abshammeri

هل ستسقط Apple مرة أخرى ؟

4 ردود في هذا الموضوع

بعد المؤتمر المخيّب للآمال ليلة البارحة ( من لحظة كتابة هذا الموضوع ) ، تشعر أن وهج Apple سيختفي مثلما حدث نهاية الثمانينات - القرن الماضي- ، الأسباب في ذلك الوقت :

- خروج ستيف جوبز .

- ظهور و تكالب شركات تقنية و تحالفها أمام Apple ، في تلك الفترة كانت Microsoft ، و كان نظام تشغيل Windows الذي ظهر في البداية كتقليد للنظام الرسومي لـ Apple ، أحد أسباب سقوط نظام Apple لاحقاً .. لفشلها في المنافسة .

في بداية الألفية و عندما عاد ستيف جوبز ، و عادت المنتجات الإبداعية ، عادت Apple للواجهة و بقوة ، و يبدو أنها ستخبت أيضاً لنفس الأسباب :

- خروج ستيف جوبز .

- ظهور و تكالب شركات تقنية و تحالفها أمام Apple ، في هذه الفترة كانت Google ، و قد يكون نظام تشغيل Android الذي ظهر في البداية كتقليد لنظام iOS لـ Apple ، أحد أسباب السقوط لاحقاً .

2

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

شكرا عبدالله .. سبقتني لانني كنت انوي فتح فكرة مشابهه لهذا النقاش ..

لا اعتقد ان ابل ستتأثر لمجرد مؤتمر يوم امس .. لان قيمتها السوقية ومنتجاتها ( حتى الجديدة ) سيكون لها تأثير بالمستقبل . وايضا لا اعتقد ان المقارنة عادلة بين 1985 و 2011 .. ذلك الوقت كان حول نقطة واحدة وهي الجهاز ونظام التشغيل اما انت تقارن Apple مع Samsung و Microsoft و Google وهذه الاخيرة بحد ذاتها ( داهية ) لم تكن موجودة في ذلك الوقت ..

لو كانت هنالك اشكاليات على ابل ففا الاسباب كثيرة وسأوجزها قليلا ..

1- في كل مؤتمر الناس ( وانا منهم ) ينتظرون ستيف جوبز .. فانا لم اشتري لحد الان اي منتج من ابل ولم المسه بيدي بيوم من الايام ولكني احب اسلوب جوبز جدا .. لذلك لو كان مؤتمر يوم امس من القاءه لوجدت اليوم الناس طوابير ...

وهذا ماحدث في 2009 عندما اعلن شئ مشابه على ما اعلنه كوك امس .. الا وهو 3Gs اي انه نسخة مطورة ( داخليا ) على 3G .. لكنه استقبل بحفاوة كبيرة ولحد الان من الاجهزة المنشرة جدا في السوق ..

تعديل واضافة ::

اضف الى النقطة السابقة الخبر المؤسف .. موت ستيف جوبز والذي سيؤثر سلبا على اي قرار ستقوم به ابل مستقبلا .. فالجميع سيلومها عليه لانها فقد المؤسس ..

2- تأخر Apple في اعطاء اي شرارة .. جعل الناس تتوقع ان iPhone الجديد هو عبارة عن جهاز تستطيع من خلاله ان تصل القمر في 12 دقيقة .. كل يوم نجد تحليلات وكل يوم نجد صور مسربة واخبار مسربة .. وماذا حصل ؟! خابت الامال والسبب هو التعتيم الكامل عن الجهاز .. وهذا الاسلوب لا يجدي نفعا مع الجماهير وخصوصا انه لم يأتي من جوبز ( النقطة1 ) ..

وكذلك تأخر الشركة في عرض المنتج .. فلقد انتظرت الناس وتوقعت منذ اشهر وهذا التأخر زاد الناس توقعات اكثر ان هنالك شئ كبير في الطريق ..

3- من بين التوقعات .. التغيرات الكبيرة على الشكل ومن بينها استخدامهم لشاشة اكبر تاخذ كل عرض الجهاز .. وعلى ما اذكر ان لم تخني ذاكرتي توقع الناس الشاشة التي قدمتها LG قبل 3 اشهر تقريبا .. وهي التي تمكن من عرض Full Hd مع خصاص ثلاثية الابعاد او شيئا من هذا القبيل لا اتذكر بالضبط الخبر ... ولكن ما نجده شيئا نوعا ما متقارب ان لم يكن نفسه ..

4- نوعا ما تكررت امس حادثة قد حدثت قبل 3 اشهر .. وهي انها اعلنت عن نظام جديد و500 ميزة جديدة جبارة وهو نظام OS Lion.. وعندما اعلن النظام توضح للناس انها شئ اشبه بالتحديث للنظام .. وماحد امس نوعا ما مشابه لان الناس انتظرت شئ وماحصل كان شيئا اخر ,,,

5- واخيرا .. وهذا سبب اساسي وهو خارج ابل وجهازها .. فهو سبب يتعلق بسياستها .. ابل لم تعجرفت نوعا ما في هذا العام فلم تعر الشركات الباقية اي انتباه وخصوصا شيئين اساسين ظهرا وبقوة الا وهي

Android و WP7 .. البعض سيقول WP7 ليس بالشئ المخيف ولكن لا توقعاتي تختلف .. اعتقد انه وبعد Windows 8 والرضا الكامل من الناس سيعطي دفعة كبيرة لنظام الهواتف لان الناس تعودت على وندوز حاسوب ولم تتعود على وندوز موبايل وهذا ما حصل ...

لنعد الى ابل .. لم تأبه الى الاحداث التالية ::

اتفاق ميكروسوفت مع نوكيا ... شراء ميكروسوفت لسكاي بي .. شراء كوكل لموتورلا .. سامسونك الداهية التي طرحت اكثر من جهاز منذ شهر 10 - 2010 وحتى اليوم ( سنة كاملة ) وابل لم تنتج سوى جهاز ..

وماهو Galaxy S2 الا خير مثال على كلامي .. وايضا الجهاز الاخر في الطريق وما له من تأثير كبير galaxy note ..

وايضا ما ستنتجه نوكيا على انظمة وندوز فون .. ما عرضته LG ..

كل هذه الامور ستسحب البساط من تحت ابل ولكن بالتدريج .. لا اعتقد حتى عام 2013 هنالك اشكاليات على ابل .. ولكن تحتاج ان تتدارك موقفها بسرعة كبيرة .. وان تجد لها ستيف جوبز جديد .. لتبقى في الصدارة ..

كان معكم .. سنان محمد صالح

من CNBC العربية ...

تم تعديل بواسطه سنان محمد صالح
3

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

المشكله في الناس، الناس توقعت والناس خيبت امال نفسها

ابل لم تصرح شيء

انا توقعت ان ابل ستطلق هذا الجهاز فقط بدون ما يسمى ايفون 5

هل قيمه ابل انخفضت؟ لا .. لا اعتقد حتى لو نوكيا اثبتت جدارتها مره اخرى

ابل اسرت قلوب الناس

مع اني لا اتفق مع كل سياسات ابل ولست "معجب" او "مدمن" ابل

لكن الشركات الاخرى ستحتاج الكثير من الوقت لتصل ابل

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

من وجهة نظري ... Android مازال أمامه وقت ليصل إلى iPhone

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .