فادى_بلس_بلس

كيف تنافس البرامج مفتوحة المصدر

23 ردود في هذا الموضوع

نتيجة للحملة الاعلامية المصاحبة للبرامج المفتوحة المصدر, أصبحت تتمتع بدعم معنوى و مادى كبير.

المصادر المفتوحة أفكار شيوعية فى الأصل تم اسقاطها على عالم البرمجة. الشيوعية هى ان يكون كل شىء على المشاع, من اول الاراض, الى وسائل الانتاج, وصولا الى المرأة!!

و المصادر المفتوحة هى ان تكون الاكواد على المشاع تماما مثل المرأة فى الشيوعية.

استلهم اليساريون و الخضر (محبى البيئة) و غيرهم من المتحررين بعض مبادىء الشيوعية, و قد انسحب ذلك بشكل ماكر على البرمجة, فأرادوا تشييع الاكواد أيضا,

و للأسف فقد انسحب ذلك أيضا الى عالمنا العربى, و انى أشعر بشديد الاسف عندما ارى أفكارا مثل هذه و قد غزت مجتمعنا العربى المتدين, و الذى يقدس الملكية الشخصية,

لذا فان السؤال الذى يطرح نفسه بشدة, هل المصادر المفتوحة هى المستقبل؟ هل انتهت فكرة براءة الاختراع, و هل المبرمج الذى يريد حماية اكوده و افكاره الخاصة أصبح من الماضى؟

اذا كنت من مؤيدى المصادر المفتوحة أو تعتنق أفكارا شيوعية أو من الخضر أو من الهيبز, فابتعد عن هذا المقال,

اما اذا كنت رجلا من الطراز القديم و تحب الاكواد المحمية, فأرجو ان يعجبك هذا المقال.

1-

الابتكار:

هذه هى نقطة الضعف الاساسية فى البرامج مفتوحة المصدر, معظمها يتم كتابته كبديل رخيص (او مجانى غالبا) لبرامج اخرى مغلقة! البرامج المغلقة تقود المسيرة دائما, و هى من تبتكر الميزات الجديدة, التى يتم اضافتها فيما بعد الى البدائل مفتوحة المصدر.

بشكل أكثر قربا, من يقود الصناعة, Microsoft Office أم Open Office? من يبادر و من يتبعه؟

من يقود Photoshop أم Gimp؟

من يبادر IOS أم Android?

من يبتكر Delphi أم Qt؟

ببساطة حاول ان تقدم أفكارا جديدة مفيدة للمستخدم , ان البرامج مغلقة المصدر تقود الصناعة!

2-

الأخطاء و الاعتمادية :

عندما تكتب بديل مجانى, لا بأس من ان يكون برنامجك ملىء بالعثرات, و ان لا يعمل بشكل صحيح, لكن عندما تبيع برنامجك مقابل النقود, فان المستخدم يفترض ان برنامجك يجب ان يعمل بشكل صحيح فى مختلف الظروف.

اختبر برنامجك على عدة أنظمة, و لأوقات طويلة, راقب جيدا أداءه. اختبره فى جميع الظروف, اختبره بقسوه, ادخل له كل ما يخطر على بالك, يجب ان يتعامل البرنامج مع كل أخطاء المستخدم.

احترس من تسرب الذاكرة, و أخطاء وقت التشغيل, يجب ان تتوقع أى شىء من المستخدم, يجب الا تؤدى المدخولات الخاطئة الى توقف البرنامج, بل يجب ان يقوم بتنبيه المستخدم و ارشاده الى اخطائه.

3-

الوقت و سهولة الاستخدام:

احدى اكبر نقاط الضعف فى البرامج مفتوحة المصدر, انه يضيع الكثير من وقت المستخدم فى اعداده للعمل, و غالبا ما يتطلب ان يكون مستخدمه ذو خبرة.

سهل الامر على المستخدم, البرامج الاحترافية يجب ان تقدم للمستخدم ادوات سحرية سهلة , أو اعدادات افتراضية سريعة, و طالما كان ذلك ممكنا, يجب ان يكون الاعداد اوتوماتيكى. لا تطلب ابدا من المستخدم ادخال معلومة يستطيع البرنامج ان يتوقعها.

لكن يجب ان تترك فى الوقت نفسه المساحة للمستخدم الخبير لكى يجد نفسه فى اعداد برنامجك بالشكل الذى يفضله. يجب ان يكون برنامجك cutomizable لأقصى حد ممكن.

4-

برنامج الاعداد Installation:

الكثير من البرامج مفتوحة المصدر تأتى بدون برنامج اعداد أصلا, بل و الاسوأ بعضها يتطلب ان يقوم المستخدم بترجمتها بنفسه لاستخدامها!

برنامج الاعداد مهم جدا, بجب ان يكون سهلا, و ان يقوم بالعمل كله, و يصبح بعدها برنامجك جاهزا للعمل.

و يجب كذلك ان تضمن للمستخدم ارجاع حاسوبه للحالة الاصلية فى حالة قام بازالة البرنامج.

5-

قدرات البرنامج :

اذا كان برنامجك مغلقا و يكلف المال, فهو برنامج محترف بالضرورة, لذا يجب ان يدعم على الاقل كل ما تدعمه البرامج المنافسة, ادرس المنافسين جيدا, على الاقل, يجب ان يقوم برنامجك بكل ما يقومون به.

تذكر انت لا تكتب البرنامج لكى تثبت لنفسك أو للأخرين أنك تستطيع كتابة برنامج يفعل هذا او بغرض الدراسة او التسلية, بل تكتبه لكى يتم الاستفادة منه.

6-

التوافقية :

اذا سألتنى لما أصبحت انظمة الMS-DOS و الWindows و معالجات Intel هى الرائجة, لماذا هى فقط من خرجت منتصرة بين عشرات الانظمة المنافسة (و التى لم تكن سيئة بالمناسبة بل كان فيها ما هو أفضل من الدوس و الويندوز),

فى الثمانينات كان هناك العشرات من الاجهزة كل منها له نظام تشغيل خاص به , كان هناك كومودور و سنكلير و أبل و غيرهم.

الاجابة فى رايى : التوافقية!

لقد حرصت مايكروسوفت فى انظمة تشغيلها دائما و كذلك Intel كلما انتجت منتجا جديدا على ان يكون متوافقا مع ما قبله, حتى انك فى ويندوز 98 مثلا كنت تستطيع تشغيل برنامج كتب لل-DOS منذ عام 1981!

قارن ذلك مع أبل مثلا, و التى لا تتوافق انظمتها مطلقا مع بعضها البعض, فمثلا ماكنتوش لا يعرف شيئا عن أجهزة “أبل2″ بل ان أبل كانت تنتج فى السابق جهازين لا يفهمان بعضهما البعض Apple IIGS و Apple Macintosh!

ليس هذا فقط, بل ان تحديث نسخة واحدة بين نظام ماكنتوش و الذى يليه كفيل بتدمير كل التطبيقات السابقة, و يجب على المطورين ان يتوافقوا مع النظام الجديد.

أما لينكس فالحال أسوأ بكثير, ان فوضى توزيعات اللينكس خلقت كابوسا جديدا للمطورين, فما يعمل على لينكس ردهات قد لا يعمل بشكل صحيح على اوبونتو مثلا,

و الأسوأ من ذلك, ان بعض توزيعات اللينكس تختفى تماما و تصبح فى خبر كان!

عندما تطور برنامجك لا تهدم كل شىء فعلته فى السابق, يجب ان تضمن للمستخدم ان ملفاته القديمة لن تضيع, و انه يستطيع الاحتفاظ بعمله و فى الوقت نفسه يستمتع بالمميزات الجديدة التى أضفتها.

6-

طبيعة البرامج المفتوحة المصدر :

البرامج المفتوحة المصدر بعضها يكتبها الهواة, و بعضها تكتب كتدريب فى الجامعة, سواء هذا او ذاك لا خوف منهم على الاطلاق.

بعضها يقوم علي كتابته شركات.

لا تصدق الدعاية المصاحبة,

يكتب السذج من الصحافيين الذين يعملون فى صحافة التكنولوجيا (و الذين لا يمتون لعالم الحاسوب بصلة) ان المصادر المفتوحة تمكن المستخدم من الاطلاع على الكود و تعديله بحسب احتياجاته!!!!

هذا الكلام لا أساس له من الصحة, من الناحية العملية لا يمكن لغير المبرمج ان يقوم بتعديل كود ضخم, حتى بعض المبرمجين يجدون صعوبة فى تتبع اكواد الاخرين.

بل ان معظم من يقومون بالعمل على الاكواد مفتوحة المصدر مبرمجون يتقاضون مرتباتهم.

هل قام مبرمج هاوى بالتعديل على كود اندرويد مثلا؟! هل سمعت عن احد اصدقائك قام بابتداع نسخة خاصة به من نظام لينكس؟! ام ان “اوبونتو” و “سوس” و “ماندريك” هى نسخ طورت من قبل شركات بهدف الربح.

هل تعتقد ان لينكس مثلا قام به طالب طموح اسمه لينوس توريفالدى؟! خطأ,

لينوس توريفالدى قام بكتابة نواة بدائية لنظام على قاعدة POSIX, و يمكن تنزيل النسخة الاولية و الاطلاع عليها. و هى لا تتعدى البضعة كيلوبايتات و مليئة بتعليقات طريفة من عينة “لا اعرف ما هى الطريقة الصحيحة لفعل ذلك لكن لحسن الحظ ما كتبته يعمل!”.

تدور فى مخيلة البعض أفكار لطيفة عندما يفكرون فى المصادر المفتوحة عن الشركة الصغيرة التى تستطيع قهر مايكروسوفت أو اوراكل, انها نفس الفكرة الرومانسية ذاتها (سوف نقيم عرضا فى الحظيرة!).

ليس الأمر كذلك, المصادر المفتوحة تطورها أيضا شركات هادفة للربح, و ليس الاف المطورين حول العالم اجتمعوا على حلم واحد كما يروج!

7-

نحن الأفضل!

هل تشعر بالاحباط, كلما تحدثت مع أصدقائك المبرمجين و يسترسل فى الحديث الهلامى عن “ثبات اللينكس” ذو القدرات الغريبة أو عندما “يرزعك” اخبارا بائسة مثل ان وكالة الامن الفضائى الاثيوبية تستخدم اللينكس فى عملياتها اليومية أو أشياء من هذا القبيل!

كم مرة سمعته يرجوك ان تترك الفيجوال سى++ أو الدلفى و تنتقل الى QT مثلا دون ان يشرح لك لماذا؟

هل تراه يحدثك عن فايرفوكس أو جوجل كروم بانبهار و يحدثك عن سرعتهم الرهيبة فى مقابل انترنت اكسبلورر السلحفاة (لم افهم حتى الان ما معنى متصفح بطىء لأن وصلة الانترنت لدى كفيلة بقتل عزيمة اى متصفح!)

لا تشعر بالاحباط, فأى مبرمج محترف يعرف ان البرامج المغلقة تفوقت فى كل ميدان و كل مجال على منافسيها مفتوحى المصدر.

يجادل محبو اللينكس بكلام هائم و غير علمى من نوعية ان لينكس اكثر ثباتا, أكثر استقرار, أكثر امنا, و يدللون على ذلك بأنه ينتمى الى عائلة اليونيكس (أى يلتزم بقواعد الPOSIX),

هذا الكلام جيد لو قيل منذ 15 سنة, لكن الPOSIX الان اصبح قديما و لا يرقى الى مرتبة انظمة Windows NT الحديثة.

معظم من يتحدثون عن الويندوز يتحدثون عن windows 9.x و هو عبارة هجين من الدوس مع كيرنل و واجهة رسومية, و يعتبرون ان أى نظام متوافق مع POSIX Unix Standards هو نظام قاعدته قوية.

الPOSIX انتهى كتصميم منذ زمن, و الWindows NT تجاوزه بمراحل كبيرة,

الWindows NT نظام غنى بالنسبة للمبرمج, فالAPI الخاصة به غنية جدا و تغطى كل شىء تقريبا, اضافة الى ان الويندوز هو الأول دائما فى دعم الهاردوير الحديث (هى المهمة الأولى لأى نظام تشغيل) و يأتى نظام اللينكس متأخرا فى هذه النقطة بالذات.

النقطة الأهم, و التى لا يعرفها الكثيرون أن الويندوز هو النظام الأكثر أمانا بين الانظمة المتاحة فهو الوحيد الحاصل على شهادة ال National Security Agency (NSA) C2 security level.

عندما كتب الWindows NT كان الPOSIX موجودا حتى ان الويندوز حمل فى طياته دعم فرعى للPOSIX, و الأن Windows NT و خاصة الXP و الWindows 7 يتجاوزون معظم الانظمة بأشواط.

طبعا ناهيك عن ان الويندوز هو الأكثر انتشارا, معظم الاحصائيات تشير ان الويندوز يسيطر على 90% من الحواسيب, يليه الماك او اس ب6%, و فى المؤخرة اللينكس ب1%.

قارن بين OpenOffice و Microsoft Office أو Photoshop و Gimp لتعرف انه لا وجه للمقارنة!

أذكر اننى حاولت فتح ملف متوسط الحجم بواسطة OpenOffice فاستهلك ما يقارب النصف ساعة لقراءته! و طبعا كان التعديل فيه ضربا من الخيال و اعادة حفظ التعديل هو أمر بعيد المنال!

احدى المبرمجين أخبرنى انه عمل ذات مرة على مترجم gcc, ثم استطرد ضاحكا كانت ميزته الوحيدة انه يترك لى الفرصة للنزول و تدخين لفافة تبغ ريثما ينتهى من ترجمة الكود!

أعتقد ان هذا المترجم لا يصلح فى شركة تتيح لموظفيها التدخين فى مكاتبهم.

لى تجربة سيئة أيضا مع Dev c++ و WxWidgets, هل جربهم احدكما؟ هل عمل بشكل صحيح؟!

الحقيقة ان WxWidgets لم يعمل مطلقا بشكل صحيح معى, و كان الكود البسيط الذى كتبته كتجربة يترجم فى مرة و المرة الأخرى لا يترجم مطلقا! ثم انتهى الامر عندما رفض الwxWidgets العمل مطلقا و لم تعد نافذته المبجلة مفتوحة المصدر تفتح أصلا!

من أفضل!!!

المصادر المغلقة:

Bill_Gates_in_WEF_%2C2007.jpg

بيل جيتس, رئيس مجلس ادارة شركة مايكروسوفت, من أكبر أثرياء العالم, متزوج من “ميلندا جيتس” و يعيش حياة عائلية مستقرة, له 3 اولاد.

المصادر المفتوحة :

Richard_Matthew_Stallman.jpeg

ريتشارد ستالمان, رئيس مؤسسة المصادر المفتوحة Free Open Source Foundation.

لا يمتلك هاتف نقال, أشعث, من الخضر, شيوعى, لم يتزوج!

تم تعديل بواسطه فادى_بلس_بلس
-9

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

وش هالكلام

وانت على كيفك تحط من قدر ستالمان.. اخاف انك منافس للرجال وحنا ماندري :lol:

بعض نقاطك جيده وبعضها -من جنبها-

هي فكره امن بها ستالمان ولم يومن بها قيتس

لايعني ان قيتس عنده فلوس انه افضل ..

ستالمان قابلته السنه الماضيه وكان شخص رائع بمعنى الكلمه

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

موضوع بعيد تماما عن الدقة والصحة .. ياعزيزي نحن غير مسئولين عن المشاكل النفسية المترتبة لديك كنتيجة لعدم معرفتك كيفية التعامل مع البرمجيات الحرة أو مفتوحة المصدر فضلا عن إستخدامها (شخص لايستطيع تنصيب wxwidgets لايحق له ان يدعي انه حكم على انواع البرمجيات اصلا) _ وكذلك شخص لايعلم ان تجاربه الشخصية لاتعني بالضرورة تحققها على الجميع _ فنجد ان كل مصادرك هي التالي

لم استطيع استخدام المكتبة الفلانية

فلان قالي التقنية اي كلام ... ممكن حد من اساتذة سي/سي++ يفهم الأستاذ عن مترجم GCC بدل كلامه الغير المنطقي اللي لايدل إلا على (...)

الفوتوشوب احسن كثيرا من gimp

ويندوز بيستخدم بصورة كبيرة

أنا أتذكر أن كان لك بعض المواضيع السابقة (التي كالعادة تفتقر للدقة والصحة) في هذا المنتدى من قبل وتم التعامل معك بما تستحق... ففضلا إلتزم الدقة بدلا من الكلام المطاطي المناسب لنقاش على قهوة أمام ناس لاتعلم شئ!!

ربنا يهديك!!

5

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
شخص لايستطيع تنصيب wxwidgets لايحق له ان يدعي انه حكم على انواع البرمجيات اصلا)

قمت بتثبيت سى++ بيلدر و دلفى بورلاند سى++ و فيجوال سى++ و باور بيسك و غيرهم لذا فاعتقد اننى استطيع تثبيت wxwidgets و أيضا استطيع ازالته و قد قمت بالاثنين!

اعزيزي نحن غير مسئولين عن المشاكل النفسية المترتبة لديك كنتيجة لعدم معرفتك كيفية التعامل مع البرمجيات الحرة أو مفتوحة المصدر فضلا عن إستخدامها

صدقنى اعرف جيدا استخدامها, و ليس لدى اى عقد نفسية, لو انت عندك عقد نفسية و بتجيلك "حالة نفسية ما" لما بتقرا كلامى فالحل بسيط, لا تقرأ لى شيئا و أرحنى من تحليلاتك النفسية.

-1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

مستوى موضوعك كفيل بالرد عليك _ يا إبن مبارك_ وكشف مشاكلك النفسية فعلا!

الحقيقة ان WxWidgets لم يعمل مطلقا بشكل صحيح معى, و كان الكود البسيط الذى كتبته كتجربة يترجم فى مرة و المرة الأخرى لا يترجم مطلقا! ثم انتهى الامر عندما رفض الwxWidgets العمل مطلقا و لم تعد نافذته المبجلة مفتوحة المصدر تفتح أصلا!

تتباكي لعدم قدرتك على تنصيب wxwidgets وتأتينا هنا لتنقل لنا خبراتك وتجاربك العظيمة في فشلك في تنصيبها /استخدامها

صدقنى اعرف جيدا استخدامها, و ليس لدى اى عقد نفسية, لو انت عندك عقد نفسية و بتجيلك "حالة نفسية ما" لما بتقرا كلامى فالحل بسيط, لا تقرأ لى شيئا و أرحنى من تحليلاتك النفسية.

عذرا لاأستطيع تصديقك لاأنا ولا أي قارئ منصف يعلم مدى جهلك بالمصادر المفتوحة _خصوصا من نقلك لمعلومة من شخص "فاشل" عن gcc ونقلها كأنها معلومة موثوقة كفيل بهدم مصداقيتك تماما_ وكل أقوالك عموما لاتخلو من "أعتقد" و"أظن" (واللبيب بالإشارة يفهم)

مشكلتي ليست معك حقيقة ولكن مشكلتي مع كل إنسان جاهل لايعلم شئ "فيما يتحدث عنه" ويتصدى ليصنف هذا وذاك وخصوصا إذا كان موضوعه ساقط من الناحية العلمية والإحصائية.

تم تعديل بواسطه ahmed_youssef
2

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
تقارن مثلاً بين Delphi و Qt ؟ لا أعرف مالعلاقة ، لكن لو تجاوزنا مسألة المعاناة التي يعانيها مبرمجي Delphi بسبب عدم الاستقرار الذي تعيشه الشركات التي تعاقبت على Delphi ، سنجد أن Qt متفوقة في كل شيء ، الأداء ، تعمل على عشرات الأنظمة ، تعمل على الموبايل ، و سريعة جداً . ويستخدمها العديد من المبرمجين حول العالم و من الشركات أيضاً مثل :

تحياتى لك أولا و لأسلوبك المحترم فى الرد بعكس البعض,

اريد فقط الرد على هذه النقطة,

حاليا استخدم سى++ بيلدر و استخدمت فيما سبق الدلفى لفترة قصيرة, الاثنين نفس الIDE و المكتبات الرسومية مع اختلاف المترجم.

لا اعرف ما تأثير تعاقب الشركات على دلفى نفسها, نفس فريق العمل انتقل من بورلاند الى امباركاديرو, و بالتالى لا تأثير كبير, و ليس ذنبهم القرارات الادارية الخاطئة التى ارتكبتها بورلاند (افلاس بورلاند كان نتيجة للاستثمار الخاطىء فى مشاريع فاشلة مثل شراء Ashton Tate و غيرها).

لكن سى++ بيلدر و دلفى لا يعانى أبدا من عدم الاستقرار حاليا, نسخ 2006 و 2007 و قبلهم 5 و 4 (6 جيدة و 5 هى الأسوا على الاطلاق!) كانت تعانى من عدم الاستقرار فعلا لكن أشياء بسيطة يمكن التغاضى عنها, و تحل بمجرد غلق بيئة التطوير و اعادة فتحها.

بداية من نسخة 2009 فالأمور جيدة جدا, و لا وجود ملحوظ للأخطاء و أعتقد ان امباركاديرو تدير الامر بشكل ممتاز, و تركز جيدا على نقاط قوتها (دلفى و سى++ بيلدر) بدلا من تشتيت الاموال و القدرات على ما لاينفع مثلما كانت بورلاند تفعل.

تم تعديل بواسطه فادى_بلس_بلس
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

أكاد لا أمسك نفسى من هزه الترهلات الكلاميه ....

هذه هى نقطة الضعف الاساسية فى البرامج مفتوحة المصدر, معظمها يتم كتابته كبديل رخيص (او مجانى غالبا) لبرامج اخرى مغلقة! البرامج المغلقة تقود المسيرة دائما, و هى من تبتكر الميزات الجديدة, التى يتم اضافتها فيما بعد الى البدائل مفتوحة المصدر.

إسمحى ..... أنت لديك جهل مركب في هذه النقطه ... فمثلا Apache Server هو الخادم رقم 1 على مستوى العالم أجمع .... و هل تعلم ... هو مفتوح المصدر!

الكثير من البرامج مفتوحة المصدر تأتى بدون برنامج اعداد أصلا, بل و الاسوأ بعضها يتطلب ان يقوم المستخدم بترجمتها بنفسه لاستخدامها!

نعم ... نعم أتفق معك في هذه ... فالبرامج التى كنت أقوم بتثبيتها في 95 كانت تسبب الكثير من الصداع ... لكن صدق أو لا تصدق ... فنحن في عام 2012 ... و نعم تثبيت البرامج على لينوكس أبسط بكثير من كتابتك لهذا السطر من المقال .....

اذا كان برنامجك مغلقا و يكلف المال, فهو برنامج محترف بالضرورة, لذا يجب ان يدعم على الاقل كل ما تدعمه البرامج المنافسة, ادرس المنافسين جيدا, على الاقل, يجب ان يقوم برنامجك بكل ما يقومون به.

جافا ... ثانى أكثر لغة رواجا على مستوى العالم ... هل تعلم أنها مفتوحه المصدر!!

الحقيقة ان WxWidgets لم يعمل مطلقا بشكل صحيح معى, و كان الكود البسيط الذى كتبته كتجربة يترجم فى مرة و المرة الأخرى لا يترجم مطلقا! ثم انتهى الامر عندما رفض الwxWidgets العمل مطلقا و لم تعد نافذته المبجلة مفتوحة المصدر تفتح أصلا!

صحيح صحيح ... فهذه المكتبه قام مبرمجوها بحذفها بعدما كثر عدد الذي يشتكون من عدم القدره على إستخدامها :haha: :haha: :haha:

تم تعديل بواسطه __Unknown
3

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

هناك برامج مفتوحة المصدر وتجارية وتحقق أرباح في نفس الوقت

كون البرنامج مفتوح المصدر لا يعني بالضرورة أنه غير ربحي

بل بالعكس هذه أحد السياسات الناجحة لتحقيق الربح

اتاحة البرنامج للجميع بمصدره وتقديم خدمات الدعم الفني بمقابل مالي

او اتاحة البرنامج مجاني للأفراد وبمقابل مادي للشركات

يوجد أمثلة عديدة جدا لهذه السياسة الناجحة

كل هذه المشاريع مفتوحة المصدر وتحقق أرباح مالية

- openERP برنامج الاي ار بي الشهير لادارة الحسابات، منافس قوي لـ oracle erp وتفكر اوراكل بشرائه

هذا البرنامج مفتوح المصدر ويحقق أرباح عن طريق التدريب والدعم الفني واستشارات الـ implementation وغيرها

- لغات البرمجة المتعددة مثل Java Ruby Python

على سبيل المثال لغة Scala لغة مفتوحة المصدر والشركة تحقق أرباح من خلال التدريب والاستشارات والدعم

- الـ web frameworks المتعددة مثل spring framework و hibernate غيرها

هي المستخدمة في الشركات الكبيرة

- قواعد البيانات MySQL و postgerSQL و MongoDB والعديد جدا

هي المستخدمة في تويتر ويوتيوب وفيسبوك

- السيرفرات بأنواعها:

- Mail Servers مثل exim postfix تتفوق على microsoft exchange

احصائيات عن الـ mail servers

- محرك البحث الخرافي lucene/Solr

مستخدم في تويتر وصحيفة الجارديان وغيرها

الخلاصة: هناك العديد من المشاريع المفتوحة المصدر وربحية في نفس الوقت

تم تعديل بواسطه بـارع
3

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

جالس أتحسر على مبرمجي العرب ، الناس تكسب ذهب من المصادر الحرة و هم رافضين الفكرة من أساسها!!! متى سيكون معنا ردهات عربية تستفيد من المصادر الحرة و تكسب مليار دولار في السنة!!!

5

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
هل تراه يحدثك عن فايرفوكس أو جوجل كروم بانبهار و يحدثك عن سرعتهم الرهيبة فى مقابل انترنت اكسبلورر السلحفاة (لم افهم حتى الان ما معنى متصفح بطىء لأن وصلة الانترنت لدى كفيلة بقتل عزيمة اى متصفح!)

هذه النقطة بصراحة استفزتني جدا ...

صدقني يا عزيزي 90٪ من المواقع التي قمت بعملها كان الانترنت اكسبلورر كابوس حقيقي و كنت غالبا اضطر لعمل implementation لكل شيء مرتين

  • نسخة للمتصفحات التي تتبع المقاييس
  • نسخة للمتصفح التعيس الاكسبلورر

اخر مشروع لي , كان هناك اعتماد على الجافا سكربت بشكل كبير و استغرق مني الامر اسبوع اضافي ( تخيل حجم الاحباط ) لعمل نسخة للتعيس الانترنت اكسبلورر بسبب تاخير قليل في سرعة Animations ,حتى على IE9 المسمى Beauty of the web و هذه التسمية تثير حنقي لابعد الحدود لانه لم يصل بعد لمستوى Firefox 3.6 , غير وجع الراس لعمل Maintenance لنسختين بدل نسخة واحدة .

المتصفحات بشكل عام تعتمد على الترجمة Interpret اللغات مثل الجافا سكربت , و سرعة التفيذ هو مرتبط بامور مثل Branches و تفاصيل الimplementation مثل ..threading , instruction dispatching و العديد من الامور الاخرى , وهي بحاجة لعلماء حاسوب خبراء في مجال المترجمات و Computer Arch و ليس هواة (على حد تعبيرك ) , و الامر ليس بالبساطة التي تتحدث بها , نعم المستخدم لا يشعر بفرق لان مطوري المواقع "ينحرق دمهم" لكي يظهر على المتصفح التعيس IE بشكل جيد .

و للاسف ما يكروسوفت في الانترنت اكسبلورر تخرج اسوء ما لديها مقارنة بمنافيسيها,و المتصفحات هي اول مسمار في نعش مايكروسوفت , لذلك ارجوك ما تفتيش بهذه السطحية القاتلة .

تم تعديل بواسطه ahmad123
4

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

البرامج الحرة والبرامج المغلقة هم مثل الاخوة كل واحد يخدم الثاني وكل واحد يخدم المجتمع التقني واثنينهم لبنة قوية جدا ً لا احد يستطيع ان يفرق بينهم او ان يفاضل احدهم على الاخر

الاختلاف نعمة وانت كمطور يجب ان تستفيد من كل ما تقدمه لك التقنية ومالا يعجبك فهو يعجب غيرك والعكس صحيح , لا تجعل التعصب يحرمك من ما توفره لك التقنية

تم تعديل بواسطه M.B.O
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

ما هذا الكلام والسفسطة

وما هذا هذا الهراء

أتعرف من هو العدو الوحيد للبرامج المفتوحة ؟

إنه عبد الدينار والدرهم أمثال بيل غيتس وأمثالك ممن ضيعت عليهم المصادر المفتوحة الربح السريع لأنها بكل بساطة إنسانية اجتماعية أكير منها ربحية على أنه غير نكير على من اتخذها سبيلا إلى الربح التجاري

تقول

هل تشعر بالاحباط, كلما تحدثت مع أصدقائك المبرمجين و يسترسل فى الحديث الهلامى عن “ثبات اللينكس” ذو القدرات الغريبة أو عندما “يرزعك” اخبارا بائسة مثل ان وكالة الامن الفضائى الاثيوبية تستخدم اللينكس فى عملياتها اليومية أو أشياء من هذا القبيل!

كم مرة سمعته يرجوك ان تترك الفيجوال سى++ أو الدلفى و تنتقل الى QT مثلا دون ان يشرح لك لماذا؟

هل تراه يحدثك عن فايرفوكس أو جوجل كروم بانبهار و يحدثك عن سرعتهم الرهيبة فى مقابل انترنت اكسبلورر السلحفاة (لم افهم حتى الان ما معنى متصفح بطىء لأن وصلة الانترنت لدى كفيلة بقتل عزيمة اى متصفح!)

لا تشعر بالاحباط, فأى مبرمج محترف يعرف ان البرامج المغلقة تفوقت فى كل ميدان و كل مجال على منافسيها مفتوحى المصدر.

يجادل محبو اللينكس بكلام هائم و غير علمى من نوعية ان لينكس اكثر ثباتا, أكثر استقرار, أكثر امنا, و يدللون على ذلك بأنه ينتمى الى عائلة اليونيكس (أى يلتزم بقواعد الPOSIX),

أليس ذلك بحق

كم مرة اضررت إلى إعادة تهيئة القرص الصلب مع ويندوز

كم مرة انتقلت من مضاد للفيروسات إلى آخر

كم مرة أصيب جهازك بفايرس لم تستطع كشفه أو حذفه

كم مرة تقلبت في المنتديات تبحث عن سيريال أو كراك

كم مرة علق جهازك واضررت إلى إعادة تشغيله

كثيرا كثيرا وكلنا مررنا على تلك المرحلة

أما الينوكس فقوته وثباته ليست بهرجة أو كلاما هلاميا كما تزعم وإنما هو عن تجربة واقرأ إن شئت هذا المقال

http://www.arabteam2000-forum.com/index.php?showtopic=260793

وليس عيبه أن من يستعمله قليلون مقارنة مع ويندوز

لأنك تعرف كما يعرف غيرك أن مايكروزفت تتبع في الدعاية أسلوبا ماكرا تستعمل فيه الصحافة والنفوذ السياسي

فمثلا مايكروزفت تعقد صفقات مع الشركات المصنعة للحواسيب لتثبيت الوندوز فيها

تم تعديل بواسطه linuxman
1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
كم مرة اضررت إلى إعادة تهيئة القرص الصلب مع ويندوز

مرة واحدة فقط أذكرها! و لم يكن الويندوز هو السبب, كان عطب بالقرص الصلب و توقفه عن العمل غالبا بسبب ارتفاع الحرارة لعطب فى مروحة تبريد اللاب توب.

كم مرة انتقلت من مضاد للفيروسات إلى آخر

هتصدقنى لو قلتلك اننى فى السابق لم أكن أستخدم مضاد للفيروسات على الاطلاق؟!

و كنت أقوم بازالة الفيروسات يدويا, و حاليا قمت بتثبيت مضاد للفيروسات avast النسخة المجانية المبسطة منه!

كم مرة أصيب جهازك بفايرس لم تستطع كشفه أو حذفه

أخر مرة أصيب جهازى بفيروس كانت منذ سنتين تقريبا, و كان اسمه rmalman أو شىء مثل هذا, و قمت بدراسة كيفية عمله و ازالته بواسطة اداة خاصة rmalman remover من شركة AVG. و المصدر كان ملف تنفيذى مصاب!

كم مرة علق جهازك واضررت إلى إعادة تشغيله

مع ويندوز 98 كثيرا, مع ويندوز 7 و xp و لا مرة, و عندنا فى الشركة أجهزة تعمل لسنوات على أنظمة ويندوز و لا تتوقف, السيرفر عندنا Windows Server 2003 أعتقد بقاله سنتين شغال الأن بلا توقف واحد بفضل الويندوز و جهاز الUPS طبعا.

أستاذ linuxman أنت تتحدث الحديث ذاته عن windows 9.x و تتناسى أن هذا الويندوز الكلاسيكى قد انتهى منذ Windows Me , و منذ 2001 لا وجود له. و ان الWindows NT ذو بنية مختلفة تماما. نعم windows 9.x كان غير اعتمادى و السبب أنه كان خليط من نظام dos و بعض الاضافات kernel و Gui, طبعا كان لمايكروسوفت وجهة نظر بالابقاء عليه لفترة (رغم ان windows nt كان موجودا وقتها) و هو التوافقية مع برامج الدوس, و التى كانت لا تزال لها شعبية فى هذا الوقت (هل تعرف ان هناك شركات ما تزال تعمل حتى الأن على برامج كتبت لDOS؟)

ما اريد قوله هنا, أن الويندوز يصاب بالفايروسات فقط نتيجة لقلة الخبرة و بعادات خاطئة من المستخدم غالبا, و طبعا لانتشاره الكبير فان معظم الفايروسات تكتب للويندوز,

لكن ببعض الاجراءات البسيطة, يمكن تجاوز ذلك,

لا تفتح أى Flash Drive بواسطة الDbl Click, افتحها فقط بواسطة زر الماوس الايمن و explore,

الغى ميزة الautoplay.

فى الاكسبلورر الغى الVbScript و ActiveX فهم المصدر الاول للفيروسات على الانترنت.(يقوم انترنت اكسبلورر بشكل افتراضى بذلك, فى حالة المواقع غير المعروفة او غير الموثوق فيها).

المصدر الوحيد الأن للاصابة هو ملف تنفيذى مصاب, و هنا يأتى دور الantivirus للكشف عنه قبل تشغيله.

تم تعديل بواسطه فادى_بلس_بلس
2

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

لا تقل لي أنك تستعمل الإنترنيت اكسبلورر  :o  :o  :o  :o  :o  :P

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

يا فادى بلسـبلس لقد أشعلت حربا أهلية!! ماذا كتبت لإزعاج الجميع؟ :D

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم

 

 

يبدوا أنني جئت متأخراً , ولكن ما أثار دهشتي هو ربط الفكر الشيوعي بفكرة البرمجيات الحرة :o , فيا مرحى بهذه الفكرة الشيوعية :rolleyes: , خذ ما لا يتعارض ودع عنك ما دونه .

1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

هل درس صاحب المقال ابجديات علم المنطق، لياتي بكل هذه المغالطات مجتمعة معاً في مقال واحد؟

 

الوقف، سنة اسلامية .. اليس نشر البرنامج بشكل حر، شبيه بهذا الذي نسميه وقف؟

 

لا اعلم لماذا يفترض الكاتب ان نعتقد انه صادق حينما يدعي بدون دليل ان الابتكار كان وسيبقى للبرامج المغلقة ... الابتكار ملك لكل الافراد، بحسب الحاجة، والتخيل ... وقد اضطررت عدة مرات لتعديلات بسيطة لاداء حاجاتي الخاصة، والتي لا يمكنني انجازها الا بالبرامج الحرة

كي لا ارتكب خطا الكاتب مرة اخرى .. لننظر لهذا المنتدى، هو مكتوب بلغة php ، ابتكار شخصي سبق مايكروسوفت والتعيس ASP بحوالي سنة كاملة، ولا يزال الاكثر شيوعاً، والافضل من عدة نواحي لدى الكثير من الخبراء ...

هذا مجرد مثال للابتكار .. الذي تقوده البرمجيات الحرة، والاحرار من المبرمجين

 

بقية المقال، مغالطات، واكاذيب من هذا القبيل ...

تم تعديل بواسطه Mohammed-Saeed
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

صاحب المقال به لُبيّة ليتكم انتبهتم لها، صحيح أن بعض أفكاره مستفزة وغير منطقية لوهلة، لكن بين ثنايا كلامه مُسكة من فهم عميق لو عبر عنها بأسلوب آخر لأسمع.

 

المصادر المغلقة والمفتوحة كل منهما متمم للآخر.

 

ويخطيء من يعتقد ألا حاجة للمغلق ويخطيء من يعتقد ألا حاجة للمفتوح منها.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

 

.. لننظر لهذا المنتدى، هو مكتوب بلغة php ، ابتكار شخصي سبق مايكروسوفت والتعيس ASP بحوالي سنة كاملة، ولا يزال الاكثر شيوعاً، والافضل من عدة نواحي لدى الكثير من الخبراء ...

هذا مجرد مثال للابتكار .. الذي تقوده البرمجيات الحرة، والاحرار من المبرمجين

 

وهل نسخة هذا المنتدى مجانية ؟ بالطبع لا . اذا اين الحرية في الموضوع !!! 

ومنتديات ال vb كانت حرة ومجانية ايضا ولكن عندما اصبح لها شهرة تحولت الى تجارية والكثير من الامثلة

بالنسبة للتعيس asp على حد قولك فهذه انقرضت من 12 سنة  :wacko:  والان asp.net وطبعا بلا منازع ولا منافس اسرع في الاداء بمراحل وافضل واكثر حماية من ال php . سوف يأتي شخص ويقول لي مثلا ان الفيس بوك مكتوب بلغة ال php نعم هذا الكلام صحيح ولكن الفيسبوك حولت كل كود ال php الى c++ وقالت الفيس بوك سبب هذا التحويل هو بسبب ان ال php لاتتحمل عدد الطلبات التي يعالجها موقع بضخامة الفيس بوك https://developers.facebook.com/blog/post/2010/02/02/hiphop-for-php--move-fast/

 

ومن ناحية الامان والثغرات لن اتكلم عنها ولكن موقع exploit-db يتكلم عنها بالنسبة لثغرات المواقع المبرمجة بل php .

 

وبرأي لايجب التعصب الى تقنية محددة لكونها مفتوحة او مغلقة ولكن يجب ان ناخذ المفيد لنا .

والسلام عليكم 

تم تعديل بواسطه sufian2020
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

- نحن نتحدث عن التقنيات نفسها وليس التطبيقات المبنية عليها , فيمكنك أن تنشئ تطبيق ASP.NET وتجعله مفتوحة المصدر أو مجاني الإستخدام ويمكن العكس مع اللغات مفتوحة المصدر والمجانية الإستخدام .
 

والان asp.net وطبعا بلا منازع ولا منافس اسرع في الاداء بمراحل وافضل واكثر حماية من ال php

- هذا الأمر يحتاج وقفه لسرد مييزات وعيوب الإثنين , ولا أعلم لمذا دائماً يتم حصر تطبيقات الويب في اللغتين PHP و ASP.NET فنهاك بدائل غير ASP.NET كـ JAVA و Paython و Ruby وكلها مفتوحة المصدر مجانية الإستخدام بالإضافة لقوة هذه اللغات , ولكن يظل السؤال قائماً لماذا PHP مازالت مستحوزة على حصة تطبيقات الويب إلى اليوم على الرغم من وجود بعض المشاكل بها وهذا يرجع لوفرة شركات الإستضافة لها , رخص أسعارها , وكثرة التطبيقات وأطر العمل المبنية عليها مما يجعل الدعم كبير جداً لهذه اللغة وتطبيقاتها .

 

- ليس التعصب ولكن ما الذي يدفعني لإستخدام أشياء غير مجانية ولدي البديل القوي , في حين عجز ما أستخدم من تقنيات مجانية عما أريد فعله سأفكر في إستخدام تقنية مدفوعة .

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

موضوع بعيد كل البعد عن الموضوعية ، ومحاولة ربط البرامج مفتوح المصدر بالشيوعية فليس له اي دليل !!!

وارجو تقبل وجه نظري

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

 

استلهم اليساريون و الخضر (محبى البيئة) و غيرهم من المتحررين بعض مبادىء الشيوعية

ما مشكلتك مع محبي البيئة؟ :wacko:

 

 

لذا فان السؤال الذى يطرح نفسه بشدة, هل المصادر المفتوحة هى المستقبل؟ هل انتهت فكرة براءة الاختراع, و هل المبرمج الذى يريد حماية اكوده و افكاره الخاصة أصبح من الماضى؟

لذا فإن السؤال الذي يطرح نفسه بشدة: هل تعرف شيءا عن البرمجيات الحرة والرخص الحرة مثل GPL و اباتشي وغيرها؟

رجاءا لا تتفلسف في شيء لا تعرف عنه شيء

 

 

من يبادر IOS أم Android?

عدد المستخدمين يخبرك الحقيقة :)

 

 

من يبتكر Delphi أم Qt؟

هل انت صاحِ؟؟

ما علاقة كيوت بديلفي؟

انا استعمل كيوت وهي خرافية حقا، سهلة جدا وتوفر لك كل شيء.

 

 

اذا كان برنامجك مغلقا و يكلف المال, فهو برنامج محترف بالضرورة

 

مستعد ان اجمع لك ألف برنامج مدفوع عبارة عن خردة برمجية

 

 

لقد حرصت مايكروسوفت فى انظمة تشغيلها دائما و كذلك Intel كلما انتجت منتجا جديدا على ان يكون متوافقا مع ما قبله

 هل جربت تنصيب مضاد فيروسات على ويندوز 8.1؟

عندما صدر ويندوز 8 هل جربت تنصيب لعبة عليه؟

عن أي توافقية تتحدث؟

 

 

أما لينكس فالحال أسوأ بكثير, ان فوضى توزيعات اللينكس خلقت كابوسا جديدا للمطورين, فما يعمل على لينكس ردهات قد لا يعمل بشكل صحيح على اوبونتو مثلا

 عشرات التطبيقات نصبتها أيام اوبونتو والآن استعملها على توزيعة ريدهاتية بلا مشاكل

طبعا لم تكن محزمة بـ DEB وإلا فلن تعمل طبعا.

أذكر لك منها فيرفوكس محمل من الموقع الرسمي وألعاب مثل sauerbratern و stuntrally car وغيرها...

 

 

هل قام مبرمج هاوى بالتعديل على كود اندرويد مثلا؟! هل سمعت عن احد اصدقائك قام بابتداع نسخة خاصة به من نظام لينكس؟! ام ان “اوبونتو” و “سوس” و “ماندريك” هى نسخ طورت من قبل شركات بهدف الربح.

 

نعم لدي اكثر من صديقين لديهما توزيعات بنوها هم

 

 

هل تراه يحدثك عن فايرفوكس أو جوجل كروم بانبهار و يحدثك عن سرعتهم الرهيبة فى مقابل انترنت اكسبلورر السلحفاة (لم افهم حتى الان ما معنى متصفح بطىء لأن وصلة الانترنت لدى كفيلة بقتل عزيمة اى متصفح!)

 

احتس كوب شاي وضع قدميك في ماء ساخن

هل سمعت بمحرك الجافاسكريبت وسرعة التصيير الخاص بالهتمل والسي اس اس وغيرها .... ؟؟

والمشاكل الأمنية في ie؟

 

 

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .