عماد الخليل

احذر من عملية تحويل (forward) البريد

26 ردود في هذا الموضوع

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه

أما بعد

الأحبة الأفاضل - وفقكم الله ورعاكم -

انتشرت في الآونة الأخيرة روايات وأدعية مكذوبة وموضوعة سواء كان ذلك من خلال البريد الإلكتروني أو المنتديات، فقررنا جمع أقوال أهل العلم في بعض هذه الروايات ووضع روابط لها بعد ذكرها باختصار، وننصح كل من تصله مثل هذه النشرات أن يرسل ردا لراسلها وأن يقوم بتوضيح بطلانها وعدم ثبوتها وبيان قول العلماء فيها لكي لا تنتشر، ونذكر الزوار الكرام بخطورة نشر مثل هذه الروايات.

فقد قال صلى الله عليه وسلم : « إن كذبا علي ليس ككذب على أحد ، من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار » صحيح رواه البخاري (1291) ومسلم (4)

فنشر هذه الروايات المنسوبة إليه صلى الله عليه وسلم كذب عليه والأحرى بالشخص أن يتحرى صحة الحديث قبل نشره، وقد نجد روايات بها بعض المعاني الصحيحة ولكنها تبقى مكذوبة وفي الصحيح الموجود كفاية

وبعض النشرات تكون منسوبة للصحابة رضوان الله عليهم ولا يليق بنا الكذب على من نقل لنا الشريعة، فلنتق الله إخواني فيما ننقل ونكتب لنتجنب الوقوع فيمن ذكروا في الحديث

post-21366-1205754013_thumb.gif

نبدأ بعرض الروايات بإذن الله تعالى:

----

وصية أحمد خادم الحجرة النبوية ، الذي زُعم فيها أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم وأوصاه ببعض الوصايا ، وأن من كتب هذه الوصية وكان فقيرا أغناه الله أو كان مديونا قضى الله دينه أو عليه ذنب غفر الله له ولوالديه ، ومن لم يكتبها من عباد الله اسود وجهه في الدنيا والآخرة ومن يكذب بها كفر ...الخ .

http://www.binbaz.org.sa/mat/8187

-----

عن علي بن أبي طالب قال: دخلت أنا و فاطمة عى رسول الله صلى الله عليه سلم فوجدته يبكي بكاء شديدا فقلت: فداك أبي و أمي يا رسول الله ما الذي ابكاك فقال صلى الله عليه و سلم يا علي: ليلة اسري بي الى السماء رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد و اذكرت شأنهن لما رأيت من شدة عذابهن رأيت امرأة معلقة بشعرها يغلي دماغ رأسها و رأيت امرأة معلقة بلسانها و الحميم يصب في حلقها و رأيت امرأة معلقة بثديها و رأيت امرأة تأكل لحم جسدها .....الذي ينتهي ب: على صورة الكلب و النار تدخل من دبرها و تخرج من فمها فإنها كانت معلية نواحة ثم قال صلى الله عليه و سلم: و يل لامرأة أغضبت زوجها و طوبى لامرأة رضى عنها زوجها ... الخ

http://saaid.net/Doat/assuhaim/fatwa/100.htm

-----

رواية المحادثة اللتي جرت بين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وأبليس: عن معاذ بن جبل رضى الله تعالى عنه عن ابن عباس (رضى الله تعالى عنهما) قال : كنا مع رسول الله في بيت رجل من الأنصار في جماعة فنادى مناد : يا أهل المنزل أتأذنون لي بالدخول ولكم إلي حاجة؟

قال : رسول الله وسلم : أتعلمون من المنادي

فقالوا : الله ورسوله أعلم

فقال : رسول الله هذا إبليس اللعين لعنه الله تعالي فقال عمر بن الخطاب (رضى

الله تعالى عنه) أتأذن لي يا رسول الله أن أقتله؟

... الخ

http://almanhaj.net/viewfatwa.php?ID=296&a...%98%C3%AD%C3%88

-----

رواية الدعاء الذي هز السماء: كان رجل على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يتجر من بلاد الشام إلى المدينة ولا يصحب القوافل توكلاً منه على الله تعالى... فبينما هو راجع من الشام عرض له لص على فرس، ....... الذي ينتهي ب: لقد لقنك الله أسماءه الحسنى التي إذا دعي بها أجاب، وإذا سئل بها أعطى

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

----

الحديث القدسي: يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك .. و غشيت وجهك بغشاء لئلا تنفر من الرحم ... و جعلت وجهك إلى ظهر أمك لئلا تؤذيك رائحة الطعام .. و جعلت لك متكأ عن يمينك و متكأ عن شمالك .. فأما الذي عن يمينك فالكبد .. و أما الذي عن شمالك فالطحال .

http://www.islamway.com/?Islamway&iw_s...p;fatwa_id=2777

-----

قصة الرسول صلى الله عليه وسلم والأعرابي: بينما النبي صلى الله عليه واله وسلم في الطواف إذا سمع اعرابياً يقول: يا كريم فقال النبي خلفه: يا كريم فمضى الاعرابي الى جهة الميزاب وقال: يا كريم فقال النبي خلفه : يا كريم فالتفت الاعرابي الى النبي وقال: يا صبيح الوجه, يا رشيق القد , اتهزأ بي لكوني اعرابياً؟ ...... الذي تنتهي ب: فهبط جبريل على النبي وقال : يا محمد, السلام يقرئك السلام , ويقول لك : يا محمد قلل من بكائك فقد الهيت حملة العرش عن تسبيحهم وقل لأخيك الاعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة.

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...=A&Id=27801

-----

حديث: مَنْ سكّان هذه الأبواب؟: روى يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال: جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه

وسلم في ساعةٍ ما كان يأتيه فيها متغيّر اللون، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (( مالي أراك متغير اللون )) فقال: يا محمد جئتُكَ في الساعة التي أمر الله بمنافخ النار أن تنفخ فيها، ولا ينبغي لمن يعلم أن جهنم حق، و أن النار حق، وأن عذاب القبر حق، وأن عذاب الله أكبر أنْ تقرّ عينه حتى يأمنها. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (يا جبريل صِف لي جهنم )) قال: نعم، إن الله تعالى لمّا خلق جهنم أوقد عليها ألف سنة فاحْمَرّت، ثم أوقد عليها ألف سنة فابْيَضّت، ثم أوقد عليها ألف سنة فاسْوَدّت، فهي سوداء مُظلمة لا ينطفئ لهبها ولا جمرها....الخ .

http://www.saaid.net/Doat/Zugail/321.htm

-----

قصة الفتاة التي مرضت وعمرها ثلاث عشرة سنة ورأت زينب رضي الله عنها في المنام ووضعت في فمها قطرات وشفيت من مرضها تماما ... وطلبت نشر هذه الوصية ثلاث عشرة نسخة ... الخ .

نشرة الثعبان ، والتي تتضمن رسما لجنازة التف عليها ثعبان وزعم كاتبها أنها جنازة رجل لايصلى … الخ .

عقوبة تارك الصلاة ، والتي تتضمن حديث من ترك الصلاة عاقبه الله بخمس عشرة عقوبة : ستة منها في الدنيا ، وثلاثة عند الموت ، وثلاثة في القبر ، وثلاثة يوم القيامة ... الخ

الحديث القدسي الطويل : يا ابن آدم لا تخافن من ذي سلطان مادام سلطاني باقيا وسلطاني لا ينفد أبدا إلى قوله : يا ابن آدم أنا لك محب فبحقي عليك كن لي محبا .

حديث يا علي لا تنم إلا أن تأتي بخمسة أشياء وهي قراءة القرآن كله ، والتصدق بأربعة آلاف درهم ، وزيارة الكعبة ، وحفظ مكانك في الجنة ، وإرضاء الخصوم ... الخ .

http://saaid.net/Minute/m16.htm

-----

قصة ثعلبة بن عبدالرحمن التي فيها أن فتى من الأنصار يقال له ثعلبة بن عبدالرحمن أسلم ، وكان يخدم النبي صلى اللّه عليه وسلم ، فبعثه في حاجة ، فمر بباب رجل من الأنصار ، فرأى امرأة الأنصاري تغتسل فكرر إليها النظر ، وخاف أن ينزل الوحي ، فخرج هارباً على وجهه.... والتي تنتهي ب: فلما دفنه قيل له : يَا رَسُولَ اللّه رأيناك تمشي على أطراف أناملك ، قال : والذي بعثني بالحق ماقدرت أن أضع قدمي على الأرض من كثرة أجنحة من نزل من الملائكة لتشيعه .

http://www.saaid.net/Doat/Zugail/331.htm

-----

عن معقل بن يسار رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من قال حين يصبح ثلاث مرات"أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم" وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر ،وكَّلَ اللهُ سبعين ألف مَلَكٍ يصلّون عليه حتى يمسي،وإن مات في ذلك اليوم مات شهيداً، ومن قالها حين ُيمسي كان بتلك المنزلة

حديث ضعيف موجود في موسوعة الدرر السنية على هذا العنوان

http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?threadid=37629

-----

منشورة العلاج باسماء الله الحسنى: والتي خصص فيها اسم من أسماء الله لكل مرض معين وكانت طريقة العلاج:

وضع اليد اليمنى على مكان الالم وذكر التسبيح الى ما شاء الله ... وتكرر ذلك حتى باذن الله يزول الالم ... والله الشافي

http://www.alshamsi.net/islam/allah/shefa2.html

-----

عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : ليلة المعراج عندما وصلت إلى السماء رأيت ملكا له ألف يد وفي كل يد ألف اصبع وكان يعد بأصابعه

فسألت جبرائيل عليه السلام عن اسمه وعن وظيفته وعمله ، فقال إنه ملك موكل على عدد قطرات المطر النازلة إلى الأرض

فسألت الملك : هل تعلم عدد قطرات المطر النازلة من السماء إلى الأرض

منذ خلق الله الأرض ؟ ..... الى نهاية الحديث

نوافذ الدعوة للشيخ أحمد بن عبد العزيز الحمدان

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

-----

جاء أعرابي إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله جئت أسألك عما يغنيني في الدنيا والآخرة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم سل ما بدا لك: قال: أريد أن أكون أعلم الناس فقال صلى الله عليه وسلم اتق الله تكن أعلم الناس .. الحديث طويل - أكثر من 25 سؤالاً وعنوانه (الحديث الذي جمع فأوعى) وأنه رواه الإمام أحمد بن حنبل

http://www.saaid.net/Doat/Zugail/81.htm

-----

حديث عشرة تمنع عشرة الفاتحة تمنع غضب الرب سورة يس تمنع عطش يوم القيامة الى آخره

http://www.ibnothaimeen.com/all/khotab/article_271.shtml

-----

دعاء مبارك عظيم الشأن جليل المقدار ( قيل أن جبريل عليه السلام أتى الرسول صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد , السلام يقرئك السلام , ويخصك بالتحية والإكرام , وقد أوهبك هذ الدعاء الشريف .يا محمد , ما من عبد يدعو بهذا الدعاء وتكون خطاياه وذنوبه مثل أمواج البحر , وعدد أوراق الأشجار وقطر الأمطار بوزن السماوات والأرض , إلا غفر الله تعالى ذلك كله .وقال عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه , بهذا الدعاء ظهر الإسلام والإيمان ..........وقال عثمان بن عفان رضى الله تعالى عنه , نسيت القرآن مراراًَ كثيرة فرزقني الله حفظ القرآن ببركة هذا الدعاء .وقال سيدنا أبو بكر الصديق رضى الله تعالى عنه , كلما أردت أن أنظر إلى النبي (صلى الله عليه وسلم ) في المنام , أقرأ هذا الدعاء . وقال سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضى الله تعالى عنه... الخ

هذا الحديث ليس له أصل وهو موضوع ومكذوب على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

http://www.islam2all.com/dont/dont/latnshor/51.html

-----

هل تعلم لماذا حدد الله عز وجل الصلاوات الخمس في مواعيدها التي نعرفها ؟؟؟ روي عن علي رضي الله عنه ' بينما كان الرسول صلى الله علية وسلم جالس بين الانصار والمهاجرين أتى إليه جماعه من اليهود فقالوا له: يا محمد أنا نسألك عن كلمات أعطاهن الله تعالى لموسى بن عمران لا يعطيها إلا نبيا مرسلا او ملكا مقربا فقال النبي صلى الله علية وسلم سلوا ، فقالوا يا محمد اخبرنا عن هذه الصلوات الخمس التي افترضها الله على امتك ؟ فقال النبي صلى الله عليه و سلم : اما صلاة الظهر إذا زالت الشمس يسبح كل شئ لربه ....... إلخ

http://akhawat.islamway.com/forum/lofivers...php?t39073.html

-----

من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور

من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة

من ترك صلاة العصر فليس في جسمه قوة

من ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمرة

من ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحة

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

-----

من دعا بهذا الدعاء استجاب الله له , كما قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم لو دعي بهذا الدعاء على مجنون لأفاق , ولو دعي بهذا الدعاء على امرأه قد عسر عليها لسهل الله عليها , ولو دعي بهذا الدعاء على صفائح الحديد لذابت............ والذي يبدأ بـ اللهم انت الله انت الرحمن انت الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الأول والأخر الظاهر والباطن الحميدالمجيد المبدىء

http://www.islam2all.com/dont/dont/latnshor/46.html

-----

هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرًا

تم تعديل بواسطه عماد الخليل
5

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أظن أن هذا الموضوع يجب أن يكون فى المجتمع لتعم الفائدة أليس كذلك

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

بل انقله لقسم المقالات والأخبار

حتى يكون بالإمكان الرد برابط الموضوع لكل من يهوى تحويل وتمرير الرسائل بدون الانتباه للمحتوى.

يضاف رابط هذا الموضوع لمجموعة الروابط المستخدمة.

http://www.arabteam2000-forum.com/index.php?showtopic=130700

http://www.arabteam2000-forum.com/index.php?showtopic=109813

http://www.arabteam2000-forum.com/index.php?showtopic=154750

http://www.arabteam2000-forum.com/index.php?showtopic=156497

1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

بسم الله الرحمن الرحيم

بفضل الله عز وجل جميع الروابط الآن تعمل

اللهم صلى وسلم وبارك على رسولك الكريم وعلى آله وصحبه ومن والاه

والحمد لله رب العالمين

تم تعديل بواسطه عماد الخليل
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

زاك الله خيري الدنيا و الآخرة و نفع بك

الله يغفر لنا جهلنا

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

مجرد سخافات يصدقها من تربى على تصديقها.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

يقول الشيخ محمد بن صالح المنجد

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فالإشاعة من الأمور التي حذر الشرع منها أشد التحذير، لما لها من وقع في نفوس الناس، وما تحدثه من عواقب قد لا تحمد عقباها ، فالواجب على المسلم، خاصة ممن يعمل في مجال نقل المعلومات أيا كان مصدره؛ جريدة أو مجلة، أو موقع إنترنت أن يتثبت مما ينقله، فلا يفرح بسماع شيء قبل التأكد منه ، وهذا هو منهج الإسلام في نقل المعلومات .

لا شك أنه في وقت الفتن تنشط الدعاية وتكثر الإِثارة وهنا يأتي دور الإِشاعة .

ومن المعلوم أن التثبت مطلب شرعي لقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِين َ) الحجرات :6 ، وفي قراءة أخرى ( فتثبتوا)

وقد حذر الشارع أشد التحذير من نقل الشخص لكل ما يسمعه، فعن حفص بن عاصم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع ) رواه مسلم .

وعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع) السلسلة الصحيحة 2025.

قَالَ النَّوَوِيّ : فَإِنَّهُ يَسْمَع فِي الْعَادَة الصِّدْق وَالْكَذِب فَإِذَا حَدَّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ فَقَدْ كَذَبَ لإِخْبَارِهِ بِمَا لَمْ يَكُنْ , وَالْكَذِب الإِخْبَار عَنْ الشَّيْء بِخِلَافِ مَا هُوَ وَلا يُشْتَرَط فِيهِ التَّعَمُّد " .

وعن المغيرة بن شعبة قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات ووأد البنات ومنع وهات وكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال ) رواه البخاري .

قال الحافظ ابن حجر :

(قَوْله : ( وَكَرِهَ لَكُمْ قِيلَ وَقَالَ ) . . .

قَالَ الْمُحِبّ الطَّبَرِيُّ : ". . . وفي معني الحديث ثلاثة أوجه :

أولها : الإِشَارَة إِلَى كَرَاهَة كَثْرَة الْكَلام لأَنَّهَا تُؤَوِّل إِلَى الْخَطَأ . . .

ثَانِيهَا : إِرَادَة حِكَايَة أَقَاوِيل النَّاس وَالْبَحْث عَنْهَا لِيُخْبِر عَنْهَا فَيَقُول : قَالَ فُلان كَذَا وَقِيلَ كَذَا , وَالنَّهْي عَنْهُ إِمَّا لِلزَّجْرِ عَنْ الاسْتِكْثَار مِنْهُ , وَإِمَّا لِشَيْءٍ مَخْصُوص مِنْهُ وَهُوَ مَا يَكْرَههُ الْمَحْكِيّ عَنْهُ .

ثَالِثهَا : أَنَّ ذَلِكَ فِي حِكَايَة الاخْتِلاف فِي أُمُور الدِّين كَقَوْلِهِ : قَالَ فُلان كَذَا وَقَالَ فُلان كَذَا , وَمَحَلّ كَرَاهَة ذَلِكَ أَنْ يُكْثِر مِنْ ذَلِكَ بِحَيْثُ لا يُؤْمَن مَعَ الإِكْثَار مِنْ الزَّلَل , وَهُوَ مَخْصُوص بِمَنْ يَنْقُل ذَلِكَ مِنْ غَيْر تَثَبُّت , وَلَكِنْ يُقَلِّد مَنْ سَمِعَهُ وَلا يَحْتَاط لَهُ . قُلْت : وَيُؤَيِّد ذَلِكَ الْحَدِيث الصَّحِيح (كَفَى بِالْمَرْءِ إِثْمًا أَنْ يُحَدِّث بِكُلِّ مَا سَمِعَ ) أَخْرَجَهُ مُسْلِم ) اهـ بتصرف يسير .

وعن أبي قلابة قال : قال أبو مسعود لأبي عبد الله أو قال أبو عبد الله لأبي مسعود : ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في زعموا؟

قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " بئس مطية الرجل زعموا " السلسلة الصحيحة 866 .

قال العظيم آبادي : " ( بِئْسَ مَطِيَّة الرَّجُل ) : الْمَطِيَّة بِمَعْنَى الْمَرْكُوب (زَعَمُوا) : الزَّعْم قَرِيب مِنْ الظَّنّ أَيْ أَسْوَأ عَادَة لِلرَّجُلِ أَنْ يَتَّخِذ لَفْظ زَعَمُوا مَرْكَبًا إِلَى مَقَاصِده فَيُخْبِر عَنْ أَمْر تَقْلِيدًا مِنْ غَيْر تَثَبُّت فَيُخْطِئ وَيُجَرَّب عَلَيْهِ الْكَذِب قَالَهُ الْمَنَاوِيُّ .

ولذلك حرص سلفنا الصالح على التثبت والحذر من الإشاعات :

قال عمر رضي الله عنه : ( إياكم والفتن فإن وقع اللسان فيها مثل وقع السيف ).

ولقد سطَّر التاريخ خطر الإِشاعة إذا دبت في الأمة وإليك أمثلة من ذلك :

1- لما هاجر الصحابة من مكة إلى الحبشة وكانوا في أمان ، أُشيع أن كفار قريش في مكة أسلموا فخرج بعض الصحابة من الحبشة وتكبدوا عناء الطريق حتى وصلوا إلى مكة ووجدوا الخبر غير صحيح ولاقوا من صناديد قريش التعذيب . وكل ذلك بسبب الإِشاعة .

2- في غزوة أحد لما قتل مصعب بن عمير أُشيع أنه الرسول صلى الله عليه وسلم، وقيل : قُتل رسول الله فانكفأ جيش الإِسلام بسبب الإِشاعة ، فبعضهم هرب إلى المدينة وبعضهم ترك القتال .

3- إشاعة حادثة الإِفك التي اتهمت فيها عائشة البريئة الطاهرة بالفاحشة وما حصل لرسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمين معه من البلاء، وكل ذلك بسبب الإِشاعة .

إذاً ما هو المنهج الشرعي في التعامل مع الأخبار ؟

هناك ملامح في التعامل مع الأخبار نسوقها باختصار :

1) التأني والتروي :

يقول النبي صلى الله عليه وسلم : (التأني من الله و العجلة من الشيطان) السلسلة الصحيحة 1795.

قد يدرك المتأني بعض حاجته وقد يكون مع المستعجل الزلل .

2) التثبت في الأخبار : قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِين َ) وفي قراءة (فتثبتوا) الحجرات :6 .

سبب نزول الآية :

أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث الوليد بن عقبة بن أبي معيط إلى بني المصطلق ليأخذ منهم الصدقات، وأنه لما أتاهم الخبر فرحوا ، وخرجوا ليتلقوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأنه لما حدث الوليد أنهم خرجوا يتلقونه رجع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله : إن بني المصطلق قد منعوا الصدقة ، فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذلك غضباً شديداً، فبينما هو يحدث نفسه أن يغزوهم إذ أتاه الوفد ، فقالوا : يا رسول الله : إنا حُدثنا أن رسولك رجع من نصف الطريق ، وإنا خشينا أن يكون إنما رده كتاب جاءه منك لغضب غضبته علينا ، وإنا نعوذ بالله من غضب الله وغضب رسوله !

وأن رسول الله استعتبهم ، وهمّ بهم ، فأنزل الله عز وجل عذرهم في الكتاب : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِين } الحجرات :6 .

معنى التثبت : تفريغ الوسع والجهد لمعرفة حقيقة الحال ليعرف أيثبت هذا الأمر أم لا .

والتبين : التأكد من حقيقة الخبر وظروفه وملاباساته .

يقول الحسن البصري : "المؤمن وقاف حتى يتبين" .

وختاماً : نوصي الجميع بالتثبت وعدم التسرع في نقل الأخبار حتى يتأكد من صحتها ، حتى لو كان الخبر ساراً ، لأنه إذا تبين خطأ الناقل فستسقط عدالته عند الناس ...

ويكون عرضة للاستخفاف ممن له هوى في نفسه ... وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .

والله أعلم.

1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

جزاك الله كل خير اخي عماد ،،

شخصيا .. لقد أفدتني في احاديث كنت سمعتها ولم اكن اعرف مدى صحتها

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
رواية المحادثة اللتي جرت بين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وأبليس: عن معاذ بن جبل رضى الله تعالى عنه عن ابن عباس

لا أدري كيف يصدق الناس هذه الأحاديث مع أن علامات الوضع ظاهرة عليها، فمثلاً هذا الحديث، تأمل في سنده فقط، كيف يروي معاذ بن جبل عن ابن عباس، مع أن ابن عباس كان صغيراً عندما توفي الرسول صلى الله عليه وسلم، ومعظم روايته كانت عن الصحابة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكيف يروي معاذ بن جبل عن ابن عباس!!

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

ارجوا من مشرفين النمتدى عدم طرح مثل هذه المواضيع الحساسة والتي تخص الدين

لان كل بلد مسلم والحمد لله يوجد دائرة خاصة للإفتاء و الله ورسوله اعلم

-3

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

عفواً أخي ولكن لماذا لا نطرحها.

بما أن هذه المواضيع منتشرة بشكل كبير، فيجب على كل مسلم التحذير منها .

والله أعلم

1

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

وفي كثير غيرها من الـchain letters

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
بما أن هذه المواضيع منتشرة بشكل كبير، فيجب على كل مسلم التحذير منها .

والله أعلم

مواضيع ورسائل خاطئه لا يجوز نشرها منتشره في المنتديات وعبر الاميلات

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

الموضوع أخي أكثر من رائع، لأنه فعلاً كثر نقل الأحاديث من دون الإشارة إلى الراوي ومصدر ودرجة الحديث، أسأل الله أن يأجرك عليه، والله فعلاً أحاديث تفاجأت أنها موضوعة

فجزى الله خيراً كل من أعان على نشر هذا الخير جعله الله في ميزان حسناتك

وماالذي يمنع أن يكون هذا المنتدى تعليمي وتفقيهي في بعض الأمور التي التبست على الناس

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أخى الكريم ...

عفوا فأنا لم أتصفح كل الروابط ... هل كل هذه الأحاديث موضوعة ؟؟؟ أم أن منها الضعيف

هناك شئ حيرنى ولا أفهمه ... هناك أحاديث ... مثل خادم حجرة النبى وحديث الدعاء ... أحاديث تشجع على التواكل ووتضلل الناس

لكن هناك أحاديث أخرى ... أرى أن كلها خير محض ... مثل حديث من ترك صلاة الصبح وحديث يابن أدم لاتخف من ذى سلطان

... والمفروض أن من يضع حديثا مفترى على النبى تكون نيته سيئة ويقصد تضليل المسلمين !!!

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

هناك العديد من الأحاديث الموضوعة التي أراد بها أصحابها خيراً. طبعاً الغاية لا تبرر الوسيلة في الإسلام.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

عداء الإسلام ليس السبب الوحيد لوضع الحديث.

اقرأ كتاباً مثل "الإيضاح في علوم الحديث والاصطلاح" للشيخ مصطفى الخن، يتحدث فيه عن علوم الحديث، تعريفه، أنواعه، درجاته، علم الجرح والتعديل..... بطريقة مبسطة للغاية، تعلمك إن كنت طالب علم شرعي، أو إذا كنت طالب معرفة وثقافة دينية.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم و رحم ةالله و بركاته

يسرني أن يكون أول رد لي في هذا المنتدى الطيب النافع -بإذن الله- في هذا الموضوع النافع

جزاك الله خيرا ... و شكرا على الموضوع

أسأل الله العظيم أن ينفعنا بما علمنا و يعلمنا ما ينفعنا

وفقكم الله

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

مشكوور اخي بارك الله فيك

مع الاسف كثير ناس تصدق هذا الكلام

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

شكرا جزيلا لصاحب الموضوع و جعله الله في ميزان حسناته في خرصه عن الذب و رد الكذب على رسول الله.

اما بالنسبة للعضو Abboodd

اخي اخالفك تماما فلكل شخص مسلم دور في نشر الدين و الامر بالمعروف و النهي عن المنكر , فنشر العلم فريضة على كل مسلم و مسلمة

اما اذا اردت الاعتماد على وزارات " الايقاف و النشر " فعلى الدنيا السلام.

تم تعديل بواسطه assaf_abdullah
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

بعض هذه الرسائل هو ادعية او اقوال ماثورة (بالرغم من ان بعضها يخالف مبادي مهمة في العقيدة وبالتالي لا يجوز نشرها مطلقا) لا انني أراها اخف ضررا (عند نشرها) من ضرر قصة ملفقة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، او القصص التي يقوم بعض الدعاة ببثها لاستقطاب المستمعين وتحديدا الشباب، قصص مثل "اسلام فتاة على يد شاب" او العكس، وبها الكثير من الايحاءات والكلام المبطن والمحتوى الجنسي..

لا حول ولا قوة الا بالله

تم تعديل بواسطه همام ابوعرقوب
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

حسبي الله ونعم الوكيل

الله يصلح حال المسلمين

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

بارك الله فيك

وجزاك الله خيرا على التنبيه والتذكيـــــــــر

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
زوار
This topic is now closed to further replies.

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .