NST_

قيادة محرك خطوي ذو ملفين مافوق 3امبير

22 ردود في هذا الموضوع

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

قد يتبادر لك اخي في المنتدى تصميم دارة قيادة محرك خطوي مستخدما المجمعين (L297--L298) ومن المعروف ان هذين المجمعين

قد لا تلبي بعض الرغبات في امكانية قيادة محركات ذات سحب امبير يفوق 2.5 امبير رغم ان بيانات المجمع (L298) تشير على انه

من الناحية النظرية يقدم امكانية سحب امبير يصل الى 4 امبير نحن من خلال الاطلاع على بيانات المجمعين نعرف ان (L298) يلعب دور الخرج

وان المجمع(L297) يلعب دور القيادة والسيطر المنطقة والخطية لتحديد قيمة الفولت واتجاه الدوران ولما لانستفيد من هذا المجمع

ونقوم باستبدال المجمع (L298) ببديل بحيث نبي دارة تتحمل سحب امبير اكبر قد يصل الى (10 ) امبير هناك عدة طرق لمحاكات المجمع

المذكور منها استخدام البوابات المنطقية ومن ثم الخرج يتم تكوين دارة مؤلفة من ترانزستورات قدرة او استطاعية و بالتالي يجب ان نعرف ونحدد

نحن نوعية التصميم بذلك هل نريد تغيير نوع المحرك ايضا من ملفين 2فاز الى اربع فاز وشريط مشترك ام لا ان اردنا ذلك فلقد تم تقديم دارة بالمنتدى

من قبلنا قبل فترة

ماذا لو لم نرغب بتغيير نوعية المحرك او بالاحرى يكون لدينا محرك من نوع 2فاز اي ملفين بامبير اكبر من 2.5امبير مع الحفاظ على امكانية

الحصول على السير بنظام نصف خطوة او خطوة كاملة وفق بناء المجمع (L297) وهذا مبين ببيانات المجمع من الشركة المصنعة

هذة الدارة تقوم بذلك والتي تم اختبارها عمليا لافت النظر الى بعض الامور للتوضيح وليس لتعقيد الامر

اولا لم اضف بالرسم الديودات الواجب اضافتهم على المحرك لحمايتة الترانزستورات من ردة فعل الملف التحريضي للمحرك بسبب ان الترانزستور

محتوي على ديود اصلا كما ان الترانزستور من النوع المضاعف اي (DARLINGTON)

سواء كان من نوع (PNP) او (NPN) راجع بيانات الترانزستورات المستخدمة

ثانيا- الرسم قد تجد به ان شكل الترانزستور المسمى التجاري له (TIP42) في الدارة لا ينطبق مع ماهو معروف لانني كنت قد بنيت

الدارة وفق ترانزستور من العهد السوفيتي اي روسي الصنع انما هو بديل حقيقي له بنفس القيم تماما بخلاف الحجم وبسبب عدم وجود الرقم

الروسي تم وضع الرقم العالمي البديل الارقام التسلسلية له وفق الدارة (Q5,Q5B,Q6,Q6B)

ثالثا- يجب التقيد بنوع الديود(BA157) بسبب تمتعه بالفولت وسرعة الاستجابة العالية من الممكن الاستعاضة عنه ببديل لا يقل عنه بالمواصفات

رابعا- التقيد بقيم المقاومات باللوحة عدا ما سيتم ذكره لاحقا

خامسا- ان تغذية الدارة تتوافق مع المطلوب للمحرك وبحيث لا تقل عن 18 فولت ولا تزيد عن 48 فولت ووفق السرعة القصوى المطلوبة من المحرك

الامبير لا يقل عن 3امبير ووفق المحرك وسحب الامبير يتزايد طردا مع نوع المحرك واستطاعته حتى محرك 10 امبير كما سبق وذكرنا

سادسا- تم وضع المقاومات التي تحدد (S1) (S2) لربط مع المجمع (L297) وفق فكرة استخدام محرك يسحب 10 امبير المقاومات ارقامهم

على اللوحة هي(RPH2) (RPH1) القيمة(0.5)اوم (20) واط من النوع الحراري ويفضل جعلهم خارج اللوحة . في حال استخدام الدارة

لامبير اقل من 10 امبير راجع بيانات المجمع (L297) لتكوين فكرة عن عمل ذلك

سابعا- هناك امكانية لغيير ارقام ترانزستورات الخرج او القدرة لمواصفات تتناسب مع الغرض والامبير المطلوب واقصد (TIP147) ,(TIP142)

دون تغيير الدارة تقدم سحب امبير 10 استخدام مبرد المنيوم مجنح وتثبيت مروحة على المبرد لتشتيت الحرارة اي ان الدارة تحتاج للتبريد

وهذا ليس عيب بالتصميم بل حفاظا عليها و المختص يقدر ذلك ويعرفه كما ان التوصيل بين اللوحة والمجمع (L297) يتم وفق التسميات الموجودة

على الدارة بما يقابلها بنفس تسميات الموجودة على المجمع المذكور

الدارة المرفقة تم تصميهاعلى برنامج بروتل الاصدار رقم واحد

وفقكم الله

post-172286-1243895764_thumb.jpg

post-172286-1243896091_thumb.jpg

OUT2PHX.rar

تم تعديل بواسطه نبيل سيد طه
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

مشكور على الموضوع

لدى سوال

بالنسبه لمحركات الخطوة الكبيره والتى تستطيع تحريك حمل وزنه تقريبا 4 كيلو بدون اضافه تروس تفاضليه . من اين يمكن الحصول عليها هل هى متوفره فى السوق ؟ ماهى الفلوتليه التى تعمل بها وما قيمه التيار المسحوب ؟ ماهى نوع الاجهزة التى يمكن نزعها منها

لو كان لديك صور عن محركات خطوة كبيره ارجو ان تعرض لنا الصور

جزاك الله خيرا

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

للجواب على طلب الاخ محمد امين نفيد ان المتوفر بالسوق السوري محركات من ا امبير حتى 8 امبير جديد لها مصدرين انكليزي وصيني

اما المستعمل نتيجة استيراد الالات من الخارج(كخردة) فهي تبدا من اقل من ذلك وحتى 15 امبير ويتم التقاط الجيد منها صدفة

الجديد من المحركات من نوع صيني قد تشتري وحدة قيادة معه او بدون وحدة قيادة وتغذية ولك الحرية في اختيار الفولت منها ما يعمل 110 فولت ومنها مايعمل 220 فولت وهنا غالبا ما نختار 110 فولت ليتناسب مع الامان الصناعي كما اشير ان وحدة التغذية ليس معتمدة على فكرة المحول بل تعتمد نوع من المجمعات من عائلة (IR) المخصصة لقيادات من هذا النوع ولعلك مطلع على وحدات التغذية من هذا الموديل وهناك محركات مع او بدون وحدات تغذية تعمل على 48 فولت مستمر ومنها مايعمل على 75 فولت مستمر لسحب امبير مناسب

النوع المتوفر لدي ياباني مستعمل ومع وحدة قيادة وتغذية من 4 امبير وكذلك 8 امبير بناء على رغبتك ساقوم بتصوير بعض المحركات لنظهر بعد الامور التي تظهر ان هناك محركات من نوع 3 فاز صغير الحجم اصغر من 1امبير ولكن هي بمواصفات وقدرة 3 امبير اي ان طلبك به خيارات انتقاء نوع المحرك وقطر قلبه المغناطيسي وبالتالي نجيب للمحرك الذي يستطيع تحريك اربع كيلو غرام نكتفي بااستخدام محرك من فئة 3 امبير وما فوق وبسرعات مقبولة طبعا علما اني استخدمت محرك 1 امبير لرفع 38 كيلو غرام بدون مسننات بل بما يقاربها اي فكرة البكرات ولكن بسرعة اقل من المتوسط 45 سم بالدقيقة بصراحة الامر العلمي يذكر حسب نوع وحجم ومواصافات المحرك وكل شركة تكتب بيانات قوة الشد مع جدول السرعات وسحب الفولت والامبير وقطر محور المحرك اي تخضع لقانون ولم اجد حتى الان قانون يبيح لى ادراك ذلك اعتمادا على قيم احددها بمعزل عن جداول مرفقة مع المحرك وتنطبق على كل المحركات .........

بالمناسبة عندما يتم تامين بطارية جهاز التصوير لدي ساقوم بتصوير-( لن تطول المدة عن يومين)- المحركات ليس من اجل اظهار ما لدي بل لاظهار المفارقات في الانواع والحجوم التي لايحكم عليها بالنظر فقط بل ان النظر على الحجم مربك اضف على ذلك انه يتم عدم الاحتفاظ بمحركات الا المستعملة

والجيد يتم شراء عند الحاجة لارتفاع سعره وتذبذبه بشكل تصاعدي ومن ثم هبوط سريع

وجب تعديل المشاركة ولكن اشير انني ارفق بعض الصور للاخ محمد امين بحجم صغير ومكتوب امبير كل محرك كمثال الى حين حصولنا على اتصال جيد لانني قلت بعد يومين الا انني قمت بتصويرسريع اليوم وان استدعى توضيح اتمنى الامهال بسبب ضعف الشبكة

وفقك الله

MOTORPHOT.rar

تم تعديل بواسطه نبيل سيد طه
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

هناك شئ احب ان اسئل عنه للمرة الثانية اعزنى اخى نبيل

ذكرت اكثر من مرة محركات 2 فاز

احب ان اذكر ما هو معروف من محركات ال Ac 3فاز

الفاز اصلا هو عبارة عن Phase shift فى جهد وتيار المصدر وال phase shift هو عبارة عن تؤخر زمنى فى بداية الجهد من صفر حتى القيمة العظمى اى ان فى الخط الاول يكون مثلا الجهد قد وصل للقيمة العظمى له والخط الثانى يكون الجهد عن نقطة الصفر ويكون هناك ساعتها phase shift 90 degree او ازاحة 90 درجة

ويتم استخدام هذه الطريقة لانه وجد لانها تقوم بنقل القدرة بكفائة افضل حيث انها تقلل من حدة ال ripples التى تنتجها ملفات المحرك حيث من المعروف ان الملف لا يستهلك طاقة فى ال Ac بل يخزنها ثم يرجعها للمصدر مرة ارى عدى طبعا المستهلك فى صورة torque واستخدام ال 3phase يحسن من هذه الصورة

هنا يمكنك القراءة عن هذه الاشياء

http://en.wikipedia.org/wiki/Three-phase_electric_power

لذلك هل تقصد فى ال stepper انه يعمل بتلك الطريقة ام انك تقصد عدد الملفات

لانى لم ارى محرك stepper 3 phase فلو كنت تقصد عدد الملفات فبرجاء استخدام bipolar او Unipolar

وستجد ان المحرك ثنائى القطبية او bipolar يخرج منه اربع اسلاك اما احادى القطبية unipolar فيخرج منه 5 او 6 او 8

لان كل واحد منهم كما تعلم له طريقة تحكم غير الاخر تماما حتى نكون معك على الخط :D

انا اعرف انك رأيت التسمية على احد المحركات لكن ارجو منك ذكر التسمية القياسية

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

شئ اخر واضح ان دائرتك تتحكم فى نوع bipolar وذلك من وجود 4 ترانزستورات PNP هو TIP142 و 4 NPN TIP147 صحح لى ان كنت مخطئ

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
هناك شئ احب ان اسئل عنه للمرة الثانية اعزنى اخى نبيل

ذكرت اكثر من مرة محركات 2 فاز

احب ان اذكر ما هو معروف من محركات ال Ac 3فاز

الفاز اصلا هو عبارة عن Phase shift فى جهد وتيار المصدر وال phase shift هو عبارة عن تؤخر زمنى فى بداية الجهد من صفر حتى القيمة العظمى اى ان فى الخط الاول يكون مثلا الجهد قد وصل للقيمة العظمى له والخط الثانى يكون الجهد عن نقطة الصفر ويكون هناك ساعتها phase shift 90 degree او ازاحة 90 درجة

ويتم استخدام هذه الطريقة لانه وجد لانها تقوم بنقل القدرة بكفائة افضل حيث انها تقلل من حدة ال ripples التى تنتجها ملفات المحرك حيث من المعروف ان الملف لا يستهلك طاقة فى ال Ac بل يخزنها ثم يرجعها للمصدر مرة ارى عدى طبعا المستهلك فى صورة torque واستخدام ال 3phase يحسن من هذه الصورة

هنا يمكنك القراءة عن هذه الاشياء

http://en.wikipedia.org/wiki/Three-phase_electric_power

لذلك هل تقصد فى ال stepper انه يعمل بتلك الطريقة ام انك تقصد عدد الملفات

لانى لم ارى محرك stepper 3 phase فلو كنت تقصد عدد الملفات فبرجاء استخدام bipolar او Unipolar

وستجد ان المحرك ثنائى القطبية او bipolar يخرج منه اربع اسلاك اما احادى القطبية unipolar فيخرج منه 5 او 6 او 8

لان كل واحد منهم كما تعلم له طريقة تحكم غير الاخر تماما حتى نكون معك على الخط :D

انا اعرف انك رأيت التسمية على احد المحركات لكن ارجو منك ذكر التسمية القياسية

اخى الكريم حريف البرمجه كلمه فيز التى يذكرها هنا الاخ نبيل لاعلاقه لها نهائيا بما تتحدث عنه

عند ما نتحدث عن التيار المتردد ونقول

3 phase AC

فاننا نعنى ان للتيار ثلاثه اطوار مختلفه وطبيعة هذه الاطوار ان هنلك تاخير زمنى بينها

اى ان كلمه فاز لاتعنى تاخير زمنى

الامر الثانى الذى لا اجد له اى تفسير وهو انك طلبت منه استخدام كلمه قطبيه بدل كلمه فاز فى حين ان القطبيه هى عباره عن اتجاه الطور مثلا هنلك

Bipoler two phase stepper motor

وهو محرك الخطوه الذى لديه ملف لكل طور

لديه عادتا 4 اسلاك للقياده

وهو متواجد داخل الطابعة الرقميه والاسكانر

و

unipolar two phase stepper motor

وهو محرك الخطوه الذى لديه ملفين لكل طور

لديه 6 اسلاك للقياده

يعنى الاخ نبيل لما يقول محرك خطوة 2 فاز فهو يعنى مايقول وكلامه صحيح 100 % ء

لم ارى محرك stepper 3 phase

هنلك

3 phase stepper motor

4 phase stepper motor

5 phase stepper motor

بالمناسبه هذا الاخير لديه

8 pole :P

لديه دقه خطوة تساوى

full-step of 0.72°

---------------------------------------------------------------------------------------

نحن فى انظار الصور اخ نبيل وارجو ان تعرض لنا صور ماكينات ال

CnC

التى قمت بتصميمها

ولك جزيل الشكر

تم تعديل بواسطه محمد الامين
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

اخي محرك خطوي تطلق على اي محرك له قلب دائري يتميز بانه شبه مسنن اي قلبه املس ولا يتعتمد مبدا تيارات فوكو المتولدة في القلب

المشكل من صفائح اي ان قلب المحرك الخطوي مشكل من صفيحة واحدة مسننة التقابل مع ما يناسبه من المحيط المشكل نتيجة الملفات ويتم التحكم بدرجة دورانه وبالدقة المصمم على اساسه اي عدد اسنان قلب المحرك

تسمية 2 فاز اطلقت لان التيار المار بالملف هو مستمر متقطع يغير اتجاه السير في كل نبضة وكانه تيار متناوب مع انه كما قلنا مصدره مستمر

الامر يكون واضح في حال استخدام المحرك بظام نصف خطوة وربع خطوة الا ان بناء قيادة المحرك وفق هذه الطريقة معقد لذا يتم بناء الدارة

وفق نصف اوخطوة كاملة

وكلمة bipolar او Unipolar تدل على ان هناك محرك خطوي بقلب ممغنط او غير ممغنط وعندي من النوعين اي ذو قلب مغناطيسي

وقلب غير مغناطيسي كما تعطيك فكرة حول شكل التيار ان كان يمر دون تغيير الاتجاه في ملف او ان الملف يتقبل الاتجاه العكسي لمرور

التيار كما انه لدينا محرك خطوي يدعى 3فاز ويعمل على الحد الادنى 24 فولت وقلبه ممغنط ومسنن الاسنان مربعة المقطع وليست حادة وهناك

محركات 4 فاز وهناك محركات 5 فاز ايضا هذا ما تم وضع اليد عليه حتى الان بل ان هناك محركات اكثر من 5 فاز ولكن لم ارها حتى اللحظة

الدارة تتحكم بالنوعين bipolar او Unipolar مستقطب وغير مستقطب

لان مجمع (l297) غير مبني الا على اساس نصف خطوة وخطوة كاملة والبناء يتم اختياره من خلال وصل او فصل اقطاب ووصل مع التغذية راجع بيانات المجمع

محركات 3 فاز صغير الحجم مقارن مع مثيلاتها من محركات 2فاز او 5 فاز الا ان دارات القيادة لها اكثر تعقيد لكنها تتمع بمقدرة شد افضل للاماكن

المحكومة بالمسافة او المكان(مكان التركيب) الضيق لقد ارسلت صورة ولكنها قد تكون غير واضحة انما تظهر بعض ما تبقى من محركات يمكنك

الاطلاع عليها ان اردت ذلك في المشاركة بل ان هناك محرك يعمل بشكل انسحابي وكانه مكبس على نفس طريقة المحرك الخطوي

وان لم نسمع بشيء هذا لا يعني ان ننفيه واحب ان اقول ان التسميات ليس من عندي بل تسميات تطلق من قبل الشركات المصنعة للمحركات

نظرا لاني وانا اكتب المشاركة كان الاخ محمد امين يقوم بكتابة مشاركة وعندما انهيت المشاركة رايت رد الاخ محمد امين

اولا اشكرك على الاهتمام بالموضوع ثانيا احب ان اذكر ان اول الة (cnc) قمت بعملها صورها موجودة الا ان عرض صور للالات التي تلت

فليس لي الحق في عرض صورها لانني لست مالكها الوحيد وان ملتزم حتى تغيير شروط شركائي لاسباب اقنعوني بها اثناء الاتفاق فعذرا في الوقت

الحالي لنتمكن من الحصول على مايدعى حقوق الملكية التي اتوقع لها ان تطول

الاخ محمد امين يبدو انه مطلع على انواع المحركات الا اني اضيق ان محركات 5 فاز عندنا منها انما بخمس اشرطة مع ان كلامه صحيح لان هناك نوعين منها وصلات خارجية ووصلات داخلية كما ان هناك محركات اربع فاز بخمس اشرطة انما الشريط الخامس مشترك

تعديل لاضافة توضيح

تم تعديل بواسطه نبيل سيد طه
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

:lol: اخ نبيل انا وانت كنا نرد فى نفس اللحظه لذلك يبدو انك لم تقراء ردى السابق

ارجو ان لاتشتت جهودك ومما لاشك فيه استهدافك وتبحرك فى هذه المحركات

لدى سوال اخى بالنسبه لمحركات الخطوه ذات القلب المعنطيسى الثابت (Permanent Magnet Stepper motor

اذا كان الحمل ثقيل عند توقف عمليه التزامن فان المحرك لايتوقف مباشره وانما يدور لبضع ثوانى قبل التوقف تماما ممايتسبب فى توليد تيار عكسى على اطراف المحرك . سوالى هو كيف تحمى دائره القيادة من هذا التيار هل تستعمل دايتوتات ام ماذا ؟

بارك الله فيك

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

شكرا اخى محمد الامين على التوضيح فعلا كان اول مرة ارى هذا الموضوع وبحثت عنه وقرأت به قليلا

لكن ايضا طريقة القيادة يتم تحديدها عن طريق ال bipolar or unipolar حيث ان احادى القطبية يكون به center tab وفيه لا تحتاج الى عكس القطبية على كل ملف

وما اراه فى هذه الدائرة هو لمحرك Bipolar وذلك لوجود دائرتى H-bridge

اما موضوع الفاز فيضيف الى ال Torque للموتور حيث انه يوجد ملف عن كل قطب من اقطاب ال Rotor

ورأيت توصيلات اخرى اعقد مثل توصيلات delta and star ويمكن ايضا استخدام ال sinusoidal wave للتحكم به فى ال micro stepping وساعتها سيتم تطبيق phase shift بين كل ملف والاخر

صحح لى ان كنت مخطى

لكن فى الاول الوضوع الذى تعلمت منه لم يتطرق قط الى ال phase

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
لكن ايضا طريقة القيادة يتم تحديدها عن طريق ال bipolar or unipolar حيث ان احادى القطبية يكون به center tab وفيه لا تحتاج الى عكس القطبية على كل ملف

نعم كلامك صحيح كل نوع له دائره قياده مختلفه

من الواضح من شكل الموتور وشكل الدائره انه صممها لقياده محرك من النوع ثنائى القطب

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
اخ نبيل انا وانت كنا نرد فى نفس اللحظه لذلك يبدو انك لم تقراء ردى السابق

ارجو ان لاتشتت جهودك ومما لاشك فيه استهدافك وتبحرك فى هذه المحركات

انا لم اكتب مشاركتى للتشكيك فى معلومات الاخ نبيل ويجب وهو وحده اذا ارادنى ان اتوقف عن الكتابة هنا انا موافق
اخي محرك خطوي تطلق على اي محرك له قلب دائري يتميز بانه شبه مسنن اي قلبه املس ولا يتعتمد مبدا تيارات فوكو المتولدة في القلب

المشكل من صفائح اي ان قلب المحرك الخطوي مشكل من صفيحة واحدة مسننة التقابل مع ما يناسبه من المحيط المشكل نتيجة الملفات ويتم التحكم بدرجة دورانه وبالدقة المصمم على اساسه اي عدد اسنان قلب المحرك

انا لم اره من الداخل لكنى اعرف نظرية العمل على ان القلب الثابت يتجه ناحية موضوع العملف الذى يكون القطبية المغناطيسية له معاكسة لقطبية الجزء المتحرك او ال rotor
وكلمة bipolar او Unipolar تدل على ان هناك محرك خطوي بقلب ممغنط او غير ممغنط وعندي من النوعين اي ذو قلب مغناطيسي

وقلب غير مغناطيسي

دعنى اختلف معك فى هذا الحزء المحرك ذى القلب الممغن او ما يسمى permanent magnet rotor لا يختلف فى نظرية التشغيل عن ال variable reluctance حيث ان الاخر يخرج منع سلكين او اكثر فقط لمغنطة القلب الداخل فى الجزئ المتحرك ومن الممكن استخدامه فى القيادة ( فى الواقع لم اراها )

اما unipolar or bipolar فهى التى يتحدد بها طريقة القيادة ففى احادى القطبية تم اختراع فكرة جميلة وهى ما تسمى center tab حيث يكون من خلالها نصف الملف يعمل والنصف الاخر لا يعمل وينجزب ال rotor الى الجزئ المشحون او الممغنط Energized

انظر الى هذه الصورة

coils.gif

ستجد كل ملف مقسم الى قسمين وفى المنتصف هذا السلك المسمى center tab وفى الغالب تم توصيله بالجهد الموجوب للمصدر وبقية الاطراف يتم فصلها ووصلها بالارضى حسب تسلسل التشغيل

انظر معى

model.gif

فى هذه الحالة ترى التيار يمر من ال center tab 1 الى الطرف a وفى الخطوة القادمة ستجد التيار مثلا يمر من center tab 2 الى طرف 2b وبهذا يتحرك ال rotor فى عكس اتجاه عقارب الساعة

وبهذا تكون نظرية العمل بسيطة فيكفى توصيل مفتاح على كل terminal لفصل ووصل كل نصف ملف حسب التتابع الذى يأتيه من دائرة القيادة

انظر الى الصورة التالة

reverse.gif

فى الغالب تكون تلك المفاتيح ترانزستورات NPN

ومن هنا على ما اعتقد يأتى موضوع ال 2 فارز لكن لست متأكد او مرة اقرأ عنه اليوم

identify.gif

ناتى لل biPolar

فى ال bipolar تم الاستغناء عن ال center tab حيث ان كل ملف يتطلب عكس القطبية على اطرافة لعكس اقطابه المغناطيسية

انظر هنا

bcoils.gif

وستجد ترتيب الملفات فى الرسمة التالية ل stepper بدقة 90 درجة

bmodel.gif

تلاحظ عكس القطبية على كل ملف لكى يدور المحرك

وايضا موضوع ال 2 فاز ستجد فعلا ملفين لكل قطب من اقطاب ال rotor او الجزئ المتحرك وستجد اتجاه لف الاسلاك عكس الاخر وان الملفين مربوطين مع بعضهما البعض وهذا يعطى عزم اقوى

وفكرة القيادة تأتى من عكس القطبية وهى دائرة ال H-bridge

bridge.gif

ويمكن ايضا استخدام ال unipolar بدائرة ال bipolar وذلك بألغاء عمل ال center tab او عدم توصيلها والتعامل فقط مع اطراف الاسلاك وهذا بالطبع يعطيك عزم اقوى لكن ربما بعض المحركات لا يعطيك ما تريده من العزم بسبب التركيب الداخلى له اى انع قطب ال rotor المجهز لكى ينجذب مثلا هو الشمالى وتجد الاخر بعيد نسبيا او اى شئ

bdiag1.gif

وهناك اشياء اخرى كال current limiting او ال micro stepping وايضا توصيلات اخرى اكثر تعقيدا يتم التعامل فيها بالموجة الجيبية مع اكثر من phase وهى بالطبع تعطيق نعومة اكثر فى الحركة مثلا كالتالى

5.gif

وانا لا انوى بصراحة الدخول فيها الان

وكما قلت لك اخى نبيل سابقا ان فهم نظرية العمل افضل من استخدام دوائر خارجية فيمكنك بذلك تصميم الدوائر التى تريدها لاى هدف وابتكار طرق جديدة

وقلبه ممغنط ومسنن الاسنان مربعة المقطع وليست حادة وهناك
اريد ان اسأل عن الاسنان التى تقصدها هل هى التروث ام شئ فى الداخل
الدارة تتحكم بالنوعين bipolar او Unipolar مستقطب وغير مستقطب
ايضا اريد توضيح لهذه النقطة فأنا ما رأيته فيها انها تستخدم للنوع Bipolar حسب الشرح فى الاعلى صحح لى ان كنت مخطئ
اولا اشكرك على الاهتمام بالموضوع ثانيا احب ان اذكر ان اول الة (cnc) قمت بعملها صورها موجودة الا ان عرض صور للالات التي تلت

فليس لي الحق في عرض صورها لانني لست مالكها الوحيد وان ملتزم حتى تغيير شروط شركائي لاسباب اقنعوني بها اثناء الاتفاق فعذرا في الوقت

هل هذا يمنع ايضا وضع صور الماكينة من الخارج وليس التصميم ( لك كل الحق فى هذا)

انا متأسف اخى لن استطيع الاستمرار طويلا حيث ان عندى امتحان circuits يوم السبت القادم دعواتك لى :D

اه نسيت هذا هو الرابط لموضوع مفيد فى ال stepper والذى اتيت منه بالصور

http://www.stepperworld.com/index.htm

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
:lol: اخ نبيل انا وانت كنا نرد فى نفس اللحظه لذلك يبدو انك لم تقراء ردى السابق

ارجو ان لاتشتت جهودك ومما لاشك فيه استهدافك وتبحرك فى هذه المحركات

لدى سوال اخى بالنسبه لمحركات الخطوه ذات القلب المعنطيسى الثابت (Permanent Magnet Stepper motor

اذا كان الحمل ثقيل عند توقف عمليه التزامن فان المحرك لايتوقف مباشره وانما يدور لبضع ثوانى قبل التوقف تماما ممايتسبب فى توليد تيار عكسى على اطراف المحرك . سوالى هو كيف تحمى دائره القيادة من هذا التيار هل تستعمل دايتوتات ام ماذا ؟

بارك الله فيك

اخ محمد امين في حال التشغيل لاي محرك يحتوي ملف من الواجب والضروري وضع الديودات لحماية التراستورات من التيار الناتج عن ردة فعل ملفات المحرك هذا من جهة

انت تقول ان المحرك يدور عدة اوجزء من دورات او لبضع ثوان هذا يعتبر عيب في تصميم الدارة لان الدارة يجب ان توقف المحرك بشكل سريع ولحظي وحتى لو كان

المحرك في اقصى سرعة له هذه الطريقة المتبعة علميا والا لفشلت الالة في تفيذ السير لمسافة مثلا من 0 الى 10 سم بسرعة 1500 نبضة ان حصل ما تقول فالمحرك لن يقف عند ال10 سم بل عند 10.0010 (كمثال) وبعد فترة ستتراكم الاخطاء وكل مرة ستزيد وتنقص نسبة الخطا ولن تعطي اي قيمة صحيحة بسبب ان كل مسافة لها سرعات وان كانت السرعات لكل المسافات واحدة وهذا متاح اخياره من خلال برامج التشغيل فان عطالة المحرك نتيجة المسافات المتغيره سيتغير

الحل استخدام الكبح كهربائي وذلك بعدم قطع التيار بل ان تقطيع التيار يحدث في كلة الاوقات دون توقف لاحظ ان محركات الخطوة اثناء التوقف بمرحلة عزم وغير قابل للدوران الحر اي ان المحرك يكبح بتسليط فولت بترد دون ان يترافق بالتبديل على الملفات اي ان هناك جذب من ملف واحد وملف بالطرف المقابل له دون دفع مما يولد مغنطة متساوية القوة دون تبدل والا لكان المحرك العادي افضل مع كابح مكانيكي(اوكهربائي)

تم تعديل بواسطه نبيل سيد طه
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

الاخ حريف برمجة هناك محركات خطوة بقلب مغناطيسي دائم وهناك محركات خطوة بقلب غير مغناطسي غير دائم انما يتشكل عملية المغنطة نتيجة التيار المار بالملفات

انا لا احس بملل نتيجة السؤال بل ارغب بتبادل الافكار على ان تكون الصيغة استفسار وليس نسف لفكرة الاخر وهذا لم تخرقه انت بل

لاحظ انا لم اقل في اي مشاركة كتبتها اني على حق او ان فلان على باطل الا اذاكان امر علمي اقوم به واتقبله من الغير لان العلم بحر ونحن نقاط به لكن المشكلة تجد هناك ردود متناقضة نتيجة تناقض الواقع الذي نعيش به ومشاغل الحياة وهمومها

او بها تباين في طرح الافكار ومع انك ذكرت مرتين ما اقصد بالفاز وكان جوابي انها تسمية ليست من عندي. ولعل انشغالك بالدراسة

منعك وقراءة الرد الاول كما ان عدم وجود تعاريف ومصطلحات علمية في وطننا العربي يخلق ردود من هذا النوع ما من انسان كامل وانا وانت انسان ومادمنا في نقاش علمي ليس هناك مشكلة قد اكون مخطىء وقد تكون كذلك وكل منا يسعى لطرح فكرة والهدف اظنه مشاركة وانا لا اريد مشاركة ملائكة لان ذلك هو الموت بل بشراتفاعل معه انما بمنطق علمي

ومازلنا ضمن هذا الاطار فاهلا بك ان كنت (مصدقا اوغير ذلك) لما اقول ومن حقي كما تقول ان تضع نفسك بنفس ما اعاني لتواصل

افضل ما دمت على الشبكة الان وقد نسيت الدعوة لك اتمنى لك النجاح والتوفيق وكل فرد بل كل افراد الامة العربية والاسلامية

وفقك الله واياكم

تم تعديل بواسطه نبيل سيد طه
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
انا لا احس بملل نتيجة السؤال بل ارغب بتبادل الافكار على ان تكون الصيغة استفسار وليس نسف لفكرة الاخر وهذا لم تخرقه انت بل

لاحظ انا لم اقل في اي مشاركة كتبتها اني على حق او ان فلان على باطل الا اذاكان امر علمي اقوم به واتقبله من الغير لان العلم بحر ونحن نقاط به لكن المشكلة تجد هناك ردود متناقضة نتيجة تناقض الواقع الذي نعيش به ومشاغل الحياة وهمومها

او بها تباين في طرح الافكار ومع انك ذكرت مرتين ما اقصد بالفاز وكان جوابي انها تسمية ليست من عندي. ولعل انشغالك بالدراسة

منعك وقراءة الرد الاول كما ان عدم وجود تعاريف ومصطلحات علمية في وطننا العربي يخلق ردود من هذا النوع ما من انسان كامل وانا وانت انسان ومادمنا في نقاش علمي ليس هناك مشكلة قد اكون مخطىء وقد تكون كذلك وكل منا يسعى لطرح فكرة والهدف اظنه مشاركة وانا لا اريد مشاركة ملائكة لان ذلك هو الموت بل بشراتفاعل معه انما بمنطق علمي

ومازلنا ضمن هذا الاطار فاهلا بك ان كنت (مصدقا اوغير ذلك) لما اقول ومن حقي كما تقول ان تضع نفسك بنفس ما اعاني لتواصل

افضل

بارك الله فيك هذا ما كنت اريده لان من مشاركة الاخ محمد الامين احسسن ان ردودى كأنها هجوم
الاخ حريف برمجة هناك محركات خطوة بقلب مغناطيسي دائم وهناك محركات خطوة بقلب غير مغناطسي غير دائم انما يتشكل عملية المغنطة نتيجة التيار المار بالملفات
وهذا الذى قلته لك قبل ذلك
دعنى اختلف معك فى هذا الحزء المحرك ذى القلب الممغن او ما يسمى permanent magnet rotor لا يختلف فى نظرية التشغيل عن ال variable reluctance حيث ان الاخر يخرج منع سلكين او اكثر فقط لمغنطة القلب الداخل فى الجزئ المتحرك ومن الممكن استخدامه فى القيادة ( فى الواقع لم اراها )
ارجوا منك ان تقرأ الموضوع الذى تركته لعلع يكون هناك شئ خطأ او لكى نكون على خط واحد فى موضوع المصطلحات

وشئ اخر لم تكتب تعليقك عن بقية المشاركة وشكرا

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

ليس في نظرية التشغيل المستخدمة اختلاف ولكن بردة فعل المحرك في حال التوقف القسري سيكون من المفضل اضافة ديوات حماية بسرعة وفولت وامبير اكبر بالنسبة لقلب ممغنط مقارنة بمحرك ذو قلب غير ممغنط كما ان بناء الدارات في وصعية اقل من نصف خطوة تحدث ردود فعل متباينة بينهما ولاحظ اكثر الدارات لا تنبنى الا على اساس نصف او خطوة كاملة

لذا يكتب على المحرك نوعه ويرفق بجدول وعليه نقول ان لكل محرك دارته المتوافقة ونوعه من حيث القلب والاوم والدرجة والخ

ليس باستطاعتي قراءة الصفحة والعودة لسوء الشبكة عندنا ففتح اي صفحة يحتاج لعشرين دقيقة ان لم تصل لنصف ساعة

تم تعديل بواسطه نبيل سيد طه
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

احب ان اوضح شئ

كل ما سبق يعتمد تماما على السرعة الجهد الذى تضعه على ملفات المحرك

انظر مثلا على الرسم التالى لتأثير السرعة

inductance.gif

فى السرعة البطيئة فى الرسمة العلوية تجد ان التيار يأخذ وقته الكامل للوصول الى القيمة العظمى

اما عند زيادة السرعة فلا يصل التيار الى القيمة العظمى وهذا يترجم الى عزم ضعيف مما يؤدى الى مشكلة الانزلاق ويمكن التغلب على هذه المشكلة اما بزيادة الجهد وساعتها يجب عليك التغلب على مشكلة التيار العالى لمنع حدوث ارتفاع درجة حرارة المحرك

او تقوم بأى شئ للتغلب على مشكلة ال inductance للملفات سمعت احد الحلول من احد الدكاترة عندنا عن طريق ال power electronics لكن لا يحضرنى الان وهو يعتمد على تخفيض ال impedance لملفات المحرك

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

شكرا للتوضيح لكن اعتبر ذلك نظري مع انه علمي لاننا في بناء الالة نقوم بحذف السرعات العالية برمجا لان السرعة العلية تفقد المحرك الوظيفة التي نريدها بالعامية عندنا ندعوها تزحيط وفشل لان المحرك لا يتناسب مع الثقل المراد تحريكه وهنا تجد اننا بقصد اودون قصد سيتم نشر درجة حرارة لم نقصدها وخلاصة القول ما تريد تطبيقه علميا تفقده عمليا ارجو ان اكون قد وضحت بقولي ذلك كما يجب ان نشير انه كلما كان دقة المحرك اكبر كلما

تكون قوة العزم او قوة الشد اكبر الا ان ذلك سيمنعك من استخدام السرعات العلية به اكثر من غيره ذو الدقة الاقل نقصد الدقة مقدار الزاوية بالنبضة الواحدة وقد يخطر ببال احد نوع من تلافي العيب بعمل الدارة بظامين نصف خطوة وخطوة كاملة للتغلب فقط على مشكلة العزوم ومشاكلها في سرعات

يتم تحيدها بعد بناء الالة والتجربة العملية لعملها الفعلي وليس النظري شرحي وتوضيحي هذا ضمن اطار عدم اللجوء لتغير في وحدة التغذية

ان كانت الدارات قد تم بنائها مسبقا

تم تعديل بواسطه نبيل سيد طه
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

بعد ان اطبق هذا سأرد عليك

لكن النظرى لا يختلف كثيرا عن التطبيق العملى اذا كان مدروس جيدا فقط هناك بعض التقريبات

وان شاء الله سأجد حلول لكن للاسف ليس عندى حمل اجرب عليه فقط محرك خطوى صغير من طابعة

هناك شئ اخر هو ال micro stepping يمكن بها تقسيم الخطوة الواحدة الى 16 فى بعض المحركات ويكون العمل بها فيه نعومة اكثر

كل هذا سأحاول تطبيقه تقريبا فى شهر 9 هذا حسب الجدول الذى اعددته لنفسى :D

على فكرة المادة التى اذاكرها الان لان امتحانها يوم السبت تتعلق بدرجة كبيرة بالملفات والمكثفات ودوائر ال AC مع كوب شاى ممكن امخمخ فى حل :lol: امزح طبعا

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أخيرا موضوع يستحق المتابعة

لم أقرأ منذ زمان كبير فى مواضيع المحركات تلك

كلام حريف صحيح بنسبة 100% عن الBipolar & unipolar

لم أقرأ كافة الردود بعد و لكن الموضوع بصراحة خارج معرفتى لم أتعمق بهذا الشكل فى التحكم الخاص بالمحركات

سوف أرفق ملف بإذن الله يبين فيه انواع لمحركات الخطوية بدقة حيث أنها أكثر من كمجرد نوعين Bipolar & unipolar

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

مجموعة أخرى من الملفات

Stepping_Motors_related.rar

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
حيث أنها أكثر من كمجرد نوعين Bipolar & unipolar

تقريبا هى الشائعة

وانا افضل استخدام طريقة ال bipolar حيث انه فى محركات ال 8 اسلاك ( 4 فاز :D شكرا على المعلومة اخ محمد ) والتى تحتوى على اربع ملفات تجد ال rotor يحتى على قلبين ممغنطين على شكل علامة + و ال stator موزع بهذا الشكل كل ملف على قطب ( للاسف لا املك رسمة للتوضيح )

فاذا استخدمت الاربع ملفات مع بعضهم فى طريقة ال bipolar ستضمن ان كل الملفات ممغنطة فى كل خطوة وبذلك تحصل على عزم شديد مقارنة بالانواع الاخرى لكن هذا سيؤدى قطعا لوجود تعقيدات فى دائرة التحكم لكن الحاجة ام وابو اخو الابتكار :lol:

او يمكنك استخدام طرق اخرى وربط الملفات بطرق معينة للحصول على توفير فى الطاقة وذلك بزيادة مقاومة الملفات ولكن هذا فى السرعات البطيئة ( مثل توصيلة * )

المهم ان نحاول بصراحة ايجاد طريقة غير الموجات المربعة فى القيادة ذلك من العلاقة

e = - l di/dt

اسف لعدم استخدام ال latex لكن e هى فرق الجهد المتولد على طرفى الملف لمعاوقة زيادة التيار

l هى الحث الذاتى للملف بالهنرى

و di/dt هى معدل التغير فى التيار وهنا مربط الفرس

فى الموجة المربعة هذا المعدل كبير جدا فتجد معاوقة الملف للتيار عالية جدا وتزداد اكثر مع السرعات العالية

لذلك مثلا يمكن تجربة اكثر من شكل موجة ك sinusoidal او saw tooth او المثلثة حيث يكون التغير تدريجى وليس حاد كالموجة المربعة ويكون هناك phase shift بين كل موجة والاخرى

لا اعرف كيفية تحقيق هذا لكن رأيت شئ للموجة الجيبية عن طريق ADC ومحول chopper

تم تعديل بواسطه حريف برمجة
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .