حارث

خلاصة حول تقويم أم القرى

29 ردود في هذا الموضوع

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة لجميع الإخوة في هذا المنتدى المبارك .

حيث وجدت أن الأرشيف يخلو من موضوع تقويم أم القرى في حين أنه شديد الأهمية للمبرمجين والمستخدمين في السعودية ، كما أني وجدت أنه تم تناول بعض الحلول في مواضع مختلفة ، إضافة إلى ما حصل في بعض المواضع من المناقشات والردود الخارجة عن صلب الموضوع .

لذا وجدت أنه من المناسب طرح الموضوع من جديد بشكل يتم فيه اختصار الحلول المختلفة ، ثم تصحيح ما يستدعي التصحيح بواسطة الإخوة في هذا المنتدى ، تهيئة لوضعه في الأرشيف .

وأستعين بالله في ذلك فيما يلي :

لتحميل هذا الموضوع على ملف وورد مع أمثلته حمل الوصلة التالية:

http://mypage.ayna.com/harith77/UmAlQura.zip

المشكلة :

تعتمد المملكة العربية السعودية على تقويم أم القرى ، وهو تقويم مختلف عن التقويم الهجري للويندوز، مما ينتج عنه أن الويندوز لا يقبل إدخال ولا عرض تاريخ 30 من بعض الأشهر التامة حسب تقويم أم القرى .

وفي المقابل يقبل الويندوز إدخال وعرض يوم 30 من بعض الأشهر غير التامة حسب تقويم أم القرى .

كما أن التاريخ يعطي فارقا بمعدل يوم واحد في بعض الأشهر .

ويمكن تصور مدى الإشكال إذا علم أنك إذا أدخلت تاريخ 30/12/1422 هـ فإنه لن يقبل وسيتم تحويله مباشرة إلى تاريخ 1/1/1423 هـ . ، وأن يوم 1 / 9 / 1423 يوافق في تقويم الويندوز الثلاثاء وفي أم القرى الأربعاء.

الحلول :

يمكن تقسيم الحلول المختلفة إلى حلين رئيسين :

الحل الأول : حفظ التاريخ كتاريخ ميلادي لا هجري ، بأن يتم التحويل من الهجري إلى الميلادي قبل الحفظ ، ومن الميلادي إلى الهجري قبل العرض .

الحل الثاني : عدم حفظ التاريخ كتاريخ ، وإنما كنص أو رقم ، في حقل واحد أو عدة حقول.

الحل الأول : حفظ التاريخ الميلادي .

يتميز هذا الحل بأنه يعتمد حفظ التاريخ كتاريخ ، ومن ثم يمكن الاستفادة من كافة المزايا والاستخدامات التي يمكن التعامل بها مع التاريخ ، ومنها مثلا :

أ- معرفة تاريخ اليوم وإدخاله وعرضه .

ب- يمكن معرفة مواعيد اليوم مثلا أو الغد أو الأسبوع القادم أو الأسبوع الماضي ، ونحو ذلك .

ج- زيادة عدد محدد من الأيام أو الأشهر أو السنوات أو طرحه باستخدام الدوال التي تضيف أو تطرح من التاريخ ( DateAdd مثلا )

د- معرفة التاريخ الميلادي الموافق .

هـ معرفة اليوم الموافق للتاريخ المدخل (السبت ، الأحد ، ... الخ)

و- يمكن تخيير المستخدم بين استخدام التاريخ الهجري أو الميلادي .

قد يعيب البعض هذا الحل بأمرين :

أ- البطء الحاصل من جراء عملية تحويل البيانات المحفوظة بالتاريخ الميلادي إلى التاريخ الهجري ، حيث يستغرق هذا التحويل وقتا يجعل عرض البيانات يتسم بشيء من البطء .

ب- في حالة حصول خطأ في الآلية المستخدمة للتحويل من الهجري إلى الميلادي فإن التاريخ الميلادي المدخل سيكون خاطئا ، وقد يصعب تلافيه فيما بعد .

وأرى أن هذا غير صحيح ، فبتجربة مدى سرعة عملية التحويل وجدت أنها سريعة جدا ، وعلى فرض أنها اتسمت بشيء من البطء فإن هذا أمر محتمل مقارنة بالمميزات التي نجنيها باتباع هذه الطريقة . أما الخطأ فيمكن تلافيه بالمراجعة الدقيقة قبل اعتماد آلية التحويل .

* ويندرج تحت هذا الحل عدد من الطرق :

أولا : الدالة الحسابية : بمعنى اعتماد دالة حسابية تحول التاريخ الهجري المدخل إلى تاريخ ميلادي ليتم حفظه ، وتحول التاريخ الميلادي المحفوظ إلى تاريخ هجري ليتم عرضه .

وهذه الطريقة ربما هي من أفضل الطرق لولا أن تقويم أم القرى مر بمراحل ثلاث :

المرحلة الأولى : عام 1419هـ وما قبله .

المرحلة الثانية : من عام 1420 إلى عام 1422هـ .

المرحلة الثالثة : من عام 1423 وما بعده .

ولكل مرحلة طريقة حسابية مختلفة .

علما بأن الأخ خالد الصالح قد وضع دالة حسابية(مكتبة) تحول التاريخ الهجري إلى ميلادي بدءا من عام 1420هـ ، أما قبل هذا العام فإنها تعطي نتائج غير موافقة لتقويم أم القرى بمرحلته الأولى .

وهي موجودة في الوصلة التالية :

http://mypage.ayna.com/harith77/KhaidUmalqura.zip

وأود إفادتكم بأنه بمراسلة الأخ خالد الصالح أفادني بأن لديه نسخة جديدة من نفس المكتبة يعدها حاليا وتتميز بصغر حجمها وسرعتها في التحويل ، ومطابقة تماما لتقويم أم القرى من عام 1300 حتى عام 1500 هجري .

ثانيا : استخدام جدول يضمن تقويم أم القرى . ويتم تحويل التاريخ الهجري إلى ميلادي والعكس بناء على البيانات المضمنة في هذا الجدول .

وطبعا يتم التحويل من الميلادي إلى الهجري أو العكس بواسطة أكواد .

والجدول والأكواد يمكن أن تصمم بطرق مختلفة ، إلا أن أفضل ما اطلعت عليه منها – من وجهة نظري- سواء من حيث حجم البيانات أوسرعة الوصول إليها : طريقة أستاذنا أبي هادي ، خاصة في مرحلتها الأخيرة والموجودة في الوصلة التالية :

http://mypage.ayna.com/harith77/AbuHadiUmalqura.zip

وتتميز هذه الطريقة بأنه يتم فيها تحميل الجدول بأكمله في الذاكرة دفعة واحدة إما مع بداية البرنامج أو وقت ما يشاء مصمم البرنامج بوضع أمر تحميل (Call LoadUmAlQura) . وقد جربت على معلومات تصل إلى 1000 سجل تقريبا وكانت النتيجة مذهلة ورائعة مقارنة بطريقة البحث في الملف عن كل سنة جديدة ثم تحميلها بالذاكرة والقيام بالتحويل .

وهنا نفس طريقة أبو هادي لكن مع محاولة تبسيطها تسهيلا لفهمها ومع بعض الإضافات اليسيرة جدا

http://mypage.ayna.com/harith77/SimpleUmalqura.zip

الحل الثاني : حفظ التاريخ الهجري كنص أو كرقم في حقل واحد أو حقول متعددة .يتميز هذا الحل بسهولته وسرعته، لعدم احتياجه إلى ما يحتاج إليه الحل الأول من دوال أو أكواد .

ويتميز أيضا بأن ما يدخله المستخدم من بيانات هو ذات ما يتم حفظه وما يتم عرضه لاحقا .

ولكن يعاب على هذا الحل بشكل عام أنه يفتقد المميزات الموجودة في الحل الأول .

كما يعاب عليه أنه لا يمنع المستخدم من إدخال تاريخ 30 في شهر غير تام حسب تقويم أم القرى ، الأمر الذي قد يترتب عليه سلبيات عديدة (في المواعيد مثلا) .

ولهذا الحل عدد من الطرق منها :

أولا : وضع ثلاثة حقول : حقل لليوم وحقل للشهر وحقل للعام .وتتتميز هذه الطريقة بسهولة إدخال التاريخ ، حيث يدخل المستخدم اليوم في حقل اليوم ، والشهر في حقل الشهر، والعام في حقل العام ، وكل ما يحتاج إليه الأمر هو وضع معايير للتأكد من صحة اليوم أو الشهر أو العام المدخل.

وتحتاج هذه الطريقة إلى وضع حقل محسوب بواسطة كود أو تعبير ، ليتم تصفية التقارير والنماذج بواسطته . إذ لا يمكن مثلا عرض البيانات من تاريخ كذا إلى تاريخ كذا إلا بواسطة هذا الحقل .

وقد تعاب هذه الطريقة بأنها تجعل التاريخ في ثلاثة حقول ، بينما يمكن جعله في حقل واحد .

وفيما يلي مثال لهذه الطريقة :

http://mypage.ayna.com/harith77/ThreeField.zip

ثانيا : حفظ التاريخ في حقل واحد نصي أو رقمي .ويجب عند اتباع هذه الطريقة أن يخزن التاريخ بالشكل التالي : yyyy/mm/dd وبناء عليه يكتب يوم الخامس من شهر صفر بالشكل التالي : 05/02/1423 .

وحيث إن هذا يترتب عليه أن يتم إدخال العام ثم الشهر ثم اليوم ، الأمر غير المحبب وغير المألوف لدى المستخدمين ، لذا ينبغي أن يكون إدخال التاريخ بواسطة حقل غير منضم ، أو حقول ثلاثة غير منضمة ، يتم فيها إدخال التاريخ بالشكل المألوف : اليوم ثم الشهر ثم السنة ، وبعد التأكد من صحة التاريخ المدخل يتم بواسطة كود قلبه إلى الشكل المطلوب : yyyy/mm/dd

وتتميز هذه الطريقة أنه يمكن فرز وتصفية التاريخ مباشرة بواسطة التاريخ المحفوظ دون حاجة إلى حقل محسوب ، وأن التاريخ يحفظ في حقل واحد .

وفيما يلي مثال لهذه الطريقة :

http://mypage.ayna.com/harith77/OneField.zip

الجمع بين الحلين الأول والثاني :

الجدير بالإشارة أنه قد يمكن استخدام الحل الثاني مع جزء من الحل الأول ، وذلك باستخدام حقل نصي أو رقمي لحفظ التاريخ، مع استخدام دالة حسابية أو جدول أم القرى لتحويل البيانات النصية أو الرقمية إلى تاريخ عند الحاجة ، وأظن أن هذا الحل قد يكون مناسبا حين يرى المبرمج أنه لا يحتاج غالبا للتعامل مع التاريخ الهجري كتاريخ ، ومن ثم يقوم بحفظ التاريخ كنص أو كرقم ليكون حفظ وعرض التاريخ بدون أكواد ولا دوال حسابية ، ولا يلجأ إلى الأكواد إلا في الحالات التي يحتاج فيها إلى التعامل مع التاريخ الهجري كتاريخ، كما إذا احتاج إلى إضافة أيام أو حذفها ، أو احتاج لمعرفة التاريخ الحالي ، ونحو ذلك .

وسأحاول قريبا إن شاء الله طرح مثال لهذا

ولا يفوتني أن أشير إلى أنه ليست هذه كل الحلول والطرق ، فهناك حلول أخرى في ذهني الآن بعض منها، وهي عبارة عن إضافات على بعض ما سبق أو جمع بين أكثر من طريقة أو حل ، لكن المقصود هنا إرشاد المبتدئ ليختار ما يراه أنسب له ثم ينطلق في تطوير ما اختاره وتحسينه ، كما أن المتقدمين في هذا المجال قد يستفيدون من هذا الموضوع بعض الأفكار أو الحيل أو يجمعون بين عدد من الطرق للوصول إلى نتائج أفضل .

وختاما فإني وإن كنت أميل إلى اتباع الحل الأول (وخاصة طريقة الأخ أبي هادي) فيما أصممه من قواعد البيانات ، إلا أن مصمم البرنامج قد لا يحتاج إلى الرجوع إلى التاريخ الحالي ، ولا إلى الإضافة على التاريخ أو الحذف منه ، مما يجعل الحل الثاني أسهل وأنسب له .

هذا ما تمكنت من كتابته حول هذا الموضوع .

وأتمنى في حالة وجود بعض الملاحظات أو الأخطاء فيما ذكرته التصحيح .

كما أتمنى من الإخوان جميعا مراجعة الأمثلة وإبداء ملاحظاتهم لنقوم معا بتدارك ما فيها من نقص أو خطأ .

أخيرا : أرجو أن تكون جميع المشاركات في هذا الموضوع مركزة وخاصة بصلب الموضوع ، الذي هو تقويم أم القرى، وليس التقويم الهجري بشكل عام

لتحميل هذا الموضوع على ملف وورد مع أمثلته حمل الوصلة التالية:

http://mypage.ayna.com/harith77/UmAlQura.zip

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

اطال الله في عمرك اخ حارث مجهود وتوضيح ممتاز كنت محتاج المعلومه وصراحه ماقصرت جزاك الله خير الجزاء

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

بارك الله فيك أخي حارث .. كفيت ووفيت .

والله أن رؤية أسمك فقط هو باعث على السرور .. الله لا يحرمنا منك ولا من طلتك علينا حتى ولو بإضافة عبارة "للرفع" فقط فهي مقبولة من كريم أصيل مثلك .... عفوا هذا ليس غزلا هذه محبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة (f)

أخوك أبو هادي

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أخ حارث

قرأت مقالتك فتذكرت قول المثل العربي القديم " قطعت جهيزة قول كل خطيب "

لا أدري هل أهنئك بحسن التعبير ورصانة العبارة أم أهنئك بغزارة المعلومات أم أهنئك بحسن العرض وسلاسة الأسلوب

هنيئاً لك ذلك كله

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

بارك الله فيك وفي جهودك المباركة

وكثر الله من أمثالك

حقيقة

قدمت الحلول الشافية لمبتدئ مثلي

وقد حملت الأمثلة واطلعت عليها على عجل ووجدت بغيتي فيها

فجزاك الله خير الجزاء

أخوك خالد

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أكرمك الله

مجهود رائع

و لا تغيب عنا كثيرا (f)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

لا أجد تعليق أو تعقيب أكثر مما قاله الاخوان ولكن أقول بارك الله فيك وزادك علما نافعا .

أشرف خليل

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أقترح لمن يستطيع عمل فورم لإدخال تقويم أم القرى بالمواصفات التالية :

1 - أن يقترح التاريخ الميلادي بداية السنة الهجرية بحيث لا ينقص عن يومين ولا يزيد عن يومين من التاريخ الهجري القياسي .

2 - أن تكون مدة الشهور 29 أو 30 فقط

3 - أن يفحص مجموع أيام السنة بحيث لا تقل عن 354 ولا تزيد عن 355 يوم أثناء تبديله لقيم الأشهر وإعطائه أشارة تنبيهية .

4 - قبل التحديث يقوم بفحص نهاية السنة التي قبلها ويقارنها ببداية السنة المطلوب إدخالها بحيث لا يكون هناك فجوة أو عدم تسلسل .

مع ملاحظة أن تقويم أم القرى ممكن استخدامه من قبل الكويتيين حسب تقويم العجيري والقطريين حسب التقويم القطري بعد تعديل البيانات طبعا .

وللجميع تحياتي

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

بارك الله في الجميع

من واقع تجربتي القديمة مع التاريخ الهجري الموافق لتقويم ام القرى من الصعوبة تحديده في كثير من الامور فانني وجدت بعض الاشهر 30 يوما لاربعة اشهر متتالية أو 29 يوما ففي هذه المشكلة لاأعتقد أن الحاسب سوف يقوم بحسابها بشكل صحيح وفي اعتقادي أن الذين يعدون تقويم ام القرى يهمهم عدد ايام السنة وليست ويوجد كتاب اسمه التقويم المقارن من عام 1300 هـ حتى عام 1429 هـ وفي عام 1421 عدل هذا التقويم للاسف وبقينا نعتمد على جدول فيه التقويم الميلادي والهجري ويوم الاسبوع فالمشكله لايعرف حجما الا الذين عملوا بشئون الموظفين مثال ذلك

إذا موظف باشر بعد الاجازة يوم 15 وهذا اليوم فيه فارق يوم سوف يحسم على الموظف ذلك اليوم . وكذلك تاريخ الترقية للموظف فاليوم يفرق اذا تساوى الموظفون في النقاط .

يوجد برنامج لادخال التقويم الهجري في جدول وهو الحل الامثل للدقة وهي حتمية لمن يهمه التوافق اما الذين لايفرق عندهم اليوم ففي تقويم الوندو كفاية

اذا احتجتوا هذا البرنامج سابحث عنه

من عمل هذا البرنامج :

1 - ادخال بداية السنة بالميلادي

2 - ادخال العام الهجري

3 - ادخال اليوم لبداية السنة مهم للمباشرات في يوم السبت حيث لايحسب الخميس والجمعة

ولكم تحياتي

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم

بارك الله فيك....

ملاحظة:

سيتم وضع الآداه في القريب العاجل في موقع الفريق ...وبالإمكان استخدامها في عدة لغات....كذلك هي الآن مفتوحة المدة وليست من 1300 الى 1500 هجرية كما في السابق.

تحياتي لكم

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم

الأخ خالد .. هل تستطيع توضيح النطاق ؟

على فكرة البرنامج يحتوي على المراحل الثلاث لتقويم ام القري

آمل منكم توضيح تلك المراحل الثلاث لتقويم أم القرى .

وشكرا سلفا

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صراحةً موضوع يستاهل النقاش والحل فقد واجهتني مشكله التاريخ عند تصميم برنامج اتصالات إداريه فإضطريت إلى إدخال التاريخ بشكل نص ولكن :

-- عند بداية تشغيل البرنامج يطلب من المستخدم إدخال تاريخ اليوم طبعا بناءً على بيانات يوم أمس طبعا أقترح عليه لتاريخ ولكن (الشهر دائما 30يوم عند الاقتراح:))

-- استغنيت عن طلب تقرير بين فترتين بتقرير بين رقمين

اما خلال شهر وخلال سنه فلا يوجد فيهما أي مشكله وكذلك عرض بيانات هذا اليوم

المهم بإختصار البرنامج شغال زي الفل ولا أحد حس بأي شي :D

-- مما لا شك فيه أن إدخال التاريخ كتاريخ له فوائد ممتازه ولكن !!المشكله كل يعرفها

-- أرجو أن نتوصل إلى حل شافي وأشكر جميع الاخوان المشاركين ومن طرح هذا الموضوع

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

تم إضافة الأعوام 1431 إلى 1450 إلى تقويم أم القرى في كل من المثالين :

طريقة أبي هادي في مرحلتها الأخيرة

http://www.pcpages.com/harith77/AbuHadiUmalqura.zip

وطريقة أبو هادي التي حاولت تبسيطها لتسهيل فهمها

http://www.pcpages.com/harith77/SimpleUmalqura.zip

وكامل الموضوع مع أمثلته المحدثة في المثال المرفق

umalqura.zip

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أحبتي الكرام لكم الشكر والتقدير على هذا الموضوع ولكن بالنسبة لدالة الأخ خالد الصالح ، هل توجد مفتوحة للاستفادة منها في برامج أخرى ؟؟

للأسف مشكلتنا نحن العرب التكتم على المعلومات وعدم تبادل الخبرات فلذلك سبقنا الغرب وبشدة في هذا المجال . أنا لا أقصد الأخ خالد ولكن هي خاطرة فقط.

آمل أن نكون متشاركين في جميع معلوماتنا فقد يكون عند أحدنا خطأ فيصلحه الآخر وليس المهم أن تظهر المعلومة باسمي أو باسمك ولكن المهم إظهارها بصورة صحيحة

وفقنا الله جميعاً للعمل الصالح ....

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

بسم الله

السلام عليكم

بداية إخواني أهنئكم بعيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم وعلى الأمة الإسلامية بالخير والبركات...

وحقيقة أنا لست مبرمج محترف ولكن لي بعض المحاولات البرمجية التي زالت حيث أن آخر برنامج قمت بعمله كان قبل ما يربو على الثلاث سنوات حيث كنت قد إحترفت تصميم مواقع الإنترنت وإدارتها...

وحقيقة إهتمامي بمسألة التاريخ الهجري هو أننا حالياً (أنا وفريق برمجة) نقوم بتصميم تقويم إلكتروني هجري وميلادي يسمح للزائر بمعرفة المناسبات التي ستقام في يوم معين من أيام السنة... وقد حل فريق البرمجة مشكلة التاريخ الميلادي بكل يسر وبدون صعوبات... ولكن عندما بدأنا العمل بالتاريخ الهجري (تاريخ أم القرى) بدأت العقبات تتوالى والمشاكل تظهر... ومنها المشاكل التي ذكرها الإخوان هنا سابقاً...

ولكن وأنا أقرأ الموضوع والردود ظهرت لي فكره جديدة أتمنى أنها تكون الحل لهذه المشاكل (وصدقوني أنا لا أعلم عن مدى صحتها أو لا وأترك الموضوع لكم لتجربته ومن ثم الرد)

كما معلوم لديكم أن أكبر مشكلة في تقويم أم القرى هو إختلاف عدد أيام الأشهر والتي لا يمكن للبرنامج أن يحسبها...

والفكره التي ظهرت لدي هي التالي:

يتم بناء برنامج لتقويم أم القرى يتكون من 12 شهر فقط غير مضاف عليها الأيام..

ويقوم المبرمج بإدخال العام الهجري يدوياً بداية كل سنة... ومن ثم يقوم وبالعودة إلى تقويم أم القرى الذي يصدر سنوياً من إدخال عدد أيام كل شهر يدوياً ويحدد أي يوم (سبت، أحد...الخ) هو بداية العام الهجري.

بعد ذلك يتم تفعيل البرنامج لبناء العام الهجري بالكامل وتوزيع الأيام...

إنتهى...

حقيقة لا أعلم مدى قابلية هذه الفكرة للتطبيق وهل هي صحيحة أو لا... كما لا أعلم إن كان أحد قد جربها من قبل وأدت المطلوب أو لم تؤديه...

أرجو منكم إبداء رأيكم بكل أريحية وصدق ودمتم

والسلام عليكم

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم

تم إضافة الأعوام 1451هـ إلى 1500هـ إلى تقويم أم القرى وهي من حساب تقويمي الفلكي . لقد قارنت السنوات للمرحلة الثالثة من أم القرى مع تقويمي الفلكي ووجدت اختلافا في شهر واحد فقط أي أقل من 1% وبالتحديد 0.30% مما شجعني على إضافة 50 سنة أخرى وهي أفضل بكثير من أن نلجأ إلى تقويم الهجري القياسي لما بعد 1450هـ وذلك حتى تقوم مدينة الملك عبدالعزيز بإصدار سنوات جديدة ونستبدل بها تلك السنوات المضافة .

تحياتي وكل عام وأنتم وكل المسلمين قاطبة بخير .

مèو_هçïي_çلمٌيلé_3.zip

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم

الأخ سلطان المقاطي .. يبدو أنك قرأت الخلاصة فقط وهي خلاصة لموضوع كبير جدا وصلت المشاركات فيه المائة وقد بذل أخي حارث جهدا كبيرا في تحليل الموضوع ووضع خلاصة له . أقول قرأت الخلاصة فقط ولكنك كما أعتقد لم تجرب الأمثلة أو تطلع عليها بشكل كاف ، فالموضع الآن يضع الحل بين يديك حل كامل شامل واف إن شاء الله تعالى بعد أن كان مشكلة . يعني أخي المشكلة التي تتحدث عنها انتهت .. ويبقى وعد الأخ خالد بتقديم أداة للتقويم نفسه تقوم بالحسابات الفلكية دون الحاجة إلى جداول . وإذا تأخر الأخ خالد فسأقوم بعملها بنفسي وأضعها تحت خدمة الجميع .

أخوك أبو هادي

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم

إضافة تحميل تقويم أم القرى بالكود فقط دون الحاجة إلى الجدول .

تحياتي .

umalqura_4_97.zip

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم

تمت التعديلات التالية :

1 - لقد وجدت غلطة بسيطة في دالة التحويل من الميلادي إلى أم القرى وتم تفاديها .

2 - تم التعديل على جميع الدوال بحيث تقوم بتحميل التقويم للذاكرة في حالة عدم تحميله وهذا التعديل سيغنينا عن استخدام أمر تحميل التقويم أي لا داعي بعد الآن من استخدام إجراء تحميل أم القرى .

تحياتي .

umalqura_update.zip

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

شكرا للجميع علي هذه المشاركات المفيده جدا ولكن جميع الملفات المرفقه لا يمكن تحميلها و كذلك الملفات التي تمت رفعها علي سيرفرات اخري

اتمني اذا كانت موجوده لدي احد منكم ان يضيفها

مع تمنياتي بالتوفيق

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

الشكر الجزيل لكاتب الموضوع ، والشكر موصولاً لإخواني الأعزاء الذي شاركوا بأرائهم حول ذلك

ولعدم تمكني من تحميل أي من هذه المرفقات ـ أكتفي بالشكر الجزيل لكم جميعاً

ولكم خالص التحية والتقدير

دربكـــــم خضـــــر

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

موضوع مهم جداً وأنا أبحث فيه منذ مدة ولكن.........

شكرا للجميع علي هذه المشاركات المفيده جدا ولكن جميع الملفات المرفقه لا يمكن تحميلها

أرجو وضع الملفات ولكم جزيل الشكر مقدما

خاصة دوال التحويل من وإلى أم القرى

وجزاكم الله خيرا

وبالنسبة لنقطة التأخير الذي يحدث عند التحويل يمكن حلها بوضع التحويل في ثريد منفصل حتى لايؤثر على البرنامج

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أحسنتم وجزيتم خيرا على الجهد المبذول

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .