Pedro Zaki

كيف اعمل محرك العاب ؟؟

5 ردود في هذا الموضوع

السلآم عليكم

اتمنى منكم ذكر الاشياء الواجب اتقناها لصصنع محرك العاب Game Engine و شكٍرآ

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

مع أني لا أنصح بهذا

 

أن تتقن بعض لغات البرمجة وأهمها c++ وقد تكون كافيه مع مكتبة open GL أو DirectX والأفضل تعلمهما هما الإثنان

إن كنت تريد محركاً جباراً وصدقني في الأخير وفي الغالب لن تصل إلى مستوى أضعف المحركات لأن من يعمل على المحركات

هم مبرمجين محترفين ولديهم من الخبرة الكثير غير أنهم جيش ليس واحد أو إثنين

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم

منذ زمن طرحت نقاش جاد حول إمكانية البدأ في تصنيع محرك ألعاب.

كانت ادي كامل الوسائل و لكن للأسف لم يلقى أي تجاوب من أحد.

و بعد مرور كثير من الزمن ألاحظ أني لست الوحيد الذي قد يتبنى الفكرة. عى العموم :

لصنع محرك ألعاب -  عليك بداية بتعلم أساليب الرسم و مشاهدة كثير من الألعاب .

- إتقان أحد لغات البرمجة و الأفضل لغة السي بلس بلس.

- إتقان بشكل جيد أحد مكتبات الرسم OpenGL أو DirectX

- إتقان مكتبات الصوة OpenAl مثلا.

- القدرة على دمج مصادر مفتوحة على المحرك.

- بناء هيكل المحرك و الذي قد يكون على شاكلة التالية:

      * OpenEngineAudio

      * OpenEnginePhysics

      * OpenEngineScen

      * OpenEngineFire

      *OpenEngineWater

      * OpenEngineOcean

      * OpenEngineCharacter

      * OpenEngineVehicle

      * OpenEngineDetection

      * OpenEngineComputer

      * OpenEngineCloth

      * OpenEngineShader

      * OpenEngineToon

      * OpenEngineMain

هذا مثال لذلك و قد تكون بنية المحرك غير ذلك , و لكن هذه البنية الشهورة لدى غالبية محركات الألعاب.

فثلا OpenEngineCloth تحتوي على الدوال التالية :

LoadModel و تعمل على تحميل الموديل لشكل الثوب أو القماش .

LoadPhysicsToModel و تعمل على تطبيق خصائص الفيزياء في القماش ( خاصية النابض هي من أساسيات القماش)

DeleteModel إزالة الموديل.

LoadModelToContainer تقوم بتحميل الموديل بمجال العرض.

DeformationModel من أهم مزايا التقنية حيث توفر إمكانية تطور جوانب عدة مثل تمزيق القماش , و توجد الكثير من الشيفرات التي تسمح بمحاكات تمزيق القماش.

 

كان هذا مثالا, و مثلما قال الأخ يجب أن يكون هناك فريق تطوير و ليس شخص واحد , و لكن لا بأس بذلك إن كانت لديك أمال كبيرة و الإيمان بماذا ستبدعه أنت ينبع من قلبك و لكن إحذر أن تتعثر و حاول المشورة دائما لأن عالم الديجيتال غني بالمعارفو لا يمكن حصرها. عذرا لأني خرجت عن الموضوع قليلا و لكن أرى أن الأمر مهم.

بإمكانك الإعتماد على الشيفرات المفتوحة المصدر و دمجها بمحركك .فمثلا لبناء محرك فيزيائي OpenEnginePhysics لا يتوجب عليك البدأ من الصفر, هناك الكثير من المكتبات التي توفر الفيزياء مثل Bullet و هي أقوى مكتبة حايا و أعتبرها الأقوى و هي تجربة شخصية مع المحركات. و بعد التعرف على جميع مكونات مكتبة Bullet مثلا, يمكنك إستخدامها في OpenEnginePhysics .

أتمنى لك النجاح و التوفيق.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم

 

موجود كتاب (غير مجاني) اظن اسمه : Game Engine Architecture و اسم الكاتب هو Jason Gregory

الكتاب فيه اكثر من 800 صفحة و هو يحوي معلومات مفيدة جدا لبناء محرك العاب بلغة ++C

ادخل على موقع الكتاب للمزيد من المعلومات : http://www.gameenginebook.com

انا انصحك بالكتاب أخي لانني كنت مهتم بمشروع مثلك منذ مدة و عملت عدة بحوثات و الشغل صعب مش سهل لكن مش مستحيل

كما قال لك الاخوة الكرام .

اضافة الى انه تقدر تستعمل Framework مثل XNA لبناء محرك بسيط يعتمد على الفريموورك

و لكن تحتاج احتراف و خبرة كبيرة على العموم ارجوا ان يفيدك الكتاب

 

وشكرا

تم تعديل بواسطه Xest-Obfuscator
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم اخوتي ~ انا صاحب الموضوع لقد نسيت بيانات دخولي للاسف فعملت حسابا جديدا  :lol:  اود ان اقول لكم اللي مهتم بعمل محرك العاب و لو حتي بسيط اول شيئ انا لدي جروب مبرمجين  محترفين ما شاء الله اللي يحب يكلمني انا هنا  :D

http://www.facebook.com/pedrodani.zaki

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .