أحمد أبوزيد !

لو سمحت توقف عن دعم ميكروسوفت !

78 ردود في هذا الموضوع

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

nowindows.png

هل فكرت مرة بالتوقف عن دعم ميكروسوفت و مثيلاتها من الشركات ؟ قد تكون الآن تستخدم نظام جنو/لينوكس الحر ، بالإضافة إلى مئات من البرمجيات الحرة المفتوحة المصدر ، و لكن بالرغم من ذلك ما زلت تعتمد على صيغ احتكارية و مملوكة ، فأنت تعتمد على صيغة doc في تحرير النصوص ، و تستعمل صيغة ppt لحفظ عروضك التقديمية ، و لديك ملفات بصيغة mp3 و rm في الاستماع للمواد الصوتية و أيضاً rmvb , mp4 , avi و wmv لمشاهدة المواد المرئية ، ولا مانع من استعمال صيغة rar لضغط الملفات ! و الأسوأ من ذلك أنك تنشر هذه الملفات على الإنترنت و تعطيها لأصدقاءك ! بهذا الشكل تدعم هذه الصيغ المملوك بطريقة غير مباشرة بحجة أنها الأكثر استخداماً ! ، إذن فكيف ستنتشر الصيغ الحرة إذا لم تستخدمها ؟ لا أقول لك حول كل ملفاتك لصيغ و انساق حرة إنما ابدأ الآن بالاعتماد عليها و نشرها على الانترنت و بين أصدقاءك ، و تأكد انهم سيجدون طريقة لتشغيلها ، بداية من صيغ الوثائق الحرة (ODF) باستخدام هذه الإضافة "Sun ODF Plugin for Microsoft Office" - هذا بالإضافة إلى دعم ميكروسوفت اوفيس 2007 لهذه الصيغة - و انتهاء بصيغة الوسائط الحرة (Ogg) باستخدام الترميز المناسب أو بالبرنامج الرائع VLC .

حسناً ، في الحقيقة هذا الموضوع ليس للحديث عن الصيغ و الانساق الحرة ، سيأتي الحديث عن هذه المشكلة في موضوع آخر إن شاء الله ، هذا الموضوع عن دعم شركة ميكروسوفت ، و الدعم المادي خصوصاً !

قد لا تكون هذه مشكلة مع الأجهزة التي تُجمّع قطعها على حدى و لكنها مشكلة فعلية مع الأجهزة التي تأتي من شركة واحدة سواء كانت أجهزة مكتبية او اجهزة محمولة ، فعند شرائك لجهاز محمول جديد غالباً يكون محمل بنظام ميكروسوفت وندوز أو يأتي معه اسطوانة وندوز ، و بشرائك لهذا الجهاز فأنت تدفع لميكروسوفت ثمن برمجياتها ، و تدفع أيضاً ضرائب على برامج لا تستخدمها ! ، فهذا سيء أولاً لمحفظتك ، و ثانياً لدعمك منتج لا تريده أساساً .

قد يكون هذا الموضوع ليس جديد تماماً و قد تم الكلام عنه من قبل ، و لكن في وقتنا هذا نرى أجهرة كمبيوتر محمول محملة بأنظمة أخرى خلاف وندوز مثل جنو/لينوكس او freedos ! أو بدون نظام تشغيل أصلاً ، قد يكون هذا الاختيار غير متاح على عدد كبير من الأجهزة ، و لكن إذا حاول كل شخص لا يحتاج لنظام وندوز أن يبتعد عن الأجهزة المحملة مسبقاً أو التي تأتي معها أسطوانة وندوز ، و يبحث عن الأجهزة غير المحملة بنظام أو التي عليها جنو/لينوكس ، و أيضاً يرسل رسالة إلكترونية إلى الشركة ليعبر عن استيائه من عدم وجود أجهزة بنظام جنو/لينوكس ، سيؤثر هذا على الشركة بالتأكيد (ببساطة أنا لا أريد الدفع لقاء برمجيات لا استخدمها فضلاً عن كونها برمجيات احتكارية ! ، أنا استعمل نظام حر مفتوح المصدر ولا احتاج لأنظمة أخرى) .

لكن ! ، هل فكرت مرة باسترجاع نقودك فعلياً ؟ مثلاً اشتريت جهاز محمول و جاء معه أسطوانة وندوز و أنت لا تريدها ! هل فكرت مرة بقراءة رخصة استخدام وندوز أو ما يعرف بالـ EULA ؟ ، نعم تستطيع إرجاع الأسطوانة للشركة التي اشتريت منها الجهاز و تأخذ نقودك عداً و نقداً (على الأقل هذا يحصل في مكان ما من العالم ! لكن هل جربت فعل هذا من قبل ؟)

شخص يدعى "Graeme Cobbett" ، قام باسترجاع ثمن نسخة وندوز و مجموعة ميكروسوفت وركس (نسخة مصغرة من الاوفيس أرخص و بخصائص اقل) بالاضافة إلى الضرائب و دفع هذا المال لدعم توزيعة من توزيعات جنو/لينوكس ! ، حصل على 70 يورو أو ما يعادل 110 دولار و ساهم به في دعم توزيعة Mint ! (يعجبني حقاً ما قام به هذا الشخص) ، و قد راسل هذا الشخص مطور منت و نشر الطريقة التي استرجع بها ماله من الشركة المصنعة للجهاز المحمول (شركة dell) ، تجد الموضوع هنا "Windows license refund donated to Mint" ، يعتبر هنا في هذه الحالة استرجع ماله من ميكروسوفت بطريقه غير مباشرة ، و لكن بهذا الفعل (خصوصاَ إذا جاء من اكثر من مستخدم) سيجعل الشركات تفكر مرة اخرى في الوضع الحالي .

هل هو الأول ؟ ، لا هناك العديد من الأشخاص الذين قاموا بمثل هذا العمل ، هذا موضوع يشرح طريقة استرجاع ثمن نسخة أسطوانة الوندوز التي جاءت مع جهازه المحمول "How to get a Windows tax refund" لاحظ ان تاريخ الموضوع من يناير 2007 ، أي ان الطريقة فعالة و مجربة ! ، و هذا شخص آخر قام باسترجاع ثمن نسخة الوندوز المحملة مسبقاً على جهازه النت بوك "Getting your Microsoft Tax Refunded: 10/10 for Amazon UK! [updated]" و هنا يتكلم عن الموضوع أيضاً "Pressure Mounts on Windows Tax?" .

نخلص من ذلك أن هذه الطريقة ليست درب من دروب الخيال و بغض النظر عن تطبيق القوانين أو استعادة مالك فعلياً ، مجرد وجود اكثر من شكوى بهذا الموضوع سيجعل الشركات تراجع نفسها و تفكر جدياً بتغيير سياساتها .

طرق دعم البرمجيات الحرة و المفتوحة المصدر كثيرة ، بداية من الدعم المادي و نهاية بالدعم المعنوي و بالأفكار ، لذا لا عذر لك في عدم المساهمة و إذا كانت الفرصة مناسبة للمساهمة و لم تقوم بذلك فهذا تخاذل منك و ليس لأي سبب آخر !

-----------

موضوع ذو علاقة :

windows7sins.jpg

خطايا وندوز سبعة

توضيح بسيط فقط ، لكي لا نرى تعليقات من قبيل "نموت نموت و تحيا ميكروسوفت" !

الموضوع لمستخدمي الانظمة الحرة و المهتمين بالبرمجيات الحرة مفتوحة المصدر ، فلا تتعب نفسك بالرد اذا كنت غير مهتم بالموضوع : )

تم تعديل بواسطه Skeleton_Eel
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

مخطرش على بالى الحكايه دى خالص فقد قمت بشراء لابتوب توشيبا منذ سنتان تقريباً محمل بوندوز فيستا و من وقتها قمت بإعداد OpenSUSE يعنى دفعت ثمن ترخيص وندوز مبشتغلش عليها و إسطوانتها مركونه فى درج المكتب حتى الأن :lol:

هفكر فى الحكايه دى مع اللاب توب الجديد بإذن الله.

بس ميحلاش الموضوع إلا إذا قولنا نموت نموت و تحيا ميكروسوفت و بالروح بالدم نفديكى يا ميكو :haha:

شكراً على الموضوع

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

الموضوع ليس بهذه اليساطة, أولاً سعر نسخة الWindows على نظام OEM يكاد يقل عن نصف سعرها في الRetail و ثانياً اذا اشتريت جهازاً محملاً ببرامج اخرى كاملة أو Trial فهنا أن تدفع أقل في الجهاز كHardware و ليس للWindows و من دفع الفرق هو الشركة صاحبة البرامج الTrial على سبيل الدعاية.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

تقريبا أأيدك ...

انا مع مقاطعة النظام , والادوات المكتبية التي ليست بالمجان أما مسألة الصيغ والملتيميديا اعتقد ان هذا تمطع(تشدد)

عموما شكرا لك ...

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
انا مع مقاطعة النظام , والادوات المكتبية التي ليست بالمجان أما مسألة الصيغ والملتيميديا اعتقد ان هذا تمطع(تشدد)

أنا لست معك فى هذا فأنا مع مقاطعه المنتج الذى لا أريده فإذا كنت أريد الوندوز مثلاً فلا يوجد مانع من دفع ثمنها و هذا سارى مع أى برنامج لأى شركه و لكنى مع إستعمال الصيغ و الأنساق الحره

تم تعديل بواسطه asm-soft
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

> asm-soft :

يا خسارة الاسطوانة :P ، اقولك ؟ شوف اي حد عنده عربية و ادهالوا يعلقها فيها ، اهو تكون استفدت من ميكروسوفت بحاجة :P

و لو عاوز شوية من بالروح و الدم نفديكي يا ميكو بس على الطريقة اللينوكساوية ،، تحت امرك

بتستعمل اوبن سوزى ؟ يعني نوفيل ؟ يـع

:P

ـ

> helaly :

: )

ـ

> motamayez :

هل القيت نظرة على ما في الروابط ؟ ، و هل مبلغ 50 ، 70 ، 110 دولار مبلغ صغير ؟

و هنا انا الكلام على النسخ الكاملة و ليست التجريبية : )

> مصفوفة :

أنا لست معك فى هذا فأنا مع مقاطعه المنتج الذى لا أريده فإذا كنت أريد الوندوز مثلاً فلا يوجد مانع من دفع ثمنها و هذا سارى مع أى برنامج لأى شركه و لكنى مع إستعمال الصيغ و الأنساق الحره

تماماً ، قد لا تكون مشكلة اذا استعملت برنامج مغلق المصدر ، لكن ستكون مشكلة كبيرة - و يظهر هذا على المدى البعيد - اذا كان هذا البرنامج يستعمل صيغة احتكارية ، الموضوع يتعلق بوجود معايير قياسية في اي مجال ، فهو يشبه المعايير القياسية للويب و التي من مصلحة الجميع الالتزام بها : )

مثلاً بالنسبة لي ، مشاكل انترنت اكسبلورر في كفة و دعمه للمعايير القياسية في كفة ، فالناس تستعمل (او تضطر الى استعمال) برنامج انترنت اكسبلورر لوجود مواقع لا تقبل الا به ، انما اذا وجدت المعايير القياسية ستستطيع استعمال اي برنامج تشاء : )

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

قارن بين أجهزة Dell التي تعمل بWindows و نفس الجهاز لو اخترت Linux من Dell و قل لي ما الفرق في السعر؟؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

يا اخي لن يتوقف الناس عن استخدام ويندوز مقابل مبلغ صغير من المال . فعندما يدفعون لميكروسفت فأنهم يريحون انفسهم ويحصلون على نظام قوي وسلس وبسيط . ليس كل مستخدمين الكمبيوتر مبرمجين أو تقنيين حتى يستخدمو لينكس ولا يوجد على لينكس برامج تنافس البرامج التي تعمل على ويندوز .

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

بغض النظر عن منتهج الفكرة ، لا زلت ضد فكرة "انظر إلى عيب منافسي و لا تدعمه" و إنما أفضل "انظر إلي ، أنظر إلى مميزاتي"

بعبارة أخرى لا تقل لي :"لا تدعم فلانا لأنه فيه العيب الفلاني" و إنما قل لي:" ادعم الفلاني لأن له الميزة الفلانية"

بعبارة أخرى أحبذ أسلوب الاقناع بالترغيب لا أسلوب التنفير بالترهيب :D

مجرد رأي :)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أسلوبك، اسلوب التجارة المتبعة في معظم الدول الأوروبية.

حتى أن بعضهم إذا سألته عن منتج منافس يمدحه لك. أنا أيضا يعجبني هذا الأسلوب.

بينما اسلوب "منافسي فيه عيب 1 2 3" فهذا أسلوب أمريكي في التسويق character00278.gif

وفي النهاية القضية تعتمد على البيئة المحيطة.

شخصيا لا أدري أين موقع الدول العربية من الإعراب؟

أتوقع أننا نميل للأسلوب الأمريكي

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

> motamayez :

هذا احد الاجهزة ديل "Dell Latitude 2100" ، سعر الجهاز الذي يحتوي وندوز اكس بي يزيد عن سعر الجهاز الذي يحتوي اوبنتو (جنو/لينوكس) بـ 30 دولار و مع الضرائب يزيد الفرق مع ملاحظة انه يأتي بوندوز اكس بي الذي انتهت فترة صلاحيته (دعمة رسمياً)

و هذا جهاز اخر "Studio XPS 13" ، الفرق بين النسخة بوندوز اكثر من النسخة جنو/لينوكس بثلاثين دولار ، و مع الضرائب يزيد الفرق ، مع ملاحظة ان جهاز جنو/لينوكس يأتي معه دعم مجاني لمدة ثلاثين يوم (هذا له ثمن ايضاً)

لكن في الواقع الذي يحدث فعلياً في كثير من الاوقات ، ان يكون الجهازين يكونان بنفس السعر اذا كانا بنفس الامكانيات و طبعا هذا ليس لان وندوز مجاني ! انما لان جنو/لينوكس هو المجاني و الفرق يكون في جيب الشركة ، و تقوم بطرح نسخة بإمكانيات اقل و بسعر اقل بنظام جنو/لينوكس !

و ذلك ينعكس على الاحصائيات التي تظهر ان مبيعات اجهزة النت بوك التي عليها نظام وندوز اكثر من التي عليها لينوكس ، لكن في الحقيقة ان هذه الاحصائيات يوجد بها بعض التلاعب لانها لا تقارن بين جهازين متماثلين ، الق نظره هنا

Canonical: Microsoft exaggerates XP dominance in netbooks

Another Look At Linux Netbook Return Statistics

ـ

> sufian2020 :

كما وضحت في نهاية الموضوع ، الكلام موجه بالاساس لمستخدمي الانظمة و البرمجيات الحرة : )

ثانياً من قال ان كل من يستخدم جنو/لينوكس هو خبير او تقني ؟ ، انا شخصياً لست خبير ولا تقني ، انا ادرس الحقوق (القانون) احب هذا المجال و سأعمل به ان شاء الله ، و اخي الصغير ذو العشر سنوات الذي لم ينهي المرحلة الابتدائية حتى ليس خبير ولا تقني و ييستخدم النظام بشكل عادي ، و مع بعض الالعاب عليه ، لم يعد يريد الدخول على الوندوز كثيرا : )

> djug :

مع كل هذه المعاني الاخرى لم افهم قصدك تماما :D - اعذرني فأنا مريض قليلا illf.gif -

و لكن بشكل عام الترغيب و الترهيب مكملان لبعض ، و ان كان الموضوع في الاساس للتوعية (شخص لا يستعمل برامج ميكروسوفت او لا يريد استعمالها لماذا يدفع نقود لقاء برامج لا يستعملها فعلا ؟)

> eech55 :

هل قمت بهذا حقاً ؟ :blush:

الموضوع كان تلقائي فعلا و لم اقصد اسلوب معين : )

تم تعديل بواسطه Skeleton_Eel
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
هذا احد الاجهزة ديل "Dell Latitude 2100" ، سعر الجهاز الذي يحتوي وندوز اكس بي يزيد عن سعر الجهاز الذي يحتوي اوبنتو (جنو/لينوكس) بـ 30 دولار و مع الضرائب يزيد الفرق مع ملاحظة انه يأتي بوندوز اكس بي الذي انتهت فترة صلاحيته (دعمة رسمياً)

و هذا جهاز اخر "Studio XPS 13" ، الفرق بين النسخة بوندوز اكثر من النسخة جنو/لينوكس بثلاثين دولار ، و مع الضرائب يزيد الفرق ، مع ملاحظة ان جهاز جنو/لينوكس يأتي معه دعم مجاني لمدة ثلاثين يوم (هذا له ثمن ايضاً)

30 دولار ضعها أمام ثمن الجهاز نفسه, ستجد أنها لا تساوي شئ, يا أخي الmouse أكثر ثمناً.

كما أن الدعم من Microsoft أكثر و يكفي و يزيد و لا يقارن بدعم Dell لUbuntu. كما أن Dell تقدم دعم (يتضمن استبدال كامل للجهاز دون أسئلة) في خلال 90 يوماً من الشراء, و يمكنك أن تشتري بوليصة تأمين ليمتد هذا الدعم للجهاز حتى 2 أو 3 سنوات. و هذ ليس له علاقة بنظام التشغيل.

و لماذا تحسب الضرائب؟؟ هذا الجزء من المال لا يذهب في جيب أحد سوى الحكومة, و هي ليست محل المقارنة

ثم لا تقول ان ال30 دولار تعطيها بلا مقابل, فعلى الأقل أنت تضمن أنه يمكنك شراء أي منتج سواء Software أو Hardware من السوق دون أن تقوم بعمل رسالة ماجستير في اذا كان مدعوم أو لا.

لكن في الواقع الذي يحدث فعلياً في كثير من الاوقات ، ان يكون الجهازين يكونان بنفس السعر اذا كانا بنفس الامكانيات و طبعا هذا ليس لان وندوز مجاني ! انما لان جنو/لينوكس هو المجاني و الفرق يكون في جيب الشركة ، و تقوم بطرح نسخة بإمكانيات اقل و بسعر اقل بنظام جنو/لينوكس !

الفرق يذهب في 3 أجزاء

1- أنت في هذه الحالة تدفع الثمن الحقيقي للHardware لأن جهازك لم يتضمن أي برامج تجارية على سبيل الدعاية

2- توفير المشغلات المختلفة لجميع قطع الhardware على الجهاز و هذا ليس مجاني

3- توفير بعض الدعم.

تم تعديل بواسطه motamayez
-1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

> motamayez :

الفأرة لدينا الغالي منها ب 3 دولار ! و الرخيص ب 2 دولار ، يعني على الاقل استطيع شراء 10 فأرات بهذه ال30 دولار :lol:

اعطيهم لمشروع حر و مفتوح المصدر افضل !

بالاضافة لماذا ادفع لقاء شيء لا استخدمه ؟ ولا اريد دعمه اساسا ؟

و الضرائب احسبها لاني ادفعها لقاء شرائي برامج وندوز ، فاذا لم اشتري برامج وندوز لن ادفع ضرائب - و أحد الاشخاص الذين تكلمت عنهم استرجع الضرائب أيضاً -

ولا رسالة ماجستير ولا دكتوراة ، ثبت النظام على اكتر من 15 جهاز مختلف ( من اجهزة مكتبية لأجهزة محمولة) ولم اجد اي مشكلة تذكر ! و استخدم النظام اكثر من سنة و نصف ولم احتاج حتى الى وندوز ! فلماذا ادفع ثمنه ؟ : )

1- أنت في هذه الحالة تدفع الثمن الحقيقي للHardware لأن جهازك لم يتضمن أي برامج تجارية على سبيل الدعاية

من الذي يدفع لمن تحديدا ؟ D:

الشركات المصنعة للاجهزة ام الشركة صاحبة نظام التشغيل ؟

2- توفير المشغلات المختلفة لجميع قطع الhardware على الجهاز و هذا ليس مجاني

اي مشغلات ؟ النظام يتعرف على اغلب القطع بشكل اصلي ، و اذا احتاج تعريف خاص فالشركة صاحبة الكرت توفر تعريفه .

في النهاية ، اتذكر اني قولت في الموضوع شيء بسيط جدا

الموضوع لمستخدمي الانظمة الحرة و المهتمين بالبرمجيات الحرة مفتوحة المصدر ، فلا تتعب نفسك بالرد اذا كنت غير مهتم بالموضوع : )

فلا تتعب نفسك و تتعبنا معاك في جدال بدون فائدة ، و في النهاية نجد الموضوع قد اغلق : )

تم تعديل بواسطه Skeleton_Eel
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أولاً لا تقارن أسعار الدول العربية بأسعار الولايات المتحدة, فنسخة الويندوز في الدول العربية تقل كثيراً عن الولايات المتحدة, فال30 دولار في أمريكا لن تشتري لك Mouse محترم, و هذا ما قصدته عندما تكلمت عن أسعار Dell

استخدم النظام اكثر من سنة و نصف ولم احتاج حتى الى وندوز ! فلماذا ادفع ثمنه ؟ : )

معك حق, فاذا كنت فعلاً لا تحتاج Windows فلماذا تشتريه لم يجبرك أحد على شراؤه أو استخدامه

من الذي يدفع لمن تحديدا ؟ D:

الشركات المصنعة للاجهزة ام الشركة صاحبة نظام التشغيل ؟

اذا كنت لا تفهم, اعذرني فربما لم أوضح, الشركات التي تضع برامجها على سبيل الدعاية على الاجهزة التي تعمل بنظام Windows عندما تشتري الجهاز من شركة مثل Dell هي التي تدفع لDell مقابل الدعاية و بالتالي تٌخفض Dell سعر الجهاز ككل ليزيد الاقبال عليه و بالتالي يزيد توزيعه و تزيد نسبة ربحها من البرنامج المحمل على الجهاز ... و هذه البرامج تتضمن (مكافحات الفيروسات, برامج مكتبية, ألعاب , Toolbars في الIE, برامج كتابة و نسخ الDVD/ CD و غيرها من التطبيقات)

اي مشغلات ؟ النظام يتعرف على اغلب القطع بشكل اصلي ، و اذا احتاج تعريف خاص فالشركة صاحبة الكرت توفر تعريفه .

يا سلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام, و الله لم أدري هذه المعلومة, الشركة المنتجة لقطع الهاردوير توفر تعريفه على Linux :lol:

فلا تتعب نفسك و تتعبنا معاك في جدال بدون فائدة ، و في النهاية نجد الموضوع قد اغلق : )

اسف سأرد وقتما أريد, و لا تبرر ضعف حجتك

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

حاجة غريبة من مناصري مايكروسوفت....

يعني الرجل لا يريد أن يشتري ويندوز ، لكن بما أن السوق يعرض فقط الحواسيب التي تأتي محملة بالويندوز فهو مجبر على شراء الويندوز (أو ما يسمى ضريبة مايكروسوفت) الحل هو تنفيذ إتفاقية المستخدم النهائي التي تأتي مع الويندوز التي تنص على أنك تستطيع أن تسترجع نقودك في حال لم ترغب في شراء ويندوز.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

هناك بعض المصنعين مثل dell يأتي على أجهزتها Linux و ليس windows

كما أني رأيت العديد من الأجهزة تباع دون أي نظام تشغيل مما يجعل ثمن الجهاز أقل

@Skeleton_Eel :

مثلما أشار إليه eech55

أفضل الأسلوب الأوروبي في إشهار البضائع و الذي يقوم على أساس مدح منتجك دون التطرق أو الإشارة إلى المنافسين بالمدح أو الذم

تم تعديل بواسطه djug
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

> motamayez :

أولاً لا تقارن أسعار الدول العربية بأسعار الولايات المتحدة, فنسخة الويندوز في الدول العربية تقل كثيراً عن الولايات المتحدة, فال30 دولار في أمريكا لن تشتري لك Mouse محترم, و هذا ما قصدته عندما تكلمت عن أسعار Dell

عندنا في مصر اسعار الوندوز مثل الاسعار العالمية ! ، سعر نسخة وندوز فيستا المنزلية تتعدى الـ 500 جنية ، يعني حوالي 100 دولار .

معك حق, فاذا كنت فعلاً لا تحتاج Windows فلماذا تشتريه لم يجبرك أحد على شراؤه أو استخدامه

لهذا السبب هذا الموضوع موجود : )

اذا كنت لا تفهم, اعذرني فربما لم أوضح, الشركات التي تضع برامجها على سبيل الدعاية على الاجهزة التي تعمل بنظام Windows عندما تشتري الجهاز من شركة مثل Dell هي التي تدفع لDell مقابل الدعاية و بالتالي تٌخفض Dell سعر الجهاز ككل ليزيد الاقبال عليه و بالتالي يزيد توزيعه و تزيد نسبة ربحها من البرنامج المحمل على الجهاز ... و هذه البرامج تتضمن (مكافحات الفيروسات, برامج مكتبية, ألعاب , Toolbars في الIE, برامج كتابة و نسخ الDVD/ CD و غيرها من التطبيقات)

مصدر خارجي مصدر موثوق لهذا الكلام ؟

يا سلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام, و الله لم أدري هذه المعلومة, الشركة المنتجة لقطع الهاردوير توفر تعريفه على Linux

نعم ، في اغلب الاحيان يوجد تعريفات لنظام جنو/لينوكس الان .

لدي كارت شاشة من نيفيديا و التعريف على موقعهم ، لدي كارت صوت من realtek , و يتعرف النظام عليه بمفرده و مع ذلك الشركة توفر تعريفات لأنظمة يونكس و لينوكس ، لدي طابعة ليزرية hp 1005p ، و التوزيعة توفر تعريف و تعمل بشكل ممتاز و كذلك شركة hp توفر تعريفاتها لنظام لينوكس ، حتى كارت الفاكس الصيني الرخيص يأتي معه اسطوانة تحتوي تعريف لينوكس !!

اسف سأرد وقتما أريد, و لا تبرر ضعف حجتك

آسف انا أيضاً لن ارد عليك !

الموضوع ليس شخصي ، و لكن ببساطة لا اريد الدخول في جدالات عقيمة ، و قد وضحت في الموضوع من البداية ، من يهتم بالبرمجيات الحرة فليتفضل يناقش ، و من لا يهتم بها فاليوفر علينا و على نفسه الوقت و ليقوم بشيء مفيد اكثر !

و هل تعتقد عندما تقول لي " لا تبرر ضعف حجتك" ، ستدفع بي لدخول نقاش غير مفيد ؟ ، جرب طريقة اخرى اذن : )

كما ترى انا مسجل هنا من قبل منتصف 2007 ، و لا انقطع عن المنتدى الا بانقطاعي على الانترنت ، لكن افضل ان احافظ على رشاقة عدد مشاركاتي ، ولا اشارك غير في المواضيع المفيدة ، و اي جدال ابتعد عنه ، ببساطة استطيع الرد بدل السطر 100 ، لكن ما الفائدة اذا كان كل شخص يدخل النقاش بفكرة مسبقة ولا يريد ان يغيرها ، انما يريد اثباتها فقط !

اخيرا ، اذا كان لك تجربة سيئة مع لينوكس ، جرب مرة اخرى ، و الاهم ان تجرب لكي تصل الى الاستقرار و ليس لتتصيد الاخطاء ، و لا تجرب نفس التجربة بنفس الطريقة و تنتظر نتيجة مختلفة عن المرة الاولى : ) - يوجد كتاب الكتروني لطيف في توقيعي الق نظره عليه ، ربما يعجبك : ) -

> زايد السعيدي :

لا ادري بصراحة ما المشكلة :rolleyes:

ـ

> djug :

المشكلة انك قد تحتاج جهاز بإمكانيات معينة و يكون عليه نظام وندوز ، و بالتالي تضطر لدفع ثمن الوندوز حتى لو لم تستخدمه : )

بالاضافة الى تقريبا لم اتعرض لميكروسوفت نفسها في هذا الموضوع - هل فعلت ؟ - اتكلم هنا عن الشركات المصنعة للاجهزة ، و التي لا توفر في اغلب الاحيان خيار للمستخدم للحصول على جهاز بدون نظام تشغيل - و المفترض ان السعر يقل - ، و لم اتطرق حتى على إمكانية ان ميكروسوفت تضغط على هذه الشركات لتجعل اجهزتها محملة مسبقاً بوندوز : )

-----------------

شكرا لكم جميعا على المشاركة :rolleyes:

تم تعديل بواسطه Skeleton_Eel
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أنا أحد محبي حركة البرمجيات المفتوحة. و افضل في كثير من الأحيان (ليس كلها) البديل الحر. و لكن هذا لا يعني بتاتاً أنني أرمي البرامج المغلقة المصدر و "أقاطعها". ساستخدم ما يناسب احتياجاتي بغض النظر عن ولاءات المنتج الفلسفية.

بالنسبة لـ"ضريبة" مايكروسوفت، فهذه لم تعد عذراً بعد الآن. العديد من منتجي الأجهزة صاروا يعطونك خيار اللينوكس. و لو لم تجد، بإمكانك بناء جهازك بنفسك. حتى اللابتوبات هذه الأيام يمكنك تجميعها بنفسك.

1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
الفأرة لدينا الغالي منها ب 3 دولار ! و الرخيص ب 2 دولار ، يعني على الاقل استطيع شراء 10 فأرات بهذه ال30 دولار

أستطيع أن أقول أن الماوس الرخيصه مثلها مثل الغاليه فكلهم لهم عمر إفتراضى و قد مررت عليهم كلهم و استعملت هذه و هذه و كلهم يستمرون عندى لمده ثلاث أعوام فقط و بالنسبه للأسعار ففى واحده صينيه تعمل بشركه هاردوير فى الصين و كنت بشيت معاها (بالإنجليزى طبعاً :lol: ) و كانت تعرض على الماوس بـ 40 سنت فقط لا غير و إذا كنت أريد كميه كبيره فكان السعر سينخفض أكثر و طبعاً ممكن تقولو إنها مضروبه و لكن هذه الماوسات لقتها فى السوق فعلاً هنا فى مصر و تعمل جيداً و عن نفسى أعمل الأن على لوحه مفاتيح من إنتاج نفس الشركه.

طبعاً لو كنت كلفت نفسى و سافرت الصين لإتمام الصفقه و بعت الماوس فى مصر بـ دولار واحد فقط و ليس إثنان و لا ثلاثه يبقى كسبت كام :hmm:

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أجهز ديل المحملة بأنظمة اللينكس لا يوجد فرق كبير بينها وبين تلك المحملة بأنظمة الويندوز ، والسبب أن شركة ديل أضافت بعض البرامج غير الحرة والتجارية إلى نسختها من مثل مشغل PowerDVD و بعض التعريفات غير المجانية .

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

بالنسبة لصيغة ODF فهي مدعومة في Microsoft Office 2000, Office XP, Office 2003, Office 2007 بواسطة plugin يمكنك تحميلها من الإنترنت و يمكنك استخدام ODF في كل نسخ Office 2007 بعد Service Pack 2 مباشرة دون تحميل plugin ... ميكروسوفت قدمت رؤيتها للصيغ المفتوحة من خلال صيغة Office Open XML التي نالت موافقة Ecma International في عام و 2006 و بالتالي أصبحت open standard مثلها مثل ODF وبالتالي أتصور انتهينا الآن من قضية كون المستند مفتوح أو لا ... ميكروسوفت توفر لك الحل الذي تريده فإن أردت استخدام صيغ مفتوحة فلديك صيغة standard هي Open XML وان أردت صيغ مغلقة فيمكنك ذلك أيضا وبالتالي لك الحرية في استخدام ما تشاء.

mp3 و rm في الاستماع للمواد الصوتية و أيضاً rmvb , mp4 , avi و wmv لمشاهدة المواد المرئية ، ولا مانع من استعمال صيغة rar لضغط الملفات ! و الأسوأ من ذلك أنك تنشر هذه الملفات على الإنترنت و تعطيها لأصدقاءك !

مالذي تريد ان اعطيه لأصدقائي ؟؟؟ هل تريدني أن اخترع صيغ بنفسي أم ماذا ؟؟؟ طبعا أنا وأصدقائي فاضيين عاطلين عن العمل لا هم لنا سوى هوس حروب الصيغ المفتوحة والمغلقة والكلام الخطابي الفاضي ودعم صيغ مجهولة لا يعرفها أحد. وفعلا عندما يرسل لي صديق صورة أو اغنية بصيغة غير مدعومة عندي فعلا سأبحث على الانترنت عن مشغل لهذا الصيغة وسأقوم بتنزيله على جهازي ( على افتراض اني اعرف انزل برامج يعني) وطبعا هذا البرنامج سيكون مفتوح المصدر وبالتالي قد احتاج الى عمل troubleshooting له وقد احتاج الى القيام بتحميل codecs الخ الخ الخ ... وكل ذلك من اجل أن اكون "مفتوح". هل هذه حرية ؟؟؟ بالعكس انا اعتبر هذا سجن وليست حرية.

انتهاء بصيغة الوسائط الحرة (Ogg) باستخدام الترميز المناسب أو بالبرنامج الرائع VLC .

VLC يدعم الصيغ التي ذكرتها أنت كلها (mp3 و rm و rmvb , mp4 , avi و wmv ) ولا يقدم بديل لها ... وبالتالي انا فعلا لا افهم قصدك اطلاقا ؟؟؟ هل مشكلتك مع الصيغ أم مع المشغل ؟؟؟ يعني اذا استخدمنا VLC تصبح هذه الصيغ حلال أما اذا استخدمنا مشغل اخر تصبح نفس الصيغ حرام ؟؟؟ ما هذا المنطق الغريب ؟؟؟ّ!!وبعدين لماذا لا تتوقف برامج المصادر المفتوحة عن دعم كل الصيغ الاحتكارية ... ليتوقف OpenOffice مثلا عن دعم صيغ ميكروسوفت وغيرها من الصيغ المغلقة ولتتوقف المشغلات المفتوحة عن دعم كل صيغ الفيديو والصوت المغلقة ... لماذا لا تطلب ذلك منهم قبل أن تطلبه من المستخدم العادي ؟؟؟ لمذا يحق لبرنامج openoffice أن يدعم صيغ ميكروسوفت المغلقة بينما تنتقد ميكروسوفت لدعمها صيغها ؟؟؟ لماذا يحق لبرنامج VLC أن يدعم كل الصيغ المغلقة ولا يحق لأصحاب تلك الصيغ أن يدعموا صيغهم ؟؟؟ ما هذا المنطق الغريب ؟؟؟

توضيح بسيط فقط ، لكي لا نرى تعليقات من قبيل "نموت نموت و تحيا ميكروسوفت" !

الموضوع لمستخدمي الانظمة الحرة و المهتمين بالبرمجيات الحرة مفتوحة المصدر ، فلا تتعب نفسك بالرد اذا كنت غير مهتم بالموضوع : )

ان كان هذا الموضوع لمستخدمي الأنطمة الحرة فلماذا لم تضعه في قسم لينكس ؟؟؟ يعني اغلب من سيكون في ذلك القسم سيكون من المهتمين بأن يكون "مفتوح" ... قد يتبادر الى أذهان البعض (حاشا لله) ان قسم لينكس غير نشيط وبالتالي لن يقرأ احد موضوعك أن وضعته هناك. لو وضعت الموضوع في قسم لينكس لحققت استهدافا للفئة التي تنشدها ولكنك وضعته في قسم عام وبالتالي يحق للجميع الرد عليه.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

الى Skeleton_Eel

هذا احد الاجهزة ديل "Dell Latitude 2100" ، سعر الجهاز الذي يحتوي وندوز اكس بي يزيد عن سعر الجهاز الذي يحتوي اوبنتو (جنو/لينوكس) بـ 30 دولار و مع الضرائب يزيد الفرق مع ملاحظة انه يأتي بوندوز اكس بي الذي انتهت فترة صلاحيته (دعمة رسمياً)
لا اعرف من أين استقيت هذا المعلومات بأن "وندوز اكس بي انتهت فترة صلاحيته (دعمة رسمياً)" ... اعطيني المصدر الخاص بالمعلومة التي ذكرتها فأنا اعلم أن ميكروسوفت تدعم وندوز اكس بي حتى عام 2014. انتظر مصدرك
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أخى Skeleton_Eel

أنا طالب منك طلب صغير و هو تروح تشرب كوب ليمون يهدى أعصابك و بعدها تطقطق صوابعك و تبدأ تكتب فى مقالك الجديد فمقالاتك ممتعه لمن يفهمها.

منتظر الجديد :)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

> System Down :

للاسف ليست كل الاجهزة يتوفر فيها امكانية اختيار نظام التشغيل : )

بالنسبة لموضوع تجميع الاجهزة المحمولة تبدوا فكرة رائعة ، ممكن معلومات اكثر ؟

> asm-soft :

:lol:

سيدي يا سيدي على العلاقات :D

ـ

> OMLX :

اها ، اذا عرف السبب بطل العجب :rolleyes: ، لهذا لا نجد فرق كبير في السعر <_<

ـ

> magnifier :

الرحمة ! :D

مش هرد عليك <_<

هرد فقط على موضوع المصدر ، الدعم العادي لوندوز اكس بي انتهى ، الدعم الذي تتكلم عليه هو الدعم المدفوع ، يعني يجب ان تدفع لتحصل على تحديثات ! - هو موجه للشركات بالاساس -

Microsoft reduces support for XP

Microsoft Support Lifecycle

على هامش ذكر ooxml ، هذه الصيغة كسيحة اساسا و بها العديد من المشاكل و رفضتها دول كبيرة مثل الصين ، الهند ، البرازيل ، كندا ، جنوب أفريقيا ، إيران و المجر كان فيها مظاهرات بسبب موافقة اللجنة الحكومية على هذه الصيغة (انظر مدى الوعي الموجود عندهم !)

تريد ان تعرف "الوكسة" ؟ (الوكسة في مصر بمعنى المصيبة) بالرغم من اعتلال هذه الصيغة بشكل عام و سوء دعمها للعربية بشكل خاص ، صوتت كل الدول العربية بالموافقة على هذه الصيغة !!!!

للاستزادة الق نظرة على هذا الموقع : NoOOXML

الصفحة العربية - غير كاملة -

http://www.noooxml.org/petition-ar

و هذه صورة لطيفة تتعلق بالموضوع :D

isomeeting-350x.jpg

أخى Skeleton_Eel

أنا طالب منك طلب صغير و هو تروح تشرب كوب ليمون يهدى أعصابك و بعدها تطقطق صوابعك و تبدأ تكتب فى مقالك الجديد فمقالاتك ممتعه لمن يفهمها.

منتظر الجديد :)

ربنا يكرمك يا جميل : )

المشكلة اني ذكرت في الموضوع اني مش عاوز جدال ، اللي مهتم يشارك ، و اللي مش مهتم ميشاركش ، مش عارف ايه المشكلة !

صحيح ن كنت عاوز اقولك كلمة سر :P ، هبعتلك على الخاص بقى :D

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .