• 0
عمر باعقيل

شرح لخصائص الText Item في Developer

سؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوه الافاضل

سوف أشرح لكم أهم خصائص الText Item الموجوده في Developer الاصدار 6 و 6i :-

+General

1-Name : إسم هذا الItem .

2-Item Type : نوع هذا الItem ومنها :-

--Display Item : وهو Item مخصص لعرض البيانات فقط بحيث لايمكن أن نغيير في البيانات التى تعرض

به كما لايمكننا الدخول بالمؤشر عليه ولايمكننا حذف البيانات المعروضه فيه ويمكن به عرض الساعة الرقميه التى

تعلمنا إنشاءها في السابق .

--Activex Control : لوأردنا الشبك مع Data أخرى .

--Bean Area : لو أردنا كتابة Java Bean في الItem .

3- Subclass information : وهو المكان الذي نقوم به بتوريث الItem من خلاله Proparty Class .

4- Comments : وهو مكان مخصص للمبرمج لكي يكتب به ملاحظاته على هذا الItem .

+Functional

1-Enabled :

-- No : أي ان الItem غير فعال مثال الDisplay Item ولكن يمكن الاستعلام بواسطته ولكن لايمكن إدخال

بيانات أو التعديل منه او عليه .

2- Justification : به نحدد موقع عرض الData في الItem في يمنه او في الوسط او اليسار .

3- Implementation Class : وهو المكان الذي نورث منه لل Java Class Item .

4- Multi_Line :

-- Yes : أي يمكن ان يعرض الItem اكثر من سطر .

5- Warp Style : به نحدد طريقه الانتقال الى السطر الجديد في الItem وهي نوعين :

- يأخذ أخر كلمه بالكامل Word

- يأخذ أخر حرف فقط Character

* يجب أن يكون الYes = Multi_Line .

6- Case Restriction : وبه نحدد نوع الاحرف التى ستعرض في الItem كبيره او صغيره اوMixed أي كما

هي مخزنه في قاعدة البيانات ( للعرض فقط ) .

7- Conceal Data :

Yes :لتشفير الData عند عرضها .

* يجب أن يكون الNo = Multi_Line .

8- Keep Cursor Position :

Yes : أي يجب أن يعود المؤشر الى هذا الحقل في حالة إستخدامنا لبرنامج أخر ومن ثم عدنا الى النموذج .

9- Automatic Skip :

Yes : ينتقل المؤشر تلقائيا من هذا الItem الى الذي يليه تلقائيا بعد أن ندخل بيانات تساوي حجمه مثال لو كان لدينا

Item طوله 4 حروف , عندما ندخل الحرف الرابع سوف ينتقل المؤشر تلقائيا الى الItem الذي يليه .

10- Popup Menu : هنا نحدد إسم القائمه التى تظهر عند الضغط بالماوس يمين ونحن بداخل هذا الItem .

* يجب إنشاء القائمه أولا .

+ Navigation

1- Keyboard Navigable

--No : أي ان المؤشر لن ينتقل " يدخل " هذا الحقل من خلال لوحة المفاتيح ( Tab , Shift+Tab , Enter ) .

2-Previous Navigation Item : وبه نحدد إسم الItem المراد الانتقال اليه بالمؤشر بالرجوع قبل هذا الItem

عن طريق ( Shift+Tab ) .

3- Next Navigation Item : وبه نحدد إسم الItem المراد الانتقال اليه بالمؤشر بعد هذا الItem عن طريق

( Enter , Tab ) .

+Data

1- Data Type : هنا نحدد نوع الData التي يحتويها هذا الItem ومنها :

-- Alpha :

(A To Z , a To z ) .

-- Integer : أي عدد صحيح .

-- Datatime : للوقت والتاريخ .

-- LOB :

Large Object : بيانات كبيره جدا .

2- Miximum Length : أقصي عدد من البيانات يمكن إدخاله في هذا الItem

* يجب مراعاة خصائص الColumn عند إنشاء الجدول .

3- Fixed Length :

-- Yes : أي يجب على مدخل بيانات هذا الItem أن يدخل بيانات بالحجم المحدد في ال Miximum Length فلو

كان محدد 10 حروف فيجب أن يدخل 10 حروف وإلا لن ينتقل الى الItem الذي يليه .

4-Initial Value : به نحدد القيمه الافتراضيه لهذا الItem ولكن يمكن تغييرها .

5- Required :

Yes : مثل خاصيه Not Null أي يجب إدخال بيانات في هذا الItem .

6- Format Mask : هنا نحدد طريقة عرض البيانات في هذا الحقل مثل : لو كان هذا الItem مخصص لعرض

التاريخ فيمكننا هنا تحديد طريقة عرض التاريخ مثل DD/MM/YYYY .

7- Lowest Allowed Value : لتحديد الحد الادني للقيمة المدخله في هذا الItem .

8- Highest Allowed Value : لتحديد الحد الاعلى للقيمة المدخله في هذا الItem .

9- Copy Value From Item : لإخذ قيمة هذا الItem من Item أخر في DataBlock مختلفه .

10- Synchronize With Item : لإخذ قيمة هذا الItem من Item أخر في نفس الDataBlock .

+Calculation

1- Calculation Mode وتنقسم الى نوعين :-

--Formula معادلة تطبق على كل سطر لتظهر عدة نتائج (مثل الراتب السنوي للموظفين , لكن كل موظف على حدى) .

--Summary : معادلة تطبق على Column ( مثل مجموع الرواتب ) .

2- Formula :به نكتب نص المعادلة المراد تطبيقها .

3- Summary Funcation : به نختار نوع العمليه المراد القيام بها .

4- Summary Block : هنا نحدد إسم ال Block المار تطبيق المعادله به .

5- Summarized Item : نحدد هنا إسم الItem المراد عمل المعادله به .

+Records

1- Current Record Visual Attribute Group : وهو المكان الذي نورث منه الخصائص النظريه للItem .

2- Distance Between Records : به نحدد المسافه بين هذا الItem ونفس الItem الموجود في الRecords التاليه .

3- Number of Items Displayed : هنا نحدد عدد الItem المراد عرضها وتكون القيمه 0 لانها محدده في خصائص

الBlcok ولكن لو أردنا إَضافة أو تقليل العدد فيجب تحديد العدد الكلي الجديد هنا .

+DataBase

1-Database Item :

--No : لن يتم عرض هذا الItem مع انه موجود فعليا .

2- Column Name : وهو إسم الColumn الموجود في قاعدة البيانات والذي يقوم هذا الItem بعرض بياناته .

3- Primary Key :

--Yes: أي أن هذا الPrimary Key Item .

4- Query Only :

--Yes: أي ان هذا الItem يمكن الاستعلام منه فقط ولا يمكن إدخال بيانات أو التعديل أو الحذف منه .

5- Query Allowed :

--Yes: أي يسمح أن يتم الاستعلام من هذا الItem .

6- Query Length : وبه نحدد طول الاستعلام .

7- Case Insensitive Query :

--No: أي الاستعلام بناء على حالة الاحرف , فلو تم الاستعلام بحروف كبيره فيجب أن تكون النتائج بالحروف الكبيرة

مثل الاستعلام عن الموظفين الذين تبدء أسمائهم بالحرف A , فلن تظهر بيانات الموظفين الذين تبدء أسمائهم بالحرف a .

8- Insert Allowed :

--No: أي لايمكن إدخال بيانات في هذا الItem .

9- Update Allowed :

--No: أي لايمكن التعديل في بيانات هذا الItem .

10-Update Only if NULL :

--Yes: أي يمكن تعديل بيانات هذا الItem إذا كانت قيمته NULL

* يجب أن يكون الNo = Update Allowed .

11-Lock Record :

--Yes: يتم إغلاق هذا الItem إذا كان هنا مستخدم أخر يستخدمه .

+(List Of Values (LOV

1-List of Values : هنا نكتب إسم الList of Values المراد إستخدامها مع هذا الItem .

2- List X Position : هنا نحدد مكان ظهور الList of Values .

3- List Y Position : هنا نحدد مكان ظهور الList of Values .

4- Validate from List :

--Yes: يتم إظهار الList of Values تلقائيا إذا قام مدخل البيانات بإدخال قيمة في هذا الItem

وهذة القيمة غير موجودة ضمن قيم الList of Values .

+Editor وهو محرر نصوص

1- Editor : هنا نحدد إسم محرر النصوص .

2- Editor X Position : هنا نحدد مكان ظهور الEditor .

3- Editor Y Position : هنا نحدد مكان ظهور الEditor .

+Physical

1- Visible :

--No: أي ان يظهر هذا الItem في هذا الModule .

2- Canvas : هنا نحدد إسم ال Canvas التى سوف يظهر عليها هذا الItem .

3- Tab Page : هنا نحدد موقع الItem في أي Page سوف يظهر إذا كانت الCanvas من نوع Tab .

4- X Position : هنا نحدد مكان ظهور هذا الItem في الCanvas .

5- Y Position : هنا نحدد مكان ظهور هذا الItem في الCanvas .

6- Width : لتحديد عرض الItem .

7- Height : لتحديد إرتفاع الItem .

8- Bevel : هو لتحديد شكل الItem عند العرض وينقسم الى 6 أنواع :-

لتغيير شكل المكان الذي يكتب به داخل الItem :

-- Raised : للخارج .

-- Lowered : للداخل .

-- None : بدون .

لتغيير شكل إطار الItem :

-- Inset : للداخل .

-- Outset : للخارج .

-- Plain بدون .

9- Rendered :

--Yes: لجعل هذا الItem مخفي إذا كان هنا Item أخر في نفس المكان في الCanvas .

10- Show Vertical Scroll Bar :

--Yes: لظهور المسطرة العامودية .

+ Visual Attributes

1- Visual Attribute Group : من هنا نورث الخصائص النظريه للعامود بالكامل التابع له هذا الItem .

2- Prompt Visual Attribute Group : هنا نورث الخصائص النظرية للPrompt " الموجود شرحه في الاسفل " .

+ Color

1- Foreground Color : لتحديد لون الخط للبيانات التى سوف تظهر في الItem .

2- Background Color : لتحديد لون خلفية الItem .

3- Fill Pattern : لتحديد الشكل الزخرفي لخلفية الItem .

+ Font

1- Font Name : لتحديد إسم خط البيانات التى سوف تظهر في هذا الItem .

2- Font Size : لتحديد حجم خط البيانات التى سوف تظهر في هذا الItem .

3- Font Weight : لتحديد ثقل خط البيانات التى سوف تظهر في هذا الItem .

4- Font Style : لتحديد نوع خط البيانات التى سوف تظهر في هذا الItem .

5- Font Spacing : لتحديد مساحة خط البيانات التى سوف تظهر في هذا الItem .

+Prompt وهو الاسم الذي سوف يظهر فوق هذا الItem ويمكننا كتابة الاسم الذي نريده وباللغه التي نريدها

كما يمكننا عده إستخدامه نهائيا .

1- Prompt : هنا نحدد الاسم الذي نريده أن يظهر فوق هذا الItem .

2- Pompt Display Style : هنا نحدد طريقةعرض الPrompt في الCanvas وينقسم الى 3 أنواع هي :-

--Hidden : مخفي .

--First Record : يظهر فوق أول سطر فقط .

--All Records : يظهر فوق كل سطر .

3- Prompt Justification : نحدد هنا طريقة إنتقال المؤشر عن كتابة إسم الPrompt في الLayout .

4- Pormpt Attachment edge : هنا نحدد موقع الPrompt فوق الItem .

5- Pormpt Alignment : هنا نحدد مكان كتابة الprompt فوق الItem .

+Prompt Color

1-Pormpt Foreground Color : هنا نحدد لون خلفية الPrompt .

+Prompt Font

" نفس خصائص الFont السابقة ولكن هنا مخصصه للPormpt "

+ Help

1-Hint : وهو مكان محدد لكتابة تعلميات مساعده عن هذا الItem .

2-Display Hint Automatically :

--Yes: إذا وقفنا بالماوس على هذا الItem فإن الذي كتبناه في الHint سوف يظهر أسفل شاشة البرنامج .

--No : سوف تظهر الجملة التى كتبناها في الHint عند الظغط على زر Help ( ? ) الموجود في الMenu .

3- Tooltip : وهى رسالة صغيره تظهر عند وقوفنا بالماوس فوق هذا الItem ، وهنا نكتب محتوي هذه الرساله .

4- Tooltip Visual Attribute Group : من هنا نورث الTooltip لهذا الItem .

+ International

1- Initial Keyboard State : هنا نحدد لغة البيانات المراد أدخالها في هذا الItem .

2- Reading Order : هنا نحدد طريقة الكتابة في هذا الحقل " من اليسار الى اليمين او العكس " .

3- Keyboard State : هنا يمكننا أن نقيد مدخل البيانات وذلك بتحديد اللغه التى لايمكنه الادخال الا بها .

هكذا أكون بعون الله قد شرحت أهم وأغلب خصائص الText Item والتي تتشابه مع معظم خصائص العناصر الاخري الموجوده

في الديفلوبر الاصدار6 و 6i .

عمر باعقيل

كندا - مونتريال

[email protected]

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

0 إجابة على هذا السؤال .

لاتوجد إجابات على هذا السؤال حتى الآن .

زوار
This topic is now closed to further replies.

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .