اللازمة.

كان ده شرح سريع جدا جدا عن السيتريكس بس حبيت اديكم فكرة عنه

اي سؤال انا تحت امركم

تم تعديل بواسطه busbar
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

6 إجابة على هذا السؤال .

  • 0

موضوع جميل

عندي سؤال بسيط في البداية وبعدين بنكمل معك

يعني انت تقصد بان ال terminal services هو برنامج مقدم من مايكروسوف لتعالج مشكلة البرنامج الذي يوضع علي الشبكة في جهاز السيرفير ليستفيد منه العملاء في الشبكة بدون ادني حمل او بطئ علي السيرفير وبالتالي البرنامج يعمل علي جهاز العميل وكانه تم تنصيبه علي جهازه ؟؟؟

وشكرا

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

تسلم اخي والله موضوع اكثر من رائع وما يامر عليك عدو واكثر الله من امثالك

طبعت المووضوع علشان اقراءه وانا رايق وبعدين استفسر

اخوك saudiman

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

اخويا فارس..

الترمينال سيرفس مصممة ليس لذلك فقط

تخيل مثلا انه يمكنك تشغيل الدوت نت ستوديوا كاملا على جهاز 486 ( و الذي هو قبل بنتيوم 1 ) بواسطة التريمنال سيرفس لانه في سيرفر قوي يقوم المستخدم من المكنة الغلبانة بالدخول عليه و تشغيل الفيجوال ستوديو.و هو حل مطبق على فكرة و ليس من بنات افكاري

انا قصدي انه الترمنال سيرفس يمكنك من خلالها ان تطلق لخيالك العنان في كيفية تطبيقها و استخدامها

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

ممكن يا شباب توضيح الموضوع اكثر او حتى مواقع اجنبيه بتشرح السيتريكس

تم تعديل بواسطه ابو جهاد
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

بسم الله الرحمن الرحيم

الله يعطيكم العافيه وشكرا على هذا الموضوع الرائع

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
زوار
This topic is now closed to further replies.

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .