* ياسر *

هل تعرف محرك jMonkeyEngine؟

8 ردود في هذا الموضوع

السلام عليكم،

لاحظت أن كثيرا من الأعضاء في هذا المنتدى يحاولون إيجاد أفضل وأسرع الطرق لإنتاج ألعاب عالية الجودة.

بصراحة وبعد أن جربت عددا كبيرا من المحركات وجدت أن أفضلها وأسهلها على الإطلاق هو محرك jMonkeyEngine

هذا المحرك يتميز باستخدام البرمجة الكائنية بشكل ممتاز بحيث أنك تبني المشهد بأسطر قليلة. كما أنه مكتوب بلغة الجافا مما يسهل عملية البرمجة بشكل كبير ويزيد من الكفاءة والإنتاجية.

المحرك مبني على تقسيمة Scene graph ويحتوي على المؤثرات الرائعة الموجودة في أحدث إصدارات Open GL ويمكن الرجوع للمو قع http://www.jmonkeyengine.com لمعرفة المزيد من التفاصيل ومشاهدة بعض اللقطات

على سبيل المثال، في أقل من يومين تمكنت من كتابة برنامج تحويل من محرر DeleD إلى jMonkeyEngine بغرض استخدام الأول كبرنامج رئيسي لرسم الخرائط والمجسمات في محرك JOlive الذي أعمل على بنائه حاليا.

JOlive هو محرك مبني على jMokeyEngine والهدف منه هو تخصيصه لبرمجة ألعاب FPS

الصور المرفقة تظهر الخريطة في DeleD والخريطة نفسها بعد تحميلها في المحرك وتطبيق الأضاءة عليها

بالإضافة إلى المحرر أعمل حاليا على بناء جزء خاص بمحاكاة الفيزياء وهو ما ينقص المحرك الأصلي حاليا..

والخطة الأهم التي أعمل على تنفيذها هي تحويل المحرك من Single Threaded إلى Multi Threaded بحيث يستفيد للحد الأقصى من المعالجات المتعددة (وهو موضوع رسالتي في الماجستير)

الفكرة الأهم التي أسعى لإيصالها هي: يمكن استخدام ما هو موجود والبناء عليه لتحسينه وبناء ما هو أفضل منه بدلا من البناء من لا شيء ... حيث فرص التحسين والتنطوير لا تكاد تنتهي والخيارات مفتوحة

post-64788-1270619745483_thumb.png

post-64788-12706198531304_thumb.png

تم تعديل بواسطه * ياسر *
3

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

فيديو يظهر المحرك الفيزيائي

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

بالتوفيق لك اخى

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

المشهد الناتج مكتوب بلغة الجافا. ماذا عن جسم اللعبة، هل يكتب بلغة الجافا أيضا، أم بالإمكان إستخدام لغات أخرى؟؟

عملية التصيير (Render) تتم بال OpenGL اليس كذلك؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

في الواقع المحرك بأكمله مكتوب بلغة الجافا، ويرتبط مع مكتبات Open GL بواسطة مكوني LWJGL و JOGL. لكن هذا لا يعني أن على المستخدم أن يستعمل لغة أخرى.. بل بإمكانه عم كل شيء عن طريق الجافا

أنا شخصيا وجدت هذا المحرك سهلا كوني أتقن الجافا بشكل أفضل بكثير من C++ وهي التي لا أعرف بصراحة إلا أساسياتها

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

رائع حقاً !

ربما يجب نسخ الموضوع إلى منتدى جافا

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

موضوع حقا متميز , لكن ما هو DeleD ?

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

DeleD هو برنامج تصميم خرائط و مجسمات مفتوح المصدر ويدعم جميع تقنيات CSG التي تسهل بناء الأشكال المعقدة باستخدام عدة أشكال. بالإضافة إلى دعمه لـ UV Texturing

البرنامج يستجق التجربة حقا ويمكن تحميله من هنا http://www.delgine.com/

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .