MANSUR

التعديل في قاعدة بيانات MDE ( كيفية التعديل + محاولات للحل )

64 ردود في هذا الموضوع

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

زعمت ميكروسوفت ان قاعدة بيانات MDE هي قاعدة لاتستطيع ان ترى كودها والا ان تعدل فيها . والحقيقة ان الصدفة لعبت دورا كبيرا فيما سأقوله .

في عام 1420 2000 كنت احول ان اجرب برنامج تم بناءه بواسطة الاكسيس 97 هذا البرنامج كان يطلب رقم سري .

اخذت البرنامج الى العمل وعند تشغيله حدثت المفاجأة !!! لا البرنامج انهار وعرض لي وضع الـ Debug وبضغطة بسيطه تم فتح الكود :eek:

اعدة المحاولة لمعرفة ماذا حصل وتكرر نفس الشي استطعت من خلال هذا الانهيار ان اصل الى جميع الـ Forms و الـ Moduals الا Modual واحد كان فارغاً .

الحقيقة انني ذهلت لاني كنت املك قناعة ان كلام ميكروسوفت كان صحيحاً وان الكود من سابع المستحيلات ان تراه .

حاولت ان استنتج الخطأ وبعد عدة محاولات خرجت بالاتي :

1- عند التشغيل هناك متغير غير معرف للبرنامج او بمعنى اصح كان معرفا في الـ Modual الذي كان يعرض فارغا وعند محاولت البرنامج ان يستدعيه ينهار .

(( اذا اي متغير يتم ادخاله للقاعدة من المحتمل ان يحدث الانهيار ... ))

هذا هو الجزء المهم في الموضوع ام الجزء الاخر الاقل اهمية فهو التعديل على الفور وذلك بحذف زر او تغيير نص او تغيير الالوان وطريقته كالتالي :

انقر على قاعدة البيانات مع ضغط مفتاح الـ Sheft بستمرار ثم اختار الـنموذج الذي تريد سيتم عرض النوذج ولن تستطيع التعديل فيه بالطبع .

اترك النموذج مفتوح كما هو ثم من القائمة Tools -------> Macro ------> Visual Basic Editor

اختر النموذج الذي تريد وسترى ان ايقونة التصميم متاحة انقر عليها ومباشرة سترى النموذج في وضع التصميم وتستطيع ان تعدل فيه لكن لا تستطيع حتى الان الوصول الى الكود ..:( وهذا هو المهم .

اخوكم

===============================

ملاحظة :

تم اغلاق هذا الموضوع لأهميته بعد وصول المشاركات الي 4 صفحات

تم فتح موضوع جديد لترتيب الافكار و تنظيمها

و هذه حالة خاصة لأهمية الموضوع

http://www.arabteam2000.com/vb/show...&threadid=22777

__________________

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي منصور اشكرك على طرح الفكرة الرائعه جداً جداً

لكن اخي بنسبة لرؤية الجداول والاستعلامات والماكرو تم التوصل اليها بفضل الله ثم بفضلك لكن تصميم النموذج لم اتمكن من التوصل اليه ولا الوحده النمطيه فياليت تكمل شرحك او توضح حول الدخول الى تصميم النماذج حيث ان هذا الموضع يهم كل الاعضاء بنسبة

بنسبة لي ماعملته هو تصدير ماكرو فقط وتمكنت من فتح البرنامج ولكن لم ارى قائمة Visual Basic Editor تعمل فياليت توضح حول هذه النقطه واكون لك من الشاكرين

اخوك

كثمان سعد

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أخي الكريم منصور

السلام عليكم

هل تستطيع أن ترفق المثال الذي تقول إن ذلك حدث معك فيه

تحياتي

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

الاخوة الافاضل

بعد التحية

سمعت أن هناك برنامج يحول القاعدة من mde إلى

إلى mdb مثل البرنامج الذي يكشف كلمة المرور

التي توضع في بدء التشغيل للقاعدة ...

لا أعلم إذا كان ذلك صحيحا أم لا ، ولكنني سمعت

من لديه هذا البرنامج لا يبخل علينا ويضعه كي

يستفيد الجميع ...

أبو عقيل

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

الإخوة الكرام منصور وأبو عقيل

السلام عليكم

هل سمعتم بطائر العنقاء الذي ركبه سندباد ، أظن أن ما تتحدثان عنه شبيه به ويصدق عليه قول المثل العربي " أسمع جعجعة ولا أرى طحناً "

لقد سمعنا هذا الكلام مرات وفي كل مرة نسأل من طرحه فيولي هارباً

وإذا كان ذلك حدث عام 1420 فلماذا انتظرنا كل هذا الوقت لنسمع هذا الكلام ؟

تحياتي

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

الاخ أبو هاجر

بعد التحية

كما أسلفت لقد قلت أنني سمعت كما أنت كتبت

( لقد سمعنا هذا الكلام مرات وفي كل مرة نسأل من طرحه فيولي هارباً )

فلا داعي للتجريح وطائر العنقاء وأي أمثله تطرحها ..... فكما أنت سمعت

أنا سمعت أيضا وطرحت ما سمعته ، فإذا كان عندك أي معلومات فقم بطرحها

أو تكرم علينا بعدم التجريح أو الاهانة بالكلام الذي لا داعي له ،،،،،

و إن شاء الله القلب أبيض

أبو عقيل

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أخي الكريم أبا عقيل

السلام عليكم

مع التحية المعطرة بطيب المسك وعبق الرياحين فالكلام ليس موجهاً لك كما هو واضح بل الكلام موجه ِإلى من ولى هارباً بعد أن سألناه

أما ما ذكرته من أن القلب أبيض فآمل ذلك وهو إن دل فإنما يدل على قدرة غير عادية في التحكم بالمشاعر والعواطف فهنيئاً لك حديث ابن عمرو رضي الله عنها حين بشر الرجل بالجنة وقال في آخر الحديث غير أني لا أنام وفي قلبي على أحد من المسلمين غل أو حقد

أخيراً أخي الكريم

ليس ما قرأته تجريحاً ولا هو قريب من ذلك بل ذكر لواقع وتحفيز لمن يطرح مثل هذه الفكرة أن يطرحها على نحو مفيد يكون فيه نفع بعيداً عن الإشارات البعيدة والتلميحات

تحياتي لك وتأكد أن قلبي كقلبك بل إنني شعرت بالسعادة حين قرأت كلماتك فرأيت فيها ما سرني فسلامة قلب رغم ما بين أسطرها من مشاعر الغضب ولطف كلمات لم أجد فيها ما يجرح فأهلاً بك صديقاً وأخاً

أخوك / أبو هاجر

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

تحياتي لكما جميعا وأسأل الله ان يديم المحبه

(f)(f)(f)(f)(f)(f)(f)(f)(f)(f)(f)(f)(f)(f)(f)(f)(f)(f)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

الأخوة الأعزاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

أولا أود أن أبين لكم بأنني ققد سبق أن طرحت موضوعا في هذا المنتدى عن هذا الموضوع حيث قام شخص ما بالدخول إلى قاعدة بيانات محولة إلى MDE قمت بتصميمها وقام هو بالتعديل في أحد نماذجها . وهذا رابط الموضوع :

http://www.arabteam2000.com/vb/showthread....&threadid=16212

ثانيا : قمت بتجربة الخطوات التي ذكرها الأخ منصور في طرحه وقد نجحت معي الطريقة التي ذكرها .

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أخي الكريم Access XP

السلام عليكم

الحقيقة أن الأخ منصور لم يذكر طريقة وإنما يتحدث عما حصل حين انهار البرنامج وأنت تعلم أن انهيار البرنامج ليس بيد أحد أن يصنعه

السؤال الآن لو أعطيتك قاعدة بيانات MDE فهل تستطيع قراءة الكود أو التغيير فيه ، هذا ما أود سماع ردك عليه

تحياتي

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أخواني الاعزاء

لقد قمت بتجربة ما قاله الاخ MANSUR

اترك النموذج مفتوح كما هو ثم من القائمة Tools -------> Macro ------> Visual Basic Editor

ولكن لم تفلح معي الطريقة أبداً :(

تحياتي لكم جميعاً خلودي;)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

الأخ العزيز : أبو هاجر

السلام عليكم

أولا : الطريقة التي أعنيها هى ما قاله الأخ منصور وها نصه

انقر على قاعدة البيانات مع ضغط مفتاح الـ Sheft بستمرار ثم اختار الـنموذج الذي تريد سيتم عرض النوذج ولن تستطيع التعديل فيه بالطبع .

اترك النموذج مفتوح كما هو ثم من القائمة Tools -------> Macro ------> Visual Basic Editor

اختر النموذج الذي تريد وسترى ان ايقونة التصميم متاحة انقر عليها ومباشرة سترى النموذج في وضع التصميم وتستطيع ان تعدل فيه لكن لا تستطيع حتى الان الوصول الى الكود .. وهذا هو المهم .

وقد قمت بتجربتها ونجحت معي بنسبة 100% في تغيير تصميم النموذج شكلا ولم أدعي وصولي للكود كما أن الأخ منصور تمنى لو أن تلك الطريقة توصله للكود .

ثانيا : أنا شخصيا وكما قلت في ردي السابق قد تضررت من هذا الشئ مما دعاني لطرحه في المنتدى ولم يتوصل الأخوة للطريقة التي قام الفاعل بتعديل النموذج في قاعدة بياناتي .

ثالثا : طرحت فكرة أن تزودني بقاعدة بيانات بصيغة MDE وأن أحاول التعديل فيها رغم أنني لم أكن صاحب الفكرة بل الأخ منصور هو من توصل لها وأنا قمت بتطبيقها ونجحت معي ولا مانع لدى من تجربتها مرة أخرى بقاعدة بيانات من طرفكم .

رابعا : أنني أجد أن هذا الموضوع مهم جدا فالطريقة التي ذكرها الأخ منصور قد نجحت معي من خلال التجربة ويجب علينا ايجاد طريقة لمحاولة تفاديها (( حاليا لدى فكرة لذلك أقوم بتجربتها ولكني أخشى أن تكون هناك طريقة أخرى يتم فيها الوصول للكود .

خامسا : لي عودة ثانية لهذا الموضوع مرة أخرى إن شاء الله .

أسأل الله تعالى أن يوفق الجميع

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

اخوك / أبو بشاير

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أخي الكريم Access XP

السلام عليكم

أشكر لك الاستمرار في طرح الموضوع وأتمنى ألا ينقطع الحديث فيه ولي هنا سؤال حول العبارة التالية

"اختار الـنموذج الذي تريد سيتم عرض النوذج ولن تستطيع التعديل فيه بالطبع ."

هل المقصود فتح النموذج بطريقة العرض العادي ؟

لقد جربت الطريقة وعرض علي محرر Visual Basic Editor رسالة Project Unviewable وأنت تعرف معنى هذه الرسالة علماً بأن التجربة تمت في أكسس إكس بي

تحياتي

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مساء الخير

الاخ الكريم / Access XP

على اي اصدار من اصدارت الاكسيس تم عمل هذي التجربه

علماً باني قمت بعمل ذلك على الاكسيس xp وكانة نفس نتيجة الاخ الكريم /abohajr

والسلام عليكم

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم

انا علمت الطريقة بحذافيرها ولكن لم يحصل اي شئي:( فقط ظهر محرر

الفيجوال بيسك بدون رسالة ورجعت للنموذج كما هو في وضع العرض

وليس في وضع التصميم

مع العلم انني استخدم الاكسس 2000

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم

الاخوة الاعزاء

حاولت مراراً ولم تجدي النتيجة ، تظهر الرسالة التي قال عنها اخونا ابو هاجر بيض الله وجهه

تحياتي

:mad:

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

الأخوة الأعزاء

1 - أنا أعمل على أكسس 2000

2 - سبب ظهور تلك الرسالة هو عدم قيامكم بفتح النموذج حيث يجب فتحه كما لو كنت تريد استخدامه ثم ارجع إلى محرر فيجوال بيسك وستجد أيقونة التصميم متاحة ... أرجو قراءة كلام الأخ منصور بدقة

انقر على قاعدة البيانات مع ضغط مفتاح الـ Sheft بستمرار ثم اختار الـنموذج الذي تريد سيتم عرض النوذج ولن تستطيع التعديل فيه بالطبع .

اترك النموذج مفتوح كما هو ثم من القائمة Tools -------> Macro ------> Visual Basic Editor

اختر النموذج الذي تريد وسترى ان ايقونة التصميم متاحة انقر عليها ومباشرة سترى النموذج في وضع التصميم وتستطيع ان تعدل فيه لكن لا تستطيع حتى الان الوصول الى الكود .. وهذا هو المهم .

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أخي الكريم Access XP

السلام عليكم

بداية أشكر لك تواصلك

ثم حاولت في المرة الماضية التجربة في حال فتح النموذج وفي حال إغلاقه ولم تنجح المحاولة ثم وجهت لك سؤالاً لأن كلام الأخ منصور في الحقيقة غير واضح تماماً ومع ذلك فقد كررت المحاولة بعد أن قرأت شرحك فلم تنجح وأيقونة التصميم لا تزال غير ممكنة

أخي الكريم

الأخ منصور تحدث عن انهيار البرنامج وأن ما حصل له كان عندما انهار البرنامج لكنك الآن تتحدث عن إمكانية ذلك في كل حالة ومع كل قاعدة فهل يمكن أن تشرح لنا الخطوات بالتفصيل الممل

تحياتي

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

الاخ الكريم أبو هاجر وباقي الاخوة الكرام

نعم الطريقة صحيحة فعلا

وقد جربتها على اكسس xp وفعلا استطعت ان اعدل في شكل النموذج

ولم استطع ان اصل الى الكود .

فكلام الاخ صحيح

وهذا بحد ذاته خطير جدا ، فيمكن لاي شخص ان يعدل في شكل برنامجك

ويمكن ان يكتب اسمه ايضا .

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

فعلا

تم فتح النموذج فى وضع التصميم

هذا غريب :eek::eek:

و شكرا للأخ منصور و اكسس اكس بي

و الطريقة هي الضغط علي ايقونة التصميم التي تضهر فى محرر الفيجوال بيزيك

و ليس فى وضع التصميم العادي

و الأكثر غرابة أنه بعد التعديل تم الحفظ :eek:

فامر الحفظ أصبح متاح !!

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم

فعلا تم فتح التصميم

الطريقة :

1- فتح القاعدة بالضغط على مفتاح الشيفت

2- فتح النموذج المراد التعديل علية

3- فتح محرر فيجوال بيسك

4- الضغط على ايقونة التصميم في محرر فيجوال بيسك

عندها سيفتح النموذج في وضع التصميم ، ولكن الكود غير ممكن الوصول اليه

:D

تحياتي

;)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

تحية طيبة للجميع(f)

نعم لقد تم التعديل على قاعدة بيانات بصيغة mde

وكل الكلام صحيح 100%

تحياتي خلودي;)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

الاخوة الكرام

اتضح لي انه كذلك يمكنك تعديل التقارير كذلك ويمكن نسخ اتصمصم التقرير واستخدامه في قاعدة بيانات اخرى .

هذا الامر لايشجع على استخدام اكسس مع الاسف ، فالبرامج المعموله به

اصبحت غير امنه بذلك .

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

لا حول ولا قوة الا بالله

صراحة شئي غير مفرح ابدا:(

لم يعد هناك فرق بين mde و mdb

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
زوار
This topic is now closed to further replies.

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .