المالكي333

تقرير ووحدة نمطية وتفقيط ومشاكل أخرى!!.

21 ردود في هذا الموضوع

السلام عليكم:

أرفق لكم مثالا يتضمن محاولة ( يائسة ) لتطبيق أحد التفقيطات الموجودة في هذا المنتدى على قاعدة أخرى لدي. المثال يتضمن الوحدة النمطية المتعلقة بالتفقيط. والمطلوب هو التكرم بالآتي:

1ـ جعل التقرير الواحد لا يتضمن أكثر من عشرة صفوف على سبيل المثال وتحديدا حسب الترقيم التسلسلي من 1 إلى 10 وإن كانت الصفوف أكثر من عشرة فيتم فتح صفحة جديدة تبدأ ترقيما جديدا أي من واحد إلى عشرة جديدة. وليس شرطا أن تكون الصفوف عشرة لكن الشرط أنه عندما تمتليء الصفحة الأولى بالصفوف وينتقل التقرير إلى صفحة جديدة فلا بد من ترقيم تسلسلي جديد للصفوف في هذه الورقة باستقلالية عن الصفحة السابقة.

2ـ تتضمن كل ورقة من أوراق التقرير تجميعا حسابيا خاصا بها. بمعنى أن يتم جمع مبالغ الصفوف في الصفحة الأولى على حدة. ثم بعد الانتقال إلى الصفحة الثانية يتم تجميع مبالغ صفوفها على أنفراد أيضا وبمعزل تام عن الصفحة الأولى فيما يتعلق بالعمليات الحسابية فقط.

3ـ وهذا هو بيت القصيد أن يتم عمل التفقيط أيضا في كل صفحة مستقلة عن الأخرى بحيث عندما يتم استخراج التقرير في النهاية لا يتضح أن هناك علاقة مباشرة بين الورقة الأولى والورقة الثانية منه سوى في خانة ( الاسم ) فقط لا غير. بحيث تطلع الأوراق كلها باسم الشخص نفسه لكن المبالغ وتجميعاتها وتسلسل أرقام صفوفها وتفقيطاتها تكون منفردة ومنفصلة عن بعضها البعض. أرجو أن أكون قد وفقت في شرح المطلوب الذي أعتقد أنه ( مطلوب غير عادي ) يعني بحاجة إلى جهد ومعرفة ودراية بهذا الأكسس الذي أتعبنا معه وأشغلنا مثلما شغل المتنبي الناس منذ زمانه إلى يومنا هذا... ( فلسفة ) لا تؤدي ولا تؤخر!!. :P

tafqeet.rar

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

وين راحت صورتي التي ( تمرجح ) تحت اسمي يا سعادة المشرف؟؟ :eek:

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أخي / المالكي333 :D

إليك المثال بعد التعديل ،،،،، لم أقرأ طلباتك عزيزي فقط حدثت لك طريقة

التفقيط ،،،، سوف أرى الطلبات وأدرسها مرة أخرى ،،،

هل راجعت الهوتميل ؟؟؟؟؟

تحياتي : أبو عقيل (f)(f)(f)

tafqeet.zip

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أخي أبو عقيل.. السلام عليكم. :D

أشكرك يا عزيزي على سرعة التجاوب. حتى الآن لم أطلع على التعديل لأنني حاولت فتح القاعدة من كمبيوتر آخر عليه أوفيس2000 وتأتيني رسالة تفيد أن هذه القاعدة مكتوبة بتنسيق لا يمكن التعرف عليه لأنني أعددتها على أوفيس أكس بي. عندما أنتقل إلى الكمبيوتر الآخر سأتمكن من فتح القاعدة بإذن الله.

راجعت الهوتميل وأرسلت لك على الأينا.. أكرر شكري لك.

(f) (f) (f) (f) (f) (f) (f) (f) (f) (f) (f) (f) (f) (f) (f) (f) (f) (f) (f) (f) (f) (f) (f) (f) (f) (f) (f) (f)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أخي / المالكي333 :D

تحية طيبة

لا ترسل لي على ( أين ) بل على ( الياهو ) ،،،،، أعد ما أرسلته على

( الياهو ) ,,,,,,,, لأنه لم يصلني شيء ,,,,,, :(:(:(

تحياتي : أبو عقيل (f)(f)(f)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أخي أبو عقيل.. السلام عليكم.

لقد اطلعت على تعديلك على القاعدة وكان فيه بعض مما أردت.. أولا كنت أريد عمل تفقيط للمبلغ النهائي فقط وليس المبالغ الفرعية التي ينتج عنها المجموع النهائي.

ثانيا: ما أرسلته لك هو مجرد مثال أريد تطبيقه على قاعدة أخرى لكنني حاولت أن أعمل نفس عملك ولم أنجح. قمت بتسمية مربع النص الذي يتضمن المجموع النهائي رقميا بـالاسم T1 ثم قمت باستيراد الوحدة النمطية الخاصة بالتفقيط إلى القاعدة الجديدة. ثم قمت بعمل مربع نص من أجل التفقيط وكتبت بداخله المعادلة التي كتبتها حرفقا وهي =tm([T1]) ولكي نقرأ المعادلة بطريقة صحيحة فقد كتبت العلامة = ( من اليسار لليمين طبعا ) ثم الحرفين tm ثم فتح قوس بداخله قوس معقوف ثم اسم مربع نص الرقم النهائي المسمى T1 ثم أغلقت الأقواس بالتتابع. فلم يعطني النتيجة المطلوبة . كان يطالبني البرنامج عند التشغيل بإدخال رقم الشخص المطلوب وفقا لمعايير الاستعلام ثم بعد ذلك يطلبني بقيمة معلمة مكتوب عليها مرة tm ومرة ثانية t1 وفي النهاية يعطيني النتيجة ( خطأ ). في مربع التفقيط. فرجاء يا أخ أبو عقيل علمني كيف أصطاد السمكة دون أن تعطيني سمكة حتى لا أزعجك بوقوفي على بابك كل يوم ( وأنت أهل لذلك ) وأمد يدي قائلا ( يارب يا كريم سمكة ). :o

أكرر لك شكري الخالص.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أخي وعزيزي / المالكي333 :D

جميع الخطوات التي ذكرتها كلها صحيحة 100 % كما أنا عملتها في المثال

لا أعلم ما المشكلة التي تواجهك ،،،، فياحبذا لو ترفق لي المثال الذي

طبقت عليه العملية كي أستطيع كشف الخلل ،،، ربما يكون شيء بسيط

قد غفلت عنه ،،،، في إنتظار إرفاقك للمثال عزيزي ،،،، (f)(f)(f)

تحياتي : أبو عقيل (f)(f)(f)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أخي العزيز أبو عقيل.. السلام عليكم.

أرفق لك الملف متضمنا محاولاتي ولي بعض الأسئلة:

1ـ هل الـ ( tm ) متغير أم ثابت ؟ إذا كان ثابتا فلا مشكلة وإن كان متغيرا فإلى أي كائن يشير ؟

2ـ فيما يتعلق بالتفقيط في ( النموذج ) وليس في التقرير ـ مثالك السابق ـ هل تقوم بإدخال التفقيط يدويا أم يتم إدخاله آليا؟ لأنني حاولت أن أقوم بالتعديل في البيانات التي قمت أنت بإدخالها في النموذج لكي أفهم هل سيقوم البرنامج بتفقيطها في النموذج أم أقوم أنا بذلك لكن القاعدة رفضت حتى مجرد التعديل وبمجرد أن أكتب أرقاما بديلة وأحاول الخروج من الخلية ينقلني البرنامج إلى الوحدة النمطية ويشير لي بلون أصفر على مشكلة في البرمجة.

وإذا كان يتم إدخالها آليا فلم أتمكن من معرفة مصدر السجل الذي لا يشير إلى أي شيء ولا تتضمن الخصائص ما يفيد بارتباط مربع نص التفقيط في النموذج بأي مصدر للتفقيط مما جعلني في حيرة من أمري.

3 أرجو التكرم بالتعديل ومن ثم التكرم أيضا بإفهامي بالخطوات ومكمن الخلل في قاعدتي ( لأتعلم ) ولك خالص الشكر والتقدير.

أرجو أن لا يفهم بقية الأخوة في المنتدى أنني أخص شخصا بعينه لكنني عندما أحدد شخصا ما فإن أبجديات الرد تتطلب مني أن أخاطب فلانا بالاسم وعلى رأي القاعدة الشعبية التي تقول ( ولا يهونون السامعين ).

أشكركم جميعا.

only.zip

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أخي وعزيزي / المالكي333 :D

تحية طيبة وبعد

عزيزي أنت لم تقم باستيراد الوحدة النمطية للتفقيط من القاعدة التي أرسلتها لك والتي إسمها ( mes ) ولكنك اعتمدت على الوحدة النمطية للتفقيط ذات الاسم ( AbuHamoud2 ) هذا هو الخلل والخطأ الذي غفلت عنه

أما عن السؤال الاول :

1ـ هل الـ ( tm ) متغير أم ثابت ؟ إذا كان ثابتا فلا مشكلة وإن كان متغيرا فإلى أي كائن يشير ؟

الـ ( tm ) كي تعرف أين هذا الاسم :

إذهب إلى الوحدة النمطية ذات الاسم ( mes ) سوف تجدها في السطر الثالث من بداية الوحدة النمطية وهو الامر الذي يشير إلى ( التفقيط ) .

وكيفية كتابته في مربع النص في ( مصدر عنصر التحكم ) هكذا

=tm([t1])

أما عن السؤال الثاني

2ـ فيما يتعلق بالتفقيط في ( النموذج ) وليس في التقرير ـ مثالك السابق ـ هل تقوم بإدخال التفقيط يدويا أم يتم إدخاله آليا؟ لأنني حاولت أن أقوم بالتعديل في البيانات التي قمت أنت بإدخالها في النموذج لكي أفهم هل سيقوم البرنامج بتفقيطها في النموذج أم أقوم أنا بذلك

التفقيط في النموذج يكون تلقائيا بعد التحديث في ( المبلغ ) و ( الحسميات )

أيضا يقوم تلقائيا بوضع التفقيط في حقل ( tafqeet) قمت بإنشائه في الجدول

وكيفية كتابته في حقل ( المبلغ ) و ( الحسميات ) بعد التحديث في كل منهما هكذا

[tafqeet] = tm([الصافي])

ملاحظة : عزيزي أرى أنك لا زلت تضع العملية الحسابية في مربع نص في النموذج الفرعي وهذا سوف يريك العملية الحسابية ولكن لن يحفظها في الجدول كما تريد ،، لعمل هذا قم بتعديل مصدر عنصر التحكم للصافي إلى الحقل نفسه ( الصافي ) وضع بعد التحديث في كل من ( المبلغ ) و ( الحسميات ) الامر :

[الصافي] = [المبلغ] - [الحسميات]

أرجو أن أكون قد وفقت لشرح ما تريده يا أخي ومعذرة في حالة عدم توصيل

الفكرة ،،، هذا ما تمكنت منه عزيزي ،،،،،،،،،،،

تحياتي : أبو عقيل (f)(f)(f)

only.zip

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أخي العزيز أبو عقيل.. شكرا على شرحك الوافي.. فهمت كل ما جاء فيه لكنني أتساءل عن الوحدة النمطية التي وضعتها أنا وعنوان أبو حمود2 وقمت أنت باستبدالها حسب ما فهمت بوحدة نمطية بعنوان ميس. هل قمت باستبدال الوحدة النمطية فعلا أم أن الوحدتين متكاملتان أو متضامنتان مع بعضهما بحيث لا يمكن أن تعمل إحداهما بمعزل عن الأخرى؟ وهل يجوز أن أقوم بحذف الوحدة النمطية التي وضعتها أنا وأكتفي بالوحدة النمطية التي وضعتها أنت ؟

بالنسبة لما أشرت إليه من أن طريقتي في احتساب المبلغ النهائي لا تسمح بإدراج النتيجة في الجدول فقد كنت أبحث عن هذا منذ زمن ووضعت سؤالا في هذا المنتدى حول هذه المشكلة لكن الردود التي جاءتني ( من غيرك طبعا ) كانت تؤكد أنه من غير الممكن التوصل إلى هذه النتيجة التي توصلت أنت لها في هذا المثال وقالوا لي حينها إن هناك مثلا يقول إن ما يستنتج لا يمكن أن يكتب أو قريبا من هذا المعنى فاضطررت إلى عدم الخوض في هذا الموضوع طالما أن الردود جاءت سلبية فأشكرك على اكتشاف الملاحظة والرد عليها.

بقي ( مشيكلة ) صغيرة. وهي أنني قمت بعمل البرنامج متكاملا وقمت بعمل استعلام شامل يتضمن معيارين أحدهما ( أدخل الاسم ) والآخر ( أدخل الكود ) وإذا قمت بتشغيل الاستعلام فإنه يطلب مني قيمتين معلمتين إحداهما أدخل الاسم والآخرى أدخل الكود. إلى هنا وكل شيء تمام. قمت بعد ذلك بعمل التقرير نفسه الذي قمت أنت بتصميمه لكنني أضفت إليه من الحقول ما يتناسب مع تحديث القاعدة بحقول جديدة لم أرسلها لك بالطبع. وعندما أريد تشغيل التقرير فإنه يطلب مني القيمتين المعلمتين اللتين يتضمنهما الاستعلام لكنه يضيف إلى ذلك طلب قيمة معلمة ثالثة مكتوب فيها ( الرقم ) وكأنه يطلب مني رقم شيء لا أعرفه. بحثت في جدول المعلمات ولم أجد أي شيء يتعلق بهذا الأمر. ما المشكلة يا ترى. شكرا جزيلا من الأعماق (f)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أخي و عزيزي / المالكي333 :)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما عن الوحدة النمطية ذات الاسم ( AbuHamoud2 ) بإمكانك حذفها لأن ليس

لها أي تأثير على المثال ،،،،، أما عن إستعلامك فإنه صحيح وكتابتك له

صحيحة ولكن ربما يكون هناك شيء بسيط قد نسيته أو غفلت عنه ،، أطلب

منك أيضا أخي وضعه في مثال كي أرى ما هي المشكلة وأقوم بالرد والتعديل

عليها وشرحها إن أمكن ،،،،،،،،،، :)

تحياتي : أبو عقيل (f)(f)(f)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي المالكي333:

في البداية أحب أن أؤكد لك أن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية فالأفق واسع والأخوة صافية لا يشوبها شائبة وأتمنى أن لا يضيق صدرك مما سأذكر لأنني أجد نفسي مضطراً للتوضيح لينجلي اللبس.

بالنسبة لما أشرت إليه من أن طريقتي في احتساب المبلغ النهائي لا تسمح بإدراج النتيجة في الجدول فقد كنت أبحث عن هذا منذ زمن ووضعت سؤالا في هذا المنتدى حول هذه المشكلة لكن الردود التي جاءتني ( من غيرك طبعا ) كانت تؤكد أنه من غير الممكن التوصل إلى هذه النتيجة التي توصلت أنت لها في هذا المثال وقالوا لي حينها إن هناك مثلا يقول إن ما يستنتج لا يمكن أن يكتب أو قريبا من هذا المعنى فاضطررت إلى عدم الخوض في هذا الموضوع طالما أن الردود جاءت سلبية فأشكرك على اكتشاف الملاحظة والرد عليها.

أخي المالكي333 :

أغبطك على ذاكرتك القوية و أشكرك على أسلوبك اللطيف في التلميح دون التصريح وكوني قد ذكرت في أحد ردودي على بعض مواضيعك موضوع كأنك تعنيه من خلال كلامك هذا فقد رجعت إلى مواضيعك فما وجدت غيره يتحدث عن نفس المثل الذي ذكرت في سياق كلامك أنهم قالوه لك في ذلك الحين ولولا مروري على موضوعك هذا لما عرفت أن الكرة قد أصبحت في ملعبي.

وأظن أن ما قالوه لك من أمثال موجود على هذا الرابط أرجوا أن تعود إليه فلا أجمل من الأمثال في عالم البرمجة:

http://www.arabteam2000.com/vb/showthread....&threadid=24357

أخي إن ما ذكرته لك من أمثال وقلت عنه في حينه أنه من الأمور المتعارف عليها لم أكن قد قراءته في كتب التراث بل هو ماقراءته في كتب تتحدث عن تصميم قواعد البيانات وهو أيضا ما سمعته ممن لهم باع طويل في مجال تصميم قواعد البيانات وهو أيضاً ما شاهدته مجسداً في قواعد بيانات مثالية. على كلاً فلا عليك من كل ما قلته فقد يكون فلسفة أو تنظير لا جدوى منه.

وإليك ما ورد في تعليمات Microsoft Access بهذا العنوان: تحديد الحقول التي تحتاجها وذلك كعنوان فرعي تحت العنوان الرئيسي التالي:حول تصميم قاعدة البيانات:

عند تخطيط الحقول لكل جدول، ضع هذه التلميحات في الاعتبار:

1)ربط كل جدول بموضوع الجدول مباشرة.

2)عدم تضمين بيانات مشتقة أو محسوبة(البيانات التي تكون نتيجة تعبير).

3)تضمين كافة المعلومات التي تحتاجها.

4)تخزين المعلومات في أجزاء منطقية صغيرة على سبيل المثال(الاسم الأول ولاسم الأخير، بدلاً من الاسم).

أكرر شكري لك أخي المالكي333 وللأخوة تحياتي.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أخي المزيني.. السلام عليكم أولا. وثانيا طولت الغيبة يا رجل فأين أنت ؟

وثالثا يبدو لي يا عزيزي والله أعلم أنه ليس هناك كرة أصلا في شباك أحد. صدقني يا صاحبي لم أكن أقصد مشاركتك التي أشرت إليها لا من قريب ولا من بعيد ولكن كنت أقصد مشاركة رد بها علي الأخ ( شختك بختك ) وهذا نصها بعد أن ألجأتني إلى البحث حتى أقنعك بالدليل القاطع:

(الاخ المالكي

اذا كان اردت الا تظهر رمز س.ر فمن تنسيق ستجد اسماء العملات مثل يورو ودولار وستجد احد الخيارات (ثابت ) اختر هذا ولن تظهر الرموز

بالنسبة لتخزين حقل الصافي في الجدول ففيه حكمة قراتها في المنتدى ان ما يمكن استنتاجه لا يجب تخزينه .

ولكن اذا كنت مصر على ذلك فيوجد مشاركة للاخ محمد طاهر اسمها ( اضافة حقل ...... ) هذه بدايتها ولا اتذكر البقية نظرا لايقاف خاصية البحث وجهازي للاسف بعيد الان لكن اذا ما حصلتها الليلة إن شاء الله انزل المثال الذي وضعه الاخ محمد وشكرا

انتهى كلام الأخ شختك بختك. والذي يهمني في الأمر هو ما قال عنه إنه حكمة قرأها تقول (إن ما يمكن استنتاجه لا يجب تخزينه ) وهذا هو رابط المشاركة:

http://arabteam2000.com/vb/showthread.php?...15&pagenumber=2

هذا إذا كانت طريقتي صحيحة في وضع الرابط وإذا لم يعمل الرابط فالمشاركة بعنوان ( ما الفرق بين الاسم ( والاسم الأول والثاني والأخير) )

أرجو أن يكون اللبس قد زال يا عزيزي وفرصة طيبة أن رأينا اسمك يشاركنا. لك تحياتي وودي وأمنياتي. (f) (f) (f) (f) (f)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أخي أبو عقيل.. السلام عليكم. معذرة فقد أنساني أخونا المزيني أن أرد عليك لأن الشغلة كان فيها شباك وكرة وما إلى ذلك.

عموما فقد قرأت ردك وأشكرك على التجاوب.. قبل أن أرسل لك المثال سأحاول أن اصطاد السمكة حيث سأقوم بنقل موقع الصيد على البحر إلى شاطيء آخر وسأغير السنارة والطعم وسأبدأ من جديد فإن صدنا سمكة أهدينا لك ما بداخلها من لآليء قد تكون قد ابتلعتها أو نبتت بداخلها وإن لم نصطد سمكة فعسى أن نصطاد حوتا أو قرشا. المهم أن نصطاد وسنصطاد بإذن الله. أشكرك مرة أخرى وثالثة وعاشرة. (f) (f) (f) (f) (f) كنت سأزيدك من الورود ولكن خفت أن يزعل علينا أخونا المزيني ويرد الكرة إلى مرمانا من جديد :D

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أخي أبو عقيل.. السلام عليكم. :D (gift) (f) :)

بالنسبة للوحدة النمطية ( mis ) وجدت أن بها بعض الملاحظات من حيث التأنيث والتذكير فتكتب مثلا خمسة آلاف وستة مائة وست وعشرون ريالا وخمسة وثلاثون هللة. بينما المفروض أن تكون لغويا ( خمسة آلاف وست مائة وستة وعشرون ريالا وخمس وثلاثون هللة) في الوقت الذي كانت فيه وحدة أبو حمود2 مراعية للقواعد اللغوية تماما. فأرجو التكرم بإيضاح لي الأسباب التي دعت إلى استبعاد وحدة أبو حمود2 وإحلال وحدة (ميس ) مكانها. هل هناك عيوب لم ألحظها في وحدة أبو حمود مثلا ؟ أرجو التكرم بالرد والله يحفظك ويرعاك.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

الاخوة الكرام عند تحويل الملف لأكسس 97 التفقيط لا يعمل

ممكن عمله على 97 ;)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

شكرا يا أبا هادي.. حفظك الله لهادي وحفظ هادي لك.

(f) (f) (f) (f)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

مرحبا أخي وعزيزي / المالكي333 :D

تحية طيبة وبعد

ألتمسك عذرا على التأخر في الرد على إستفسارك أخي ، لقد تم تغيير

الوحدة النمطية من ( mes ) إلى ما أنت طلبته ( وحدة أبو حمود )

جرب المثال المرفق وأحكم بنفسك ،،،،،،،،،،،، ;)

تحياتي : أبو عقيل

tafqeet.zip

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
زوار
This topic is now closed to further replies.

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .