7 ردود في هذا الموضوع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا بكم يا أعضاء المنتدي

أمــــا بـــعــــد...

فأنا الأن أدرس برنامج تحرير الصور (PhotoShop CS 4 Extended ME) و أردت أن أطلع علي قدرة البرنامج علي صنع نماذج الألعاب (Models) ولاحظت أن البرنامج يستخدم (OpenGL) لصنع النماذج  وأنا الأن أعرض عليكم بعض المسائل التي حيرتني :thinking:  :thinking:  :thinking:  :

  1. هل (OpenGL) أفضل من (Direct3D) الملحق ببرنامج (DirectX) وأريد إجابة واقعية فلا أريد إجابة "OpenGL الأفضل" لأني وضعت المقال في المنتدي أو العكس فأنا أريد الدليل :calc: .
  2. هل عندما أقوم بصنع نماذج للعبة (Models) بواسطة (OpenGL) وحدث وأرفقتها في لعبة...هل تحتاج اللعبة برنامج (DirectX) كي تعمل أم برنامجا آخر يتعلق بتشغيل الكائنات الناشئة من (OpenGL) أم أن هذا الموضوع يعتمد علي لغة البرمجة،مثلا:صنعت لعبة بلغة (C Plus Plus) و النماذج صنعت بواسطة (OpenGL) فهل تحتاج اللعبة برنامج (DirectX) كباقي الألعاب من حيث متطلبات التشغيل أم لا؟ مع التعليل.

:salam:  :salam:  :salam:

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أتمني الرد السريع يا أخواني قارئي الموضوع

-1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

 

الدايركتس أفضل من الـOpenGL وهناك الكثير من المواضيع التي تتحدث عن هذا في المنتدى ...

 

الدايركتس مكتبة لوحدها ، والـOpenGL مكتبة منفصلة أيضاً ..

 

فكيف إذا كانت اللعبة مبرمجة بدون إستخدام الدايركتس ، سيكون من الضروري أن تكون هناك مكتبة الدايركتس ؟؟

 

لعبة مبرمجة بالـOpenGL تحتاج إلى مكتبة الـOpenGL ..

 

لعبة مبرمجة بالديركتس تحتاج إلى مكتبة الدايركتس ..

 

تحياتي  ^_^

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم ،
OpenGL و Direct3D مكتبتان مختلفتان تماما و لا يوجد مكتبة أفضل من الأخرى بل يوجد نقاط قوة و ضعف لكل منهما 
OpenGL ستكون أفضل في حال استخدام البرنامج (أو اللعبة) على عدة أنظمة تشغيل (مثل الأندرويد و توزيعات لينكس المختلفة و Mac OS ..الخ بل و حتى منصات الألعاب المتعددة (بلاي ستيشن ، بلاي بوي ، ..الخ) ) لكنها أصعب قليلا في التعامل
Direct3D : ممتازة للتعامل مع الأنظمة التابعة لمياكروسوفت (ويندوز ، التعامل مع الإكس بوكس ، ويندوز فون) ولا يمكنها العمل خارج هذا الصندوق
OpenGL تتقدم نوعا ما لكونها مفتوحة المصدر ، يمكن استخدامها على عدد هائل من أنظمة التشغيل و المنصات المختلفة كما أنها مستخدمة لدى مراكز البحوث لإجراء عمليات المحاكاة (للتخلص من القيود الاحتكارية الخاصة بالدايركت إكس) ، لكن المكتبتان متكافئتان تقريبا ولا يوجد تفاضل بينهما إلا من وجهة نظر المستخدم و حاجته ...
 

2

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم, لقد تم عرض الخلاف أكثر من مرة

لمن هو مبرمج ألعاب قديم منذ سنوات 94 و حتى 2000 يعرف حتى العمل الخبيث الذي قامت به شركة مايكروسوفت, في ذلك الحين قامت الشركة بعمل تهجين لمكتبة أوبن جي إل و التي هي حاليا دايركت و قبل أن عرضت نفسها لتطوير المكتبة.

الكثير يعمل بأن مكتبة الرسوميات أوبن جي أل ليست مفتوحة المصدر بل هي مكتبة قياسية, يعتمدها مغلب مطوري البطاقات الرسومية نفيديا مثلا.

الآن قامت الشركات التي تتبنى تطوير المكتبة بإنشاء مجموعة خرونوس و التي تقوم بمراقبة التطورات و التحركات و المشبوهة و إلج لمن يعبث بصمعت المكتبة.

الآن المتبني الحالي لمكتبة أبن جي أل هي نيفيديا. لا أوافق هذا التبني لأغراض كثيرة.

بإختصار أوبن جي أل هي مكتبة منخفضة المستوى لأداء السواقة.

فمثلا, إن تثبيت السواقة عندي في نسخة النيفيديا يتيح لي إنشاء تطبيقات تفاعلية لأوبن جي أل و أوبن سي إل معا.

أما الدايركت إكس لا أعتقد أن الشركة مايكروسوفت ستقوم بعمليت ألسطو على شيفرة أوبن جي أل.

تقوم شركة مايكروسوفت بالدفع مقابل الدعم لمكتبة الداركت إكس عن طريق قاطرة.

المهم الكل في مكانو

الأوبن جل أل للأجهزة الحديثةو معظم نظم التشغيل.

و الدايركت إكي للأجهزة القديمة و للويندوز فقط و هو أيظا عبارة عن محاكي ليس إلا.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

بخصوص البطاقات الحديثة من nvidia و ati , تطبيق رسومي لا يحتاج لتثبيت المكتبة بل يحتاج فقط تثبيت السوافة.

أما تطبيقات الويندوز تحتاج لدايركت إكس.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

شيء ثالث , مرة حينما كنت أتجول في النت, لقيت موضوع  opengl vs directx .

المقارنة كانت في أداء العرض و كانت النتيجة ل directx

كيف هذا؟

opengl هي مكتبة الوصول إلى بطاقة الرسوميات.

أما  directx فهي أدة عرض .

direcx  هي أداة تمكنك من الوصول إلى المشهد و القيام بعمل مؤثرات كثيرة عليه.

أما opengl فهي تمكنك من تنشيط الحالة في بطاقة الرسوميات و هذا مهم و هو أساس المكتبة أي تنشيط الحالة.

لا يمكنك الوصول إلى لمشهد , بل هناك فرعين فرض الوصول إلى الشاشة و المسمات بلغة التظليل و فرع الذاكرة و المسمات بالمشهد.

بإمكانك إستخدام محركات مثل irrlicht و ogre و unigine و الكثير

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .