OMLX

مؤسسة البرمجيات الحرة تطلق حملة ضد ويندوز 7

14 ردود في هذا الموضوع

دشنت مؤسسة البرمجيات الحرة حملة ضد ويندوز 7 ، فعلى موقعها الذي أطلقت عليه خطايا ويندوز 7 ، أشارت المؤسسة لأخطار البرامج المملوكة في العموم و على ويندوز بالخصوص. و بعثت المؤسسة برسائل إلى رؤساء 499 من أكبر 500 شركة ، وتهدف إلى توعيتهم وإرشادهم حول مخاطر البرمجيات المملوكة ،

ولكنهم لم يرسلوا لمايكروسوفت لأنها على حسب قولهم:" نحن لا نعتقد بأن مايكروسوفت ستستمع إلينا. "

وقد عدد الموقع سبع خطايا ، قائلا بأن مايكروسوفت: " تسمم التعليم " باستثمارها أموالا ضخمة بالضغط على الإدارات التعليمية، و " غزو الخصوصية " ، و " وتتصرف باحتكارية ، و إجبار المستخدمين على التحديث بإزالة الدعم عن الإصدارات الأقدم و بمتطلبات عتاد أكبر. ، و الإساءة إلى المعايير وذلك بوقفها ضد المعايير الحرة للمستندات. فرضها لإدارة الحقوق الرقمية (DRM أو كما تسميها المؤسسة إدارة التقييدات الرقمية ) و أخيرا تهدد أمن المستخدمين عن طريق توزيع البرامج الضعيفة.

الموضوع من هنا : http://itwadi.com/node/1171

بعض التعليقات حتى لا ينفعل الآخرون :

=========

اغسطس 26, 2009 كتبه عبدالله المهيري (لم يتم التحقق), منذ 20 ساعة 55 دقيقة

رقم التعليق4948

تعليقات مثل "حملة غبية" و "أسلوب فاشل" من المفترض ألا تظهر في مثل هذا الموقع أو حتى أي موقع، لكل حرية أن يقول ما يشاء، لكن لحوار أفضل منتج من المفترض أن يتحدث الإنسان ويذكر لماذا يتخذ هذا الرأي أو ذاك.

منظمة البرامج الحرة نظمت حملات مختلفة ضد مايكروسوفت وضد أبل وضد الاحتكار بشكل عام وهي تنظم هذه الحملات على أساس فلسفي وتذكر نقاط مختلفة لكل حملة، فمثلاً هناك حملة ضد ما يسمى إدارة الحقوق الرقمية أو DRM وذكرت نقاط كثيرة منطقية حول ضرر هذه التقنية على المستخدم وكيف أنها تسلبه حقوقه.

ثم لنتذكر أنها منظمة وليست شركة، منظمة لا تهدف للربح بل أهدافها لنقل إنسانية، الهدف الأساسي هو حرية المعرفة ولذلك تنظم حملات لكل ما يقف ضد حرية المعرفة.

هل تنجح هذه الحملات؟ هل تؤدي دورها؟ لا أدري، ما أعلمه أن منظمة البرامج الحرة تؤدي دورها وتحاول أن تفعل شيئاً وهذه الحملات جزء مما تفعله وليس الشيء الوحيد، وهي بالفعل تبين مزايا البرامج الحرة - وليس المصدر المفتوح - فهذا دورها منذ أن بدأت في الثمانينات وحتى اليوم.

نقطة أخيرة، الهجوم على الشركات مثل أبل ومايكروسوفت أفهمه جيداً عندما يكون على أساس فلسفي، هذه الشركات لديها ممارسات لا أخلاقية ومنظمة البرامج الحرة ترى أن من مسؤوليتها نقد هذه الممارسات، لا أجد مشكلة في النقد هنا بل هو ضرورة، ولا أجده يختلف كثيراً عن نقد دول تمارس انتهاكات حقوق الإنسان مثلاً، لا بد من النقد وتوضيح العيوب كجزء من الحل.

=================

أنا أقول لك لماذا حملة فاشلة

اغسطس 26, 2009 كتبه سفيان (لم يتم التحقق), منذ 18 ساعة 7 دقائق

رقم التعليق4957

أنا أقول لك لماذا حملة فاشلة وغبية لأن هذه الحملة هي ردة فعل على فشلهم في جذب الاهتمام للمصادر المفتوحة والحقد على ويندوز لأنه يحقق نجاحات سريعة ويكسب الكثير من السوق .

======================

ردة الفعل هي شيء عفوي وغير

اغسطس 26, 2009 كتبه عبدالله المهيري (لم يتم التحقق), منذ 18 ساعة 22 ثانية

رقم التعليق4958

ردة الفعل هي شيء عفوي وغير مخطط له، منظمة البرامج الحرة أعلنت عن مثل هذه الحملات منذ وقت طويل، منذ سنوات وهي تمارس نفس الحملات والرسالة واحدة، والفلسفة التي تعتمد في هذه الحملات هي أساس المنظمة وعليها قامت في الثمانينات وعلى أساسها طورت كثيراً من البرامج.

لا يمكن أن يقال بأن الحملات مجرد ردة فعل، بل حلقة ضمن سلسلة طويلة من حملات التوعية بأهمية البرامج الحرة وخطورة البرامج الاحتكارية، هذا ما تؤمن به المنظمة وهذا ما تسوق له، الأمر ليس مجرد ردة فعل.

نقطة "الحقد" هذه أتركوها عنكم، كلما انتقد شخص ما مايكروسوفت أو أبل رد عليه البعض بأنه حاقد وهذا ليس رداً على النقد بل هجوم على الناقد ومحاولة لإسكاته، كون ويندوز يحقق نجاحات سريعة ويكسب كثيراً من السوق لا يجعل كل منتقد حاقداً.

أخبرني، هل منظمات البيئة التي تنتقد شركات النفط حاقدة أيضاً؟ منظمات البيئة التي تنتقد تلويث شركات النفظ للهواء والماء، هل هي حاقدة لأن شركات النفط تكسب كثير من المال؟

===============

وضعت التعليقات هنا لا تتكرر هنا و حتى يثري الموضوع بالتعليقات الناضجة

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

هل سنرى مثل هذه الحملات قريبا ضد كل من

Oracle, Adobe, Borland , Sun, Apple.....

بسبب منتجاتهم المغلقة؟؟ أو كما تسميها الحملة "البرمجيات المملوكة"؟؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه

،،

هذه الحملة أريد بها الحق , ولا محالة ستنتصر

**

إن البرمجيات الحرة عرضة للفحص الدقيق بواسطة الكثير من الأعين وبالتالي فإن العلل والثغرات الأمنية والتصميم السيئ لا يمكن أن تختبئ طو يلا ، على الأقل عندما يكون للبرمجية مجتمع من المطورين لدعمها. وبما أن إصلاح الشيفرة لا يعتمد على بائع واحد فإن الرقع في الغالب يتم نشرها بشكل أسرع من البرمجيات مغلقة المصدر.

وبإمكان البرمجيات الحرة أن تزيد جودة الشيفرة وأمنها ، أما في البرمجيات المغلقة المصدر يصعب غالبً تقييم جودة وأمان الشيفرة بالضافة إلى أن شركات البرمجيات المغلقة المصدر لديها دافع لتأخير الأعلأن عن الثغرات البرمجية في منتجاتها. وهذا غالبً ما يعني أن زبائنهم لأ يعلمون عن الثغرات المنية إلأ بعد أسابيع أو شهور من اكتشاف الثغرة داخل الشركة **

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

ومالفرق بين وندوز 7 وبين الوندوزات منذ 95 وحتى فيستا .؟؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

و بعثت المؤسسة برسائل إلى رؤساء 499 من أكبر 500 شركة ، وتهدف إلى توعيتهم وإرشادهم حول مخاطر البرمجيات المملوكة ، ولكنهم لم يرسلوا لمايكروسوفت لأنها على حسب قولهم:" نحن لا نعتقد بأن مايكروسوفت ستستمع إلينا. "

يدور في عقل الكثيرين السؤال التالي ... لينكس ببلاش وشغال على جهازي أخر حلاوة وهوا كما يصفه البعض "نظام خرافي" فما الذي يمنع رؤساء الـ 499 شركة الأكبر في العالم من استخدامه ... لماذا يصرون على دفع المليارات لمنتجات ميكو و لا يستخدمون النظام الخرافي ببلاش؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل هم جهله لهذه الدرجة ؟؟؟ هل هم لا يعرفون مصلحتهم ؟؟؟ هل هم أغبياء ؟؟؟ أم هل فعلا هناك سبب أو حتى مجموعة أسباب تجعل هؤلاء الأشخاص (عبدة الأموال) مستعدين وعن طيب نفس الدفع لميكو ؟؟؟

قد تجد الجواب في التالي:

نظام CentOS هوا نظام لينكس مجاني مخصص للشركات والمؤسسات (يعني مش للتسلية وللهواة) وهذا موقعه الإلكتروني http://www.centos.org وهذا النظام يدعمه مجموعة من المبرمجين على رأسهم المبرمج Lance Davis المؤسس للنظام والمسؤول الأول عنه. في تاريخ July 30, 2009 ظهرت رسالة على الإنترنت من مبرمجي CentOS موجهة للقائد Lance Davis وهذا نصها :

هذه رسالة مفتوحة إلى Lance Davis من رفاقه مطوري CentOS, من المؤسف أن نضطر إلى إرسال هذه الرسالة ولكن أنت لم تترك لنا أي خيارات أخرى. منذ بعض الوقت ونحن نحاول حل هذه المشاكل العالقة:

يبدو أنك قد زحفت إلى داخل حفرة(مصطلح للدلالة على تعمد شخص الاختفاء )... وهذا أمر غير مقبول. كنت قد وعدت منذ مدة بتوفير بيان مفصل عن الموارد المالية الخاصة بـ CentOs ولكنك ولحد الآن لم تفعل. أنت تمتلك سيطرة فردية و مطلقة على المجال centos.org بالإضافة إلى سلطة مطلقة على كل متعلقات النظام الإعلامية والمالية دون وجود أي نائب عنك في حال غيابك وهذا أمر غير مقبول. منذ أسبوعين ونحن نحاول الاتصال بك سواء من خلال أرقام تلفونات UK Linux أو من خلال أرقامك الخاصة دون أي رد منك. أرجوك لا تقتل CentOS بمحاولتك احتكار إدارته و خوفك من أن يشاركك آخرون في إدارته فهذا سيؤدي إلى نفور المطورين من المشروع وبالتالي ببساطة موته.أرجوك اتصل بي أو بأي من الموقعين على هذه الرسالة للاتفاق على أي آلية للحفاظ على Centos.

الموقعين على الرسالة Russ Herrold, Ralph Angenendt, Karanbir Singh, Jim Perrin, Donavan Nelson, Tim Verhoeven, Tru Huynh, Johnny Hughes.

من الواضح انه كان هناك الكثير من الخلافات المالية والإدارية بين مبرمجي ذلك النظام "المخصص للشركات" فالمؤسس والمبرمج القائد يمتلك كل الصلاحيات التي لا يمكن لأحد غيره الوصول إليها بما في ذلك مصادر النظام المالية والإعلامية ( هذه المصادر هي من تبرعات غير خاضعة للضريبة بحكم أن النظام نظام غير ربحي وبالتالي فالأموال كبيرة) والقائد المؤسس يرفض أن يكون له نائب ويرغب في أن يبقى هوا المتصرف الوحيد والمطلق بكل موارد النظام وهذا أمر يرفضه بقية المبرمجين وأدى تصاعد الخلاف بينهم إلى اختفاء Lance Davis عن الأنظار فحاول البقية الاتصال به دون جدوى مما دفعهم إلى إصدار تلك الرسالة (رسالة نشر الغسيل) للعالم اجمع لإرغامه على المواجهة وحل القضايا العالقة.

هل هذه طريقة إدارة نظام يعد برأي الكثيرين اكثر نظام مجاني استخداما في لينكس للمحترفين ؟؟

أتصور أن الصورة قد أصبحت واضحة قليلا, واصبح بإمكانك أن تتخيل ,ولو مجرد تخيل, لماذا يختار رؤساء الشركات دفع الأموال لميكو ولا يستخدمون النظام الخرافي المجاني.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

magnifier

تتمسك دائما بالخروج عن الموضوع ومحاولة فتح الجدالات .

منظمة البرامج الحرة أعلنت عن مثل هذه الحملات منذ وقت طويل، منذ سنوات وهي تمارس نفس الحملات والرسالة واحدة، والفلسفة التي تعتمد في هذه الحملات هي أساس المنظمة وعليها قامت في الثمانينات وعلى أساسها طورت كثيراً من البرامج.

اى ان الحملة لكانت موجودة حتى ان لم يكن هناك كود برمجى واحد حر.

واعذرنى على تنقيك مشروع cent os واريد ان اخبرك انهم قاموا بالاجتماع مع lance davis وقاموا بتسوية الامر معة

وان لم يصلوا لاتفاق لانشاوا fork (نسخة جديدة منها) بفريق جديد (ربما هذا ما يسمى حرية البرمجيات بان لا احد يملك حق التملك على المستخدمين ) ولن ادخل معك فى جدال حول مفهوم كلمة احترافية

ومرة ثانية

ارجوك التزم بسياق الموضوع

تم تعديل بواسطه apex
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

لماذا لم تتضمن الحملة Mac OSX Snow Leopard الذي تم اصداره هذا الأسبوع من Apple ؟ و هو نظام مغلق أكثر من Windows بل حتى دعم الHardware محتكر لApple فقط ؟؟؟ لماذا تستهدف هذه الحملات Microsoft فقط؟؟

لماذا تحاول هذه المنظمات وضع ايديولوجية في مواجهة منتج ؟؟ اذا كان توزيعات Linux مؤهلة للمنافسة لم تكن لتحتاج هذه الاساليب الغربية. و ماذا بالله عليك سيفعل الIT Managers في هذه الشركات بالرسائل التي تُرسل لهم من المنظمة ؟؟ هل تعتقد أنهم لم يسمعوا عن المصادر المفتوحة بالفعل؟؟ و مع هذا قرروا البقاء مع الأنظمة الأكثر الاحترافية..

بالنسبة لنقطة انهاء الدعم عن الأنظمة القديمة, هل تحاول أن تقنعني أنه يمكنك استخدام توزيعة Linux بنسخة صدرت عام 98 مثلاً على جهاز اشتريته مؤخراً دون أن مشاكل؟؟ هل ستجد دعم ل64 بت على سبيل المثال؟ هل ستعمل التطبيقات؟ هل ستعمل قطع الHardware الجديدة على نظام صدر قبلها ب10 سنوات ؟؟ هذا كلام فارغ. نحن نعمل في مجال تقنية المعلومات و الذي يتجدد باستمرار و يحتاج الى انظمة و تقنيات تواكب هذا التطور.

و السؤال هو لماذا دائماً البرمجيات هي التي مطالب أن تكون مجانية لماذا لا توجد حملات لجعل الوقود أو الكهرباء أو الطعام أو السكن أو أي شئ اخر مجاني ؟؟؟؟؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

تتمسك دائما بالخروج عن الموضوع ومحاولة فتح الجدالات
اخي العزيز جاء في الموضوع ان مؤسسة البرمجيات الحرة بعثت برسائل إلى رؤساء 499 من أكبر 500 شركة تهدف إلى توعيتهم وإرشادهم حول مخاطر البرمجيات المملوكة وانا ذكرت بمثال الطريقة التي يدار بها احدي المشاريع المفتوحة التي تستهدف الشركات وكيف ان هكذا ادارة تسبب عدم استخدام الشركات للبرمجيات الحرة رغم انها ببلاش يعني انا لم اخرج عن الموضوع بالمطلق واعتذر منك ان كان في ردي ما يوحي بالخروج عن الموضوع او يؤدي الى الجدل.
واريد ان اخبرك انهم قاموا بالاجتماع مع lance davis وقاموا بتسوية الامر معة
لا يعنيني انه تم تسوية الأمر ام لا بل كان قصدي كيف يتم اصدار مشروع للعامة دون الاتفاق على بديهيات ادارة هكذا مشروع وخصوصا انه موجه للشركات التي تعتمد عليه في عملها.
ولن ادخل معك فى جدال حول مفهوم كلمة احترافية
قصدت بكلمة احترافية معناها العام وهوا الممارسة كعمل وليس كهواية يعني قصدي ان النظام موجه لقطاع الاعمال ENTerprise وليس الاستخدام المنزلي وقد اكون غير موفق في استخدام الكلمة فشكرا للتنويه.

اخيرا الموقع المذكور موجه لمحاربة Windows 7 خاصة وميكروسوفت بشكل عام ويلاحظ ذلك من اسم الموقع http://windows7sins.org والموقع يطرح مجموعة من الخطايا التي تتحملها شركة ميكروسوفت وأولها تسميم التعليم وانا فعلا اتسائل ما الذي نتوقعه من المدارس والمعاهد أن تعلم ... هناك العشرات من أنظمة التشغيل فأيها على المدارس أن تعلمه لطلابها .... هل تعلم linux أو BSD أو Solaries أو Syllable أو MacOS X أو OS/2 أو QNX RTP أو BeOS أو Zeta أو Haiku أو Amiga أو SkyOS أو Aros أو Menuetos أو ReactOS أو أو ......الخ . لنفرض ان المدارس اختارت BSD فأي BSD سأعلمه هل اعلمه DragonFly BSD أو FreeBSD أو NetBSD أو OpenBSD أو OpenDarwin أو PC-BSD أو PicoBSD أو TrustedBSD أو ....الخ.

ولنفرض أنها اختارت linux فهل تعلم باستخدام سطر الأوامر أو باستخدام واجهة تطبيق رسومية وان اختارت أن تعلم باستخدام واجهة تطبيق رسومية فأيها تختار هل تختار GNOME أو KDE أو Blackbox أو Enlightenment أو IceWM أو WindowMaker أو XFCE أو fluxbox أو أو ....الخ. طيب أي برمجيات linux office يجب على المدارس أن تعلم هل تعلم Koffice أو StarOffice أو Scribus أو OpenOffice أو GNOME-Office أو Siag Office .

هناك مئات مئات البدائل من كل برمجية تخطر في بالك فأيها اختار ؟؟؟ الا يقول المنطق ان تختار البرمجية الأكثر استخداما ؟؟ اليس من المفروض ان اعلم الطالب البرمجية التي سيستفيد منها اكثر, اعلمه البرمجية الأكثر احتمالا بان يصادفها في حياته العامة ؟؟؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

يعني يا أخ Zed-Ljamel أول مشاركة لك و تبدأ التذمر من الأعضاء, لو لك رأي تشارك به تفضل على العين و الراس, غير هذا أرجو التزام الصمت

هنا نتبادل الافكار و ننقد النفد البناء البعيد عن الذاتية لبناء معرفة افضل

اتحدى اي عضو ان يطعن في المشاركات الاربع الاولى للسادة

=========================================

OMLX صاحب الموضوع

*خلدون خالد * استفسار في محله بارك الله فيك ننتظر الرد من اصحاب العقل

moussaxp معلومات قيمة واضحة ننتظر التعليق

سنان محمد صالح ماشاء الله استفسار يحتاج لاجابة

==================================

ثم ماذا الاجابة يأتي الكلام المقزز

بعدين تقول لي تتذمر من الاعضاء +++++++++++++++++++++++ على الاقل اجب عليهم

لا حول و لا قوة الا بالله

=====================================

عودة للموضوع بخصوص امن المستحدم

هل صحيح ان كود استغلال الثغرات في إنترنت إكسبلورر 6

بقي موجودً لمدة 482 يومً في عام 2006 في حين أن فايرفوكس كان معرضً للخطر لمدة 9 أيام فقط

تم تعديل بواسطه caballero
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
post-89451-1251397326_thumb.png
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

الأن الى النقطة التالية وهي بخصوص DRM واتهام ميكروسوفت بها وتجاهل شركات أخرى مثل apple و sony وغيرها فهذا فيه فعلا الكثير من التحامل والكيل بمكيالين ولكن أنا لا أتوقع أي عدالة أو حيادية من مؤسسة هي اقرب إلى كونها منظمات ثورية ذات فكر فلسفي منها إلى كونها مؤسسة تقنية (طبعا لا نقاش في رومانسية وجمال هكذا فكر) ولكن نحن هنا في منتدى تقني وبالتالي يهمنا رأي التقنيين وليس رأي الفلاسفة والسياسيين. طبعا لن اذكر هنا رأي بيل جيتس في الموضوع ولكن رأي شخص أخر أتصور أن رأيه في هذه المسألة سيكون قاطع وفاصل وينهي أي جدل في هذا الموضوع ... يا ترى من هذا الشخص ؟؟؟ انه السيد linus Torvalds الأب الروحي لـ linux kernel.

يقول السيد linus Torvalds أريد التوضيح وبشكل قاطع أن DRM مقبولة في لينكس . قد قمت ببحث هذه المسألة مع بعض الزملاء وأنا اعلم أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يريدون منع استخدام DRM في لينكس إما من خلال وضع محددات تمنع عملها على مستوى Kernel أو من خلال تعديل اتفاقية GPL بحيث تمنع وجودها في لينكس وأنا ضد هذا. ويضيف السيد linus Torvalds قائلا أنا مهندس وتقني ورغم أنى اكره DRM ولكن أنا لا أمارس السياسة في لينكس.

يمكنك قراءة رأي linus Torvalds من هنا

http://www.linuxtoday.com/developer/2003042401126OSKNLL

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

بالنسبة لاتهام ميكروسوفت بأنها تقف ضد المعايير الحرة للمستندات فالمجادل في صحة هذه النقطة غير عادل او حيادي ففعلا ميكروسوفت تاريخها اسود في هذا المجال. بالنسبة لغزو الخصوصية فافعال ميكروسوفت في هذا المجال نقطة في بحر من افعال google. بالنسبة لإجبار المستخدمين على التحديث بإزالة الدعم عن الإصدارات الأقدم و بمتطلبات عتاد أكبر فهذه حال كل البرامج فالمكونات المادية تتطور ويجب ان يرافقها تطور في البرمجيات لتستخدم القدرات الجديدة واخير بالنسبة الى ان ميكروسوفت تهدد أمن المستخدمين عن طريق توزيع البرامج الضعيفة اتصور انه لا يستطيع احد اجبار المستخدمين على شراء اي شيء لا يرغبون فيه وعلى المصادر المفتوحة استغلال هذا الضعف "المزعوم" والبناء عليه لجذب المستخدمين الى برامجهم القوية وترك برامج ميكروسوفت الضعيفة.

تم تعديل بواسطه magnifier
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أنا أرى أن هذه الحملة هي حملة دعاية مضادة للبرمجيات المملوكة من سلسلة حملات قامت بها المنظمة منذ إنشائها ، يعني لا يوجد جديد :) فكما أن مايكروسوفت تشن حملات دعاية لمنتجاتها و أفكارها ، فإن هذه المنظمة تشن حملات مضادة .

بخصوص DRM ، فأنا أذكر أن هذه المنظمة حذرت من خطورتها ، و أنها تعطي الشركات حق حذف ما يحلو لها بدون إذن العملاء ، ولكن لم يسمعها أحد حتى وقع الفأس في الرأس يوم قامت شركة أمازون بحذف بعض الكتب من أجهزة عملائها بدون إذنهم ؛ الأمر الذي أثار حفيظة العملاء المساكين!!

بخصوص CentOS فهذا مشروع أفراد وليس شركة ، بمعنى أن أي شركة تستخدم CentOS في أمور حساسة فأظن أنهم بحاجة إلى مراجعة أنفسهم ، من يريد إستخدام جنولينكس في أمور حساسسة فعليه بالشركات التي تقدم دعم احترافي في هذا المجال مثل شركة ردهات و شركة نوفل و شركة أوراكل و غيرها.

و أخيرا لينوس ترافلدس ليس من منظمة البرامج الحرة بل هو ينتمي إلى مدرسة أخرى تسمى مدرسة البرامج المفتوحة المصدر :)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

شكرا يا زايد السعيدي على توضيحاتك

هكذا الرد الذي يثري أو فلا

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
زوار
This topic is now closed to further replies.

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .