Domais

معدل رواتب المبرمجين في مصر


23 ردود في هذا الموضوع

اسلام عليكم ...

في البداية اعتذر من الاخوة الاداريين اذا كان مكان الموضوع ليس صحصيا

فقد حاولت ان اجد مكانا عاما مناسبا للموضوع ولم اجد غير هذا :)

كذلك بحثت كثير ولم اجد موضوع مشابه فقررت فتح موضوع جديد.

--------------------------------------------------------------------------------------

تنبيه : التصويت لمن يعملون بمصر فقط .. وسيتم فتح موضوع مستقل لإخواننا المغتبرين

ارجو من الاخوة الافاضل اصحاب الخبرة العملية افادتنا عن معدل الررواتب

دعني اقول (المهضومة/مقارنة بالدول الغربية) التي يتقاضاها المبرمجين

في مصر. وماهو المعدل العادل الذي نراه نحن كمبرمجين ويكون منصف.

فضلا لا امرا ، اختر المعدل الذير تتقاضاه في الاعلى ثم ضع تعليا يحتوي :

- اللغة التي تتعامل معها

- عدد سنوات الخبرة

- المسمى الوظيفي

- الراتب الذي تتقاضاه

- المعدل المنصف لك كمبرمج لهذه اللغة

اتمنى ان يكون هذا الموضوع (مرجعا) لكل من يبحث عن هذه المعلومات

سواء من المتخرجين الجدد او لمن اراد ان يقيّم اللغة التي يعمل عليها.

اشكركم و اشكر كل اعضاء هذا المنتدى الذي افادني منذ عام 2004 :)

هذا ردي على الموضوع :

----------------------------------------------------------

اللغة التي اتعامل بها هي : php

خبرتي : 4 سنوات

مسماي الوظيفي : مبرمج

اتقاضى : 3700 جنيه

ينصفني ويرضيني : 5000 ومازاد فخير و بركة :)

تم تعديل بواسطه Domais
3

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

بصراحة موضوع ممتاز وسوف يفيد المبرمجين الجدد وليس المقصود بالجدد (المبتدئين) ولكن المقصود بالجدد هم من يدخلون مجال العمل لاول مرة , يعنى بيكون عندة خبرة لكنة لا يعلم سعرة الحالى كام (خبرتة البرمجية) .

بس أتمنى من الجميع أن تأخذ الموضوع بجد وتقول فعلا هذة المعلومات لان فية ناس كثيير ما بترضاش تقول على هذة المعلومات لانها بتؤمن بالمثل اللى بيقول (دارى على شمعتك تقيد) .

تم تعديل بواسطه مستر برمجة
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أعتقد أن الراتب ليس له علاقة باللغه و إنما بالشركه نفسها ....

فمثلا قد تجد أن كثير من الشركات التي تقوم ببرمجة المواقع و تقدمها ك Products قد تعطى راتب أقل على عكس الشركات التي تقدم SaaS.... و نظرا لطبيعة العمل ... تجد الأولى تستخدم php .... و الثانيه تستخدم C# .. مثلا ..

تم تعديل بواسطه __Unknown
2

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

المغتبرين؟؟ :)

فعلا خصوصا ايام الغبار الجامدة في الخليج كان الله في عونهم !!

تم تعديل بواسطه sanousy.howari
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

الموضوع نام :) ؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

هذا ردي على الموضوع :

----------------------------------------------------------

اللغة التي اتعامل بها هي : php

خبرتي : 4 سنوات

مسماي الوظيفي : مبرمج

اتقاضى : 3700 جنيه

ينصفني ويرضيني : 5000 ومازاد فخير و بركة :)

بالفعل أخي Domais . . هذا هو واقع الحال في مصر . .

والمبلغ الذي تتقاضاه أخي Domais كمبرمج يمثل اقل من نصف ما تستحقه فعلياً . . فهذا المجال ما زال واعدا وينتظره الكثير . .

موضوع مميز +1

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

متوسط مرتبات المبرمجين اعلي من الحد الاعلي للمعلمين

مع اهمية الثانية علي الاولي مع احترامي طبعا للمبرمجين

لكن المعلمين والاساتذة هم من يربون الاجيال وهم من يخرجون المبرمجين والعلماء والمخترعين والفيزيائيين والاطباء والمهندسين والعسكريين وغيرهم

مناقشة امر كهذا يجب ان تأخذ من كل الجوانب واولها الفساد المستشري فى كل قطاعات الانتاج والدولة فى مصر وذلك يؤثر علي كل المهن وعلي المجتمع من كافة النواحي

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

لا يوجد ما يسمى هذا اهم من هذا في العمل.

والعلماء والمخترعين والفيزيائيين والاطباء والمهندسين والعسكريين لا يمكنهم مزاولة اعمالهم في وقتنا الحاضر بدون ادوات يبرمجها المبرمج.

عمال النظافة حين يمتنعون عن عملهم لمدة اسبوع يصبح الامر كالكابوس وقد جربنا ذلك، ومع ذلك فرواتبهم لا تتعدى مصروف طالب جامعي في اسبوع واحد.

4

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

التصويت تناسى الاخذ فى الاعتبار المسمى الوظيفى job title - عدد سنوات الخبرة Years of Experience - حجم الشركة من حيث عدد الموظفين Company Size - الاقليم الذى تتواجد به الشركة (المحافظة) Work Location - اللغات البرمجية المستخدمة

و بالتالى فهو غير ذات معنى

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

التصويت تناسى الاخذ فى الاعتبار المسمى الوظيفى job title - عدد سنوات الخبرة Years of Experience - حجم الشركة من حيث عدد الموظفين Company Size - الاقليم الذى تتواجد به الشركة (المحافظة) Work Location - اللغات البرمجية المستخدمة

و بالتالى فهو غير ذات معنى

موجودة (المسمى + سنوات الخبر) استاز طارق !!

على الاقل لاتحرمنا دلوك ولا تقلل من اهمية الموضوع

فكل دلو يضيف قيمة اكبر للموضوع :)

قد يأخذ البعض الموضوع بمنظور المثالية و المقارنة مع

الشركات المحترمة .. وموضوعي في الاصل يتمركز على

الوضع الراهن و الواقعي في مصر تحديدا .. الكثير يريد فقط

ان يأكل لقمة العيش و بالكاد اصلا تجد شركة لديها سلم

وظيفي حقيقي ولها رأس مال ضخم و مجلس ادارة تعمل

في مجال البرمجة في مصر !!

تم تعديل بواسطه Domais
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أنا من عمان وأعمل كـ computer network engineer بلا خبرة عمل سابقة

أتقاضى:

906 OMR = 14121.0 EGP

رواتب المبرمجين عندنا لا تنقص عن:

600 OMR = 9351.67 EGP

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
600 OMR = 9351.67 EGP

Bg_030.gifBg_030.gifBg_030.gif

ما شاء الله

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

موجودة (المسمى + سنوات الخبر) استاز طارق !!

أستاذى العزيز قصدت أضافتها للتصويت نفسه و ليس الموضوع

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

رواتب المبرمجين عندنا لا تنقص عن:

600 OMR = 9351.67 EGP

أرايت اخي Domais أن تحليلي لمعدل الرواتب المنطقي للمبرمجين (المفترض في مصر) كان اقرب للصواب . . طبقا لمعدلات الرواتب في عمان

اتقاضى : 3700 جنيه

ينصفني ويرضيني : 5000 ومازاد فخير و بركة :)

والمبلغ الذي تتقاضاه أخي Domais كمبرمج يمثل اقل من نصف ما تستحقه فعلياً . . فهذا المجال ما زال واعدا وينتظره الكثير . .

تحياتي لك وللجميع وارجوا منهم المشاركة الفعلية في التصويت والذي لم يتعدي عدد من شارك به 6 اعضاء فقط !!

لماذا ؟؟ ..

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أرايت اخي Domais أن تحليلي لمعدل الرواتب المنطقي للمبرمجين (المفترض في مصر) كان اقرب للصواب . . طبقا لمعدلات الرواتب في عمان

تحياتي لك وللجميع وارجوا منهم المشاركة الفعلية في التصويت والذي لم يتعدي عدد من شارك به 6 اعضاء فقط !!

لماذا ؟؟ ..

ما ذكرته ليس "المعدل" وإنما "الحد الأدني".

تحياتي.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

شباب .. الغرض من التصويت ليس معرفة (المفترض ان) وانما (الواقع المحزن) مع معرفة للـ(مفترض ان) :)

وكلنا جازمون ان معدل الرواتب للمبرمجين (يفترض ان) لا يقل بأي حال من الاحوال عن 6000 جنية شهريا

لكن الواقع مختلف تمااااما :(

ومازلنا بإنتظار تفاعل الشباب الباقين :)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أنا من عمان وأعمل كـ computer network engineer بلا خبرة عمل سابقة

أتقاضى:

906 OMR = 14121.0 EGP

رواتب المبرمجين عندنا لا تنقص عن:

600 OMR = 9351.67 EGP

اعتقد ان المبلغ نفسه ، قيمته الفعلية تختلف من دولة لأخرى نظرا للغلاء في المعيشة ووو....

2

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

موضوع ممتاز وفعلا محتاج للنقاش بصورة أعمق من ذلك

فقبل ان نتكلم عن عدالة رواتب المبرمجين في مصر يجب أن نتناول وضعيه وشخصية المبرمج في المجتمع

فهناك مشكلة خطيرة في مصر والعالم العربي

وهي اننا لا نفهم أن للمبرمج شخصية خاصة علي المجتمع أن يفهمها و أن يقدرها و ده طبعا مستحيل ، فالمبرمج هو شخص لا يرتاح للتواجد في وسط مجموعة من الصاخبين الذين يتحدثون في الف موضوع في نفس الوقت فشخصية المبرمج تفضل أن تدير حديثاً عميقاً مع شخص واحد . لذا فهناك عامل بيولوجي وراء هذه الصفة . وهي موجات الخلفية المرتفعة والتي تسمح للمرء بالإحاطة بما حوله بشكل أفضل و لكنها لا تعطي تركيزاً شديداً في نقطة بعينها . فالمبرمج يحتاج لبعض الوقت لتتكون لديه درجة معينة من التركيز ، يقل فيها إدراكه بما حوله و يمكنه في هذه الحالة أن يفكر و يبرمج بكفاءه .

لكن الكارثة الحقيقية فى مصر والتي تؤخر صناعة البرمجيات هى اسلوب معاملة الشركات للمبرمج

الأسلوب متخلف من الدرجة الاولي و هذا طبعا لا يخفي على أحد والمشكلة ان المبرمج يتعامل كموظف عادي ، وطبعا من المستحيل ان يكون المبرمج موظف عادي !

فعمل المبرمج يتطلب تركيزاً عالياً من حيث النظر والذهن ؛ ودوماً يكون لدى المبرمج مئات من الأكواد معاً في برنامج ما ، وعليه أن يجمعها معاً في ذهنه ويراها من زواياها المختلفة ، ويعدل بعضا منها ، ويقرر في ذهنه هل يستمر كما هو أم يباشر التعديل أم سيزداد الوضع سوءا !!!

وفي قلب هذه التقلبات الفكرية في عقله قد يرن جهاز الهاتف أو يأتي زائر أو يرمي أحدهم عليك السلام ، أو يأتيك طلب رسمي من المدير لتبرر تأخرك الصباحي أو أو ... الخ. ثم ترجع بعد ذلك لتلمّلم شعث أفكارك لتعود بها إلى حيث كنت (المُقاطعات تقتل التركيز) أو تنظر إلى الساعة فترى أن الوقت المتبقي لك في المكتب لم يعد كافياً ، لتقوم بشيء ذي فائدة. وأنا أعتقد أن ثلاث ساعات متواصلة هي الحد الأدنى لتنجز شيئاً ذا قيمة . وهذا ليس من اختراعاتي، إنه ظاهرة معروفة بالتدفق، وهناك أبحاث تتعلق بعلم النفس والبرمجة، تتحدث عن التأثيرات المتبادلة بين الإبداع والتدفقِ .

وفي النهاية نجد أننا حتي الآن هنا في مصر لايمكننا أن ننظر النظرة الصحيحة للمبرمج او حتي نتفهم طبيعة عمله والتي تختلف كلياً عن ايه وظيفة أخري ، ولذلك فان العمل في المكتب شيء مُحبط جدا ، ويصلح فقط للمناقشات والمقاطعات المستمرة والرد علي الاتصالات وتحيات زملائك التي لا تنتهي . فالعمل الفعلي للمبرمج هو ليلا بعد مواعيد العمل الرسمية وحيث لا يدفع لك احدا في الشركة مقابل ذلك !

post-254321-015652600 1336498113_thumb.j

تم تعديل بواسطه ماكس المكتشف
3

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أشعر بأنك تصف سوبر مان :lol:

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

موضوع ممتاز وفعلا محتاج للنقاش بصورة أعمق من ذلك

فهناك مشكلة خطيرة في مصر والعالم العربي

وهي اننا لا نفهم أن للمبرمج شخصية خاصة علي المجتمع أن يفهمها و أن يقدرها و ده طبعا مستحيل ، فالمبرمج هو شخص لا يرتاح للتواجد في وسط مجموعة من الصاخبين الذين يتحدثون في الف موضوع في نفس الوقت فشخصية المبرمج تفضل أن تدير حديثاً عميقاً مع شخص واحد . لذا فهناك عامل بيولوجي وراء هذه الصفة .

كلامك صحيح بالعبارة المتعلقة بشخصية المبرمج حيث ان يمتلك بعض الصفات الخاصة عن بقية افراد المجتمع فى ذلك الامر لكنه فى النهاية هو بشر وفرد فى المجتمع ومن نسل بني ادم لذا العامل الذي ذكرته هو عامل سيكولوجي وليس بيولوجي

البيولوجي تعني الاحياء اما السيكولوجيا فهي علم النفس

______________

ركز يا عم ماكس هتفضحنا فى المجتمع كده ويطلع علينا كلام مش حلو :lol:

2

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

العامل الذي ذكرته هو عامل سيكولوجي وليس بيولوجي

البيولوجي تعني الاحياء اما السيكولوجيا فهي علم النفس

______________

ركز يا عم ماكس هتفضحنا فى المجتمع كده ويطلع علينا كلام مش حلو :lol:

شكرا لك صديقي العزيز MohamedIBrahim علي تلك المداخلة

وأتفق معك في أن هذا العامل سيكولوجي وليس بيولوجي ولكن خانني التعبير مع سرعة كتابه المشاركة

أما موضوع التركيز !!! فأنا مركز خالص واعتقد أننا نتفق أن للمبرمج شخصية تحتاج الي التركيز في العمل !!! وأنت تعرف طبيعة المؤسسات المصرية علي وجه الخصوص والعربية علي وجه العموم عبارة عن كافييه مصغر (يعني قهوة بلدي من الأخر ولكن ينقصها الطاولة والدومينو) وهذا جو لايصلح اساسا للعمل فما بالك بالمشاكل البرمجيه التي تقف امام المبرمج ويحاول جاهدا ويعتصر ذهنه لتتبع أقصر الطرق لكتابة الكود البرمجى ؟؟

وعلي فرض أن المبرمج إستطاع العمل والإنجاز في تلك البيئه الصاخبة فهذا يدل أنه أصم (لايسمع) واعتقد أن هذا العامل يطلق عليه هكذا عامل بيولوجي !!!

ألا تري معي أخي أن نظرة المجتمع للمبرمج علي أنه موظف عادي هي السبب في تدني أجورهم بالمقارنة ببعض المهن الأخري . . . . . ؟

أشعر بأنك تصف سوبر مان :lol:

هذا هو فعلا المبرمج Super Brain سوبر دماغ

وليس سوبر عضلات

ألا تري نفسك كذلك أخي Unknown !!!

أنا اراك اخي وجميع أعضاء هذا المنتدي تمتلكون سوبر دماغ (قوة عقليه متميزة)

post-254321-082789100 1336509491_thumb.j

تم تعديل بواسطه ماكس المكتشف
3

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

اسمحوا لي باضافة هذا الكاريكاتير اللذيذ ، والذي يعبر بكل وضوح عن نظرة المستخدمين للمبرمجين والعكس .... نظرة المبرمجين للمستخدمين :lol:

post-254321-030257100 1336510660_thumb.j

هذا الكاريكاتير مقتبس من أخي smart-m ضمن موضوع سرعة البديهة والبرمجة

بصراحة كاريكاتير يختصر المقالة السابقة لي في رسوم بسيطة رائعة أليس كذلك ؟؟؟

تم تعديل بواسطه ماكس المكتشف
1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

هذا الكاريكاتير مقتبس من أخي smart-m ضمن موضوع سرعة البديهة والبرمجة

ها ها ها :lol:

شكرا لك اخي وصديقي ماكس

فأنت ذكرتي بهذا الكاريكاتير وبمناقشاتنا طوال الأشهر السابقة مع مجموعة الأعضاء بمنتدي الرياضيات والخوارزميات

وأكثر ما يعجبني في هذا الكاريكاتير هو أن معظم الناس ينظرون للمبرمج علي أنه كائن فضائي يتكلم لغات غريبة :lol: ها ها ها

أما هو (المبرمج) فيري فيمن حوله انهم بدائيين ومن ساكني الكهوف :lol: ها ها ها

أما بخصوص موضوعك عن شخصية المبرمج فهي متميز فعلا وأثار نقاط هامة منها نظرة المجتمع لهذه المهنه الجديدة ! . وهل يقدرونها حق قدرها ؟ .

وعلي كلّ فإن البرمجة هي الناتج العقلي للمبرمج وهذا الناتج يتأثر بلا شك بحالته النفسية و العقلية من يوم لآخر ، وبما أن المبرمج هو العامل الرئيسي في نجاح أو فشل المشروع ، و بما أن البرمجة عمل جماعي في شركات البرمجيات يؤثر فيه المبرمج ويتأثر في تعامله مع زملاؤه

لذا فإنه من الضروري دراسة شخصية المبرمج، كيف يفكر، ما الذي يدفعة للحماس ، ما الذي يثير إحباطه، وباختصار ما العوامل التي يمكن أن تؤثر علي إنتاجية المبرمج و جودة الكود الذي يكتبه !

هذا موضوع يحتاج لنقاش اخر

ولكن من ضمن هذه العوامل التي تدفع المبرمج للعمل هي أن الكثير من المبرمجين بدا البرمجة حبا في البرمجة لذاتها وليس لاتخاذها كمهنه مستقبلا ! . فالشائع أن المبرمج هو الشخص الذي يقضي ساعات طويلة متصلة من العمل ، وهذا صحيح . . . بل ان العديد من المبرمجين ستجدهم بنجذبون للعمل بشركات البرمجيات المشهورة ليس بحثا عن الراتب فقط بل للمستوي العلمي المرتفع والذي يتيح لهم العمل ضمن زملاء يماثلونه في المستوي ويحقق معهم كل جديد

وقد يدمن الكثيرون البرمجة لحد إهمالهم لحياتهم الاجتماعية ، وقد يعتبر البعض أن هذا نجاح للمبرمج المحترف ودليل علي نجاحه واهتمامه بعمله ولكن ! . قد ينتج عن ذلك مشكلات تخرجه تماما عن تركيزه و إبداعه ، وفي النهاية قد يتسبب هذا الوضع في فقدانه للاثنين . . . . طبعا أنا لاأعتقد أن هذا يحدث في مجتمعاتنا الشرقية والتي لا تدع لأحد أن ينفرد بنفسه للحظات كما قال أخي ماكس المكتشف ، فنحن نعيش في صخب مستمر وفي ظل عدم وجود خصوصية لأي أحد مهما كان ، وأنا أتفق أيضا مع ما قاله بان المبرمج هو شخص لا يرتاح للتواجد في وسط مجموعة من الصاخبين الذين يتحدثون في الف موضوع في نفس الوقت فشخصية المبرمج تفضل أن تدير حديثاً عميقاً مع شخص واحد . . . وأعتقد أن المبرمج إذا إستطاع إنجاز عمل ما في ظل هذا الجو فانه سيكون علي الأرجح أداء روتيني مكرر لا إبداع فيه إطلاقا . .

1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .