• 0
علي المصري

تعلم السي شارب مع علي المصري

سؤال

هنا وبعون الله وامر نبدأ شرح السي شارب من البداية الي ما شاء الله

ولكن قد يكون البعض من هذه الدورس منقوله من اخر ولكن كل هذا بعد البحت والتعب

ولكن انا بعون الله ومشيئته مستعد للرد عن اي استفسار

الدرس الأول - مبادئ #C : بيئة ومفهوم لغة #C

بسم الله الرحمن الرحيم

سنتعلم في هذه السلسلة من الدروس ، كيفيه البرمجه بلغة C# من الصفر حتى الاحتراف إن شاء الله .

1) مختصر عن لغة البرمجة C# .

- قامت بتطويرها شركة مايكروسوفت .

- تحتوي بشكل اساسي على لغتا C++ و JAVA

- يمكن تحوليها إلى أي لغة برمجة أخرى .

2) بيئة لغة البرمجة C# .

1- واجهة برنامج (Visual Studio.NET)

2- بيئة Dose أو الشاشة السوداء .

3- بيئة Windows وهي Visual C# .

image001_271220041153410.2199976.JPG

انا لا يمكني عمل رابط للصورة لا نني لا اعرف كيف اعمل رابط

ولكنها في المرفقات

تم تعديل بواسطه فيصل الحربي
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

58 إجابة على هذا السؤال .

  • 0

صفحة البداية (Start) :

وتحتوي على قائمة من الشاشات الجزئية في الجهة اليسرى من الواجهة.

والتي نحتاجها هنا شاشة Getting Started : وهي وصله لإنشاء المشاريع الجديدة(New Project )Button أو استدعاء مشاريع سابقة (Open Project) Button.

* إنشاء مشروع جديد (New Project) :

عند الضغط على الكبسة (new project) ستفتح لك النافذة التالية والتي ستعرض عدد من لغات البرمجة المتوفرة في برنامج Visual Studio.NET .

post-57-1101918531_thumb.png

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

السلام عليكم

للاسف الشديد الروابط لا تعمل معي

قم باختيار Visual C# Projects من قائمة Project Types : . ستظهر لك في قائمة Templates مجموعة حيث تختار منها نوع المشروع الذي تريد أن تبرمج في بيئته وعادةً يتم اختيار بيئة Windows Application كاختيار بدائي . وسنتعلم في هذا الدرس كيفية الدخول إلى البيئتين Console Application و Windows Application والتعامل معهما .

2- بيئة Console Application .

وتعني الشاشة السوداء ، حيث تظهر النتائج على شاشة Dose .

والآن حتى نفتح مشروع جديد من نوع Console Application . نذهب إلى New Project ثم Visual C# Projects ونبحث في قائمة Templates على Console Application ثم نضع في الTextBox المقابل لكلمة Name إسم المشروع وليكن PrintWelcome . وفي الTextBox المقابل لكلمة Location نضع المسار الذي نريد أن نحفظ المشروع فيه . ثم OK ، سيقوم البرنامج بتخزين المشروع بامتداد cs والتي تعني (C sharp) .

post-57-1101980739_thumb.png

تم تعديل بواسطه علي المصري
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

والآن ستفتح لك شاشة توضح البيئة التي ستبرمج بها وشكلها كالتالي :

post-57-1101981278_thumb.png

تم تعديل بواسطه علي المصري
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

أخي ما مشكله الروابط ؟؟ هي تعمل معي 100% ..

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

قم بحذف الnamespace لآننا لا نحتاجها هنا ، وسمي الClass داخل الكود بدلاً من Class1 ضع PrintWelcome

ثم اذهب الى properties ثم الى FileName وكتب نفس اسم الClass لكن بإمتداد PrintWelcome.cs ، حتى تتعامل مع الClass اذا احتجته في اماكن اخرى بإسم PrintWelcome .

ستجد الكود مكتوبا جاهزاً ما عليك إلى كتابة جملة الطباعة كما هي مكتوبة داخل ال main:

C#

using System;

class PrintWelcome

{

static void Main(string[] args)

{

Console.WriteLine("Welcome to C# programing");

// جملة الطباعة

}

}

ولتنفيذ البرنامج اذهب الى Debug ثم without Debugging start .

3- بيئة Windows Application .

والآن سننتقل الى بيئة Windows Application وهي بيئة Visual أي أن نتائجها تظهر على form والآن لفتح مشروع جديد بعد أن تختار New Project ثم Visual C# Projects قم باختيار windows Application بدلاً من Console Application . ثم اكمل الخطوات كما تعلمت واجعل اسمه PrintWelcome، ستدخل إلى بيئة VC# وهي لا تختلف عن أي بيئة Visual .

post-57-1102420385_thumb.png

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

والآن PrintWelcomهو برنامج بسيط ، يحتوي على button و label حيث عند الكبس على الbutton سيعرض في الlabel "Welcome to C# programming" .

قم بتنظيم شكل ال form كالتالي :

image011.JPG

قم باختيار الbutton ثم اذهب إلى الPropertiesواختر Text واكتب مقابلها Show welcome

ثم اضغط Enter ثم اذهب الى Font ستجد كبسه شكلها كالتالي :

image013.JPG

قم بالضغط عليها ستظهر لك نافذه للتحكم بالخط اختر حجم الخط 10 ونوعه bold ثم ok ، والآن قم باختيار ال label واذهب الى Text قم بحذف كلمه label1 حتى يبقى فارغاً ثم إلى font واجعل حجم الخط 14ونوعه bold ثم اذهب الى foreColor اضغط على السهم واختار نافذة web واختار اللون الأحمر red .

والآن قم بالضغط على الكبسه button مرتين متتاليتين بالزر الأيسر للفأره سيظهر لك كود مكتوب (سيتم شرحه في دروس لاحقه )واشاره تدلك على انك داخل الbutton قم بكتابة الكود التالي

C#

label1.Text = "Welcome to C# Programing";

*ومن المهم الا تنسى الفاصلة المنقوطة في نهاية اي جمله برمجية

والآن قم بنتفيذ البرنامج وسيكون الناتج كما يلي :

image015.JPG]

وهكذا نكون قد انهينا هذا الدرس بحمد الله .

وسنكمل شرح برنامج ال Console Application في الدرس التالي مع بعض المختصرات المفيدة أثناء الطباعة

تم تعديل بواسطه علي المصري
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

أخي الحبيب علي المصري .......

أشكرك على هذه الدروس الرائعة وحقيقة ودون مجاملة هي من أجمل ما رأيت من دروس وذلك لعدة أسباب :

* أسلوب ممتع وسهل في إيصال المعلومة للمبتدئين في هذه اللغة .

* اعتمادها على عنصر هام من عناصر نجاح أي درس وهو التوضيح بالصور وهذا ما نفتقده في

كثير من الدروس والتي تعمد إلى الحشو حتى يمل المتعلم وبالتالي ينفر من التعلم .

* قصر كل درس مما يؤدي إلى استيعابها بشكل سريع .

وغير ذلك من المميزات ..

ويسعدني أن أكون أول طالب ينظم إلى دروسك الرائعة أن قبلت ذلك .

آمل أن تستمر وفقك الله في هذه الدروس وبنفس هذا الأسلوب وأن تكون الدروس متصلة قدر الإمكان وليس بينها مدة طويلة تؤدي إلى ملل المتعلم من كثرة الانتظار ....

وأسأل الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناتك وأن ينفع بعلمك جميع الأعضاء .

تقبل تحياتي

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

الاخي العزيز شادي

شكرا لك علي الاطراء المبالغ فيه

ولكن عليك ان تعلم انه منخيرك من تعلم العلم وعلم

ومعا سنكمل ولكن عليك بوجود داما معا

ولك ولكل من المنتدي الميل تبعي للنتوصل معا باذن الله

[email protected]

ان كنا حرمنا من الجهاد باجسادنا فنحن سنجهاد بعقولنا

skull-51.gif

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

بسم الله الرحمن الرحيم

نبدأ الدرس الثاني

اولا يجب ان نعرف ان ليس كل ماهو مكتوب في الاكواد الماضية يجب عليك ان تقوم به

لا هناك بعض منها موجود

ولكن هذا لا يمنع انه يجب عليك ان تعرف كل هذا الاكواد وما وظيفتها وما اهميتها

فمثلا كود

using system

هي تعتبر مكتب من مكتبات الويندوذ

ويجب ان تعلم ان السي شرب هي لغة كائنية التوجية

Object Oriented Programming

ومعني ذلك ان كل شي في هذه اللغة كائن مستقل بذاتة

القائمة المنسدلة ، مربع النص ن مربع الرسائل ولكل كائن خصائصه

وكل برنامج يتكون من عددة كائنات خليه وكلمات محجوزة والخلية class تبدا وتنتهي بهذه الاقواس } {

اما السطور الاولي using system ' class print welcom; فهي منصة البرنامج وادة التوجية او هي علامات السي شارب

وتعالي الي الدرس الثاني

)) شرح برنامج Print Welcom وتفصيله.

أي برنامج في لغة # C يجب أن يحتوي على الخصائص التالية:

1 - namespace

وهي مجموعة من الClasses أقلها واحدة .

2 - classes

يجب أن يحتوي على class واحدة على الأقل موجودة داخل ال namespace .

3 - Method

وهي وحدة البناء الرئيسية ويجب أي class أن يحتوي على method واحدة على الأقل وهي main method .

والآن سنبدأ بشرح البرنامج تفصيلياً :

a.GIF

يقوم هذا البرنامج بطباعة جملة بسيطة (Welcome to C# programing)

ملاحظة : بعد أن تنشئ المشروع سيظهر لك ال namespace بإسم PrintWelcome قم بحذفه( لأننا لا نحتاجه هنا أكثر من Class واحدة ) ، ثم غير اسم ال Class من Class1 الى PrintWelcome ، ثم اذهب إلى properties ثم إلى Fil Name وغيره بإسم Print Welcome.cs حتى تتعامل مع الClass بإسمه PrintWelcome .

خطوات كتابة البرنامج:

1) using System;

أي استخدام مكتبة (namespace) والتي تدعى System واللذي يوجد بداخلها الأمر console

2)class PrintWelcome

وهي اسم ال class المحتوى في هذا البرنامج والموجودة داخل ال namespace

3) (static void Main(string[] args

وهي صيغة التعريف لل main method و اللتي يجب أن تتوفر في أي برنامج وتكون داخل ال class وتشبه بحد كبير لغة الجافا في تعريف ال main method

4) ; ("Console.WriteLine("Welcome to C# programing

وهي جملة الطباعة للجملة (Welcome to C# programing)

Console و تعني الطباعة على الشاشة السوداء

WriteLine ()و تعني اطبع النص داخل الأقواس وانزل سطر.

2)) بعض المختصرات المستخدمة في الطباعة .

هناك بعض الملاحظات البسيطة التي تكتب في جملة الطباعة لإعطاء الجملة الشكل المطلوب :

b.GIF

فمثلا :لو أعدت صياغة جملة الطباعة في البرنامج السابق كما يلي :

والنتيجة هي

MS-DOS

c.GIF

Console.WriteLine("Welcome\n to\tC#\n Programing");g

مع تحياتي للجميع

والي لقاء في الدرس الثالث

تم تعديل بواسطه علي المصري
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

أخى العزيز على المصرى

شكرا على مجهوداتك وفى أنتظار المزيد من الدروس القيمة :D

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

بسم الله الرحمن الرحيم

نبدأ الدرس الثالث

وفي هذا الدرس سنطبع المخرجت لنفس البرنامج لكن على MessageBox

استخدام ال MessageBoxمعظم تطبيقات #C تستخدم نوافذ حوار(dialogs) لإظهار المخرجات (output) ، أو لتذكير المستخدم .

تحتوي بنية المكتبة في #C على Class يدعى MessageBox لإنشاء نافذة حوار . وهذا الClass موجود داخل المكتبة System.Windows.Forms ، ولأن هذا البرنامج Console فلا يتم استدعاء هذه المجموعة عند إنشاء المشروع كما في Windows Application على اعتبار أنها لا تحتاجها لأن مخرجاتها تظهر على شاشة Dose .

لكن سنقوم نحن بإضافتها لاستخدام ما تحتويه . وتكون هذه المكتبة مخزنة بامتداد .dll

والآن :

- قم بإنشاء مشروع جديد وسمه PrintWelcome2 .

- والآن اذهب إلى Project ثم Add Reference .

1_30122004755350.3859369.JPG

- ستظهر لك نافذة Add Reference قم بإختيار المكتبة System.Windows.forms.dll ثم قم بالكبس عليها مرتين متتاليتين(double Click) ، ستظهر لك في Selected Components قم باختيارها ثم OK .

image007.JPG

-تم إضافة هذه المجموعة إلى محتويات البرنامج وستجدها في ال Solution Explorer

3_301220048855.826968E-02.JPG

-والآن حتى نستطيع استخدام محتويات هذه المكتبة يجب استدعاؤها كما تم استدعاء المكتبة System لاستخدام

- ) والآن سنقوم باستدعاء method اسمه Show من Class اسمه MessageBox لإظهار المخرجات .

قم بكتابة الجملة التالية داخل ال main method :

C#

( MessageBox.Show("Welcome to C# Programming");

سيكون شكل الكود كما يلي :

C#

using System;

using System.Windows.Forms;

class PrintWelcome2

{

static void Main(string[] args)

{

MessageBox.Show("Welcome to C# Programming");

}

}

قم بتنفيذ البرنامج سيظهر لك الناتج كما يلي

4_30122004814130.8399927.JPG

ويمكن التحكم بشكل الMessage بإعطائه عنوان و نوع الكبسات التي نريدها تظهر عليه وعددها و إظهار اشارة بجوار المخرج تدل على نوع الجملة هل هي معلومات أم سؤال وغيرها .

فإذا قمت بإعادة صيغة الجملة كالتالي :

C#

MessageBox.Show("Welcome to C# Programming","Welcome Message",

MessageBoxButtons.OK,MessageBoxIcon.Information);

سيكون الناتج كما يلي :

6_30122004817530.2222254.JPG

لل MessageBox عدة أشكال في شكل الأيقونة أو شكل ال Button التي ستظهر ف ال Message منها :

أشكال لشكل الأيقونة :

C#

MessageBoxIcon.Exclamation علامة التعجب or

MessageBoxIcon. Information للمعلومات or

MessageBoxIcon.Question للسؤال or

MessageBoxIcon.Error للخطأ

أشكال ال button في ال messagebox:

C#

MessageBoxButton.OK

MessageBoxButton.OKCancel

MessageBoxButton.YesNo

MessageBoxButton.YesNoCancel

MessageBoxButton.RetryCancel

MessageBoxButton.AbortRetryIgnore

هكذا نكون قد انهينا هذا الدرس بحمد الله

تم تعديل بواسطه علي المصري
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

وهذا البرنامجج يمكنك تنفيذه

ولكن عليك ان تلاحظ شكل الحروف

using System;

using System.Windows.Forms;

class fourpro

{

static void Main()

{

MessageBox.Show ("Welcome My Name Ali_elmasery");

}

}

وعليك ان تعرف جيدا وايك ان تنسي ذلك ان البرمجة في السي شارب تتهتم بشحالة الحروف

اي انك تبدا جملة البرمجة الحرف الاول كبيتل كبير

هكذا Console.Writeline("welcome");

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

بسم الله الرحمن الرحيم

ليه ياجماعة ما حدن عم يرد علي يعرفني ختي انه هو مهتم

او انا نجحت في شرح الدروس الال حتي اكمل

ارفعوا من روحي المعنويه الله يخليكم

وانا ما اقدم غير هداء غير ما حدان يعرفني انه مهتم شويه

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

السلام عليكم

تسلم إيديك يا أخ على

الشرح والله تمام وإلى الأمام

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

الدرس الثالث

انشاء برنامج لجمع رقمين

-09

:D :D :D السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :D :D :D

بسم الله نبدأ في شرح الدرسالدرس الثالث انشاء برنامج لجمع رقمين

قم بإنشاء مشروع جديد من نوع Console Application وسمهAddition وسمي الClass أيضا ً Addition .والآن يجب أن يكون شكل الكود الحالي كالتالي :

1_912005819110.3573572.GIF

وسوف نبدا كتابة البرنامج سويا خطوة خطوه

السطر الاول في البرنامج .....

2_912005858500.6147882.gif

هو يقوم با خبار للمفسر التابع للسي شارب انه سوف يتم في هذا البرنامج الاعلان عن متغيرين من نوع string وهما numberone,two وليقوم المفس بحجر امكان في الذاكرة باسم المتغريين

السطر الثاني

3_912005910330.9822351.GIF

وفي السطر الثاني يخبر الكود المفسر عن وجد رقمين من integer صحيح

وحجز مكان لهم في الذكر

اما كلمة int فهي كلمة محجوزه في معروف لدي مفسر السي شارب integer اي عدد صحيح اي لا يمكن ان يحتوي علي علامات عشرية مثل 1و2و3

4_9120051020100.3753626.GIF

اما في السطر الثالث فهو يسال المستخدم عن الرقم الاول المرد جمعه

اما السطر الثاني فيه يقوم المعالج بقراءة الرقم الاول ووضع الرقم فيمكانه المحجوز في الذكرة

وهذا سوف يظهر لك في السطور الاخر

5_9120051030130.1523706.GIF

اما في السطور السابع و الثامن

فهي تقوم بتحويل الارقام الصحيحة الي اداه العمل string

اما في السطر التاسع فيقوم بجمع الرقم الاول والثاني

اما السطر العاشر فيقوم بطبع ناتج الجمع واظهار

اما عبارة {0} فهي تخبر المفسر عن ان ناتج الجمع عبارة عن رقم 1 مفرد

اما لو لااكثر من رقم فيقوم باخبار المفسر عن طريق الكود

{2},{1},{0}

ورعي حالة الحروف عند كتابة البرنامج

a1_9120051041510.5684931.JPG

والي لقاء في الدرس الرابع

تم تعديل بواسطه علي المصري
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

-09

السلام عليكم اخواني وكل عام وانت بخير

وفي هذا الدرس سنوضح العمليات الحسابية المستخدمة في لغة #C ومقارنتها بالجبر ، وبعض المختصرات لهذه العمليات :

والآن بسم الله نبدأ :

* العمليات الحسابية :

بعض العمليات الحسابية في البرمجة تختلف برمزها عن الجبر وهذا الجدول يوضح الفرق بين الرموز :

1_1122005234110.594433.GIF

التعابير الحسابية يجب أن تكتب بخط مستقيم أي على نفس الخط . وهي أيضا ً لا تحتوي على أسس.

مثلا ً العبارة التالية :

في الجبر تكتب هكذا : 5 ÷ (m = (a+b+c+d+e

في C# تكتب هكذا : m = (a+b+c+d+e) / 5

في عملية القسمة يعتمد الناتج على نوع القيمة المدخلة فإذا كانت من نوع integer فإن النتيجة ستتحول تلقائيا ً إلى أقرب عدد صحيح . مثلا ً :

إذا أدخلنا قيمة صحيحة 9 وقسمناها على قيمة صحيحة أخرى 2 في الأصل الناتج يكون 4.5 لكن النتيجة ستكون 4 فقط .

* ترتيب العمليات ( الأسبقية ) :

أثناء التنفيذ لجملة معينة تعددت فيها العمليات الحسابية يجب أن يعرف الCompiler بأيها يبدأ وقد تم ترتيب هذه العمليات حسب الأولوية في الجدول التالي :

2_11220052342200.493725.GIF

مثلا ً لو طلبنا من الحاسوب أن ينفذ الجملة الحسابية التالية :

Z = pr % q + (w– y) ÷ x

حتى يستطيع فهمها يجب أن ندخلها بالشكل التالي :

Z = p * r % q + (w – y) / x

والآن سنتخيل ما سيقوم به المترجم(Compiler) وقد تم تنفيذ البرنامج وقام المستخدم بإعطاء القيم التالية :

P = 5 , r = 6 , q = 3 , w = 7, y = 3 , x = 2

أولا ً سيرتب القيم في الجملة الحسابية كالتالي :

Z = 5 * 6 % 3 + ( 7 – 3) / 2

وهذه الخطة التي سيتبعها في عملية الحساب :

4_11220052346100.4487879.GIF

وهذه الخطوات التي يقوم بها تفصيليا ً أثناء عملية الحساب :

5_11220052351580.4598047.GIF

بعض المختصرات للعمليات الحسابية :

بعض التعابير للعمليات الحسابية يمكن اختصارها للسهولة وعادة ً تستخدم للعدادات فمثلا ً :

c = c + 3 ;

وتعني إضافة قيمة 3 لنفس قيمة المتغير c . ويمكن كتابتها بطريقة أخرى :

c += 3 ;

والجدول التالي يبين اختصارات العمليات الحسابية :

3_1122005235390.8107569.GIF

عمليات التزايد والتناقص المختصرة :

وتستخدم للعدادات المتزايدة بمقدار1 أو المتناقصة بمقدار واحد فقط . فبدلاً من استخدام التعبير c = c + 1 ، أو c += 1 . استخدام التعبير c++ ، والجدول التالي يوضح هذه العمليات :

6_122200504570.7847101.GIF

فلو تتبعنا البرنامج التالي :

c = 5;
Console.WriteLine(c);       // يطبع 5
Console.WriteLine(c++);   // يطبع 5 ثم يزيد 1
Console.WriteLine(c);       // يطبع 6

c = 5;
Console.WriteLine(c);       // يطبع 5
Console.WriteLine(++c);  // يزيد 1 ثم يطبع 6
Console.WriteLine(c);      // يطبع 6

سنحصل على النتائج التالية :

MS-DOS

7_122200509260.713772.GIF

حمل البرنامج

increment.zip

تم تعديل بواسطه علي المصري
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

السلام عليكم

بارك الله فيك يابشمهندس على والى مزيد من التقدم الشرح رائع وسهل

وجعلة الله فى ميزان حسناتك

محمد سعيد

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

-09

الدرس الخامس

وسنقوم في هذا الدرس إن شاء الله بشرح ما يلي :

1- عمليات اتخاذ القرار .

- عمليات المساواة .

- العمليات النسبية .

2- برنامج مقارنة بين رقمين صحيحين .

بسم الله نبدأ :

1) عمليات اتخاذ القرار :

عادة ً تستخدم هذه العمليات في تركيبة if ، حيث تسمح للبرنامج أن يقرر هل ناتج الشرط True أم False .

إذا كان ناتج الشرط True فإن الجمل في جسم تركيبة if سوف ينفذ ، وإذا كان ناتج الشرط false فلن ينفذ شيء .

If ( x > 1)
{
      Console.Write( x );
}

أي إذا كانت قيمة المتغير x أكبر من 1 (True) قم بطباعته وإلا فلا تطبع شيء ، والجدول التالي يوضح عمليات المساواة والعمليات النسبية .

1_1622005138110.5860865.JPG

العمليات النسبية لها نفس مستوى الأولوية في التنفيذ لذا فعند تعددها يتم التنفيذ من اليسار إلى اليمين ، وعمليات المساواة أيضا ً لها نفس مستوى الأولوية إلا ً أنها أقل من العمليات النسبية كما هو موضح في الشكل التالي :

2_1622005140230.6004297.GIF

ملاحظة :

1- العمليات == ، != ، <= ، >= يجب ألا ّ يكون بين الإشارتين فراغ (= =) ، وإشارة = يجب أن تكون على يمين الإشارة الأخرى ( <=) .

2- يجب ألا ّ تخلط بين مساواة المقارنة (==) ومساواة الإسناد (=) .

مساواة المقارنة (==) تعني قارن بين القيمتين على طرفا المساواة هل هما نفس القيمة أم لا .

ومساواة الإسناد (=) تعني أعطي القيمة في الطرف الأيمن للمساواة للمتغير في الطرف الأيسر .

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

2) برنامج مقارنة بين رقمين صحيحين .

وظيفة هذا البرنامج المقارنة بين قيمتين تم إدخالهم من قبل المستخدم وإعطاء نتائج المقارنة .

والآن نبدأ :

بم أنه مقارنة بين رقمين صحيحين إذا ً سنعرف متغيرين من نوع integer .

ولن نحتاج لمتغيرين من نوع string لأننا سنضع جملة القراءة داخل method التحويل مباشرة .

C#

int number1 , number2;

Console.Write(" Pleas Enter First number ");
number1 = Int32.Parse( Console.ReadLine( ));

Console.Write(" Pleas Enter Second number ");
number2 = Int32.Parse( Console.ReadLine( ));

والآن أصبحت المتغيرات number1 , number2 تحتوي على قيمة ، سنقوم بمقارنتها . يوجد ستة من حالات المقارنة وهي :

1- number1 يساوي number2 .

2- number1 لا يساوي number2 .

3- number1 أكبر من number2 .

4- number1 أصغر من number2 .

5- number1 أكبر أو يساوي number2 .

6- number1 أصغر أو يساوي number2 .

سنقوم بترجمتها وسنحتاج إلى تركيبة if لتقوم بالمقارنة .

وهذا هو الكود كامل :

C#

using System;

class Comparison
{
 
 static void Main(string[] args)
 {
 int number1 , number2;

 Console.Write(" /n Pleas Enter First number ");
     number1 = Int32.Parse( Console.ReadLine( ));
 
 Console.Write("/n Pleas Enter Second number ");
 number2 = Int32.Parse( Console.ReadLine( ));

 if(number1 == number2)
   Console.WriteLine(number1 + " == " + number2);
 
 if(number1 != number2)
   Console.WriteLine(number1 + " != " + number2);

 if(number1 > number2)
   Console.WriteLine(number1 + " > " + number2);

 if(number1 < number2)
   Console.WriteLine(number1 + " < " + number2);

 if(number1 >= number2)
   Console.WriteLine(number1 + " >= " + number2);

 if(number1 <= number2)
   Console.WriteLine(number1 + " <= " + number2);
 }
}

وبعد أن أصبح البرنامج كاملا ً هذه نتيجة حالة واحدة فقط حيث number1 أكبر من number2 :

Number1 = 200 ، number2 = 100 .

MS-DOS

3_1622005146230.9012262.GIF

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

شركوني في المنتدي النور نت

المنتدي مازال في البدايه

ولكن ارجوا منكم المشاركة للنفع لنا ولكم

انا في انتظاركم جميعا

الــنـور نـــت

تم تعديل بواسطه علي المصري
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

-09

في الدرس السابق تحدثنا عن عمليات اتخاذ القرار وهذه وصلتها :

عمليات اتخاذ القرار وتطبيق عليها

وأنها عادة ً ما تستخدم في تركيبة if أو تركيبة if/esle والتي هي محور حديثنا في هذا الدرس .

تحتوي لغة C# على ثلاث أنواع من تراكيب الاختيار :

if : تقوم باختيار الحدث وتنفيذه إذا كان الشرط صحيح (True) ، وتقفز عنه إذا كان الشرط خاطئ(false) ، وتدعى (single-selection structure) أي تركيبة الاختيار المنفرد .

فمثلا انت تفرض انا تقوال انك سوف تذهب الي صديقك فاذا وجدته فانك سوف تتناول مع الغد واذا لم تجده انصرفت

اسمعك تقوال ما دي بسيطة اهي ياسيدي

 
if (فلان موجود)
ستناول معه الغذاء
if  (فلان ليس موجود )

سوف اذهب واتي مرة اخري

ويصبح سير البرنامج هكذا

والشكل التالي يوضح عمل تركيبة if :

2_222200571130.476803.JPG

صحيح احسنت ولكن سوف ياخذ هذا وقتا قديكون كتيرا بعض الشي

ما رايك لو قمنا بتغير الي الا

مثال

if (فلان موجود)

سوف اتناول معه الغداء

if(ليس موجودا )

else ( ليس موجود)

سوف اذهب وارجع مرة اخري

هذا اسرع وافضل

ويصبح سير البنامج هكذا

2_2222005727430.9786951.GIF

وهيا نبداء الشرح

تم تعديل بواسطه علي المصري
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

هيا نشرح قاعده if/else

if/else : تقوم باختيار الحدث وتنفيذه إذا كان الشرط صحيح (True) ، وتنفذ حدث آخر إذا كان الشرط خاطئ(false) ، وتدعى (double-selection structure) أي تركيبة الاختيار الثنائية .

switch : تقوم باختيار حدث وتنفيذه من بين مجموعة من الأحداث ، وتدعى

( multiple-selection structure ) .

وثلاث أنواع من تراكيب التكرار :

While , do/while , for , foreach وسنتعرف عليهم لاحقاً . أما في هذا الدرس فسنتعرف على تركيبة if وتركيبة if/else .

ملاحظة :

if , else , switch , While , do/while , for , foreach كلها كلمات محجوزة keywords

والجدول التالي يذكر قائمة الكلمات المحجوزة في C# :

1_222200573250.6398432.GIF

تم تعديل بواسطه علي المصري
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

والآن بسم الله نبدأ :

1- تركيبة if للاختيار:

وهي عبارة عن احتمالين إما تنفيذ ما تحتوي في حالة true أو عدم التنفيذ false .

فلنفرض أن درجة للنجاح في امتحان هي 50 (الدرجة من 100) إذا ًَ خوارزمية التعبير أو الكود الوهمي (pseudocode) سيكون كما يلي :

using System;

class tenprog
{  
static void Main()
{
 int studentGrade;
 Console.WriteLine("please enter Studentgrade:");

وهذا معروف لكل وهو الاعلان عن متغير من النوع int

اما اللا ختلاف هنا

[COLOR=green]/* الاختلاف يبداء من هنا  وهي عبارة (convert.toInt32)وهي لتحويل الرقمي المدخل بواسطة studentGrade اللي النوع integer */[/COLOR]  studentGrade = Convert.ToInt32(Console.ReadLine());

تم تعديل بواسطه علي المصري
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

وهناك طريقة أخرى لاستخدام تركيبة if/else وهي (? : ) ، وتحتوي على ثلاث جمل تنفيذية :

جملة الشرط ، جملة التنفيذ الأولى في حالة تحقق الشرط True ، جملة التنفيذ الثانية في حالة عدم تحقق الشرط False ، فإذا أعدنا صياغة جملة if السابقة تصبح كالتالي :

Console.WriteLine( StudentGrade >=  50  ? “ Passed “   :    “ Failed “);

* يمكن أيضا ً استخدام تركيبة if/else تركيبة if/else لتنفيذ جملة من عدد من الجمل ، فمثلا ً إذا فهمنا الكود الوهمي pseudocode التالي :

If student’s grade is greater than or equal to 90
    Print “ A “
Else
     If student’s grade is greater than or equal to 80
          Print “ B “  
    Else
          If student’s grade is greater than or equal to 70
              Print “ C “
          Else
              If student’s grade is greater than or equal to 60
                    Print “ D “
              Else
                     If student’s grade is greater than or equal to 50
                            Print “ E “
                     Else
                            Print “ F “

وحولناه إلى كود C# :

if (studentGrade >= 90) 
     Console.WriteLine(" A ");
else  if (studentGrade >= 80)
Console.WriteLine(" B ");
else  if (studentGrade >= 70)
Console.WriteLine(" C ");
else  if (studentGrade >= 60)
Console.WriteLine(" D ");
else  if (studentGrade >= 50)
Console.WriteLine(" E ");
else  
Console.WriteLine(" F ");

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
زوار
This topic is now closed to further replies.

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .