• 0
أ بوعبدالله

حماية أكسس من الفيروسات

سؤال

هل بالإمكان حماية أكسس من الفيروسات وجزاكم الله خيرا

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

3 إجابة على هذا السؤال .

  • 0

اخي الفاضل : ابراهيم عبدالله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دعنا نلقي بعض الضوء على حماية الأكسيس من الفيروسات بإستعراض هذه المقالة :

يعتبر فيروس الماكرو أحد أنواع فيروسات الكمبيوتر التي يتم تخزينها في ماكرو أو في تعليمات VBA‎ البرمجية أو في نموذج يحتوي على عنصر تحكم ActiveX أو في تقرير يحتوي على عنصر تحكم ActiveX، أو في استعلام إجرائي أو في استعلام تعريف بيانات أو في استعلام تمريري أو في استعلام تحديث و للحماية ضد فيروسات الماكرو، يجب شراء برنامج متخصص في مكافحة الفيروسات وتثبيته.

وللمساعدة على تقليل مخاطر الإصابة بفيروسات الماكرو قم بتعيين مستوى أمان الماكرو إلى مرتفع أو متوسط واستخدم التواقيع الرقمية.

التواقيع الرقمية :

يعتبر التوقيع الرقمي الموجود على ماكرو مثل الختم الشمعي الموجود على مغلف الرسالة العادية، يؤكد هذا الختم إنشاء الماكرو بواسطة المطور الذي قام بتوقيعه وعدم التغيير فيه.

عند فتح ملف أو تحميل وظيفة إضافية تتضمن ماكرو موقع رقمياً، يظهر التوقيع الرقمي على جهاز الكمبيوتر الخاص بك كشهادة. وتقوم الشهادة بذكر اسم مصدر الماكرو وتوفر معلومات إضافية حول هوية وتكامل هذا المصدر. ولا يضمن التوقيع الرقمي بالضرورة أمان الماكرو، لذا ينبغي أن تقرر ما إذا كنت تثق في الناشر الذي قام بتوقيع الماكرو أم لا. على سبيل المثال، يمكنك الثقة في وحدات ماكرو موقعه بواسطة شخص تعرفه أو بواسطة شركة مشهورة. إذا كنت غير واثق في ملف أو في وظيفة إضافية تتضمن وحدات ماكرو موقعه رقمياً، قم باختبار الشهادة بعناية قبل فتح الملف. إذا كنت تعرف إنه بإمكانك الوثوق دوماً في وحدات ماكرو من مطور أو ناشر محدد، يمكنك إضافة هذا المطور أو الناشر إلى قائمة المصادر الموثوق بها عند فتح الملف أو تحميل الوظيفة الإضافية.

يمكنك توقيع وحدات الماكرو رقمياً من داخل Visual Basic Editor.

قائمة الناشرون الموثوق بها :

عند فتح ملف يتضمن وحدات ماكرو موقعه، يتم سؤالك ما إذا كنت ترغب في الوثوق في كافة وحدات الماكرو التي تم إنشائها بواسطة هذا الناشر أم لا. في حالة تحديد هذا الخيار، فإنك تقوم بإضافة مالك الشهادة إلى قائمة الناشرين الموثوق بها. قبل أن تقرر القيام بذلك، يجب أن تراجع تفاصيل الشهادة الرقمية — على سبيل المثال، راجع الحقلين تم إصدارها إلى و تم إصدارها بواسطة لتحديد ما إذا كنت تثق في هذا الناشر أم لا، وكذلك راجع الحقل صالحة من لتحديد ما إذا كانت الشهادة لازالت صالحة أم لا. قد تتضمن الشهادة أيضاً تفاصيل مثل اسم البريد الإلكتروني أو موقع ويب للشخص الذي حصل على الشهادة.

بمجرد إضافة شخص (أو شركة) إلى قائمة الناشرين الموثوق بها، سيقوم الاوفيس بتمكين وحدات الماكرو الموقعة بواسطة هذا الناشر الموثوق به بدون عرض تحذير الأمان. يمكنك أيضاً إزالة إدخالات من قائمة الناشرين الموثوق بها.

ملاحظة : سيتم الوثوق في المصدر المضاف إلى قائمة الناشرين الموثوق بها في Microsoft Internet Explorer أيضاً.

تحذيرات الأمان :

قد تشاهد تحذيرات ورسائل مختلفة عند فتح ملف بعد تعيين مستوى أمان الماكرو إلى "متوسط" أو "مرتفع".

ما هو الماكرو وما هي مخاطرة المتعلقة بالأمان؟

الهدف من الماكرو هو تنفيذ المهام المستخدمة على نحو متكرر بصورة تلقائية. برغم أن بعض وحدات الماكرو تعتبر ببساطة تسجيلاً لضغطات المفاتيح أو نقرات الماوس، يتم كتابة وحدات ماكرو أكثر فعاليةً عن طريق المطورين الذين يستخدمون تعليمات برمجية بإمكانها تشغيل الكثير من الأوامر على الكمبيوتر. لهذا السبب، تؤدي وحدات الماكرو إلى مخاطرة محتملة متعلقة بالأمان. بإمكان المتسلل تقديم ماكرو ضار عبر المستند الذي، في حالة فتحه، يسمح للماكرو بالعمل ويحتمل أن يؤدي إلى انتشار فيروس على الكمبيوتر.

كيف يساعد "مركز التوثيق" في الحماية من وحدات الماكرو غير الآمنة؟

قبل السماح بتمكين الماكرو في المستند، يقوم "مركز التوثيق" بالتحقق مما يلي:

*. التوقيع على الماكرو من قبل المطوِّر باستخدام توقيع رقمي .

*. التوقيع الرقمي صحيح .

هذا التوقيع الرقمي ساري (لم تنته مدة صلاحيته).

*. إصدار الشهادة المقترنة بالتوقيع الرقمي من قبل مرجع مصدَّق معروف.

*. المطوِّر الذي قام بالتوقيع على الماكرو هو ناشر موثوق به .

*. إذا كشف "مركز التوثيق" عن مشكلة متعلقة بأي من هذه، يتم تعطيل الماكرو بشكل افتراضي، ويظهر "شريط الرسائل" لإعلامك عن الماكرو الذي يحتمل أن يكون غير آمن.

post-15367-077100000 1318571115_thumb.gi

إذا قمت بالنقر فوق خيارات على "شريط الرسائل"، يفتح مربع الحوار "أمان" كي يعطيك خيار تمكين الماكرو.

post-15367-092090400 1318571324_thumb.gi

ما الذي ينبغي علي القيام به إذا طالبني تحذير الأمان بما إذا كنت أريد تمكين الماكرو أو تعطيله؟

عند ظهور مربع حوار الأمان، يكون لديك خيار تمكين الماكرو أو تركه معطَّلاً. ينبغي تمكين الماكرو فقط إذا كنت متأكداً من أنه من مصدر موثوق به.

هام : إذا كنت متأكداً من أن المستند والماكرو من مصدر موثوق به ولديه توقيع صحيح ولا تريد أن يتم إعلامك عن ذلك مرةً أخرى، فبدلاً من تغيير إعدادات "مركز التوثيق" الافتراضية إلى إعداد ماكرو أقل أمناً، يمكنك النقر فوق الثقة في كافة المستندات التي من هذا الناشر في مربع الحوار "أمان". يؤدي هذا إلى إضافة الناشر إلى قائمة "الناشرين الموثوقين" الخاصة بك في "مركز التوثيق". كافة البرامج التي من هذا الناشر موثوق بها. في الحالة التي لا يكون لدى الماكرو توقيع صحيح، لكنك تثق به ولا تريد أن يتم إعلامك مرةً أخرى، فبدلاً من تغيير إعدادات "مركز التوثيق" الافتراضية إلى إعداد ماكرو أقل أمناً، يفضل نقل المستند إلى موقع موثوق به. يسمح للمستندات الموجودة في مواقع موثوق بها بالعمل دون الفحص من قبل نظام أمان "مركز التوثيق".

كيف تقوم بتغيير إعدادات أمان الماكرو لكافة المستندات في "مركز التوثيق"؟

توجد إعدادات أمان الماكرو في "مركز التوثيق". لكن، إذا كنت تعمل لدى أحد المؤسسات، قد يكون مسؤول النظام قد قام بتغيير الإعدادات الافتراضية ومنعك من تغيير أية إعدادات.

مستويات الأمان لوحدات اكسيس 2007

1.انقر فوق زر Microsoft Office

2.انقر فوق مركز التوثيق، وانقر فوق إعدادات مركز التوثيق المتقدمة، ثم انقر فوق إعدادات الماكرو.

3.انقر فوق الخيارات التي تريدها.

*. تعطيل كافة وحدات الماكرو دون إعلام انقر فوق هذا الخيار إذا لم تثق بوحدات الماكرو. يتم تعطيل كافة وحدات الماكرو في المستندات وتنبيهات أمان الماكرو. إذا كان هناك مستندات بها وحدات ماكرو غير موقع عليها لا تثق بها، يمكنك وضع تلك المستندات في موقع موثوق به. يسمح للمستندات الموجودة في مواقع موثوق بها بالعمل دون الفحص من قبل نظام أمان "مركز التوثيق".

*. تعطيل كافة وحدات الماكرو مع الإعلام هو الإعداد الافتراضي. انقر فوق هذا الخيار إذا أردت تعطيل وحدات الماكرو، لكنك تريد تلقي تنبيهات الأمان عند وجود وحدات ماكرو. بهذه الطريقة، يمكنك اختيار وقت تمكين وحدات الماكرو تلك على أساس كل حالة.

*. تعطيل كافة وحدات الماكرو فيما عدا وحدات الماكرو الموقع عليها رقميًا هذا الإعداد هو نفسه مثل الخيار تعطيل كافة وحدات الماكرو مع الإعلام تعطيل كافة وحدات الماكرو مع الإعلام، فيما عدا إذا قام ناشر موثوق به بالتوقيع على الماكرو رقمياً، فإنه بإمكان الماكرو العمل إذا كنت بالفعل تثق بالناشر. إذا لم تثق بالناشر، يتم إعلامك. بهذه الطريقة، يمكنك اختيار تمكين وحدات الماكرو تلك الموقَّع عليها أو الثقة بالناشر. يتم تعطيل كافة وحدات الماكرو غير الموقَّع عليها دون إعلام.

تمكين كافة وحدات الماكرو (غير مستحسن، يمكن أن يتم تشغيل تعليمات برمجية خطرة) انقر فوق هذا الخيار للسماح لوحدات الماكرو بالعمل. هذا الإعداد يجعل الكمبيوتر عرضةً للتعليمات البرمجية التي من المحتمل أن تكون ضارة، ولا ينصح به.

مستويات الأمان لوحدات الماكرو اكسيس 2003

فيما يلي مستويات الأمان للمساعدة على تقليل الإصابة بفيروس:

*. مرتفع جداً هذا الإعداد غير متوفر في مربع الحوار الأمان ومع ذلك، يمكن استخدام نهج النظام لتعيين مستوى أمان الماكرو إلى مرتفع جداً.

عند تعيين مستوى أمان الماكرو إلى مرتفع جداً، لن يتمكن الاكسيس من فتح أي ملفات في قاعدة بيانات اكسيس أو مشروع اكسيس .

*. مرتفع يمكنك فتح الملفات التي تم توقيعها رقمياً والتي تؤكد على إنها من مصدر موثوق به .

*. متوسط يتم عرض تحذير عند فتح أي ملف من مصدر غير موجود في قائمة المصادر الموثوق بها الخاصة بك ويمكنك اختيار ما إذا كنت ترغب في فتح قاعدة البيانات أم لا.

*. منخفض إذا كنت متأكداً من أن كافة الملفات والوظائف الإضافية التي تقوم بفتحها آمنة، يمكنك تحديد هذا الخيار. عند هذا المستوى من الأمان، يتم دوماً تمكين وحدات الماكرو عند فتح الملفات. ومع ذلك يفضل عدم استخدام هذا المستوى من مستويات الأمان.

يتم تعيين مستوى أمان الماكرو إلى "متوسط" بشكل افتراضي. في حالة تعيين مستوى أمان الماكرو إلى "متوسط" أو إلى "مرتفع"، يمكنك الحصول على قائمة بمصادر الماكرو الموثوق بها. ويتم تمكين وحدات الماكرو تلقائياً، عند فتح ملف أو تحميل وظيفة إضافية تتضمن وحدات ماكرو تم تطويرها بواسطة أي من هذه المصادر.

بالتوفيق

المصدر : تعليمات الاكسيس 2003 و 2007

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

جزاك الله يا أخت زهره خيراً على ما تقدمينه لإخوانك في هذا المنتدى

ورحم الله والديك وجزاك الله الجنة آآآآميييين

تم تعديل بواسطه إبراهيم عبدالله
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .