• 0
اشليان

ماهو socket ؟؟

سؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ملمقصود با socket في عالم الاتصالات والشبكات؟؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

5 إجابة على هذا السؤال .

  • 0

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ملمقصود با socket في عالم الاتصالات والشبكات؟؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

السوكت لا يعني شيء إلا ال IP + port Number ، حيث اذا توفر لك الاثنان فهذا يمكن تسميته سوكت أو مقبس .. لأنه بتوفر الاي بي والمنفذ يمكن الاتصال بالجهة البعيدة.

ولهذا عندما يكون هناك server و client فلا بد من مقابس (سوكت) برمجية (برامج) تتخاطب فيما بينها باستخدام IP + Port number.

وبرمجة تلك التطبيقات يتم بنوع من البرمجة يسمى Socket Programming ولا أدري إن كانت "برمجة الشبكات" هي المصطلح "بالضبط" الذي يشير للمصطلح الانجليزي السابق.

ملاحظة: اذا توفر لك رقم ال IP فقط دون رقم المنفذ للجهة البعيدة فعندها لا تستطيع الاتصال بتلك الجهة لاجراء أي خدمات (نقل بيانات، تصفح موقع ...).. إنما يمكن أختبار قابلية الوصول للجهة باستخدام بروتوكولات طبقة الشبكات مثلا Network layer كالأمر ping و tracert

لاحظ أن الأمر ping لا يتطلب رقم المنفذ port number

رقم المنفذ هو المعرف الذي نحتاجه لمعرفة أي "برنامج" سنتخاطب معه في الجهة البعيدة بعد أن عرفنا رقم الوصول للهذه الجهة "ال IP".

مثال عند محاولة تصفح موقع معين أي الاتصال به عن طريق المتصفح لا بد من توفر سوكت، وهو عنوان الموقع الذي سيحول إلى أي بي عن طريق DNS ،،ومن ثم رقم المنفذ ،وهو غالبا رقم برنامج أو ما نسميه برتوكول http الذي هو 80، بهذا اجتمع لنا ما يمكن أن نسميه socket. :happy:

تم تعديل بواسطه اِنتـAnti.Hackـهـاك
2

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

السوكت لا يعني شيء إلا ال IP + port Number ، حيث اذا توفر لك الاثنان فهذا يمكن تسميته سوكت أو مقبس .. لأنه بتوفر الاي بي والمنفذ يمكن الاتصال بالجهة البعيدة.

ولهذا عندما يكون هناك server و client فلا بد من مقابس (سوكت) برمجية (برامج) تتخاطب فيما بينها باستخدام IP + Port number.

وبرمجة تلك التطبيقات يتم بنوع من البرمجة يسمى Socket Programming ولا أدري إن كانت "برمجة الشبكات" هي المصطلح "بالضبط" الذي يشير للمصطلح الانجليزي السابق.

ملاحظة: اذا توفر لك رقم ال IP فقط دون رقم المنفذ للجهة البعيدة فعندها لا تستطيع الاتصال بتلك الجهة لاجراء أي خدمات (نقل بيانات، تصفح موقع ...).. إنما يمكن أختبار قابلية الوصول للجهة باستخدام بروتوكولات طبقة الشبكات مثلا Network layer كالأمر ping و tracert

لاحظ أن الأمر ping لا يتطلب رقم المنفذ port number

رقم المنفذ هو المعرف الذي نحتاجه لمعرفة أي "برنامج" سنتخاطب معه في الجهة البعيدة بعد أن عرفنا رقم الوصول للهذه الجهة "ال IP".

مثال عند محاولة تصفح موقع معين أي الاتصال به عن طريق المتصفح لا بد من توفر سوكت، وهو عنوان الموقع الذي سيحول إلى أي بي عن طريق DNS ،،ومن ثم رقم المنفذ ،وهو غالبا رقم برنامج أو ما نسميه برتوكول http الذي هو 80، بهذا اجتمع لنا ما يمكن أن نسميه socket. :happy:

كلام تمام ... بس تعديل بسيط الـ Socket = IP + Port + Protocol

ﻻن البروتوكول بيفرق ... وتوضيح بسيط عن البروتوكول هو ان أى Data بترسل عن طريق الـ Network بتقسم ﻻجزاء بتسمى الـ Packets فمثال افتراضى ليس أكثر ملف 100 ميجا كل يجزأ لـ 100 Packets كل منها 1 ميجا

فإذا كان الملف مثلا سورة من القرآن الكريم ننقلها عبر الماسنجر بين اثنين بيقوموا بعمل محادثة وتم تقسيم الملف كما أوضحنا فلا ينبغى أن تسقط أى Packets من الـ 100 وإﻻ حدث للملف Corrupt أى تلف

فنستخدم بروتوكول الـ TCP ﻻنه من صفاته انه يرسل Packet وينتظر رد من الجهاز المرسل إليه يؤكد استﻻمه للـ Packet لكى يرسل له الـ Packet التالية.

أما إذا كنا نبث مبارة مباشرة عن طريق الانترنت فلا يهمنا التأكد من صحة وصول الـ Packet بقدر سرعة وصولها لتتزامن مع المباراة فنستخدم بوتوكول الـ UDP ﻻنه يرسل الـ Packet تلو الاخرى دون انتظار تأكيد من الجهاز المرسل إليه بإستلام الـ Packets المستلمة ... وهذا ﻻنه ﻻ يهم إن وقعت Packets فى الطريق فكل ما سيحدث هو ان جزء من المباراة سيتم تخطيه فجاةوانما سيتم المحافظة على التزامن مع البث المباشر.

وهنا يكون الـ Socket هو IP+Port+Protocol وهذا يتضح جليا لمن يقوم بالبرمجة فى مجال الشبكات مثل من يقوم بتصنيع برامج نقل ملفات او محادثة ويتضح لمن يستخدمون الـ WinSocket

وأى توضيح انا معاك

1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

كلام تمام ... بس تعديل بسيط الـ Socket = IP + Port + Protocol

ﻻن البروتوكول بيفرق ... وتوضيح بسيط عن البروتوكول هو ان أى Data بترسل عن طريق الـ Network بتقسم ﻻجزاء بتسمى الـ Packets فمثال افتراضى ليس أكثر ملف 100 ميجا كل يجزأ لـ 100 Packets كل منها 1 ميجا

فإذا كان الملف مثلا سورة من القرآن الكريم ننقلها عبر الماسنجر بين اثنين بيقوموا بعمل محادثة وتم تقسيم الملف كما أوضحنا فلا ينبغى أن تسقط أى Packets من الـ 100 وإﻻ حدث للملف Corrupt أى تلف

فنستخدم بروتوكول الـ TCP ﻻنه من صفاته انه يرسل Packet وينتظر رد من الجهاز المرسل إليه يؤكد استﻻمه للـ Packet لكى يرسل له الـ Packet التالية.

أما إذا كنا نبث مبارة مباشرة عن طريق الانترنت فلا يهمنا التأكد من صحة وصول الـ Packet بقدر سرعة وصولها لتتزامن مع المباراة فنستخدم بوتوكول الـ UDP ﻻنه يرسل الـ Packet تلو الاخرى دون انتظار تأكيد من الجهاز المرسل إليه بإستلام الـ Packets المستلمة ... وهذا ﻻنه ﻻ يهم إن وقعت Packets فى الطريق فكل ما سيحدث هو ان جزء من المباراة سيتم تخطيه فجاةوانما سيتم المحافظة على التزامن مع البث المباشر.

وهنا يكون الـ Socket هو IP+Port+Protocol وهذا يتضح جليا لمن يقوم بالبرمجة فى مجال الشبكات مثل من يقوم بتصنيع برامج نقل ملفات او محادثة ويتضح لمن يستخدمون الـ WinSocket

وأى توضيح انا معاك

من الجانب البرمجي فنعم لابد للمبرمج تحديد البرتوكول الخاص بطبقة النقل transport layer وهما في الغالب إثنان مشهوران TCP و UDP كما أشرت أخي الكريم.

IP+PORT هو ما نطلق عليه socket address حتى نكون دقيقين أكثر :wink:

شكرا للإضافة الطيّبة.

تم تعديل بواسطه اِنتـAnti.Hackـهـاك
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

الشكر لكم جميعا يا اخوة على هذا الطرح الجميل

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .