Alaa_Hammash

التمويل و التسويق لمشاريع برمجة الألعاب

5 ردود في هذا الموضوع

السلام عليكم، أعتذر عن كون المقالة غير كاملة نظرا لشدة انشغالي و عدم تمكني من ايجاد الوقت الكافي لإكمالها. لقد كتبت الجزء الأعظم منذ يومين و أخشى أنني اذا لم انشرها الآن فإن نشرها سيتأخر إلى عدة أيام أخرى.


 


يقف المال عائقا كبيرا بين تحويل الابداعات العظيمة من افكار تحوم و تحوم في عقل أحدنا إلى واقع حقيقي. بالرغم من ذلك فإنني أرى أن المال ليس هو العائق الأكبر أمام صناعة الالعاب في الوطن العربي و إنما التسويق و القرصنة و الاوضاع الاقتصادية. لقد تحدثت في مقالة سابقة "صناعة الالعاب في الوطن العربي بين مطرقة القرصنة و سندان التكلفة" عن موضوع التكلفة و القرصنة و سأتحدث في هذه المقالة عن بعض طرق الحصول على تمويل للمشاريع.


 


هناك العديد من الطرق للحصول على دعم مالي للمشاريع، أذكر منها:


1- الاقتراض: إذا كنت واثقا من أن فكرتك عظيمة فأول خيار لك هو أن تقترض لتمول مشروعك و تحقق الارباح المنشودة. لقد عرفت الكثيريــــــن (تطويل الياء للدلالة على كثرة العدد) ممن يكثر حديثهم عن عظمة ابداعاتهم و تأكدهم من النجاح و تحقيق ارباح عظيمة. لكنهم يخشون كل الخشية من المخاطرة بمالهم الخاص و يصرّون على المخاطرة بمال أحد المستثمرين مما يؤكد قطعا بأن هناك مخاطرة كبيرة في ثنايا تلك الادعاءات و بالتأكيد لا أحد يريد الخوض بماله في مخاطرة بيّنة. أعرف شخصا وصل به الأمر إلى بيع منزله و سيارته ليمول فكرة كان دائما متيقنا من نجاحها و أمضى سنوات يسعى نحو هدفه و في النهاية حقق نجاحا باهرا و اصبح يملك منزلا ضخما و سيارة فارهة و شركة هي من الاكبر في الوطن العربي.


 


2- المستثمرين: هناك الكثيرون ممن يرغبون في الاستثمار في مجال الألعاب الرقمية و بخاصة العاب الهواتف الذكية. لكن هناك عائقا اساسيا يجعلهم يترددون كثيرا في المضي بهذا الاستثمار و هو أنه لا يوجد في الوطن العربي شركات و أفراد لديهم انتاجات كافية في مجال الالعاب الرقمية تجعل المستثمر مطمئنا إلى أن استثماره سيحقق أي ربح. لقد عهدت العديد من الاستثمارات في هذا المجال التي ضاع فيها مئات الالاف من الدولارات بدون تحقيق أي شيئ. لقد تلقيت الكثير من العروض من مستثمرين للعمل في مشاريع لانتاج الالعاب و كان دائما السبب الأول لتلقي العروض هو ثقة بعض الاطراف بما لدي من خبرة و التي يشهد لي بها ما أنتجته على مر السنوات الماضية. لقد رأيت الكثير من الشباب الذي يُزبد فمه كزبد البحر و هو يتحدث عن الانتاجات العظيمة التي يستطيع تحقيقها و عن طموحه العظيم و عند الطلب منه أن يعرض شيئا من ابداعه تجده مسح الزبد عن فهمه و بدأ يسوغ كل انواع المبررات التي لا يرغب أي مستثمر بسماعها!!! لقد امضيت السنتان الماضيتان في تطوير منهج لصناعة الرسوم المتحركة بالطريقة اليابانية لأقوم باستخدامه في انتاج دقيقة واحدة من الرسوم المتحركة. السبب في هذا هو إدراكي أن ما قد أقوله في الف صفحة عن هذا المشروع، ستغرده تلك الدقيقة و ستجعله حقيقة لا تقبل التشكيك.


 


الخلاصة: "إذا كنت ترغب بالحصول على تمويل و دعم من مستثمرين فلا بد من أن تثبت أولا بأنك جدير بهذا الدعم و السبيل الوحيد إلى هذا هو بأن تعرض أعمالا فيها ابداع يكون كافيا لاقناع المستثمر"


 


الطريقة الثالثة للحصول على الدعم المادي هي:


3- الجهات المانحة الدولية: هناك العديد من الجهات الدولية التي تعمل في الوطن العربي  و التي تقدم الدعم للأفكار المبدعة و للمشاريع الصغيرة، أذكر منها:


1- الاتحاد الاوروبي


2- USAID


3- Intel , Google, Microsoft


4- بعض المؤسسات المانحة الدولية التي تريد تنفيذ مشاريع في مجال تكنولوجيا المعلومات


 


من الأمثلة على فرص تمويل من خلال منظمات دولية مانحة:


أ- توفر جوجل من خلال مبادرة Oasis500 منح لإنشاء شركات في مجال تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و الالعاب و الرسوم المتحركة و غيرها ما يزيد على 50 الف دولار كما تقدم مكانا للعمل و دعما في التسويق و الادارة و التدريب. أنصحك بزيارة موقع المبادرة و الاستفادة من هذا الدعم بأسرع وقت ممكن: http://www.oasis500.com


 


ب- يوفر الاتحاد الاوروبي في الأردن تمويلا للمشاريع الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات و الزراعة و التعليم و غيرها. يكون هذا التمويل في بعض الاحيان منحا غير مستردة و احيانا قروضا مستردة. هذا موقع أحد مشاريع الاتحاد الاوروبي في الاردن الذي قام بتوفير منح للعديد من المشاريع الناشئة: http://www.bic.jo/index.php?option=com_content&view=frontpage&Itemid=119〈=ar


 


ت- كما توفر الولايات المتحدة من خلال USAID منحا تصل قيمتها إلى مليون دولار لدعم الافكار الابداعية. تخيل أن احد الأفكار التي حصلت على دعم قدره مئة الف دولار كان طباعة و وضع ملصقات في الباصات الصغيرة في الهند لتوعية الناس ببعض المخاطر المتعلقة بتلك الباصات!!.  حتى و إن كان لديك شركة ربحية و لديك فكرة مبدعة في المجالات التي تهمهم فإنه يمكنك الحصول على منحة قد تصل إلى مليون دولار. هذا هو الموقع: http://www.usaid.gov/div


 


ث- يمكن ايضا الحصول على دعم من مايكروسوفت و انتل و العديد من المؤسسات الخيرية الدولية من خلال المسابقات و عروض المشاريع التي تقدمها تلك الجهات. ما عليك فعله هو متابعة المواقع التابعة لتلك الجهات لمعرفة الفرص التي توفرها للدعم المادي او للمسابقات و المشاريع. ابحث في جوجل عن "جهات مانحة" و اذا كنت تتقن الانجليزية فعليك بهذا الموقع: http://www.fundsforngos.org فهو يجمع باستمرار معلومات عن المنح و الفرص التي تقدمها الجهات المانحة حول العالم. إياك و أن تمر عن هذا الرابط و كأنه معلومة بسيطة غير مهمة، فغيرك استعمل هذا الرابط للحصول على ملايين الدولارات من المنح.


 


ج- و أما الطريقة الأخيرة لعدم الحصول على الدعم المادي فهي بأن تجلس على أريكة مريحة تنتظر أن يدق أحدهم الباب و يخبرك بأنك الامبراطور المنسي لامبراطورية كوكب عطارد و انهم ينتظرون عودتك ليقدموا لك التمويل و الدعم.


 


من الأمور المهمة التي يجب أن نناقشها هي متطلبات السوق و ضرورة مجاراة السوق أحيانا و استغلال متطلبات السوق لتحقيق النجاح. فمثلا انتاج الالعاب الترفيهية الهادفة باللغة العربية مطلوب أكثر من غيرها و بالذات في عالم الهواتف الذكية و الحواسيب الكفيّة.


 


0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

البقاء لله المنتدي مات

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أخي Unity3d

 

ان شاء الله سيأتي وقت ستدب فيه الحياة في هذا المنتدى و الكثير غيره من المنتديات التي تناقش برمجة الألعاب.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

ان شاء الله

 

ما تيأسو

:thumb_up:

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

ياريت يا اخواني ياريت

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .