majed_19845

ممكن شرح لهذه المفاهيم PEB & TEB

3 ردود في هذا الموضوع

السلام عليكم

اخواني الأعزاء :

أتمنى أن تساعدوني وذلك بشرح هذه المفاهيم المتعلقة بـ Process Memory :

PEB (Process Execution Block)

TEB (Thread Environment Block)

وبارك الله فيكم

تحياتي

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

كل Process يتم انشائه داخل ويندوز له مجموعة من البيانات التى يتم تغليفها داخل تركيب يسمى Process Environment Block او إختصارا PEB، هذا التركيب يختلف شكله من اصدار نظام التشغيل لأخر. شكل هذا التركيب لويندوز فستا كالتالى:


typedef struct _PEB
{
UCHAR InheritedAddressSpace;
UCHAR ReadImageFileExecOptions;
UCHAR BeingDebugged;
UCHAR BitField;
ULONG ImageUsesLargePages: 1;
ULONG IsProtectedProcess: 1;
ULONG IsLegacyProcess: 1;
ULONG IsImageDynamicallyRelocated: 1;
ULONG SpareBits: 4;
PVOID Mutant;
PVOID ImageBaseAddress;
PPEB_LDR_DATA Ldr;
PRTL_USER_PROCESS_PARAMETERS ProcessParameters;
PVOID SubSystemData;
PVOID ProcessHeap;
PRTL_CRITICAL_SECTION FastPebLock;
PVOID AtlThunkSListPtr;
PVOID IFEOKey;
ULONG CrossProcessFlags;
ULONG ProcessInJob: 1;
ULONG ProcessInitializing: 1;
ULONG ReservedBits0: 30;
union
{
PVOID KernelCallbackTable;
PVOID UserSharedInfoPtr;
};
ULONG SystemReserved[1];
ULONG SpareUlong;
PPEB_FREE_BLOCK FreeList;
ULONG TlsExpansionCounter;
PVOID TlsBitmap;
ULONG TlsBitmapBits[2];
PVOID ReadOnlySharedMemoryBase;
PVOID HotpatchInformation;
VOID * * ReadOnlyStaticServerData;
PVOID AnsiCodePageData;
PVOID OemCodePageData;
PVOID UnicodeCaseTableData;
ULONG NumberOfProcessors;
ULONG NtGlobalFlag;
LARGE_INTEGER CriticalSectionTimeout;
ULONG HeapSegmentReserve;
ULONG HeapSegmentCommit;
ULONG HeapDeCommitTotalFreeThreshold;
ULONG HeapDeCommitFreeBlockThreshold;
ULONG NumberOfHeaps;
ULONG MaximumNumberOfHeaps;
VOID * * ProcessHeaps;
PVOID GdiSharedHandleTable;
PVOID ProcessStarterHelper;
ULONG GdiDCAttributeList;
PRTL_CRITICAL_SECTION LoaderLock;
ULONG OSMajorVersion;
ULONG OSMinorVersion;
WORD OSBuildNumber;
WORD OSCSDVersion;
ULONG OSPlatformId;
ULONG ImageSubsystem;
ULONG ImageSubsystemMajorVersion;
ULONG ImageSubsystemMinorVersion;
ULONG ImageProcessAffinityMask;
ULONG GdiHandleBuffer[34];
PVOID PostProcessInitRoutine;
PVOID TlsExpansionBitmap;
ULONG TlsExpansionBitmapBits[32];
ULONG SessionId;
ULARGE_INTEGER AppCompatFlags;
ULARGE_INTEGER AppCompatFlagsUser;
PVOID pShimData;
PVOID AppCompatInfo;
UNICODE_STRING CSDVersion;
_ACTIVATION_CONTEXT_DATA * ActivationContextData;
_ASSEMBLY_STORAGE_MAP * ProcessAssemblyStorageMap;
_ACTIVATION_CONTEXT_DATA * SystemDefaultActivationContextData;
_ASSEMBLY_STORAGE_MAP * SystemAssemblyStorageMap;
ULONG MinimumStackCommit;
_FLS_CALLBACK_INFO * FlsCallback;
LIST_ENTRY FlsListHead;
PVOID FlsBitmap;
ULONG FlsBitmapBits[4];
ULONG FlsHighIndex;
PVOID WerRegistrationData;
PVOID WerShipAssertPtr;
} PEB, *PPEB;

كل Process يحتوى على Thread واحد على الأقل و المعلومات المتعلقه بالـ Thread يتم تخزينها داخل تركيب يسمى Thread Environment Block أو إختصارا TEB و شكله بويندوز فستا كالتالى:


typedef struct _TEB
{
NT_TIB NtTib;
PVOID EnvironmentPointer;
CLIENT_ID ClientId;
PVOID ActiveRpcHandle;
PVOID ThreadLocalStoragePointer;
PPEB ProcessEnvironmentBlock;
ULONG LastErrorValue;
ULONG CountOfOwnedCriticalSections;
PVOID CsrClientThread;
PVOID Win32ThreadInfo;
ULONG User32Reserved[26];
ULONG UserReserved[5];
PVOID WOW32Reserved;
ULONG CurrentLocale;
ULONG FpSoftwareStatusRegister;
VOID * SystemReserved1[54];
LONG ExceptionCode;
PACTIVATION_CONTEXT_STACK ActivationContextStackPointer;
UCHAR SpareBytes1[36];
ULONG TxFsContext;
GDI_TEB_BATCH GdiTebBatch;
CLIENT_ID RealClientId;
PVOID GdiCachedProcessHandle;
ULONG GdiClientPID;
ULONG GdiClientTID;
PVOID GdiThreadLocalInfo;
ULONG Win32ClientInfo[62];
VOID * glDispatchTable[233];
ULONG glReserved1[29];
PVOID glReserved2;
PVOID glSectionInfo;
PVOID glSection;
PVOID glTable;
PVOID glCurrentRC;
PVOID glContext;
ULONG LastStatusValue;
UNICODE_STRING StaticUnicodeString;
WCHAR StaticUnicodeBuffer[261];
PVOID DeallocationStack;
VOID * TlsSlots[64];
LIST_ENTRY TlsLinks;
PVOID Vdm;
PVOID ReservedForNtRpc;
VOID * DbgSsReserved[2];
ULONG HardErrorMode;
VOID * Instrumentation[9];
GUID ActivityId;
PVOID SubProcessTag;
PVOID EtwLocalData;
PVOID EtwTraceData;
PVOID WinSockData;
ULONG GdiBatchCount;
UCHAR SpareBool0;
UCHAR SpareBool1;
UCHAR SpareBool2;
UCHAR IdealProcessor;
ULONG GuaranteedStackBytes;
PVOID ReservedForPerf;
PVOID ReservedForOle;
ULONG WaitingOnLoaderLock;
PVOID SavedPriorityState;
ULONG SoftPatchPtr1;
PVOID ThreadPoolData;
VOID * * TlsExpansionSlots;
ULONG ImpersonationLocale;
ULONG IsImpersonating;
PVOID NlsCache;
PVOID pShimData;
ULONG HeapVirtualAffinity;
PVOID CurrentTransactionHandle;
PTEB_ACTIVE_FRAME ActiveFrame;
PVOID FlsData;
PVOID PreferredLanguages;
PVOID UserPrefLanguages;
PVOID MergedPrefLanguages;
ULONG MuiImpersonation;
WORD CrossTebFlags;
ULONG SpareCrossTebBits: 16;
WORD SameTebFlags;
ULONG DbgSafeThunkCall: 1;
ULONG DbgInDebugPrint: 1;
ULONG DbgHasFiberData: 1;
ULONG DbgSkipThreadAttach: 1;
ULONG DbgWerInShipAssertCode: 1;
ULONG DbgRanProcessInit: 1;
ULONG DbgClonedThread: 1;
ULONG DbgSuppressDebugMsg: 1;
ULONG SpareSameTebBits: 8;
PVOID TxnScopeEnterCallback;
PVOID TxnScopeExitCallback;
PVOID TxnScopeContext;
ULONG LockCount;
ULONG ProcessRundown;
UINT64 LastSwitchTime;
UINT64 TotalSwitchOutTime;
LARGE_INTEGER WaitReasonBitMap;
} TEB, *PTEB;

و الله ولي التوفيق

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

شكرا لردك السريع أخي محمد

والحمد لله فهمت جزء من هذه المفاهيم لكن أحتاج إلى فهم أكثر عن موضوع ال process

فهل من الممكن أن تدلني على موضوع تنصح بقراءته بخصوص ال process ؟؟

وأتمنى أت يكون بالعربي مع استخدام المصطلحات الأجنبية

وسؤال آخر : ماذا يلزمني حتى أفهم الأكواد التي كتبتها أنت ؟؟ مع العلم أنني تعلمت بعض أساسيات لغة السي أو بمعني آخر ما هي المواضيع التي يجب أن أتعلمها لفهم تلك الأكواد

وبارك الله فيك

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .