• 0
miss y

تعريف و وصف ل Qt

سؤال

بسم الله الرحمن الرحيم

------

وصف لتقنية و مكتبة Qt

,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.

لمحة سريعة عن Qt:

Qt عبارة عن إطار عمل للتطبيقات البرمجية عابرة المنصّات a cross-platform application framework. و هي لتطوير تطبيقات سطح المكتب Desktop و التطبيقات من نوع Embedded

تتضمن Qt واجهة برمجة التطبيقات API و مكتبة غنيّة مكتوبة بلغة ++C بطريقة النموذج البرمجي المعروف بالبرمجة الكائنية OOP, وبأسلوب هندسي مخطَّط ومُتقن well-engineered designed, مما يجعل تطوير البرامج والتطبيقات اكثر مرونة واستقرارية لإنتاج برامج قوية هندسياً Robust و قابلة للإمتداد Extensible.

تحتوي Qt على بيئة مدمجة متكاملة IDE و التي تساعد على الإنتاج السريع والخاطف Rapid Development و أدوات أخرى, بالإضافة إلى إنتاج البرامج للوصول عالمياً بكل اللغات الحيّة المعاصرة تقريباً internationalization, وبالإضافة إلى دعمها الصريح للغة ++C ولغة Java, بالإضافة إلى Python ولكن بدون اعتماد صريح من شركة التطوير الخاصة بـ Qt و هي Trolltech.

الصورة التالية المصغّرة لهذه التقنية و تحتوي على الهيكل البنائي والنظام العام لها.

post-140583-1213965833_thumb.png

لاحظوا بأن الصورة موْسوعة كاملة تشمل تلك المنصّات(النّظُم) التي يمْـكننا تطبيق برامجنا والعمل عليها (من اسفل الصورة) و هي تلك النّظم التشغيلية المستخدمة عالمياً والبيارق في عالم نُظم التشغيل. لاحظوا ايضاً و من خلال الصورة السابقة و في مربع أدوات التطوير Development Tools أنها تحتوي على نظام كامل لتعريب و تعجيم نصوص البرامج والواجهات بواسطة تقنية تُسمى Linguist بالإضافة إلى ادوات المساعدة Qt Assistant والتي هي عبارة عن صفحات ذات طابع تصفحي حُر ومرن ضخمة موثّقة هندسياً بمعلومات عن كل صغيرة وكبيرة في هذا الإطار(ورشة العمل) الضخم Qt و مزودة بنظام بحث مطور لتسهيل عملية البحث وروابط لتلك الأجزاء والعناصر والمعلومات داخلية وخارجية (على الإنترنت). تحتوي الصورة على نظام كامل وهو Qt Designer والذي يمكننا من رسم واجهات برامجنا يدوياً بواسطة الماوس وبواسطة السحب والإفلات و النقر والإنتقاء من القائمة, بالضبط مثل Microsoft Visual, والمزيد وبمرونة عالية و بطريقة مرئية.

---------

نلاحظ في منتصف الصورة ايضاً مجموعة مكتبة Qt و التي تضُم مجموعة من الوحدات والأصناف البرمجية الرسومية والغير رسومية تحت عنوان Modular Qt Class Library و التي تدعم مُعظم و شتّى احتياجات البرمجة مثل قواعد البيانات Database والتعامل مع XML و دعم شامل للمكتبة الرسومية العالمية OpenGL و متطلبات برمجة الشبكات Network و الكثير من الدعم المتنوع مثل التطبيقات الإعلامية (المرئية والمسموعة) Multimedia. والكثير...

,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.

من يستعمل Qt؟

بكل بساطة, هناك اكثر من 5000 شركة عالمية تستعمل هذه التقنْية في تطبيقاتها العابرة للمنصّات Cross-platform application و من المجالات الصناعية الموسّعة إلى التطوير المتقدم.

هذه قائمة محدودة لزبائن و مستخدمي Qt عالمياً:

0---- Adobe®

0---- Google™

0---- Skype™

0---- Lucasfilm®

0---- NASA

0---- Walt Disney® Feature Animation

0---- Siemens

0---- Mathematica

والآلاف من الشركات والمؤسسات الأخرى..لمعرفة المزيد انتقل|انتقلي عبر الرابط التالي:

هـ;ــا

,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.

كيفية الحصول على Qt و حوْل استعمالها ورخصتها:؟

قبل كل شيء فإن Qt واستعمالها يعتمد على أهدافنا نحن (المستخدمون لـ Qt), فإذا كنّا نريد إنشاء برامج للإتجار وللإسترزاق وللكسب المادي, فإننا نقوم بشراء نسخة Qt بمقابل مادي وتُسمى هذه النسخة بـ Commercial. و إذا كنّا نريد إنشاء برامج مفتوحة المصدر ومجّانية فإن Trollteck تمكننا من الحصول على نسخة من Qt مجانية ومفتوحة المصدر و تسمّى بـ Open Source.

و نستطيع تحميل و تثبيت أياً منها عن طريق الرابط التالي:

هــ;ــا

,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,,.

و بالله التوفيق

,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.

إعداد: رغـَــد

,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.

تم تعديل بواسطه رغـــــــــد
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

1 إجابات على هذا السؤال .

  • 0

تحديث الموضوع

آسفة, ليس لدي الوقت الكافي لتحرير بعض الروابط و بعض الأشياء الموجودة بالموضوع الأصلي ولكن هنا بعض الروابط الجديدة و فكرة و نظام Qt لم تتغير في اشياء جوهرية. و انتقلت ملكيتها إلى الشركة الكبيرة Nokia. و قامت ببعض التحسينات و ابرزهن.

Qt كاملة و بالإضافة إلى Qt Creator مدمجةً معاً بمسمى Qt SDK

للحصول عليها

هـ;ـا

- رُخصة استعمال Qt.

رخصة استعمال Qt الجديدة... نقرأها من مشاركة الأخ الكريم Sudanix بالإقتباس التالي من إحدى المواضيع بالقسم.

يوجد ثلاث تراخيص لكيوتي : GPL , LGPL وهما رخص حرة ، ويوجد الترخيص التجاري Commercial .

الترخيص التجاري Commercial لا يقدم لك شيء اضافي سوى الدعم الفني وبعض الحلول الخاصة ، والان أصبح غير مجدي تقريبا وكانت فائدته قبل ان تشتري نوكيا شركة trolltech وتضيف الرخصة LGPL حيث انه كان يسمح لك بكتابة برامج مغلقة المصدر.

الرخصة GPL تشترط عليك ان تفتح المصدر Source code سواءا كان المشروع تجاري ام غيره .

اما LGPL لا تشترط عليك ان تفتح الكود.

لذلك كل ما عليك هو ان تحمل Qt SDK النسخة LGPL / Free ، وبرمج بها ما تريد وبيع ما تريد ، وأغلق الكود او افتحه "على كيفك".

http://www.qtsoftware.com/downloads

وكل ذلك مجانا !

بل ويمكنك ان تعيد ترجمة مشروعك ليعمل على ويندوز ولينكس وماك وجوالات win CE و جوالات S60 و الجوالات التي تعمل بلينكس واجهزة لينكس المضمنة

والى اللقاء.

هذه التغيرات المهمة بالنسبة الموضوع.

شكراً

Bye

تم تعديل بواسطه ♥رغـد♥
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
زوار
This topic is now closed to further replies.

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .