محمود سمير

الدرس الثالث عشر لتعلم البرمجة بدون كود نتعرف فيه على اسس تطوير اللغات التفاعلية

1 مشاركة في هذا الموضوع

بسم الله الرحمن الرحيم

الان الاوان ان نتعرف على اسس تطوير الحقائب (الحزم) الخاصة بالبرمجة بدون كود - او مايعرف باللغات التفاعلية Interactive Languages

بداية ان هذه العملية تتطلب من المطور مايعرف بالفن اى الابتكار والابداع حتى نحصل على النتائج السليمة

المطور الذى يقدم على تطوير لغة برمجة تفاعلية عليه ان يقدم

- شجرة المجال التى تمكن مستخدمها من الوصول الى اى مكون بسهولة

2- الصفحات التفاعلية لابد ان تصمم بصورة جيدة تسهل استخدامها وتتيح المرونة

3 النواقل Transporters لابد ان يتم اختباراها جيدا وان تولد كود خالى تماما من الاخطاء

4- خوادم البرمجة بدون كود لاتستخدم الا عند الضرورة وان تشغل مساحة تخزين صغيرة

5- المكونات (الخوادم والنواقل) عليها ان تقدم مختلف الانواع من الحلول Solutions

ان عملية تصميم وتطوير اللغات التفاعلية تحتاج الى خبرة والتى تنمو بكثرة التجارب

بناء اللغات التفاعلية يتم بطريقتين

1 - البداية مما يمكننا عمله Starting from what we can do

بمعنى ان نقدم حلول تتيح امكانيات لغة البرمجة بصورة مباشرة

وهذا يطلق عليه عند الاستخدام المستوى المنخفض من البرمجة بدون كود Low Level RPWI

2 - البداية مما نريد Starting from what we want

بمعنى تحقيق اهداف مباشرة ولها تاثير حيوى فى التطبيق الذى نطوره High Level RPWI

وغالبا مانعتمد على مكتبات ومحيط تطوير كاساس لنا

RPWI Package

Starting From

Based on

Low Level

What we can do!

Programming Language

High Level

What we want!

Programming Framework

مسائل(مشاكل) وحلول البرمجة بدون كود

1 - مشكلة البرمجة بدون كود RPWI Package Problem

هى توفير حل رسومى يعتمد على التفاعل لتادية الغرض الذى يتم عن طريق كتابة الكود

2 - حل مشكلة البرمجة بدون كود RPWI Package Solution

هو زوال المشكلة بتحقيق الهدف من خلال توفير مكونات رسومية مناسبة

أنواع حلول البرمجة بدون كود

1 - الحل السريع

بتوفير الكود مباشرة بصورته كما هى (بنك الاكواد)

2 - الحل الخاص

يعتمد على ان يوفر الوظيفة فقط التى كانت تتم من خلال الكود - ولايمكن ان يستخدم لدعم حلول اخرى

3 - الحل الواضح

يوفر الوظيفة بالاضافة الى سير العمليات ممايسمح بدمج هذا الحل فى حلول اخرى لمشاكل مشابهة

4- الحل العام

يتم بناء على توفير بديل رسومى لكل امر فى الكود ممايعنى امكانية استخدام هذا الحل فى العديد من الحلول الاخرى المشابهة او المشتقة من نفس الاوامر

5 - الحل الصحيح

هو عبارة عن الحل العام + الحل الخاص (تذكر الرياضيات - حل المعادلات التفاضلية)

حيث يتم ايجاد حل رسومى للغرض الاساسى - بالاضافة الى دعم الحلول الاخرى المشابهة وكذلك الحلول المشتقة من نفس الاوامر.

RPWI Solution Type

Scope

[1] Fast

Block of code

[2] Particular

Job of code

[3] Clear

Job and flow of code

[4] General

Each instruction in the code

[5] Right

Each instruction in the code + compact model represents the job of the code.

الحل الذكى

هذا الحل ليس له قاعدة ولكنه يختلف من شخص لاخر

حيث ان الطرق والخيارات متعددة

1 - يمكن الخلط بين الانواع المختلفة من الحلول

2- مظهر الصفحات التفاعلية ممكن ان يتغير بين البساطة والتعقيد

3 - عدد الصفحات التفاعلية يمكن ان يتراوح بين عدد قليل الى عدد كبير جدا للمكون الواحد

4 - الحل الواحد من الممكن ان يشتمل عدد صغير او كبير من المكونات المرتبطة او الغير مرتبطة معا.

تم تعديل بواسطه محمود سمير
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .