romansy

كيف يتعلم المبرمج بشكل صحيح؟

8 ردود في هذا الموضوع

نعيش اليوم في عالم تتوفر فيه المعلومات في كل مكان بعدة أشكال (مقالات، دروس، كتب، دورات تعليمية) وأصبح الوصول اليها غير مكلف وفي وقت سريع، فبمجرد بحث بسيط تستطيع الوصول الى ملايين من المعلومات، سواء كان لديك سؤال وتبحث عن إجابة أو مشكلة برمجية تحتاج لحل، أو طريقة لإعداد برنامج ما أو حتى تريد الحصول على خدمات من مواقع العمل الحر فكل ذلك يمكن الوصول اليه بدون تكلفة أو بتكلفة بسيطة في غالب الأحيان.

ليس هذا فقط، بل حتى الأدوات Tools والبرمجيات أصبحت كذلك رخيصة أو مجانية وهناك الخيارات البديلة للبرمجيات المغلقة المدفوعة في عالم ال Open Source وقد يكون بعضها مساو أو أفضل من المدفوعة. وحتى الأجهزة والمعالجات Hardware أصبحت أقل تكلفة وأكثر مقدرة، بعكس ما كان عليه قبل سنوات حيث كانت المراجع شحيحة والمعلومات غير متوفرة بسهولة والأجهزة الجيدة يصعب امتلاكها.

" فإذا كانت المعرفة والمعلومات والأدوات رخيصة فالمتبقي هو المهارات Skills "

المجتمع لم يبقى مجتمع معرفي knowledge Based Society بل أصبح قائم على المهارات Skill Based Society فالمعرفة موجودة في كل مكان حولنا، وفي السابق أي درجة علمية من الجامعة كانت تكفي لكي تحصل على وظيفة مرموقة، أما الان لا فلا أحد يهتم بما تعرف ومن أين حصلت على شهادتك، بل بما تستطيع عمله "مهاراتك Your Skills". فامتلاك المعرفة ليس كافياً بل معرفة كيفية استخدامها سواء كانت هي معرفتك أو معرفة غيرك فهو الأهم.

في هذا الكتيب سوف نركز على موضوع التعليم وعلى المهارات واكتسابها، وتعرف كيف تستخدم معرفتك أو معرفة غيرك، وسوف نحاول أن نغير نظرتك في كيفية تعلم التقنيات واختيار الطريقة المناسبة في التعلم بالإضافة الى تحفيزك لبناء خطة تعلم تتناسب معك وتستطيع من خلالها تحقيق كل اهدافك التي ترغب بها.

 

 

رابط الكتاب (يستوجب تسجيل الدخول):

https://moalfat.com/ProductPage/8/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D9%8A%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A8%D8%B1%D9%85%D8%AC-%D8%A8%D8%B4%D9%83%D9%84-%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD%D8%9F

تم تعديل بواسطه Wajdy Essam
7

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

فعلا  امتلاك  المعرفة  لم  يعد  كل  شيء 

 

مشكور  على  المعلومات

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

يعطيك العافية ع الكتاب الرائع ,,

 

لو سمحت عندي استفسار ما الذي قصدته بقولك :

" وفي الغالب تحتاج الأساسيات أن تتعلمها في 3 مرات حتى تفهمها جيدًا "

 

مع مثال لو تكرمت 

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

يعني انه يجب أن تقرأ المعلومة أكثر من مرة حتى تفهمها ويفضل أن تكون من مصادر مختلفة، اي شخص يقرأ موضوع لأول مرة لا يستوعبه بشكل جيد ، وانما عليه العودة والقرائه فيه مرة أخرى حتى تثبت المعلومة أكثر ولو كانت بعد وقت..

 

وشكراً.

1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

ماشاء الله تبارك الرحمن .. منتدي رائع واعضاء متميزين  


يسعدني ان تكون اول مشاركه لي هيه ردي علي موضوعك المتميز


جزاك الله عنا كل خير .. وجاري تحميل الكتاب  


0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .