bastr3

كيف أقوم بتوثيق حقوق السكريبت كمفتوح المصدر ولكن غير مجاني ؟

5 ردود في هذا الموضوع

السلام عليكم جميعا :)

 

بفضل الله تم إنجاز عمل كبير جدا في مجله المحتوى يوراوربت وحاليا أود طرحها كمفتوحة المصدر حتى يتسنى للجميع التعامل معها وأفكر بإعطاء سنه مجانا ثم بعد ذلك يتوجب أن تكون النسخة مرخصه , سؤالي هو كيف أقوم بتوثيق هذا على أرض الواقع ؟

 

للمزيد حول المجله يمكنك زياره الموقع في التوقيع (urorbit.com)

تم تعديل بواسطه بسام العيساوي
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

ما عندي فكرة بصراحة, لكن المجلة حلوة ^_^
انت ممكن تعمل الاصدار الاول مجاني, بعدين تنشئ اصدار ثاني مدفوع.

1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أهلاً أخي بسام, أمامك عدة خيارات, و كل خيار له مميزاته و سلبياته.

 

يمكن أن تطلق المشروع بنسختين, الأولى رخصتها GPL و الثانية تجارية. هذا يضمن حقك بأن أي شخص يقوم بتحسين مشروعك للاستفادة منه يجب أن ينشر التحسينات. و لك الحق وحدك في التصرف في النسخة التجارية بحيث أنك توفرها مع مميزات إضافية أو دعم و هكذا. هذا هو الأسلوب المتبع في حالة Qt.

 

يمكنك أيضاً, أن تنشر مشروعك تحت رخصة مفتوحة, بحيث توفر الدعم بشكل غير مجاني. هذه الطريقة المتبعة في الغالبية العظمى من المشاريع المفتوحة. لاحظ أنك ستوفر كخدمات تجارية الدعم و التركيب و التدريب و التحسينات.

 

الطريقة الثالثة, أن تسمح بالاستخدام الشخصي فقط غير التجاري و كمثال على هذا الأمر رخصة Affero GNU Public License و هذه الرخصة غير معتمدة حسب علمي كرخصة حرة, و لكنه أسلوب متبع في مشاريع شهيرة كمكتبة iText.

 

عموماً, الفائدة التي ستجنيها في كل الأحوال عند استخدام رخصة حرة, هو أن تبني المشروع سيكون أسرع بكل تأكيد مما لو كانت الرخصة تجارية بحتة, عدا عن التحسينات التي ستأتي من مجتمع المطورين الذين قاموا بتبني مشروعك. لاحظ أن أي جهة جادة في استخدام مشروعك لن تعبث بالمشروع من أجل توفير القليل من المال, و لكنها ستبحث عن شخص خبير بالمشروع لتركيبه و التدريب عليه و هكذا. الفكرة أنك المطور الأصلي للمشروع و بالتالي فإنك ستكون المرشح الأقوى في هذه الحالة كـ consultant أو freelancer للعمل على تطبيق المشروع لدى تلك الجهة.

 

تحياتي,

3

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم ...

شكرا للأخ خالد على المعلومات (+1) . 

اذكر لك مثالا قد يفيدك و هو SplendidCRM و هو open source CRM  بلغة الــ ASP.NET  لكن المطور عمل منه ثلاثة Edition  الأول  Community Edition وهو مجاني و الباقيين Personal Edition  و Enterprise Edition  و هما بمقابل مادي .  الفرق بين الاصدارات هو الــ Features  ... مثلا الــ enterprise Edition  فيه ميزة المزامنة مع الــ نظام (quickbooks)  , المستخدم العادي ربما ليس بحاجة لهذه الميزة و لكن أصحاب الأعمال المتوسطة و الكبيرة , بالتأكيد قد يكونون بحاجة لهذه الميزة أو ربما يطلبون ميزات أخرى سيكون مطور التطبيق الأصلي هو الأفدر على إنجازها .

 

تظهر مشكلة أخرى , و هي حماية الأكواد ,,, و هي مشكلة شاغلة المطورين في كل زمان و مكان .. (هل أعمل License file ?) ماذا لو تم تعديل الكود و بيعه باسم آخر , ماذا لو استطاع هاكر تشغيل التطبيق دون license  و خصوصا في ظل وجود كم هائل من الــ compilers  و أدوات الــ reverse Engineering  .

1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أشكر الردود

بالنسبه للإصدار قمت منذ فتره بعمل إصدار مجاني   ولكن ربما لم يتوفر الوقت المناسب لرؤيه من يستخدم الإصداروالتفاعل معه ,  لذلك توجهت إلى الإصدار التجاري وقد استفدت ولله الحمد من التجربه والآن وصلت إلى حد يصعب الإستمرار في التطوير وواجهت مشكله كبيره من ناحية توثيق الأكواد فالآن ﻻ أعلم كيف أقوم بهذه المرحله لذلك فكرت في الرجوع إلى النسخة المجانيه والمفتوحة المصدر لكي يساعدني المطورون في كثير من النقاط خصوصا في نقطه الكاش والمترجم, ماقالة الأخ خالد فكرت فيه وحاولت المضي به قدما وحاليا هناك أدوات للتصميم والتنسيق تعمل من خلال السيرفر فقط وهذه ميزه بحيث من يريد إستخدامها يمكن أن آخذ منه مقابل مادي كما أن هناك إضافات التحكم بها يكون من خلال سيرفر خاص مما يجعلها مدفوعه , أيضا نظام التحديثات يمكن أن يكون تلقائي مقابل ترخيص للنسخة مثلا وأفكر في عمل ترخيص بسعر بسيط ﻻيتجاوز الخمسين دوﻻر سنويا والسنه الأولى مجانيه

 

هناك نقاط أخرى أفكر فيها من ناحيه الحقوق فهذه المجله تحتوي على أفكار ربما ﻻتوجد في أي مجله أخرى وجميع الإضافات تم برمجتها من الصفر ويوجد بعض الأكواد التي تهم المطورين ويمكن بكل سهوله إقتصاصها وما يقلقني هو أن يقوم شخص ما أو جهه ما بأخذ كود ونسبه له أو فكرة ونسبها له وتوثيق ذلك بحقوق ملكيه مما يفقدني حقي في إستخدام هذا الكود ... لذلك أريد معرفة المزيد حول الحقوق فهل يمكنني توثيق حقي إذا قمت بنشر المجله كمفتوحة المصدر بناء على تاريخ النشر لو قام شخص بنسب أي كود له ؟ 

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .