abshammeri

للمبتدئ فقط : خطواتك الأولى وأكثر الأسئلة شيوعا Faq

3 ردود في هذا الموضوع

السلام عليكم .

الفهرس :



  1. ماذا نفعل هنا .
  2. أول ماتحتاجه لتصبح مبرمج ألعاب.
  3. ماهي اللغة البرمجية المناسبة .
  4. ماهي OpenGL و DirectX و XNA وSDL و ماهو محرك الألعاب.
  5. ما علاقة الرياضيات - الفيزياء - الذكاء الاصطناعي ببرمجة الألعاب.
  6. ما علاقة برنامج مثل 3D Max - Maya الخ .. ببرمجة الألعاب .
  7. قائمة بالمصطلحات التي ستشاهدها في هذا القسم .

مرحبا بك في أقسام برمجة الألعاب.

ستجد أننا كأعضاء في هذا القسم مهتمين بكل ما يدور حول برمجة الألعاب باستخدام لغات البرمجة مثل ++C و JAVA و #C و VB.Net و الدلفي والبايثون ... الخ , كما أننا كأعضاء نهتم باستخدام المكتبات العالمية المستخدمة في الألعاب الاحترافية مثل OpenGL و DirectX و XNA .. أو بالمكتبات الفيزيائية مثل PhysX أو Newton .. , وقد تشاهدنا نناقش ونتحدث عن محركات ألعاب مثل Irrlicht و Ogre .

ثم ننتقل الى المنطق والرياضيات والفيزياء و الذكاء الاصطناعي .. والخوارزميات المعروفة , لاضافتها لالعابنا وتطبيقاتنا ..

كما أننا كأعضاء ننظر الى الصورة بمنظار برمجي .. فنهتم أيضا بمعالجة الصور برمجيا .. لتكون بذلك نواة لتطوير برامج جرافكس .

الخطوات المطلوب منك اتقانها حتى تصبح مبرمج ألعاب :

ملاحظة : لا يجب اتقان كل خطوة حتى تتنقل للخطة التالية .. فيمكن متابعة هذه الخطوات بالتزامن .

  • أول خطوة :
    يجب أن تتقن لغة برمجية معينة .. اي لغة تريد .. اذا كنت لا تعرف شيء عن أي لغة .. فقم بالحصول على كتاب أو درس يشرح لك المطلوب , الأفضل هي لغة السي بلس .. وأهم مميزاتها هو كثرة الدروس والمكتبات التي تعتمد عليها .. لكن اذا كنت مبرمج جافا أو سي شارب ,, أو أي لغة أخرى .. فانه بالطبع يمكنك الاستمرار كمبرمج ألعاب بهذه اللغة .
  • الخطوة الثانية :
    يجب أن تتعلم على مكتبة جرافكس حتى تقوم برسم الاشكال و الصور والمجسمات على الشاشة .
    لديك عدة خيارات لاتقان مكتبة ما .. لاستخدامها في الرسم الثنائي والثلاثي الأبعاد .. الافضل هو أن تختار OpenGL أو Directx
    ويوجد خيارات أخرى .. وهي على النحو التالي :
    1- مكتبة OpenGL ( ألعاب ثنائية الأبعاد و ألعاب ثلاثية الأبعاد)
    تحت التطوير ( موضوع في قسم OpenGL يتكلم عن OpenGL ماهي مميزاتها .. وكيف تعمل .. وماهي التطبيقات والألعاب المنتجة من خلالها .. وماهي اللغات البرمجية الممكن استخدامها ).
    2- مكتبة DirectX ( ألعاب ثنائية الأبعاد و ألعاب ثلاثية الأبعاد)
    مطلوب الكتابة حول هذا الموضوع ( موضوع في قسم DirectX يتكلم عن DirectX ماهي مميزاتها .. وكيف تعمل .. وماهي التطبيقات والألعاب المنتجة من خلالها .. وماهي اللغات البرمجية الممكن استخدامها ).
    3- مكتبة SDL ( ألعاب ثنائية الأبعاد و ألعاب ثلاثية الأبعاد بالاستفادة من OpenGL)
    مطلوب الكتابة حول هذا الموضوع ( موضوع في القسم العام يتكلم عن SDL بمختلف مكتباتها .. ماهي مميزاتها .. وكيف تعمل .. وماهي التطبيقات والألعاب المنتجة من خلالها .. وماهي اللغات البرمجية الممكن استخدامها ).
    4- مكتبة Allegro ( ألعاب ثنائية الأبعاد و ألعاب ثلاثية الأبعاد بالاستفادة من OpenGL)
    هذه مكتبة قديمة .. صار استخدامها قليل حاليا .. لا يوجد ما يميزها مثلا عن SDL .. لذلك ننصح باجتنابها .
    5- مكتبة XNA ( ألعاب ثنائية الأبعاد و ثلاثية الأبعاد)
    مطلوب الكتابة حول هذا الموضوع ( موضوع في القسم العام يتكلم عن XNA .. ماهي مميزاتها .. وكيف تعمل .. وماهي التطبيقات والألعاب المنتجة من خلالها .. وماهي اللغات البرمجية الممكن استخدامها ).
    6- محرك الألعاب Game Engine ( ألعاب ثنائية الأبعاد و ثلاثية الأبعاد)
    مطلوب الكتابة حول هذا الموضوع ( موضوع في القسم العام يتكلم عن Game Engine .. ماهي مميزاته .. وكيف يعمل .. وماهي أبرز المحركات الموجودة ) .
    6- مكتبات أخرى ( ألعاب ثنائية الأبعاد مع قليل من العالم الثلاثي الأبعاد)
    - تستطيع أن تستخدم GDI و +GDI في الويندوز .. لانتاج ألعاب ثنائية الأبعاد .. ( اقرأ عن Win32 API ) وهي تصلح لأكثر من لغة برمجية .
    - تستطيع استخدام Java2D أو Java3D للغة الجافا ..
    - تستطيع استخدام pyGame للغة البايثون ..
    - تستطيع استخدام بيئة .Net للغات الدوت نت .
    - تستطيع استخدام المكتبات التي تأتي مع أي لغة مثل لغة دلفي .
    مثل ما قلنا ,, تستطيع اختيار أي اطار عمل تريد .. لكن الأفضل OpenGL أو DirectX
  • الخطوة الثالثة : لايجب أن تنتهي من الخطوة الثانية حتى تنتقل الى هذه الخطوة .. ولكن هذه الخطوة تتم بالتزامن مع الخطوة الثانية وتتضمن :
    1- الرياضيات
    تحتاج لبعض المواضيع .. لتستغلها في برمجة الألعاب .
    ( مطلوب موضوع شامل عن أهم مواضيع الرياضيات المطلوبة .. في القسم العام )
    2- الفيزياء واكتشاف التصادم
    تحتاج لاكتشاف التصادم في لعبتك .. وقد تحتاج لأمور تتعلق بالديناميكا .. أو ما يسمى بالفيزياء الكلاسيكية .. قوانين نيوتن وما يتعلق بها .. لمحاكاة القوى وأثرها على الأجسام .
    لاتقلل .. فيوجد العديد من المكتبات التي توفر عليك الوقت والجهد .. مثل physX و Newton و ODE
    ( مطلوب موضوع شامل عن كيفية عمل المحركات الفيزيائية وكيفية فهم أسلوب عملها .. في القسم العام )
    3- الذكاء الاصطناعي
    ( مطلوب موضوع شامل عن أهم المواضيع التي تتعلق بالذكاء الاصطناعي يحوي أيضا على روابط مفيدة .. في القسم العام )
    4- هياكل البيانات و خوارزميات أخرى
    تحتاج للكثير من الخوارزميات و Data Structures التي ستحتاجها في برمجة الألعاب .. يجب أن تتطلع على مواضيع مهمة مثل :
    Linked List - Stack - Queues - Trees
    وعلى خوارزميات خاصة ببرمجة الألعاب مثل :
    BSP - Octree الخ ..
  • ما علاقة برامج التصميم مثل 3D Max - Maya الخ .. ببرمجة الألعاب :
    برامج التصميم لتصميم المجسمات المعقدة .. ثم حفظها كملف .. مثل 3DS أو Obj .
    ومن خلال لغة البرمجة نحمل هذا الملف الذي يحتوي على قائمة من النقاط ( المثلثات حقيقة ) .. التي تشكل المجسم ..
    هذه الفائدة فقط .. وطبعا لا يجب أن تكون مصمما .. حتى تكون مبرمج ألعاب .. فتستطيع الاستفادة من المجسمات الجاهزة المنتشرة بالنت .
  • قائمة بمصطلحات مبرمجي ومطوري الألعاب
    ستمر عليك قائمة بالمصطلحات التي ستثير علامات الاستفهام فوق رأسك .. هي مصطلحات مخيفة نوعا ما .. ولكن بمجرد أن تقرأ عنها تفهم حقيقتها ..
    ( مطلوب موضوع شامل عن أهم مواضيع المصطلحات .. في القسم العام )

6

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

شكراً لك يا الشمري على المعلومات القيمة

ما قصرت

جزاك الله ألف خير وعافية

وننتظر مواضيعك على أحر من الجمر:)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

بالتوفيق أخي الشمري

تحياتي

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
زوار
This topic is now closed to further replies.

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .