تم النشر منذ 14 Apr 2013 لسلام عليكم أريد أن أجعل الشمس ثابته وأحرك الارض لم أستطع تحريك الارض ... وإذا غيرت الزاوية في متغيرات الدوران تبدأ الشمس بالحركة ..ولكن أريد تثبيتها وتحريك الارض على محور دورانها سواءًا كان X أو Y وأريد تحريكها حول الشمس ... :( :( هذه محولاتي : #include <glut.h>static int year = 0, day = 0;void init(void){glClearColor (0.0, 0.0, 0.0, 0.0);glShadeModel (GL_FLAT);}void display(void){glClear(GL_COLOR_BUFFER_BIT);glColor3f(1.0, 1.0, 1.0);glRotatef(0.001,0,.001,0);glRotatef(0.002,0,1,0);glPushMatrix();glutWireSphere(1.0, 20, 16); // The SunglTranslatef (2.0, 0.0, 0.0);glutWireSphere(0.2, 10, 8); // The planetglPopMatrix();glutSwapBuffers();day += 10;year += 1;glutPostRedisplay();}void reshape (int w, int h){glViewport (0, 0, (GLsizei) w, (GLsizei) h);glMatrixMode (GL_PROJECTION);glLoadIdentity ();gluPerspective(60.0, (GLfloat) w/(GLfloat) h, 1.0, 20.0);glMatrixMode(GL_MODELVIEW);glLoadIdentity();gluLookAt (0.0, 0.0, 5.0, 0.0, 0.0, 0.0, 0.0, 1.0, 0.0);}int main(int argc, char** argv){glutInit(&argc, argv);glutInitDisplayMode (GLUT_DOUBLE | GLUT_RGB);glutInitWindowSize (500, 500);glutInitWindowPosition (100, 100);glutCreateWindow (argv[0]);init ();glutDisplayFunc(display);glutReshapeFunc(reshape);glutMainLoop();return 0;} 0 شارك هذا الرد رابط المشاركة شارك الرد من خلال المواقع ادناه
قام بالرد منذ 14 Apr 2013 #include <stdlib.h>#include <GL/glut.h>float time;int Xrotate=0,Yrotate=0,Zmove=0,Xmove=0,Ymove=0,Xprec=0,Yprec=0;static GLfloat sun_col[4]={1,.5,.2,1};static GLfloat moon_col[4]={1,1,1,1};static GLfloat p_col[4]={.2,.2,1,1};void init(void){ glEnable(GL_DEPTH_TEST); static GLfloat lightpos0[4]={0.0,3.0,3.0,0.0}; static GLfloat lightpos1[4]={0.0,-3.0,3.0,0.0}; static GLfloat lightamb1[4]={0.2,0.2,0.2,0.0}; static GLfloat lightdif1[4]={1.0,1.0,1.0,1.0}; static GLfloat lightape1[4]={1.0,1.0,1.0,1.0}; glLightfv(GL_LIGHT0,GL_POSITION,lightpos0); glLightfv(GL_LIGHT1,GL_POSITION,lightpos1); glLightfv(GL_LIGHT1,GL_AMBIENT,lightamb1); glLightfv(GL_LIGHT1,GL_DIFFUSE,lightdif1); glLightfv(GL_LIGHT1,GL_SPECULAR,lightape1); glEnable(GL_LIGHTING); glEnable(GL_LIGHT0);}GLdouble get_secs(){ return glutGet(GLUT_ELAPSED_TIME)/500.0;}void display(void){time=(GLfloat) get_secs();glClear (GL_COLOR_BUFFER_BIT|GL_DEPTH_BUFFER_BIT);glLoadIdentity(); /*camera position and rotating*/glTranslatef(Xmove,Ymove-1.0,Zmove-12.0);glRotatef(Yrotate+10,1,0,0);glRotatef(Xrotate+60,0,1,0); /* draw sun */glTranslatef (10.0, 0.0, 0.0);glMaterialfv(GL_FRONT,GL_AMBIENT_AND_DIFFUSE,sun_col);glutSolidSphere(1.2, 50, 50); GLfloat lightpos1[4]={10.0,0.0,0.0,0.0};glLightfv(GL_LIGHT1,GL_POSITION,lightpos1);glEnable(GL_LIGHT1); /* draw the planets and their moons */glPushMatrix();/* planet */glRotatef (time*9+100, 0.0, 1.0, 0.0); glTranslatef (5.0, 0.0, 0.0);glRotatef (time*500, 0.0, 1.0, 0.0);glMaterialfv(GL_FRONT,GL_AMBIENT_AND_DIFFUSE,p_col);glutSolidSphere(0.35, 50, 50);glRotatef (time*250, 0.0, 1.0, 0.0);/*moon*/glTranslatef (0.45, 0.0, 0.0);glRotatef (time*200, 1.0, 1.0, 0.0);glMaterialfv(GL_FRONT,GL_AMBIENT_AND_DIFFUSE,moon_col);glutSolidSphere(0.05,50, 50); glPopMatrix();glutSwapBuffers();}void keyboard (unsigned char key, int x, int y){switch (key) { case 27:exit(1);break;}}void reshape (int w, int h){glViewport (0, 0, (GLsizei) w, (GLsizei) h);glMatrixMode (GL_PROJECTION);glLoadIdentity();gluPerspective(60.0, (GLfloat) w/(GLfloat) h, 1.0, 100.0);gluLookAt(0,0,4,0,0,0,0,1,0);glMatrixMode(GL_MODELVIEW);glLoadIdentity();}void motion(int x,int y){ Xrotate-=(x-Xprec)/2;Yrotate-=(y-Yprec)/2; Xprec=x;Yprec=y;}int main(int argc, char** argv){glutInit(&argc, argv);glutInitDisplayMode (GLUT_DOUBLE | GLUT_RGB);glutInitWindowSize (500, 500);glutInitWindowPosition (100, 50);glutCreateWindow (argv[0]);init ();glutDisplayFunc(display);glutIdleFunc(display);glutReshapeFunc(reshape);glutMotionFunc(motion);glutKeyboardFunc(keyboard);//glutFullScreen();glutMainLoop();return 0;} 0 شارك هذا الرد رابط المشاركة شارك الرد من خلال المواقع ادناه