Ala2 VB

مدخل إلى تصميم وبرمجة الألعاب : كيف أبدأ ؟

18 ردود في هذا الموضوع

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نظرأ لكثرة تردد هذا السؤال , وغيابه عن بعض المبتدئين و ظهور كثير من محركات الالعاب في الوقت الحاضر رأيت مناقشته في المدونة .

هناك العديد من الطرق تصلح لبرمجة وتصميم الألعاب ,إما بغحدى لغات البرمجة واستخدام مكتبات رسوميات مثل OpenGL أو عن طريق برامج جاهزة مثل Flash , لكن المهم هو اختيارك لأي من هذه الطرق لتناسب مستواك واحتياجات اللعبة التي تريد إنشاءها .

أولاً :لماذا قلت تصميم و برمجة , أليسا شيئاً واحداً ؟

لا , هما مصطلحان مختلفان , لكن قد يقوم بمهما شخص واحد .

البرمجة Game Programming : كتابة الكود بإحدى لغات البرمجة , الكود الذي يتحكم مثلاً بالجاذبية ,التعامل مع مكتبة الرسوميات ..

التصميم Game Design : هي -بشكل عام- تصميم طريقة اللعب , المراحل , المهمات , القصة . كل ذلك على بالرسم والكتابة فقط دون أدنى تدخل في عملية البرمجة .

المصمم يحدد وظيفة الكود الذي يقوم المبرمج بكتابته . مثلاً المصمم يحدد ان اللعبة تطلب نوعاً معيناً من القفزات العالية , فيقوم المبرمج بكتابة كود يتعامل مع الجاذبية ومع حركة اللاعب لتحقيق القفزة المطلوبة .

أيهما أسهل ؟ كلاهما صعب ! وكلاهما يحتاج للآخر , المبرمج لا يستطيع كتابة كود بلا تصميم محكم, والمصمم لا يستطيع تحويل أفكاره إلى لعبة بدون مبرمج , وعلى كل منهم العمل في كلا المجالين في فترة ما من حياته المهنية , حتى لو لم تكن طويلة فإنها تساعد على التواصل بين الاثنين وتساعد المصمم على فهم ما سيطلبه من المبرمج وإمكانية تنفيذه , وتساعد المبرمج على فهم ما يطلبه منه المصمم وكيفية تنفيذه.

ثانياً : الفرق بين أساليب تصميم وبرمجة الالعاب حالياً

الطريقة الأولى : البرمجة مباشرة باستخدام لغة برمجة C++ أو #C مع مكتبة رسوميات (OpenGL , DirectX) ومكتبة فيزياء (Newton , PhysX) , وبالطبع ستحتاج معرفة بكيفية بناء محرك لعبة Game Engine Structure , وتمكن جيد من لغة برمجة قوية . في أغلب الأحيان بمجرد إنشائك لمحرك اللعبة يصبح معظم اللعبة قد انتهى . معظم شركات الألعاب تنشئ محركاً واحداً تصنع به ألعابها كلها (يمكنك تصور محرك الألعاب كبرنامج مثل Flash , لكن بإمكانات تناسب الشركة المصنعة) , فمثلاً شركة Valve لديها محرك Source الذي أنشأت به Half-life و Portalبأجزائهما دون حاجة إلى عمل محرك مستقل لكل لعبة , وأيضاً هو متاح للمطورين لتصميم مراحل خاصة بهم يمكن لعبها في Half-Life و Portal .

هذه الطريقة تصلح -حالياً- للألعاب التي تحتاج دقة عالية جداً في طريقة اللعب والرسوميات بحيث لا تتوفر في أي من محركات الألعاب المتاحة حالياً , أي أنها جيدة للشركات العملاقة التي تريد التميز عن بقية الشركات , أو للألعاب البسيطة التي لا تحتاج محركاتها إلى مجهودات كبيرة -غالباً للألعاب ثنائية الأبعاد- .

ولكن هذه الطريقة تستهلك وقتاً أكبر نسبياً من الطريقة الثانية , وهذا الوقت هو اللازم لبناء محرك اللعبة , ومن وجهة نظري تصلح لمن يريد أن يصبح مبرمج ألعاب لأن عليه التعامل مع محرك اللعبة , أما للمصمم فمعظمها تضييع وقت .

الطريقة الثانية : استخدام محركات الألعاب الجاهزة , تحت شعار لماذا تعيد اختراع العجلة ؟! وهي الاستعانة بمحركات ألعاب عملاقة جاهزة ومتاحة للاستخدام , بالطبع مقابل أجر مادي زهيد بصور تختلف من محرك لآخر , أي انك ستهتم في معظم الاحيان بالتصميم , ولن تشغل رأسك بالأمور البرمجية (إنشاء كاميرات من الصفر , أو التواصل مع مكتبة الرسوميات مباشرة ..) لأن هذه وظيفة المحرك نفسه , مع ملاحظة أنه يمكنك الوصول لكل هذا وتعديل معظمه وهذا يحصل في أحيان قليلة جداً .

هذه الطريقة تتضمن في بعض الأحيان بعض الخبرة البرمجية مع إحدى لغات البرمجة التي يدعمها المحرك , ليكون لديك قوة أكبر , بالتالي توفر الوقت لكلاً من المبرمج والمصمم -وأحياناً لن تحتاج إلى مبرمج بالمرة :)- وتختصر عليك الوقت والجهد .

ثالثاً : الفرق بين محركات الألعاب المشهورة :

GameMaker

وهو محرك ألعاب مصمم ليناسب الألعاب 2D بشكل أساسي , وهو سهل جداً ولا يحتاج معرفة برمجية إلا في حالات متقدمة , لأن الأوامر البرمجية ممثلة بصور تقوم بسحبها وإلقائها في المحرر , لفهم أوضح شاهد هذا الفيديو

المحرك يكلف 39.99$ للنسخة الكاملة , لكن يمكنك استخدام النسخة العادية بدون مشاكل (باستثناء اختفاء بعض الميزات المتقدمة , وعرض رسالة دعاية للمحرك على ألعابك) وهناك نسخة من المحرك تدعم HTML5 قيمتها 99$ .

التعامل مع عناصر اللعبة (أصوات , صور ..) مباشر وسهل , ويأتي مع النسخة العادية مثالان مشروحان يوضحان كيفية التعامل مع أساسيات البرنامج .

Unity

وهو يعتبر أفضل المحركات حالياً للمبتدئين , له مزايا قوية , ويوفر ترقيات -غير مجانية- لأنظمة iOS و Android , ويدعم JavaScript و #C كما أنه يمكن لعب ألعاب Unity من خلال المتصفح مباشرة من خلال إضافة خاصة .

وهو بالطبع مجاني , لكن النسخة المتخصصة Pro لها مزايا متقدمة ولا تعرض رسالة البرنامج عن بداية اللعبة لكنها بقيمة 1500$ , ومن وجهة نظري أن انتشار الهواتف النقالة والذكية حالياً وسهولة وإمكانات المحرك تجعل السعر يهون أمام هذه المميزات . لم أتعامل معه كثيراً حتى الآن , لكن يبدو واعداً .

UDK Unreal Development Kit

هذا المحرك هو الذي تم استعماله لإنشاء Mass Effect 2 , Batman Arkham City , Batman Arkham Asylum , BioShock 2 هذا غير Gears of War و Unreal Tournament أعتقد أن واحدة فقط منهم تكفي لتقتنع أن المحرك قوي جداً :)

UDK مجاني , إلا لو قررت بيع ألعابك فيجب دفع 99$ , وعندما يصل صافي ربحك إلى 50000$ سيكون عليك دفع قيمة إضافية , لا تخف تابع معي المثال التالي من موقع المحرك :

  1. يمكنك إنشاء أي لعبة لاستعمالك الشخصي مجانا
  2. إذا أردت بيعها سيكون عليك دفع 99$ ثمناً للرخصة التجارية
  3. بفرض أنك قمت ببيع 15000 نسخة كل منها بقيمة 4.99$ , يكون إجمالي سعر البيع في السوق Retail هو 74850$
  4. لكن السوق (وليس UDK) سوف ياخذ نسبة من هذه المبيعات 30% تقريباً , فيصبح الصافي الذي يصلك هو 52395$
  5. ضع أول 50000$ في جيبك , وادفع 25% من الباقي (لصالح UDK) أي ستدفع 25% من 2395 والذي يساوي 598$ تقريباً
  6. الآن أصبح إجمالي ما قمت بدفعه (خطوة 2 و 5) 697$ تقريباً , والذي يساوي 1% فقط من إجمالي سعر البيع !

المحرك فعلاً يستحق , وهو قوي جداً ولا يحتاج معرفة برمجية -إلا في حالات متقدمة بالطبع - وهو يستعمل طريقة مرئية للبرمجة , أشبه بنظام العلاقات في MsAccess :) لكنه أكثر تطوراً طبعاً ويعطيك تحكماً في كل شيء . ويمكنك من التحكم في حركة الأجسام بطريقة أشبه ببرنامج Flash (لكن بالطبع أكثر تقدماً وقوة) .

CryEngine

الحقيقة لم أتعامل معه .. , لكن يكفي ان من الألعاب المطورة به Crysis 2 والتي كانت ثورة في مجال الرسوميات وأصبحت الان مقياساً تقاس به قوة أجهزة الألعاب توضح مركز قوة هذا المحرك في مجال الرسوميات . والمحرك لا يقتصر على الألعاب فقط وإنما الأفلام أيضاً , وهو مجاني -للاستعمالات غير التجارية- .

أعتقد انه أكثر المحركات تميزاً , لكن من تجارب بعض المستخدمين ذكروا أنه يتطلب ترخيصاً غالياً بعض الشيء , لكن عليك في كل حال أن تتصل بشركة Crytek وتخبرهم بخطتك وإمكاناتك ليعطوك السعر المناسب . أما بالنسبة للمبرمجين المنفردين فهو يتطلب 20% من مبيعات اللعبة , بشكل مقارب لـUDK

XNA

حقيقة لم أتعامل مع هذا المحرك , لكنه يعتبر IDE يستخدم #C و DirectX لتطوير الألعاب , وبالطبع يحتاج إلى خبرة في #C و OOP . يمكنك عمل ألعاب تجارية على PC أو غير تجارية بالنسبة لمنصة XBox360 . ومن خلال رفع ألعابك فيما يسمى Creators Club يمكنك بيعها بخصم 30% من سعر البيع .

أنصح بقراءة هذه الصفحة عن المحرك لعدم خبرتي به .

أشكال أخرى من المحركات :

Map Editor

هذا النوع من المحركات يكون غالباً مرفق مع الألعاب الاستراتيجية (مثل StarCraft) , وهو يوفر إمكانات تصميم فقط , بمعنى ان جميع تفاصيل اللعب ستكون على محرك اللعبة الأصلي وانت ما عليك إلا تصميم الخريطة التي سيقوم المحرك بعرضها , لكنها تعتبر بداية بسيطة و جيدة جداً قبل الدخول في عالم تصميم الألعاب , وأيضاً للمبرمجين لفهم بعض عناصر عمليات التصميم

العوامل الواجب مراعاتها عند اختيار المحرك :

  1. عليك تحديد وظيفتك مصمم , مبرمج أو كليهما -مؤقتاً- , وتحديد إمكاناتك في كل منهما , إتقانك للبرمجة وقدراتك الفنية عامل مهم لتحديد ذلك .
  2. إمكانيات اللعبة (وهذا يشمل الوقت كعامل أساسي) التي تريد البدء بها , ونصيحة مني إياك البدء بألعاب كبيرة , لأنك حتماً ستفشل , اعرف ان هذا قد يكون محبطاً لكنها الحقيقة , لا تتوقع مثلاً عمل ألعاب مثل GTA أو Skyrim ؛ لأن من يقوم عليها شركات كبرى من مصممين وكتاب ومبرمجين ورسامين ..الخ وتحتاج منهم إلى سنين من العمل , وتحوي أخطاءاً وعيوباً بعد كل ذلك ! , حاول البدء بلعبة بسيطة , سهلة التصميم والتنفيذ ولا تأخذ وقتاً , لهدف واحد هو أن تتعرف على عالم الألعاب جيداً كبداية وتعتاد على المحرك الذي تستخدمه , فكل شيء يحتاج إلى تدرج لا تقلق .
  3. الظروف المالية , هل يتسحق Unity مبلغ 1500$ للإمكانات المتقدمة التي يوفرها , وإزالة نافذته SplashScreen من ألعابك ؟ أم تستخدم UDK ..
  4. قدرتك على إتقان المحرك , من حيث توفر مصادر الشرح والدعم للمحرك , وقدرتك على التعلم الذاتي من خلال التجربة ونظام المساعدة المرفق ..
  5. المصادر الخارجية , مثلاً دقة الصوت والرسومات التي يمكنك توفيرها والتي تريد أن تصل لعبتك إليها

والله الموفق :)

9

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

مقال متميز ، هناك محركات رسومية مثل Ogre3d ممكن تكون حل جيد ، يكفي أنها مفتوحة المصدر و مجانية .

لكن لم أفهم قصدك من :

لكن السوق (وليس UDK) سوف ياخذ نسبة من هذه المبيعات 30% تقريباً , فيصبح الصافي الذي يصلك هو 52395$

أي سوق ؟ ولماذا يأخذ 30%

أيضاً بالنسبة للـ UDK ، هل لديك خلفية عن اللغة البرمجية التي يمكن استخدامها بالإضافة إلى scripting language المدمجة في المحرك ؟ هل هناك رخصة أخرى يجب شراءها لتطوير البرمجيات باستخدام Cpp ؟

شكراً .

2

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

مقال متميز ، هناك محركات رسومية مثل Ogre3d ممكن تكون حل جيد ، يكفي أنها مفتوحة المصدر و مجانية .

لكن لم أفهم قصدك من :

لكن السوق (وليس UDK) سوف ياخذ نسبة من هذه المبيعات 30% تقريباً , فيصبح الصافي الذي يصلك هو 52395$

أي سوق ؟ ولماذا يأخذ 30%

أيضاً بالنسبة للـ UDK ، هل لديك خلفية عن اللغة البرمجية التي يمكن استخدامها بالإضافة إلى scripting language المدمجة في المحرك ؟ هل هناك رخصة أخرى يجب شراءها لتطوير البرمجيات باستخدام Cpp ؟

شكراً .

بالنسبة للغات الاخرى مثل c++ , فإن المحرك لا يدعمها مباشرة , لكن هناك طرق ملتوية للتحقيق ذلك (منها عمل برنامج باللغة المطلوبة يستقبل أوامر عن طريق TCP/IP من المحرك ويقوم بتنفيذها :)) , ولكن يمكنك عمل مكتبة DLL واستدعاء الدوال من داخل UDK .

لكن من التجربة أنت لن تحتاج حتى إلى UnrealScript سواء للتحريك أو البرمجة لأن كل ذلك يتم بطرق مرئية , لكنها ستكون مفيدة في تفاصيل متقدمة جداً

بخصوص السوق , فإن هذا هو نص المثال من موقع الشركة :

The application store collects 30% of the retail sales .

و يقصدون ب retail sale السعر الفعلي الذي تبيع به اللعبة في السوق ,

حقيقة لم أفهم أي سوق يقصد , أعرف أن Sony و Microsoft تأخذ كل منهما 30% من مبيعات الالعاب على منصاتها , لكن لا أدري هل هذه النسبة تؤخذ على منصة PC ام لا .

1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

إذا كان الـUDK يأخذ 30 % و مايكروزفت أو سوني تأخذ 30 % وش بقى :mad:

المفروض تكون النسبة معقولة خصوصاً في المنصة (سوني , مايكروزفت)

لأني سأصنع لعبة تعمل عليها وبالتالي سيزيد عدد المشترين لأجهزتهم

أما بالنسبة للمحرك فأرى أنه من الصعب دفع 30% خاصةً أن هناك فريق عمل وأنهم سيأخذون النسبة على كل لعبة

لذلك فضلت Unity

ولكن كيف أصنع مكتبة DLL تحتوي على لغة !

أأسف لكثرة أسئلتي لكني ما أزال طالب ثنوي ويصعب علي تعلم البرمجة :lol:

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

إذا كان الـUDK يأخذ 30 % و مايكروزفت أو سوني تأخذ 30 % وش بقى :mad:

المفروض تكون النسبة معقولة خصوصاً في المنصة (سوني , مايكروزفت)

لأني سأصنع لعبة تعمل عليها وبالتالي سيزيد عدد المشترين لأجهزتهم

أما بالنسبة للمحرك فأرى أنه من الصعب دفع 30% خاصةً أن هناك فريق عمل وأنهم سيأخذون النسبة على كل لعبة

لذلك فضلت Unity

ولكن كيف أصنع مكتبة DLL تحتوي على لغة !

أأسف لكثرة أسئلتي لكني ما أزال طالب ثنوي ويصعب علي تعلم البرمجة :lol:

هذه النسبة لأنك تستخدم منصتهم لتشهر لعبتك وتصل إلى عدد اكبر من الجماهير , وما يتضمن ذلك من دعم وغيره ..

وبالمناسبة أغلب الناس لا تشتري جهاز بعينه إلا لمميزاته قبل ألعابه الحصرية -من وجهة نظري- , ومن المفترض أن تكون هذه الألعاب الحصرية مدعومة بشكل أكبر من قبل الشركة المصنعة .

بالنسبة لمكتبة DLL يمكنك مثلاً كتابة مكتبة باستخدام لغة دلفي وتضع فيها دالة لأداء وظيفة ما , ثم باستخدام Unity أو UDK يمكنك استدعاء هذه المكتبة التي كتبتها والتعامل مع الدالة مباشرة . كأي مكتبة تستعملها في أي لغة برمجة أخرى

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

لا أعرف ماذا تقصد بالمكتبة لكن يكفي أن unity يدعم c# فأنا أميل لها أكثر من أي لغة أخرى حتى وإن كنت أفضل c++

أما بالنسبة للمنصة فأرى أن المصالح مشتركة لاسيما أعرف بعض أناس تشتري الجهاز من أجل ألعابه :huh: فالألعاب هي أساس الجهاز وبدونها لافائدة للجهاز

لكن لدي سؤال بخصوص الأون لاين هل السيرفر للعبه أنا صنعتها مثلاً يكون علي إستئجار سيرفر أم على الشركة التابعة للجهاز وهل يمكن أن تشرح لي عن برنامج steam وهل السيرفر علي أم عليهم

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

لا أعرف ماذا تقصد بالمكتبة لكن يكفي أن unity يدعم c# فأنا أميل لها أكثر من أي لغة أخرى حتى وإن كنت أفضل c++

أما بالنسبة للمنصة فأرى أن المصالح مشتركة لاسيما أعرف بعض أناس تشتري الجهاز من أجل ألعابه :huh: فالألعاب هي أساس الجهاز وبدونها لافائدة للجهاز

لكن لدي سؤال بخصوص الأون لاين هل السيرفر للعبه أنا صنعتها مثلاً يكون علي إستئجار سيرفر أم على الشركة التابعة للجهاز وهل يمكن أن تشرح لي عن برنامج steam وهل السيرفر علي أم عليهم

المكتبة ببساطة هي ان تكتب مثلاً مجموعة دوال باستخدام c# وتضعهم في ملف DLL , ثم إذا ربطت هذا الملف بأي لغة أخرى , Delphi مثلاً فسيمكنك استخدام الدوال التي كتبتها من دلفي مباشرة .

أما steam فهو على حد علمي يقدم لك برنامج السيرفر , فالسيرفر كما تعلم يكون عليه غالباً برنامج يختلف عن اللعبة التي لدى المستخدم , فهو يقدم لك السيرفر وعليك توفير مكان له , لكن حقيقة لا أعلم إن كانوا يقدمون خدمة استضافة مدفوعة أم لا .

:)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم

أظن أن الطريق سيكون فاشلا بمحركات تجارية محدودة على البرمجيات المملوكة.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم

أظن أن الطريق سيكون فاشلا بمحركات تجارية محدودة على البرمجيات المملوكة.

الإمكانات التي توفرها المحركات التجارية , حتى لو كان لها بعض الحدود فإنها توفر وقت كبير جدا جدا وتفتح الطريق إن شاء الله أمام المبتدئين وذوي الموارد المحدودة , وفي كثير من الأحيان وبنسبة كبيرة هناك طرق توفرها هذه المحركات من لغات برمجة أو Scripts للتغلب على هذه العقبات ..

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

موضوع قيم ورائع أخ دلفاوي

جاري القراءة جيدا والتقييم

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

تحديث !! كما تعلمون فإن ترخيص CryEngine3 مجاني للاستخدامات غير التجارية , ولكن سعره التجاري يظل سراً "والمفترض" أن لا تفصح عنه الشركات المتعاقدة به ,

لكن إحدى الشركات التي حصلت على الترخيص تقول أنه يكلف 1.2مليون دولار $_$

للأسف فكل من يتقدم للحصول على تراخيص العمل على محرك CryEngine 3 يشترط قيامة بالتوقيع على اتفاق منع الكشف عن المعلومات, لذلك فمن الصعب أن يتحدث المطورين عن حجم التكاليف اللازمة للعمل على المحرك, ولكن لحسن الحظ فقد استقبل DigitalBattle معلومات مهمة من أحدى شركات البرمجيات العاملة على عنوان جديد لم يتم الكشف عنة بعد باستخدام محرك CryEngine 3, وطبقاً لتصريحات الشركة فالحصول على تراخيص العمل الخاصة بالمحرك كلف خزائنهم 1.2 مليون دولار.

المصدر

هناك مصادر أخرى -غير موثوقة- ذكرت أن الترخيص يكلف 30.000 دولار , أعتقد ان هذا للفرد , فربما الشركة اشترت 4 نسخ من المحرك (30ألف * 4 = 1.2 مليون $)

بالطبع يظل 30.000$ كثير جداً مقارنة مع Unity (مجاناً أو 1500 للإصدار المتقدم) , و UDK (99$ مع النسبة المذكورة)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

بوركت عزيزي على هذا الموضوع القيّم والمفيد

ولكن هل لك أن تكمل جميلك وتمدنا بمصادر للإستزادة ؟ منتديات متخصصة ؟ كورسات مرئية ؟

تحديداً في موضوع برمجة محركات الألعاب

وجزاك الله خيراً كثيراً

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

بوركت عزيزي على هذا الموضوع القيّم والمفيد

ولكن هل لك أن تكمل جميلك وتمدنا بمصادر للإستزادة ؟ منتديات متخصصة ؟ كورسات مرئية ؟

تحديداً في موضوع برمجة محركات الألعاب

وجزاك الله خيراً كثيراً

جزاك الله خيراً , ذكرتني بهذه النقطة :

موقع 3DBuzz يقدم دورات متعددة (مجانية وبعضها غير مجانية) لتعليم Unity , UDK و XNA وغيره الكثير

بالنسبة لبرمجة محركات الالعاب نفسها فهذا علم قائم بحد ذاته , لكن انصح بهذا الكتاب (لم أقرأه , لكنه مشهور جداً في هذا المجال)

لكن رأيي ان تقرأ في هذا المجال لفهم كيف تعمل المحركات فقط , لانه من وجهة نظري المحركات الجاهزة في السوق الآن تستعملها شركات عملاقة وتؤدي الغرض المطلوب , و إنتاج محركات جديدة هو مهمة الشركات و يعتبر إهدار للوقت بالنسبة للأفراد .

بالتوفيق :)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

اخوان UDK 4 سيدعم C++ كامله ان شاء الله و لا توجد حاجه لوجود ال Unreal Script anymore

لكني كيف يتم التعلم على جعل مثلا (عند ضرب برميل معين في مكان معين يتدحرج البرميل نحول زاويه معينه يمكنه حينها القفز عليه و تسلق الحائط) كيف يمكن فعل هذا بالبرمجه؟

هل يوجد كلاسيس جاهزه في المحرك و نقوك بالتعديل عليها؟ لنفترض جدلا انت قمت بدراسه طبيعه محرك البحث, كيف تبدا بالبرمجه؟ كذلك مع محرك Valve Source and Havok

سؤالي مره اخرى هل المحرك لديه BUILT IN CLASSES AND WHEN NEED TO MODIFY THESE CLASSES TO PERFORM A PROGRAMMING ACTION FOR THE GAME?

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

هل هناك امكانيه لاستخدام Visual Basic .Net لتعلم صناعة الألعاب .... ؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

هل هناك امكانيه لاستخدام Visual Basic .Net لتعلم صناعة الألعاب .... ؟

 

نعم .. هناك مكتبة DirectX .. إقرأ عنها ..

 

تحياتي  ^_^

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

تحياتي لك اخي العزيز أنا عندي مشكله 

اني اعمل في تصميم البرامج التجاريه العاديه لكن لا أستمتع للأمر كثيرا واعمل على تصميم الصور بالفيكتور مثل الرسوم واستمتع بصراحه بلامر لكن إذا مزجت لاثنين مع بعض مثل تصميم لألعاب من الممكن أستمتع أكثر للأمر وبصراحه هذا المقال افدني بعض الشئ لكن هناك أمر إذا صممت لعبة على unity ونسخه البرنامج مجانيه وبعد ذلك أحضرت النسخه التي قمت بشرائها هل سيتم حفظ العبه يوجد بها شعار يونيتي

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
1 ساعة مضت, احمد عبد الحكيم said:

تحياتي لك اخي العزيز أنا عندي مشكله 

اني اعمل في تصميم البرامج التجاريه العاديه لكن لا أستمتع للأمر كثيرا واعمل على تصميم الصور بالفيكتور مثل الرسوم واستمتع بصراحه بلامر لكن إذا مزجت لاثنين مع بعض مثل تصميم لألعاب من الممكن أستمتع أكثر للأمر وبصراحه هذا المقال افدني بعض الشئ لكن هناك أمر إذا صممت لعبة على unity ونسخه البرنامج مجانيه وبعد ذلك أحضرت النسخه التي قمت بشرائها هل سيتم حفظ العبه يوجد بها شعار يونيتي

لا ..إذا إستخدمت النسخة التجارية فسيحذف الشعار من اللعبة

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .