• 0
محمد بدوي

تعريف .Net من مايكروسوفت - فهل من معرف

سؤال

لقد وجدت هذا المقال ولكني قراته 10 مرات ولم افهم ماذا تعنيه هذه التكنولوجيا :)

على العموم هذه هي المقالة والي عارف شيء اخر او يعرف اي شيء يفيدنا

ماهية مجموعة .NET بالنسبة إلى المستخدمين ومطوري البرامج

يبدأ جهاز التنبيه الخاص بك بالرنين. لقد وافق البائع على العرض الذي قدمته له! فتجري اتصالاتك ب MoneyCentral وتنقل 1000 سهم من حساب MSFT إلى حسابك الخاص. تؤكد مع البائع على عملية الشراء وتوافق على العمولة التي ستحصل عليها. ومن ثم تضع الدفعة الأولى في حساب الوساطة من Chicago Title. فتصلك رسالة من بوب :"حصلنا على العرض؟!؟"

تتوقع تقارير الأحوال الجوية الخاصة بنهار السبت جوا صافيا، 75 درجة فهرنهايت. ويؤكد حاسب تومي وجو على نيتهما في اللعب. فيتم التأكيد على موعد لعبة الغولف عند الساعة الواحدة بعد الظهر، والقيام بحجز للعشاء، والاتصال بساندرا للاهتمام بالطفل. وتحصل على هذه المعلومات من كلها وأنت تتمرن على الدراجة غير المتحركة في النادي الرياضي.

توسع مجموعة .NET من Microsoft الأفكار التي يطرحها كل من شبكة الإنترنت من جهة، والجهاز العامل من جهة أخرى، وذلك من خلال جعل شبكة الإنترنت بذاتها أساسا لنظام عامل جديد. وفي نهاية المطاف، سيسمح ذلك لمطوري البرامج باستحداث برامج تتخطى حدود الأجهزة المختلفة وتعزز إرتباطية شبكة الإنترنت بتطبيقاتهم إلى حد كبير. لذا، تعتبر مجموعة Microsoft.NET تحوّلا مهما من الطرق المعتمدة حاليا إلى الإجراءات المعلوماتية.

العناصر المكوّنة الأساسية من مجموعة .NET

 مجموعة من الخدمات المتكاملة الخاصة بالنظام العامل عبر شبكة الإنترنت، تشتمل على Passeport.NET (للتعّرف على المستخدمين المجاز لهم) إضافة إلى خدمات خاصة بحفظ الملفات وإدارة تفضيلات المستخدم، وإدارة الجداول الزمنية، وغيرها من المهمات...

 البنية الضرورية والأدوات الخاصة بإنشاء جيل جديد من الخدمات وتشغيلها، بما فيها Visual Studio.NET، مجموعة .NET Enterprise Servers، إطار العمل الخاص .NET Framework، و Windows.NET.

 برنامج خاص بالجهاز العامل على .NET، لتمكين مجموعة جديدة من الأجهزة العملة عبر الإنترنت.

 خبرة مستخدم .NET

لماذا تعتبر مجموعة .NET مهمة؟

تعتبر مجموعة .NET مهمة للمستخدمين إذ تحول الجهاز الحاسب إلى جهاز سهل الاستعمال وفعّال إلى حد بعيد. وبصورة أدق، تساعدهم على التخلص من جميع الإجراءات المعقدة الخاصة بمكونات الحاسب؛ فتصبح بيانات المستخدم حية عبر شبكة الإنترنت، وليس على الجهاز الحاسب بذاته، سيما وأنه يمكن الوصول إليها من أي جهاز حاسب أو هاتف منقول، ويمكن دمجها عبر التطبيقات كلها.

وستسمح مجموعة .NET للمستخدم بالقيام بالاتصالات وإنجاز العمليات التي تستغرق اليوم ساعات طويلة والتي تفترض إجراءات مضنية لإعادة إدخال البيانات. وعبر السماح بإجراءات دمج البيانات الآمنة الآتية من عدة مصادر مختلفة وجمعها ضمن جهاز بيني واحد خاص بالمستخدم- أو محرك قابل للبرمجة، ستحرر بنية مجموعة .NET المستخدمين من الحدود التي تفرضها مجموعات البيانات التي تسيطر حاليا على الشبكة. وبذلك، يصبح بإمكان المستخدم الوصول إلى البيانات الخاصة بهم، بغض النظر عن شكل عرض البيانات أو الهدف من استعراضها.

أما بالنسبة إلى مطوري البرامج، فتعود المجموعة بالنفع عليهم إذا أنها ستحدث تغييرا في طريقة تطوير التطبيقات من جهة، كما وستمكنهم من استحداث أنواع جديدة من التطبيقات. وتجد في صلب نموذج التطوير الجديد فكرة الخدمة الشبكية. وتعرف هذه الأخيرة بكونها خدمات تعرض مدى فعاليتها على الإنترنت عبر برتوكول Simple Object Access Protocol، الذي يعتمد على لغة XML البرمجية.

تطور الخدمات الشبكية

عبر التاريخ، قام مطورو البرامج باستحداث تطبيقات عبر دمج خدمات النظام المحلي. وقد منحهم هذا النموذج في ما بعد فرصة الوصول إلى مجموعة واسعة من موارد التطوير وإمكانية التحكم الدقيق بكيفية عمل التطبيقات وتفاعلها.

إلا أن مطوري البرامج تخطوا هذه المرحلة بأشواط كبيرة. فهم اليوم يستحدثون أنظمة معقدة ومطورة تعمل على دمج التطبيقات بكاملها ببعضها البعض ومن جميع الشبكات، ومن ثم على إضافة قيمة فريدة عليها. ويمكّن هذا الأمر مطور البرامج من التركيز على نوعية العمال وقيمتها الفريدة عوضا عن عملية إنشاء البنى المختلفة. والنتيجة المتأتية عن ذلك، طرق أسرع للوصول إلى السوق، وإنتاجية تطوير أكثر تقدما، وبالأخص، برامج تتمتع بنوعية عالية.

نحن اليوم بصدد دخول مرحلة جديدة من العمل على الأجهزة الحاسبة - وهي مرحلة ترتكز على شبكة الإنترنت، لا سيما عبر إحدى أهم تقنيات الإنترنت، ألا وهي اللغة البرمجية الخاصة بتبادل البيانات ذات الحجم القابل للتغيير XML. وتسمح لغة XML باستحداث تطبيقات فعالة يمكن استخدماها من قبل أي كان، وفي أي مكان. كما وتزيد من بساطة التطبيقات وتؤكد على توفر مستمر من البرامج. إلا أنه، في هذا الإطار، لا يتعلق الأمر بما تم تنصيبه عن قرص ممغنط، بل هو خدمة - كخدمة التعرف على المتصل - التي يتم الاشتراك بها عبر جهاز اتصالات.

ويقوم بذلك من خلال الجمع بين الأوجه الإنتاجية المتماسكة الخاصة بالعمل عبر الأجهزة الحاسبة، وغيرها من السياسات الخاصة بالرسائل اللينة عبر الشبكة. ويعرف نوع العل عبر الجهاز الحاسب بالخدمات الشبكية وتشكل الخطوة القادمة في إطار تطوير التطبيقات. كما وتعتبر الخدمات الشبكية تطبيقا يعرض الخصائص المتعلقة به بشكل برمجي عبر شبكة الإنترنت أو الشبكة المحلية، عبر استخدام البروتوكولات الخاصة بالإنترنت ك HTTP أو XML. وقد يساعد اعتبار هذه الخدمات كأداة برمجة أساسية عبر الشبكات.

من الناحية النظرية، يقوم مطورو البرامج بدمج الخدمات الشبكية بتطبيقاتهم عبر استدعاء الأجهزة البينية البرمجية الخاصة بالتطبيقات الشبكية تماما كالخدمات المحلية. إلا أن إجراء الاستدعاء هذا قد يتم نقله عبر الإنترنت إلى خدمة موجودة في نظام متنقل. فبإمكان خدمة ك Microsoft Passport تمكين مطور البرامج من تقديم إجراء التصديق لتطبيق معين. وعبر البرمجة لخدمة Passport،يصبح بإمكان المطور الاستفادة من بنية Passport والاعتماد عليه للمحافظة على قاعدات المستخدمين البيانية والتأكد من عملها، ودعمها بالشكل المناسب، وهكذا دواليك...

لقد تم تصميم مجموعة .NET على أساس هذا المبدأ الخاص بالخدمات الشبكية، وتقدم Microsoft البنية الضرورية للوصول إلى هذا المستوى من الخدمات من خلال كل من أجزاء نهج .NET. كما وأعدت الجيل التالي من أدوات التطوير والبنى الخاصة بها، ومنها نذكر، Visual Studio .NET، إطار العمل الخاص بمجموعة .NET، Windows.NET، ومجموعة الأجهزة الخادمة الخاصة بالشركات .NET Enterprise Servers، أعدت بخاصة لتطوير التطبيقات وفقا لنموذج الخدمات الشبكية. وسيؤمن كل من .NET Building Block Services، والإجراءات الجديدة لدعم الجهاز الحاسب العامل عبر .NET، وخبرة مستخدم .NETالمستقبلية، سيؤمن ما نحن بحاجة إليه لتمكين إجراءات تطوير التطبيقات من الاستفادة قدر الإمكان من نموذج الخدمات الشبكية.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

1 إجابات على هذا السؤال .

  • 0

هذه الدعاية طبعا ولكني اشك بان يصل الى كل ذلك

على العموم مايكروسوفت قررت بناء لغة الة افتراضية خاصة بها Machine Language ، لغة مثالية تمثل معالج افتراضي غير موجود

و نواة تفسر لغة الالة هذه الى معالجات انتل و ربما معالجات بعض الشركات الاخرى في محاولة لفصل المعالج اخيرا بعد 20 عاما من التطوير عن البرمجيات و نظام التشغيل

و من ثم تبني لغات برمجة تترجم الكود الناتج الى لغة الالة الخاصة بمايكروسوفت و تعطيك الامكانية ايضا لبناء لغة البرمجة الخاصة بك ايضا

و من ثم تقدم مجموعة هائلة من الامكانيات و التكنولوجيا معا بصورة هائلة بحيث تكسح كل المنافسة ، فعلى سبيل المثال ستمكنك من الاستفادة من مشتركي Microsoft Passport و الذين يبلغ عددهم بين 80 الى 85 مليون شخص

يعني لو اعتمدنا هذه التكنولوجيا في موقعنا مثلا ، فسنعتبر بان كل من سجل نفسه في Microsoft Passport هو عضو في موقعنا بصورة الية :)

بالطبع سيتم فتح الكثير من الكود و توفير الكثير من التكنولوجيا الاضافية و منها امكانية بناء اضافات لل Microsoft Messenger و الكثير غيرها

.NET هي تكنولوجيا تاتي بقوة كبيرة ، و ستكون كاسحة لكل التكنولوجيا الموجودة ، و خصوصا Linux و ما يتعلق بها من تكنولوجيا للانترنت

[عدلت بواسطة خضرترزي ت:02-06-2001 س: 09:39 AM]

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
زوار
This topic is now closed to further replies.

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .