* ياسر *

هل يمكن حقا أن نبدأ العمل في مجال الألعاب؟

21 ردود في هذا الموضوع

مقالة رصينة : ) ، شكراً لك .

مسار جميل وبسيط ( و لم يكن بهذه السهولة قبل خمسة سنوات مثلاً ) .

هذه البيئات تتيح لك تطوير الألعاب بأقل قدر ممكن من البرمجة، وتستخدم لغات خاصة لكتابة Scripts. أعلم أن البعض لا يفضل مثل هذه البرامج بحجة أنها لن تنتج ألعابا بكفاءة الألعاب المكتوبة بلغات البرمجة المعروفة من ناحية الأداء. لكن هل جرب فعليا عمل لعبة كبيرة الحجم وقام بقياس أدائها؟ أم هي الحساسية المفرطة لكل هو ما ليس مكتوبا بـ C++ أو اللغات الأصلية؟

أنا أحد الذين يعانون من هذه الحساسية المفرطة : ) ، ولكن السبب بسيط ، وهو حسب هدف مبرمج الألعاب:

  • فإن كان هدفه برمجة لعبة تجارية ( أو احترافية ) بأسهل الطرق ، فمقال ياسر رائع لمن يريد .
  • أما إن كان هدفه تعلّم برمجة الألعاب ليقوّي من أسسه العلمية مثل : " برمجة الرسوميات ومعالجة الصور - الذكاء الاصطناعي - فن كتابة الكود :) - الخ ، ففي الغالب أن يبدأ من الصفر أفضل من استخدام محركات وأدوات جاهزة .. النتيجة لن تكون بقوّة " تلك المحركات مثل Unity " ، لكنها مجرد مرحلة عمرية تمر بها وتستفيد منها خبرة لتستخدمها في نوع آخر من التطبيقات .
  • شخصياً : أميل كثيراً لألعاب Puzzle مثلاً ، في هذه الحالة : لن أحتاج لـUnity أو DeleD أو حتى Blender .

ففي الأخير ، تختار الأدوات المناسبة ، لما تريد فعله .

#إضافة :

نسيت أن أرفع لك القبعة احتراماً : ) .

تم تعديل بواسطه الشمري
نسيت القبعة ..
3

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

مقالة جميلة جدا صراحة.

بالنسبة لنقطة الخلاف الكبرى الدائمة :)

هذه البيئات تتيح لك تطوير الألعاب بأقل قدر ممكن من البرمجة، وتستخدم لغات خاصة لكتابة Scripts. أعلم أن البعض لا يفضل مثل هذه البرامج بحجة أنها لن تنتج ألعابا بكفاءة الألعاب المكتوبة بلغات البرمجة المعروفة من ناحية الأداء. لكن هل جرب فعليا عمل لعبة كبيرة الحجم وقام بقياس أدائها؟ أم هي الحساسية المفرطة لكل هو ما ليس مكتوبا بـ C++ أو اللغات الأصلية؟

وجهة نظري أن كل الألعاب المبنية بمستويات إحترافية و عالية جدا لا تعمل إلى على منصات محددة بمواصفات عالية جدا. إذا كما قال الشمري إذا كنت تريد عمل ألعاب خفيفة (هدفها تعليمي) فألتزم بالمكونات و اللغات الأساسية.

أما إذا كنت تريد عمل لعبة على مستوى إحترافي فأتجه إلى المحركات المتقدمة التي لا تعمل مخرجاتها إلا على مواصفات عالية. (هذه هي المعادلة ببساطة).

+1

1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

مقالة رصينة : ) ، شكراً لك .

مسار جميل وبسيط ( و لم يكن بهذه السهولة قبل خمسة سنوات مثلاً ) .

أنا أحد الذين يعانون من هذه الحساسية المفرطة : ) ، ولكن السبب بسيط ، وهو حسب هدف مبرمج الألعاب:

  • فإن كان هدفه برمجة لعبة تجارية ( أو احترافية ) بأسهل الطرق ، فمقال ياسر رائع لمن يريد .
  • أما إن كان هدفه تعلّم برمجة الألعاب ليقوّي من أسسه العلمية مثل : " برمجة الرسوميات ومعالجة الصور - الذكاء الاصطناعي - فن كتابة الكود :) - الخ ، ففي الغالب أن يبدأ من الصفر أفضل من استخدام محركات وأدوات جاهزة .. النتيجة لن تكون بقوّة " تلك المحركات مثل Unity " ، لكنها مجرد مرحلة عمرية تمر بها وتستفيد منها خبرة لتستخدمها في نوع آخر من التطبيقات .
  • شخصياً : أميل كثيراً لألعاب Puzzle مثلاً ، في هذه الحالة : لن أحتاج لـUnity أو DeleD أو حتى Blender .

ففي الأخير ، تختار الأدوات المناسبة ، لما تريد فعله .

#إضافة :

نسيت أن أرفع لك القبعة احتراماً : ) .

أشكرك على مشاركتك أخي الفاضل. وأنا هنا أتحدث بالتأكيد عن الألعاب الاحترافية والأدوات اللازمة لمن يفكر بعمل جدي وتجاري في مجال الألعاب. لكنني طبعا لم أقدّر Unity إلا بعد أن تعبت من محاولات بناء محركي الخاص، والذي لم أتوقف عن العمل به إلا عندما وجدت البديل، لكنني طبعا اكتسبت الكثيرمن الأفكار وتعلمت الأساسيات التي لا غنى عنها بغض النظر عن المحرك المستخدم. فحتى مع Unity لا زال يلزم الكثير (وأعني الكثير) من البرمجة.

نسيت أن أرفع لك القبعة احتراماً : ) .

اخجلتم تواضعنا ... لست سوى تلميذ

مقالة جميلة جدا صراحة.

بالنسبة لنقطة الخلاف الكبرى الدائمة :)

وجهة نظري أن كل الألعاب المبنية بمستويات إحترافية و عالية جدا لا تعمل إلى على منصات محددة بمواصفات عالية جدا. إذا كما قال الشمري إذا كنت تريد عمل ألعاب خفيفة (هدفها تعليمي) فألتزم بالمكونات و اللغات الأساسية.

أما إذا كنت تريد عمل لعبة على مستوى إحترافي فأتجه إلى المحركات المتقدمة التي لا تعمل مخرجاتها إلا على مواصفات عالية. (هذه هي المعادلة ببساطة).

+1

شكرا لك على المشاركة أخي الفاضل، بصراحة أرى أن المهم هو كيف تكتب الكود وليس بأي لغة تكتبه. فالكود الصحيح سيعمل بشكل فعّال والمنصات اليوم تدعم أداء عاليا جدا يمكن الاستفادة منه. فمثلا أنا على قناعة أن كود Java أو .NET مكتوب بطريقة صحيحة ومراعية للأداء سيعمل أفضل من كود C++ مكتوب بشكل بدائي ويستهلك الكثير من الموارد.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

موضوع مفيد ,جزاك الله خيرا

هل عندك ما يفيد في مجال الألعاب الثنائية البعد ؟ مثل ألعاب الألغاز والألعاب التقليدية وألعاب التصويب البسيطة

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

موضوع مفيد ,جزاك الله خيرا

هل عندك ما يفيد في مجال الألعاب الثنائية البعد ؟ مثل ألعاب الألغاز والألعاب التقليدية وألعاب التصويب البسيطة

أشكرك على المرور أخي الكريم

بالنسبة للبرمجة ثنائية الأبعاد فهي أيضا مدعومة من قبل Unity ويمكنك التعرف على المزيد من هنا http://unity3d.com/support/resources/tutorials/2d-gameplay-tutorial

ولكن حسب معرفتي أن برنامج الفلاش هو المفضل عالميا في الألعاب ثنائية الأبعاد، لكن لا ضير من تجربة خيارات اخرى

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أعتقد أن أكبر عقبة أمام المبتدئين لعمل لعبة ناجحة هو أن معظمهم يهتم بدرجة أولى بالرسوميات، والتي لا يمكن بتاتاً لمبتدئ وحيد أو حتى فريق صغير أن ينافس أمثال Square و EA. و ينسون ما هو الأهم: التسلية. بعض من أكبر نجاحات هذا المجال كانت ألعاب ذات رسوميات بسيطة و قواعد بسيطة قد يستطيع برمجتها أي مبرمج متوسط المقدرة. ألعاب مثل Bejweled و Cooking Mama و Bookworm و Pet Society و World of Goo

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أعتقد أن أكبر عقبة أمام المبتدئين لعمل لعبة ناجحة هو أن معظمهم يهتم بدرجة أولى بالرسوميات، والتي لا يمكن بتاتاً لمبتدئ وحيد أو حتى فريق صغير أن ينافس أمثال Square و EA. و ينسون ما هو الأهم: التسلية. بعض من أكبر نجاحات هذا المجال كانت ألعاب ذات رسوميات بسيطة و قواعد بسيطة قد يستطيع برمجتها أي مبرمج متوسط المقدرة. ألعاب مثل Bejweled و Cooking Mama و Bookworm و Pet Society و World of Goo

أشكرك على المرور أخي الفاضل

أوافقك الرأي بأن المهم في اللعبة هو الفكرة والإبداع، لكن هذا لا يمنع من وجود مستوى عال من الرسومات خاصة مع وجود الأدوات المذكورة والتي تختصر الكثير من الوقت والجهد وتتيح للمبرمج أو المصمم التركيز على الأمور الأساسية الخاصة باللعبة.

كما أود أن أضيف أنه حتى المجسمات تتوفر على الأنترنت بكثرة منها ما هو مجاني ومنها ما هو تجاري وبرخص مختلفة. وأرى صراحة أن شراء المجسمات الجاهزة واستعمالها يوفر الكثير من الوقت والمال بدلا من إنتاج مجسمات جديدة. ويمكن لمن أراد المزيد أن يزور موقع http://www.turbosquid.com والذي يحتوي قاعدة بيانات صخمة بكل ما يمكنك أن تتخيله من مجسمات والكثير منها مجاني، بل حتى التجارية لا يتجاوز سعر أكبر مجموعة فيها 500 دولار، وبحسة بسيطة قد أرى أن شراء هذه المجسمات أوفر من إنشائها أو توظيف مجموعة مصممين لبنائها.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أخى إذا كنا سنتكلم عن الألعاب الكبيره فلنأخذ مثال عملي من أرض الواقع و هو هنا لعبة Assassins Creed (بإصداريها الأول و الثانى) من شركة UBISoft: (أرجو ان تعذر الألفاظ التى أستخدمها لأنى قد نسيت العديد مما درست)

اللعبه من وجهة نظر المصمم تنقسم إلى جزئين الشخصيات و الأماكن و أفلام اللعبه مثل الإعلانات و الـ short movies التى يتم إستخدامها داخل اللعبه (كان هذا زمان أما الأن فالأمر يختلف)

فى البدايه تم تصميم الشخصيات و الأماكن بإستخدام برنامج ZBrush و بعدها تم تصديرهم لبرنامج 3D Max حيث به تم تقليل عدد الـ Polygons لهم و ايضا تم تقسيم الشخصيات بعدها تم انشاء وضع الخامات عليهم (بعد ان صنعها فريق الـ 2D المختص بذلك) و بعدها تم استخدام برنامج Motion Builder لبناء Motion Paths لأغلب الشخصيات و بالتعاون مع لغة MaxScript و محرك HumanIK تم انشاء محرك أحد وظائفه هى تجميع اجزاء الشخصيات بشكل منظم ليتم انشاء العديد من الشخصيات داخل اللعبه، ايضا احد مهامه هى ألا يوجد داخل المكان الواحد وجود شخصيتين متشابهين (فى الشكل او فى الملابس).

محرك لعبة Assassins Creed لم يتم بنائه من الصفر و لكن يمكنك ان تقول انه تم بناء ما يقرب من 90% منه و ذلك لأنه مختلف تماما فى نظام عمله عما تم عهده فى جميع العاب UBISoft.

فيما بعد تم تطوير هذا المحرك (مش فاكر اسمه) و تم إضافة إليه العديد من التعديلات (كنت بتفرج على الـ Developer Diary الخاصه بهم) و تم استخدامه فى اخر اصدارات لعبة Prince Of Persia و هو The Forgotten Sands.

الإصدار الثالث من لعبة Assassins Creed يتم العمل عليه الأن و هو أكثر من رائع و جوده الـ Graphics به تقارب الواقع جدا (إذا كان كارت الشاشه ليدك يدعم Shader Model 2 فما أعلى ستعرف عن ماذا اتكلم).

الألعاب الكبيره مثل هذه تتكون مما يقارب 150 شخص (أو أكثر) كل منهم يتخصص فى جزء معين من اللعبه و لا يهتم بأى جزء أخر بها و لكل مجموعه منهم مدير يقوم بنقل عمل الفريق الذى معه للمدير الذى هو أعلى منه، و عندما ينتهى فريق منهم من عمله (مبرمجين أو مصممين) يتم نقله للعمل فى مشروع أخر و هكذا.

بالنسبه للشركات العربيه التى تصنع أفلام الكارتون فأغلبهم يستخدم برامج مثل Photoshop و AnimeStudio و Poser و Vue و AfterEffects و القليل منهم من يستخدم Max او Maya و لم أرى منهم من يستخدم برامج مثل Houdini أو Cinema4D أو ZBrush.

المشكله دائما و ابدا ما ستكون فى الدعم المادى و التسويق الجيد و حيث ان كلاهما نادر فى الوطن العربى لذا ...

و الله ولي التوفيق

1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

الله يعطيك العافيه هذه الدروس الذي كنا نحتاجه

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

ماشاء الله الله أخي موضوع جميل , وضعت يدك علي الجرح فعلا ً وأفدتنا بمعلومات جديدة

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أخى إذا كنا سنتكلم عن الألعاب الكبيره فلنأخذ مثال عملي من أرض الواقع و هو هنا لعبة Assassins Creed (بإصداريها الأول و الثانى) من شركة UBISoft: (أرجو ان تعذر الألفاظ التى أستخدمها لأنى قد نسيت العديد مما درست)

اللعبه من وجهة نظر المصمم تنقسم إلى جزئين الشخصيات و الأماكن و أفلام اللعبه مثل الإعلانات و الـ short movies التى يتم إستخدامها داخل اللعبه (كان هذا زمان أما الأن فالأمر يختلف)

فى البدايه تم تصميم الشخصيات و الأماكن بإستخدام برنامج ZBrush و بعدها تم تصديرهم لبرنامج 3D Max حيث به تم تقليل عدد الـ Polygons لهم و ايضا تم تقسيم الشخصيات بعدها تم انشاء وضع الخامات عليهم (بعد ان صنعها فريق الـ 2D المختص بذلك) و بعدها تم استخدام برنامج Motion Builder لبناء Motion Paths لأغلب الشخصيات و بالتعاون مع لغة MaxScript و محرك HumanIK تم انشاء محرك أحد وظائفه هى تجميع اجزاء الشخصيات بشكل منظم ليتم انشاء العديد من الشخصيات داخل اللعبه، ايضا احد مهامه هى ألا يوجد داخل المكان الواحد وجود شخصيتين متشابهين (فى الشكل او فى الملابس).

محرك لعبة Assassins Creed لم يتم بنائه من الصفر و لكن يمكنك ان تقول انه تم بناء ما يقرب من 90% منه و ذلك لأنه مختلف تماما فى نظام عمله عما تم عهده فى جميع العاب UBISoft.

فيما بعد تم تطوير هذا المحرك (مش فاكر اسمه) و تم إضافة إليه العديد من التعديلات (كنت بتفرج على الـ Developer Diary الخاصه بهم) و تم استخدامه فى اخر اصدارات لعبة Prince Of Persia و هو The Forgotten Sands.

الإصدار الثالث من لعبة Assassins Creed يتم العمل عليه الأن و هو أكثر من رائع و جوده الـ Graphics به تقارب الواقع جدا (إذا كان كارت الشاشه ليدك يدعم Shader Model 2 فما أعلى ستعرف عن ماذا اتكلم).

الألعاب الكبيره مثل هذه تتكون مما يقارب 150 شخص (أو أكثر) كل منهم يتخصص فى جزء معين من اللعبه و لا يهتم بأى جزء أخر بها و لكل مجموعه منهم مدير يقوم بنقل عمل الفريق الذى معه للمدير الذى هو أعلى منه، و عندما ينتهى فريق منهم من عمله (مبرمجين أو مصممين) يتم نقله للعمل فى مشروع أخر و هكذا.

بالنسبه للشركات العربيه التى تصنع أفلام الكارتون فأغلبهم يستخدم برامج مثل Photoshop و AnimeStudio و Poser و Vue و AfterEffects و القليل منهم من يستخدم Max او Maya و لم أرى منهم من يستخدم برامج مثل Houdini أو Cinema4D أو ZBrush.

المشكله دائما و ابدا ما ستكون فى الدعم المادى و التسويق الجيد و حيث ان كلاهما نادر فى الوطن العربى لذا ...

و الله ولي التوفيق

أشكرك اخي الفاضل على هذه المشاركة المفيدة. بصراحة عندما أقرأ عن كل التقنيات التي تحدثت عنها أصاب بالأحباط واليأس للحظة بسبب العجز عن الوصول لهذا المستوى. لكن الجزء الثاني من مشاركتك يعيد لي بعض الأمل. فعلا الأهم من الرسومات هو الفكرة الإبداعية في اللعبة، والإمكانيات المتوفرة لدينا رسوميا لا بأس بها كبداية، فحتى على المستوى العالمي الألعاب التي تصل لمستوى Assassin's Creed هي قليلة ، في النهاية تبقى المحاولة أفضل من لا شيء، نعم سنحاول ونستخدم أفضل ما يمكننا من رسومات وأفكار للوصول إلى نتيجة مشرفة، المهم أن تجد فريق عمل لديه الدافع والجهوزية والرغبة في الإنتاج

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

الله يعطيك العافيه هذه الدروس الذي كنا نحتاجه [إخفاء][/إخفاء]

مرحبا اذا ممكن تساعدوني بكود اي لعبه بلغة الجافا jbulder program on GUI مثلا لعبه كشف الصور التي تتكون من تسع صور مقلوبه وعن طريق الماوس اختار صوره فتنكشف وتظهر صوره معينه واكشف واحده ثانيه بنفس الطريقه اذا كانت متشابهه تختفي واذا لا فتنقلب واتمنى ان اجد مساعده لانه مطلوب مني مشروع عن لعبه بالجافا وسريعا وشكرا

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

بسم الله الرحمن الرحيم

حقيقة موضوع و شرح اكثر من رائع ولكن اريد ان اضيف ان هناك مشكلة الدعاية والاعلان للعبة التي قمت بتصميمها الاعلان بشكل احترافي هو سبب رئيسي من اسباب نجاح اللعبة ولكن له تكاليفة ومشكلاته

متمنيا لكم التوفيق

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

ماذا عن xna و c# لم تذكر شئ عنها

أما بالنسبة لـ الحساسية المفرطة فأنا أرى أنها إيجابية لأنك يجب أن تطور من نفسك وبعض المحركات ليست قوية بما فيه الكفاية لصنع العاب قوية

وستضطر إلى ترك المحرك في الأخير وتوجة إلى محرك أقوى

تم تعديل بواسطه سي شربة
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

و أيضا بالنسبة للكلفة العالية للإنتاج في إثنين يمدحوهم الأول سريال والثاني كراك

وليه أتعب نفسي وأدور على برامج مجانية :happy:

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

و أيضا بالنسبة للكلفة العالية للإنتاج في إثنين يمدحوهم الأول سريال والثاني كراك

وليه أتعب نفسي وأدور على برامج مجانية :happy:

بعيداً عن موضوع أن هذا حرام، ما دخل الكراكات والسيريالات في تكلفة التصميم والتسويق؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

بعيداً عن موضوع أن هذا حرام، ما دخل الكراكات والسيريالات في تكلفة التصميم والتسويق؟

تقول حرام في أشياء كثير في جهازك حرام

1- هل أنت تستخدم ويندوز

2- هل إنت تستخدم أوفيس

3- هل إنت تستخدم الدوت نت

طيب يمكن إنك تستخدم يونكس أو لينكس

وماتستخدم أوفيس ولا دوت نت

تأكد إن أكثر من 94 % تقريبا من العرب يستخدموها

هذي كلها حرام يعني بتشتري نسخة أصلية من الويندوز و الأوفيس والدوت نت

الويندوز أرخص نسخة في جرير بـ 500 تقريبا أو حولها << بالنسبة لويندوز 7

الأوفيس << تقريبا 100 ماني متأكد

الدوت نت << مافي إلى نسخة إكسبرس 2005 هي مجانية ولا أعلم عن باقي النسخ سوا إنهى بـ $

والمثل السعودي يقول "خربانة خربانة " << ويضاف عليها في بعض الأوقات "يارجال"

بس ياخوفي أسوي لعبة وتتكرك :S

أما بانسية إنك تقول وش دخلها شكلك ماقريت المموضوع :dry:

الموضوع ياطويل العمر يتكلم عن الكلفة العالية للإنتاج وإستبدال البرامج بأخرى مجانية

تم تعديل بواسطه سي شربة
-1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

تقول حرام في أشياء كثير في جهازك حرام

تحدث عن نفسك فقط يا سيدي العزيز.

1- هل أنت تستخدم ويندوز

نعم. أصلي.

2- هل إنت تستخدم أوفيس

نعم. أصلي أيضاً.

3- هل إنت تستخدم الدوت نت

نعم. لحسن الحظ هو مجاني.

تأكد إن أكثر من 94 % تقريبا من العرب يستخدموها

هل لأن 94% من الناس تقوم بما هو خطأ يعني أنه مسموح لي أيضاً أن أخطئ.

هذي كلها حرام يعني بتشتري نسخة أصلية من الويندوز و الأوفيس والدوت نت

الويندوز أرخص نسخة في جرير بـ 500 تقريبا أو حولها << بالنسبة لويندوز 7

الأوفيس << تقريبا 100 ماني متأكد

الدوت نت << مافي إلى نسخة إكسبرس 2005 هي مجانية ولا أعلم عن باقي النسخ سوا إنهى بـ $

كلها لها بدائل. وإذا كنت طالب تستطيع الحصول على خصم من مايكروسوفت نفسها. نسخة إكسبرس موجودة لـ2010 ولو أن لدي نسخة VS 2010 Professional أخذتها بالمجان عن طريق برنامج الطلاب.

والمثل السعودي يقول "خربانة خربانة " << ويضاف عليها في بعض الأوقات "يارجال"

أن سعودي مكاوي أصلي وأقول "يا واد!" :)

ولكن هذه في النهاية أمثال. وليست أحاديث. ولا تعدو كونها "أعذار". الخطأ خطأ، مهما ألبسناه ثياباً.

بس ياخوفي أسوي لعبة وتتكرك :S

بالضبط. لطالما كنت أحس أنني منافق عندما أشتري برامج منسوخة. أنا مبرمج وأبيع برامجي بالسعر الفلاني، ثم أقوم بسرقة عمل مبرمج آخر؟ ما صارت.

أما بانسية إنك تقول وش دخلها شكلك ماقريت المموضوع :dry:

الموضوع ياطويل العمر يتكلم عن الكلفة العالية للإنتاج وإستبدال البرامج بأخرى مجانية

قرأت الموضوع. ولكن تكلفة البرامج تعتبر تكلفة بسيطة جداً وتكاد لا تذكر بجانب التكلفة الحقيقية، وهي ساعات العمل. عندما يقولون أن Final Fantasy 7 كلفت 40 مليون دولار تأكد تماماً أن سعر الأجهزة والبرامج ليس سوى كسر بسيط. اللعبة عمل عليها فريق عمل ضخم، ما بين مصممين ومبرمجين وموسيقيين وفنانين ومدراء مشاريع ومدراء جودة ومسوقون. كل هؤلاء لهم رواتب.

دعنا من فاينل فانتزي وألعاب الـAAA. أكيد سمعت بلعبة Angry Birds. رغم رسوماتها البسيطة وأسلوبها الأبسط، كلف تطوير هذه اللعبة 100,000 يورو (يعني حوالي نصف مليون ريال). لا تستهن أبداً بتكلفة المشاريع الاحترافية مهما بدى الموضوع بسيطاً.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

و الله مقالة جميلة جدا

لكني أرغب أن أوضح أمرا

عندكم لعبتي

Supreme commander

Star ruler

الأولى استخدم فيها لغة lua

و الثانية استعمل فيها الاسكريبت Anglescript

أنا شخصيا ميال للألعاب من النوع (مندمج): strategy, real-time, sci-fi / (historical سابقا)

الرابط الخاص بي

الرابط الخاص بي

ما يحزنني هو فيما يتعلق بـ supreme commander

أنا أخطط لتعلم و تصميم لعبة مماثلة فكما قال المشرف Abdullah.Alshammeri من يريد البرمجة لعبة على مستوى إحترافي فأتجه إلى المحركات المتقدمة التي لا تعمل مخرجاتها إلا على مواصفات عالية.

و بصراحة هذا أخافني كثيرا - supreme - لكن معنوياتي ارتفعت لأن ربما لست مجبرا على برمجة محرك كامل له فربما أحصل على كود مماثل و أطوره و التصميم و التشكيل علي.

لكن بصراحة الشيء الوحيد المزعج في lua إنني حتى الآن لم أجد البرنامج المشغل له, على الرغم إن هذه اللغة ليست للمبتدئين لكن لا يبدو عليه ذلك

أين الصعوبة؟

تم تعديل بواسطه miedoo
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

عذراً سيدي System Down لقد نسيت أنك كاش المنتدى

تحس أنك منافق عندما تشتري برامج منسوخة والله الحالة حبيبي أحس إني متمكذب << بالجيزاني

لما أشتري برامج أصلية صحيح أنني طالب ربما أستطيع الحصول على برامج مجانية كما سمعت من أحدهم أنه حصل على جميع برامج Autodesk مجاناً

لكني طالب ثنوي ولست طالب جامعة أعلم أن كلامك صحيح ولكن كان يجب أن أرد عليك حتى لا يتبين ضعفي

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .