Guest sookkaa

انشاء برنامج جرافيك

16 ردود في هذا الموضوع

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

انا عضو جديد فى المنتدى و الصراحه هوا منتدى رائع بما فيه من دروس مفيده فى مجال برمجة الالعاب

بس هناك سؤال كل المواقع و المنتديات بتتكلم عن برمجة الالعاب بس انا عايز اتعلم برمجة الجرافيك يعنى مثلا برنامج زى الثرى دى ماكس انا عايز اعمل برنامج قريب منه طبعا مش بنفس امكانياته بس حاجه بسيطه منه ياريت حد يدلنى على الطريق الصحيح انا دخلت مواقع اجنبى لبرمجة الالعاب ونفس برامج الالعاب هيا لبرمجة الجرافيك

البرنامج اللى انا عايز اعمله هو لتصميم المنازل ياريت حد يقولى على برنامج سهل اشتغل عليه ويكون الشرح ليه متوفر على النت

ارجو الرد فى اسرع وقت للأهميه

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

بصراحة أنا ما فهت قصدك تماما .... انت بدك تبرمج برنامج للرسم ثلاثي الأبعاد أو بدك تتعلم ع برنامج لتصميم المنازل ؟؟؟

بس بتوقع بدك تبرمج برنامج للرسم ثلاثي الأبعاد ...

أنا بعرف إنو هيك برامج بتم برمجتها باستخدام مكتبات متل ال openGl فبتوقع بدك تتعلم هيك شي

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

هناك سؤالين في سؤالك.

أنت في البداية تريد أن تصمم برنامج شبية بال 3DMax بإمكانيات أقل. إذا صحيح أن غالبية المواقع تتحدث عن برمجة الألعاب، ولكن تصميم برنامج شبية بال 3D Max هو شبيه جدا بتصميم لعبة لأن كل منهما يعتمد على مكتبات الرسوميات المختلفة OpenGL, DirectX ... ولكن ستحتاج إلى شيئ إضافي و هو مكتبة للتعامل مع الواجهات مثل QT.

و بشكل عام حسب إعتقادي الحل الأمثل لذلك هو إستخدام OpenGL مع Qt بالنسبة لمبتدئ.

طبعا واضح من كلامك أنك لا تملك فكرة عن برمجة الألعاب لذلك أنا أدعوك لتصفح هذا القسم من المنتدى أو قسم ال OpenGL لتعلم برمجة الألعاب من البداية، و سوف يتوضح لك بشكل جلي ما تريده.

الشق الثاني من السؤال حسبما فهمت أنك تريد برنامج لتصميم البنايات و المنازل، و أمامك عدة خيارات من أهمها برنامج التصميم الثلاثي الأبعاد و الهندسة AutoCad أو برنامج جوجل Sketchup كما قال الأخ fouad2008

بالتوفيق

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

انا متشكر جدا على الرد يا جماعه انا عايز اعمل برنامج للرسم ثلاثى الابعاد وفى ادامى اكتر من حاجه اشتغل بيها و انا محتار جدا مش عارف اشتغل بإيه

ياريت حد يقدر يساعدنى فى الموضوع ده انا عايز اعمل برنامج قريب من الثرى دى ماكس برنامج للرسم ثلاثى الابعاد

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

هى نقطة برنامج قريب من 3dmax فاذا كنت تقصد يضاهية ولكن بشكل مختلف .فانا لا اريد ان اثبطك ولكن ليس بهذة السهولة (والا ما كانت الشركة باعتة بالالاف الدولارات) فهو مجهود عشرات المطورين على مدى سنين طوال .

ما الدافع من انشاء برنامج من الصفر . هناك الكثير من api المرنة لبرامج التصميم لتعديلها او الاضافة عليها . هناك برامج مفتوحة المصدر كالبلندر ويمكن دراسة كودها والاضافة عليها .

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

شكرا جدا على المعلومه انا ماكنتش اعرف ان فى برامج جرافيك 3D ممكن تكون مفتوحة المصدر وبرنامج البلندر انا جربته وهو برنامج ممتاز فى تصميم الجرافيك ياريت تحطلى رابط للبرنامج مفتوح المصدر و شرح ولو بسيط للبرنامج

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

لا انصحك بتحميل 2.49 لان يمكن اعتبارها لم يتم تطويرها منذ عامان تقريبا .

قم بتحميل البيتا 2.54

http://www.blender.org/development/release-logs/blender-254-beta/

المواقع التى يوجد بها شروحات

http://www.blendercookie.com/

ابحث فى

http://www.vimeo.com/

و youtube

وتكون الدروس عن النسخة الحديثة .

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

البرنامج مش عارف اعدل عليه خالص ياريت لو شرح بسيط ازاى اقدر اعدل على البرنامج

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

انا بعرف اشتغل بالاوبن جى الى كويس على السى ++ بس المشكله اللى قابلتنى ان السى ++ مافيهوش نظام النوافذ يعنى مثلا لو انا عايز اعمل زرار او كومبو بوكس لو ليست بوكس مش بعرف اعمل الكلام ده بس انا بعرف ارسم كويس على الاوبن جى ال والسى ++ ارجو الرد فى اسرع وقت للأهميه

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

فاذا كنت تقصد تعديل واجهة البلندر تغيير ظاهرى فهذا ممكن عن طريق البايثون و api الخاص بالبلندر ولكن على ما اعتقد لم ينتهوا من documentation بعد وهو يعتبر امر سهل نسبيا.

فانا حتى الان لا افهم مرادك ,فهل تريد برنامج لانشاء المنازل وهنا الاجابتان المعتمدان يوفينك بالاجابة .

اما اذا كنت تقصد اقلمة برنامج بشكل ظاهرى كاضافة على البرنامج او plug-in فهو قد يكون ممكن عن طريق استخدام الapi الخاص ببرامج الجرافيك وهى غالبا تسمح باستخدام اللغات الاسكربتنج كالبايثون .

اما اذا كنت تقصد تطوير او انشاء احد برامج الجرافيك بشكل يحتاج الى التعديل على المصدر البرمجى

http://www.blender.org/community/get-involved/

او يمكنك تصفحة اونلاين (ولكن سيحتاج لتسجيل )

https://projects.blender.org/plugins/scmsvn/viewcvs.php/trunk/?root=bf-blender

ستحتاج لمعرفة فى السى (وبعض الاجزاء قد تحتاج سى++ وبايثون) وبرمجة الاوبن جى ال (وبعض الاجزاء تحتاج برمجة خوارزميات جرافيك متقدمة ويحتوى اكواد متقدمة) وقراء الوثائق و معرفة ادوات التطوير التى يستخدموها ويمكنك التواصل مع المطورين سواء على irc او ال mailing list

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

انا بعرف اشتغل بالاوبن جى الى كويس على السى ++ بس المشكله اللى قابلتنى ان السى ++ مافيهوش نظام النوافذ يعنى مثلا لو انا عايز اعمل زرار او كومبو بوكس لو ليست بوكس مش بعرف اعمل الكلام ده بس انا بعرف ارسم كويس على الاوبن جى ال والسى ++ ارجو الرد فى اسرع وقت للأهميه

يبدو أنك لم تقرأ ردي الأول، بكل الأحوال سأعيد الإقتباس :)

تصميم برنامج شبية بال 3D Max هو شبيه جدا بتصميم لعبة لأن كل منهما يعتمد على مكتبات الرسوميات المختلفة OpenGL, DirectX ... ولكن ستحتاج إلى شيئ إضافي و هو مكتبة للتعامل مع الواجهات مثل QT.

هذا يعني أنك للتعامل مع الرسوميات سوف تستخدم ال OpenGL وللتعامل مع الواجهات GUI يعني الأزرار و الكومبو وما إلى ذلك يزلمك مكتبة مثل ال Qt. (من وجهة نظر شخصية أرى أنها الحل الأمثل لك)

طبعا ال Qt مبنية على C++ لذى لن يلزمك تعلم لغة جديدة. أيضا ال Qt توفر دعم كبير لل OpenGL أي أنك تستطيع كتابة تطبيقات ال OpenGL داخل برامج ال Qt

طبعا يوجد لدينا في المنتدى قسم لشرح ال Qt و كل ما يتعلق به:

http://www.arabteam2000-forum.com/index.php?showforum=248

و ستجد أيضا مواضيع تتحدث عن ال OepnGL + Qt في ذلك القسم

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم ورحمت الله و بركاته

رائع منذ زمن لم ألتقي لمن يناسبني الرئي , على كل حال أنا حاليا أقوم بتصميم برامج مشابه للماكس من حيث الأسلوب و سبب ذلك أني أتقن الماكس إتقانا جيدا و الحمد لله و السبب الثاني أني أجد صعوبة كبيرة لاستغلال إمتدادات الماكس الناتجة لأي مشروع و لهذا الأساس أعمل على تطوير بنية سهلة و مفهومة للجميع و من غير تكلفات و أعزم أيظا على دمج التحريكات و الكثير الكثير.

أنا حاليا أصمم البرنامج على واجهة qt و هذا بعد انتقالي من gtk لأنه مكلف جدا.

و هذه صورة البرنامج

561361965.png

المشروع ما زال حتى الآن في البداية و أعتمد على c++ و في كل مرة أتعثر حتى أني أعزم على الانسحاب و لكن ما زال الأمل.

إذا كنت جادا في في طلبك فسأرسل لك النسخة الحالية و أرجو ألا تشاركها في النت لأن هذا يحرجني لأن المشروع كما قلت ما زال قيد البناء و التنقيح و ما زلت أعتمد على أسس غير متطورة لكي لا أفقد السيطرة و حينما تكتمل أساسيات المشروع سأشاركه في النت.

1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

@max : الى اى مدى انت مهتم فعلا ؟ ,, ما خبرتك مع ال C و ال Cpp ؟

عموما مشروع تخرجى كان Engine لل Modeling / Animation ,, حاكينا فيه اجزاء عديده من ال 3ds max

وبنينا له واجهه ك scripting language تقوم بدور ال MAXScript

سأكتب عنه قريبا ان شاء الله موضوعا هنا فى المنتدى ,, لو كنت مهتم فعلا بتطبيق كهذا ربما يعطيك نقطه انطلاق قويه

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أخي الكريم، صاحب الموضوع

عليك أن تعرف أن كل ما تراه على الشاشة من غرافيكس (ألعاب، برامج ثلاثية أبعاد) تعمل باستخدام المكتبات

العالية التجريد مثل OpenGL وخاصة DirectX.

وتطابق طريقة عرض برنامج 3D Studio Max لمشاهده طريقة عرض الألعاب أي كلاهما يمشي بالتتابع

وعلى مراحل على ما يسمى بـ Pipeline وهو الإجرائيات المعقدة التي تصحب النقطة طوال فترة حياتها

من أول تكوينها ووجودها بالذاكرة وتكوينها للأشكال الأعقد (مثلثات، شبكات Meshes) مروراً

بجميع مراحل التظليل Shaders وانتهاءاً بإسقاط المنظومة ثلاثية البعد وتحولها إلى منظومة ثنائية البعد

ليتم عرضها على الشاشة في النهاية لكي نستوعبها نحن البشر بفضل قدرة عقولنا على التجريد لما

نراه فأنت حين تنظر في الغرفة الخاصة بك تستطيع أن تميز أن طاولة الكومبيوتر في طبقة (مستوي) آخر يختلف عن مستوي الحائط.

فالعملية مشابهة تماماً، والفرق بسيط وهو أنه في الألعاب هناك Loop التي تدير الزمن (Frames)

لكي يتم عرض تغيرات اللعبة مثل تغير مكان جسم ما أو دورانه حول جسم آخر. بينما في برامج

التصميم الثلاثي لا يتم تغيير المشهد إلا عبر أحداث محددة (Zoom, Pan...etc) وليس عبر مرور الزمن.

ملاحظة: ذكرت في أول سطر من مشاركتي (من غرافيكس ألعاب برامج ثلاثية أبعاد)، طبعاً الجزء الخاص

بالواجهة هو عبارة عن Win32 API GUI بينما الجزء من 3D Studio Max الذي يعرض المشهد هو ما يتم

رسمه باستخدام المكتبات عالية التجريد أو ما تسمى بمنخفضة المستوى وتأتي هذه التسمية من تعامل

هذه المكتبات بطبقات قريبة من عتاد الحاسوب حيث على ما أذكر فإنها تتعامل مباشرة مع طبقة فصل الهاردوير

(Hardware Abstraction Layer) وهذا ما يميز لغة ++C عن غيرها من اللغات وهو ما يبقيها

حتى الآن اللغة الأولى لتأتي لغة Oracle Java بعدها.

بالنسبة لبرنامج Blender فهو برنامج ممتاز وكثير من الأشخاص المستقلين (Free Lancing, Indie Developers)

يعملون عليه ويفضلوه على منافسيه من البرامج.

وقد تعلمت أن أتفاءل وأشارك بالمشاريع مفتوحة المصدر رغم كل ما يقال عنها من ثغرات أمنية (ليس موضوعنا

ولكن هل تكفي إمكانية عرض الكود لكشف ثغرات أمنية بالبرنامج؟)

@3ds max2010

بصراحة أعجبني البرنامج الذي تعرض صورته، أحييك ولا تدع مجالاً لليأس...

LORDCOVER

GOOD BYTE

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

عاوزة اعمل برنامج جرافكس بالاوبن جى ال ثرى دى شكل بيت مثلا و مش عارفه يا ريت لو حاجه ممكن تساعدنى متتأخروش

تم تعديل بواسطه Mona Saad
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .