berhoum

من برمجتي : لعبة اللغم - Delphi حجم صغير وتشويق كبير

9 ردود في هذا الموضوع

السلام عليكم ورحمة الله

مرحبا بكم إخواني مع عالم البرمجة .. أخوكم محمد فلاك

أقدم لكم في هذا المقال لعبة من برمجتي بالدلفي .. بإسم بسيط وهو " لعبة اللغم "

حول اللعبة

إسم اللعبة : لعبة اللغم

مدة العمل : أسبوع

متطلبات التشغيل : اللعبة بسيطة جدا وتعمل على أي نظام تشغيل Windows

بيئة التطوير : للمبرمجين (Embarcadero Delphi XE 2011 + Dynamic Skin Form -> SnowLeopard)

الحجم : قبل التثبيت (1.27 MB) بعد التثبيت (2.78 MB)

حجم الملف المضغوط المرفق بفيديو عن اللعبة (56.2 MB) والملف المضغوط بدون الفيديو (1.17 MB)

صور وفيديو عن اللعبة

الصور

أولا تشغيل اللعبة

www.progwd.net13.PNG

الواجهة الرئيسية للعبة والتي تظهر أثناء البداية

progwd.net.PNG

أثناء اللعب

اللاعب الأصفر يتحرك بتحرك الماوس .. واللغم يتبع اللاعب

www.progwd.net.PNG

إحصائيات النتائج

www.progwd.net2.PNG

عند الخسارة

www.progwd.net10.PNG

لما تخسر

www.progwd.net12.PNG

إذا كانت نتيجتك الجديدة أقل من السابقة .. تظهر الرسالة " لقد خسرت "

www.progwd.net4.PNG

وإذا كانت نتيجتك الجديدة أفضل من السابقة

تظهر لك " لقد خسرت لكنك تحصلت على أعلى نتيجة

www.progwd.net3.PNG

كما تظهر أيضا النتائج التي تحصلت عليها

( النقاط | المستوى | المدة )

www.progwd.net11.PNG

لإعادة اللعب أو الخروج من اللعبة

www.progwd.net5.PNG

اللغم

www.progwd.net7.PNG

اللاعب

www.progwd.net8.PNG

تجدون اللعبة أيضا على مدونتي الموجودة في التوقيع

شرح اللعب والتثبيت

على قناة ProgWD على اليوتيب

youtube-icon.png

تحميل اللعبة

بحجم (1.18 MB)

على Mediafire

بحجم (54 MB)اللعبة + فيديو الشرح

على Uploading

أي استفسار أو اقتراح ضعه أو قم بمراسلتي

محمد فلاك

عالم البرمجة

أنتظر نقاشكم بشأن هذا المشروع

وأي استفسار أو اقتراح أنا هنا

3

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم أخ محمد :)

اللعبة جميلة , لكن لدي بعض الملاحظات :

  1. اللعبة ليس فيها تطور , مثلاً سرعة اللغم لا تزيد مع الوقت , عدد الألغام يمكن أن يزيد مع الوقت
  2. توجد بعض المشاكل إذا اقترب اللاعب من حافة النافذة فإنه تقريباً يتوقف عن الحركة
  3. مربع النقاط والزمن أعلى الشاشة يمثل بعض التشتيت للاعب , كما أنه يعيق حركة اللاعب . ما رأيك ان تجعل هذه المعلومات تطبع على النافذة مباشرة , بحيث يمكن للاعب ان يتحرك فوقها مثلاً .
  4. أعجبتني المؤثرات الصوتية جداً , ولكن كان يمكنك وضع خلفية للعبة لتكون أكثر واقعية (أرض خضراء مثلاً)

إضافة :

جعل هناك مسارات محددة يمكن السير فيها , كالطرق مثلاً , يمشي فيها اللغم واللاعب بحيث تعتمد اللعبة على الحركة من خلال أفضل طريق , وليس فقط الحركة العشوائية .. لأني حالياً يمكنني جعل اللاعب يدور حول اللغم لمدة طويلة (إلى ان تتعب يدي :D) دون أن يصيبني اللغم .

بالتوفيق

تم تعديل بواسطه Delphawi
2

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

شاهدتها على يوتيوب ، نتمنى أن نرى نسخ من اللعبة على الأنظمة الأخرى مثل GNU Linux . اهتمامك بإخراج اللعبة و طريقتك في نشر اللعبة جذاب ، و يدعو أي مهتم لتجربتها لكن اللعبة نفسها عمرها قصير، اقتراحات الأخ "دلفاوي " ممتازة و تفيدك في تطوير لعبة تصنع تحدي للاعب.

الألعاب الصغيرة مثل هذه الألعاب سوقها على الأجهزة المحمولة ( مثل الموبايل ) و الويب أكثر من كونها تطبيق على سطح المكتب.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

شاهدتها على يوتيوب ، نتمنى أن نرى نسخ من اللعبة على الأنظمة الأخرى مثل GNU Linux . اهتمامك بإخراج اللعبة و طريقتك في نشر اللعبة جذاب ، و يدعو أي مهتم لتجربتها لكن اللعبة نفسها عمرها قصير، اقتراحات الأخ "دلفاوي " ممتازة و تفيدك في تطوير لعبة تصنع تحدي للاعب.

الألعاب الصغيرة مثل هذه الألعاب سوقها على الأجهزة المحمولة ( مثل الموبايل ) و الويب أكثر من كونها تطبيق على سطح المكتب.

فعلاً أخ عبدالله

لكن هل هناك طريقة تحول اللعبة بدلفي إلى Android ؟ أم يجب تعلم جافا ؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
فعلاً أخ عبدالله

لكن هل هناك طريقة تحول اللعبة بدلفي إلى Android ؟ أم يجب تعلم جافا ؟

ليس عليك تعلم الجافا .

لبرمجة android او iOs . هناك free pascal .

ولتسهيل الامر هناك مكتبة رسومية Zengl مكتوبة ب free pascal تدعم اضمة التشغيل win32 - win64 - Linux - Osx - iOs - Android

2

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم أخ محمد :)

اللعبة جميلة , لكن لدي بعض الملاحظات :

  1. اللعبة ليس فيها تطور , مثلاً سرعة اللغم لا تزيد مع الوقت , عدد الألغام يمكن أن يزيد مع الوقت
  2. توجد بعض المشاكل إذا اقترب اللاعب من حافة النافذة فإنه تقريباً يتوقف عن الحركة
  3. مربع النقاط والزمن أعلى الشاشة يمثل بعض التشتيت للاعب , كما أنه يعيق حركة اللاعب . ما رأيك ان تجعل هذه المعلومات تطبع على النافذة مباشرة , بحيث يمكن للاعب ان يتحرك فوقها مثلاً .
  4. أعجبتني المؤثرات الصوتية جداً , ولكن كان يمكنك وضع خلفية للعبة لتكون أكثر واقعية (أرض خضراء مثلاً)

إضافة :

جعل هناك مسارات محددة يمكن السير فيها , كالطرق مثلاً , يمشي فيها اللغم واللاعب بحيث تعتمد اللعبة على الحركة من خلال أفضل طريق , وليس فقط الحركة العشوائية .. لأني حالياً يمكنني جعل اللاعب يدور حول اللغم لمدة طويلة (إلى ان تتعب يدي :D) دون أن يصيبني اللغم .

بالتوفيق

وعليكم السلام ورحمة الله

مرحبا أخ دلفاوي .. ^^ أسعدتني ملاحظاتك الرائعة .. كلها في محلها

بالنسبة للعبة فقد قمت بعملها في حوالي أقل من أسبوع .. أردت أن أسرع في الانتهاء منها لضيق الوقت والدراسة

بالنسبة للملاحظات الأربعة فكلها في محلها

بالإمكان جعلها كما ذكرت تزداد السرعة مع الوقت أو يزداد عدد الألغام

بالتسبة للاقتراب من الحافة .. فلا بد من حل لذلك .. لا أعلم ما إن كان سيفيد وضع مربعات فقط على الحواف بحيث لا يمكن أن يتجاوزها اللغم .. أو لا يفيد

بالنسبة لمعلومات الزمن والنقاط فهي تعيق اللاعب كما ذكرت .. وقد انتبهت لذلك .. وربما ما ذكرته سيكون أفضل .. أي وضعها عائمة على خلفية اللعبة وتكون بلون شفاف مثلا

وضعت خلفية سابقا .. ثم قمت بإزالتها لأجعل اللعبة أكثر بساطة .. لكن أتوقع أن تكون أفضل مع وجود خلفية .. خاصة إن كانت بمسارات محددة كما ذكرت كطرق أو متاهة أو غيرها

شكرا على ملاحظاتك أخي دلفاوي .. أفدتنا بها كثيرا

تحياتي لك

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

شاهدتها على يوتيوب ، نتمنى أن نرى نسخ من اللعبة على الأنظمة الأخرى مثل GNU Linux . اهتمامك بإخراج اللعبة و طريقتك في نشر اللعبة جذاب ، و يدعو أي مهتم لتجربتها لكن اللعبة نفسها عمرها قصير، اقتراحات الأخ "دلفاوي " ممتازة و تفيدك في تطوير لعبة تصنع تحدي للاعب.

الألعاب الصغيرة مثل هذه الألعاب سوقها على الأجهزة المحمولة ( مثل الموبايل ) و الويب أكثر من كونها تطبيق على سطح المكتب.

مرحبا أخانا وأستاذنا عبد الله .. سعيد بتواجدك ومشاركتك موضوعي

أتمنى تعطيني فكرة .. بحيث إن كنت مثلا أريد جعل اللعبة متعددة المنصات وجعلها مثلا تعمل على GNU Linux أو على منصة الهواتف الذكية الأندرويد وغيرها

+

بالنسبة للإخراج فالتصاميم المستعملة من تصميمي باستثناء صورة اللغم الرمادي

لكن كما ذكرت اللعبة عمرها قصير وتحتاج المزيد من الأفكار لإضافة مستويات أو أفكار أخرى .. وإلا فتحويلها إلى لعبة أجهزة محمولة

أجدد شكري لك على مشاركتي أخ عبد الله

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

ليس عليك تعلم الجافا .

لبرمجة android او iOs . هناك free pascal .

ولتسهيل الامر هناك مكتبة رسومية Zengl مكتوبة ب free pascal تدعم اضمة التشغيل win32 - win64 - Linux - Osx - iOs - Android

وكيف يمكن استغلال هاته المكتبة أخي

هل يجب البدأ من 0 وبرمجة اللعبة لتكون قابلة للعمل على منصات أخرى

أو تقوم بالتحويل فقط

+

هل المكتبة تجعل البرنامج أو اللعبة متعددة المنصات أم تحدد أنت النظام الذي تود التحويل إليه

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

وعليكم السلام ورحمة الله

مرحبا أخ دلفاوي .. ^^ أسعدتني ملاحظاتك الرائعة .. كلها في محلها

بالنسبة للعبة فقد قمت بعملها في حوالي أقل من أسبوع .. أردت أن أسرع في الانتهاء منها لضيق الوقت والدراسة

بالنسبة للملاحظات الأربعة فكلها في محلها

بالإمكان جعلها كما ذكرت تزداد السرعة مع الوقت أو يزداد عدد الألغام

بالتسبة للاقتراب من الحافة .. فلا بد من حل لذلك .. لا أعلم ما إن كان سيفيد وضع مربعات فقط على الحواف بحيث لا يمكن أن يتجاوزها اللغم .. أو لا يفيد

بالنسبة لمعلومات الزمن والنقاط فهي تعيق اللاعب كما ذكرت .. وقد انتبهت لذلك .. وربما ما ذكرته سيكون أفضل .. أي وضعها عائمة على خلفية اللعبة وتكون بلون شفاف مثلا

وضعت خلفية سابقا .. ثم قمت بإزالتها لأجعل اللعبة أكثر بساطة .. لكن أتوقع أن تكون أفضل مع وجود خلفية .. خاصة إن كانت بمسارات محددة كما ذكرت كطرق أو متاهة أو غيرها

شكرا على ملاحظاتك أخي دلفاوي .. أفدتنا بها كثيرا

تحياتي لك

سعيد بتواصلي معك من جديد أخي محمد :)

بالنسبة للحافة فهذا يرجع إلى ان المؤشر يصبح تقريباً خارج نطاق الفورم , لذا إن وضعت حواجز قبل حدود الفورم فإن شاء الله سوف تكون أكثر سلاسة

بالنسبة للمعلومات لم أقصد جعلها شفافة أو غيره , إنما ان تطبعها مباشرة على النموذج بدون label ولا image عن طريق الكود التالي مثلاً :

form1.Font.Color := clGreen ;
form1.Canvas.TextOut(10,10,'Hello Canvas!') ;

تم تعديل بواسطه Delphawi
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .