تم النشر منذ 5 Sep 2013 السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهاسأل الله ان يكون جميع اعضاء وزائري هذا المنتدى بافضل حال على الدوام,سؤالي: لدي قاعدة بيانات واريد ان احلل البيانات وعمل بعض الرسوم البيانية.احتاج ان اعمل ترتيب للسجلات على الطريقة التي احددها انا.. المسألة تشبة مشكلة ترتيب ايام الاسبوعوجدت ان هناك طريقة من Avanced filter/sort ثم استخدام "IIf" حاولت اطبق ما قرأته في "office help" تحت عنوان Sort records in custom orderلكن لم افلح في ذلك. ارجو منكم المساعدةولكم خالص الشكر والتقدير 0 شارك هذا الرد رابط المشاركة شارك الرد من خلال المواقع ادناه
0 قام بالرد منذ 5 Sep 2013 اخي الكريم ارفق مثال مبسط لمطلبك حتي تجد المساعدة من الاعضاءبالتوفيقاخوك ---------------- محمود المصري 0 شارك هذا الرد رابط المشاركة شارك الرد من خلال المواقع ادناه
0 قام بالرد منذ 5 Sep 2013 (معدل) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته المثال الذي تتكلم عنه: استخدم هذا الكود كمثال ، من الرابط:http://office.microsoft.com/en-001/access-help/sort-records-in-custom-order-HA010062658.aspxIIf([Title] = "Vice President, Sales", 1, IIf([Title] = "Sales Manager", 2, IIf([Title] = "Sales Representative", 3, IIf([Title] = "Inside Sales Coordinator", 4, 5)))) بإختصار ، هذا الكود يعمل على خانة Title ، ويعطي رقم مسلسل لكل معلومة ، هكذا:Vice President, Sales" = 1"Sales Manager" = 2"Sales Representative" = 3"Inside Sales Coordinator" = 4" والكود غير متغير ، اي ان ترتيب المعلومات ارقامها ثابته دائماً ، ولا تتغير. انا استخدم طريقة اخرى ، اعتقد انها اسهل بكثير من استخدام الكود :)انا اعمل خانه رقمية خاصه في الجدول ، اسميها مثلا: iSortوفي هذه الخانة اكتب ارقام التسلسل امام كل معلومة ،وفي الاستعلام استعمل هذه الخانة للتسلسل التصاعدي او التنازلي :) جعفر تم تعديل 5 Sep 2013 بواسطه jjafferr 0 شارك هذا الرد رابط المشاركة شارك الرد من خلال المواقع ادناه
0 قام بالرد منذ 5 Sep 2013 (معدل) فكرة كويسة يا استاذ / جعفر لو ممكن ارفاق ملف توضيح كتطبيق وهل تقصد كما في دليل الحسابات الشجري او الكودي ؟؟؟تحياتي ... تم تعديل 5 Sep 2013 بواسطه alaaaboulela 0 شارك هذا الرد رابط المشاركة شارك الرد من خلال المواقع ادناه
0 قام بالرد منذ 6 Sep 2013 شكرا لكم اخ محمود وجعفر وكلك alaaaboulela مرفق مثال لقاعدة البيانات وهي بيانات لاستبيان واريد رسم بياني لكل جولبموجود مثال في للاستعلام اريد ان يكون الترتيب تصاعديا او تنازليا بالشكل التاليExcellentgoodAdequateFairPoorMissing Valueعلما ان اريد ان اكرر العمل لبقية الحقول (الاجابات)جربت طريقة الكود لكن مازبطت معايارجو منكم المستعدةولكم جزيل الشكر mayDB.rar 0 شارك هذا الرد رابط المشاركة شارك الرد من خلال المواقع ادناه
0 قام بالرد منذ 6 Sep 2013 (معدل) السلام عليكم شباب :) مرفقين ، واحد للاخ المنطلق بطموحه بصيغة accdb ، والآخر للأخ محمود بصيغة mdb :) عملت تغيير في الفكرة ، علشان تكون اشمل ، وعليه ، هذه صورة الجدول اللي يتم فيه:1. Sorting_ID وهي خانة الترقيم التلقائي (جداولي في جميع برامجي يجب ان تحتوي على هذه الخانه والخانه التي تليها) ، وهي للفهرسة ،2. iDate وهي خانه قيمتها التلقائية now ، وهذه الخانه وخانة ID هما لعمل البرنامج ، ونادرا ما استعملها في امور برمجتي ،3. Sorting_Group_Name وهنا نسمي المجموعة Grouping بالمسمى ، فانا عندي هنا مجموعتين (والميزة هنا انك تستطيع إضافة اي عدد من المجموعات) ،4. Sorting_Name وهذه الخانة تحتوي على الاسماء التي نريد ان تكون تصاعديا او تنازليا ،5. Sorting_Sort وهنا نضع لكل اسم ، ترتيبه . عملت مثالين (كما هو موضح من الجدول اعلاه ، ولذلك عملت استعلام لكل مجموعة ، مجموعة Grading والمجموعة الاخرى: جعفر54.mayDB.accdb.zip54.mayDB.mdb.zip تم تعديل 6 Sep 2013 بواسطه jjafferr 1 شارك هذا الرد رابط المشاركة شارك الرد من خلال المواقع ادناه
0 قام بالرد منذ 6 Sep 2013 شكرا ايها الرائع جعفر.. جزاك الله خيراسؤال ثاني: اريد ان اعمل مقارنة بين السنين : طلاب سنة 2012 وطلاب سنة 2013 من حيث نسبة من ردو ب"ُExcellent&Good" فقط واضعها في رسم بياني.أنا سويتها لكن بطريقة بدائية ومتعبه خاصه اني اريد ان اكرر العملية لكل الاجابات من "g الى y"اعتقد ان المثال الذي عملتة سيوضح المطلوب " Chart_Perc_year" لكن لوتتبعت عدد الاستعلامات التي احتجتها من اجل توليد هذا الرسم البياني ممكن تسخر منها!طبعا انا اريد ان اكرر العملية بين ال"c" السنين والاجابات كل على حدة "h ,i,j,k,......" مع خالص الشكر والتقدير,,,,54.mayDB_Years.rar 0 شارك هذا الرد رابط المشاركة شارك الرد من خلال المواقع ادناه
0 قام بالرد منذ 6 Sep 2013 كيف تريد تتعامل مع البيان #VALUE!هل يحسب ام لا؟في معادلتي ، انا لم احسبه!! جرب هذا الاستعلام ، حيث اني بسطته قدر استطاعتي :SELECT c, Count([c])/(DCount("*","ReportData","[c]='" & [c] & "' AND [g]<>'#VALUE!'"))*100 AS PercFROM ReportDataWHERE g="Excellent" Or g="good"GROUP BY cHAVING c="2012" Or c="2013"; وهو يغنيك عن جميع الاستعلامات :)لذا ، فمن السهل عليك الآن ان تغير خانة h مثلاً بدلًا عن g وتعمل استعلام أخر له :) جعفر55.mayDB_Years.accdb.zip 1 شارك هذا الرد رابط المشاركة شارك الرد من خلال المواقع ادناه
0 قام بالرد منذ 6 Sep 2013 سؤال:ما هي الصيغة النهائية اللي تريدها من الرسم البياني؟ هل تريدها على النموذج فقط ، أم تريد تطبعها؟ﻻننا ممكن ان نعمل مربع سرد بالخانات المطلوبة ، ولما تختار الخانة ، تلقائيا يظهر لك الرسم البياني الجديد للخانه المختارة ، وعلى هذا اﻻساس ، فقد نعمل اﻻستعﻻم في الكود ، وما في داعي لعمل عدة إستعﻻمات :)جعفر 0 شارك هذا الرد رابط المشاركة شارك الرد من خلال المواقع ادناه
0 قام بالرد منذ 7 Sep 2013 اشكرك بعنف اخ جعفر .. وجزاك الله خيرا,,بالنسبة لـ#VALUE! ليس من الضروري ادخالها في الحساب.بالنسبة للرسوم البيانية .. فأنا اعمل على تقرير شامل على الوورد .فأحتاج اضيف الرسوم البيانية مع الشرح والتعليق وهكذا..لذلك اقوم بالاستعلامات على الاكسس ثم انسخها الى الاكسل واولد الرسم البياني المطلوب (كالذي في قاعدة البيانات الحالية) ثم انسخه الى الورد. طبعا لا اعتقد ان هناك طريقه لنسخ الرسوم البيانية مباشرة من الاكسس؟ او حتى تصديرها الى الورد او الاكسس؟ان شاء الله ان تكون وضحت الصورة لك اخي ولكل زوار هذا المنتدى الرائع.ان كان هناك من طريقة لتسريع العملية فجزاكم الله خيرا. منطلق بطموحي 0 شارك هذا الرد رابط المشاركة شارك الرد من خلال المواقع ادناه
0 قام بالرد منذ 7 Sep 2013 حياك الله :) طويل العمر ، اذا اردت صور الرسم البياني (يعني بدل نسخ/لصق) ، استعمل هذا الكود ، بحيث حجم الصورة 1025x1025 :Me.ChartSpace.ExportPicture "C:\yourdirectory\filename.gif", , 1024, 1024اما اذا اردت ترحيل الرسم البياني الى اكسل ، استعمل هذا الكود:Me.PivotTable.Export "Your File Name Here", plExportActionOpenInExcelواذا اردت ان تنسخ الرسم البياني من نموذج الاكسس ، وتضعه في الوورد ، فانظر في الرابط التالي للكود المطلوب:http://www.tek-tips.com/viewthread.cfm?qid=760455ويمكن تغيير الكود ، بحيث يمكن ان تنسخ كل الرسومات البيانية ، كل رسم بياني في صفحة مستقلة في الوورد ، ولكن :)>فأحتاج اضيف الرسوم البيانية مع الشرح والتعليق وهكذا.. مادام عندك الرسوم البيانية في الاكسس ، لماذا لا تضيف الشرح والتعليق وهكذا :) في الاكسس كذلك!!!اذا كنت تريد اضافة شرح لكل رسم ، اعمل جدول للشرح ، وهكذا يكون لكل رسم شرح ، وهكذا ، لاننا نستطيع التحكم في تقرير الاكسس. جعفر 1 شارك هذا الرد رابط المشاركة شارك الرد من خلال المواقع ادناه
0 قام بالرد منذ 7 Sep 2013 جزاك الله خير استاذ جعفر وبارك الله فيك وفي علمك.اخي لو تكرمت ممكن تشرح لي فين وكيف احط الاكواد..فانا مبتدئ في VBAاذا اردت استعمال الكود (من الرابط تبعكم):Sub ExportChartToFile()Dim wd As New Word.ApplicationDim frm As FormDim ctl As Control Set frm = Forms!form1 Set ctl = Forms!form1.chrtChart frm(ctl.Name).SetFocus DoCmd.RunCommand acCmdCopy With wd .Visible = True .Documents.Add .Selection.PasteSpecial False, wdPasteOLEObject, wdFloatOverText, False End With Set wd=NothingEnd Sub لتصدير الرسوم البيانية كـ Object بحيث اقدر اعدل فيها الخطوط والالوان وماشابه..هل اعمل هل اعمل زر تشغيل يشغل النموذج الموجود به الرسم البياني ثم من حدث عند النقر ادخل الكود في منشئ التعليمات البرمجية..عملت ذلك لكن لا يعمل شئء..ياليت تساعدني في هذا النقطة .. التقرير الذي اريد عمله يشبه التقرير المرفق.. فكيف ممكن :( انني استطيع ان اضيف الشرح والتعليق في نفس تقرير الاكسس.. ياليت تتعطيني مثال او شرح.. وبارك الله فيك وفي علمك.. Student-Exit-Survey-2010.rar 0 شارك هذا الرد رابط المشاركة شارك الرد من خلال المواقع ادناه
0 قام بالرد منذ 7 Sep 2013 جزاك الله خير استاذ جعفر وبارك الله فيك وفي علمك.اخي لو تكرمت ممكن تشرح لي فين وكيف احط الاكواد..فانا مبتدئ في VBAاذا اردت استعمال الكود (من الرابط تبعكم):Sub ExportChartToFile()Dim wd As New Word.ApplicationDim frm As FormDim ctl As Control Set frm = Forms!form1 Set ctl = Forms!form1.chrtChart frm(ctl.Name).SetFocus DoCmd.RunCommand acCmdCopy With wd .Visible = True .Documents.Add .Selection.PasteSpecial False, wdPasteOLEObject, wdFloatOverText, False End With Set wd=NothingEnd Sub لتصدير الرسوم البيانية كـ Object بحيث اقدر اعدل فيها الخطوط والالوان وماشابه..هل اعمل هل اعمل زر تشغيل يشغل النموذج الموجود به الرسم البياني ثم من حدث عند النقر ادخل الكود في منشئ التعليمات البرمجية..عملت ذلك لكن لا يعمل شئء..ياليت تساعدني في هذا النقطة .. التقرير الذي اريد عمله يشبه التقرير المرفق.. فكيف ممكن :( انني استطيع ان اضيف الشرح والتعليق في نفس تقرير الاكسس.. ياليت تتعطيني مثال او شرح.. وبارك الله فيك وفي علمك..Student-Exit-Survey-2010.rar 0 شارك هذا الرد رابط المشاركة شارك الرد من خلال المواقع ادناه
0 قام بالرد منذ 7 Sep 2013 طويل العمر :) مالك شغل في شئ من البرنامج إلا النموذج frm_Chartلما تنقر مرتين على اسم العمود ، يتغير الرسم البياني ،ولما تنقر على زر Export All Charts ، فهنا يتكون السحر امام عينك ، ويتم نقل كل رسم بياني الى Ms Word :) ملاحظة 1:ولكن بعد الانتهاء من MS Word ، الرجاء نقل اول رسم بياني الى النهايه (اي ان الرسم البياني رقم 1 يجب ان يكون الاخير) ، وهذا ما عجزت عن عمله تلقائياً :( ملاحظة 2 :'please select a Reference:'VBA > Menu bar > Tools > References > Microsoft Word xxx Object Library'where xxx means the version number of your Ms word جعفر55.mayDB_Years.accdb.zip 1 شارك هذا الرد رابط المشاركة شارك الرد من خلال المواقع ادناه
0 قام بالرد منذ 8 Sep 2013 اشكرك استاذ جعفر بعـنف شديد.. ويقال من قال جزاك الله خيرا فقد بالغ في الشكر .. فجزاك الله خير..البرنامج شغال زي الحلاوة.. اخر رسمة في اول صفحة والبقية بيرصهم فوق بعض في صفحة واحدة..بس مش مشكلة ..هذا ارحملي من طريقة عملي الاولى. بورك فيك استاذي..وبارك الله في علمك,, منطلق بطموحي 0 شارك هذا الرد رابط المشاركة شارك الرد من خلال المواقع ادناه
تم النشر منذ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسأل الله ان يكون جميع اعضاء وزائري هذا المنتدى بافضل حال على الدوام,
سؤالي: لدي قاعدة بيانات واريد ان احلل البيانات وعمل بعض الرسوم البيانية.
احتاج ان اعمل ترتيب للسجلات على الطريقة التي احددها انا.. المسألة تشبة مشكلة ترتيب ايام الاسبوع
وجدت ان هناك طريقة من Avanced filter/sort ثم استخدام "IIf" حاولت اطبق ما قرأته في "office help" تحت عنوان Sort records in custom order
لكن لم افلح في ذلك.
ارجو منكم المساعدة
ولكم خالص الشكر والتقدير
شارك هذا الرد
رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه