Guest ( HASSAN )

نقاش : ماذا تعلم عن الذكاء الاصطناعي؟

20 ردود في هذا الموضوع

السلام عليكم ورحمة الله بركاته

عندما ترى هذا المصطلح Artificial Intelligence ماذا يخطر ببالك ؟ وماذا تعلم عنه ؟

اكتب ما تريد wink.gif

بالتوفيق

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

هي قدرة النظام على تطوير نفسه بنفسه

2

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

بيخطر ببالى برمجة الألعاب التى يكون فيها الحاسب هو اللاعب معى

1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

يخطر ببالي كل شيئ ما عدا الذكاء!!

وهو ما يقوم به الذكاء الإصطناعي الحالي، حيث من السهل معرفة كل الإحتمالات الممكنه، ولكن من الصعب و ضع عملية تقييم الإحتمالات (هنا الذكاء)

3

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

بتذكر فلم (A.I)

1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

عندما أرى هذا المصطلح Artificial Intelligence ( الذكاء الأصطناعي ) فإن أول ما يتبادر الى ذهني أفلام الخيال العلمي مثل ( Matrix , Terminator ) .

أما حدود معرفتي وما اعلمه عن الذكاء الاصطناعي حسب ما قرأت في شتى مجالات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته فهو كالتالي :

الذكاء الاصطناعي :

ترجع جذور البحوث الخاصة بالذكاء الاصطناعي الى الاربعينات مع انتشار الحاسبات و استخدامها و تركيز الاهتمام في بداية الخمسينات على الشبكات العصبية . و في الستينات، نشاط البحث يتوجه نحو النظم المبينة على تمثيل المعرفة الذي استمر العمل به في خلال السبعينات . و مع بداية الثمانينات و بعد اعلان المشروع الياباني الذي تبنى الجيل الخامس للحاسبات حدثت طفرة كبيرة في بحوث الذكاء الاصطناعي .

تعريف الذكاء الاصطناعي :

تعد اول المحاولات في هذا المجال، هو الاختبار الذي وضع فرضياته العالم الانجليزي ( الان تورنج ) الذي وصف في الثلاثينات آلة خيالية يمكنها تحديد المشكلات التي يمكن حلها بواسطة الالات، و تستطيع كتابة الرموز و قراءتها و تعمل بمقتضاها من تلقاء نفسها.

• ابتدع( تورنج) اختبارا للتاكد من ذكاء الالة، بحيث يكون الاختبار عن طريق وضع الالة في حجرة مغلقة تخرج منها نهاية طرفية في ردهة، و وضع انسانا اخر في حجرة مغلقة اخرى يتصل هو الاخر بنهاية طرفية في نفس الردهة . و يوجد انسان اخر (الحكم) في الردهة، و هوالذي يتولى الاتصال بالالة و الانسان الاول و يتولى ( الحكم ) ادارة حوار مع كل من الالة و الانسان لإاكتشاف اي الطرفين يتصل بالانسان دون ان يراهما ويقيس ذكاء الالة وقدرتها على التفكير.

• ولاقى اختبار( تورنج) الكثير من المعارضة لعل ابرزها هو تأثر الاختبار بذكاء ( الحكم ) وان كان قد بدأ يضع الاساس الذى بدأت فيه ابحاث الذكاء الاصطناعي وذكاء الالة . وعُد هذا الاختبار من الناحية العملية غير ممكن التحقيق .

و بينما تشير كلمة الاصطناعي الى الالة او الحاسبات على وجه الخصوص . فانه يمكن تعريف الذكاء الاصطناعي بانه : ( استجابة الالة بصورة توصف بانها ذكية ) .

• و يرى ( ايان ريتش) ان :

( الذكاء الاصطناعي هو ذلك العلم الذي يبحث في كيفية جعل الحاسب يؤدي الاعمال التي يؤديها البشر بطريقة اقل منهم ) .

• و في تعريف اخر للذكاء الاصطناعي يقدمه ( افرون بار وإدوارد فيجنبوم) آن :

( الذكاء الاصطناعي هو جزء من علوم الحاسب يهدف الى تصميم انظمة ذكية تعطي نفس الخصائص التي نعرفها بالذكاء في السلوك الانساني ) .

• بينما يقدم ( بروس بوشانان وادوارد شورتليف ) تعريفهم عن الذكاء الاصطناعي بقولهم : ( انه ذلك الفرع من علوم الحاسب الذي يبحث في حل المشكلات باستخدام معالجة الرموز غير الخوارزمية ) . اذ من المعروف أن أجهزة الحاسبات تقوم بمعالجة الأرقام و تحويل كل البيانات إلى أرقام دون القدره على التعامل مع الرموز و الصور، كما أن عمارة هذه الآلات اعتمدت على الخوارزميات والتى هي التسلسل المنطقي خطوة بخطوة من بداية محددة إلى نهاية محددة، تمثل حل المشكلة . بينما العمليات الذهنية لدى الإنسان تعتمد على اكتساب الخبرات وتكوين رصيد الخبرة من التجربة أو على المنهج التجريبي . ووفقا لهذا التعريف فان المعارف يكون تمثيلها في صورة رمزية وتتم معالجتها بطريقة تجريبية .

• تعريف آخر للذكاء الاصطناعي يقول:

( يعمل الذكاء الاصطناعي معتمدا على مبدآ مضاهاة التشكيلات التى يمكن بواسطته وصف الأشياء والأحداث والعمليات باستخدام خواصها الكيفية وعلاقتها المنطقية والحسابية ). إذ بالرغم أن أجهزة الحسابات اكثر دقة على تخزين المعلومات من البشر فان البشر لديهم قدرة اكبر على التعرف على العلاقات بين الأشياء. وباستخدام هذه القدرة لدى البشر يمكن فهم صورة المنظر الطبيعي وصورة الأشخاص ومكونات العالم الخارجي وفهم معانيها وعلاقات بعضها بالبعض ولو أمكن وضع هذه المقدرة في جهاز الحاسب لأصبح ذكيا .

و برغم هذه التعريفات المتعددة فلم يتم الوصول إلى تعريف حاسم للذكاء الاصطناعي .

و الرأي الغالب في هذا الوقت في تعريف الذكاء الاصطناعي : على انه دراسة الملكات العقلية للإنسان باستخدام النماذج الحسابية لإكساب الحاسب بعضا منها .

تاريخ تطور الذكاء الاصطناعي :

الشبكات العصبية :

* . في عام 1940 بدأت المحاولات لبناء تصميم نظام يفكر، يمكنه استخدام المنطق في عملياته بدلا من فكرة العلاقة الثابتة بين الرموز و ردود الأفعال . و تمخضت هذه المحاولات عن ابتكار الشبكات العصبية لمحاولة محاكاة شكل و ترتيب و طريقة عمل الخلايا في الجهاز العصبي للإنسان .

*. إنبعثت البحوث في هذا المجال من العمل الريادي للعالمين( نوربرت فينز . و وارن مكالك) في الأربعينات .

*. الخلية العصبية تتركب من جسم يحتوي على نوى و يمتد منه ساق طويلة و تتصل الخلايا العصبية ببعضها عن طريق هذه السيقان بإفراز كيماوي يعمل كموصل فينقل الإشارات بين الخلايا . و لذلك فالتواصل في الجهاز العصبي عملية كهر وكيميائية .

*. تحاول الشبكات العصبية تقليد هذا النموذج الطبيعي بتقسيم الشبكات إلى وحدات تمثل كل مها نموذجا لخلية عصبية شديدة التبسيط . و في عام 1940 تمكن عالمان هما( ماكلوش وبيتس) من تصميم شبكات إلكترونية بسيطة تحاكي الخلايا العصبية بصورة بدائية و تستطيع القيام بالحسابات المنطقية باستخدام الجبر البولي كطريقة للتعبير عن المفاهيم الرياضية بصيغة منطقية .

*. في الخمسينات بدأ علماء الذكاء الاصطناعي محاولة بناء آلة ذكية تحاول تقليد المخ البشري و كان من أهم المحاولات في ذلك الشأن المحاولة التي قام بها( روزنبلات) عام 1957 لبناء نموذج مبسط لشبكية العين اكثر تعقيدا، والتي تعتبرالاب الشرعي للشبكات العصبية الحديثة بفضل احتوائها على مكبرات كان بإمكانها تمييز الأنماط و، هو التعرف على أشكال أو صيغ الإشارات ليمكن تصنيفها أو تمييزها أو تجميعها . و قد أمكن تعليم هذا النموذج من التعرف على بعض الأشكال المحدودة . و لكن إمكانياته المحدودة جدا جعلت الاهتمام يقل ببحوث الشبكات العصبية . و لا يقلل هذا من دور( مينسكى) و آلته البسيطة التي صممها في عام 1951 .

*. بعد عقد واحد من الزمان ظهرت شبكات اكثر تطورا و تقيدا و عاد معها الحماس لمواصلة أبحاث الشبكات العصبية الى إن اشتد الاهتمام بها مرة أخرى في الثمانينات بصورة متطورة .

البحث الموجه :

*. في الستينات بدأت البحوث تتوجه إلى اتجاهات اخرى و من ابرز هذه الاتجاهات اتجاه (الان نيويل و هربرت سيمون)، إي الى الاعتقاد بان التكفير في الانسان ينتج عن طريق عملية تنسيق بين مهام مختلفة تعالج الرموز مثل مقارنتها و البحث عنها و تعديلها .

و لما كانت الحاسبات تقوم بمثل هذه المهام فقد ارتكزت أبحاث هذين العاملين على امكانية تصوير حل المسائل على اساس البحث عن الحل المطلوب من بين عدد كبير من الحلول المحتملة .

في البداية تم التركيز على برامج اثبات النظريات و عد من ذلك برامج لعب الشطرنج. و في النهاية قدما نظاما باسم البرنامج العام لحل المسائل general problem solver – (GPS) .

و كان من نتيجة التفاؤل بالبرنامج ان اعلن( سيمون) في عام 1957انه في خلال عشر سنوات سيتم كتابة برنامج للعب الشطرنج يمكنه ان يكون بطلا للعام . و المشكلة الاساسية هي ان البرنامج العام لحل المسائل لم يعتمد على المعرفة و الخبرة المتراكمة في مجال الشطرنج و التي كان من المكن ان تفيد في رفع كفاءة البرنامج .

مجالات الذكاء الاصطناعي :

اتجهت أبحاث الذكاء الاصطناعي الى بناء برامج في مجالات محددة كما سبق اليه القول و من هذه المجالات:

النظم الخبيرة او نظم الخبرة .

منظومات اللغات الطبيعية .

البرمجة الآلية .

ادراك الحاسب للكلام .

امكانية الرؤية في الحاسب .

الات الروبوت .

اثبات النظريات.

تعلم الحاسب .

العاب الحاسب .

التطبيقات التجارية في الاعلام المتعدد .

و قد كانت احدى المشاكل الكبرى التي تواجه بناء هذه البرامج الى وقت قريب اضافة الى درجة التقيد العالية التي تمييز هذه البرامج ، هو حاجتها الى سعة تخزينية عالية . كما ان هذه البرامج كانت تتولى معالجة مشاكل معدة و مبهمة ما زالت قيد البحث و التطوير . و لذلك فقد تميزت برامج الذكاء الاصطناعي بالميزات و الخصائص التالية :

خصائص الذكاء الاصطناعي :

1- التمثيل الرمزي

فقد كانت هذه البرامج تتعامل مع رموز تعبر عن المعلومات المتوفرة مثل : الجو اليوم حار . و السيارة خالية من الوقود . و احمد في صحة جيدة . و الطعام له رائحة زكية و هو تمثيل يقترب من شكل تمثيل الانسان لمعلوماته في حياته اليومية .

2- البحث التجريبي

تتوجه برامج الذكاء الاصطناعي نحو مشاكل لا تتوافر لها حلول يمكن ايجادها تبعا لخطوات منطقية محددة . إذ يتبع فيها أسلوب البحث التجريبي كما هو حال الطبيب الذي يقوم بتشخيص المرض للمريض ، فأمام هذا الطبيب عدد من الاحتمالات قبل التوصل إلى التشخيص الدقيق ، و لن يتمكن بمجرد رؤيته للمريض و سماع آهاته من الوصول إلى الحل ، و ينطبق الحال على لاعب الشطرنج ، فان حساب الخطوة التالية يتم بعد بث احتمالات و افتراضات متعددة ، و هذا الأسلوب من البحث التجريبي يحتاج إلى ضرورة توافر سعة تخزين كبيرة في الحاسب ، كما تعتبر سرعة الحاسب من العوامل الهامة لفرض الاحتمالات الكثيرة و دراستها .

3- احتضان المعرفة و تمثيلها

لما كان من الخصائص الهامة في برامج الذكاء الاصطناعي استخدام أسلوب التمثيل الرمزي في التعبير عن المعلومات ، و اتباع طرق البحث التجريبي في إيجاد الحلول فان برامج الذكاء الاصطناعي يجب أن تمتلك في بنائها قاعدة كبيرة من المعرفة تحتوي على الربط بن الحالات والنتائج مثل ذلك :

* إذا كان مشغل الأقراص في جهاز الكمبيوتر لا يقرا البيانات المسجلة على القرص .

* و القرص جيد .

* و حاكم تشغيل القرص سليم

* و الكابل بين مشغل القرص و الحاكم سليم .

* فان العطل يكون في مشغل الأقراص نفسه .

و مثال ذلك :

* إذا كان الجو غير صحو .

* و درجة الحرارة منخفضة .

* فيجب ارتداء المعطف .

و في هذه الأمثلة يتضح التمثيل الرمزي (الجو غير صحو )، واحتضان المعرفة بمعرفة عطل مشغل الأقراص و بمعرفة وجوب ارتداء المعطف

4- البيانات غير المؤكدة أو غير المكتملة

يجب على البرامج التي تصمم في مجال الذكاء الاصطناعي أن تتمكن من إعطاء حلول إذا كانت البيانات غير مؤكدة أو مكتملة ، و ليس معنى ذلك أن تقوم بإعطاء حلول مهما كانت الحلول خاطئة أم صحيحة ، و إنما يجب لكي تقوم بأدائها الجيد أن تكون قادرة على إعطاء الحلول المقبولة و إلا تصبح قاصرة ، ففي البرامج الطبية إذا ما عرضت حالة من الحالات دون الحصول على نتائج التحليلات الطبية فيجب أن يحتوي البرنامج على القدرة على إعطاء الحلول .

5- القدرة على التعلم

تعتبر القدرة على التعلم إحدى مميزات السلوك الذكي و سواء أكان التعلم في البشر يتم عن طريق الملاحظة أو الاستفادة من أخطاء الماضي فان برامج الذكاء الاصطناعي يجب أن تعتمد على استراتيجيات لتعلم الآلة .

لغات البرمجة في الذكاء الاصطناعي :

تختلف البرامج المكتوبة في مجالات الذكاء الاصطناعي عن البرامج العادية التي تكتب لحساب المرتبات و الأجور و شؤون العاملين و الإحصاء و غيرها من مجالات البرمجة التقليدية التي تقوم الحاسبات بتنفيذها ، وبالرغم من انه يمكن كتابة بعض البرامج في مجالات مختلفة من مجالات الذكاء الاصطناعي بلغات البرمجة العادية مثل لغة بيسك و فورتران و باسكال و سى و غيرها من لغات المستوى العالي فان العملية ذات كفاءة منخفضة أو متردية ، و معقدة إلى حد كبير .

و لقد خرجت إلى الوجود منذ زمن بعيد لغات برمجة توجهت بصورة مباشرة نحو معالجة برامج الذكاء الاصطناعي ، و هذه اللغات تمتلك من الإمكانيات و المميزات الضرورية التي تتيح كتابة برامج معقدة و كبيرة بكفاءة عالية ، و من بين الامتيازات التي امتازت بها هذه اللغات :

• القدرة على صياغة تراكيب البيانات المعقدة .

• القدرة على فرز و بحث قواعد البيانات و المعلومات .

• الاستنتاج الذاتي .

• إمكانية معالجة الجداول و مطابقة الأنماط و تركيب المعرفة .

و قد استحدثت لغات برمجة تشبه اللغات الطبيعية و نشأت لغات كثيرة تتعدد في الاستخدام و تتنوع في الإمكانيات ، و من بين هذه اللغات :

• لغة البرمجة information processing language - IPL و هي من اللغات الأولى في هذا المجال و صممت خصيصا لمعالجة المعومات في عام 1956 .

• لغة البرمجة ريتا (RITA Language ) و استخدمت في بناء نظم الخبرة لمكافحة الإرهاب الدولي .

• لغة البرمجة روزي ( ROSIE Language ) و استخدمت في بناء نظم الخبرة للتخطيط الحربي ( TATR ) و قد قام بتصميمها ( جون ماكارثي ) في عام 1958 و استخدمت في بناء نظم خبرة متعددة منها ( opsv, ops 5, DEND ) و تعد من اللغات الشهيرة في هذا المجال .

• لغة البرمجة برولوج ( PROLOG ) و تعد من اشهر لغات البرمجة في الوقت الراهن و قد استخدمت في نظم الخبرة المتعددة منها ( ESP/ Advisor,M,1 ) .

• لغة البرمجة SMALL TALK

• لغة البرمجة Stanford Artificial Intelligence Laboratory ) SALL ) و قد تم تصميمها في جامعة ستنافورد .

أهمية الذكاء الاصطناعي :

مما لا شك فيه أن التقدم الكبير الذي يشهده العالم في كافة المجالات إنما يرجع بعض من الفضل فيه إلى أجهزة الحاسبات . و ربما يكون الوقت مبكرا للحديث عن فضل الحاسبات الذكية و لكن مما لا شك فيه أن الحاسبات الذكية ( أن جاز استخدام هذا التعبير ) تلعب دورا متناميا في مجالات عديدة في الوقت الراهن و ينتظر لها أن تبلغ شأنا كبيرا في الوقت القريب في مجالات منها :

أ. المجال الهندسي من حيث القدرة على وضع و فحص خطوات التصميم و أسلوب تنفيذه .

ب. في المجال الطبي من حيث التشخيص للحالات المرضية ووصف الدواء لهم .

ج. في المجال العسكري من حيث اتخاذ القرارات وقت نشوب المعارك و تحليل المواقف و إعداد الخطط و الإشراف على تنفيذها.

د. في المجال التعليمي من حيث القيام بمهام المعلم و إبداء الاستشارات في مجال التعليم .

هـ. و في المجالات الأخرى المتعددة ففي المصانع مراقبة عمليات الإنتاج ، و الإحلال محل العمال في الظروف البيئية الصعبة ، و في التجارة و الأعمال كتحليل حالة السوق والتنبؤ و دراسة الأسعار ، و غيرها من المجالات .

محدودية الذكاء الاصطناعي :

على الرغم من التطور الكبير الذي أبتدعته أبحاث الذكاء الاصطناعي نحو إضفاء بعض من خصائص الذكاء على الآلة الحاسبة إلا أن الوقت لا يزال مبكرا جدا للقول بان هناك برامج يمكن أن تنتج تحاكي العقل البشري في أسلوبه في التفكير و الإبداع ، و النجاح الحالي الذي تشهده برامج الذكاء الاصطناعي إنما هو تطوير لبرمجيات معينة متخصصة في مجالات تطبيقية محددة تحتضن فيه الآلة حصيلة خبرة بشرية في مجال من المجالات .

كتب ومصارد وشرائح- الذكاء الاصطناعي : يمكن الإستفادة منها

http://www.arabteam2000-forum.com/index.php?showtopic=217543

تم تعديل بواسطه zahrah
3

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

يخطر ببالي ال Robots.

جميل .. مالذي تعرفه عن الروبوت من الناحيه النظريه قبل الميكانيكيه ؟ مثلا كيف يستطيع الروبوت تجنب الارتطام بالحائط من وجهة نظرك ؟؟؟؟ cool.gif

هي قدرة النظام على تطوير نفسه بنفسه

وهل تعتقد ان النظام له القدره على تطوير نفسه بشكل يجعله يصل الى مستوى الحاسه السادسه مثلا ؟؟؟wink.gif

بيخطر ببالى برمجة الألعاب التى يكون فيها الحاسب هو اللاعب معى

كيف تعتقد بنظرك ان الاعب الاخر يخمن حركاتك ؟ هل هنالك خوارزميه او تقنيه معينه لديك فكره عنها او تستطيع ان تشرح الفكره التي في بالك مهما كانت ؟happy.gif

يخطر ببالي كل شيئ ما عدا الذكاء!!

وهو ما يقوم به الذكاء الإصطناعي الحالي، حيث من السهل معرفة كل الإحتمالات الممكنه، ولكن من الصعب و ضع عملية تقييم الإحتمالات (هنا الذكاء)

ممممممsleep.gifsleep.gif .. جواب فلسفي ويحتوي على كم هائل من النقاش .. هل هذا يعني انه يجب ان لا نثق بكفائة الذكاء الاصطناعي ؟ والسؤال الاكثر اهميه :- بناء على ما ذكرت كيف يتحقق تعلم الآله اذا خلت من كفائة التقييم ؟ wink.gif

بتذكر فلم (A.I)

post-168424-12697898354417_thumb.gif

الديك ثقه بان هذا الفلم سوف يصبح حقيقه يوما ما ؟ من ناحيه علميه فقط مبتعدين عن الامر الديني الذي تعلم بانه لو يجتمع مخلوقات الله كامله لن يستطيعوا ان يصنعوا كخلق الله ( والعياذ بالله ) ..

عندما أرى هذا المصطلح Artificial Intelligence ( الذكاء الأصطناعي ) فإن أول ما يتبادر الى ذهني أفلام الخيال العلمي مثل ( Matrix , Terminator ) .

شرح جميل اختي الفاضله زهره , بما انه خيال علمي ماهي درجة وصوله لمرحلة الامر الواقع ؟ من خلال نسبه معينه 20% او 0% او 100% happy.gif مثلا , هل تعتقدي انه سيكون واقع يوما ما ؟..

بارك الله بالجميع ونرجوا ان نستمر في النقاش لكي نخرج بفكره عامه وملخص عام لاحقا ان شاء الله ونفرده على شكل نقاط باذن الله ..

بالتوفيق

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

في بعض الاحيان نعمل مشروع ولا نعلم ان هذا النظام والمشروع يقع تحت تطبيقات الذكاء الاصطناعي ...

ماهو المشروع الذي قمت به وتتوقع انه يمثل احدى تطبيقات الذكاء الاصطناعي ؟ او خوارزمياتها

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أضعف الأمثلة الحاسب.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

الموضوع اكثر من رائع

جزاكم الله كل خير

واشكر ايضا الاستاذة والاخت الكريمة zahrah على المدخل الرائع والمشاركة المميزة عن الموضوع

وهو ماتعودناه دائما منها فهى رمز من رموز العطاء فى المنتدى

ماهو المشروع الذي قمت به وتتوقع انه يمثل احدى تطبيقات الذكاء الاصطناعي ؟ او خوارزمياتها

مشروع : لغة البرمجة سوبرنوفا Supernova programming language - لغة تتيح كتابة الكود عربى او انجليزى

وهذا مقال عن اللغة فى موقع الـ codeproject تم اطلاقه اليوم

http://www.codeproject.com/KB/winsdk/supernova.aspx

اول تعليق قراته عن المقال

Congratulations,

This language is a great addition to the field of Natural Language Processing.

حيث ان المشروع يصنف ضمن معالجة اللغات الطبيعية

المشروع عربى مجانى وللتحميل

http://www.sourceforge.net/projects/supernova

الاصدار الاخير : 1.1 تم اطلاقه اليوم

اللغة سهلة وجيدة للتطبيقات البسيطة وتتيح توزيع التطبيقات على صورة ملفات تنفيذية exe

والله الموفق

تم تعديل بواسطه PWCT Maker
2

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

موضوع مثير وطرح موفق..

شكراً اخت زهرة على هذه المعلومات الاكثر من وافية..

وبالنسبة لأسئلتك اخي حسن فأعتقد انها بالصميم واكيد تفسر كثير عن طريقة عمل هذا الفرع من العلوم.. إسمح لي بالاجابة عليها حسب فهمي المتواضع عسى ان اصيب :) وارجو تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة لانها اجتهادات شخصية وليس عن معرفة سابقة.

جميل .. مالذي تعرفه عن الروبوت من الناحيه النظريه قبل الميكانيكيه ؟ مثلا كيف يستطيع الروبوت تجنب الارتطام بالحائط من وجهة نظرك ؟؟؟؟ cool.gif

اعتقد الروبوت يجب ان يحتوي على كاميرا ومن ثم تحليل للفلم او الصور التي يلتقطها ومحاولة معرفة الاشياء ومن ثم مقارنتها بقاعدة معلومات مسجلة مسبقاً لكي يستطيع اختيار طريقة للتصرف حسب ما مبرمج من اجله .

وهل تعتقد ان النظام له القدره على تطوير نفسه بشكل يجعله يصل الى مستوى الحاسه السادسه مثلا ؟؟؟wink.gif

بالنسبة لتطوير نفسه اجل.. اعتقد هناك شيء يدعى التعلم وهو تحديث المعلومات في قاعدة المعلومات الخاصة بالنظام.. ولكن إلى مستوى الحاسة السادسة والتنبؤ بالمستقبل فلا اعتقد هذا.

كيف تعتقد بنظرك ان الاعب الاخر يخمن حركاتك ؟ هل هنالك خوارزميه او تقنيه معينه لديك فكره عنها او تستطيع ان تشرح الفكره التي في بالك مهما كانت ؟happy.gif

بالنسبة للألعاب فقد خطر في بالي هذا السؤال سابقاً ووجدت انه بالاضافة إلى الاختيارات المتاحة للكومبيوتر ولكنه يلجأ إلى معرفة اختياراتك ايضاً اي اللاعب المقابل ويقوم بعمل معادلة بحيث يجعل اختياراتك بأقل مستوى واختياراته بأعلى مستوى لكل خطوة ممكن ان يخطوها وبهذا يحدد اي خطوة هي الامثل للقيام بها.. المثير بالامر انه بالاضافة إلى هذه الحسابات جميعاً الكومبيوتر يقوم بحساب مستقبلي اي بعد ان يعمل الخطوة الحالية ما هي خياراتك وكيف يتصرف ويستمر بهذا العمق في التحليل وبالتالي اختيار انسب مسار بحيث يبقى متفوق حسب هذه المعادلة.. اعتقد المعادلة (الخوارزمية) تدعى MinMax حسب ما اذكر.

ممممممsleep.gifsleep.gif .. جواب فلسفي ويحتوي على كم هائل من النقاش .. هل هذا يعني انه يجب ان لا نثق بكفائة الذكاء الاصطناعي ؟ والسؤال الاكثر اهميه :- بناء على ما ذكرت كيف يتحقق تعلم الآله اذا خلت من كفائة التقييم ؟ wink.gif

اعتقد ان الاخ خلدون يقصد سهولة معرفة الاختيارات وصعوبة اختيار الامثل، واعتقد انه ايضاً توجد خوارزميات او طرق لتحديد الافضل.. وارجو ان يكون تصوري صحيح لهذه الفقرة

الديك ثقه بان هذا الفلم سوف يصبح حقيقه يوما ما ؟ من ناحيه علميه فقط مبتعدين عن الامر الديني الذي تعلم بانه لو يجتمع مخلوقات الله كامله لن يستطيعوا ان يصنعوا كخلق الله ( والعياذ بالله ) ..

انا اعتقد بأن بعضها ممكن ان يصبح حقيقة.. صحيح ليس جميع افلام الخيال العلمي.. ولكن الذي الاحظه في الافلام انهم يعتمدون على وقائع (منطقية) بما يجعل الفلم اكثر واقعية وتأثير بالمشاهد ويجعله يفكر ويتفاعل مع الفلم مما يعني احتمالية حصوله فعلاً.. وليس مثل توم وجيري :)

بارك الله بالجميع ونرجوا ان نستمر في النقاش لكي نخرج بفكره عامه وملخص عام لاحقا ان شاء الله ونفرده على شكل نقاط باذن الله ..

بالتوفيق

بارك الله فيك

1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

حل بعض المشاكل المقيده constrained problems

 خصوصا عندما نبحث عن افضل حل بدلاً عن الحل الأمثل solving optimization problems

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
مممممم .. جواب فلسفي ويحتوي على كم هائل من النقاش .. هل هذا يعني انه يجب ان لا نثق بكفائة الذكاء الاصطناعي ؟

أعتقد نعم لا يجب أن نثق بالذكاء الإصطناعي. لسبب بسيط، أن ما نراه في الوقت الحالي ليس ذكاء و إنما خوارزميات والآليات بحث. و بعض الآليات التعلم البسيطة جدا (جدا).

والسؤال الاكثر اهميه :- بناء على ما ذكرت كيف يتحقق تعلم الآله اذا خلت من كفائة التقييم ؟

كنت أقصد أن عملية تقييم الحلول الإنسان من يقوم بها (أو الإنسان من يقوم بوضع القاعدة التقيمية). بعض آليات التعلم تقوم بوضع قوانين التقييم بشكل آلي ولكن ما زالت غير موثوقه.

أعتقد أن عمليات جمع البيانات، تخزينها، تحليلها، و إستخراج الإستنتاجات بناء على المدخلات وأعتقد أن كل ذلك كافي في مجال الذكاء ولكن عملية تقييم الإستنتاجات هي المعضلة

إذا الموضوع مرتبط بشكل أساسي بعملية التقييم، إذا إستطاع الحاسوب وضع قاعدة التقييم و إستعمالها.

=============

بشكل عام أنا لدي قاعدة أن الذكاء الإصطناعي لا يمكن ان يكون ذكاء أذا لم يخطئ :D

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

مشروع : لغة البرمجة سوبرنوفا Supernova programming language - لغة تتيح كتابة الكود عربى او انجليزى

حيث ان المشروع يصنف ضمن معالجة اللغات الطبيعية

نفع الله بك , موضوع جميل ونتمنى لك التوفيق دائما ان شاء الله ..

على حسب ما قلت انها تقع تحت تطبيق معالجة اللغات الطبيعيه ..

لكي تكون هكذا فعلا سبيل المثال عندما تدخل نص كامل , كتابيا المفروض ان هذه اللغه تقوم بقرائته وتحليله لكود برمجي ومن ثم تنفذه ... فاذا استطعت الوصول الى هذه المرحله فهذا امر لم يقوم به احد من قبل , وهذا ما اقترح عليك ان تحاول القيام به ..

مثال بسيط يوجد نظام واتوقع انه سويدي والله اعلم , يقوم بعمل تلخيص لاي مقال تريد , من خلال استخدام معالجة اللغات الطبيعيه , فتخيل لو اننا مثلا نستطيع القيام بمثل هذا الامر ,, نسأل الله التوفيق لك وان ينفع بك وبجهدك وعملك ..

اعتقد الروبوت يجب ان يحتوي على كاميرا ومن ثم تحليل للفلم او الصور التي يلتقطها ومحاولة معرفة الاشياء ومن ثم مقارنتها بقاعدة معلومات مسجلة مسبقاً لكي يستطيع اختيار طريقة للتصرف حسب ما مبرمج من اجله .

@ :) جميل تفسير منطقي , هنا يدخل اخي العديد من التقنيات مثل تمييز الصور وهو نعم كما ذكرت يعتمد على قاعدة بيانات تسمى قاعدة معرفه , ومن مميزاتها انه يتم لها

تعديل واضافة معارف جديده اثناء العمل وهذا ما يسمى التعلم والتمرين , فهنا اخذ مبدأ تعلم الانسان من الاحداث التي يتواجد بها , وغيرها من تقنيات معالجة اللغات الطبيعيه , بالاضافه الى طريقة الوقوف مثلا والتي لحد الان لم يستطيعوا تحقيق طريقة الحركه عند البشر ,, وغيرها من الامور ..

بالنسبة لتطوير نفسه اجل.. اعتقد هناك شيء يدعى التعلم وهو تحديث المعلومات في قاعدة المعلومات الخاصة بالنظام.. ولكن إلى مستوى الحاسة السادسة والتنبؤ بالمستقبل فلا اعتقد هذا.

@ +1

بالنسبة للألعاب فقد خطر في بالي هذا السؤال سابقاً ووجدت انه بالاضافة إلى الاختيارات المتاحة للكومبيوتر ولكنه يلجأ إلى معرفة اختياراتك ايضاً اي اللاعب المقابل ويقوم بعمل معادلة بحيث يجعل اختياراتك بأقل مستوى واختياراته بأعلى مستوى لكل خطوة ممكن ان يخطوها وبهذا يحدد اي خطوة هي الامثل للقيام بها.. المثير بالامر انه بالاضافة إلى هذه الحسابات جميعاً الكومبيوتر يقوم بحساب مستقبلي اي بعد ان يعمل الخطوة الحالية ما هي خياراتك وكيف يتصرف ويستمر بهذا العمق في التحليل وبالتالي اختيار انسب مسار بحيث يبقى متفوق حسب هذه المعادلة.. اعتقد المعادلة (الخوارزمية) تدعى MinMax حسب ما اذكر.

@ اضافه باتباع خوارزميات تحقق التوقعات وتشمل مجموعة من الخطوات ..

حل بعض المشاكل المقيده constrained problems

خصوصا عندما نبحث عن افضل حل بدلاً عن الحل الأمثل solving optimization problems

:) اخي عيسى هذا تطبيق هذا النوع من المشاكل يسمى NP-complete , نعم هي تحاول الوصول الى افضل حل , مع انني لي تحفض على كلمة افضل حل , يوجد العديد من التقنيات والخوارزميات التي تستخدم في حل هذا النوع من المشاكل مثل GA و SA و TS و غيرها ..

كنت أقصد أن عملية تقييم الحلول الإنسان من يقوم بها (أو الإنسان من يقوم بوضع القاعدة التقيمية). بعض آليات التعلم تقوم بوضع قوانين التقييم بشكل آلي ولكن ما زالت غير موثوقه.

أعتقد أن عمليات جمع البيانات، تخزينها، تحليلها، و إستخراج الإستنتاجات بناء على المدخلات وأعتقد أن كل ذلك كافي في مجال الذكاء ولكن عملية تقييم الإستنتاجات هي المعضلة

إذا الموضوع مرتبط بشكل أساسي بعملية التقييم، إذا إستطاع الحاسوب وضع قاعدة التقييم و إستعمالها.

=============

بشكل عام أنا لدي قاعدة أن الذكاء الإصطناعي لا يمكن ان يكون ذكاء أذا لم يخطئ biggrin.gif

جميل اخي خلدون وهذا ما تجرى عليه الابحاث حاليا , باختلاف الجزئيات , كما ذكرت ان الانسان هو الذي يبني البيانات والقواعد التي تقوم عليها هذه الانظمه في البدايه ومن ثم عملية التعلم والتي هي بالاساس قائمه على الخبره المستقاه من الانسان , فاذا افترضنا اننا قمنا بعمل نظام ووضعنا به كم هائل من البيانات المحصله من خبرة الانسان نفسه , وربطنا عملية التعليم ايضا بطريقة تعلم الانسان ( من خلال خوارزميات وتقنيات الذكاء الاصطناعي الموجوده ) لاستطعنا ان نعمل نظام يحتوي على نسبه عاليه من المصداقيه والكفائه , وكما اشرت اخي الكريم ايضا , من الطبيعي ان لا تكون النتائج دائما 100 % فالانسان نفسه لا يستطيع ان يكون موثوق دائما , بدون تشبيه والعياذ بالله , على كل سنرى ماذا سيحصل في المستقبل :) .. انا معك ان التقييم لن يكون امر سهل ولكنه من الممكن ان يتحقق ولو بنسب بسيطه ..

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

يصبح عندي جمود وغير قادر على التفكير...

علم الذكاء الاصطناعي واسع ، خيالي ، واقعي .....الخ ، لا اعرف اصبح لدي جمود :lol: :lol:

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

يصبح عندي جمود وغير قادر على التفكير...

علم الذكاء الاصطناعي واسع ، خيالي ، واقعي .....الخ ، لا اعرف اصبح لدي جمود

ماذا تقصد ؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
أعتقد نعم لا يجب أن نثق بالذكاء الإصطناعي. لسبب بسيط، أن ما نراه في الوقت الحالي ليس ذكاء و إنما خوارزميات والآليات بحث. و بعض الآليات التعلم البسيطة جدا (جدا).

نفس الشعور تقريباً ..

ففي بعض الأحيان تنظر للاستاذ وهو يشرح مادة الذكاء .. وتتمتم في نفسك قائلاً : " هالحين هذه مادة خوارزميات أو ذكاء ؟ " .

بالنسبة للسؤال المطروح :

الذكاء ( بغض النظر عن الاسم ) ، الا أنه وبالنظر الى شجرة الذكاء وما يندرج تحت الذكاء ، أعرف قيمته .. :

- حل المشاكل باستخدام البحث ، وعندما تفكر بهذه الطريقة ، تجد أن كثير من الألعاب و التطبيقات يمكن أن تطورها بناء على هذه الفكرة .

- المنطق ، وتوظيفه في مجالات كثيرة ... يمكنك أن تبني رجل آلي يتحدث معك :/ .

- حتى أن الذكاء قد يدخل في أمور كثيرة لم أكن أتوقع أن له علاقة بها مثل : التعرف على الاصوات .. والتعرف على الكلام المكتوب بخط اليد .. الخ .

على الأقل هذا ما ستشاهده عند قراءة أي فصل يشرح أهداف علم الذكاء الاصطناعي .

لكنه بالنهاية .. صعب شوي :sleep:

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

عندي اقتراح لكنه قد يكون متأخراً، ما هو الذكاء الطبيعي؟، وفي حال حددنا ما هو!، يصبح من السهل تحديد قدرة الذكاء الصنعي و هل هو واقعي أم خيالي.....

أكيد أن الذكاء الصنعي لم (ولن) يرتقي إلى مستوى الذكاء الطبيعي، لكن المحاولات لازالت مستمرة للتقدم في هذا المجال....

أعتقد نعم لا يجب أن نثق بالذكاء الإصطناعي. لسبب بسيط، أن ما نراه في الوقت الحالي ليس ذكاء و إنما خوارزميات والآليات بحث. و بعض الآليات التعلم البسيطة جدا (جدا)

سأذكر مثالا قديما وهو النظام الخبير Mycin الذي بدأ تطويره في أوائل السبعينيات، هذا النظام الذي نجح في تشخيص صحيح ل 95% من الحالات التي قدمت له، أما ال 5% الباقية فقد اختلف الأطباء أنفسهم في التشخيص...

علم الذكاء الاصطناعي واسع ، خيالي ، واقعي
، برأيي علم الذكاء الصتعي ليس خيالياً أبداً (أبداً) :happy:؛ فكر في تطبيقات التخطيط الموزع( distributed planning)، التنقيب عن المعطيات(data mining)، الرؤية الحاسوبية(computer vision)، الشبكات العصبية(العصبونية) (neural networks)....قواعد المعطيات الذكية(Intelligent database) وتطبيقاتها الكثيرة والشيقة...

AI applications

لكن علم الذكاء الصنعي على الرغم من نجاحاته إلا أنه ما يزال يحتاج الكثير من الجهود.....

.................

ذكي صنعي :D

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

الشكر الجزيل للمنتدى الذي يغنينا دائما بأعضاءه بمواضيع علمية ممتازة

والشكرا الخاص للأخت التي جمعت المعلومات ونشرتها على هذا المنتدى الرائع

ولكل من يساهم في نشر العلم والمعرفة في هذا المنتدى

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .