• 0
ZIN1ZAMANH

اول سؤال لي في منتداكم الرائع ..... من اين ابداء وبما ابداء البرمجة

سؤال

بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني الكرام انا جديد على عالم البرمجة وهذا اول منشور لي على منتداكم الرائع ،،، وعندي اربعة اسئلة اتمنى ان اجد جوابها عندكم

1)احب ان اكون مبرمج جيد ولكن لا اعلم من اين ابداء مشواري التعليمي وماهي هي اللغة التي ابداء بدراستها كطالب مبتدئ من اجل تصميم برامج الدسكتوب ....بعض اصدقائي قال انا ابداء بدراسة visual studio 2017. Net والبعض قال ابداء بلغة سي شارب والبعض قال ابداء بلغة البايثون واخر قال ابداء بلغة vb.net فبما تنصحوني ان ابدأ رحلتي الدراسية



2) قيل لي لابد قبل الولوج لعالم البرمجة ان اتعلم المنطق والخوارزميات والدوائر المنطقية ونظام العد الثنائي والعشري والرياضيات المتقطعة و System anlysis and design والبوابات المنطقية
فهل يجب عليا ان اكون ملم بكل ما سبق كي اتعلم البرمجة ام انني استطيع تعلم البرمجة مباشرة دون الرجوع لكل تلك المواضيع السابقة ... ارجو منكم 
افادتي وارشادي

3)هل (visual studio، Net) هي نفسها (vb،net)
 
4)انا اطمح ان اتعلم لغة الجافا .... فهل من الممكن للشخص المبتدئ تعلمها

...بارك الله فيكم ورعاكم
تم تعديل بواسطه ZIN1ZAMANH
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

1 إجابات على هذا السؤال .

  • 0

مرحبا بك اخي الكريم.

دائما البداية تكون ضبابية وغير واضحة، لكن بعدها تصبح الطريق واضحة للجميع، ويمكن للشخص بعدها ان يغير حتى ما قد بدأ به ويبدأ مع ما يثير اهتمامه اكثر.

على العموم، دعني اجيبك على اسئلتك بشكل عام.

في النقطة الثانية، اكيد علوم الحاسوب من اجمل العلوم، وسواء بدأت بدارستها قبل دخول البرمجة ام لم تدخل، ستجد نفسك في مواجهتها في نقطة معينة، لكن بالطبع ليس جميعها، مثلا ستجد نفسك في مواجهة نظم التشغيل وMulti-threading و وغيرها من المفاهيم عندما سيتعلق برنامجك بزيادة الكفاءة واستخدام نظام التشغيل بالشكل الأمثل، لذلك يمكنك البداء بتعلم البرمجة من اليوم، مع اعتبار علوم الحاسوب كمرجع دائم في مختلف المشاكل التي قد تواجهك.

في النقطة الثالثة، المقارنة غير صحيحة ب Visual Studio هو بيئة تطوير (مجموعة مترجمات وتقنيات) يعتمد على اطار عمل دوت نت الخاص بمايكروسوفت على انظمة الويندوز، اما vb.net في لغة برمجة اسمها فيجوال بيسك تعمل على بيئة الدوت نت. كما يوجد لغات اخرى مثل C#.net (سي شارب) ايضا تعمل تحت بيئة دوت نت، ويمكنك استخدام visual studio لكتابة برامجك بهذه اللغات.

اعود واجمع لك النقطة الأولى مع النقطة الرابعة، وهي من أين ابدأ واي لغة اختار: هذا السؤال لا يوجد له جواب محدد لانه يعتمد بالدرجة الاولى عليك وعلى ميولك، ثم على سوق العمل الذي انت متواجد فيه، مثلا التطوير بلغات  مثل C أو ++C اصبح ضمن الشركات الكبيرة التي تعمل على انظمة تهتم بالسرعة والاداء وغيرها. لذلك عليك تحديد ما هو ميولك اولا، وسأعطيك الاختبار التالي:

1. هل ترغب بتعلم البرمجة كهواية؟

2. هل ترغب بتعلم البرمجة لكتابة تطبيقات سطح المكتب فقط؟

3. هل ترغب بتعلم البرمجة لكتابة تطبيقات الويب؟

4. هل ترغب بتعلم البرمجة لكتابة تطبيقات الموبايل؟

بالتأكيد عالم البرمجة مغري، خصوصا بعد التطوير الكبير في العقد الماضي، لذلك اذا كنت بالبداية وترغب بالبداء من الصفر، انصحك بالبدء بتعلم لغة HTML  لعمل صفحات الويب والتعريج بعدها على CSS لإعطاء تصميم افضل لهذه الصفحات، الموضوع هنا لن يتسغرق منك الكثير من الوقت، خصوصا اذا كنت شغوفاً بهذا العالم.

بعدها من الضروري جدا تعلم لغة JavaScript، وبأمكاني ان اصفها بلغة البرمجة الأولى على الإطلاق (مع التحفظ عليها كلغة برمجة في مخصصة للعمل فقط ضمن متصفح الويب وعدة عناصر اخرى) لكنها جوهرية وستعطيك اغلب المفاهيم في اللغات الأخرى مثل java او سي شارب او PHP وغيرها.

هنا انت في مرحلة تسمى Client Side، تنتقل بعدها لمرحلة Server Side لكتابة البرامج الحقيقة التي تعمل مع قواعد البيانات وغيرها، هنا لكن الخيار. بإمكانك اختيار جافا، او سي شارب او PHP، وبإمكاني ان انصحك بالابتعاد عن PHP، لانها مخصصة للويب فقط، بينما سي شارب وجافا بإمكانها عمل جميع انواع التطبيقات (ويب، موبايل، ديسكتوب)

الخيار صعب بين هاتين اللغتين، ولكن برأيي الشخصي الذهاب مع سي شارب سيكون افضل لك واسرع، لان مايكروسوفت لديها البيئة الكاملة لاحتضان جميع تقنياتاها، ولو اردت التعمق في برامج سطح المكتب اطلع على WPF وهي تقنية تكتب بلغة سي شارب، واطلع على مواضيع Data-Binding الموجودة ضمنها، لترى جمالية انشاء برامج سطح مكتب.

 

بالنهاية الخيار عائد لك، يلزمك اجراء دراسة بناءً على ما ذكرت وعلى ما اصبح لديك من معلومات والاختيار، وبالنهاية كما اخبرتك عند نقطة معينة ستصبح قادر على تحديد هدفك والمطلوب.

 

بالتوفيق،،،

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .