• 0
abade

قاعدة بياناتي انهارت عند وصولها ل4 ميقا فقط ... فهل نلغي الاكسس؟؟؟

سؤال

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

كيف حالكم إن شاء الله دائمــاً بخير ؟

لدي قاعدة بيانات من تصميمي واقوم بأدخال ما يقارب 50 الى 70 سجل يومياً حتى اصبح عدد السجلات 7000 سجل او اكثر وهي عبارة عن مدخلات لمصروفات الوقود اليومية ... وانا ولله الحمد اقوم بعمل نسخ احتياطي للبرنامج تحسباً لمثل هذه الظروف.. وعندما حاولت اعادة تشغيل البرنامج في اليوم التالي ظهرت لي رسالة وعندما قمت بالبحث في الانترنت عن محتوى هذه الرسالة تبين لي ان هذه الرساله تدل على انهيار قاعدة البيانات. ولكن ولله الحمد وكما ذكرت اني قمت بعمل نسخة احتياطية قبل يوم منها.

والان لدي هذه الاسئلة:

- حاولت ان اقوم بتحويل قاعدة البيانات الى SQL2000 ولكن لم استطع تثبيت SQL على جهازي علماً باني استخدم (ويندوز اكس بي هوم) فهل من طريقة استطيع بها تنصيب الـ SQL 2000 ؟؟؟؟

- لماذا انهارت قاعدة البيانات عند وصولها الى 7000 سجل علماً بان حجمها لا يتعدى 4 او 5 ميقا فقط؟؟؟؟

- هل يوجد طريقة اخرى استطيع تكبير قاعدة البيانات غير الـــ SQL2000 ؟؟؟؟

اخواني ان هذا الموضوع مهم جدا لي ارجو ممن لدية معرفه ان يساعدني ويساعد اي شخص لدية نفس هذه المشكلة؟؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

14 إجابة على هذا السؤال .

  • 0

وعليكــم السـلام ورحمة الله وبركاتـه..

اخي abade

هناك موضوع للأستاذة زهرة جزاها الله خيراً يشرح ذلك بالتفصيل بالرابط ادناه

تفضل من هنا

ولكن اخي الكريم حجم قاعدة البيانات الذي تتحدث عنه صغير جداً وقواعد البيانات اكسس يصل حجمها الى 2 قيقا بايت لذا انصحك بعمل ضغط واصلاح لقاعدة بياناتك في كل مرة تغلق فيها البرنامج وذلك بالذهاب الى قائمة ملف ثم>>>>> خيارات >>>>>> عام ( General ) >>>>>>> انظر الصورة المرفقة

بالتوفيق

post-74640-1253204465_thumb.jpg

تم تعديل بواسطه يوسف احمد
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

اخي الكريم يوسف احمد

شكراً جزلا لك على ردك

واحب ان اوضح لك اني قمت بعمل الخيار الخاص بالضغط والاصلاح وهو يعمل بشكل اوتوماتيكي عند اغلاق قاعدة البيانات...

اما بالنسبة للرابط فقد اطلعت علية وهو رابط مفيد جدا ... ولكن عندما حاولت ان اقوم بتثبيت sql على جهازي ظهرت لي رسالة تخبرني انه لا يمكن تثبيت البرنامج على الجهاز

فهل يمكن ان اجد اي اصدار من برنامج sql يمكن تثبيتة على جهازي ؟؟؟؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

بارك الله فيك اخي الكريم

ربما بإمكانك الحصول على النسخة المطلوبة من المنتدى الخصص لقواعد البيانات اسكيوال سيرفر

تفضل من هنا

بالتوفيق

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

اخي الفاضل يوسف احمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله بك وجزاك الله كل خير

وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

وكل عام وانتم بخير

اخي الفاضل عبادي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

وكل عام وانتم بخير

تفضل أخي الكريم برنامج اصلاح قواعد البيانات المعطوبه مع الشرح

post-15367-1253207144_thumb.gif

zaCompactDB.rar

بالنسبة لموضوع انهيار قاعدة البيانات فهذا موضوع طويل ويصعب حصره في مقاله واحده ولكني سوف اختصر قدر الأمكان إن شاء الله لتسهيل فهم المعلومه على القارئ الكريم

كما تعلم ان قاعدة البيانات لا تعتمد بحد ذاتها على نفسها او انها كائن مستقل عن بقية قشرة برنامج الأوفيس فنرى انها تعتمد على عدة كائنات يطول بنا المقام لسردها او شرحها بالتفصيل ولكني سأعطيك رؤوس الأقلام في هذا المجال فمن العوامل المؤثرة او بالأحرى الكائنات المؤثره على نجاح أو فشل اي قاعدة بيانات هي كما يلي :

1. الفهارس الخاصة بالقاعدة

هنا لا نقصد تحديدا الفهارس التي نقوم بعملها في الجداول ولكن الذي نقصده هو الـ Index الخاص بالقاعدة نفسها ويمكن ان نتعرف عليه ونراه جيدا في الجداول المخفيه الخاصة بنظام القاعدة لأن اي قاعدة بيانات تقوم بعملية فهرسة للكائنات الخاصة بها بواسطة ارقام ورموز كوديه لا تستطيع تغييرها وإن تم العبث بها ففي هذه الحالة سيتم تلف قاعدة البيانات وسينتج لديك ما يسمى خطأ الفهرس وتكون الرسالة بهذا الشكل " AOIndex is not an index in this table " حيث لا يمكن اعادة قاعدة البيانات الى سابق عهدها نتيجة لفقد احد الفهارس الخاصة بالقاعدة ويقصد بالجدول في الرسالة اي الجدول المخفي MSysACEs وأحد الأسباب الرئيسية لهذا الخطأ هو كثرة الضغط والإصلاح لقاعدة البيانات او انه تم اغلاق قاعدة البيانات قسرا وهي في حالة معالجة بيانات كأن يكون الكهرباء انقطع عن الكمبيوتر فجأة او ان الكمبيوتر علق ( هنق ) معاك واستخدمت مفتاح اعادة التشغيل ففي هذه الحالة كانت قاعدة البيانات في حالة معالجة وانت قمت لأي سبب بإيقاف هذه العملية قبل انتهاء المعالجة مما ادى الى فقد احد الفهارس الهامة .

ولحل هذه المشكلة اذا حدثت اما ان تنشأ قاعدة بيانات جديده وتستورد جميع كائنات القاعدة السابقة او تحاول الإستعانه بأحد برامج الإصلاح ونادرا ما يتم اصلاحها .

2. محرك قاعدة البيانات Microsoft Jet Database Engine

يوجد محركين لقاعدة البيانات وهو المحرك القديم Jet 3.5 ( يأتي مع نسخة اكسيس 97 ) والمحرك الجديد Jet 4.0 ( يأتي مع نسخة 2000 وما فوق ) فعند تلف احد هذين المحركين حسب نوع قاعدة البيانات المستخدمة فستظهر لك رسالة خطأ "Unrecognized database format" وتعني انه لم يتم التعرف على هيئة القاعدة وسيخبرك بأنه لا يستطيع فتح قاعدة البيانات "The Microsoft Jet Database Engine cannot open the file " ولحل هذه المشكلة هو تحديث محرك قاعدة البيانات بأخر جديد او عمل فورمات من جديد لكامل الويندوز حيث لا يمكن ازالته بسهوله ، ومن ثم تثبيت برنامج الأكسيس من جديد . اذا لم تقم بحل هذه المشكلة فورا فسوف تحصل على هذه الأخطاء تباعا عند تشغيل اي قاعدة بيانات :

1. Microsoft jet database engine could not find object MSysDB .

2.The Microsoft Jet database engine could not find the object MSysCompactError .

3. The Microsoft Jet database engine could not find the object 'databases'.

4. The Microsoft Jet database engine could not find the object 'filename'.

3. عطب فيجوال بيسك للتطبيقات VBA.

عندما ترى مثل هذه الرسالة "Visual Basic for Applications Project in This Database Is Corrupt" فهذا يعني انك لا تستطيع الوصول الى الأكواد الداخلية لقاعدة البيانات بسبب هذا العطل ويمكن مشاهدة اثار هذا العطل عندما تدخل الى ريجستري نظام الويندوز ثم تبحث عن الـ VBA وسترى مقدار الضرر الحاصل به طبعا اذا لم يكن لديك خبرة في التعامل مع ريجستري النظام فمن الأولى تركه حتى لا تقوم بإحداث تلف اكبر في محرر الريجستري وبهذا تفقد كامل النظام ولذا فإن الحل الوحيد هو ازالة برنامج الأكسيس كاملا واستبداله بنسخة جديده مع ترك جميع قواعد البيانات كما هي وعدم العبث بها حتى يتم اصلاح مشكلة الفيجول بيسك للتطبيقات وبعدها ستجد ان القاعدة المعطوبه في هذه النقطة قد عادت للعمل .

هناك نقطة هامة وخطيره في نفس الوقت اذا كانت قاعدة البيانات من نوع MDE وحدث لها مثل هذا العطب في مشغل الفيجول بيسك للتطبيقات فإن قاعدة البيانات MDE سوف تتحول مباشرة الى MDB ولكن مع وجود اخطاء ستظهر اثناء فتح اي كائن سواء نماذج او أي كائن من كائنات القاعدة يعتمد اساسا على الكود البرمجي الخاص بالـ VBA ولكن عندما تريد مشاهدة الأكواد الخاصة بالبرنامج لن ترى شيئا لأنه سبق وان تحولت جميع الأكواد في القاعدة عند تحويلها الى MDE الى بيانات ثنائية اما التصاميم فيمكن عرضها ورب ضارة نافعة .

4. خطأ في الكتابة الى الذاكرة

في حالة حدوث خطأ في قاعدة البيانات وتكرار الخطأ اكثر من مره ومع هذا نحاول فتحها لأكثر من مره فإنه سيأتي وقت عليها وتظهر لك هذه الرسالة "التعليمة في 0x11111111 ومرجع الذاكرة في 0x11111111. لا يمكن إعادة كتابة الذاكرة " . "The instruction at "0x11111111" referenced memory at "0x22222222". The memory could not be "written" ففي هذه الحالة يجب علينا فورا اغلاق قاعدة البيانات بطريقة سليمة ثم اغلاق برنامج الأكسيس ثم اعادة تشغيل الكمبيوتر من جديد حتى يتم افراغ الذاكره من جميع البيانات ومن ثم عمل تنظيف للبرامج العالقة في الذاكره .

5. تحول حجم بعض قواعد البايانات الى ( صفر كيلوبايت )

هذا الخطأ يعتبر من أخطر الأخطاء الذي يواجهها المستخدمين حيث انه لا يكتفي بعطب او اتلاف قاعدة بيانات واحده ولكن جميع قواعد البيانات التي تكون بنفس الإصدار فإن كانت نسخة الأكسيس لديك اصدار 2000 فسوف يقوم بتحويل حجم جميع قواعد البيانات الى ( صفر Zero كيلوبايت ) اما بقية قواعد البيانات التي عملت في اصدارات حديثة فلا تتعرض لمثل هذا الخلل فقط التي تكون بنفس اصدار برنامج الأكسيس سواء 2000 او 2002 او 2003 طبعا لا يوجد حل لهذه المشكلة سوى انك تقوم بتغيير نسخة الأكسيس الى احدث اصدار بعد ازالة الأصدار السابق تماما مع ترك جميع قواعد البيانات كما هي وبعد تثبيت النسخة الحديثه سوف تعمل معك جميع قواعد البيانات .

اتمنى انني وضحت ولو نبذه مختصره عن بعض مسببات الأخطاء التي تقوم بإعطاب واإنهيار قواعد البيانات وهناك العديد من الأخطاء ولكن السبب الرئيسي هو كثرة الضغط والإصلاح لقواعد البيانات كأن نضع مثلا امر الضغط والإصلاح عند الخروج من القاعده في كل مره فقد تتحمل قاعدة البيانات كثرة الضغط والإصلاح الى حد معين طالما ان حجم البيانات في حدود المعقول ثم تأتي لحظة وتظهر لك احد هذه الأخطاء القاتله والتي لا يمكن مع البعض منها اصلاح قاعدة البيانات لأن التلف بها اصبح كبيرا.

ان عملية الضغط والإصلاح اشبه ما تكون ( بقدر الضغط ) ففي كل مره تقوم بضغط قاعدة البيانات فإنك تزيد الضغط عليها اكثر وأكثر حتى تأتي لحظة وتتلف نهائيا .

اما بالنسبة لبرنامج Ms SQL فستجد جميع النسخ في

منتدى مبرمجي Microsoft SQL Server

اما اذا رغبت في تحويل قاعدة البيانات Access الى Ms SQL فهذا برنامج يقوم لك بعمل ذلك بكل يسر وسهوله ولكن مع مراعاة الشروط المطلوبه للبرنامج اثناء التحويل

post-15367-1253208319_thumb.gif

Ms Access To Ms SQL

بالتوفيق

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

.....

عفواً لأننى لم أقرأ المشاركة بعد .. ولكن

لم أصدق أن الفاضلة الدكتورة أم عهود هنا بيننا .. فقد راجعت نفسى مرتين إعتقاداً منى أننى أطالع موضوع قديم .. ولكن وجدت أننى غير مخطئ.

مرحباً بحضورك كهدية لعيد الفطر المبارك ويا لها من هدية ... :clapping: :clapping: :rose: :rose:

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال ومتعك بالصحة والعافية وجميع أهلك آميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن.

أعود الآن لقراءة المشاركة الرائعة دون شك.

تحياتى

محمد ندا

تم تعديل بواسطه Mohamed Nada
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

حياك الله وبياك استاذنا الفاضل محمد ندا

وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

وكل عام وانتم بخير

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

نعم لقد رفعت النظارة عن عينيّ ثم مسحتها خشيت أن أتوهم أن الإطلالة (لزهرة المتدى) هي زغللة في النظر

لكنها حقيقة .. لله درك كلما كتبت (هرعنا جميعا) لنغرف من معين ما خطت يدك

اللهم يا غفور يا ودود يا أرحم الراحمين

إغفر في هذه الليلة المباركة لمعلم الناس الخير وإغفر للأخت (زهرة) بما نفعت عبادك

ولجميع من علمنا وتعلمنا على يديه

وأغفر لجميع المسلمين

واصلح حال الأمة واهدي شباب ونساء المسلمين

وردهم لدينك ردا جميلا

وأغفر لوالدينا وأصلح ذرياتنا

واجعلنا جميعا من عتقائك من النار

واجمعنا بالحبيب المصطفى

وأرزقنا الجنة ... أمين أمين أمين ..

أبومحمد

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0
.....

عفواً لأننى لم أقرأ المشاركة بعد .. ولكن

لم أصدق أن الفاضلة الدكتورة أم عهود هنا بيننا .. فقد راجعت نفسى مرتين إعتقاداً منى أننى أطالع موضوع قديم .. ولكن وجدت أننى غير مخطئ.

مرحباً بحضورك كهدية لعيد الفطر المبارك ويا لها من هدية ... :clapping: :clapping: :rose: :rose:

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال ومتعك بالصحة والعافية وجميع أهلك آميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن.

أعود الآن لقراءة المشاركة الرائعة دون شك.

تحياتى

محمد ندا

و الله يا اخ محمد انا كمان حدث لى ما حدث لك

بصراحه لم اكن مصدق عينى

و تأكدت من تاريخ المشاركة

و بصراحه فرحت جدا

عيد مبارك يا ام عهود

و ارجو ان تكونى وفقتى فيما كنتى تصبو اليه "تحضير الرسالة و مناقشتها"

و اعتذر لصاحب الموضوع عن الخروج عن الموضوع الاصلى

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

بارك الله بك اخي الكريم ابو محمد

ورزقنا واياكم الفردوس الأعلى من الجنه ... اللهم آمين

تحياتي وتقديري لشخصكم الكريم على هذه الدعوات المباركات

وجزاك الله كل خير

كما اشكر اخي الفاضل محمد طه

على مشاركته لنا وان يديم المحبة والألفة بين جميع اعضاء المنتدى

وان يتقبل منهم جميعا صالح الأعمال

وكل عام وانتم بخير

بخصوص رسالة الدكتوراه فلا زلت في منتصف الطريق الى الآن

واتمنى من الله العلي القدير ان يوفقني واياكم لما فيه الخير

خالص شكري وتقديري لكم جميعا

تم تعديل بواسطه zahrah
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

فى إطلالتك الوامضة القصيرة الخاطفة المفاجئة هذه

أبدعت وأوضحتى وأبنتى .. والله يا دكتورة هدية عيد قيمة.

:ty:

ليتها لا تكون إطلالة قصيرة بمناسبة العيد فقط .. ولكن تكون عودة لتلاميذك.

تحياتى لك أستاذتنا الرائعة الرائدة.

محمد ندا

تم تعديل بواسطه Mohamed Nada
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

ام عهود الحمدلله على سلامتك وعودتك للمنتدى.

معلومات قيمة فعلاً , فلا يتصور ان يكون منك غير ذلك .

شكرا على كل شيء .

اتمنى لك التوفيق دكتورة زهرة.

وكل عام وانت بالف خير.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

اشكر لك ردك اختي العزيزة زهرة

ولقد استفدت من برنامج Access2MySQL Pro v5.6.0 الذي اضفتية في الرد ولكن بعد اتمامي لعملية التحويل الى SQL ظهر لي ايقونة امتدادها .SAV ولكن لم اعرف ماذا اعمل بعد ذلك. علماً بان قاعدة بيانات الاكسس لم تحول الى SQL وانا استخدم برنامج MYSQL...؟؟؟؟؟؟؟؟ فمالعمل

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

اخي الفاضل عبادي

نظرا لأن البرنامج السابق نسخة تجريبيه فقد لا يتم اكمال ما تريد تحويله تماما

عموما لم يحصل إلا كل خير طالما انك تعمل على MySQL فهذا برنامج صغير الحجم ويقوم بأداء المهمه المطلوبه

Access to MySQL

اتبع خطوات التحويل بالصوره الصحيحة مع تعليمات البرنامج

post-15367-1253312006_thumb.png

post-15367-1253312084_thumb.png

post-15367-1253312108_thumb.png

post-15367-1253312129_thumb.png

بالتوفيق

تم تعديل بواسطه zahrah
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

كل عام وأنتم بخير

وأهنئ نفسي وكل أعضاء المنتدى ، بعودة معلمتنا الفاضلة زهرة ، فمرحبا بك أختنا الكريمة بين أهلك وتلاميذك في هذا الصرح الشامخ ، وكل عام وأنتم بخير

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .