• 0
abohammed

دروس Java للمبتدئين

سؤال

ـــ~ــــ_ـــ~ــــ_ـــ~ــــ_ـــ~ــ_Index_ـــ~ــــ_ـــ~ــــ_ـــ~ــــ_ـــ~ــــ_

الفصل الأول - مقدمة :

  • Why OOP
  • Hello World
  • Input & Output
  • الكلمات المحجوزة

الفصل الثاني - بين C++ و JAVA إنّها أساسيات أي لغة برمجية !!!:
  • التعبيرات و المعاملات الرياضية
  • الشرط
  • الحلقات
  • التوابع
  • المصفوفات

الفصل الثالث - OO غرضية التوجه

  • Classes & Objects
  • الوراثة Inheritance
  • الواجهات Interfaces
  • ما هو الـoverride
  • ما هو التجريد abstract
  • تعدد الأشكال Polymorphism
  • ملاحظات من أجل وراثة أفضل
  • أمثلة OOP

الفصل الثالث - منوعات في JAVA
  • إنشاء Pacakge
  • الكلمة المحجوزة : instanceof
  • ملاحظة حول مفهوم مجال الرؤية في الحزمة (protected and no Modifiers)
  • nested Classes
  • .....

الفصل الرابع - أفكار برمجية

  • ملاحظة لـ.length()
  • ملاحظة عن equals
  • Casting
  • Refrence في Java
  • .......

الفصل الخامس - التعامل مع الملفات I/O Files

الفصل السادس - الرسم في Java

الفصل السابع - التعامل مع الحزمة Swing , و الحزمة awt في إنشاء النافذات

في المرفق الفصول الثلاثة الأولى , " يوجد بعض النقص " سيتم تعويضهم إن شاء الله , أنتظر أرائكم و في حال وجود أي خطأ الرجاء التأشير عليه و لكم الشكر

أشكر الأخ الغالي هويدي و الأخ الغالي Mahmoud Kelany لمساعدتهم لي و إجابتهم على تساؤلاتي

Java All.pdf

2

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

16 إجابة على هذا السؤال .

  • 0

تشكراا اخي حقيقتا على المجهود الطيب

وارجو ان تضيف اليه كل ما تسنى لك ذلك

ليصبح إن شاء الله كتاب عربي جيد في المستقبل

وشكراا

تم تعديل بواسطه pro.fahd
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

ربنا يجزيك الخير اخي الكريم

و ربنا يجعلو في ميزان حسناتك و صدقه جاريه :)

شكرا الك

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

شرح جميل جدا :)

ولكن لدى بعض التعليقات التى من وجهه نظرى انها تحتوى على اخطاء فى فهم المعنى

سوف اعرضها لك ان شاء الله :)

وبالنسبه لشكرك لاخى هويدى وانا ايضا

فلا شكر على واجب هذا كله من فضل الله عز وجل

جزاكم الله كل خير :)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0
شرح جميل جدا smile.gif

ولكن لدى بعض التعليقات التى من وجهه نظرى انها تحتوى على اخطاء فى فهم المعنى

سوف اعرضها لك ان شاء الله smile.gif

وبالنسبه لشكرك لاخى هويدى وانا ايضا

فلا شكر على واجب هذا كله من فضل الله عز وجل

جزاكم الله كل خير smile.gif

و أنا على انتظارها على أحر من الجمر

سوف أرسل لك نسخة Word لسهولة التعديل

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

ان شاء الله بكرا

علشان بس الحق انام

وهذا من ضمن ما اريد ان اعلق عليه

موضوع الـ water mark والكتابه

لو عندك اوفيس 2010 تقريبا الحفظ من عليه احسن

منتظر منك النسخه الورد

وشكرا:)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0
ان شاء الله بكرا

علشان بس الحق انام

وهذا من ضمن ما اريد ان اعلق عليه

موضوع الـ water mark والكتابه

لو عندك اوفيس 2010 تقريبا الحفظ من عليه احسن

منتظر منك النسخه الورد

وشكراsmile.gif

أرسلتها لك أخي عن طريق ايميلك في الياهو

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

أرسلتها لك أخي عن طريق ايميلك في الياهو

وصلت اخى الكريم

معذره لم اراها عندما كتبت ردى

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

post-217802-063805700 1290853629_thumb.p

من وجهه نظرى انك فى هذه المنطقه عرفت الstatic على انها

تكون داخل كلاس لا يتاخذ منها اوبجكت

وبالتالى فان تعريف الـstatic الخاصه بالداله main

اى ان المشروع الخاص بك

يحتوى فقط على داله وحيده فى كلاس واحده

وتكون هيكل الداله على النحو التالى

public static void main(String[] args) {

اى انه عند تشغيل المشروع الخاص بك يبحث المترجم عن هذه الداله ليبدا من عندها العمل

post-217802-076525700 1290853630_thumb.p

هناك طريقه لكتابه الكلاس بطريقه منفصله

وهى باستخدام الـ interface مع الـ class

لكن لا احد يفضلها ولكنها موجوده

post-217802-041923800 1290853632_thumb.p

اى نعم انت لا تقوم بالحذف المباشر للكائنات التى انشأتها فى الذاكره

فالـGC يقوم بذلك عنك

ولكن يوجد ايضا هدام

يعنى كان فى الـC++ يكون على النحو التالى

~ClassName();

انما فالجافا فالهدام هنا هوالـداله

 protected void finalize() {
}

ويمكنك ايضا الحذف المباشر للكائنات الخاصه بك

ولكن يستوجب عليك انت تستدعى عم الـGC بعدها

post-217802-059403100 1290853636_thumb.p

الـ abstract class مممكن تستخدم منها كائن على طول

لا شرط عليك ان تستخدمها فالوراثه

يعنى مثال على ذلك


/**
*
* @author Mahmoud Kelany
*/
abstract class AbstractClass {

abstract public void run();
}

class Test {

public static void main(String[] args) {
AbstractClass ac = new AbstractClass() {

@Override
public void run() {
throw new UnsupportedOperationException("Not supported yet.");
}
};
}
}

ستجد نفسك فى حاله انشاء كائن منها

لابد وان تقوم بكتابه الكود الخاص بالداله run لكل كائن تريد ان تاخذه منها

وبالتالى فيمكنك انشاء كائن مباشره منها

post-217802-045265700 1290853642_thumb.p

فهى نفس ما تكلمت عنه فالصوره الاولى

اتمنى ان تتقبل رائى

وجزاكم الله خيرا على هذا المجهود العظيم

بالتوفيق :)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0
هناك طريقه لكتابه الكلاس بطريقه منفصله

وهى باستخدام الـ interface مع الـ class

لكن لا احد يفضلها ولكنها موجوده

من قال أن لا أحد يفضلها ؟

بل إن كثير من ال Java EE development تستخدمها ..

انما فالجافا فالهدام هنا هوالـداله


protected void finalize() {
}

محمود.... هل هذا تعتبره هدام؟؟

الـ abstract class مممكن تستخدم منها كائن على طول

لا شرط عليك ان تستخدمها فالوراثه

لأ ... كده كتير أوي يا محمود ......

AbstractClass ac = new AbstractClass() {

@Override
public void run() {
throw new UnsupportedOperationException("Not supported yet.");
}
};

تعرف تقولي اللي فوق ده إسمه anonymous inner class ليه؟؟؟؟؟

عشان الكائن اللي إتكون جديد لا نعرف نوعه بالظلط إلا أنه ي implement الواجهه (الكائن المجرد) AbstractClass ... صح ؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

اولا براحه عليا يا هويدى هههههههههههههه

من قال أن لا أحد يفضلها ؟

بل إن كثير من ال Java EE development تستخدمها ..

يعنى اقصد ان مفيش كتير بيعمل كدا وكمان انا بتكلم عن الجافا بوجهه عام

وليس APIs

محمود.... هل هذا تعتبره هدام؟؟

امال دا ايه يا هويدى؟؟؟؟

لأ ... كده كتير أوي يا محمود ......

كتير ليه يا هويدى

هو انت مش ينفع تستخدمه كدا ؟؟؟

يعنى لو عاوز تاخد كائن من الكلاس وتعمل الكود الخاص بالداله هذه

مش هينفع ولا ايه ؟؟؟؟؟؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

شكراً لتصحيحك للأخطاء التي وجدتها أخي الغالي محمود

أنتظر رد الاخ هويدي على الاخ محمود :D ,, لست أدعو للفتنة ماعاذ الله:P , لكن ما شاء الله الحوار البرمجي بزيادة الانفعال فيه تزداد الفائدة منه :) استفدت كثيراً من الحوار الذي كان بينكما و أنتظر التتمة بفارغ الصبر

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

بالنسبة للنقطه الأولي يا سيد محمود (smile.gif):

في patterns في البرمجه بوجه عام و الجافا بوجه خاص بتشجعل على موضوع إستخدام ال interfaces و عمل implementation لها من خلال الفئات

على سبيل المثال ال design principle المشهور : Program to interface not to implementation

و زي ما قلتلك ... في patterns تانيه بتستخدم في برمجة ال Java EE مثل مثلا ال Session Facade.... و غيرها ..

بالنسبه لموضوع الهدام...

الموضوع في منتهي البساطه... و يتلخص في سطر واحد

Does Java have destructors?No garbage collector does the job working in the background

أما بالنسبه لموضوع إنك ممكن تاخد instance من ال abstract class ... فالمثال اللي إنت بتشير إليه لا يعني هذا البته ..

فكما قلت لك .. الكائن "ac" هو كائن من نوع مجهول anonymous يرث من الكائن AbstractClass

هذا و بالله التوفيق... smile.gif

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

حملت الكتاب ولكن طلع لي ابيض مافيه شي ؟

ممكن ترفع الكتاب من جديد واكون ممنون لك

شكرا لك

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

شكرا أخي شغل جميل وحلو وجذاب

لكن يا ريت يكون في استفاضة بالشرح

مشكور

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

ـــ~ــــ_ـــ~ــــ_ـــ~ــــ_ـــ~ــ_Index_ـــ~ــــ_ـــ~ــــ_ـــ~ــــ_ـــ~ــــ_

الفصل الأول - مقدمة :

  • Why OOP
  • Hello World
  • Input & Output
  • الكلمات المحجوزة

الفصل الثاني - بين C++ و JAVA إنّها أساسيات أي لغة برمجية !!!:
  • التعبيرات و المعاملات الرياضية
  • الشرط
  • الحلقات
  • التوابع
  • المصفوفات

الفصل الثالث - OO غرضية التوجه

  • Classes & Objects
  • الوراثة Inheritance
  • الواجهات Interfaces
  • ما هو الـoverride
  • ما هو التجريد abstract
  • تعدد الأشكال Polymorphism
  • ملاحظات من أجل وراثة أفضل
  • أمثلة OOP

الفصل الثالث - منوعات في JAVA
  • إنشاء Pacakge
  • الكلمة المحجوزة : instanceof
  • ملاحظة حول مفهوم مجال الرؤية في الحزمة (protected and no Modifiers)
  • nested Classes
  • .....

الفصل الرابع - أفكار برمجية

  • ملاحظة لـ.length()
  • ملاحظة عن equals
  • Casting
  • Refrence في Java
  • .......

الفصل الخامس - التعامل مع الملفات I/O Files

الفصل السادس - الرسم في Java

الفصل السابع - التعامل مع الحزمة Swing , و الحزمة awt في إنشاء النافذات

في المرفق الفصول الثلاثة الأولى , " يوجد بعض النقص " سيتم تعويضهم إن شاء الله , أنتظر أرائكم و في حال وجود أي خطأ الرجاء التأشير عليه و لكم الشكر

أشكر الأخ الغالي هويدي و الأخ الغالي Mahmoud Kelany لمساعدتهم لي و إجابتهم على تساؤلاتي

يعطيك العافية ويسعدك ربي أخوي ^_^

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .