eidx00

مقدمة : مفهوم هندسة الويب الجزء الثاني

4 ردود في هذا الموضوع

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد ..

نواصل هنا مفهوم هندسة الويب بالحديث عن موضوع مهم وله علاقة بالويب بشكل أساسي بل قد يكون هو حجر الأساس في مفهوم الويب أساساً ألا وهي المستعرضات .

ماهي المستعرضات وكيف تعمل ؟

سأختصر لك جهداً كبيراً وأقول لك أن المستعرض هو عبارة عن "رسام!"؟ قد يفاجئك هذا الكلام ولكن فعلاً المستعرض هو عبارة عن رسام ولكن كيف ذلك ؟.

سأعطيك مثال بسيط وأقول لك لو أتينا بأحد الرسامين وقلنا له نريد منك أن ترسم لنا كرة قدم عندها سيرسم لنا كرة قدم على ورقة بيضاء الآن لو قلنا له ارسم لنا مظلة عندها سيرسم لنا مظلة على ورقة بيضاء ايضاً وأخيراً لو قلنا له أرسم لنا سيارة عندها سيرسم لنا سيارة على ورقة بيضاء .

الآن لو قمنا بعمل اتفاقية مع نفس الرسام وقلنا له إذا قلنا لك C تعني كرة قدم و U تعني مظلة و Z تعني سيارة عندها لو قلت للرسام مره اخرى ارسم :


Z

عندها ستجد أن الرسام قام بفهم الرمز على أنه سيارة ورسم لنا سيارة وهكذا لبقية الحروف والآن لو كتبنا للرسام

CUU

عندها سيفهم الرسام أنك تريد كرة قدم ومظلتين وبهذه الطريقة اصبحنا نعطي للرسام ما نريد أن نرسمه على شكل رموز وهو يفهم المقصود وكل ما على الرسام هو مجهود إنشاء الرسمة على اللوح الأبيض .

بعد هذا المثال اقول لك أن المستعرض لوح ابيض وبداخل محرك رسم Render Engine يمثل الرسام الذي ينتظر الرموز لكي يرسمها وهذه الرموز هي HTML وكل رمز من رموزها له رسمة معينة يعرفها المحرك (الرسام) ويقوم برسمها لنا على الصفحة البيضاة التي هي المستعرض.

معنى CSS بشكل حقيقي

قلنا أن المحرك أو الرسام يقوم برسم الرموز لأنه تم تعريفها بداخل المستعرض أي أن الرسام يعرف مسبقاً معنى كل رمز ولكن هنا مشكلة معينة وهي أنهم قالو اذا وضعنا رموزاً ولكل رمز معنى ثابت فربما لن تعجب كل الناس عندها ماذا نفعل ؟ لذا جاءوا بـ CSS والتي هي عبارة عن تعديل لمعاني الرموز فقط أي بكلام أخر هي عبارة عن شرح أخر للمستعرض لكي يسير عليه في رسم الرموز وعندها نفهم أن رموز المستعرض والتي هي HTML لها معنيين :

الأول : المعنى الأفتراضي أي الذي يأتي مع المستعرض فمثلاً تجد الرمز B يدل بشكل افتراضي على جعل الخط عريض وعندها سيرسم المستعرض النص بشكل عريض .

الثاني : المعنى الذي يضعه المستخدم أي أنك تقول لمحرك الرسم الخاص بالمستعرض انا اريدك ان تجعل الرمز B عريض ولونه احمر ومائل وهذا يتم عن طريق CSS .

ومن هنا نستشف أن CSS هي اوامر لتعديل طريقة الرسم التي سيسير عليها محرك الرسم الخاص بالمستعرض اي أنك تقوم بتعديل كيفية رسم الرموز.

محرك Gecko

من أشهر محركات الرسم التي تحتويها المستعرضات هو محرك Gecko الموجود بداخل مستعرض Mozilla Firefox وهو بإختصار يمثل الرسام الخاص بمستعرض موزيلاً ويمكنك القراءة عنه عن طريق https://developer.mozilla.org/En/Gecko .

محرك Trident

من أشهر محركات الرسم التي تحتويها المستعرضات هو محرك Trident الموجود بداخل مستعرض Internet Explorer وهو بإختصار يمثل الرسام الخاص بمستعرض IE ويسمى أحياناً MSHTML ويمكنك القراءة عنه عن طريقة

Trident (layout engine) - Wikipedia, the free encyclopedia

وملاحظة مهمة : هي أن المحركات الخاصة بالرسم تسمى Layout Engine

ومن هنا يظهر لنا جلياً أن المستعرضات هي صفحات بيضاء تقرأ رموزاً معينة وتقوم بتمرير هذه الرموز إلى الرسام الخاص بها ليرسمها تلك الصفحات .

5

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أحي فيك هذه المبادرة الجميلة

وأحب أن أشكرك على جهدك المبذول هنا

لدي تعليق خارج سياق الموضوع

أحب ترجمة browser على متصفح أكثر منها على مستعرض :)

تحياتي

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

بارك الله فيك على التوضيحات المهمة

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .