majnona_

كتاب عربي شامل ومجاني

32 ردود في هذا الموضوع

السلام عليكم

////////////////

انا اذكر ان الاخ gamedev4arab ذكر في احدى ردوده ان نقوم بتاليف كتاب عربي مجاني افضل من ان نبرمج لعبه

وانا اوؤيده وذلك اننا اذا قمنا بتاليف كتاب فان الجميع سيستفيد منه اما اذا الفنا لعبه فلا اعتقد ان الكثير سيتفيد

نحن نريد كتاب يشمل كل من اساسيات الدايركت اكس والفيزياء والذكاء الاصطناعي والرياضيات

نحن نريد فقط الاساسيات وذلك لانه لا يوجد بل ومستحيل ان يكون كتاب يشمل كل هذه المواضيع حتى الاحتراف لذلك نحن لا نريد ان نقول ونتحدث المستحيلات كي لا نحلم

يجب ان نؤلف كتاب يكون مجاني وباللغه العربيه عن هذه المواضيع :-

اساسيات الدايركت اكس والفيزياء والذكاء الاصطناعي والرياضيات.

اخوتي ارجو منكم انتم المحترفين ان تقومو بهذا العمل

واي مساعده تريدوها مني انا جاهز لدفع اي ثمن مقابل هذا الكتاب

فقط ابلغوني ان كنتم موافقين

وشكرا ...........

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

وعليكم السلام...

لو اردتم عمل كتاب ركزوا عى شي واحد.... diretcx

لان الفيزياء والرياضيات..تأتي بعد diretx

ابدؤا بالمهم ...

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
وعليكم السلام...

لو اردتم عمل كتاب ركزوا عى شي واحد.... diretcx

لان الفيزياء والرياضيات..تأتي بعد diretx

ابدؤا بالمهم ...

لما تقول ابدأوا

الا تريد ان تبدأ معنا

وشكرا ......

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أنا اعتقد بالعكس, تصميم لعبة افضل من عمل كتاب. اقصد من ناحية التعلم.

تأليف كتاب على الأغلب سيكون ترجمة من مصادر اجنبية ..

برأيي لا شي يفيد في التعلم مثل الممارسة الحقيقية.

و طبعا يجب ان يكون هناك بالتوازي مع برمجة اللعبة, كتابة شروح لكيفية عمل الكود.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

كلا الحالتين رائعتين ..

بشرط ان تكون اللعبة مفتوحة المصدر , وتطور عبر الإنترنت

تأليف كتاب ربما مردودة أفضل من حيث المبدأ , ولكن من الصعب تأليف كتاب على الإنترنت , عادة تجد آلاف المشاريع البرمجية الجماعية الناجحة على الويب , ولكن تأليف كتاب نادرا ماتراه (بصراحة لم أراه ولا مرة) ..

ولكني أرى أنه من الممكن العمل عليه بتوفر فهرس واضح ومفصل للمحتويات , وبالتالي بإمكان اكثر من شخص العمل معا

ورأيي أن يتم طرح الموضوعين معا مباشرة ,ولاأظن انهم سيؤثروا على بعض

ملاحظة .أنا ضد المبالغة بالفيزياء والرياضيات

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

نعم أنا من رأيى كتاب شامل يلم بمعظم أساسيات DirectX أو لعبه مفتوحة المصدر ولكن أيضاً يكون معها كتاب يشرح طريقة عمل السورس كود لها وتكون مفتوحة المصدر أى الطريقتين رائعتين :D

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

لكن قليل من يتقن الدايركت اكس.... ممكن اثنان لا اكثر... الكلام بسيط لكن الفعل صعب.. اعتقد تصميم

لعبة افضل..وتكون عمل جماعي ..نصممها ونعلق على الاكواد التي تكتب... هذا افضل.. واسهل

والراي رايكم

تم تعديل بواسطه الشـمري
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

انا افضل التصميم, لاننا مع الاسف دائما نقرا دون ان نطبق .. انا قرات كتاب كامل عالـ direct draw لكن لم اطبق منه سوى القليل!!! لذلك لااجد فائدة في كتاب جديد, ما ينقصنا ليس الكتب او القراءة, بل ما ينقصنا هو العمل و التطبيق.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

على كلام أخى الشمرى والأخ حسن اللعبه أفضل ؟؟؟ والسؤال هنا ؟

من هم الذين سيقومون بتصميم اللعبه ؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم

الذي يراه الأعظاء مناسبا فهو كذلك و لكن المشكلة هي الوقت يعني لو أننا نأجل مثل هذه المواضيع إلى العطلة أحسن :)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم

أحد الأعضاء يقول

أنا اعتقد بالعكس, تصميم لعبة افضل من عمل كتاب. اقصد من ناحية التعلم.

تأليف كتاب على الأغلب سيكون ترجمة من مصادر اجنبية ..

غريب أمركم يا عرب :angry: و كأن الغربيون لم يقوموا فى يوم فى الأيام بأخذ كل ما هو من علوم عربية و قاموا بترجمتها و ذلك باعتراف منهم شخصيا :angry: ثم كيف يتسنى لك تأليف لعبة و أنت لم تضع الأساس و ذلك من خلال كتاب يوضح أساسيات التعامل مع مكتبات الجرافيك :blink:

ثانيا يا أخ شمرى ما هو سر تركيزك على مكتبة الجرافيك لشركة معروف جيد أنها شركة احتكارية(أقصد دايركت أكس) هل تواجهك مشكلة فعلا فى تعلم شىء أمثال OpenGL (للعلم لن تجد أفضل منها لأنها تم تصميمها على أساس مواصفات قياسية عالمية كما أنها مفتوحة المصدر و تدعمها تقريبا جميع أنظمة التشغيل الحالية)

أما الأخ GameDev4Arab

لكن المشكلة هي الوقت يعني لو أننا نأجل مثل هذه المواضيع إلى العطلة أحسن

لقد جئت بالمفيد يا أخى :) فقط يأتى الصيف و سيتم حل أزمة برمجة الألعاب ان شاء الله

و الله المستعان

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أعتقد تأليف كتاب فكرة جيدة

سوف تفيد المبتدئين بشكل اكبر في هذا المجال (مثلي :D)

أيضا الكتاب قد يستفيد منه مبرمجي السي++ وغيرهم، بينما اللعبة سوف تبقى حكر عليهم فقط

يمكنكم البدأ بفكرة الكتاب بشكل جماعي عن طريق Wiki Books وهي فكرة انتشرت بشكل كبير في الانترنت، وخلاصتها أن يتم تأليف بجهد جماعي، حيث يمكن لأي شخص ان يشارك من خلال تصحيح معلومات موجودة أو اضافة معلومات جديدة

لمزيد

http://en.wikibooks.org/wiki/Main_Page

هناك كتب بعدة لغات ومنها الفارسية، خلينا انشوف كتابكم أول كتاب باللغة العربية :)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
لقد جئت بالمفيد يا أخى  فقط يأتى الصيف و سيتم حل أزمة برمجة الألعاب ان شاء الله

و الله المستعان

إن شاء الله :)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

هد اعصابك يا باشا :)

للعلم انا من اشد والد اعداء مايكروسفت..واكره دايركت اكس(لانه صعب)..........

انا الان قاعد اتعلم على opengl وساضيف خلال هالعطلة او لعبة جماعية لتطويرها.....

مثل ماقال gamedev4arab خلوا تجي العطلة وبعدين نتصرف ..ان شاء الله .. الان تعلموا وشدوا حيلكم... والوعد العطلة...

بالنسبة لما قاله محمد نسمان..فعلا العمل الجماعي على كتاب يسهل المهمة كثيرا... ولكن لا اعتقد ان احد سيستمر في تطويره...

.. ولكن لو كطبقنا ما قاله محمد سننجز الكتاب بسرعة....

كتاب ... لا .. لعبة ..لا.. امثلة... لا ...

كثيرا مانتكلم لكن قليلا مانعمل وانا اولهم :)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

ياسلام عليك يا محمد نسمان .. جبتها خلاص ..

ياشباب لا يوجد اروع من التأليف في wikibooks .. حيث يستطيع الجميع العمل والتعديل , والله انا جربتها مرة مع مجموعة حول مواضيع إجتماعية وشعرية , وكانت التجربة رائعه وناجحة 100% ..

لقد قمت بفتح عنولن مبدأيا في قسم البرمجة , قسم برمجة الألعاب ثلاثية الأبعاد .. (طبعا بالإمكان تغيير العنوان من اي واحد , ووضعه ما يشاء)

مبدأيا العنوان هنا ..

http://ar.wikibooks.org/wiki/%D8%A8%D8%B1%...%B9%D8%A7%D8%AF

ولنبدأ بوضع فهرس واضح .. ثم بالقليل من التعلم مع wikibooks يستطيع الجميع البدء بالعمل

سلام

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

مذهل أخي عروة

و هل أستطيع المساعدة??

و كيف ??

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

اي واحد يستطيع التعديل في الـ wiki فقط اقرا بعض التعليمات عن طريقة الكتابة فيها و غة الترميز (لغة بسيطة مثل html يعني) و تستطيع البدء في الكتابة و أيضا في انشاء الصفحات!

فكرة الـ wiki رائعة و ان كنت لا زلت اظنان برمجة لعبة و توثيقها سيكون افضل, و نستطيع استخدام الويكي في التوثيق ايضا.

عموما الكل يؤيد فكرة الكمتاب و انا فقط اؤيد فكرة اللعبة, فمعليش يا سيدي, اكتبوا كتاب! :D

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

المساعدة بمباشرة الكتابة ..

أقترح ان يوضع من البداية فهرس واضح , ولابأس بالإستفادة من كتب أجنبية في تحديد الفقرات , وبدء العمل على هذا الفهرس , (طبعا يمكن تعديلة وتطويعة بأي لحظة)

لكل صفحة في wiki مناقشة (من رابط ناقش هذه الصفحة , هنا يمكن ذكر أسم الكاتب والمعدلين كيف نضيف مزيد من التشجيع)

أخ GameDev4Arab لا اجد أفضل منك للإنطلاق بوضع فهرس بدائي للإنطلاق منه , وسنساعد في أوقات الفراغ , بكتابة وترجمة وتأليف صفحات خاصة بهذا الكتيب المشروع وإن شاء الله يكبر يوم بعد يوم .. ويساعد بتشجيع هذا العلم الجديد على بلادنا وإنتاج المزيد من الألعاب المشرفة

ملاحظة على إعتبار ان العدد يمكن ان يزيد لا أجد ضيرا من وضع openGL و DirectX معا ..

وحتى اننا نستطيع كتابة امثلة بأكثر من لغة برمجة ,(نتبحتر بالحجم قد ما بدنا , ونضع روابط جديدة لكل شيء , على إعتبار ان ما لا أعرفة أنا , أضع رابط فارغ له , ويكملة غيري وهكذا) ..

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
أخ GameDev4Arab لا اجد أفضل منك للإنطلاق بوضع فهرس بدائي للإنطلاق منه , وسنساعد في أوقات الفراغ , بكتابة وترجمة وتأليف صفحات خاصة بهذا الكتيب المشروع وإن شاء الله يكبر يوم بعد يوم .. ويساعد بتشجيع هذا العلم الجديد على بلادنا وإنتاج المزيد من الألعاب المشرفة

أنا وحدي لا أكفي أخي عروة

سأبد في وضع الفهرس في أقرب فرصة أجدها أخي عروة

و بارك الله فيك

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

نعم فكرة عمل كتاب يتكلم عن الكود بأكثر من لغه فهى فكره جيده جداً خصوصاً أنه يوجد أشخاص لا يحترفون السى ++ مثلى

أما بالنسبه للأعضاء أصحاب الخبره أين هم لكى يساعدوا أخونا GameDev4Arab ؟؟؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

جيد

إذا أريد البدأ في وضع الفهرس مع بعض الدروس

أريد رأي الأعضياء في كيفية التنظيم مثلا أو المساعدة في وضع الفهرس و و و

أنتظر...

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

لا يهم أن يتم البدء الآن او بعد الامتحانات، إذا انتظرتم لفترة حتى التفرغ سوف تخبو الفكرة وتبور

لكن على الاقل لو تم وضع فهرس، واضافة ولو معلومات بسيطة، واكيد كل واحد تأتيه أفكار من حين لاخر ويريد تدوينها، وعند تدوينها مباشرة سوف نرى الكتاب قد كبر واصبح كتاب بحق وحقيقي، ولا شو رايكم؟

أخي عروة، هل من الممكن ان يتم تغير الرابط الخاص بالكتاب ليصبح باللغة الانجليزية بدلا من العربية؟ لانو بالشكل الحالي شكلو بيخوف ;)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

ممكن ولكن عندها سيصبح إسم الكتاب باللغة الإنكليزية , لإني حسب مالاحظت ان الرابط سيوضع حسب إسم الكتاب ..

على كل حال يمكن إستخدام الحروف العربية بالعنوان كالتالي :

http://ar.wikibooks.org/wiki/برمجة:الألعاب_ثلاثية_الأبعاد

هذا على الأقل يمكن حفظة

ما رأيكم هل تؤيدون إسم الكتاب بالإنكليزية مقابل رابط سهل وواضح يمكن حفظة وتوزيعه للإصدقاء : ربما سيكون كالتالي :

http://ar.wikibooks.org/wiki/3DGames_Programming

يجب ان نقرر قبل بدء العمل حتما

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

جيد أخي عروة و أن معك في إسم الكتاب بالإنكليزية و مع إيضافة صغيرة و هي 4Arab أي يصبح إسمه

3D Games Programming 4 Arab

مجرد رأي :)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
زوار
This topic is now closed to further replies.

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .