م.خلود الغراوي

التطور البرمجي

11 ردود في هذا الموضوع

التطور البرمجي

كيف يمكن من خلاله تطوير مهارات التفكير العليا

مهندسة البرمجيات . خلود الغراوي

جاء في كتاب المجلس القومي الأمريكي لمعلمي الرياضيات المنشور سنة 1999 (NCTM)

National Council of Teacher of Mathematics

إمكانية تطوير مهارات التفكير العليا من خلال استخدام برامج حاسوبية تختص بالمسائل الرياضية لتقريب فكرة محاكاة الذكاء الإنساني ليدرك الطالب إن وراء هكذا برامج عقل بشري هو المبدع في هذا وليس الحاسبة الصماء . إن طبيعة هذا العصر تحتاج بشدة إلى مفكرين غير تقليدين مفكرين يتميزون بمهارات عليا تتلاءم مع هذا العصر لان هذا العصر يعتبر عصر الإبداع . لذا أضع بين أيديكم مقتطفات من هذا البرنامج البديع ياترى هل يأتي يوما ما إن تكون لنا برمجيات خاصة لطلبتنا الأعزاء بالمفهوم العراقي العربي أم إن هذا البرنامج يفي بالغرض . ..................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!

SPSSهي اختصار للأحرف اللاتينية الأولى من اسم "الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية" ، وهي حزم حاسوبية متكاملة لإدخال البيانات وتحليلها.

وتستخدم عادة في جميع البحوث العلمية التي تشمل على العديد من البيانات الرقمية ولا تقتصر على البحوث الاجتماعية فقط بالرغم من أنها أنشأت أصلاً لهذا الغرض ، ولكن اشتمالها على معظم الاختبارات الإحصائية ( تقريباً ) وقدرتها الفائقة في معالجة البيانات وتوافقها مع معظم البرمجيات المشهورة جعل منها أداة فاعلة لتحليل شتى أنواع البحوث العلمية .

.

وتستطيع SPSS قراءة البيانات من معظم أنواع الملفات لاستخراج النتائج على هيئة تقارير إحصائية أو أشكال بيانية أو بشكل توزيع اعتدالي أو إحصاءاً وصفياً بسيطاً أو مركباً وتستطيع الحزم جعل التحليل الإحصائي مناسباً للباحث المبتدئ والخبير على حد سواء .

ويعتبر محرر بيانات الـ SPSS الواجهة الأولية للحزم ، وهي واجهة تشبه الجداول الإلكترونية وتستخدم لإدخال البيانات الخام لأول مرة . ومن خلال المحرر يمكن قراءة البيانات وتعديلها أو تغيرها التعامل مع المتغيرات وتسميتها أو تغير أسمائها ومن خلال محررا لبيانات تحفظ ملفات البيانات وتسمى ملفات بيانات Data files ولا يستطيع هذا الملف استخراج أي نوع من النتائج ، وإنما النتائج ترسل إلى نوع آخر من الملفات وهي ملفات المخرجات .

وملفات المخرجات Output files تحوي على جميع النتائج التي تتم بعد أي عملية إحصائية ، وفي كل مرة يطلب البرنامج من المستخدم حفظ الملف أو حذفه ،ويوصى بعدم حفظ جميع ملفات المخرجات إلا ما يحتاجه الباحث أو المستخدم بصفة مستمرة وبعد أن يتأكد من صحة النتائج أما ملفات البيانات فإنه يجب حفظها بأكثر من ملف والحفاظ عليها نظراً لان فقدها يؤدي إلى إعادة الإدخال كاملا بعكس ملفات المخرجات التي لا يتطلب استرجاعها سوى استرجاع العملية الإحصائية، وطلب النتائج من البرنامج . وفي النسخ الأخيرة من الـ SPSS يمكن التعامل مع المخرجات بيانات أو رسومات وتعديلها في نظام شجري جميل وسهل يمكن التحكم فيه بكل يسر وسهولة.

ومن خلال قائمة الأوامر وخيارات البرنامج يستطيع الاختيار بين العديد من عمليات تعديل البيانات وتشكيلها و الاختبارات الإحصائية المتعددة وأنواع كثيرة من الرسوم البيانية الجميلة.

يحتوي SPSS على أكثر من 70وظيفة منها :

دوال العمليات الرياضية Arithmetic Functions

ABS(numexpr)

دالة رقمية ، عبارة عن رقم يمثل القيمة المطلقة لرقم ما.

ARSIN(numexpr)

دالة رقمية ، عبارة عن رقم يمثل معكوس جا الزاوية بالراديان حيث أن تكون القيمة المعطاة بين –1و+1.

ARTAN(numexpr)

دالة رقمية ، عبارة عن رقم يمثل معكوس ظا الزاوية بالراديان .

COS(radians)

دالة رقمية ، عبارة عن رقم يمثل بالراديان جتا الزاوية ،والزاوية يجب أن تكون بالراديان.

EXP(numexpr)

دالة رقمية، عبارة عن رقم هو e مرفوع إلى القوة للرقم المعطى (إذا كان الرقم المعطى × فإن الناتج هو e أس ×) .

LN(numexpr)

دالة رقمية ، عبارة عن اللوغاريتم الطبيعي للعدد المعطى للقاعدة e، الرقم المعطى يجب إن يكون رقم واكبر من الصفر.

LG10(numexpr) ]

دالة رقمية ، عبارة عن اللوغاريتم العشري للعدد المعطى للقاعدة 10، الرقم المعطى يجب أن يكون رقم واكبر من الصفر.

MOD(numexpr,modulus)

دالة رقمية ، عبارة عن الباقي من قسمة الرقم المعطى الأول على الرقم المعطى الثاني المقسوم ، مثل 5 تقسم 2 الجواب 2.5 الناتج في هذه الدالة يكون 0.5 ،المقسوم عليه يجب أن لا يساوي صفر.

RND(numexpr)

دالة رقمية ،عبارة عن رقم صحيح ناتج عن تقريب الرقم ألكسري ، الرقم المنتهي بـ 5 يقرب إلى صفر.

SIN(radians)

دالة رقمية، بالراديان عبارة عن جا الزاوية بالراديان.

SQRT(numexpr)

دالة رقمية ، عبارة عن العدد مضروب بنفسه سالب كان ا و موجب .

TRUNC(numexpr)

دالة رقمية ، عبارة عن رقم صحيح بعد اقتلاع ما بعدا لفاصلة العشرية للعدد المعطى.

الدوال الإحصائية Statistical Functions

CFVAR(numexpr, numexpr[,...])

دالة رقمية تمثل معامل الاختلاف (ناتج عن قسمة الانحراف المعياري على المتوسط) للمعطيات التي تحوي على قيم صحيحة ، هذه الدالة تتطلب واحد أو أكثر من المعطيات الرقمية.

LAG(variable)

الدالة رقمية أو نصية عبارة عن قيمة المتغير في الحالة السابقة في ملف البيانات .

MAX(value,value[,...])

الدالة القيمة العظمى رقمية عبارة عن القيمة العظمى للمعطى ذي القيم الصحية وتتطلب واحد أو أكثر من المعطيات.

MIN(value,value[,...])

دالة القيمة الصغرى دالة رقمية تعطي القيم الصغرى للمعطى ذي القيم الصحيحة وتتطلب واحد أو أكثر من المعطيات.

MEAN(numexpr,numexpr[,...]) ]

دالة رقمية تعطي المتوسط الحسابي للمعطى الذي يحوي قيم صحيحة وهذه الدالة تحتاج إلى واحد أو أكثر من المعطيات الرقمية.

SD(numexpr,numexpr[,...]) ]

دالة الانحراف المعياري دالة رقمية تعطي الانحراف المعياري للمعطى الذي يحوي قيم صحيحة وهذه الدالة تحتاج إلى واحد أو أكثر من المعطيات الرقمية.

SUM(numexpr,numexpr[,...])

دالة المجموع دالة رقمية تعطي المجموع الحسابي لجميع قيم للمعطى الذي يحوي قيم صحيحة وهذه الدالة تحتاج إلى واحد أو أكثر من المعطيات الرقمية.

VARIANCE(numexpr,numexpr[,...]) ]

دالة مدى الاختلاف دالة رقمية تعطي مدى الاختلاف للمعطى الذي يحوي قيم صحيحة وهذه الدالة تحتاج إلى واحد أو أكثر من المعطيات الرقمية.

هذا والكثير الكثير من الدوال النادرة تجدها فيه وهو سهل الاستخدام جدا .

تم تعديل بواسطه م.خلود الغراوي
-1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

هل هذا البرنامج يمثل التطور البرمجى ؟

اعتقد ان مهمتة تعتبر نظامية جدا ولا يوجد بة عناصر تحدى اخرى .

هل يأتي يوما ما إن تكون لنا برمجيات خاصة لطلبتنا الأعزاء بالمفهوم العراقي العربي أم إن هذا البرنامج يفي بالغرض . ..................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!

هناك برنامج حر يمكن البدء منة لذلك

PSPP

تم تعديل بواسطه apex
1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

هل هذا البرنامج يمثل التطور البرمجى ؟

اعتقد ان مهمتة تعتبر نظامية جدا ولا يوجد بة عناصر تحدى اخرى .

هناك برنامج حر يمكن البدء منة لذلك

PSPP

أخي العزيز كل ما يخدم العلم والانسانيه هو تطور بحد ذاته وأن هكذا برنامج يضم هذه الفئات الرياضية جدير ان يقال له متطور يبقى نحن كيف نصوغ متطلباتنا لتكون فكرا وتصميما مواكبة للتطور البرمجي

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جاء في كتاب المجلس القومي الأمريكي لمعلمي الرياضيات المنشور سنة 1999 (NCTM)

National Council of Teacher of Mathematics

إمكانية تطوير مهارات التفكير العليا من خلال استخدام برامج حاسوبية تختص بالمسائل الرياضية لتقريب فكرة محاكاة الذكاء الإنساني ليدرك الطالب إن وراء هكذا برامج عقل بشري هو المبدع في هذا وليس الحاسبة الصماء . إن طبيعة هذا العصر تحتاج بشدة إلى مفكرين غير تقليدين مفكرين يتميزون بمهارات عليا تتلاءم مع هذا العصر لان هذا العصر يعتبر عصر الإبداع . لذا أضع بين أيديكم مقتطفات من هذا البرنامج البديع ياترى هل يأتي يوما ما إن تكون لنا برمجيات خاصة لطلبتنا الأعزاء بالمفهوم العراقي العربي أم إن هذا البرنامج يفي بالغرض . ..................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!

شكرا على الموضوع القيم

هذا تذكير بميزات المبرمج من الطراز الرفيع... و هو مبرمج له شهادات عليا متقدمة بالإضافة إلى إتقان البرمجة، و هي مسألة نادرة لأن أصحاب الشهادات العليا يهربون من البرمجة و المبرمجين يهربون من الدراسة ...

ما فهمته من هذا الموضوع أن هذه المنظومة ترتكز على الدوال الرئيسية في الرياضيات لتوفر إحصائيات، لا أرى ما هو خارق للعادة في هذه المنظومة طالما بقي مدى تعقيد المعادلات الرياضية مجهول. لأن مدى تعقيدها و دقة نتائجها أبرز عوامل التقييم

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم ورحمة الله

الأخت الفاضلة بارك الله فيك على هذا الجهد ، وجعله الله فى موازين حسناتك.

انا فقط لى مجموعة استفسارات اتمنى ان يتسع صدرك لها ,

حضرتك ذكرتى فى المقدمة "محاكاة الذكاء الإنساني" وهذا احدى تعريفات علم الذكاء الإصطناعى ، ثم اكملتى مقالك عن برنامج الـ SPSS. فما هى العلاقه بين الذكاء الإصطناعى وبرنامج الإحصاء SPSS؟

إضافة الى ذلك ، فبرنامج الإحصاء SPSS معروف ومشهور كأحد برامج التحليل الإحصائى ذو السمعة الطيبه ، ولكنه ليس الوحيد من نوعه فى هذا المجال ، فهناك برامج منافسة وقوية مثل SAS و MINITAB وحتى برنامج الأوفيس الشهير EXCEL له باع فى موضوع التحليل الإحصائى. وجميع هذه البرامج بها جميع الأوامر والدوال التى تفضلتى بها حضرتك ، او حتى اومر موازية لها.

فلماذا التركيز على هذا البرنامج؟ ولما تعتبريه حضرتك تعبيرا عن التطور البرمجى؟ هناك برامج وحزم افضل كثيرا جدا من حزمة SPSS ، ولو اطلعتى حضرتك على بعض الحزم الموجوده فى الـ MATLAB فستعلمى انه يوجد به من الإمكانيات والحزم ما يفوق برنامج الـ SPSS هذا بكثير.

فما هو الشئ المميز فى الـ SPSS وغير موجود فى باقى البرمجيات ، حتى نعتبره مثال عن التطور البرمجى؟

واخيرا اختى الفاضلة ، بما ان حضرتك جديده هنا وربما لا تعرفى قوانين القسم. فإنه من الأمانه العلمية - التى يهتم بها المنتدى - ذكر مصدر المعلومات لأى مقال أو خبر. فلو كان هذا المقال منقول ، يجب عليك ذكر ذلك وارفاق المصدر , حتى يعطى كل ذى حق حقه. وإن كنت استعنتى بعدة مراجع ، يكون جميل جدا ان حضرتك ترفقيها او تشيرى لها لمساعدة من يريد التوسع فى المعلومات عن هذا الموضوع.

بالله التوفيق ،،،

2

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم ورحمة الله

الأخت الفاضلة بارك الله فيك على هذا الجهد ، وجعله الله فى موازين حسناتك.

انا فقط لى مجموعة استفسارات اتمنى ان يتسع صدرك لها ,

حضرتك ذكرتى فى المقدمة "محاكاة الذكاء الإنساني" وهذا احدى تعريفات علم الذكاء الإصطناعى ، ثم اكملتى مقالك عن برنامج الـ SPSS. فما هى العلاقه بين الذكاء الإصطناعى وبرنامج الإحصاء SPSS؟

إضافة الى ذلك ، فبرنامج الإحصاء SPSS معروف ومشهور كأحد برامج التحليل الإحصائى ذو السمعة الطيبه ، ولكنه ليس الوحيد من نوعه فى هذا المجال ، فهناك برامج منافسة وقوية مثل SAS و MINITAB وحتى برنامج الأوفيس الشهير EXCEL له باع فى موضوع التحليل الإحصائى. وجميع هذه البرامج بها جميع الأوامر والدوال التى تفضلتى بها حضرتك ، او حتى اومر موازية لها.

فلماذا التركيز على هذا البرنامج؟ ولما تعتبريه حضرتك تعبيرا عن التطور البرمجى؟ هناك برامج وحزم افضل كثيرا جدا من حزمة SPSS ، ولو اطلعتى حضرتك على بعض الحزم الموجوده فى الـ MATLAB فستعلمى انه يوجد به من الإمكانيات والحزم ما يفوق برنامج الـ SPSS هذا بكثير.

فما هو الشئ المميز فى الـ SPSS وغير موجود فى باقى البرمجيات ، حتى نعتبره مثال عن التطور البرمجى؟

واخيرا اختى الفاضلة ، بما ان حضرتك جديده هنا وربما لا تعرفى قوانين القسم. فإنه من الأمانه العلمية - التى يهتم بها المنتدى - ذكر مصدر المعلومات لأى مقال أو خبر. فلو كان هذا المقال منقول ، يجب عليك ذكر ذلك وارفاق المصدر , حتى يعطى كل ذى حق حقه. وإن كنت استعنتى بعدة مراجع ، يكون جميل جدا ان حضرتك ترفقيها او تشيرى لها لمساعدة من يريد التوسع فى المعلومات عن هذا الموضوع.

بالله التوفيق ،،،

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

اخي العزيز ان كل ماذكرته صحيح توجد برمجيات اكثر حداثة مثلما تفضلت السؤال هو كيف يمكن من دراسة متطلباتنا الحياتية مهما كانت ان نصل الى برمجيات متخصصة لواقعنا العلمي وهذا من نضرة مهندسة برمجيات لا تكتفي بالاستخدام فقط فكان طرح الموضوع بهذا الشكل . لايمثل هذا البرنامج التطور البرمجي فليكن ولننتج برنامج متطور . ومن نظرة مهندسة برمجيات لا استطيع الفصل بين الاقسام كقولك ما علاقة هذا الموضوع بالذكاء الصناعي الاساس الفكر ثم بناء البرمجيات .

-2

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

عفواً أرى الموضوع يحمل بعض العبارات الرنانة ويفتقر الى ايضاحٍ حقيقي

الأسئلة اللتي سألها المهندس عماد قريبة جداً من أسئلة طرأت لي بعد قرائي للموضوع

ولم أجد إجاباتٍ لها في الرد الأخير ! .

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم ...

أعتقد أن أستاذنا عماد كفى و وفى من ناحية طرح السؤال, و أحب أن أضيف أن جميع الدوال المذكورة متوفرة في أي آلة حاسبة للجيب, و لا تحتاج إلى حزم برمجيات. في الحقيقة أن الآلات الحاسبة الأقل من عادية توفر دوالاً أكثر من ذلك بكثير, و أنا أتكلم هنا عن أبسط أنواعها, لأنه كان لدي T89 كانت تقوم بالعجائب مقارنة بما تفضلتي حضرتك بذكره على أنه ميزة في البرنامج المذكور.

تم تعديل بواسطه Khaled.Alshaya
2

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

عفواً أرى الموضوع يحمل بعض العبارات الرنانة ويفتقر الى ايضاحٍ حقيقي

الأسئلة اللتي سألها المهندس عماد قريبة جداً من أسئلة طرأت لي بعد قرائي للموضوع

ولم أجد إجاباتٍ لها في الرد الأخير ! .

اخي العزيز ان الهدف من هذه المقالة هو كيف استخدام التطور البرمجي ايضا في تطوير مهارات التفكير لدى الطلاب حيث اني عايشت هذا الموضوع شخصيا حينما درست مادة الرياضيات وعملت على اختبارات لطالبات ذات مستوى متفاوت فكريا فمثلا عمل برنامج جدول الضرب سهل جدا بامكانك كتابته باي لغة لكن كيف تصمم مثلا شاشة او واجهه متفاعلة مع هذا الطالب الضعيف المستوى حسب ما يقال . هل تدخل اسلوب الخطاب اي يكون البرنامج ناطق او حواري مع الطالب . دراسة ميول هذا الطالب للحل بطريقة واحدة او اكثر ..الى اخره.. وشخصيا نجحت برفع المستوى الدراسي حينما بدئت اربط بين اسلوبي التدريسي وبناء برمجيات تحاكي الطالب التي هي من وجهة نظري نتائج التطور البرمجي ..وحصلت على نسبة نجاح 100% في مرحلتين دراسيتين ونسبة الاعفاء بين الطالبات تجاوزت 80% في هاتين المرحلتين . صح البرنامج المطروح لايمثل التطور البرمجي لكنه واقع حال يدرس في جامعاتنا ..هذا واني اعلم معنى التطور البرمجي واعرف معنى الهندسة الشيئية واعرف معنى oop ربما كان يمكن ان يكون عنوان المقالة كيف نستثمر التطور البرمجي بتطوير مهارات التفكير العليا .او كان علي طرح احد البرمجيات من تصميمي ......وشاكرة ردودكم الجميلة وفقنا الله لخدمة الطلاب من خلال اختصاصاتنا ..

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

اخي العزيز ان الهدف من هذه المقالة هو كيف استخدام التطور البرمجي ايضا في تطوير مهارات التفكير لدى الطلاب حيث اني عايشت هذا الموضوع شخصيا حينما درست مادة الرياضيات وعملت على اختبارات لطالبات ذات مستوى متفاوت فكريا فمثلا عمل برنامج جدول الضرب سهل جدا بامكانك كتابته باي لغة لكن كيف تصمم مثلا شاشة او واجهه متفاعلة مع هذا الطالب الضعيف المستوى حسب ما يقال . هل تدخل اسلوب الخطاب اي يكون البرنامج ناطق او حواري مع الطالب . دراسة ميول هذا الطالب للحل بطريقة واحدة او اكثر ..الى اخره.. وشخصيا نجحت برفع المستوى الدراسي حينما بدئت اربط بين اسلوبي التدريسي وبناء برمجيات تحاكي الطالب التي هي من وجهة نظري نتائج التطور البرمجي ..وحصلت على نسبة نجاح 100% في مرحلتين دراسيتين ونسبة الاعفاء بين الطالبات تجاوزت 80% في هاتين المرحلتين . صح البرنامج المطروح لايمثل التطور البرمجي لكنه واقع حال يدرس في جامعاتنا ..هذا واني اعلم معنى التطور البرمجي واعرف معنى الهندسة الشيئية واعرف معنى oop ربما كان يمكن ان يكون عنوان المقالة كيف نستثمر التطور البرمجي بتطوير مهارات التفكير العليا .او كان علي طرح احد البرمجيات من تصميمي ......وشاكرة ردودكم الجميلة وفقنا الله لخدمة الطلاب من خلال اختصاصاتنا ..

كلام جميل

لكن محتوى الموضوع الأصلي حاجة والرد الأخير بيتكلم في حاجة تانية خالص !!

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .