• 0
ahmedalsafi

المساعده في تحليل برنامج لادارة مستشفي (مشروع تخرج)

سؤال

السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاتة
اما بعد

لقد اخترت مشروع تخرج نظام ادراة مستشفي ولقد قررت انا اصمم الواجهات بلغة سي شارب دوت نت وقواعد البيانات ب اسكيول سيرفر 2008

لقد قررت ان اقسم البرنامج الي ثلاثة اجزاء رئيسة وهي كالاتي :

1) الجزء الطبي:-

أ/ الاستقبال للحجوزات وحضور وانصراف العاملين بالمستشفي

ب/  قسم التسجيل ويكون لتسجيل المرضى و بيانتهم و تحرير رقم طبي لهم

ج/  قسم العيادات وانواعها  للمواعيد الخارجية و حجز للمرضى الخارجيين في مختلف العيادات و ضبط المواعيد لكل من الطبيب و المريض

ه /  قسم المرضى الداخلي - لتسكين المرضى في الغرف و تنظيم عملية حجز الغرف حاليا و مستقبلا

و/  الملفات الطبية - لتنظيم ملفات المرضى و ابقائها تحت الملاحظة و تنظيم عملية خروج و دخول الملف من و الى كل من يطلب ملف المريض

ز/  المعمل - ويشمل استقبال الأوامر من الأقسام الأخرى و عمليات جمع العينات و تحليلها و اخراج النتائج و ارسالها لملف المريض حتى يتسنى للآخرين الأطلاع عليها

2) الجزء المحاسبي :-

أ/   يومية المستشفى .
ب/  ايرادات المستشفى

ج/  حسابات الأطباء .
 ه/  حسابات المرضى .

3) التقارير:-

أ/تقارير العيادات ( الأقسام) تقارير الخدمات الطبية و أسعارها

ب/تقارير السجلات المرضية ( أرشيف المرضى )

ج/التقارير المحاسبية ( الميزانية العامة 

 

***هذه هي الافكار التي جمعتها حتي الان لكن لا اعرف كيف املاء مثلا في حقول الجزء الطبي ماهي البيانات التي احتاجها في كل من الثلاثة اجزاء الرئسية
ارجوكم ساعدوني باارائكم ومقترحاتكم في اكمال ماتبقي حتي توضح لي الصورة
وشكرا لكم ودمتم سالمييين
***

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

6 إجابة على هذا السؤال .

  • 0

ربما يفيدك هذا

 

1-- جدول المريض :-
-- رقم التسلسلي -- رقم الملف -- تاريخ فتح الملف -- رقم الهوية -- الوظيفة -- أسم الاول -- اسم الاب -- اسم الجد -- اسم العائلة -- الجنسية -- مكان الميلاد -- تاريخ الميلاد -- العنوان1 -- العنوان2 -- هاتف -- بريد إلكتروني -- الحالة الاجتماعية -- الجنس -- رمز الدم -- ملاحظات
2-- جدول الاطباء :-
-- رقم التسلسلي -- رقم الموظف -- تاريخ التعيين -- التخصص -- رقم الهوية -- الوظيفة -- أسم الاول -- اسم الاب -- اسم الجد -- اسم العائلة -- الجنسية -- مكان الميلاد -- تاريخ الميلاد -- العنوان1 -- العنوان2 -- هاتف -- بريد إلكتروني -- الحالة الاجتماعية -- الجنس -- رمز الدم -- ملاحظات
3-- جدول الموظفين :-
-- رقم التسلسلي -- رقم الموظف -- تاريخ التعيين -- الوظيفة -- رقم الهوية -- الوظيفة -- أسم الاول -- اسم الاب -- اسم الجد -- اسم العائلة -- الجنسية -- مكان الميلاد -- تاريخ الميلاد -- العنوان1 -- العنوان2 -- هاتف -- بريد إلكتروني -- الحالة الاجتماعية -- الجنس -- رمز الدم -- ملاحظات
4-- جدول الممرضين :-
-- رقم التسلسلي -- رقم الموظف -- تاريخ التعيين -- الوظيفة -- رقم الهوية -- الوظيفة -- أسم الاول -- اسم الاب -- اسم الجد -- اسم العائلة -- الجنسية -- مكان الميلاد -- تاريخ الميلاد -- العنوان1 -- العنوان2 -- هاتف -- بريد إلكتروني -- الحالة الاجتماعية -- الجنس -- رمز الدم -- ملاحظات
5- جدول التخصصات :-
-- رقم التخصص -- اسم التخصص
6-- جدول العيادات :-
-- رقم العيادة -- اسم العيادة
7-- جدول الصيدلية :-
رقم الدواء -- اسم الدواء -- تاريخ الانتاج -- تاريخ الانتهاء -- طريقة الاستعمال
8-- جدول الجنسيات :-
رقم الجنسية -- اسم الجنسية
9-- جدول نواقص المريض :-
-- رقم النواقص -- حالة نواقص
10-- جدول نواقص الأطباء :-
-- رقم النواقص -- حالة نواقص ::-- ( مثل ::-- خروج من المستشفى بدون توقيع -- عدم المباشرة المريض -- عدم الالتزام بموعد في الحضور الي الأخرة )
11-- جدول فترات عمل الطبيب :-
رقم الموظف -- اسم الطيب -- اليوم -- الوقت -- تخصص
12- جدول المواعيد و الحجز في عيادة :-
-- رقم الموعد -- وقت الموعد -- تاريخ الموعد -- اسم المريض -- رقم الغرفة -- التشخيص -- الفحص -- المعالجة -- نوع الموعد -- العيادة -- اسم الطبيب -- اسم الممرضة -- ملاحظات عن المريض -- التحويل -- تاريخ المغادرة
13-- جدول الفحوصات الطبية :-
-- رقم المريض -- تاريخ اليوم -- التحاليل -- نتائج التحليل -- درجة الحرارة -- ضربات القلب -- الممرضة -- الدواء -- النواقص المريض
14-- جدول الأسبوع :-
-- رقم -- اليوم
15-- جدول العمليات :-
-- رقم المريض -- الجراح -- طبيب التخدير -- نوع المخدر -- تاريخ العملية -- اسم العملية
15-- جدول التنويم :-
-- رقم ملف -- اسم المريض -- القسم -- رقم الغرفة -- تاريخ الدخول -- اسم دكتور -- اسم الممرضة -- تاريخ الخروج
16-- جدول غرفة التنويم :-
-- رقم الغرفة -- اسم الغرفة

18- جدول الطوارئ :-
-- رقم الهواية -- اسم المريض -- نوع الاصابة -- اسم الدكتور -- القسم المحمول اليه -- نرجو المساعده في اكمال الجدوال
19-- جدول التحويلات داخل المستشفى وخارج المستشفى :-
-- رقم ملف المريض -- اسم المريض -- اسم الدكتور -- القسم المحول -- القسم المحول اليه -- دخل المستشفى / خارج المستشفى -- تاريخ التحويل
20-- جدول المستشفيات :--
-- رقم -- اسم المستشفيات -- رقم التلفون -- تخصص المستشفى
20-- جدول الدخول والخروج :-
-- رقم ملف -- اسم المريض -- تاريخ الدخول -- تاريخ الدخول
21-- جدول سيارات الاسعاف :-
-- رقم الموظف -- اسم الموظف -- نوع سيارة -- موديل السيارة -- حالة السيارة
22 -- جدول حالات الوفاة :-
-- رقم المريض -- تاريخ الوفاة -- سبب الوفاة -- اسم دكتور

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

اشكرك جزيل الشكر.. حقا لقد افتني يااخي .لكن لدي استفسار لماذا الرقم التسلسلي في الاربعة جداول الاولي الا يكفي رقم المريض ورقم الطبيب ورقم الممرض ورقم الموظف .وحيينما اقوم بالربط وعمل العلاقات بين الجداول هل اقوم بربط الرقم التسلسلي ام برقم المريض ورقم الطبيب ...الخ ؟ ام ماذا

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

الي الاخ

ema2000_t  في الحقيقة لقد ذهبت الي عدة مستشفيات لكن بعض المعلومات لما اتحصل عليها بطريقة مفهومة من الاطباء انفسهم
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

أولا : المتطلبات الوظيفية:

يجب أن يوفر النظام لمدير المشفى :

  • إمكانية الدخول للنظام والاطلاع على جميع أعمال الأطباء
  • الاطلاع على جميع الأمور المالية
  • وعلى سير العمل لدى الموظفين الإداريين
  • تنظيم الأعمال والمناقشات من أجل تحسين المشفى
  • توظيف موظفين وأطباء وممرضين وعاملين حسب حاجة المشفى
  • تزويد الأطباء والمهندسين ببعض الدورات الداعمة  وترتيبها ضمن جداول الكترونية .
  • يجب أن يوفر النظام للموظفين الإداريين : ترتيب الأضابير وأرشفتها
  • تنظيم عمل موظفين القبول
  • الإشراف على عمل المرضى وتنسيق العمل بينهم عبر جداول مواعيد الكترونية محددة .

يجب على النظام أن يوفر لموظف القبول :

  • إمكانية إدخال بيانات للمريض ضمن ملف خاص بكل مريض –
  • إمكانية تسجيل معلومات للاتصال وعناوين المرضى ومعلومات اجتماعية خاصة بهم
  •  قبول المريض حسب أنواع القبول (قبول إسعافي-عيادات -خاص)
  •  تحدد القسم والغرفة التي يجب إن يقيم المريض فيها
  •  توفير أداة للبحث عن مريض معين
  •  توفير أداة مسح بيانات مريض
  •  تحديد نوع الزيارة (لأول مرة- أكثر من مرة) وفي حال تكرار الزيارات إضافتها على اسم المريض – كتابة تقارير إحصائية يوضح عدد مراجعي المشفى (إسعاف – حوادث – داخلية أطفال-إسعاف أذني – إسعاف عيني)

يجب على النظام أن يوفر للممرض :

معرفة المرضى – وضبط المرضى حسب كل قسم – تنسيق الممرضين العاملين صباحا والمناوبين- ضبط عمل الممرض(تجهيز غرف العمليات – تجهيز الأدوية – مراقبة المرضى وإمداده بما يتطلبه الطبيب من أدوية وسيرومات وقساطير )

يجب أن يوفر النظام لطبيب التخدير:

  • إمكانية تسجيل بيانات مريض
  • تحديد كمية التخدير المطلوبة حسب عمر المريض
  • الاشراف على حالة المريض بعد العملية ومراقبته .

يجب على النظام أن يوفر للمحاسب :

  • إمكانية منح الرواتب للموظفين حسب مهنة كل موظف وعمله الثابت والاضافي
  • تحديد ميزانية المشفى كل سنة
  • صرف قسم من رأس المال لفرش المشفى وسد الحاجات
  • منح القروض للموظيفين بعد دراسة حالتهم والحاجة للقرض
  • الفاتورة العلاج التفصيلية وتشمل (الأدوية – المستهلكات الطبية- التحاليل – العمل التصويري ) 

يجب على النظام أن يوفر لفني الأشعة:

  • إدخال بيانات المريض
  • إمكانية تصوير مريض بناءاً على طلب الطبيب مع مراعاة نوع الصورة الشعاعية وتحديد مدى خطورتها على الجسم مع مراعاة منع  الحوامل منها
  • تسجيل المرات التي قام مريض بها بأخذ الصور الشعاعية – تسجيل نوع الفحص المطلوب
  • تحديد التشخيص المبدئي والسوابق الجراحية والسوابق التحسسية (هل يوجد مرض كلوي-داء سكري – أمراض أخرى)
  • وضع الناحية المطلوب تصويرها
  • إصدار التقارير الخاصة بالأشعة.

يجب على النظام أن يوفر للصيدلاني:

  • إدخال العبوات الطبية حسب نوع العبوات والشركات المتعاقد معها
  • فرز الأدوية حسب نوعها
  • تحديد الكمية المتبقية من الأدوية مع الأدوية المستهلكة  .

 

ثانيا: المتطلبات الغيروظيفية : المتطلبات الخارجية : متطلبات التشغيل البيني :

  • يوفر النظام إمكانية لجميع العاملين من استخدام النظام كلاً حسب صلاحيته على أي نظام حاسوبي أو على برامج متعددة

متطلبات قانونية :

  • يوفر النظام أمان للمعلومات من خلال أنظمة الحماية بكلمات مرور خاصة بكل مستخدم  وخصوصية الاطلاع على السجلات إلا لمن له الصلاحية .

متطلبات التنظيمية :

  • يوفر النظام توافقية في عدم تكرار المعلومات عن المريض الواحد
  • يزود النظام الأطباء بأحدث المعايير والتصنيفات العالمية للأنواع التحاليل الطبية والأمراض

متطلبات المنتج :

  • الوثوقية : يتيح النظام معرفة الأجهزة الصالحة للعمل مع إمكانية تحديد الزمن الوسطي للأعطال
  • سهولة الاستخدام: حيث يوفر النظام للمستخدم واجهات سهلة الاستخدام للتعامل معها بدون عناء .
  • السرعة : حيث يمكن للطبيب معرفة نتائج التحاليل التي تم طلبها بعد الانتهاء من إدخالها مباشرة للنظام ويتيح سرعة للوصول إلى معلومات يحتاجها في أي وقت .
  • المتانة : يحدد النظام الزمن اللازم لإعادة تشغيل النظام أو الأجهزة المرتبطة به بعد حدوث  عطل فني ما
  • الفعالية: يتيح إمكانية تخزين البيانات في أماكن خاصة وعلى أقراص مدمجة أو على النظام نفسه مع إمكانية تصنيف للمعلومات ومراقبة أداء العمل .

متطلبات المختبر : مقدمة:

نظام المختبر الطبي يعتبر من أساسيات اي نظام إدارة طبية وتنبع هذه الأهمية من أهمية المختبر بحد ذاته , فهو الرافد للتشخيص وهو المؤكد للتشخيص السريري وعلى معطياته ممكن أن تنقلب المعالجة وتتجه باتجاهات أخرى تكون عكسية في خالات خاصة .

 مفردات:

  • تحاليل مفردة : هي التحاليل التي تتكون قيمها من حقل واحد وعليه سيدخل مستتخدم النظام قيمة في حقل وحيد
  • تحاليل مركبة : هي التحاليل التي يتم إدخال معطياتها على عدة حقول
  • القيم العليا والدنيا : هي القيم التي تشكل حد  أعلى أو أدنى للمجال الطبيعي لأي تحليل وفي حال كانت قيمة التحليل خارج هذا المجال فالقيمة ستكون غير طبيعية
  • القيم الطبيعية : هي القيم التي تقع ضمن مجال القيم العليا والدنيا
  • القيم الحياتية : هي قيم حرجة تقع خارج مجال القيم العليا والدنيا وبعيدة عنها وعندما تصل قيمة إلى هناك فهذا يعني أن المريض في خطر حقيقي ويتطلب معالجة اسعافية طارئة وسريعة
  • معلومات المريض : تتضمن معلومات المريض الخاصة بالمخبر اسم المريض ,رقمه, رقم الزيارة , التحاليل المطلوبة
  • المعادلات الحسابية للتحاليل: هي معادلات تعطي قيم إضافية للتحاليل المركبة من خلال معادلة حسابية وتخزن هذه القيمة ضمن حقل إضافي
  • رقم الزيارة: هو رقم مختلف عن رقم معرف المريض يهدف إلى تمييز فترات الدخول المتكرر للمشفى من قبل المريض أو طلب خدمات للمريض بفترات متقطعة في حال كان المريض خارجي
  • اسم المريض : هو الاسم الثلاثي للمريض وذلك لتجنب حالات تشابه الاسماء
  • الشبكة: هي البنية الاساسية في الاتصال التي يقوم عليها التواصل بين النقاط المختلفة للنظام
  • قاعدة البيانات: هي قاعدة البيانات العامة المخزنة في جهاز مخدم تخزن فيهاويطلب منها البيانات من كامل نقاط توزع النظام عبر الشبكة.

 تعريف متطلبات المستخدم: سيناريو  العمل الحالي:

يقوم المخبري باستقبال طلبات التحاليل (نموذج مؤشر عليه خدمات المخبر المطلوبة ) بالاضافة للعينات المخبرية الخاصة بالخدمة 

في حال كان المريض داخلي (مقيم في المشفى ) يسجل على الاضبارة الخاصة بالمريض الخدمات

في حال كان المريض خارجي تسجل قيمة التحليل المطلوبة على طلب التحليل ثم يرسل المريض للمحاسبة لدفع الاجور

في حال كان للمريض اسم سابق تدرج التحاليل للمريض بنفس الاسم لكن برقم زيارة مختلف

بعد تحليل العينة يقوم المخبري بتسجيل النتائج وكتابتها على نموذج مطبوع معد مسبقا وتسلم لصاحب العلاقة .

يدخل المخبري التحاليل عبر واجهة سهلة الاستخدام

يجب أن يطلب المخبري استعراض التحاليل عبر ثلاث خيارات (كل التحاليل – التحاليل المجراة – التحاليل التي لم تجرى بعد)

ويمكن طلب التحاليل عبر الاسم أو كود المريض وعندها تظهر التحاليل المجراة وغير المجراة

 بنية النظام:  مواصفات متطلبات النظام: يجب على النظام أن يوفر لطبيب المخبر :

  • إمكانية إدخال بيانات مريض في قوائم اللوائح
  • فرز التحاليل حسب نوعه(دم – بول) – وحسب القسم – تحديد طاولات العمل  والأجهزة المناسبة  للقيام بالتحليل المطلوب
  • ضبط العينات للمرضى مع وضع رمز رقمي يتم قراءته عن طريق  Barcode – إدخال النتائج حسب الطلب
  • يجب على النظام ادخال البيانات وحفظها ضمن قاعدة البيانات الرئيسية على جهاز المخدم
  • يجب على النظام أن يتيح إدخال التحاليل المطلوبة بناء على رقم المريض أو اسمه
  • يجب أن يتيح النظام القدرة على ادخال وتعديل التحاليل وتعديل قيمها لاحقا
  • يجب على النظام أن يتيح للمستخدم إمكانية البحث بخيارات تحاليل أو مريض أو مالية
  • يجب ن يتيح النظام إمكانية طباعة التقارير
  • يجب أن يتيح النظام امكانية حساب الكلفة للمريض و تسجيلها ضمن قائمة الكلفة الكلية للمريض
    في حال كان المريض  داخلي : يقوم المخبري باستقبال طلبات التحاليل عبر النظام باستعراض التحاليل الغير مجراة
  • في حال كان المريض خارجي : يقوم المخبري بارسال الطلب إلى قسم القبول ليتم تسجيل المريض وتسجيل التحاليل المطلوبة لإجرائها.
  • يجب أن يظهر النظام قيمة مؤشرة  لكون قيمة التحليل أعلى أو أقل من المعدل الطبيعي ويجب أن ينبه النظام المخبري لوجود قيمة غير حياتية .
  • مواصفات مطلوبة بالنظام
  • يراعى في البرنامج سرعة العمل  على الشبكة حيث يجب أن يقوم النظام باظهار معلومات 200 مريض بفترة زمنية لاتتجاوز الـ3 ثواني
  • يجب أن يتمكن المدير للنظام من القدرة على انشاء تحاليل جديدة والتعديل على القيم الطبيعية للتحاليل الحالية
  • معلومات عن التحاليل:  تختلف القيم الطبيعية للتحاليل باختلاف الاعمار والجنس وأيضا باختلاف الطريقة المجرى عليها التحليل ولذلك يجب على البرنامج أن يمتلك القدرة على اجراء هذه التعديلات .
  • التحاليل تقسم لنوعين : تحاليل ذات قيمة مفردة و وتحاليل مركبة مكونة من عدة حقول للقيم , لذا يجب مراعاة هذه النقطة بالنظام
  • لتسهيل العمل يوجد بعض التحاليل التي تظهر قيم افتراضية ..
  • بعض التحاليل المركبة تحتوى على قيم تبنى على معادلات حسابية من نفس المركبات الموجودة في التحليل
  • المالية : يقوم النظام بحساب التكلفة لكل طلب تلقائيا ويمكن أن يطبع النظام فاتورة تفصيلية بالتحاليل المجراة وثمن كل واحد منها
  • يمكن للنظام عمل خصم بقيمة محددة , إضافة قيمة على التحليل , تغيير طارئ في ثمن خدمة ما .

 

 

متطلبات الأقسام : متطبات المستخدم: الممرض: يجب أن يتيح النظام للمرض:

البحث عن المريض و معلوماته الكاملة بإستعمال واحد من المعايير التالية: أسم ,رقم , تاريخ الزيارات

حسب القسم: قسم العلميات, الجراحة العامة,قسم القلبية,...

طلب خدمة من كافة أقسام المشفى.

 

يجب على النظام أن يوفر للطبيب :

  • إمكانية تسجيل بيانات المريض على اسم الأخصائي المشرف
  • تحديد الوصفات الطبية
  • تحدد التحليل المخبري المطلوب للمريض مع تحديد نوع التحليل (جرثومي- كيماوي-دموي)عند القبول والتخرج
  • الاستقصاءات الشعاعية وطلب صور شعاعية حسب الضرورة لها
  • يتيح إمكانية وضع مايلي (تقييم أولي - وتقييم الألم   - والتقييم الثانوي - والتشخيص المبدئي – والاستشارات المطلوبة مع اسم الطبيب المشرف ) في الاستمارة السريرية
  • وإمكانية تسجيل مايلي (التشخيص النهائي – وتوصيات المعالجة- وإخراج المريض على مسؤولية الطبيب المشرف ) في تقرير الخروج
  • إعطاء الأوامر للممرضات بالعمل اللازم.
  • البحث عن المريض و معلوماته الكاملة بإستعمال واحد من المعايير التالية: أسم – رقم - تاريخ الزيارات

حسب القسم: قسم العلميات, الجراحة العامة,قسم القلبية,...

طلب خدمات من أقسام المشفى.

إمكانية تسجيل بيانات المريض على اسم الأخصائي المشرف

تحديد الوصفات الطبية

الاستمارة السريرية:

 يتيح إمكانية وضع مايلي : تقييم أولي - تقييم الألم - التقييم الثانوي - التشخيص المبدئي - الاستشارات المطلوبة مع اسم الطبيب المشرف.

تقرير الخروج: إمكانية تسجيل مايلي: التشخيص النهائي- توصيات المعالجة - إخراج المريض على مسؤولية الطبيب المشرف.


 

مرحـــــــــلة التحــــــــليلV3:

 

 

بعد تحديد الاهداف والتطلبات يجب البدء بمرحلة التحليل:

يجب على كل فرد أن يقوم بما يلي للقسم الخاص به:

  1. استخراج العناصر الفاعلين في النظام
  2. استخراج العناصر حالات ىالاستخدام ووصف حالات الاستخدام وفق الجدول المطلوب المعياري لكل حالة استخدام ومن لم يتعرف على الجدول يرجى مراجعة مقرر تحليل النظم.
  3. رسم مخطط حالات الاستخدام وفق حدود النظام لكل شخص واعتماد برنامج Star UML لذلك
  4. رسم المخططات التتابعي لكل نظام ويرجى مراجعة المقرر في حال عدم معرفة المطلوب
  5. استخراج  وتوصيف الصفوف الخاصة بكل قسم
  6. رسم مخططات الصفوف المطلوبة حسب حالات الاستخدام

الفاعلون بالنظام Actors::

يجب النتباه لناحية مهمة ألا وهي أن كل االعاملين بالمشفى يمتلكون خواص موحدة ألا وهي طلب خدمات , البحث عن خدمات , إدخال نتيجة خدمة , لذلك يجب أن يكون لدينا عنصر موحد سنسميه employee  يرث كل الموظفين منه

  • عنصر عام : موظف employee
  • قسم الاستقبال : موظف الاستقبال Receptionist  ,المدير  Manager , مريض Patient
  • قسم المخبر: مخبري Laboratorial   
  • قسم الأشعة :  فني أشعة  radiologist , طبيب أشعة  RadioDr,  طبيب إيكو ECGDr
  • قسم الصيدلية : Pharmacist صيدلاني
  • قسم المحاسبة : محاسب Accountant ,
  • الأقسام : ممرض nurse  , طبيب Doctor,
تم تعديل بواسطه eiado
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

هل موجود رسومات  اليوز كيس والسكونس والerd

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .