abshammeri

3 خطوات لحماية حسابك في Google

9 ردود في هذا الموضوع

لديك حساب في gmail ؟ احتمال وارد أن يتعرض للسرقة . خاصة لو كنت تستخدم حساباتك في جهاز عام ( أو حتى جهاز خاص و لكن غير آمن ، قد يحتوي على تطبيقات ضارة تتنصت على لوحة المفاتيح ، key-logger ) .

هناك ثلاثة خطوات ستساعدك بإذن الله على حماية بريدك الإلكتروني :

  • استخدام مفهوم two step verification عن طريق رسالة sms: عندما تفعّل هذه الخاصية ، فإنه سيتم التأكد من هويتك مرتين ، المرة الأولى باستخدام اسم المستخدم و كلمة المرور كالمعتاد ، المرة الثانية سيطلب منك Google ادخال رقم معيّن سيصلك على هاتفك النقّال. بما أن السارق يستحيل أن يسرق هاتفك النقال و بريدك في نفس الوقت ، لذلك لن يستطيع أن يستفيد من اسم المستخدم و كلمة المرور لوحدهما .

    post-42837-061735900 1330101508_thumb.pn


    .

  • استخدام مفهوم two step verification عن طريق هاتفك النقال الذكي ( Android - iphone الخ .. ) : تماماً كالخطوة السابقة ، و لكن لو فقدت رقمك ( أضعت شريحة الاتصال ) ، فهناك حل بديل و هو تحميل تطبيق Google Authenticator موجود في سوق iPhone و Android ، بمجرد تشغيل التطبيق سيظهر لك رقماً تدخله عند تسجيل الدخول في حسابك على google ( طبعاً بالإضافة إلى اسم المستخدم و كلمة المرور ) .

    post-42837-086533400 1330101525_thumb.pn


    .

  • استخدام مفهوم two step verification عن طريق طباعة أرقام في ورقة ، تحتفظ بها في محفظتك ، وتضع نسخة منها في خزينة في بيتك ، في مكان آمن : لو فرضنا أنك أضعت هاتفك النقال ، أضعت شريحة الاتصال ، أضعت هاتفك الذكي ، أضعت كل شيء ، فالحل لازال ممكن من خلال أرقام ستحصل عليها من حسابك في Google ، تطبع هذه الورقة و تحتفظ بها لوقت قد تحتاجها. هذه الأرقام تستخدم مرة واحدة فقط ، بالإضافة إلى اسم المستخدم و كلمة المرور .

طبعاً كل الخطوات السابقة هي خطوة واحدة فقط و تحمل نفس الفكرة two step verification . ولكن الخطوة الثانية second step تختلف من sms إلى تطبيق على الهاتف الذكي ، إلى ورقة في محفظتك تحمل بضعة أرقام سرية .

بعض التطبيقات لا تدعم هذه الخاصية

بعض التطبيقات مثل Chrome Sync أو حسابك في Android لا يدعم هذه الخاصية ، أي two step verification ، أي أنه يطلب منك فقط اسم المستخدم و كلمة المرور ، لذلك ستعطيك Google كلمة مرور خاصة و معقدة لكل تطبيق يطلب كلمة المرور ، تدخلها لمرة واحدة في التطبيق و تنساها ، هذه الطريقة تسمّى Application-specific passwords .

تخشى من الإزعاج ؟

لاشك أن اسم المستخدم و كلمة المرور لوحدهما مزعجتين ، فما بالك بإضافة طبقة حماية أخرى و رقم آخر تدخله ؟ لذلك هناك شيء اسمه " ثقة " ، عندما تقول لـ Google أنا أثق بهذا الجهاز ، و هو جهازي الخاص في المنزل و لن يستخدمه أحد ، فـ Google لن تزعجك لمدة شهر كامل ، و بعد مضي كل شهر ستطلب منك إدخال رقم إضافي يصلك عبر الثلاث وسائل السابقة ( sms ، تطبيق على هاتفك الذكي ، رقم من الورقة السرية التي تحتفظ بها ) .

للمبرمجين

تستطيع الاستفادة من هذه الأفكار في تقديم حماية لعملائك ، فكرة two step verification ، وقد تجدها باسم MFA ( لا أعرف مالفرق ) ، فكرة جيدة و ليست صعبة التطبيق و لكنها حساسة نوعاً ما ، أي خطأ سيمنع عملائك من الدخول إلى حساباتهم.

صفحة حسابك في Google

من خلال حسابك في Google تستطيع إدارة كل هذه الأمور بسهولة.

المزيد

6

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

لا أحتاج لكل هذه الحماية ... فهو في الأول و الأخر حساب بريدي إلكترونى + مجموعه من الخدمات

لا حقا أحتاجها ... لكن إتباع هذه الخطوات فيه شئ من التعقيد ...

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

خطوات جيدة لكن فقط لمن يثق في جوجل !

شخصيا دائما لدي تخوفات كبيرة من هذه الشركة هي بالتأكيد عليها فضل علي كبير في استخدام الانترنت

لكن حجمها الهائل وسيطرتها تبعث على القلق

هل من المعقول ان كل هذا المعلومات يستخدمونها بسرية ولا يستخدمونها بشكل اخر تفيدهم لمصالح معينة ؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

انا شخصيا أرى في جيميل وخدمات جوجل أنها رائعة ... لكنها مثل اي تقنية اخرى على الانترنت معرضة للمشكلات الصغيرة والكبيرة ... ولكن هذا لا يقلل من روعتها

وانا حاليا استخدم اندرويد على هاتفي موتورولا ... وقمت بانزال تطبيقات جوجل معظمها ... وهي رائعة ... وقد قمت بخطوة الكود ... وهي مهمة على ما اعتقد في حال كون الجهاز عام ...

أما في حال كون الجهاز خاص فعليك التاكد من مصدر التطبيق الذي تستعمله للدخول الى حسابك

مثلا لا تقم بانزال اي تطبيقات مهما كنت محتاجا لها الا اذا تاكدت ان مصدرها هو الشركة المزودة للخدمة فعليا وليست من خلال مطورين اخرين

هذا من تجربتي مع تطبيقات جوجل

1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

شكرا على المعلومات

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً جزيلاً على هذه الخطوات الثلاث.. إن شاء الله نقوم بتطبيقها على الرغم من أن هناك تخوف من إعطائهم رقم الجوال

على العموم جزاك الله خيراً وبارك الله فيك

تحياتي لك

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

عندما وصل الامر الى رقم الهاتف الشخصي ضاعت الخصوصية ، فشركة قوقل نفسها هي صاحبة برامج تحديد الموقع بالاقمار الصناعية ويستطيعون الان معرفة الاشخاص الفاعلين في اي مجتمع(ويطرحوا غير الفاعلين) وشبكةعلاقاتهم وكافة اسرارهم ..أووف نسيت ان اضع ملصقا على كامرا الويب في اللابتوب ، فهنالك الان برامج تشغل وتسجل من كاميرا الويب بدون اذن ، وقد وجدت سابقا كود بي اج بي بسيط يقوم باخذ سكرين شوت لمن يدخل الصفحة وجربته وهو شغال وربما وضعت في صفحة موقعي فريم صغير مخفي يستدعي تلك الصفحة كل كذا ثانية وبذلك استطيع تسجيل نشاطات من يتصفح موقعي ؟!! ما رايكم بهذا ؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

كاميرا الويب عندي تعطي ضوء أزرق عندما تعمل :p

بالنسبة لموضوع مراقبة الناس .. أنصحك بألا تناقشه هنا .. فالموضوع كبير كبير كبير جداً ..

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

اشعر بان جوجل نفسها تعمل حمايه للمستخدم ,, بين كل فتره واخري تطلب جوجل تفعيل كود عن طريق الموبايل

 

واحسست انها اروع الشركات مقارنه الان مع ياهو ,, حيث خدمات ياهو على اصبحت بالحضيض الان 

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .