• 0
bozoclown2000

لم أفهم ما هو XML

سؤال

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

في الحقيقة لي مدة و أنا أقرأ عن تكنلوجيا XML و لكن لم أرى حتى الآن صفحات مصممة به كي أفهم ما الفرق بينها و بين لغة الهتمل ...

فهل لكم يا أخواني أن توضحوا لي ذلك مع ضرب أمثلة حية من الانترنت حتى يمكنني تصور هذه التكنولوجيا

شكرا لكم

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

1 إجابات على هذا السؤال .

  • 0

هناك رسالة اخرى في هذا المنتدى تشرح عن XML بصورة عامة

انا لم اجرب من قبل بناء ملفات XML كاملة ولكني اضطلعت على بعضها و قرئت عن هذه اللغة في انترنت.

حسب ما يحدث الان في انترنت تحاول مايكروسوفت و مجموعة اخرى من الشركات بان تجعل من XML الطريقة القياسية لتبادل البيانات عبر انترنت ، و اقصد بالبيانات مختلف انواعها مثل جداول قواعد البيانات و مختلف البيانات الاخرى التي تنتجها شتى البرامج.

لذلك ملفات ال XML هي عبارة ملفات تحتوي على بيانات و بحاجة الى صفحات HTML او ربما XSL او غيرها لعرض هذه البيانات.

الهدف من بناء XML هي ايجاد طريقة تبادل بيانات قياسية بين مختلف النظم الموجودة ، مهما كانت تلك النظم ، و هناك حديث انها تستعد لاستبدال SQL و لكنني لا ارى ذلك في الوقت القريب.

على العموم بالنسبة للغات برمجة صفحات الويب فيتوقع في الثلاثة اعوام القادمة ان تبقى HTML مسيطرة على عملية بناء هذه الصفحات و ذلك لسبب بسيط للغاية و هي بان شركات مثل Netscape و Microsoft استثمرت ملايين الدولارات في بناء متصفحاتها لتعرض صفحات ال HTML و ال DHTML الخاصة بها.

فعلى سبيل المثال استثمرت مايكروسوفت طوال الاعوام السابقة و حتى انشاء Internet Explorer 6 مبلغ مليار و نصف دولار لبناء هذا المتصفح و هو الان اكثر من برنامج عرض صفحات ، بل هو منصة تشغيل تطبيقات متكاملة و ذلك باستخدام لغات مثل HTML و DHTML و XML و MSHTML (النسخة الخاصة بمايكروسوفت من HTML) و CSS1 و الكثير غيرها.

و كذلك شركة Netscape و التي استثمرت الملايين ايضا ، بحيث لن تفكر هذه الشركات الان باعادة بناء لغة جديدة من البداية و استثمار المبالغ نفسها من جديد

و لكن بالطبع هناك الكثير من المعاهد التي تقوم بشتى الدراسات و الابحاث حول بناء لغات اخرى و تنجز ذلك بالفعل و تسجل اللغات الاخرى لدى المؤسسات التي تقوم ببناء مواصفات لغات الانترنت ، و يبقى بعد ذلك الامر مطروح للشركات ان كانت ترغب باضافة هذه الاضافات الى متصفحاتها ام لا.

اعتقد ايضا باننا في الوقت الراهن لسنا بحاجة الى لغات برمجة صفحات ويب اضافية ، ولكننا بحاجة الى انتهاء انجاز لغات الويب التي لدينا ، فعلى سبيل المثال Internet Explorer قدم لاول مرة الدعم الكامل ل CSS1 في النسخة السادسة من متصفح الويب IE6 ، و هناك مواصفات مثل CSS2 لم تنجز بعد ، و هذا بالطبع يتعلق بشركات الكومبيوتر التي تنتج المتصفحات.

مشكلة اخرى نواجهها اليوم و هي ان برامج تحرير صفحات الويب الموجودة اليوم في الاسواق ، هذه البرامج غير قادرة على تغطية امكانيات المتصفحات ، فعلى سبيل المثال لا InterDEV 6 و لا FrontPage XP ولا Visual Studio .NET ولا Microsoft Office XP و لا Microsoft VizAct قادرة على تغطية ما يقدمه Internet Explorer 6 من مميزات و امكانيات.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
زوار
This topic is now closed to further replies.

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .