• 0
أحمد أبو عبد البر

دورة في لغة Object Pascal و Lazarus

سؤال

بسم الله الرحمن الرحيم

قال النبي صلى الله عليه وسلم "خير الناس أنفعهم للناس" وإني قد عزمت على أكتب دروسا عن لغة الأبجكت باسكال مستفيدا بشكل كبير من الأستاذ معتز عبد العظيم من كتابيه الرائعين  ابدأ مع الأوبجكت باسكال و الخطوة الثانية مع الأوبجكت باسكال

 

الدورة ستكون منقولة من الكتابين وإنما أزيد أنا وأنقص ما أراه صالحا وستكون زياداتي باللون الأخضر على طريقة الشناقطة في الاكحلال والاخضرار

 

وقبل أن أبدأ أود أن أشكر الأستاذ عبد العظيم على أن اعطاني الكتابين مفتوحي المصدر كي يسهل النقل منهما

 

مقدمة

 

لغة أوبجكت باسكال

 

أول ظهور للغة باسكال تدعم البرمجة الكائنية الموجهة (Object Oriented Programming) كان في عام 1983 في شركة أبل للكمبيوتر. بعد ذلك تلتها تيربو باسكال 5.5 الشهيرة التابعة لسلسة تيربو باسكال التي كانت تنتجتها شركة بورلاند، وقد قام المبرمج أندرس هجلسبيرغ بإضافة البرمجة الكائنية لخط تيربو باسكال في عام 1989.

لغة الباسكال الكائنية هي لغة تدعم البرمجة الهيكلية (Structured Programming) كما وتدعم البرمجة الكائنية(Object Oriented Programming).

لغة الباسكال هي لغة متعددة الأغراض تصلح لكافة أنواع التطبيقات والإحتياجات، فبدايةً من تعلُم البرمجة لسهولتها ووضوحها، مروراً بالألعاب ، والبرامج الحسابية، والبرامج التعليمية، وتطبيقات الإنترنت، وبرامج الإتصالات ، ولغات البرمجة، فمثلاً بيئة تطوير دلفي مطورة بالدلفي نفسها، كذلك فري باسكال ولازاراس تم تطويرهما بلغة الباسكال، وإنتهاءً بنظم التشغيل مثل اﻹصدارات اﻷولى من نظام تشغيل ماكنتوش كان يستخدم فيها لغة باسكال الكائنية و كذلك نظامي التشغيل StreamOS وToro OS المستخدم فيه مترجم Free Pascal.

 

بعد النجاح التي حققته أداة التطوير تيربو باسكال التي كانت تُستخدم لإنتاج برامج تعمل في نظام الدوز، قامت شركة بورلانت بإنتاج أداة التطوير دلفي في عام 1995 لتستهدف نظام التشغيل وندوز 16 بت ثم وندوز 32 بت في إصدارة دلفي 2 ليعمل مع وندوز 95. وقد لاقت دلفي نجاح كبير حيث أنها كانت تنتج برامج أسرع بأضعاف المرات التي كانت تنتجها نظيرتها الفيجوال بيسك، وكان البرنامج الذي ينتج عن الدلفي لايحتاج لمكتبات إضافية أو مايعرف بالـ Run-time libraries حين إنزال البرامج في أجهزة أخرى لاتحتوي على دلفي.

 

 

 

دلفي Delphi

 

أداة التطوير دلفي التي أنتجتها شركة بورلاند كما سبق ذكره هي عبارة عن أداة تطوير سريعة للبرامج (Rapid Application Development Tool) ، أما اللغة المستخدمة في هذه الأداة فهي لغة باسكال الكائنية.

حدث تطوير كبير للغة باسكال الكائنية من قِبل فريق دلفي حتى أصبحت لغة منافسة لمثيلاتها. وأصبحت لغة ذات إمكانات عالية ومكتبات غنيّة. المشكلة الرئيسية الموجودة في الدلفي هي أنها مرتبطة بنظام التشغيل وندوز، ولم يحدث تطوير لمترجمها ليعمل على أنظمة أخرى بشكل جدي.

 

بعد المنافسة بين المصادر المفتوحة والمصادر المغلقة، تأثرت شركة بورلاند كثيراً بهذه المنافسة، خصوصاً القسم المتخصص في إنتاج أدوات البرمجة الذي تم فصله في شركة تسمى CodeGear . بعد ذلك تم بيع هذه الشركة المتخصصة في أدوات البرمجة لشركة Embarcadero في عام 2008.

أنتجت شركة بورلاند في عام 2006 نسخ مجانية في أدوات تطوير دلفي وسي بلدر تسمى تيربو إكسبلورر (Turbo Explorer). طوال هذه الفترة كان الكود المصدري للغة وأدوات التطوير مغلقاً وخاصاً بشركة بورلاند ثم Embarcadero.

بلغ عدد المبرمجين الذين يستخدمون الدلفي أكثر من مليون ونصف مبرمج حسب إحصائية الشركة في عام 2008. وتم تصميم برامج كثيرة بإستخدامها، نذكر منها Skype, Morfik, Age of wonder وغيرها من البرامج المهمة.

 

والخطأ الكبير الذي وقعت فيه شركة بورلاند هو تسميتها للغة الأوبجكت باسكال بلغة الدالفي والحق أن الدالفي ليس إلا أداة تطويرية ولو كان سائغا أن نسمي أدوات التطوير بأسماء اللغات لسمينا لغة eclipse ولغة qt ولغة lazarus ولغة ...

 

ولكن ذلك خطأ باتفاق المبرمجين فكيف جاز لبورلاند أن تسمي الدالفي بلغة الدالفي وتمحو اسم الأوبجكت باسكال حتى تناسى الناس هذا الاسم وصاروا يتحدثون بلغة الدالفي

 

 

فري باسكال Free Pascal

 

بعد توقف شركة بورلاند عن إنتاج خط تيربو باسكال الذي كان يستخدم نظام الدوز إلى عام 1993، قام فريق فري باسكال بإنتاج نسخة شبيهة بتيربو باسكال ليكون بديل حر مفتوح المصدر. لكن هذه المرة مع إضافة مهمة وهي إستهداف منصات جديدة مثل: لينكس، ماكنتوش، آرم، واﻵي فون، وغيرها بالإضافة إلى الوندوز 32 بت والوندوز 64 بت.

فريق فري باسكال كانت إحدى أهدافه هي التوافقية مع لغة باسكال الكائنية المستخدمة في الدلفي.

النسخة اﻷولى من مترجم فري باسكال صدرت في يوليو عام 2000، وآخر نسخة رسمية متوفرة اﻵن في عام 2012 هي نسخة رقم 2.6

 

 

لازاراس Lazarus

 

بعد نجاح مترجم فري باسكال وتفوقه على مترجم تيربو باسكال، وإنتاج نسخة تعمل في عدد من المنصات التشغيلية، كانت الحلقة الناقصة هي أداة التطوير المتكاملة. لازاراس هي أداة التطوير المستخدمة مع فري باسكال، أو هي أداة التطوير التي تستخدم فري باسكال كمترجم. وهي عبارة عن مكتبة ضخمة للكائنات class library، وبهذه الطريقة نكود قد حولنا أداة باسكال إلى أداة معتمدة على التطوير بإستخدام المكونات أو الكائنات component driven development مماثلة للدلفي بالإضافة لكونها محرر للكود ومصمم للبرنامج. فهي بذلك تحقق كونها أداة تطوير سريعة RAD Rapid Application Development.

بدأ مشروع لازاراس عام 1999 وتم إصدار النسخة رقم 1 منه في أواخر أغسطس من العام 2012، لكن تمت كتابة عدد كبير من البرامج بواسطة النسخ السابقة للنسخة رقم 1 كما تمت كتابة عدد من الكتب حوله.

 

ميزات لغة باسكال

 

تتميز لغة باسكال الهدفية بسهولة تعلمها، وإمكاناتها العالية، وسرعة مترجماتها والبرامج التي تنتج عنها. لذلك فهي تعطي المبرمج فرصة إنتاج برامج ذات كفاءة وإعتمادية عاليتين في وقت وجيز، بإستخدام بيئة تطوير متكاملة وواضحة دون الدخول في تعقيدات اللغات وأدوات التطوير الصعبة. وهذا يحقق الإنتاجية العالية.

تم تعديل بواسطه أحمد أبو عبد البر
3

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

2 إجابة على هذا السؤال .

  • 0

تابع بقية دروس الاخ أحمد أبو عبد البر

  1. الدرس الأول في لغة Object Pascal
  2. الدرس الثاني في لغة Object pascal :المتغيرات
  3. الدرس الثالث في لغة Object pascal :الشروط
  4. الدرس الرابع في لغة Opbject pascal : الحلقات

 

 

 

 

دوروس اخري في المنتدى فهرس دروس المنتدي

  1. OOP in Delph  ORWA
  2. MaaSTaaR سلسلة تعلم برمجة Pascal
  3. youcef دورة في لغة الباسكال حصرية    
تم تعديل بواسطه أحمد أبو عبد البر
1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0
زوار
This topic is now closed to further replies.

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .