man_iss

إنضم إلى فريق مشروع نظام التشغيل إيجاد

9 ردود في هذا الموضوع

أهلاً وسهلاً بك في مجتمع تطوير نظام التشغيل إيجاد

أذا كنت ممن يطمحو لبناء نظام تشغيل يسعدنا أن تنضم إلينا

نحن نطمح لتكوين فريق متخصص ببرمجة النظم

ويسعدنا أن ترسل لنا اقتراحاتك ومقالاتك لكي نبداً بالمشروع

للانضمام راسلنا على العناوين التالية

[email protected]

[email protected]

http://developers.arabyes.net

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

اطلعت على الموقع ... وهو يشتمل على مايمكن ان تسميه (فهرس عام) لما تتكون منه انظمة التشغيل

يعنى لو فتحت مادة نظم تشغيل تجد هذه الفهرس والذى قسم فى الموقع الى مراحل

واذا سالت شخص يستخدم الحاسب ومايتوقعه من نظام التشغيل سيجد ما وضعته انت فى الموقع

.........

هذا لايكفى اخى الكريم لكى يكون للمشروع (طعم) و (لون) و (نكهة) خاصة

اقترح عليك التالى

1 - وضع تصور ماالذى سوف يميز هذا النظام الجديد وماهو الهدف من وراء بناءه ماهى رؤيتكم للمجال والمستقبل التى

كان وراء الانطلاق فى هذا الاتجاه ؟

2 - من خلال النقطة (1) تحدد ماتحتاجه من المجتمع ... هل تحتاج مطورين عرب فقط !!! ام تريد مطورين من كل العالم

هل هو نظام عربى من حيث الاستخدام ؟؟؟ ام انه نظام عام يصلح للعالم كله ؟؟

هناك بدل من السؤال الف قد يخطر فى بال المطورين قبل ان يشتركوا فى العمل

3 - هناك مشاريع مفتوحة المصدر فى هذا المجال منها Linux و FreeDOS و ReactOS وغيرها الكثير

ما هى رؤيتك لهذه الانظمة ... لماذا نظام اخر ؟؟ ... ماهو الذى لايعجبك فى هذه الانظمة ؟؟ ماالذى تريد ان تغيره

هذه نقاط اتمنى ان تكون مفيدة ... على اختلاف نوع المشروع ... الموضوع يتحمل المزيد والمزيد من المشاركات

لكن احببت ان اختصر على قدر استطاعتى

والله الموفق

3

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

بالنسبة للمراحل التخطيطية للنظام هي مراحل أساسية يجب أن تتوفر في النظام

اللغة العربية هي اللغة الأساسية في النظام مع أمكانية الترجمة للغات اخرى

الهدف من النظام

نظام مجاني مفتوح المصدر *مفهوم وواضح للمستخدم *السهولة والبساطة *النظام سوف يكون مصدر تعليمي لبناء نظم الحاسب والتحكم عن طريق الحاسب

لماذا نظام اخر ؟؟

لكي نفهم كيف تعمل تلك الأنظمة وكما يقول المثل "التجربة العلم الكبير"

تم تعديل بواسطه محمد أبراهيم
-2

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
ماهى رؤيتكم للمجال والمستقبل التى

كان وراء الانطلاق فى هذا الاتجاه ؟

أذا نجحنا في هذا المشروع سوف توضح لنا امور كثيرة نظام التشغيل ليس مجرد نظام يقوم بالعمليات الحسابية وادخال واخراج بل الكثير الكثير

-1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

لكي نفهم كيف تعمل تلك الأنظمة وكما يقول المثل "التجربة العلم الكبير"

ان تقوم بعمل نظام تشغل شىء ... وان تفهم كيف تعمل تلك الانظمة شىء اخر

الكتب التى تشرح بناء انظمة التشغيل

1 - تشرح الاساسيات

2 - تعطى امثلة عملية

اذا فهمت الاساسيات وفهمت الامثلة فانك تلم بقدر مهم واساسى

والانظمة المفتوحة المصدر يمكن ان تتعلم منها ... تجرب تعدل فيها ... تطور فيها حين تحترف

ليست هذه رؤية تقنع بيها الاخرين لكى يقوموا ببناء نظام تشغيل

ان ماتقوم به الان يشبه التالى

شخص لا يعرف كيف يقود الطائرة .... فيقول هيا يااصحاب هذه طائرة مارايكم ان نقودها معا حتى نتعلم !!!!

التعلم لايكون بهذه الطريقة

مثال اخر ... شخص لايعرف شىء عن الحرب وفن القتال

ويقول لاصحابه هيا بنا نذهب نحارب حتى نتعلم

بهذا الشكل لن تتعلم فن الحرب ... بل ستموت قبل ان تتعلم

وليس الطريق السليم لتعلم برمجة انظمة التشغيل ان تبدا من النهاية وتقول سوف نطور النظام

بل تكون البداية ... بالدراسة والتعلم والتطبيق مما صنعه الاخرين

ثم حين تجد انك يمكن ان تبدع فى المجال ولديك افكار جديدة واضحة تبدا بالتنفيذ وتدعو الاخرين للمساهمة

يعنى قبل ان تضع مراحل تنفيذ نظام تشغيل

لابد ان توضح تماما كيف سيكون هذا النظام وماهى سماته عمليا وعلميا

وحتى تنجح فى ذلك تحتاج اولا للمرور بالمراحل التى ذكرتها لك

هذا هو العلم والعمل ولامانع من وجود مرحلة البحث العلمى بشرط ان توضح عن ماذا تبحث

كما انك حين تعلن عن عمل كهذا تحتاج لبعض الامور ايضا

1 - ملفات DOC او PDF فيها توثيق لما سيتم او على الاقل الخطوط العريضة

2 - على الاقل شىء مقنع Source Code عمليا يساهم الاخرين فى تطويره

ام هل تنتظر مبرمج نظم تشغيل محترف .... ان ياتى اليك وتكون انت مدير المشروع وانت لم تصنع شىء

لا طبعا غير منطقى

فى المصادر المفتوحة الادارة لصاحب الكفاءة والانتاجية

الادارة لمن يبدا المشروع اولا بشكل عملى

الادارة لمن يستطيع جذب الاخرين واقناعهم بااهمية المشروع وقوته

والله الموفق

الهدف من النظام

نظام مجاني مفتوح المصدر *مفهوم وواضح للمستخدم *السهولة والبساطة *النظام سوف يكون مصدر تعليمي لبناء نظم الحاسب والتحكم عن طريق الحاسب

كل هذه السمات رغم اهميتها الا انها تقليدية ... بمعنى ليست جديدة .... مصلحات مطلقة ايضا تحتاج لتخصيص وتوضيح

بمعنى ماتقوله متوفر فى نظام GNU Linux ومع توزيعة مثل Ubuntu تجد السهولة والبساطة

ولان النظام مفتوح المصدر فهو ايضا مصدر تعليمى

تحتاج اخى الكريم الى التركيز على الجانب الابداعى الذى يجعل للعمل قيمة حقيقية

لان مالمسته الان هو جانب تعليمى فقط ... بمعنى تريد ان تتعلم ... وهنا فالطريق اولا الكتب والمصادر المفتوحة ... ثم التجربة

وليس ان تدعو الناس للمشاركة فى مشروع مفتوح المصدر .... لان المشاريع تحتاج رؤية + اهداف واضحة + قيمة تميز المشروع عن غيره من المشاريع

والله الموفق

4

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

كل الأمور التي ذكرتها كان لي تجارب كثيرة معها ولكن أنا أرى أن هذا المشروع هو هدفي في عالم الحاسب الآلي وكل الأمور التي أقترحتها جيدة ولكن انا في بداية الطريق وهذا مشروعي او هدفي الأساسي بعالم الحاسوب وشيء أخر لا يهمني لأني أرى في هذا المشروع الطريق إلى ما أريد وكما قلت لك الأمور الموجودة في الموقع كبداية فقط ----------وايضا يوجد لي تجارب كثيرة في كل الأمور التي ذكرتها وغيرها ومن الممكن أن ابدع في أشياء كثيرة في المصادر المفتوحة أو حتى المقفولة مثل ويندوز ولكن انا لا أريد هذا وقبل هذا المشروع كان لي ماضي طويل في عالم المصادر المفتوحة وحتى في أنظمة ويندوز

تم تعديل بواسطه محمد أبراهيم
-4

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

كل الأمور التي ذكرتها كان لي تجارب كثيرة معها ولكن أنا أرى أن هذا المشروع هو هدفي في عالم الحاسب الآلي وكل الأمور التي أقترحتها جيدة ولكن انا في بداية الطريق وهذا مشروعي او هدفي الأساسي بعالم الحاسوب وشيء أخر لا يهمني لأني أرى في هذا المشروع الطريق إلى ما أريد وكما قلت لك الأمور الموجودة في الموقع كبداية فقط ----------وايضا يوجد لي تجارب كثيرة في كل الأمور التي ذكرتها وغيرها ومن الممكن أن ابدع في أشياء كثيرة في المصادر المفتوحة أو حتى المقفولة مثل ويندوز ولكن انا لا أريد هذا وقبل هذا المشروع كان لي ماضي طويل في عالم المصادر المفتوحة وحتى في أنظمة ويندوز

بارك الله فيك اخى الحبيب ... اتمنى لك التوفيق فى تحصيل العلم وان تنفع به الاسلام والمسلمين

بعد التفكير ومراجعة النفس وجدت ان هناك نقطة مهمة

وهى اننا للاسف ليس لدينا كوادر كثيرة فى هذه التخصصات المتقدمة (نعم هناك منا من يعمل فيها ولكن عددهم قليل جدا)

ولهذا محاولة التعلم الجماعى فى هذا المجال مما يرغبون فى الخوض فيه ستكون مفيدة

وهنا يدخل المشروع ضمن ال Education على الاقل كبداية وهذا ليس عيبا

ومع الوقت ممن ان يتحول من ال Education الى Research تقدموا فيها افكار جديد

واذا تكون فريق كبير وقادر على الاستمرار فى التطوير والدعم ستتحولون من Research الى Technology

اى ستقدمون تقنية لها قيمة كبيرة باذن الله رب العالمين

اتمنى ايضا ان لاتهمل النقاط التى ذكرتها لك حتى تجذب عدد اكبر معك

عليك ان تعطى وقت اكثر لنقطتين

1 - ان تبدا بشكل عملى بنفسك وتقدم شىء يطلع عليه الاخرين

2 - ان تقدم رؤية واضحة

هذا اذا كنت تطمح لمشاركة الاخرين معك فى وقت قريب

والله الموفق

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أخوي واضح انه عندك طموح نبيل وعزيمة

لكن عزيمة ومجهود بدون تنظيم وتنسيق يعتبر شيء ضائع

واضح جداً من خلال طرحك للموضوع ومن خلال موقعك

أن عملك غير واضح الملامح وغير منسق ومندفع

بصراحة أنا خائف على مشروعك من الفشل

نصيحتي أن تأجل موضوع مشروعك قليلاً ، وذلك لتدرس مادة اسمها UML

هذه المادة ستفيدك كثيرا ، وبعد دراستك لها ستعرف أنك كنت مخطئ جدا في طريقة ادارتك للمشروع

1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

يا أخي ... الذي يتكلم لا يعمل ... و الذي يعمل لا يتكلم!!

و حيت أنك تتكلم ... فصدقني لن تعمل !

3

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .