مصطفى 36a2

احك لنا عن رحلتك ... ففيك انطوى العالم الأكبرُ !

34 ردود في هذا الموضوع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

من أكثر الأمور التي أتمنى معرفتها عن أي مبدع في العالم أو عن أي شخص ناجح ... هو : كيف ومن أين تعلم ذلك .. وكم استغرقه من الوقت .. 

أعلم أن سؤالاً مثل هذا قد يمتنع الكثيرون عن اجابته ...ليس لأنه شخصي ..بل لأنه سره العسكري ...
طرح موضوع مماثل سابقاً   والآن أطرحه مرة أخرى ... 
هل تعتبر نفسك مبتدئاً .. لا بأس غيرك يعتبرك محترفاً ...
هل تعتبر نفسك محترفاً وتتكبر عن الإجابة .. قد يستفيد منها شخص وتؤجر عليه بعد وفاتك ..

سؤالان لا غير ..

 

1- ما هي محطات رحلتك مع البرمجة ؟ ( لغات , بيئات , مشاريع , مراجع , مواقع ... )

2- كم استغرقك من الوقت في كل مرحلة ... 

 

 

 
نظرية العالم Fermat الأخيرة ... بقيت ثلاث مئة وخمسين عاماً  بدون برهان ...  حتى أنها دخلت موسوعة غينيس كـmost difficult mathematical problems
والتي تنص على استحالة تحقق العلاقة التالية : a^n+b^n=c^n وذلك من أجل n صحيح أكبر من 2 ... ومن أجل أي عدد صحيح a,b,c

قام العالم Andrew Wiles بإثباتها أخيرا  ... بعد أن عجز مئات العلماء قبله ... وعندما نقول مئات .. فإننا نشمل Hardy و Ramanujan بل وعبقري الرياضيات Leonhard Euler بذاته !!

بصراحة قبل مشاهدة هذا الفيديو ... وقفت عاجزا ... اما وجود عقبات يستحيل علينا تخطيها ... ولكن يوجد من يتخطاها في العالم ..

كنت أظن أن ما هو ممكن لغيري ... ممكن لي  ... ولا يوجد مستحيل ... ولكن مع الوقت خفّ هذا الشعور ..وبدأت أشعر بالعجز أمام إنجازات عظيمة ..
ولكن بعد مشاهدة
الفيديو والمقابلة معه ... والتي يبين فيها طريقه ... تبين أن الأخ بقي 7 سنوات متفرغاً من كل شي في العالم ... سوى لحل هذه المعضلة التاريخية ... 

7 سنوات يا أيها البشر!!!!

لو طلبت منك حل هذه المسألة (مع العلم أن هذا ممكن ولكن لم أخبرك أي معلومة أخرى )..قد تضع بحسابك عشر أيام ... شهر ... على أكثر تقدير ... ولا بد أنك ستستسلم بعدها ... ولكن أن تعلم أن ذلك كان يتطلب أن تتفرغ سبع سنوات  ... ستشعر بالأمل وستعرف أن المشكلة ليست عندك في قدراتك ... بل هي في الطريق المناسب والوقت المناسب ...
أرجو من كل الأعضاء ألا يبخلو في الإجابة ...
والله ولي التوفيق

 

تم تعديل بواسطه مصطفى 36a2
4

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته أخي مصطفى :)

 

مع أنني لا أزال مبتدئا إلا أنني سأحاول الإجابة على سؤلك قدر ما أستطيع ... حسنا، لقد كانت بدايتي مع البرمجة مذ كنت أدرس في الأولى ثانوي أي منذ 4 سنوات خلت، حيث بدأت بالبرمجة بلغة الباسكال لأننا كنا ندرسها في المدرسة . لكن بعد هذا انتقلت إلى لغة الفي بي، فكنت أقضي جل أوقاتي في صناعة برامج الفورم المنمقة بالسكينات الرائعة، لكن مع مرور الوقت لم أعد أحب تلك اللغة لأنها صراحة لم تشعرني بالمعنى الحقيقي للبرمجة و الذي كنت أصبو إليه أنذاك. لذا فإنني قررت أن أنتقل إلى الفي بي دوت نت و التي بدورها لبثت فيها ما شاء الله أن ألبث، تم بعد ذلك انتقلت إلى لغة السي شارب التي أحببتها قليلا ... لكن في النهاية ذهبت أحبو إلى حبيبتي لغة السي و التي لا أزال قرينها حتىم اللحظة . فهي لغتي المفضلة التي علمتني معنى البرمجة الحقيقية بعيدا عن Drag and Drop و بعيدا عن الكلاسات المتوفرة مسبقا...

 

منذ ذلك الحين و أنا أدرسها و أكتشف خباياها ... و في اعتقادي أنني سأظل أتعلمها حتى تفرق بيننا الممات :)

 

بالنسبة للمشاريع التي قمت ببرمجتها فهي متعددة و في نفس الوقت هي بسيطة ... فهناك ألعاب و برامج حسابية بدون أن ننسى الفيروسات :lol:

 

إذا أردت أن أحكي لك كل شيء بالتفصيل ... فسأفعل :P

2

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

بارك الله فيك أخي حمزة ... وشكراً لتجاوبك مع الموضوع .. 

وإذا كان يمكنك التفصيل بشكل غير شخصي ... فهذا جيد جداً ... فالأمل موجود في التفاصيل ...

هل يمكنك ذكر بعض المراجع الأساسية التي اعتمدتها ... وكم استغرق منك تعلمها ؟

تم تعديل بواسطه مصطفى 36a2
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

سأتحدث عن رحلتي القصيرة التي بدأت منذ سنتين تقريباً ..
قبل ذلك في عام 2007 (كنت ناجح على الصف العاشر) اشتريت 3 كتب لتعلم جافا .. ولكن عدم وجود بيئة برمجة وعدم معرفتي لكيفية حل المشاكل التي تظهر عند تنصيب المترجم وما إلى ذلك .. جعل أول برنامج لي يدخل في حلقة لا نهائية ويطبع أصفاراً ... ثم علّق الجهاز .. ولم أرجع لتلك التجربة وحذفت الJBuilder وهذه كانت بدايتي مع البرمجة ...

منذ سنتين ونصف)كنت في السنة الأولى في الجامعة ) .. بدأ صديق يكبرني بعامين بتعليمي ++C  ومفاهيم أساسية فيها .. ولم أكن أسأل كثيراً حينها  ... فقط أفهم ما يقول وأنفذ البرامج التي يعطيني إياها كواجب :) ...  كنت أقرأ cout  ... كوت .. :D .. سبحان الله . .. 
قام هذا الشخص ...جزاه الله خيراً ... بملء حوالي 30 giga من الكتب الالكترونية  على هارد ديسك .. كحصيلة ماجمعه في سنوات الجامعة الثلاث الأولى  له .. وجدت فيها لا جقا الكثير من الفائدة ..
بعد ذلك وفي الصيف قرأت هذا الكتاب موسوعة البرمجة بلغة ++C  ... وكان مفيداً والحمد لله ... جزى الله خيرا الأخ  ﻣﺠﻼد ﻣﺸﺎري اﻟﺴﺒﻴعي فعلى يد كتابه بدأت ..
وكنت أقرأ على التوازي هذا الكتاب .. Learn C++.doc  وعندما لا أفهم موضوعاً ما أبحث عنه في الكتاب الآخر .. حتى تكون فهم مبدئي لا بأس به 
أثناء ذلك تعرفت على كتاب الإكسير في برمجة ++C وكان مرجعاً لي طوال عام كامل .. ولازلت أرجع إليه أحيانا ... جزى الله خيرا الأخ سلطان محمد الثبيتي .. ولازال هذا الكتاب والله أعلم من أفضل كتب تعليم ++C باللغة العربية ..
و مهما كان ما تقرأه أخي إن لم تفهمه من المصدر الذي تدرس فيه فابحث في مصدر آخر  فقد يقصر كتاب عن كتاب ...


كان هدفي في الصيف ... كما أخبرت أحد أصدقائي يومها ... أن أكتب برنامجاً يسمح للمستخدم بإدخال كلمة سر .. ثم يتحقق من صحتها أو خطئها ... كنت أعرف أن علي تعلم المصفوفات .. وكان هذا إنجازا بالنسبة لي في حينها ... (الحمد لله أن صديقي الذي أخبرته بذلك لم يضحك عليّ حينها بل شجعني بأن هذا هدف جيد ) كان هذا بعد عدة أشهر من بدايتي .. ( لم أكن سريع التعلم )

في سنتي الثانية في الجامعة تعرفت على صديق مهتم بالبرمجة أيضاً .. كما أنه بارع في البحث على النت .. 
ولا أزال أذكر عندما قال لي  يوماً .. هل  تعرف
اكتشفت تعليمة جديدة تمكننا من تحديد أبعاد المصفوفة أثناء عمل البرنامج من رقم يدخله المستخدم واسمها new ... (عندها قلت له .. لا أحب التوابع الجاهزة :D )

حتى لا أطيل كثيراً ... بدأت أنا وصديقي نريد عمل ألعاب على الكونسول .. وواجهته عقبة أخذ دخل المستخدم أثناء حركة واجهة اللعبة ... فاضطررت للبحث عن multithreading  ووجدت ضالتي في المنتدى ! وكانت بدايتي معه ..( رغم حذف أول مشاركة لي لمخالفتها قوانين المنتدى بالعنوان غير اللائق :p )
أحد الإحباطات التي واجهتني كانت في هذه المشاركة  حيث اكتشفت الفرق الشاسع بين أي عمل سأقوم به في المستقبل وبين أعمال موجودة منذ زماااان ... وأقل ما يقال عنها ... أنها أسطورية!!


التحول الكبير في حياتي البرمجية كان عندما تعرفت على موقع SPOJ حيث تعلمت كيف أفكر ... وكيف أتعلم ... وكيف أنافس على مستوى العالم ... كان ذلك في 2012-06-22 
وبدون مبالغة ...
دخلت عالم البرمجة الحقيقي هناك ... الخوارزميات والرياضيات ... الكود الفعال ذو السرعة المذهلة ... والكود القصير بالكاد يمكنك قراءته ..  هذه هي البرمجة التي أريد .. وجدت ضالتي هناك! هناك يمكنك الاختيار بين آلاف المسائل البرمجية لتحلّها ... بالطريقة التي تراها مناسبة ... وبعد أن تبلغ مستوى معين .. يمكنك وضع المسائل بنفسك ومشاهدة أكواد أفضل مبرمجي العالم بين يديك !! لأنافس العباقرة هناك .. اضطررت لتعلم لغات برمجة لم أكن أتخيل أن بإمكاني الاقتراب منها حتى ... (طبعا لم أتعمق في كل ذلك .. فقط بما يخدم هدفي هناك )
بعد هذا التحول صرت أجد تعلم أي مجال في البرمجة أو الرياضيات والخوارزميات ... أمرا لدي خلفية جيدة عنه ..حتى قبل أن أبدأ به ... 

 

كانت هذه قصة بدايتي مع البرمجة ... ولازلت أرى أكوادي القديمة الأولية كنزاً علي الاحتفاظ به ... فهكذا بدأت .. ومن التنكر للماضي حذفها أو اعتبارها سخافة 
ولإغناء الموضوع أكثر .. مرفق هنا أفكار لمشاريع برمجية صغيرة جدا في نظرك .. ولكنها كانت كل شيء بالنسبة لي txt.rar

لا أدعي أنني وصلت القمة  ولا حتى الاحتراف .. بل لا أزال مبتدئا مقارنة بكثير ممن أعرفهم اليوم ..
ولكنني سعيد لأنني أنجزت شيئا في حياتي .. ووفاء لمن علّمني ... وشكرا لله على نعمته لا بد من مساعدة من يريد البدء ولا يدري كيف ..
من ينوي الانطلاق ولكن المجالات تتجاذبه والعمر يمضي ..
هذا من فضل ربي ... فالحمد لله على نعمه ... وكتبت هذه المشاركة (والله أعلم بصدق نيتي ) كي يكون للمبتدئ في هذا المجال .. دافع بأن من سبقه لم يصل بين يوم وليلة .. 
والمقارنة غير صحية من أصلها بين أي شخصين .. حتى يبذلا نفس الجهد , فلا فضل لمتقدم على مبتدئ .. فكلنا كنا مبتدئين يوما ما ..
أسأل الله التوفيق لي ولكم ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

4

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أخينا مصطفى:

 

أولاً: بارك الله فيك على طرح مثل هذا الموضوع الذي أرى أنه يفيد ولا يضر ويزيد في المحتوى النافع ولا ينقص.

 

ثانياً: من المشاكل الكبيرة التي تواجه أكثر المبتدئين أنهم يغرقون في الكم الهائل من الكتب والمواقع وساحات الحوار وغيرها من العروض في اليوتيوب ، فيشتتهم من البداية ويعمل لهم مشاكل في إختيار اللغة المناسبة والطريق المناسب وتراه كل يوم في واد غير الوادي الذي عرفته فيه يضيع من عمره السنين من الضياع في الكم الهائل والرهيب من لغات البرمجة وبيئات التطوير.

 

وأظن أن مثل هذه المواضيع ربما تساعد المبتدئين على تبصرهم أكثر بالطريق الذي سيسلكونه ربما طوال حياتهم.

 

لكن من المشاكل الذي يواجهها أكثرهم أن مثل هذه المواضيع المفيدة على مر الأيام تكون في عداد الأموات بالمنتدى ولا تراهم يرونها ولا حتى عرفوها من قبل فيذهب الكم الهائل من القصص المفيدة والخبرات الرائعة بلا فائدة تذكر ، فأقترح على المشرفين في المنتدى أن يحرصوا على تثبيت المواضيع المفيدة العامة الكثيرةُ النفع للناس حتى تأخذ حقها على مر الأعوام ولا تذهب هباءاً منثورا.

 

وأدعوا الجميع على مشاركة قصصهم ولو بشكل مختصر وختم القصص بالنصائح النفيسة الغالية التي تكون مثل الضوء الذي ينير للمبتدئين طريقهم ( إن صح التشبيه ).

 

مشاركتي ستأتي إن شاء الله قريبة.

 

واختم كلامي بقول خير الناس ،

فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كلٍ خير، احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان" رواه مسلم.
4

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

موضوع جميل فادنى كتير فعلا

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

شكراً أخي عبد الله ...

لا عليك فطالما الموضوع مهم وهناك من يتفاعل معه قسيبقى على السطح بإذن الله ...

وشكرا جزيلا لك .. فقد أثلج صدري ردّك ... أخشى أن ينزعج بعض الأعضاء عندما أفتح مواضيع التعاون والتآخي في المنتدى :( ... فكثير من الأعضاء لا ينظرون إلى المبتدئين مثلي إلا بنظرة تعالي وعدم اكتراث ...(مع وجود العديد من المحترفين المتواضعين )

لو كان هدف المنتدى هو التعلم أو حل المسائل أو اجابة الأسئلة ..فهناك عشرات المواقع الأجنبية أفضل منه ..

ولكن هذا الموقع يجب أن يكون اجتماع المبرمجين العرب كـــ"فريق" .. وللأسف ليس هذا هو الحال ... ولكن يجب أن نسعى لذلك ..وهذا هو الهدف .

وبالله التوفيق

1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

موضوع جميل وأحييك علي طرحه وأريد المشاركة وسافعل بأمر الله لكن عندما يتوفر لي بعض الوقت فى خضم بداية الدراسة فى الجامعة (معلش طالب سنة اولي بقي :P )
متابع الي ذلك الحين

1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

بارك الله فيك أخي محمد ... أنت بالذات أنتظر قصتك بفارغ الصبر لأسير على خطاك ... وأظن أن الكثيرين سيفعلوا ... بارك الله لك في وقتك وسدد خطاك .. 
بانتظارك بفارغ الصبر ... :)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

سلام عليكم

 

آن الأوان لأطلعكم على قصتي ...(طبعا إن كانت تعني لكم شيئا)

 

أولا أنا لست محترفا ولكن كما قال أخي مصطفى قد يراني غيري محترفا فيحب أن يستفيد مني ومن تجربتي فأنا على هذا الأساس أكتب قصتي

 

أول أمري كان لما دخلت عالم الهكر  و بقيت في ذلك العالم أحسب أنه غاية العلوم ومنتهى المآرب زمنا ، ولكي أكون أكثر احترفا كان لا بد لي أن أدخل عالم اللينكس وبالخصوص نظام التشغيل العملاق backtrack  لأنه الأول عالميا في مجال الاختراق والحماية الإلكترونية 

 

وكانت تلك بوابتي إلى عالم لينكس وعالم الحرية ...ثم ما لبثبت أن عشقت النظام وتركت نظام النوافذ المعروف 

 

طبعا ولكي تكون محترفا في عالم الهكر كان لابد أن تتعلم لغة البرمجة الأم C وsql فتعلمت الثانية وتركت الأولى لأني استصعبتها ثم ما لبثت أن عشقت البرمجة ووقتئذ تحولت حياتي من هكر إلى مبرمج فاخترت لغة Object pascal

أو ما يسمونه خطأ لغة الدالفي والصحيح أن الدالفي مجرد بيئة تطويرية مثل lazarus وnetbeans و eclipce

 

اخترتها لأنها لغة عابرة للمنصات ، ولأني أعمل على اللينكس وربما أحتاج تطبيقات الويندوز . ولأنها اللغة الأكثر شيوعا في بلدي .. فكان لابد لي أن أختارها

 

ومن الأسباب الأخرى التي جعلتني أختار هذه اللغة هي سرعة التنفيذ 

ومنها أن الملف التنفيذي الناتج عنها لا يحتاج إلى أي مكتبات أو framewoke 

 

كانت تلك البداية التي حولت حياتي  وقد أنشأت اول برنامج لي بعد شهر من بدايتي  وهو برنامج الفارض في قسمة المواريث 

 

ثم دخلت عالم قواعد البيانات وأنشأت برنامج  المحاسبة وإدارة المتاجر والمخازن ونقاط البيع GestSHB

 

ثم انتقلت إلى عالم الجافا في مارس 2013 لأجل أني كنت أريد تطبيقات الويب وتطبيقات android 

وبسبب ظروف الحياة القاسية أسير بخطا بطيئة والله أسأل أن يوفقني ويوفقكم لكل خير

تم تعديل بواسطه أحمد أبو عبد البر
3

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


 


محطات رحلتي مع البرمجة حينما قررت بعد الثانوية دخول تخصص من تخصصات الرياضيات في الجامعة ( ولم يقدر الله لي ذلك حينها ) بعدها قررت أن أدخل في تخصص مقارب للرياضيات وما كان متاحاً حينها إلا دبلوم هندسة الكمبيوتر ، فكانت البداية قررت نظراً لأن الهندسة غير علوم الكمبيوتر وغير نظم المعلومات لكن كما تعلمون حال الدراسة عند جميع دولنا المسلمة حالة لا تسر ولا هي بالمستوى المطلوب ( ليس موضوعنا ).


 


كانت بدايتي مع أول لغة برمجة وهي C و Java ثم أنتقلت سريعاً للـ ++C  ولا تعلمون المشقة التي يجدها أي شخص في تعلم لغة برمجة كهذه وهي محطته الأولى تقريباً ، في يوم من الأيام قررت البحث عن الكتب كحال الكثير ولكني لم أجد كتاب يشرح لي مفاهيم اللغة بشكل صحيح وكحال الكثير عقبة اللغة الإنجليزية كانت سبب في تأخري بتعلم اللغة إلى أن وجدت رابط لأحد الكتب المميزة اسأل الله أن يجزي صاحبه خير الجزاء وهو كتاب (( الإكسير )) معروف عند الجميع كان كتاباً ممتعاً ورائع ومفيد ، أثناء تعلمي للغة وصلت لقسم المؤشرات وكان بالصعوبة التي لا استطيع المضي معها قررت وضع الكتاب على جنب ( كانت هذه المرحلة بواقع 4 أشهر تقريباً ).


 


قررت بعدها أن اتعلم قواعد البيانات نظراً لأن العمل كان يتطلب مني أن أعمل على تطوير بعض الأعمال الإدارية فيه لنقله من العمل الورقي إلى العمل الإلكتروني فكان اسهل طريق لتعلمها هو حبيب الجماهير  (( برنامج الأكسس )) ونظراً لأنه كانت لدي خلفية سابقه فيه من خلال الكلية فكانت العملية في بداياتها سهلة ، وكان للأخت زهرة Zahrah  الفضل الكثير علي في حل الكثير من المعضلات التي تواجهني فيه ، وكذلك بقية الأخوة في المنتدى فجزاهم الله خيراً على ما قدموه من عون.


ثم بعدها ونظراً لضعف الأكسس في مجال الشبكة وتشغيل البرنامج على مجموعة كبيرة من المستخدمين قررت بعده للاتجاه نحو حبيب الملايين وهو بيئة الفيجوال بيسك دوت نت VB.net  فكنت ولا زلت أتعلمه وقطعت فيه أشواط كثيرة وأعدت تصميم جميع برامجي من الأكسس إلى الفيجوال بيسك بالإضافة لتعلمي Sql server  نظراً لحاجتي للارتباط بقواعد بيانات أفضل من الأكسس وأسرع وآمن في عدم فقد البيانات ( إلا أن يشاء الله ) ( كانت هذه المرحلة بواقع بضع أشهر ).


 


طبعاً خلال تعلم لغة الـ  C++ والـ Vb.Net  والـ Sql Server  مررت بعدة لغات برمجة أخرى كحال الكثيرين بحيث عشتُ التخبط في التعلم  وضياع الأوقات وعدم وجود هدف محدد بعيد المدى وإنما كانت الأمور تسير على نحو ما الذي يمكن تقديمه الآن لمن حولي دون مراعاة الحال بعد بضع أعوام.


 


لكن التجارب التي مررت بها لا تخلو في كثير من الأحوال عن الفوائد العظيمة والدرر النفيسة خاصة في التفرقة بين لغات البرمجة ومتى استخدم لغة دون الأخرى ومتى استخدم بيئة دون الأخرى وكذلك الحال مع قواعد البيانات والفرق بينها بشكل عام.


 


طبعاً هذه تجربتي مختصرة لعل تكون فيها فائدة لمن يقرأها وأختم كلامي ببعض الفوائد التي استفدتها من خلال التخبط الذي عشته وهي موجهه للمبتدئين بشكل خاص والناس بشكل عام:


  1. أخي المبرمج أو المصمم أو المطور أياً كان عملك لا تضيع أوقاتك  وتشتتها في التخبط في تعلم جميع اللغات لأن هذا مما لا يطاق.
  2. أتعب في البداية قليلاً في التعرف على ما يمكن أن يفيدك خلال أعوام من الآن وحاول اختيار اللغة التي تراها مناسبة للعمل لك في الوقت الحالي وكذلك في الأعوام القادمة ، ولا تعيد مرحلة التعرف خلال سيرك في تعلم اللغة لأن هذا مما يشتتك بلا فائدة وربما يهدم ما كنت قد بنيته.
  3. أنصحك بالتعلم من خلال التجربة لأنها وسيلة فعالة ومفيدة جداً وليس معنى هذا الزهد بالكتب وغيرها مما لا يمكن الاستغناء عنه وستعرف هذا ولو بعد حين.
  4. لا تستعجل في طلب العلم ولا تيأس ولا تستصعب شيء من العلم فإن مع التكرار ومع تعدد المصادر يسهل التعلم وتثبت المعلومة وتفهم على الوجه الصحيح.
  5. الهدف الهدف ،،، ضح هدفاً قريب المدى وهدف بعيد المدى ودائماً أجعل الهدف بعدي المدى هو المحرك الأساسي لك في السير في التعلم ( كنا لا  نقتنع بمثل هذه الأمور قبل سنوات حتى أدركناها الآن فلا تقع بمثل ما وقع به غيرك من التخبط والعشوائية ) فتضيع السنون بعد السنين بلا فائدة تذكر ويدب بك داء الملل بالتعلم بلا هدف.

 


هذا ما عندي على عجالة من أمري ، واسأل الله التوفيق والسداد للجميع وان يجعل الله أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.


تم تعديل بواسطه (( عبدالله ))
2

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

بإختصار :D

qbasic >> Fortran >> Pascal >> VB.NET >> java >> PHP >> C >> javaScript
3

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

ليس أنا من سيسمع القصة فقط بل آلاف المبتدئين العرب الباحثين عن من يرشدهم ويتكلم معهم وعنهم ... والله أعلم ..

أما بالنسبة لي : فبالطبع أخي bahbah فأنت من المتميزين ... ولا تنس أن تحكي لنا عن تجربة "برمج معنا "

ومن يظن أن قصته بلا فائدة لأنها مليئة بالاخفاقات أو ما شابه ذلك .. فهو مخطئ أشد الخطأ ... فذكر الأخطاء يساعد أي شخص على تفاديها ...

ولو أننا نفهرس الأخطاء كما نفهرس النجاحات ... لكنا في أحسن حال ...

شجعتني لأن أحكي

إن شاء الله قريباً

 

تحياتي  ^_^

1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


سألخص تجربتي في عدة نقاط وكل نقطة سأحكي تجربتي معها ..


1) ركز في ما أنت عليه !!

في بدايتي في البرمجة برمجت بالـVB6 ، كانت لغة الفيجوال بيسك أفضل لغة برمجة
وما زالت في رأيي ...

كنت أبحث كثيراً .. عن الكتب وقد ساعدني موقع كتب .. قمت بتنزيل جميع الكتب التي تخص
لغة الفيجوال بيسك 6 :o
 ..

ثم بحثت عن منتدى برمجة للمشاركة بأفكاري .. ووجدت الفريق العربي للبرمجة  B)
 

بدأت في قسم الفيجوال بيسك 6 ولم أخرج منه إلا بعد حوالي سنة ..

كنت أجد المتعة .. كنت أحاول دائماً ربط ملفات dll الخاصة بالبرامج الآخرى ببرامجي ..
وكنت دائماً ما أجد المتعة بقيامي بعمل الدروس ..

إلا أن جاء اليوم الذي وددت لو أنه لم يأتي .. إذ قلت في نفسي "لماذا لا أذهب إلى الصفحة الرئيسية
للمنتدى لعلني أجد شيئاً أقوم به"

وبالفعل خرجت من قسمي المفضل ، تجولت في أنحاء المنتدى وقررت تعلم الكثير من اللغات
ولكن !!

هل هذا ما حدث ؟؟ ، بل أسوأ من ذلك لم أستطع التركيز على لغتي المفضلة وضعت بين الأقسام
فقط أقرأ وأقرأ ، ودون عمل

لذلك أقول ركز في ما أنت عليه لا تحاول تشتيت نفسك أبداً !!

2) النسخة الإحتياطية ؟!
هذه النقطة المضحكة في حياتي :wacko:
  .. لا أستطيع أن أعبر عن كم هي مضحكة !!

كل ما فكرت في مشروع ما ، وقمت بعمله وجهز كاملاً .... في النهاية أجد السورس كود مفقود !!
ما الذي حدث ؟! أين ذهبت الملفات ؟؟

هههههههههههههههه  :P
 
لذلك من كثرة المشاريع التي ضاعت قمت بالتركيز دائماً على النسخ الإحتياطية .. حتى أنها قد تصل إلى
3 نسخ إحتياطية للمشروع ...

3) جرب وحاول دائماً ..
هذه النقطة أفضل نقطة حصلت عليها ، إذ أنني كلما فتحت برنامج وأقوم ببعض الأعمال عليه
أسأل نفسي "كيف قام بهذا ؟؟ ، هل يمكنني القيام بذلك أيضاً  <_<
  ؟؟"

وأقوم بالتجربة والمحاولة وفي النهاية أصل إلى إحدى النتيجتين ..

النتيجة الأولى : محاولات فاشلة + فكرة واقعية لعمل البرنامج
النتيجة الثانية : محاولات ناجحة ..

4) حاول أن تجيب .. وأبحث دائماً
كلما طرح سؤال في أحد الأقسام ، حتى لو لم يكن من اللغات التي أتقنها ، أحاول أن أجيب دائماً
وهذا مما زاد من فهمي للغات الآخرى ..

5) إشترك في الدورات النشطة
في الآونة الأخيرة .. كنت أحاول دائماً الدخول في الدورات النشطة في المنتدى ..
ولكن ما يعيب الدورات الآن في المنتدى هي إما أنها سريعة ، وإما أنها بطيئة إلى درجة
أن من قام بها يكاد يفكر أني يتركها ..

6) ورشة عمل !!
هذه النقطة أريد أن أذكر فيها فكرتي ، لماذا لا ننشئ ورشات كل لغة لها فريقها ..
وتكون الورشة إما للتقليد إحدى البرامج ، أو تحقيق إحدى الأفكار التي يفكر فيها بعضنا ولا يجد
من يكون معه ..

7) فرق العمل
في ذات يوم أردت طرح فكرة "الثنائي" أي كل مبرمجين يعملان مع بعضهما ..
ونقسم أنفسنا كلنا بحسب هذه الفكرة .. وطبعاً لم يرد أحد على الموضوع !!

وأيضاً أردت طرح فكرة عمل شركة ..
كانت فكرة الشركة عندي هي أن نكون فريق عمل نبيع وننتج بأنفسنا ، وهذه الفكرة لا تحتاج
إلى رؤوس أموال ..
ولكن كل من راسلتهم يسألون "ما رأس المال ، أين موقع الشركة ...." إلى آخره من هذه الأمور
التافهة بالنسبة لي ...

8) مشاريعي
أحاول الآن القيام بعدة مشاريع ..
وكان لدي حلم كنت أفكر فيه قبل شهر تقريباً ..
طبعاً الكل سمع عن نظارة قوقل الذكية ، وأيضاً عن الساعات الذكية والهواتف أيضاً

أنا قررت عمل القفاز الذكي ، وكنت أفكر دائماً في القيام به ، وكيف سأقوم بعمله إلى آخره ..

وإذا بي أصطدم بهذا الخبر السيئ ..
http://what2010.blogspot.com/2013/07/phone-glove-new-technology.html
وهو قيام أحدهم بعمل الهاتف القفاز .. صحيح أنه أقل مما حلمت به ..
ولكن كان كفيلاً بتدمير حلمي :(
 ..

9) مدونة برمج معنا !!
فكرة المدونة هي نشر ما تعلمته ومحاولة الإنتاج في عالمنا العربي ولو بالقليل ..
الآن أنا أقوم بتصفية محتوى المدونة وإعادة تنسيقها وقد أفتح أقساماً آخرى خاصة بالمدونة ..
أرجوا الدعاء لي بالتوفيق في إنهاء أعمالي .. وأيضاً لا تنسوا إطلاعي دائماً بنصائحكم من أجل تطوير المدونة ..

 

تحياتي  ^_^

7

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم

موضوع مفيد لمن هو في بداية الطريق,

المشكلة في عالمنا العربي ان اغلبية المبرمجين تعلمو بطريقة عصامية و اخذو من مصادر كثيرة و تاهو بين الاراء التي تشتت اكثر مما توجة توجية صحيح ,  النتيجة ان الوصول سيأخذ وقت طويل .

2

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

 

اغلبية المبرمجين تعلمو بطريقة عصامية

أخي فؤاد وضعت يدك على الجرح ...

يا ليت هناك من الأخوة الكبار .. والمبرمجين العرب من يهتمّ لهذا الموضوع المصيري .. ولو يجتمع هؤلاء الواصلون ويضعون منهجاً نتّبعه لنصل كما وصلوا ...

ولكن إذا كان هذا الموضوع صعباً عليهم .. فلا أقل من أن يذكروا طريقهم ليتّبعه من يريد .. ويقلّدهم في خطاهم أو يتجاوز أخطاءهم ...

أو إليكم فكرة أخرى .. لم لا يعتمد اخوتنا المبرمجون السابقون عدة كتب .. أو مناهج عربية في الجامعات ويوفّروها على الشبكة في روابط دائمة .. مناهج لكل المواضيع البرمجية بشكل متسلسل واضح مرتب ..

والله ولي التوفيق

تم تعديل بواسطه مصطفى 36a2
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم ..

أثناء تصفّح المنتدى فوجئت بمشاركات بعض الخبراء في المنتدى ..قبل أن يصبحوا خبراء :)

إليكم بعض هؤلاء الرائعين ..

بداية دخول الأخ JAAS إلى ++C

كانت بدايته كما يبدو مع Visual Basic .. وقد كان نشيطاً ومقبلاً على التعلّم إلى درجة أنه بدأ محاولة بيع برامجه في سن 18 عاماً ..

أنصحكم بزيارة صفحته الشخصية والبحث في مواضيعه من البداية .. وجدت ذلك مشجّعا جدا  .. أسأل الله له التوفيق والسداد أينما ذهب ..

 

الرائع الآخر .. هو خبير C/C++ الأخ Mr.B

وإليكم أول مواضيعه في المنتدى .. وهذا موضوع أكثر من رائع .. وفقه الله وبارك له في علمه وعمله .. بدأ بتعلّم أسمبلي بتاريخ 14/1/2011 كما يذكر هنا  , كما أنه بدأ ببدأ ببايثون كما يبدو .. وهذه بداية ملفته

 

أرجو أن لا ينزعج أصحاب الحقوق في المواضيع السابقة .. فقد أثرت فيّ كثيراً .. وأحببت نقل الفائدة للجميع

 

والله ولي التوفيق

1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

شكرا لك اخي على هذا الموضوع المميز

في البداية كنت اريد صنع البرامج والالعاب الكبيرة

فكنت اذهب الى جوجل و أكتب -كيف تصنع برنامج مثل الأوفيس في 10 دقائق-نعم هذا ما كنت افعله

فبدأ الجميع يقول يجب ان تتعلم البرمجة ....

فقلت سأتعلم البرمجة فتعلمت (لا تضحك html)

وكنت اظن اني صأصنع برامج كبيرة بها

ثم اكتشفت انها لا تصلح الا لبرمجة صفحات الويب فانزعجت :angry: 

ثم اتجهت للاختراق طبعا ليس اختراقا ان تفتح البيفروست او سباي نت و تصنع سيرفر و ترسله اذن فلم اشعر بالمعنى الحقيقي للاختراق فاتجهت للميتاسبلويت هناك بدأت ارتاح قليلا لكن سرعان ما توقفت عن الاختراق بعد ان طرحت على نفسي هذا السؤال:ماذا استفدت من الاختراق الجواب لا شيئ سوى السيئات

فتوقفت عن الاختراق

ثم بدأت ابحث عن معنى البرمجة...فوجدت انه لبرمجة برامج سهلة...يجب ان اتعلم في بي 6 ولم يكن لي مشكل في ذلك لان أبي مبرمج ms access

ثم بعد مدة اصبح الامر مملا فنصحني احد الاخوان بالاتجاه الى لغة سي بلس بلس هناك وجدت ضالتي فبدأت اتعلمها.....

وفي بعض الاحيان اذهب لتعلم بعض اللغات القريبة لسي بلس بلس ولم جد فيها اي مشكلة

خصوصا جافا و بايثون

خلاصة ما تعلمته بشكل كبير

html vb6

و الان مازلت اتعلم السي بلس بلس و الجافا و البايثون في آن واحد لكن الاولوية للسي بلس بلس بطبيعة الحال

النهاية

ThE EnD

La Fin

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته...

قد تكون قصتي ليست بمثيرة أو رائعة لكنني سأذكرها على كل حال...

 

معذرة على الاطالة

 

في بادئ الأمر و منذ أن وطأت أرض المدرسة و أنا أقول كلما سألني شخص يأنني سأكون طبيبة أطفال و لم أسمع بالبرمجة اطلاقا.

في سنتي الثانية بالثانوية و عندما قاموا بتوجيهي الى اختصاص شعبة الرياضايات،

حزنت و قلت بأن فرصتي لدراسة الطب قد اندثرت مع مهب الريح ، رغم أنني علمت بأنه من اختصاصي هذا أستطيع دراسة الطب. 

 

في شهر أكتوبر، أتاني أخي و وجدني أشتكي من هذا الأمر الذي أحزنني كثيرا...و لم أعلم بأن أخي قد أتاني بمفتاح السعادة...

قال لي ما بالك تشتكين هكذا أﻻ ترين في هذا العالم اﻻ الطب كمهنة تستطيعين امتهانها ؟ فقلت بوجه غاضب أجل فهي أروع مهنة...هنا صمت أخي و قال بصوت منخفض قليلا...أختاه اسألي مجربا و دعيك من أقوال الناس و اقتراحاتهم...أنا هنا أمامك شاب في 25 من عمري أدرس الطب مدة 4 سنوات تعرضت خلالها الى الكثير من المصاعب و المشاكل و المتاعب ما ﻻ تستطيع فتاة مثلك احتماله...اختاري مجاﻻ آخرا لتتخصصي فيه و تبدعي و تفيدي و تستفيدي...هناك الكثير الكثير مما ﻻ تتوقعينه ...قاطعته و قلت له بصوت غاضب نوعا ما لا يهمني هذا (فأنا عنيدة جدا)...لكنه ابتسم وقال لي : أنت تحبين الحاسوب صحيح...فهدأت و انتبهت له (علم من أين يأتيني فالحاسوب هو ما أعشقه)...قال جيد بدأت تقتنعين...ما رأيك أن تكوني واحدة من الذين يبدعون في عالم الحواسيب و التكنولوجيا فتقومين بابتكار برامج خاصة بك على ذوقك و كيفما تحبين...برامج حل المسائل الرياضية الصعبة...برامج لانشاء الرسومات...بل و برامج لصناعة الشيفرات و فكها....هنا التمعت عيناي فأنا مهووسة بالشيفرات صنعها و ﻻ أجيد فكها كثيرا...ازدادت ابتسامة أخي و قال لي...فكرة ﻻ بأس بها صحيح...فأجبته بابتسامة شغوفة  :أن أجل...فقال لي :اختاري تخصص علوم الكمبيوتر فبها ستحققين ما تريدين...سبحان الله و كأنه نومني مغناطيسيا فقلت ﻻ شعوريا :أجل...

 

و الله صدقوني أحسست حينها أن عقلي انقلب رأسا على عقب و كل ما كنت أخطط له انمسح ،و كأنني أجريت عملية مسح للدماغ و حذف مصطلح طبيبة أطفال...تخيلوا 11 عام و نصف من اصراري على اختياري ذهبت بسبب لحظة واحدة...فعلا ان الناس قد تتغير حياتهم في ثوان معدودة...

 

مر ذلك العام و أنا أريد أن أعرف ماهي البرمجة ، ففي ذلك الوقت لم نكن نملك الانترنت و ﻻ يوجد واحد من أهلي أو أقاربي مختص في البرمجة و كلما سألت أخوتي عن ما هية البرمجة لم يجيبوني...

لكن في صفي كان هناك فتى هو الأذكى في قسمنا هو أيضا يريد أن يتخصص في البرمجة أردت أن أسأله عنها لكن لم أجرؤ على ذلك كنت حينها أخجل من طرح الأسئلة فلم أفعل...المهم كنت أنا و ذلك الفتى الوحيدين فقط اللذان سيختاران البرمجة كاختصاص لهما...

 

مر العام الثاني و كذلك الثالث من الثانوية و أنا أجهل البرمجة...السنة الثالثة هي سنة التخرج من الثانوية و قد تخرجت منها و لكن ليس بمعدل يؤهلني حتى أختار تخصص الطب هنا أدركت أن اسم الله اللطيف قد رافقني طيلة حياتي و قد أنعم الله علي بأنني غيرت رأيي و تخليت عن اختصاص الطب

 

فلو لم يحصل هذا ﻻ أدري كيف ستكون حالتي عندما أجد أن معدلي ﻻ يؤهلني للطب...

لكن و الحمد لله فهو يؤهلني لأختار تخصص جذع مشترك رياضيات و اعلام آلي و سيكون بوابتي لدخول عالم البرمجة...

 

مضى الصيف  و أنا ما زلت أتساءل ماهي البرمجة؟ كيف سأدرسها؟ أهي سهلة أم صعبة؟ فيها التحدي أم ﻻ؟و الكثير الكثير من الأسئلة حول هذا اللغز...أخيرا أتت السنة الجامعية و قرب معه حل لغز البرمجة....

 

انه يوم الثلاثاء الثاني بعد الدخول الجامعي الساعة 8:00  أمام قاعة الحواسيب...ننتظر قدوم الأستاذ الخاص بنا...بعد 10 د أتى كان مسافرا في فرنسا لكنه أتى من أجلنا و كأنه أحس بشوقي الكبير لفك هذا اللغز...دخلنا جلسنا أمام الحواسيب فتحناها وكتب على السبورة borland  و قال افتحوا الأيقونة المسماة هكذا...بحثت فوجدتها و فتحتها فأحسست بأنني أخطو خطوة في عالم الابداع و لم يكن احساسا خاطئا ...شرح لنا الأستاذ قليلا عن البرمجة و قال لنا ستدرسون لغة السي ...هذا سؤال آخر و هل توجد لغة تسمى سي؟!!!...لكنه أظاف قائلا توجد لغات أخرى كثيرة لكنكم ستستعملون هذه اللغة فهي الأبسط و الأكثر انتشارا...تولد في داخلي شعورا ﻻ يوصف بالكلمات ممزوج بالتشوق و الجهل و الفضول و الاستفسار و الحيرة و التعجب لكن غلب على ذلك السعادة.

بعد شرح دام ساعة اﻻ ربعا ، قال الأستاذ بصوت متعب اكتبوا هذا في الصفحة التي أمامكم كان في البداية أمرا غريبا بادئ الأمر لكن فيما بعد صار كالشمس في كبد السماء ...

كتبت ذلك حرفيا بلا نقص أو زيادة ...فقلت للأستاذ ماذا أفعل الآن؟...قال اضغطي على compail... ففعلت فظهرت لي نافذة مكتوب بها 0 0 0 ...بقيت الحيرة تسيطر علي و الأستاذ يبدو مستمتعا برؤية تعابيرنا المستفسرة...ثم قلت أستاذ أمامي 0 0 0 ماذا أفعل؟ قال اضغطي ok ثم اختاري Run... ففعلت فظهرت أمامي نافذة بيضاء مكتوب فيها Hello World ...فقال الأستاذ تم تنفيذ برنامجك...

 

سررت كثيرا و أحسست بأن الحاسوب يرحب بي في عالم البرمجة...تلك العبارة لم تكن عادية بالنسبة الي بل أحسست و كأنني أخاطب كل العالم و أقول له افتح لي بابك على مصراعيه فأنا قادمة الى عالم البرمجة فيجب عليك أن ترحب بي...

 

هنا بدأت حياتي مع البرمجة و بدأ الأستاذ يعطينا كل أسبوع واجبا برنامجا نكتبه و يجب أن يكون صحيحا و من الأشياء التي درسناها ...أحببت هذه الطريقة كثيرا رغم أن الأستاذ كان يعنفنا بشدة ان خالفنا أوامره...لكن صراحة هو الشخص الذي جعل من البرمجة عشقي الوحيد ...كانت صديقاتي يكرهن هذا الأستاذ كثيرا لأنه يعنفن لأنهن ﻻ ينفذن أوامره أو يقومن بأخذ الحل من عندي فيوبخهم و يوبخني أيضا لكنني في داخلي أسعد بهذا كثيرا...

 

أول برنامج أحسست فيه بأنني مبرمجة صغيرة هو برنامج حل معادلة من الدرجة الثانية ...ففيه تعبت كثيرا ، و وجدت الخطأ في وضع الحاضنات ففيه استعملنا الشرط للمرة الأولى...

بعدها توالت البرامج و في معظم الأحيان كان ﻻ يغمض لي جفن و أنا أحاول حل البرامج ، و أنا ﻻ أبالغ في ذلك صدقا ...و خلال هذه الفترة كنت أتنافس مع فتى آخر هو فاشل في جميع المواد لكنه حقا عبقري مهووس بالبرامج و التنافس كنت أسأله عن أفكاره و أطرح أفكاري أمامه و نتناقش فيهما مدة 5 د...

و كان متى ما وجد كتابا في مجالنا أو أفكار تفيدنا يأتي و يطرحها علي و كذلك كنت أنا ...كانت صديقاتي يشهدن كل هذا و هن مستغربات حبي للبرمجة و نفوري من الرياضيات لكنني أجيبهن قائلة : الرياضيات روتينية و أفكارها ثابتة غير قابلة للتجديد في معظم الأوقات لكن البرمجة كل يوم فكرة بل كل دقيقة ، تطرح فكرة فتجد غيرك قد طورها أو نفذها أو طرح ما أروع منها...كانت هذه قناعتي و ﻻ تزال  بل صارت أقوى...

المهم تابعت الدراسة و انجاز البرامج المطلوبة بشكل صحيح اﻻ أنه وبخني عندما استخدمت المؤشر و نحن لم ندرسه...أستحق ذلك...

 

كنت كل يوم يمر علي أتعلم شيئا جديدا ، أجدد معلومة ما أو أصححها...كان الجو حقا رائعا حماسيا تنافسيا قويا

انمزجت أوقاتي بالحب للبرمجة ، و كرهي لنفسي لأنني أجهلها

تعب من السهر الطويل ، و راحة كبيرة عندما أرى كل الحالات التي يجربها أستاذي في برنامجي ناجحة

أمل عندما أرى نجاح غيري ، و احباط لسيري البطيء جدا في البرمجة

سعادة بالمحيط الذي حولي ، و حزن لأنني أدركت بأن أستاذي سيغادر في سنتي الثانية

كما تخلل كل هذا... شعور بالمسؤولية لأن الأهل و الأصحاب يعقدون الأمل علي و يسألونني أسئلة في مجال الحاسوب و المعلوماتية مما دفعني الى البحث عن أي شيء يصب في مجالي خاصة و الحاسوب و المعلوماتية عامة...

 

مضى العام الأول و أنا أدرس القشور عن لغة السي و البرمجة لكن أتت السنة الثانية و ها أنا ذي تفرعت و تخصصت في البرمجة...حزنت بسبب الأستاذ الذي يدرسني لغة السي و كتابة البرامج فهو غير نشيط يحتاج للدفع حتى يشرح لك الدرس

 

لكن يجب أن نحول المحنة الى منحة فقررت أن أبحث بنفسي عن دراستي و أن أسأل عما أجهل ، كما أنني وجدت المنافسين الأقوياء الذين يفوقونني في معارفهم ، فازداد اصراري...

و الحمد لله فقد صارت عندنا الانترنت و بدأت أبحث فوجدت هذا المنتدى الذي أدركت فيه الكثير و العديد من الأمور ففيه شباب بسنهم... لكنهم أساتذة كبار بأفعالهم و أفكارهم

 

فقررت أن أشد الرحال و أقتفي آثارهم ، فمن يقتفي الأثر ﻻبد و أن يلحق بركب القوم ، طال الزمن أو قصر...

 

هذه هي حكايتي مع البرمجة و عمر هذه العلاقة هو سنة واحدة لكنها سنة تعادل عمرا بالنسبة الي.        

تم تعديل بواسطه tantie L
1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

ربما تكون قصتي فيها فائدة وﻻ أعلم هل ستطول ام ﻻ وأتمنى أن يستفاد منها 

أوﻻ أحببت القراءه منذ الطفوله أي بالصفوف الإبتدائيه وكنت أقرأ عن العلماء مثل جراهام بل ونيوتن وغيرهم وكانت كتب كبيره ولكني أذكر أنني كنت أقرأها خلال يوم أو يومين لتعطشي لمثل هؤلاء 

في عام 1991 اشترى والدي جهاز صخر ورأيت الكبسات العديده وكان أخي يدرس مادة البيسك فقمت بأخذ كتابه وبدأت بتعلم البرمجه وأذكر هذا الكود 

play "abcd1237466"run  

وكان الناتج صوت موسيقى :) 

ثم إشتريت كتاب عن البيسك وقمت ببرمجة لعبه سيارات والسيارة كانت عبارة عن خط أفقي طبعا لعبه بسيطه جدا ولكن كودها وصل إلى أكثر من مئة سطر ويجب كتابتها خلال فترة تشغيل الكمبيوتر لأن الكمبيوتر صخر لم يكن له ذاكرة تخزين وذاكرة التخزين تكون بشكل منفصل وعبارة عن شريط مسجل 

المهم خرب الكمبيوتر وبدأت أحلم بالبرمجة ... 

في المرحله الإعداديه قررت أن أصبح مخترع وقد كنت أمضي وقتي في تصليح القطع الإلكترونيه حتى أني إلتحقت في دورة لتصليح المسجلات وهذا في عام 1994 على ما أذكر 

عندما أنهيت التوجيهي أو المرحله الثانويه كنت عازما على تعمل الروبوت نظرا لأنه يشمل على الإلكترونيات والبرمجة معا , حدثت في هذه السنه مشاكل إجتماعيه أدت إلى بقائي في بلدي بدلا من السفر للخارج والدراسه بكليه دبلوم تخصص تكنولوجيا معلومات , حتى الجامعه لم أتمكن من الحصول عليها ... 

أصبت بخيبة أمل ولم أكن أدرس وﻻ أحظر أي مادة إلا مادة البرمجة وكانت فيجوال بيسك 5 

طبعا لم أكمل دراستي ولكني بدأت في التدريب في شركات كبيره بدون مقابل وتمكنت من الفوز بالتدريب نظرا لقدرتي على برمجة مايريدون بسرعه وبقيت أتدرب مدة أربع سنوات تقريبا في عدة شركات بعدها توظفت في شركة لإحتياجي إلى المال وجلست في هذه الشركة ستة أشهر ثم بدأت بشركتي الخاصه , خلال الفترة السابقة كنت أدرب في مراكز تدريب وأعمل مشاريع تخرج وأذكر أنني دربت طلاب وعملت لهم مشروع تخرج على لغة بي أتش بي دون أن يكون لدي أي معلومه عن هذه اللغه فقد كنت أبرع في الفجوال بيسك وكان مسماي وقتها في هذا المنتدى خبير فجوال بيسك , تعلمت البي أتش بي وأنا أعطي الطلاب دورة تدريبيه فيها وبعد الدورة قمت بعمل مشروع التخرج لهم ومن هنا تركت مايسمى فجوال بيسك نظرا لأنني وجدت المعنى الحقيقي للبرمجه في لغات السكريبت , وأذكر أنني عندما أردت أن أقابل للوظيفه إتصلوا بي وقالوا أنهم مهتمون بمن يعرف أدوبي فلاش ولم أكن أعرف فيها شيء فإتصلت على صديق لي يعرف الفلاش وطلبت منه تعليمي فقال لي نبدأ بعد أسبوع فقلت له المقابله غدا فقال لي تعال قلت له أنا عند باب البيت وجلست عنده ثمانيه ساعات تعلمت خلالها على الفلاش وأكشن سكريبت جزاه الله كل خير

 

بعد تركي للوظيفه قلت في نفسي كيف أبدأ ؟

وجدت أنني أعرف كيفيه برمجة المواقع الإلكترونه ولدي مهارات في الفلاش والفوتوشوب ... ما المانع من التسويق لعمل مواقع إلكترونيه ؟

قمت بإستجماع قواي ونشرت إعلان في الجريده كان محتواه ... صمم موقعك الإلكتروني ب99 دينار فقط

خلال يومين بفضل الله كان لدي عشرة عقود منها عقدين بمبلغ 1000 دينار لكل عقد

طلبت من والدي مبلغ لفتح شركة وبدأت في تصميم المواقع

 

أصبح مسماي في هذا المنتدى خبير فيجوال بيسك وبي أتش بي :) ثم أصبحت مشرفا

خلال هذه الفترة كنت أقوم بعمل مشاريع منها مشروع باستر3 الذي كان عبارة عن ماسينجر للشات وإمكانيه تغيير خلفيه الشاشه والكثير من الأمور والحمد لله لم ينجح لأنه كان يحتوي على أغاني عربيه وإنجليزيه بالإضافه إلى الأبراج , في الحقيقه هو نجح نجاحا كبيرا فخلال ثلاث أشهر وصل عدد المتصلين أكثر من 5000 شخص ولكني لم أتحمل نفقات السيرفر فقد كانت 500 دوﻻر شهريا لذلك تم إنهاء المشروع والحمد لله

كما أني شاركت عدة شركات إلى أن أصبح لدي شركتي الخاصه ومشروعي الخاص الذي مازلت أقوم بالتطوير عليه وأسأل الله أن يكتمل ويتم على خير

 

ما أنصح به : 

1- يجب أن يكون لديك خطه للوصول إلى الهدف 

2- يجب معرفة ماهي إمكانياتك وماهي السبل للوصول 

3- الحياه ليست للكد ووالتعب وإنما فيها المتعه .... الوظيفه ربما تكون قاتله لكل ماتحلم به 

4- ﻻتقف عندما تفشل أو تجد من قام بعمل ماكنت تنوي عمله ... فمارك قام بعمل فيسبوك في وقت كان فيه هاي فايف وماي سبيس لو كنت مكانه لقلت من أنا لأقف في وجه هؤلاء؟ وبرين وﻻري عندما كانا يفكرا في جووجل كانت ياهوو تعني بحث في قاموس الإنترنت ... من أنا لأقف في وجه هذا العملاق ؟ ولكن المواصله جعلت هؤﻻء يقولوا من نحن لنقف في وجه هذا ؟  

5

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم

احببت ان اشارك في هذه الموضوع لكي اوفر على البعض عناء سلوك هذا الطريق من غير تخطيط مبسق

قديما قيل اذا اردت نتيجة فهيء اسبابها ..

ان حياتنا بمجموعها عبارة عن غايات ووسائل

وبالوسائل نتوصل للغايات

وبحسب نوع الغاية تتحدد انواع الوسائل

 

ضع هذا في بالك

ثم اعلم ، انك لكي تفهم شيء او علم فأنك تقوم بفك اجزاءه ، اي انك لكي تفهم اي موضوع فأنك تتعرف على العناصر المكونة له وكيف تترابط هذه العناصر فيما بينها ...فكل شيء مركب الا الله الواحد الاحد فهو  فرد صمد سبحانه وتعالى.

 

ثم اعلم بعد ذلك انك لكي تبدع وتصنع فأنك تقوم بتركيب وتوليف اشياء لتصنع منها كائن جديد له صفات ويقوم بوظائف وانك تختار من الاشياء ما له صفات معينة بحيث يخدم الكل الذي سيكون هو جزء ،اي عكس العملية الاولى التي تضمنت التفكيك  وخذ مثلا الاذن فهي مركبه بحيث تستقبل الصوت ولا تبالي بالضوء اطلاقا فليس ابصار الضوء من وظائفها فهي لذلك لا تحوي على مكونات تتحس الضوء ... وقس على ذلك.

وفهمنا لعملها يكون من خلال فهمنا لاجزاءها المركبه لها ، ولكي نقوم بعمل سماعة تحاكيها اخترنا من الاجزاء ما له صفات تؤدي المطلوب من الاهتزاز مع الصوت الخ ، اي قمنا بالتركيب.

 

 

هذه المقدمة ضرورية في كل باب من ابواب العلوم الانسانية والتجريبية على السواء

 

وكمبرمج عليك ان تبدأ من النهاية ...فما نوع البيانات التي ستتعامل معها؟ وما هي الوظائف التي سيقوم برنامجك بها؟

لا تزعم انك تريد التخصص في كل شيء ، فأذا اخترت مثلا الرسوميات والانيميشن ، فهنا سينصحك الكثيرون بالتوجه الى برامج معينة ولغات برمجة معينة كالاكشن سكربت مثلا

وهكذا لو اردت التعامل مع قواعد البيانات وغير ذلك

وحتى لغات البرمجة ذات الاغراض العامة ستصل بك في النهاية الى ان تختار تخصص معين

نعم بعض لغات البرمجة ذات اغراض عامة ، لكن لا تزعم انك انت مبرمج (بتاع كولو) بل لابد ان تحدد التخصص الذي تصبو اليه في النهاية

 

والان وبعد ان اخترت تخصصك ، اعلم انك لن تصير محترفا الا بعد عشر سنين على الاقل ، نعم عشر سنين على الاقل ، وانظر لكل الناجحين والمشهورين من المبرمجين واقرأ نجاحاتهم ، لا يوجد شخص نجح في ان يكون مبرمجا عظيما بين ليلة وضحاها ...

ثم بعد العشرة سنين ابحث عن شركة او فريق تنظم اليه فلن تصنع لوحدك شيئا ذي قيمة الا فيما ندر ، وحتى لو صنعت لوحدك شيئا (يُلتفت) اليه فسوف تحتاج عاجلا او اجلا الى فريق يعمل معك ، لانه مع النجاح سيتسع افق العمل ولن تقدر على الاحاطة بكل جزئياته لوحدك.

ليس لديك معارف واصدقاء في صميم التخصص الذي اخترته؟؟

حسنا اصنع موقعا خاصا ببرنامجك الذي تروج له ، واصنع منتدى خاص بذلك البرنامج وستحصل على (مطورين) مشاركين ، وبعد النجاح ستلفت انظار شركة اكبر وستقوم بشراء شركتك او منتجك ...

 

هكذا كنت افكر ولكني لم ارى لحد الان برنامجيا عربيا يشار اليه ويحتاجه الناس سوى قاموسي المورد وصخر!!

ولم ارى شركة كبرى اشترت شركة عربية او ضمتها اليها او اشترت برامجها

لكني ارى العشرات من المبرمجين العرب يعملون في شركات كبرى وهذا أمر يبعث بعض الامل.

عني انا

أنا اشعر بالاسف الشديد انني لم اصر على التخصص ، فقد قطعت شوطا طويلا مع البي اج بي ، بدأت مع الحاسبات منذ عام 2000

ثم توزعت اهتماماتي بين برامج كثيرة ، وبالجملة فأني اعتبر نفسي قد تركت البرمجة عام 2006 ، لكني بقيت اقرأ عن هذه وتلك من اللغات والبرامج ، وضيعت سنوات طوال من عمري بلا طائل !!!

 

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أولا علي الاعتذار علي التأخير الشديد بل وغيابي الطويل عن المنتدي فهذا شئ لم يكن بيدي فيه شئ فوقتي لم يصبح ملكي منذ وفقني الله بالالتحاق بجامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا
ثانياٌ ليس لدي الكثير لأحكيه مما يهم الكثيرين هنا فرحلتي مع البرمجة لم تكن الا ثانوية فى اهتماماتي لكن سأحاول الاختصار بقدر الامكان

كانت بدايتي مع القراءة من سن ما قبل المدرسة بسنة وقد كنت اعشق القراءة وكنت اتحدي اخوتي الأكبر مني بقراءة الكلمات الصعبة ولما دخل الكمبيوتر بيتنا كان هذا بعد اسابيع قليلة من بدايتي بالصف الاول فى المدرسة (الابتدائية) وكان اول يوم قدم الي منزلنا جلست لألعب لعبة طوال اليوم :D 13 ساعة متواصلة (بالمناسبة لا اتذكر اسم اللعبة ولكن لك أن تعلم سيدي الفاضل ان فترة ال13 ساعة لعب هم معظم الوقت الذي قضيته فى اللعب علي الحاسب )

المهم ثاني هذه الايام تعرفت علي هذا العالم المسمي بالانترنت من خطيب ابنة خالي حيث هو من ساعدني علي الولوج لهذا العالم ( :D الله يسامحه سقطني فى اول امتحان maths  فى حياتي )
كطفل صغير كنت اتلقي المعلومات بشغف وكانت زيارتي لقراءة ويكيبيديا هي المفضلة لي فقد كان يمثل لي تحدي كبير جدا وكان التحدي بالنسبة لي هو النطق والقراءة السليمة للكلمات بعيداٌ عن اذا ما كنت سأفهمها او لا (شخص تافه انا عارف :) )

وعلي صعيد حياتي فقد كان لقراءاتي عن روايات رجل المستحيل وقراءاتي عن بطلي وقدوتي الدكتور علي مصطفي مشرفة وكذلك تأثير الافلام الاجنبية حيث العلماء يقومون باستخدام الحواسيب استخدامات عجيبة وفى امور جميلة وكان حلم حياتي هو أن أصبح عالماٌ لذا فقد ساعدني الانترنت فى توجيه قدراتي نحو الرياضيات والفيزياء وفى نفس الوقت وجدت أني لابد من ان اعرف المزيد عن الكمبيوتر
مكوناته وكيف يعمل وكل هذه الامور وكان خطيب بنت خالتي (الذي اصبح مع مرور الوقت زوجها وفى نفس الوقت معلمي الاول) هو المصدر الاول للمعلومات التي قد يحتاجها طفل مزعج شديد الفضول لذلك الامر
طبعا لكم ان تتوقعوا حجم المشاكل الذي عليه حلها والتي اقوم بفعلها ;) بالتأكيد لن يسر أحدكم بأن يكون مكانه

كان اختياري لتعلم البرمجة والحاسب هو خيار استثنائي الذي كاد يتحول الي ان يتحول الي دراسة اساسية كمجال مستقبلي لي فحيث انني انخرطت كثيرا فى مواضيع متقدمة مثل النظم والمترجمات ومعمارية الحاسب وانظمة المحاكاة فكانت تلك المواضيع هي التي ترتبط بمجالات اهتماماتي الاخري الأساسية
ولكن لفترة طويلة استمرت سنين طويلة لن أحكيها طبعا سألخص فى النهاية الرحلة باختصار وهي طبعا لم تنتهي ولن تنتهي حالياٌ ولكن سأذكر الي اللحظة الحالية

دخول الانترنت الي حياتي : بداية التعرف عن العالم الخارجي وحصولي علي مصدر لا ينضب من المعلومات
بدايتي مع الحاسب : فى سن السابعة وبدأت بمعرفة مكوناته وفهم كيف يعمل بطريقة مبسطة ومزعجة لمن كانوا يساعدوني
تعرفي علي الدكتور مصطفي مشرفة وسيرته : حددت مجالي المستقبلي وهو مجال الفيزياء النووية وفيزياء الطاقة العالية (التخصص الذي سأتخصص فيه فى الجامعة السنة القادمة ان شاء الله )
تعرفي علي نظام لينكس : بدايتي فى التفكير حول انظمة التشغيل ولماذا هي مختلفة وبداية تعمقي فى دراسة علوم الحاسب \
دخولي لجامعة زويل : حددت مجالي المستقبلي بدراسة الهندسة النووية وفيزياء الطاقة العالية

فى النهاية يمكن ان تظل دراسة علوم الحاسب هي اهم وافضل قرار اتخذته وانا صغير صحيح انني لم أكن أعي الي الفائدة التي عادت وتعود علي من جراء هذا منذ احتكاكي بالدكاترة والباحثين الكبار فى مدينة زويل امثال الدكتور شريف صدقي واحمد زويل الا انه كان قرار جيد (ضربة حظ B) )

أعلم ان ردي قد خيب ما توقعته اخي العزيز مصطفي لكنني بصراحة لدي الكثير لأقوله ولدي القليل من الوقت وكذلك لم اعرف ماذا ساكتب بالظبط :)

الموضوع جميل وانا أحب ان اقرأ عن الجميع افضل مما ساكتب عن نفسي , فهو ما سيجعلني استفيد

تحياتي والله الموفق

 

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
شخص تافه انا عارف :)

 

حرام عليك يا رااجل .. انت قاعد تشتم نفسك كده ليه ؟ :D

 

 

كان اختياري لتعلم البرمجة والحاسب هو خيار استثنائي الذي كاد يتحول الي ان يتحول الي دراسة اساسية كمجال مستقبلي لي فحيث انني انخرطت كثيرا فى مواضيع متقدمة مثل النظم والمترجمات ومعمارية الحاسب وانظمة المحاكاة فكانت تلك المواضيع هي التي ترتبط بمجالات اهتماماتي الاخري الأساسية

 

كيف حاولت التأقلم و فهم تلك المواضيع المتقدمة و أنت لا تزال حديث عهد بالبرمجة و علوم الحاسب بشكل عام ؟

كنت أتمنى أن تحدثنا أكثر عن تجربتك مع تصميم انظمة التشغيل :)

تم تعديل بواسطه Snack3r
1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

البرمجة شيء جميل في الحياة بدء حبي للكمبيوتر منذ طفولتي  فالوالدين الله يحميهم وفرو لي كل شيء جديد في المجال التقني  كان حبي للإستكشاف في طفولتي لا يوصف :rolleyes:،،،ومن ثم حصلت على أعلى العلامات في الثانوية العامة والآن أنا متخصصة في مجال علم الحاسوب وتطبيقاته . والبرمجة شيء أساسي في حياتي  لا أتخيل العيش من دونها ،كل يوم أتعلم الجديد فيها ، احببت ++c  ومن ثم بدأ المشوار إلى الجافا أصبحت لغة الجافا اللغة المفضلة بالنسبة لي وما زلت أتعلم كل شيء جديد فيها إلى الآن  وتعلمت vb.net والجافا سكربت ,html والآن أنا على طريق php ,وإن شاالله الطريق مستمر في البرمجة وطموحاتي في  الحياة الحصول على درجة الدكتوراه في مجال علم الحاسوب وتطبيقاته .

 

 

نصيحتي لكم : حبوا الشيء بين ايديكم تبدعوا أكثر :wub:

1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

بسم الله الرحمن الرحيم

 

بإختصار :

 

صليت ركعتين و طلبت من الله أن يعلمني البرمجة فتعلمت جميع لغات البرمجة في شهرين تقريبا ً

 

 

 

بعد أن كنت أحاول أن أتعلمها دون جدوى كالذي ينطح صخرة صماء لايوجد 1% من الأمل في تعلمها مما أدخلني وضع نفسي صعب جداً

 

 

"فتذكرت أن الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أهمه و حزبه أمر فزع إلى الصلاة "

فلجأت إلى الله و صليت ركعتين

 

 

فتساقطت و تهاوت لغات البرمجة أمامي تباعاً وكان لايعوقني من تعلمها سوى النوم

 

وكلما وصلت لمحطة حرجة في التعلم أو شيء غير مفهوم وشعرت باليأس ... فورا ً فزعت إلى الصلاة وصليت ركعتين ولجأت إلى الله

 

حتى تعلمتها جميعا ً بعد أن كان طموحي أن أتقن لغة برمجة واحدة فقط على الأقل

 

و الآن تعلمت

"جميع لغات التطبيقات و لغات برمجة المواقع و لغة الآلة و الهندسة العكسية و التعامل مع قواعد البيانات"

 

و آخر ماتعلمته برمجة تطبيقات الأندرويد

 

 

الهدف من التعلم :

1-و كان الهدف من تعلمها هتك ستار ظلام الجهل الحائل بيني و بينها بصفتي شخص محب الإطلاع ولا أحب الجهل بالعلوم و أهوى التعلم من أي علم مفيد

2-و أيضا ً صديق لي ذو خبرة بالبرمجة كان يتعالى علي بمعرفته للبرمجة و كان يسخر مني و يحطمني عندما أسأله لكي أتعلم منه البرمجة كنت أتسول عنده المعلومة

وكان شحيحا ً بالعلم حتى ضقت ذرعا ً بأسلوبه ..

 

فقلت له "من علمك سيعلمني " و تركته .. فلجأت إلى الله لأنه هو سبحانه من علمه .. فتعلمت جميع لغات البرمجة ..

 

و أخبرته بعد أن غبت عنه شهرين تقريبا و لم يصدق و لم يستوعب إلى هذه اللحظة  أنني أصبحت متفوق عليه بالبرمجة يقول مستحيـــــــــــل أن تتعلمها جميعا في خلال هذه المدة القصيرة و افترقنا وهو لم يصدق إلى الآن

 

و لو أصدرت الشركات أو نشرت لغات برمجة جديدة كل يوم لتعلمتها مباشرة بفضل الله سبحانه و تعالى ثم بعظم تأثير "الصلاة" و الدعاء ترفع يديك داعياً بعدها تضمهما بجوار بعضهما البعض لتشكل قوس الإرسال لتبدأ فتح قناة تواصل مباشرة خاصة بك مع الله سبحانه خالق كل شيء ليفتح الله عليك من فضله .

 

لكني لم أنتفع منها ماديا ً ولا أدري لماذا ؟! ربما سبب تعلمي لها لم يكن لهدف مادي

 

 

هذه ليست خطبة وعظية أو دينية .. لكنها الحقيقة وهي ماحصلت معي فعلا ً و أشهد الله على ذلك أنها حدثت معي .

 

 

و أنا أقصها عليكم الآن و أنا أشعر ببالغ السعادة و الحمد لله .. لأني أحدث بما حصل لي من نعمة ربي

 

ودخلت عالم البرمجة مع جميع أبوابه

تم تعديل بواسطه الورقة الرابحة
2

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .