• 0
احمد غريب

دعم اللغة العربيه Xelatex

سؤال

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد غياب طويل عدت لاعرض عليكم موضوع قديم جديد متجدد. موضوع كان يشغل فكري منذ فترة طويلة, الا وهو كيفية استخدام LaTeX لكتابة النصوص العربية.

وتحدثنا كثيراً فى هذا الموضوع وعرضنا جميع الخيارت المطروحة, ولكنها لم تكن بالمستوى المرضي, فمثلاً ArbTex وهو اول محاولة لجعل LaTeX تدعم اللغة العربية كان متواضع جداً وبالكاد يستطيع استخدام بعض الخطوط.

ثم كانت هناك محاولة من قبل الاستاذ الجابري ببرنامج Arabi ورغم انها كانت محاولة جميلة إلا انه كان ينقصها الكثير لتصل لنفس مستوى دعم اللغات الاجبنية.

ثم محاولة arabxetex وهي من افضل المحاولات ولكنها ايضاً تشكو من بعض التعقيد وتتطلب الكثير من المهارات فى لغة TeX حتى تستطيع ان تستغلها بشكل جيد.

والان صدر اخيراً نسخة XeLaTeX تدعم ليس فقط اللغة العربية وإنما اي خطوط يمكن ان تخطر على بالك, نسخة تدعم true type و open type (طبعاً تحتاج لاستخدام بعض المكتبات الخارجية).

على كل حال لضيق الوقت لن استطيع ان اشرح كيفية استخدام XeLaTeX حالياً ولكن ان شاء الله خلال اسبوعين من الان احاول ان اتفرغ واطرح موضوع متكامل عن هذه اللغة.

حتى ذلك الحين اضع بين ايديكم كتاب متن العقيدة الطحاوية , والذي قمت بتنسيق محتواه بوسطة XeLaTeX النسخة الموجودة فى MiKTex وباستخدام IDE اسمه TexWork مدرج ايضاً فى حزمة MiKTex .

والسلام عليكم

aqeda.pdf

4

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

2 إجابة على هذا السؤال .

  • 0

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مرحبا بعودتك اخونا الفاضل واستاذنا احمد

بصراحة وبدون مجاملات , مواضيعك كلها مميزة اخى احمد. اتعامل مع الـ MikTex ليل نهار ولم اعلم بشأن المكتبة الجديدة XeLaTeX التى تدعم اللغة العربية. على كل لن ابحر فيها الان وسأنتظر دروس حضرتك ان شاء الله تعالى.

نزلت الكتاب , وواضح من خلاله الامكانيات الرهيبه فى المكتبه الجديدة :). وشكرا جزيلا على اختيارك الموفق جدا للكتاب الذى تقوم بتجريب المكتبه الجديده عليه , الا وهو "متن العقيدة الطحاوية".

بارك الله فيك وبارك لك ,,,

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

اكثر من رائع.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .