abshammeri

ما سبب انتشار Node.js ؟ و ما الجديد الذي تقدمه ؟

5 ردود في هذا الموضوع

Node.js لها صيت هذه الأيام. حسب فهمي المتواضع ، هي مجرد Javascript تعمل على الخوادم Servers. وبالتالي استطاع مطورها دعم عدد أكبر من APIs سواءً بالاستفادة من مشروع V8 أو بإضافات من عنده. السؤال ، لماذا لا أستخدم لغة تعمل على السيرفر وانتهى الموضوع؟ عندي Java و php ، أو python و perl و حتى C يمكن أن أستخدمها .

هل هناك سبب يدعو لاستخدام Node.js ؟ لا أقصد احتقارها لكن مستغرب من الهالة التي تحيط بها لسبب أجهله .

* الموضوع حول Node.js لمقارتنها مع التقنيات البرمجية الأخرى ، وليس للتركيز على تفاصيلها ، حيث هذا من شأن قسم متخصص مثل Javascript في المنتدى ،

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

ربما لأن الجميع يعلم Javascript ؟

1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

سبب الانتشار ليست الجافا سكربت بدرجة الاولى , بشكل اساسي , سبب انتشار النود هو النموذج الجديد لكتابة تطبيقات الويب على الخوادم .

1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

الفكرة أكبر بكثير من الJavascript النقطة الأهم هو استخدام الAsynchronous I/O في كل شئ, فلا يمكنك على سبيل المثال قراءة محتويات ملف Synchronously و عمل Block للThread التي تقرأ حتى تنتهي عملية القراءة. كل عملية لها علاقة بالIO تكون عن طريق API تقوم ببدء عملية القراءة و استخدام Callback ليتم استدعاء البرنامج عندما تنتهي عملية الIO و هنا تُحافظ node.js على عدم وقف تشغيل الThreads أبداً كما أنها في النهاية تجعل المبرمج يكتب برنامجه كله بافتراض Single Threading أي أنه لا توجد حاجة لانشاء Threads للقيام بالعمليات. و هو ما يبسط عملية البرمجة جداً فالبرامج عادة ما تزيد تعقيدها بمجرد وجود أكثر من شئ يحدث في نفس الوقت مما يحتاج الى أشياء مثل Semaphores و Mutexes و غيرها من المبادئ التي تعقد البرنامج.

سبب آخر قوي هو أنه في العديد من تطبيقات الويب تكون مخزنات البيانات (أو الخدمات المقدمة للبيانات عموماً) تدعم استرداد البيانات على هيئة JSON كما أن الواجهة الرسومية أيضاً تتعامل ببساطة مع JSON و هنا تكون كتابة التطبيق نفسه بالJavascript أسهل كثيراً فلن تحتاج لهذه العمليات التي تجدها في معظم التطبيقات من تحويل البيانات المقروءة من مصدر البيانات الى Object Model ثم القيام بعمليات عليها, ثم تحويلها مرة أخرى الى JSON لارسالها الى الواجهة الرسومية

9

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

قد يُفيدكم هذا

Mixu's Node book

1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .