• 0
Oracle

الى جميع الاخوة المجتهدين

سؤال

السلام عليكم جميعا اخوتي

اجد ان المنتدى بدأ مرة اخرى في النشاط و الفضل لله ثم للاخوة المشرفين على منتدى الاوركال و لكن ما رايكم ان نحيي المشروع القديم للمنتدى و هو مشروع عام نشترك فيه جميعا كل منا بفكرته و بالتاكيد كلنا سنستفيد

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

74 إجابة على هذا السؤال .

  • 0

انا من المؤيدين، ولكن لبنء نظام متوافق مع التكنلوجيا والبرامج الحديثة، يجب علينا بناء نظام يكون fully parameerized فما رأيكم انقوم أولا بمناقشة ما هي الفكرة في هذا النوع من البرامج وكيف يتم بناؤه، علما ان الموضوع له علاقة اساسا بتحليل وتصميم النظم. فاتمنى ان نقوم ببناء نظام يتمكن كائنا من كان، وفي اي بلد كان التمكن من الاستفادة من هذا البرنامج.

كما احب ان اوضح شيء بسيط، فتحليل وتصميم النظم لا علاقة له بالاوراكل أو غيرها، فالتحليل السليم يمكن تطبيقه باي نوع من المبرمجيات

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

شكرا اخي السني على استجابتك السريعة و المتوقعة من شخص مثلك بالطبع

انا معك في فكرتك و هي ابدأ فيها و نحن جميعا من خلفك باذن الله و انا اول المشاركين معك بمجهودي الضئيل إن شاء الله

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

فكره ممتازه وانا معاكم في الموضوع

وافضل ان يكون التحليل لنظام فيه افكار لتعم الفائدة

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

شباب فين الافكار ؟!

عاوزين نبدأ بسرعة لكي نزيد من قدر الفائدة

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

فكرة سريعة ومبسطة عن ال Parameterization

في العديد من الاحيان نجد ان القوانين وطرق العمل قد تختلف ما بين جهة وأخرى من جانب، ومن الجانب الآخر، نجد ان هنالك علاقات بين المعطيات المختلفة في نفس نظام العمل.

فمثال على الحالة الاولى، نجد ان بعض الدول تلزم الموظفين بدفع ضريبة الدخل الشخصي، بينما لا توجد هذه الضريبة في بعض الدول الاخرى.

ومثال على الحالة الثانية، في نظام الرواتب والاجور، نجد ان هنالك تشابه ما بين العلاوات والاستقطاعات، إذ ان الاولى هي قيمة مضافة على الراتب الاساسي، والثانية هي قيمة مخصومة منه.

هذا هو الامر ببساطة، وللتوضيح، فإن محلل النظم وبعد ان يقوم بتحليل النظام كاملا وجمع جميع معطياته والحالات المختلفة التي تجمع كل الاحتمالات في العمل ونظمه، يقوم بتصنيفات مختلفة للبيانات وعلى النحو التالي :-

  • معلومات عن المؤسسة كهيكل قائم
  • معلومات أساسية تتعلق بالمؤسسة ونظام العمل وتنطبق على كل الموظفين بلا فرز
  • معلومات قد تنطبق على فئة معينة من الموظفين بالتساوي دون غيرهم من الموظفين الآخرين
  • معلومات تنطبق على الموظفين بشكل دائم ودوري
  • معلومات ذات طابع موحد تنطبق على كل أو جزء من الموظفين، وبشكل دوري
  • معلومات ذات طابع موحد تنطبق على كل أو جزء من الموظفين، ولكن بشكل فردي ولا حكم عليه سوى الحدث نفسه

هذا بشكل مبسط جدا جدا جدا،

فالاول يمثل اسم الشركة وبياناتها من عنوان وتلفونات وخلافه

الثاني يمثله دورة الدفع (شهري، اسبوعي)

الثالث تمثلة الدرجات الوظيفية وما يتعلق بها

الرابع تمثله العلاوات والاستقطاعات الثابتة

الخامس تمثله العلاوات والاستقطاعات الموقتة (كالسلفية)

يقوم مصمم النظام بالبحث في العلاقات بين هذه المعطيات، فنجد ان هناك علاقة وطيدة وواضحة ما بين العلاوات والاستقطاعات مثلا، والفرق كما ذكرنا هو المسمى والعلامة الرياضية التي تسبق القيمة ( + -)، لذا فإن أول ما يفكر فيه ان يقوم بوضع جدول موحد للعلاوات والاستقطاعات يبين الاسم ، والرمز والنوع (استقطاع أم علاوة) ثم رمز آخر يوضح ما إذا كانت هذه القيمة دورية ثابتة، أم عند الطلب (بدل سكن، أم مكافأة مثلاً) وهكذا يكمل بناء هذا الجدول.

ولكن لو نظرنا مثلا لما ذكرنا سابقا من أمر ضريبة الدخل الشخصي، فعليه ان يوضح ما إذا كانت هذه العلاوة خاضعة لضريبة الدخل الشخصي أم لآ ؟؟؟؟

وهنا تظهر المشكلة بالنسبة للدول التي لا توجد فيها ضريبة دخل شخصي، لذا يجب عليه وضع Parameter في النظام ليحدد هل بالدولة ضريبة دخل شخصي أم لأ، فإذا كان الجواب ب (لأ) يجب على المبرمج إخفاء هذا الحقل.

هذا مثال ابسط من بسيط، فإن أحببتم البدء في نظام معين، فسموه ولنسم الله تعالى

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

الكل يعلم اهمية التحليل قبل تصميم اي برنامج ونظرا لاهميه الموضوع اقترح عمل قسم بالمنتدى خاص بالتحليل او اقل شيء وضع دروس منهجيه في التحليل من قبل اصحاب الخبره.

اما بخصوص الانظمه انا اقترح مجموعه من الانظمه ممكن ان تكون من بين الانظمه المقترحة وهي :-

1- نظام حسابات ( استاذ عام والاستاذ المساعد ...)

2- اداره مخزون متكامل

3- عقارات (ايجارات - ترميم- بناء )

4- شؤون موظفين

5- شؤون مرضى (دكاتره - مرضى - حجوزات .....)

وشكرا

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

ما شاء الله

هي دي الهمة اللي كنت منتظرها و على بركة الله

المهم انا اعمل في بنك و ممكن ان نقوم باعداد نظام شبيه بنظام البنك من حيث التعاملات مع الموظفين ذو الكدرات الوظيفية المختلفة و كذلك بعض البرامج الخاصة بالعملاء

لو كان هذا الرأي مناسب سابدأ بامدادكم بالمعلومات و لنبدأ على بركة الله و نرجو توفيقه

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

سواء أكان هو النظام المقترح أم لأ (اقصد البنوك) فعلى من يرسو عليه (العطاء:P ) مدنا بما هو آت :-

  • فكرة مبسطة عن هدف المنظومة وعملها الاساسي
  • الاقسام التي تحتويها المنظومة وأقسامها الفرعية
  • العلاقة بين هذه الاقسام
  • الاهداف المرجوة من تكوين نظام للحاسب الالي للمنظومة
  • نظام العمل في هذه المنظومة مع التفريق بين النظم العالمية واللوائح الداخلية

ستكون هذه البداية لنقوم بالتمحيص في كل جزء تمهيدا للوصول لما يعرف بقائمة المتطلبات من النظام Statement of Requirements

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

السلام عليكم

ومرحبا

يبدو أن هذه الأفكار عظيمة فعلا ولكنها تحتاج إلى تطبيق عملي

لا أريد أن أحبط معنويات أحد ولكن معظم المقالات التي تناقش نفس هذا الموضوع لم تنفذ

وبنظري لعدة أسباب

أولا: ضعف نسبة "المشاركة" على "الوقت" الذي يمضي قليلة

ثانياً: لا أنكر وجود خبرات في هذا المنتدى ولكن هل هذه الخبرات متفرغة لعمل هذا المشروع

بصراحة أنا أعمل في مجال بناء التطبيقات oracle developer

ولكن لا أستطيع البدء بالعمل ما لم تكن مخططات العلاقات جاهزة (RD)

وهنا تكمن أهمية البداية في المشروع فالبدء بطريقة صحيحة يؤدي إلى البدء بمشروع صحيح أو شبه صحيح والعكس بالعكس

فالتصميم والتحليل هو مهمة للتعرف على عمل البرنامج المطلوب صنعه عن طريق رؤية ومخاطبة العاملين أو الموظفين على أرض الواقع، وبالتالي الحصول على المعلومات التي تشكل قاعدة البرنامج.

الموضوع شيق جداً وأرى مثلا أن نبدا بمشروع معروف وأفكاره سهلة كالرواتب والاجور والذاتية.

ما رأيكم

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

انا مؤيد لكلام الاخ سام، فلاحظت ان السبب الاساسي للمشروع هو البطئ الناتج عن الفترات المتباعدة بين السؤال والرد، وكما يقول المثل، اضرب على الحديد وهو ساخن، فالتباعد الزمني بين السؤال والرد يبرد الحماس، كمان يجعل الفترة الزمنية طويلة ممل يقلل احتمال تفرغ العضو طوال هذه الفترة، لذا لدي اقتراح في الموضوع،

1. أن يقوم الاعضاء بتسمية شخصين، الاول يكون يعمل في مجال النظام الذي سنقوم ببنائة (موظف بنك إذا كان المشروع للبنوك) وشخص آخر متمكن من جانب التحليل.

2. يتقابل الشخصين المسميين في المسانجر لإستمرارية النقاش، ثم يأتونا بالتحليل المطلوب وقائمة المطلوبات من النظام

3. يتم عرض التحليل ومناقشته لإظهار ما إذا كان فيه نواقص وإخراجه بشكله النهائي

4. يتم ترشيح شخصين على الاقل للمناقشة في تصميم النظام، ثم عرضة للمناقشة أيضا

5. نحدد مدير للمشروع يقوم بتقسيم العمل للوصول للنتيجة المرجوة.

فماذا ترون ؟؟؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

السلام على من اتبع الهدى

اخي السني اقتراحك جميل و انا مؤيد له و بشدة و كما قلت فانا مبرمج في احد لبنوك بمصر و لذا على استعداد لمد مشروعنا باي معلومات خاصة بنظام البنوك

والمسنجر الخاص بي هو [email protected]

و في انتظار الخطوة الاولى باذن الله

و اقترح ان نبدأ في بناء قاعدة بيانات خاصة بالعاملين بالبنك من حيث نظام المرتبات و الخصومات و غيره .....

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

معاكم على خط السريع ماشي

200 والسيارة كرولا

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

تم الاتصال بيني وبين الاخ أوراكل، وبدأنا العمل وسنطلعكم على الخطوات، أسمحوا لي ان اكلف الاخ أوراكل ونفسي ببناء الدراسة الاولي، ولقد قمنا بالاتفاق على الآتي :-

  • طلبت من الاخ أوراكل بعمل شرح مفصل عن الاقسام الداخلية بالبنك، والعلاقة بين الاقسام المختلفة
  • فكرة عمل نظام للبنك، ستتضمن عمل نظام للقسم الاداري، وبالتالي سيكون لدينا نظام شؤون افراد كمنتج فرعي من النظام المتكامل
  • تم الاتفاق على البدء في القسم الادراي، لأنه القسم الاكبر حسب رأي الاخ أوراكل، وبالتالي قمت بإعطائه بعض الاسئلة يسقوم بالاجابة عليها
  • سنقوم بمتابعة عمل القسم الاداري خطوة بخطوة، وهو حاليا يقوم بوضع الاجوبة على الاسئلة السابقة، ثم توضيح طريقة التعيين من طلب المدير المعني بتوظيف موظف جديد، وحتى التعيين، مرورا بالاعلان والمعاينات وطرق الاختار وخلافة

وسنواصل في طرح المستجدات عليكم ان شاء الله

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

السلام عليكم

يبدو أن البداية قوية، وأرجو أن تظل هكذا

وخصوصا أن المشروع هو مشروع ضخم مثل هذا المشروع

نحن بالأنتظار وعلى الله توكلنا

والسلام

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

يا ليت تكتبون لنا جميع الخطوات اللي راح تسوونها،،، عشان نستفيد من الفكرة

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

السلام على من اتبع الهدى

اخي صلاح نحن الان بدانا بحمد الله في وضع اساسيات المشروع و بدأنا في جمع البيانات المطلوبة و الخاصة بالهيكل الاداري للبنك و بدأ الاخ محمد السني بتحليل البيانات حتى نبدأ و بالتعاون مع الاخ عمر و إن شاء الله سوف نوافيكم اول باول بالبيانات و ننتظر مشاركة الجميع معنا باذن الله حتى نستطيع جميعا الاستفادة

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

السلام عليكم

بالتوافيق ان شاء الله

وانا معاكم في المشروع

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

محمد السني ؟؟؟؟؟ :eek:

مين ده ؟؟ ;)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

:o [mover]اخي السني[/mover]

معذرة انا كمان معرفش مين محمد السني ده

اسف اسم محمد جه كده في النص غلطة مطبعية

مع حبي و تقديري

:o

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

اخي السني & اخوتي المجتهدين

السلام عليكم

هذه هي اولى التقارير الخاصة بالتقسيم و الهيكل الاداري للبنك و سوف اوافيكم بالمستجدات باذن الله في اقرب وقت

و هيا لنبدأ بسم الله

bank_dept.txt

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

ماشاء الله تبارك الله

مشروع جيد واتمنى لكم التوفيق واريد ان اشارك معكم ولو بالقليل فاتمنى عند انتهاء احد الاخوه من المتطلبات ان يضعها في المنتدى وانا سوف اتكفل :

1- Data Flow Diagram

2- Data Flow Control

واتمنى ان تكون المشاركه منا جميعا

ولكم تحياتي

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

Al salamo alyokom wa ra7mto ilah wa barakto

Brothers...I want to be with you in this project...Please...but I have a problem here..is there any chance you can type your in english in your doc ..like I treid to open Oracle's file i could not coz he has an arabic font in it? is it a problem for you to type in english...Iam very intersted in this project...please respond to my message as soon as possible...

Akhokom Muawia

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

بالنظر للبداية التي ذكرها الاخ Oracle (طبعا ما ح اذكر اسمه الحقيقي ما لم يذكره هو ;) ) نجد الآتي

الهيكل الوظيفي:-

---------------------

يقسم الهيكل الوظيفي لفئات مختلفة بمستويات ادارية مختلفة، تندرج هذه الفئات تحت هياكل ادارية معينة، اي ان الهيكل الوظيفي يتكون من

  • مستويات ادارية مختلفة، ولكل مستوى أسم محدد، وتحدد كل منها اسم المجموعة (مجلس الادارة، إدارة بالمكتب الرئيسي، أدارة في أحد الروع) وهكذا
  • درجات وظيفية محددة ومعرفة سلفا، (رئيس مجلس الادارة، مدير عام، مدير عام فرع، محاسب) وهكذا
  • إدارات ينضم تحتها الموظف، ولا رابط بينها وبين الدرجات الوظيفية (قسم الادراة، قسم الحاسب الآلي، القسم القانوني) وهكذا

وبهذا سنتمكن من تعريف كل الادارات والوظائف، وسنأتي لاحقا بعد إكما الاخ Oracle للمعطيات، لتناول هذه البنود كل على حده لتفصيله، ثم ايجاد الروابط بينها

طريقة التعيين:-

------------------

  • يقوم مدير الدائرة بكتابة طلب تعيين موظف جديد مع تحديد المسمى الوظيفي والدرجة الوظيفية
  • مراجعة التصديق على الميزانية وتحديد المدى الراتبي والمؤهلات المطلوبة من قبل القسم الاداري
  • الاعلان عن الوظيفة وتحديد طرق الاعلان وفترته والمطلوبات من المتقدمين
  • فرز الطلبات وتحديد الطلبات المستوفية الشروط
  • تحديد فترة المعاينات ولجنة الفرز وأسس المعاينة
  • الاتصال بالمتقدمين مستوفي الشروط وتحديد زمن ومكان المعاينة لكل منهم
  • رفع تقرير لجنة المعاينة لتحديد افضل المتقدمين مع تحديد درجة لكل منهما وترتيبهم تنازلياً
  • استدعاء المتقدم المختار لمناقشة العرض وتحديد فترة سماح له للرد، وفي حالة رفضه العرض، يتخذ القرار بإعادة الاعلان، أو استدعاء المتقدم صاحب الدرجة التي تليه
  • تحديد نوع العقد حسب المؤهل والوظيفة
  • توقيع العقد تكملة اجراءات التعيين في سجلات المؤسسة
  • تحديد فترة التدريب والمسؤول عن تدريبه
  • توفير المكان للموظف
  • تحديد صلاحياته في فترة التدريب
  • في نهاية فترة التدريب يرفع المسؤول عنه تقريرا يقرر على اساه قبوله كموظف، او رفضه وذلك حسب شروط العمل في البلد

الاستحقاقات:-

------------------

  • راتب اساسي
  • بدلات إما بقيمة محددة أو كنسبة من الراتب الاساسي
  • البدل قد يكون ثابت، وقد يكون مؤقت لفترة محددة أو لدورة راتب واحدة (شهريا مثلا)
  • يجب تحديد طول الفترة الراتبية (شهر، يوم، اسبوع، سنة)
  • بعض البدلات قد تكون خاضعة لضريبة الدخل الشخصي، وبعضها لأ
  • البدلات قد تكون ايجابية أو سلبية، وفي هذه الحالة تكون خصما على القيمة المستحقة وتسمى بالاستقطاعات، وتنتهج نفس نهج البدل فيما عدا الجانب الضريبي
  • تحتكم البدلات والراتب الاساسي للدرجة الوظيفية
  • تتأثر كل من البدلات والراتب الاساسي بالترقيات والعلاوات

وحتى يكمل الاخ اوراكل المعلومات، سأواصل في تفصيل هذا الجزء، وان كان له علاقة كبيرة بالبقية التي لم تكتمل، ولكن حتى لا يبرد الحديد، فضلت ان ابدأ،

فهل من تعليق ؟؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

الاخ أوراكل، في انتظار جديدك، فلا تزال في الجعبة الكثير

الاخوة الاعضاء،،،

معقول ؟؟؟

ولا ملاحظة واحدة ؟؟؟

ولا سؤال واحد ؟؟؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

Dear brother Suny

Would please act like a moderator in this PROJECT...and give each one an assiinmnet for each one who wants or participate in this project?

Thanks

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
زوار
This topic is now closed to further replies.

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .